24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | رفض مخبزة إعداد "حلوى رأس السنة" يثير جدلا على "فيسبوك"

رفض مخبزة إعداد "حلوى رأس السنة" يثير جدلا على "فيسبوك"

رفض مخبزة إعداد "حلوى رأس السنة" يثير جدلا على "فيسبوك"

في الوقت الذي ما يزال فيه النقاش القديم/الجديد حول التعامل مع "الآخر" الذي أحيته جريمة قتْل سائحتيْن إسكندنافيتين في جبل إمليل محتدما، فجّر إعلان مخبزة في مدينة أيت ملول، الواقعة على بُعد حوالي عشرة كيلومترات من مدينة أكادير، أنها لن تحضّر حلويات رأس السنة جدلا واسعا.

وانبرى عدد من النشطاء المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي لانتقاد قرار صاحب المخبزة، ونشروا صورة الإعلان المعلق على واجهتها الموجه إلى الزبناء، ومضمونه "المعذرة. لا توجد حلويات لرأس السنة. وشكرا".

صاحب المخبزة الشهيرة بمدينة أيت ملول بادر إلى نشر إعلان آخر على صفحة المخبزة بـ"فيسبوك" ورَدت فيه بعبارة مقتضبة تقول: "لا نحتفل بأعياد الميلاد النصرانية"، تمّت مشاركته على نطاق واسع؛ إذ بلغ عدد المشاركات إلى حدود كتابة هذه السطور 1048 مشاركة.

وانبرى عدد من المعلقين للردّ على قرار صاحب المخبزة؛ إذ عبّر رشيد عن اندهاشه واستغرابه، قائلا: "إلى هدشي صحيح غا نتكلو عالله ونرجعو الموحدين"، وأعقب بالأمازيغية: "للأسف تمازيرت تفتا" (الدولة ذهبتْ في مهبّ الريح).

وكتب متابع آخر قائلا: "أنْ تمتنع عن تقديم خدمة من الخدمات فذاك شأنك، ولكن أن تبرّر ذلك بأسباب دينية أو عِرقية فهنا يكمن الخلل"، فيما تناوَل آخرون الموضوع بسخرية، وطالبوا أصحاب المخبزة بالاكتفاء "ببيع بغرير والحرشة والمسمّن"، على اعتبار أنَّ الحلويات العصرية وكذا الآلات التي تُصنع بها والأفران التي تطهى فيها أبدعها الغرب.

وفي مقابل الانتقادات الواسعة التي جُوبه بها إعلان الإعراض عن تحضير "حلوى رأس السنة" من طرف عدد من رواد الشبكات الاجتماعية في المغرب، اعتبر الكثيرون القرارَ حرية شخصية، وأنّ من حقّ أصحاب المخبزة أن يمتنعوا عن تلبية طلبيات الحلوى الخاصة بالاحتفال برأس السنة الميلادية التي يكثر عليها الإقبال ليلة 31 دجنبر.

وفيما لمْ يتسنَّ نيْل رأيه لعدم ردّه على الهاتف، توعَّد صاحب المخبزة المعلقين الذين وصفوه بـ"الداعشي" بمتابعتهم أمام القضاء، وكتب في صفحته على "فيسبوك": "نظرا للهجمة الشرسة عليّ بعد إعلاني عن عدم توفر الحلوى في نهاية السنة، ونظرا للاتهامات الخطيرة بوصفي داعشي، والمساس بكرامتي وإهانتي من طرف بعض الأشخاص واتهامهم لي بأنني داعشي وهذه تهمة خطيرة تمس بأمن الدولة، قررت متابعتهم قضائيا لرد اعتباري وأخذ حقي منهم".

وكتب في تدوينة أخرى أنّ "هناك فرقا بين التعامل مع اليهود وبين الاحتفال معهم في أعيادهم"، وأضاف: "التجارة مع اليهود تجوز وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل ويبيع ويشتري مع اليهود والنصارى وغيرهم... ولكن كان لا يحتفل بأعيادهم ولا يساعدهم على ذلك لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (245)

1 - soufiane الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:09
ولى كلشي داير جدل، الله يستر قلة ما يدار
2 - ام عماد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:11
انا ارى ان الرجل على صواب فكما قال لا مشكل في التعامل مع اصحاب الديانات الاخرى و طبعا يحرم قتلهم و ايدائهم باي شكل .
ولا كن هدا لا يبرر ان نحتفل باعيادهم لكم دينكم و لي دين
فهم لا يحتفلون معنا باي من اعيادنا
3 - PureMinded الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:15
"وكتب في تدوينة أخرى أنّ "هناك فرقا بين التعامل مع اليهود وبين الاحتفال معهم في أعيادهم"

و هل رأس السنة الميلادية احتفال يهودي؟

من الجهل ما قتل و الدولة تحصد ما زرعته منذ السبعينات لمواجهة اليسار اي تجهيل الشعب و تركيعه بالدين و جعله كالحمار الذي لا يرى سوى اتجاها واحدا.
4 - samir الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:15
هادشي مضحك، نفس المخبزة إلا طلبتي منها 10000 خبزة من أجل عرس ماغاديش يسولوك واش عرس فيه اختلاط و رقص و مزامير الشيطان هههههه 10000 خبرة مامعاهاش الضحك من الدقيق المدعم من الدولة التي مداخيل الضرائب عن المشروبات الكحولية جزء من ميزانيتها, دقيق أمريكا عدوة الاسلام هههههههههه
5 - المتتبع الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:17
من حق صاحب المخبزة ان لا يصنع حلوة راس السنة ذلك ولا يبيعها حتى ولا يقبل بالطلبات لان ذلك يدخل في الحرية الشخصية لكل واحد كما يجب عليه ان لا يعلل ذلك بكلمة *نحن لا نحتفل بالسنة الميلادية النصرانية* بل لا يعلل ذلك ابدا
6 - المغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:17
زوينة هادي احتفل بزز وبيع الحلوى بزز
ايوا فالمقابل فرمضان خاص جميع المخبزات فاوروبا وامريكا نفرضو عليهم يبيعو الشباكية والحريرة!!
7 - jawad الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:19
السلام عليكم ورحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم لهذا من اراد ان ياكل الحلوى على طيله السنه والسلام انشر هسبريس جزاك الله خيرا
8 - زكريا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:19
حسنا فعل هاد مول المخبزة هل رأيتم يوما من الايام يهوديا أو نصرنيا يحتفل بعيد الاضحى ؟ ان لم يرد بيع تلك الحلوى فدلك من شأنه هل المغرب فعلا بلد إسلامي ؟؟ يحتفلون بعيد ميلاد المسيح و عيشورة ديال اليهود ووووووووو

تقليد الاعمى و مخالفة السنة
9 - هذا انا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:19
ماشاءالله لاقوة اللا بالله العلي العظيم

الله يكثر من امثال التاجر ويرزقة من حيث لايحتسب
10 - موحا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:19
أن صاحب المخبزة على حق ونطلب من الله الهدايا لجميع أصحاب المخبزات
11 - Marocain الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:20
كل هذا سببه ضعف المنظومة التربوية وتدهور الأخلاق و ضعف الوازع الديني
فهنيأ للحكومات المتعاقبة على حصيلاتها الإيجابية من استنزاف خيرات البلاد و خلق نظام تعليمي فاشل بامتياز
12 - Lazaret الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:20
هو حر ألا يصنع هذه الحلوى لأنه مسلم، وإدا كان هناك خباز نصراني فليستغل فرصته.
و نحن في أوربا نعاني في أعيادنا...من يدافع عن المسلمين في عيد الأضحى عندما يمنعون من شعيرتهم.
من يدافع عنهم لتوفير للحوم الحلال.....؟؟؟؟؟
13 - الكيحل الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:21
لك الحق الكامل قي الإمتناع عن تقديم هذه الخدمة لزبائك ولك الحق كذاك أن تغلق مخبزتك إلى الأبد.
14 - ذ.نجيب بالعاصمي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:22
واخيرا انقشعت حلكة تشبه بالمسيحيين لزمتها اسرنا المسلمة عن تقليد جاهل عشناه وتجذر بيننا منذ زمن غير يسير،مع موقف صاحبنا مولى المخبزة.فقد ابان عما ينبغي ان نكون حتى نتجنب التشبه بالمسيح و لا نسقط في شباك الكفر.وكم اخشى على وزير حكومة مسيلمة الكذاب في الاوقاف عما لزمه من تقصير في التوجيه و الارشاد دون وجل ولا محاباة.بعد ان اكتف بتذوق شتى أنواع الحرام بالطواف على المزارات و الاولياء واكل اموال اليتامى والحجاج.
15 - لا أحتفل بأعياد النصارى الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:22
جزاه الله خيرا وأكثر من أمثاله ..
أما الذين انتقدوه فأقول له لا تنتبه لهم لهم فهم مجرد شردمة لا يمثلون لا المسلمون ولا الشعب المغربي،وإنما هم مجرد إمعات يحاولون تقليد الغرب في سخافاته ولا يقلدونه في ابداعاته واختراعاته
16 - مهاجر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:23
إنه صاحب المحل وله الحق في اتخاذ القرار ولكن كان عليه أن يكتفي بقوله في المثال ليس لدينا الوقت الكافي لإعداد حلوى رأس السنة وعلى صاحب المحل أن يعلم أن الطحين و الآلات و الفرن هو صنع خارجي وليس محلي بل حتى السيارة والملابس التي يلبسها هي مقتنية من الخارج
17 - بلا خميرة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:23
لا صافي.. ما كاينش اللي يقد ددددددددددددددد
18 - kamal الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:24
He is free to not do so. to all these people who argue against him please keep your opinion for yourselves.
19 - Mohamed الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:26
له كامل الحرية أن يعتقد ما يشاء ويفعل ما يشاء لكن من اللياقة والأدب وحسن الخلق أن لا يكتب إعلان. لن يعاقبه أحد إن لم يبع الحلوى. كان حريا به عدم تحضير الحلوى وكفى. أما أن نصفه بالداعشي فهاذا جهل لأنها تهمة ثقيلة والقانون يعاقب على الإتهام المزعوم. جهل بالقانون وبالأعراف
20 - N.H الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:26
عرفتو شنو ديرو قولو حنا مسيحيين مباشرة و أعلنو عن مسيحيتكم و كفى من النفاق لم نعد نعرف من أي ديانة أنتم أيها المنافقون إنه حر في أخد قراراته
21 - عابر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:27
من هنا يبدء التطرف و الارهاب و عدم قبول رأي الاخر على الدولة البداية من هنا و عدم تصغير مثل هذه الافكار المتطرفة . رغم ان ديننا نص على احترام الغير و معتقدات الغير في ( سورة الكافرون )
22 - العجب الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:27
وهل اعداد حلوى راس السنة وبيعها يعد احتفالا براس السنة؟؟؟ انها كذلك تجارة و بيع وشراء مع الآخر بغض النظر عن عقيدته.
اليهود كذلك يحتفلون بعيد الرقاقة بالخبز المسوس اي دون ملح. وانت تعد هذا الخبز!!!
23 - Amazigh الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:27
صاحب المخبزة له الحق في تقرير ما ينتج و ما يبيع!
سبحان الله اما ان تساهم في اعياد الميلاد و اما فانت داعشي...
هل النصارى و اليهود في المغرب يدبحو الضحية فعيد الاضحى او يصومون في رمضان معنا؟ لكل عيده و دينه...
الشيطان اعد جيشا باكمله يحاربون معه من تشبت بدينه و سنة رسوله.
24 - Abdelmajid الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:27
السلام عليكم
من حق صاحب المخبزة أن يرفض خدمة حلويات رأس السنة الملادية،
وأتفق معه على أن يخالف من يحتفل برأس السنة، له كامل الحرية في ذلك،
والله لو كنت أملك مخبزة لرفضت خذمة تحضير حلويات رأس السنة،
تحية تقدير لهدا الرجل
أخوكم عبدالمجيد من القنيطرة.
25 - karim الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:27
انا أتعجب من الذين يتشدقون علينا بالحرية الشخصية لكن عندما يتعلق الامر برجل مسلم هنا لا حرية ولا يحزنون
لا علاقة بين قتل سائحتين ضلما و عدوانا و بين رجل رفض الاحتفال بأعياد النصارى و لا دينيين الذي هو محرم في ديننا الحنيف
للمسلم عيدان خير من كل الأعياد والمناسبات الأخرى
26 - ماسين الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:27
أكيد هده المخبزة ليس لها صناع يجيدون صناعة الحلوى لأن هده الحلويات تتطلب مهارات التي لايمكن للجميع تحمل أجورها
27 - ماجد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:28
اظن ان صاحب المخبزة حر ولا يلزمه لا القانون ولا الناس ببيع شيء يكرهه...هذا من جهة من جهة اخرى نحن مسلمون ولنا خصوصية.. فلإحتفال ب اعياد الميلاد تبقى ايضا حرية شخصية... اما مسالة كل من يريد الحفاظ على عاداته و تقاليده و دينه نتهمه بالداعشية فهذا امر مرفوض اخلاقيا... لا يجب خلط الامور... فديننا يلزمنا باحترام الاخر كيفما كان... لا ان نكون نسخة منه...
28 - ميمون الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:28
هو حر كامل الحرية في ان يتخاذ القرار الذي يناسبه.وعلى المتضرر اللجوء الى مخبزة اخرى.
29 - mohamed الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:28
c est un vrai terroriste.il agira des qu il aura l occasion.
au Maroc vivent des gens d autres nationalités et de religions.
il faut fermer .
30 - جلال الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:28
صاحب المخبزة يبقى الحر في عدم الصناعة الحلوى مالم يهدد الحرية آخرين صناعة الحلوى فهي ليست الاجبارية أوالمهمة حتى في الدين المسيحي المسيحيون لا يجبرون المسلمين احتفال بي االرأس السنة الميلادية كذلك المسلمون لا يجبرون المسيحيين الاحتفال بي عيد الفطر والأضحى لماذا المسلمون يحتفلون بي عيد ليس عيدهم لديكم الدين ولديا الدين كما قال القراءن كل واحد الحر يحتفل أويحتفل المهم لا ينشر الكراهية والتطرف ويمارس الإرهاب ودعشنة على اآخرين
31 - عبدو من السويد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:28
السلام عليكم ورحمة الله، ارى ان الشخص صاحب المخبزة، لم يقم بأي جرم حتى يتكالب عليه جموع الجهلة الذين يدعون بأنهم حمات حقوق الانسان، وبأنهم ديمقراطيين اكثر من الغرب. وصاحب المخبزة له كامل الحق في ان يقبل او يرفض ما يشاء في نطاق عمله، سواء أكان لرأس السنة او لغيرها. فلا تخلطوا ما قام به من حقه، وما حصل مع السائحتين. حتى لا نطبق المثل المغربي الذي يقول" طاحت الصومعة، علقوا الحجام". وارى ان هناك الكثير من الغوغائيين الذين يتحينون الفرص لضرب الدين بسبب وبدون سبب.
32 - السوسي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:29
من حقه أن يمتنع عن اعداد حلوى راس السنة .كما من حق عدد من الفنادق المعروفة و بعض الاسواق الممتازة ان تمتنع عن بيع الخمور و من حق عدد كبييير من الدكاكين أن تبيع السجائر .
فكيف نجعل من كل حبة قبة .ونربط القرارات الشخصية بالسياسي و الديني و و غيرها من التراهات .
احتارمنا للاجانب معروف وعريق ولكن لا يعني هدا انصهارنا في تقافتهم .
وهنا أشير الى الغياب التام للمجالس العلمية و المجلس العلمي الاعلى الدي يجب ان يحسم بشكل قاطع في مثل هده الاختلافات البسيطة و غيرها .
لانه ان لم يقم بدوره خلت الساحة لغيره من الفكر المتطرف و الفتوى المستوردة وبالتالي فهو يتحمل جزء من المسؤولية في نشات الفكر المتطرف
33 - abderrahim الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:29
النبي ﷺ قال:
« لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ».
فقلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟
قال النبي ﷺ: « فمن؟ ».
ليس الحلوى وحدها ولكن سيشرب بعض المغاربة الخمر أكثر من النصارى، وسيعربدون،وسيتقيؤون،ويبولون في سراويلهم،ويفجرون،ويفسدون، وفي صباح اليوم التالي سيصيبهم صداع الشقيقة ويطلبون من الله زوال الألم، ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم.
الله يعفو على الأمة.
34 - tiznit الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:29
tous les maroccain d'origine n'ont aucun probleme ni avec les juifs ni avec d'autre religions nous somme walhamdo lilah ahrares chacun fait cequ'ilveut vive maroc et vive samageste mohamed assadisse
35 - الخميسي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:30
إذا كنتم تنتقدون هذا الرجل فانتقدوا رسول الله أولا لأنه دعا إلى عدم الإحتفال بأعياد اليهود والنصارى هذا من جهة ومن جهة أخرى نسيت پأن الإحتفال برأس السنة هو إحتفال بابن الله ( يا عقلاء ألا تستحيون من ربكم وتنسبون له إبنا وأنتم لا تشعرون ألا تخافون ربكم أم عقولكم عليها غشاوة )
36 - فوزية الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:31
هم احرار لماذا يعني تثير الجدل لهذه الدرجة أي شيء يثير الجدل لا بد من احترام الآخر
37 - السلام الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:31
صاحب المخزية على حق فالنصارى واليهود لا يحتفلون معنا بأي عيد بل في دولهم يمنعون المسلمين من ذبح الكبش بالمنزل بعيد النحر .
38 - Him الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:31
بارك الله فيك .. يا صاحب المخبزة وجزاك الله خيرا.
39 - البوز الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:32
هاد السيد واعر....دار البوز و الإشهار للمخبزة ديالو بجملة وحدة...و سير نت قرا الماركتينغ حتى تشبع....
40 - عبد الحميد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:32
امر عادي في دولة مسلمة الا يحتفل العقلاء بأعياد غير مدرجة في عرفهم .
41 - Walid الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:32
La fin d'année n'est pas une fête chrétienne, c'est une fête mondial pour preuve même les chinois japonais et indien la faite. Tous les pays on 1 jours de congé.
42 - محمد ولد قاسم د يبود الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:32
مثل هذه الأمور لا تحتاج الى هذا الإهتمام ،صاحب المحل كان يستوجب عليه الإمتناع عن بيع الحلوى من دون التشهير لذلك ،وحتى الصفحات الإجتماعية والجرائد الإلكترونية يجب أن لا تعطي أهمية لمثل هذه الأمور لتضخيم الحدث.
نرجو أن نرتقي فكرا وعقائديا وشكرا.
43 - Nini الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:32
كل واحد حر في قراره يحضر او لا يحضر فهو شانه ، يعني اخبار سخيفة وأصبح الناس بدون شغل ولاعمل فقط فلان قال وفلان عمل وفلان كان عليه ان يفعل وفلان حمار وفلان عالم ، خير الكلام ماقل ودل من تدخل فيما لايعنيه سمع مالايرضيه
44 - Le prasson الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:32
له الحق في ذلك و التطرف الحقيقي هي تلك التعليقات العدوانية، لن نصل لشيئ ونحن لا زلنا لا نتقبل الرأي الآخر، قال أحد الحكماء "إذا أردت معرفة مستوى شخص ما أُنظُر إلى تصرفه مع من يعارضه"، و هته الأعياد أصبحت تدل على الرقي في ذهن بعض الأشخاص للأسف، لايرتفع مستوى شعب يتشبه بتفاهات شعب آخر، المهم أدعوكم تخرجوا الشارع ليلة رأس السنة الميلادية و تشوفوا مثال حي لما بغاونا نوصلو ليه مسيروا الدولة من ضياع وجهل...للأسف...
45 - محمد مكناس الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:33
يحضر الحلوى او لا يحضّر هو حر في ذالك لماذا هذا الجهل العقيم لماذا تخلطون الامور .. انا ايضا لا احتفل براس السنة الميلادية لانني مسلم ما العيب في ذالك سبحان الله .. الدواعش الحقيقيون هم من يتدخلون في خصوصيات الافراد والسلام
46 - موحد وأفتخر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله أنه لشيء يثلج الصدر أن تجد ان ما يزال هناك اناس يعتزون بإسلامهم وبهويتهم
بالله عليكم هل سمعتم عبر التاريخ يوما ما ان اليهود او النصارى احتفلوا بأعياد المسلمين ؟؟؟؟!!!!
أقول لصاحب تلك المخبزة والله لقد ضربت اروع الامثلة وزادك الله حرصا و امض في طريقك ولا يضرك كثرة المخالفين
47 - سعيد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:33
في نضري يجب أحداث سجن جديد... قديم...سجن الماضي...لايوجد فيه لاهاتف نقال لاكممبيوتر لا سيارة لاتلاجة لاتلفاز ولا حسناوات من الجيل الجديد و لاجامعات ووو يوضع فيه كل شخص له حنين شديد للماضي. أما أن ينظر المرء إلى الحاضر بعين الماضي فهذا يعتبر تخلف ويستحسن أن يضع في زمانه داخل سجن الماضي وان أراد أن يعود إلى الحاضر يجتاز امتحان للوصول إلى التاريخ.
48 - متتبع آخر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:33
ما الغريب في الأمر؟ يجب احترام قناعات الآخر...هو لا يريد تحضير حلويات خاصة بأعياد الميلاد ...ما المشكلة؟ هذا حقه...وأصلا سيدنا عيسى لم يولد في شهر 12 .....الدليل في القرآن ....انه ولد في الشهر الذي ينضج فيه التمر قال تعالى: آية: ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا )
49 - مراكش الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:34
المخبزة مرفق عمومي يؤدي خدمات لفائدة الزبناء؛ ليس من حقها رغض طلباتهم مادامت جزءا من اختصاصه، وإلا على الدولة سحب الترخيص منه.
50 - Younes الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:35
للمسلم فرحتان اذا افطر فرح واذا لقي ربه فرح بصومه.
المحل محله وهو من يقرر فلما كل هذا الجدل على حلوة الميلاد ومتى احتفلنا بلاعياد الميلاد وهو اصلا ليس من تقافتنا المسلمة
اختلط كل شيء في بلدي الحبيب ولم نعد نستوعب انحن في المغرب ام فمكان لا يعلمه الا الله عزوجل
51 - ملاحظ الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:36
فكرة التجارة مع اليهود و النصارى جاىزة أما الاحتفال بأعيادهم أو السلام عليهم فهو غير جاىز هي فكرة سلفية صرفة تقوم على مبدأ تكفيير الآخر يجب التحقيق مع صاحب المخزية لانه من الواضح جدا انه متشبع بفكر شيخ الإرهاب ابن تيمية! هذا يعرف مايقول و إذا تتبعنا منطقه سنستنتج ان المغاربة الذين يحتفلون ب راس السنة هم كفار ما داموا يعينون النصارى و اليهود على الاثم وهنا مكمن الخطورة لانه مقتنع بفكرة متطرفة و داىما الفكرة هي فخ العمل!!!
52 - سعيد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:36
العالم يهتم بالعلوم والتعليم وتكنلوجيا والمستسلمي يهتمون بالنقاشات الفارغة .......!
53 - أحد المسلمين الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:38
هاد السيد عندو الحق. لا للاحتفال بأعياد غير المسلمين.
اللي ماعجبو حال ينطح راسو مع الحيط.
قوم ماعندوا لا ملة ولا دين.
هادشي فاش فالحين.
54 - حكيم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:38
كما قال أحد المعلقين :
أنْ تمتنع عن تقديم خدمة من الخدمات فذاك شأنك، ولكن أن تبرّر ذلك بأسباب دينية أو عِرقية فهنا يكمن الخلل .
ولهذا أرى أن صاحب هذه المخبزة داعشي حقا، وتجب مراقبته حتى يثبت الدليل .
55 - الواقعي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:38
اعلانك الاول شيء يخصك و موضوع تجاري بحت.لكن تدوينتك في الفايسبوك لتبرر سبب الاعلان الاول تعتبر خطأ و تدعوش و تكفير . هل ترضى ان يتم منع اللحم الحلال في فرنسا؟
56 - مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:38
يا ناس هل الذين لا يريدون الاحتفال بالسنة الميلادية إرهابيون . التخلف والجهل والأمية حتي بديننا الحنيف . وهناك أطرح سؤالا لماذا لا يحتفلوا معنا بالسنة الهجرية رغم أننا أصبحنا لا نحتفل بها أيضا.
57 - mre الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:38
زعما الحلوى ولات بحال الخمر، لا تباع للمسلمين.
وا نوضو شوفو مع المازوط و خليو التفاهات.
58 - Adel fourka الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:39
الجدل أنتم من يثيرونه بهذه العناوين المقززة.أما هو فاللذي فعله هو عين الصواب والله المستعان.
59 - الحلوي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:39
صاحب المخبزة هو الذي اتار الجدل .. ميديرش الحلوى ويسكت لاش يقولها
60 - Aisa الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:40
اتركو صاحب المخبزة وليس من الضروري لهذه الحلوى راس السنة ،ان مايهمنا هو الخبز ،السيد حر في مقاله فلا داعي الى تشويه كل مايقوله وشكرا هسبريس.
61 - سمحمد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:43
الأغلبية ديال المغاربة راه ماواخدنش راس السنة بمنظور ديني لهادا يالجهلاء ماشي اللي جا يبدا يحرم و يحلل اللي بغا و هاداك مول المخبزة سولوه واش كيدير فلوسو فالبنك راه الربى كتر من راس العام و الا مابغاش أبيع الحلوى يكتفي بمعنديش ولكن باش يكتبها برا راه بغى غير buuz
62 - سناء الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:44
هو حر قا طعوه اذا لم يعجبكم قراره
63 - الياس الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرى أنه حر فيمايفعله ولم يقل شيء فيه تحريض يجعل الناس يتهمونه ويسخرون منه يصفونه باوصاف خبيثة مثل عقولهم داك شأنه. افعلوا ماشأتم لا دخل لأحد في أحد. حداري أن تتهمونه بالداعشية الملعونة فالقانون يعاقب على دلك لأن في ذلك مساس بأمن الدولة حفظها الله وأدام أمنها واستقرارها. .الله الوطن الملك نصره الله وأيده. إتقوا الله عباد الله فيما تقولونه على إخوانكم والله لا إله غيره إن كل كلمة تخرج إلا في كتاب طيبة كانت أو غير ذلك فتقوا الله عباد الله وكونوا إخوانا متحابين في جلاله سبحانه وتعالى إتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ماعملت وهم لا يظلمون والله المستعان وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه
64 - جهل مركب الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:45
من لا يفكر يكون من صنف الأنعام وليس من البشر ، الخباز يعلن عنصريته بإمتناعه عن تحضيرحلوى عيد ميلاد النصارى وكأنه إن عرضها للبيع فقد كفر!!! ، ألا يعلم أن إسلامه لا يصح إلا بالإعتراف بنبي الله السيد عيسى إبن مريم عليهما السلام؟
65 - حسني الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:46
اذا احتفلنا بشكل من الاشكال مع النصارى فهذا دليل على تحضرنا واننا أعلى منهم أخلاقا
ألم نؤمن نحن بكافة الانبياء والرسل
66 - ملاحضة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:46
دائما ما نسمع لا متشربش كوكاكولا حيت شركة غربية و كدعم اليهود لا متلبسش ماركات عالمية بحال نيك و اديداس و نفس العدر..... لكن الى جينا نشوفو كل الابتكارات و القفزة العلمية و تكنولوجية و الالكترونية شكون لبتاكرها العرب؟ الطائرة التي تقل الحجاج شكون لصنعها؟ و سير على دابة تحج و متانع على الاجهزة لعندك في مخبزة و كتافي فقط بالمقلة صوب بيها بغرير و مسمن.... الى جينا نشوفو كل الاجهزة لعندك واش فيها ماد ان مروكو؟ او ماد ان سعودية؟ و منبشيوش بعيد غير اجهزة طبية معقدة بحال جهاز تصفية الكلي لعتق ملايين من الناس واش هاد جهاز محصور فقط عند دول لصنعاتو يعني نصارة؟
67 - طارق الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:47
حقه هاداك
انا بعداك ما كانتخيلش شي واحد متقي الله كايحتفل بلبوناني
السيد كايدير اللي كايبان ليه صحيح
راه حنا اللي ولينا بلا حضارة بلا مبادئ
الواد اللي جا يدينا
68 - RACHID الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:48
الاخوه الكرام .. الحق يقال ... نحن جميعا ضد الهمجيه والتطرف وكنت انا اول من بكي علي هاتين السائحتين لان دين الاسلام لايدعو الي قتل النفس التي حرم الله الا بالحق.... ولكن صاحب المخبزه له كل الحق وهو علي صواب نتعامل مع كل الديانات بالرحمه وابالحكمه والموعظه الحسنه.....هذا الرجل علي صواب ومايقوله جاء في حديث رسول الرحمه عندما جاء الي المدينه وجد اناس يحتفلون باعياد كانت في الجاهليه فنهاهم عن دلك وقال ان الله استبدلهما لكم بعيدين هما عيد الفطر وعيد الاضحي... لايجوز للمسلم ان يحتفل باي عيد .راس السنه وعيد الميلاد والكريسماس ..الخ.... والعلم لله
69 - الدكالي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:49
من حق هذا الشخص ان لا يبيعها ولكن لا ان يعلنها على بوابة محله او عبر لوحة في الخارج فقط خمسة ايام قبل نهاية السنة وكانه يريد ان يقول لنا انه يقاطع حفلات المسيح او حفلات اعياد راس السنة . مثلا هو لا يضع اعلانات لاي شيء لا يقوم به فلماذا فقط اعلان وعدم بيع الحلوى فقط في هذه المناسبة .الجميع اصبح يعرف خفايا الاخوانيين وكيف يزرعون جهلهم عبر عدة شعارات كما كانوا يفعلون في الشواطئ ايام رمضان بالنسبة للسياح . من حقك ان لا تصنع الحلوى بهذه المناسبة ولكن ليس من حقك تعلنها ك"بروباغاندا" لكي يتخذها قدوة كل اصحاب المحلات . الدعوشة من هنا تبدا
70 - محمد الغفاري الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:50
أنا أعيش في أوروبا منذ 30 سنة. لم أرى يوما حلوى مكتوب عليها "سنة هجرية سعيدة" أو "عيد مبارك" . ولا نلوم أصحاب المخبزات
71 - ali الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:51
Salam alaykom , ce Mr il a toute la liberté à vendre ce qu'il veut personne ne peut lui ordonner autre chose, et en tant que muslim le fait de faire le commerce avec les gens des autres religions n'est pas interdit au contraire c'est bien et aussi de vivre en harmonie avec eux et se comporter de la meilleur manière avec eux et sans les voler ou leurs mentir sans parler de leurs causé un moindre mal car le prophète était ainsi miséricordieux, mais le fait de les aider dans leurs fêtes ce n'est pas permi religieusement , comme certains muslims que Allah nous guide tous vendent des sapin de noël alors qu'on sait que c'est pour fêter la naissance d'enfant d'Allah ! donc faut pas tout mélanger lahom dinahom wa lana dinana et biensur etre une bonne et gentille personne avec eux. voilà
72 - ملاحظ الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:58
صاحب المخبزة على حق هو حر اما الذين يصفون كل من خالف اليهود والنصارى بالداعشي فيجب معاقبتهم
73 - حميد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:58
ولماذا لا يحتفل هؤلاء المقلدون العميان بالبغرير والمسمن والمقروط أم يستحون بهم غدا سترون يا اخواني هؤلاء المتشدقون بالغرب يقولون ان الأذان صوت مزعج ولذلك وجب منعه كما تفعل أوروبا والغرب انتظروا أنها مسألة وقت فقط وتحية خالصة الى هذا الخباز الحر وتدعوا الله لك بالرزق .....من اراد الاحتفال برأس السنة ...عليه الذهاب عند أسياده ...والاحتفال معهم ....والسؤال المطروح هل يقبلون به..
74 - علمنجة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:00
هناك فرق كبير بين التعامل مع غير المسلمين وعبادة مايعبدون والاحتفال بأعيادهم اما الاسلام فأوجب علي التعامل معهم بما يرضي الله
75 - vvv الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:01
واش هاد الشعب تسطى يا عباد لله فاهمين كلشي بالمقلوب راه المحل ديالو ظارب عليه تامارا طول حياتو اذا معند اي واحد الحق يقوليه شنو يدير عندو كل الحرية يبيع حتى الخظرة فراس العام
76 - مومو الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:01
أصلا احتفالات أعياد الميلاد، أو ما يسمى بالكريسماس، احتفالات وثنية، حيث تداخلت الأعياد و العادات النصرانية مع الاعتقادات الوثنية خلال انتشار المسيحية في أوروبا.
أشجار أعياد الميلاد الخضراء التي تدخل البيوت هي في الأصل احتفالات عيد الشتاء، حيث كان الأوروبيون يعتقدون أنهم إن لم يدخلوا خضرة الأشجار إلى بيوتهم حيث الدفء، فسيموت الربيع في برد الشتاء و سيحل شتاء أبدي عليهم.
أما سانتا كلوز أو بابا نويل، فهو مزيج بين السانت نيكولاس الذي عاش في القرن الثالث بعد الميلاد و الذي كان يوزع كل أمواله على الفقراء و يعتني باليتامى، و بين أودين أحد الآلهة الاسكندنافية الذي كان يعتقد أنه يتجول في السماء على عربة في أيام أعياد الشتاء تجرها حيوانات الأيل، كما يطابق شكل سانتا كلوز شكل أودين في لحيته البيضاء الطويلة و لباسه.
يعني أن الاحتفال بالكريسماس أسوء من الاحتفال بأعياد نصرانية، إذ أنه احتفال بأعياد وثنية.
لكل دينه و كل سيحاسب بما فعل، و من يريد الاحتفال بالكريسماس فعليه أن يعي ما يفعل، و له الحرية في الاحتفال، لكن يحق لنا نحن أيضا أن لا نشارك في الاحتفال بعيد وثني.
77 - Khalid الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:02
هاذ مول المخبزة طلع راجل،
أسيدي هو مابغاش يبيع الحلوى وبغى يبيع غير الخبز واش بزز ، والى بغا يسد المخبزة أسبوع يمشي عطلة واش سوق شي واحد فيه . وييرو هضرو معا اللي كيبيعو الكحول والمخدرات ، وخليو عليكم المغاربة في التقار ، واللي ما عندو ما يدار يحضي راسو وما يبقاش يقابل الناس ، شوف راسك انت واش راه درتي ماشي تبقا حاضي مول المخبزة
78 - محماد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:02
الاحتفال براس السنة أضحى مسالة عالمية فالحسابات المالية والتقويم والضراءب كلها تجري وفبا للسنة الميلادية والا فلنتخل عن الملابس و التكنولوجيا وجميع الاشياء التي اصبحت عامة اما صاحب المخبزة فذالك شانه ما عدا اذا كان في سلوكه ما يتعارض مع القانون. فعلى اية حال سنة سعيدة له و للبشر اجمعين و ااا BONNE ANNEE
79 - Hamido الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:02
اتمنى ان يطلع علينا آخر ليقول :مرحبا بكم لدينا احسن حلوى لرأس السنة وبعد تحقيق أرباح جيدة يذهب ويقدم الشكر لزميله المؤمن .اتمنى من السلطات أن تحقق معه هل المستخدمين عنده مسجلين في الضمان الاجتماعي وهل لهم عطل مدفوعة الأجر وكم عدد الساعات التي يشتغلونها.كل هده الأمور يوفرها النصارى لعمالهم.
80 - مواطنة 1 الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:03
صاحب المخبزة متشدد بما لا يدعو للريب ، هناك مسلمون أكثر منه وهم يفتحون مخابز خارج الوطن ويبيعون حلوى مغربية يقتنيها أجانب ، هناك نصارى أعرفهم أصدقاء يصومون رمضان ويحتفلون معنا ، والله منهم من يتعلم طبخ الكسكس والطاجين ليطهوه في بيته ... ما فعله صاحب هذه المخبزة هو دعوة الناس لمقاطعة أعياد رأس السنة ، لو فعل جميع المغاربة مثلك لخرج جميع السياح من المغرب وهذا يضر باقتصاد بلادنا . أنت تحرض الناس على كراهية الأديان الأخرى . كان عليك ألا تصنع الحلوى وتقفل فمك ...
أما تعليقات بعض الإخوة فهي تستدعي نشر ثقافة التسامح والتعايش التي أتى بها الإسلام السمح وكفى من نشر أفكار التعصب - المغرب يعاني من المتطرفين الذين يسيؤون لسمعة هذه البلاد - ، وكأنكم لا تلبسون لباسهم ولا تركبون سياراتهم ولا تتداووا بدوائهم وحتى صاحب هذه المخبزة لولى تكنولوجيتهم لخبز خبزه في الفراح فوق نار الخشب .
يقولون هو حر في ما يريد فعله ، فعلا هو حر ألا يخبز ولكن ليس حرا في إعلان دوافعه الدينية لاستمالة ضعيفي العقول ... فحذارى من تزايد التطرف في بلادنا ....
81 - jaafar الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:04
السلام عليكم من حقه الامتناع عن صنع حلويات رأس السنة وليس من حقنا مجادلته او اخد نظرة سلبية عليه فهو قرار شخصي ويجب احترامه ونعته بالداعشي امر مقرف ومؤسف لما أل اليه مجتمعنا اليوم ان كنت تصلي انت داعشي اطلقت اللحية داعشي وضعت مصحف في جيبك داعشي امتنعت عن المحرمات داعشي نصحت شخص بالاستقامة داعشي اخرجت الزكاة داعشي تصدقت داعشي غيور عل ابنائك وزجك داعشي الويل لتفكيركم ابنة حاملة من ابيها حرية شخصية مثلين اعلنو زواجهم حرية شخصية الخيانة الزوجية حرية شخصية .... ان الانفتاح والتحضر او التقدم الفكري ان صح التعبير يجب ان يضعنا في المستوى الانساني وليس في المستوئ الحيواني
82 - الصحة والتعليم والشغل الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:09
بغينا يكونو عندنا الصبيطارات في المستوى وتعليم جيد وفرص الشغل وبغينا حقنا في الثروة وبغينا العيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية اما اشقائنا النصارى واشقائنا اليهود الى احتفلو بالراس السنة راه جات عليهم حيت هما شبعانين وعندهم كولشي.
83 - kattani simo الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:11
فعلا من يقرأ ذالك الاعلان سيتخيل له انه في دولة البغدادي او طالبان القانون يقول عندما تفتح محلا تجاريا فيجب ان تتعامل مع الجميع لان في هذه البلاد لايوجد مسلمون فقط نحن بلد سياحي اما تكتب في اعلان وتقول فيه لاتحتفلو باعياد النصارى فهذا ايضا نوع من التطرف الديني ونوع من العنصرية اما ان تتجار مع الجميع او تغلق مخبزتك او على الاقل مادمت لاتريد بيع حلوى العيد اصمت ولاتستفز الناس باعلانك
84 - الملياني الإدريسي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:12
بالأمازيغية: "للأسف تمازيرت تفتا" (الدولة ذهبتْ في مهبّ الريح
واخويا ترجم صحيح
راه ماشي الدولة
راه قال تمازيرت أي البلاد
ركز وانقل الكلام بأمانة
وشكرا
التجارة مافيها يهودي ولا نصراني
راجعوا سييرة الرسول الكريم
85 - ايطاليا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:14
صاحب المخبزة رايه صائب وجزاه اللّٰه خيرا. ومن يتولهم منكم فهو منهم .لقد عم الجهل والظلام..وهل الاسلام يامرنا يالاحتفال معهم بل ينهانا والادلة عاى ذلك كثيرة بل من يفعل ذلك فتوعده الله بوعيد شديد.نحن مامورون بالتعامل معهم بالاخلاق الحميدة والنبيلة ونبين لهم ان الاسلام هو دين الحق وان عيسى منهم براء
ولقد رايت بعيني ان مجموعة من النصارى يسلموهم ويلا يفعلون ما يفعلون مثل المتسلمين .
86 - متابع الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:16
السؤال هو هل ارغمه احد على اعداد الحلوى و الاحتفال براس السنة...نخلق الجدل من لاشئ
87 - عصام الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:17
ماذا لو قرر المسيحيون عدم بيع الأكباش للمسلمين في الغرب؟ وأعلنوا: "المعذرة، لا نحتفل بأعياد الأضحى الاسلامية". ماذا سيكون الموقف هنا ؟؟
88 - rodéo الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:19
شخص له رأي سديد فعلا يمكن التعامل مع النصارى و اليهود في التجارة و لا يمكننا الإحتفال معهم بأعيادهم لأن الأعياد دينية و لا يمكن أن تكون لك أكثر من ديانة واحدة
89 - المصطفاوي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:23
الا يدخل هذا الرفض في الحرية الشخصية التي لا تلحق ضررا بالأخر؟
90 - فيصل الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:23
أنا أقطن في مدينة تطوان وإن تيسرت لي زيارة إلى مدينة أيت ملول تأشتري منه خبزة بثمن هذه الحلوى إن شاء الله
جزاهُ الله خيرا
91 - مغربي هولندي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:23
اقول لصاحب المخبزة بارك الله لك في اهلك واولادك وتجارتك وزادك الله من فضله ورزقك من حيث لا تحتسب
92 - مهدي ميد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:26
هناك طرق دكية للتعامل بدون اتارة القيل والقال متلا ان تقوم بإغلاق المحل يوم قبل وبعد عيد الميلاد أنت تعرف أغلب العرب يحتفلون بهذا العيد اكتر من النصارى لماذا في نضرك لكي يعتبر أنفسهم حداتيين وتقدميين وستايل واخر صيحات الموضة هههههه التحضر مع للأسف أخده العرب من ذيل النصارى هههه
93 - GHOST BUSTER الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:27
Fabriquer des BUCHES DE NOEL n'est pas donné au commun des mortels. Encore moins s'il parasite le milieu de la pâtisserie. Fabriquer une BUCHE DE NOEL demande un savoir-faire qui n'est pas enseigné dans les écoles de formation au Maroc. Fabriquer une BUCHE DE NOEL demande de la matière première du premier choix, chose qui n'existe pas au Maroc. Enfin, quand on tient un commerce quel qu'il soit, demande un sens aigu de la relation clientèle. Or, au Maroc, il suffit d'avoir quelques dirhams pour ouvrir un commerce et envoyer bouler la clientèle au mépris des règles les plus élémentaires de savoir-vivre. Quant au règles d'hygiène les plus élémentaires: HADIT FALA HARAJ. On trouvera assurément des résidus fécaux dans les meilleures baguettes que ce monsieurr produit pour la simple et bonne raison, les salariés ne se lavent pas les mains quand ils sortent des toilettes. Les vendeurs se mouchent, éternuent, touchent leurs parties intimes et vous servent avec le sourire. BON APPETIT!
94 - جندي متقاعد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:29
دَائُنا هاهنا، في الكذب ، في الغش، الإحتكار، الرشوة ، النفاق ، الِكبر، باك صحبي ، الإقصاء ، التشرميل، شهادة الزور، التهرب من الضرائب،،،،،، وفي الأخير إقولك الصف الأول فيه الآجر، وصيام يوم الإثنين والخميس كدالك، وتسبيق الرجل اليمنى عند دخولك إلى المسجد ، ومقاطعة مشروب كدا وكدا ومعجون الإسنان كدا وكدا ، الله إِ فَيْقنا بهبلنا قبل ما ميفقو به الناس أَهَدا هو إسلامنا ، الطَّازْْ علينا كما يقول إخواننا الليبيون
95 - ⴰⵢⵢⵓⵣ الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:30
قرار عدم توفير حلويات رأس السنة الميلادية من طرف هذا الشخص قرار شخصي ولاكنه فيه نوع من المبالغة لأنه في الاخير أكل الحلوة أو إعدادها ليس من المحرمات
96 - وفقاوي مسلم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:31
أما بعد فصاحب المخبزة على حق و صواب ،و الرزاق هو الله .النية أبلغ من العمل ،نحن متعايشين مع الأديان الأخرى و مسالمين معهم، و لكن لن نتبع شعائرهم و لن نحتفل معهم .و الإحتفال برأس السنة أي الإحتفال بعيد الميلاد بالنسبة للمسيحيين و النصارى حرام بالنسبة للمسلمين و لكن رغم ذالك فاكثرية المغاربة المسلمين يحتفلون بذلك و هذا مخالف لديننا .لذا فصاحب المحل لا يقصد بامتناعه هذا مقاطعة التعايش مع الأديان الأخرى و لكن لتبرئة نفسه أمام الخالق من كونه مساعد على المنكر إثر إحتفال أكثرية المسلمين بذلك نطلب الهداية لهم .قال عز و جل (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ )
97 - مول الهندية الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:33
هذه هي مشكلتنا نحن العرب. لا نحترم قناعات بعضنا،ونريد ان نفرض ما نريد تحت يافطة الداعشي والارهابي والمتزمت ...وكل الاوصاف التي تفننو في اختراعها..
98 - Fouad الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:34
Je met j.aime pas et ca me compte des j.aime et le contraire c.est koi ca c.est fais expre ou koi verifie votre site s.v.p et merci
99 - مغربي حر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:35
كتمنوا بالحرية إلى كانت فمصلحتكم اما مول المخبزة مشي حر لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
100 - kamal الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:36
حيت جدودنا اللي جابو الاستقلال كانو يحتفلو برأس السنة
ما فهمتش واش وقع لواحد الفئة ديال المغاربة وللاسف هوما اللي كا يبانو كثر بقوة الضداع ديالهم
اي حاجة ينوضو يجادلو ويتمسخرو
واش من حيث وقتهم فارغ النهار و ما طال؟
نتمنى كل المخبزات المغربية تطيب على حساب بلادها ماشي على حساب قوم تبع لا هوما مغاربة مسلمين لا دايرين بحال الأوروبيين ف النظام
101 - Said الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:39
ببساطة من يريدمعرفة مايقع في المغرب عليه ان يقرأ قصة جحا وزوجته والحمار ففيها كل الاجابة
102 - ماجد - سلا - الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:40
ليس من حقه ان يخرج اعلان فقط في الخمس الايام الاخيرة من السنة ولا يفعلها طول السنة "بروباغاندا" بليدة . هل مثلا والدي بقال في الحي من حقه ان يخرج لوحة في الشارع العام او يكتب اعلان كبير على باب محله يقول " هنا لا يباع الخمر" او من حق كل الباعة ان يخرجوا لوحات يكتبون فيها انهم لا يبيعون مادة ما في محلاتهم . من غير معقول الا اذا كان الهدف شيء اخر
103 - Fati الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:44
و هل هو صيدلية حتى يكون مضطرا لبيعكم الدواء "الحلوى" رغما عن أنفه.
حريته الشخصية أن لا يحتفل برأس السنة و يجب شكره لأنه قام بعملية الإخبار.
104 - مريم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:44
في المغرب يكثر الدواعش بدون ذقون الا و هم العلمانيون الذين يحاولون فرض آرائهم المنافية لما ينص عليه ديننا الحنيف و يدعششون كل من يخالفهم في ذلك و لا يقبلون الرأي الآخر الا ان كان على ما تهوى انفسهم أما إن كنت تمارسك قناعاتك كمسلم فانت داعشي في عيونهم ..حرية الرأي الاخوان تشمل الجميع كل حر في رأيه و قناعاته و عند ربكم تجزى كل نفس بما كسبت فلا تحاولوا ارغام غيركم على التطبع بطبعكم العلماني و جمعو راسكم شوية راه رائحة العلمانية النتنة تفسد الاجواء في مغربنا الحبيب و تخلق اختلافات و فوارق نحن في غنى عنها .. المغرب بلد مسالم اسلامي يحكمه حاكم مسلم من سلالة مسلمة شئتم أم أبيتم و عاش المغرب قرونا من التسامح و التعايش و لم يشتك أحد من العنصرية او التمييز الديني الى ان ظهرتم بأفكاركم الشاذة لتقسموا المغرب الى نصفين نصف متنور و نصف محافظ ثم بدأتم في مهاجمة المحافظين ..ايلا عجبكم الحال هذاا مغربنا و هكذا سيكوم الى أن يرث الله الارض و من عليها و ايلا ماعجبكمش ااحال ارحلوا عن هنا و انثروا سمومكم في مكان آخر
105 - الغرق يأتي من المشرق الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:45
ها الفتاوى ديال البارابول فين كتوصلنا ويلا ما فخباركومش راه آلاف المغاربة كانو يتصلون بقناة إقرأ و غيرها يسألون فقهى الشرق من سواعدة وهابيين و مصريين و القنوات الفضائية الإماراتية كالشارقة و غيرها و كم مرة سمعنا من مغاربة معنا في الدراسة في أوروبا أن الإحتفال برأس السنة في مجتمعاتنا الأوروبية مع أصدقاءنا حرام بل كم من مغربي ملهم بالتشدد و الوهابية من فقهى الشرق كان يأتي عندنا و يقول لنا أنه حرام أن تهنأ من يحتفلون برأس السنة مع أننا و منذ أن كنا صغارا في وطننا و نحن نفرق على بعضنا بطاقات تهنأة بالسنة الجديدة و منذ كنا أطفالا و قبل ظهور النت أو البارابول و كنا دائما نشتري أو نهيأ حلوى و نفرح بدخول العام الجديد، آش فيها يا عباد الله؟ لماذا يحرمون على الناس كل أشكال الفرح و التمتع بالحياة؟ يوما ما يموت عزيز علينا أو نمرض أو نبكي لسبب ما فلماذا لا نفرح يوم نتمكن من ذلك؟ هل هذا هو الإسلام؟ البكاء و الحزن و رفض كل فن و فرح و أعراسنا و تقاليدنا و بحر و لباس جميل و ألوان زاهية و صداقة مدرسية بريئة تملأها الأخوة بين الذكور و الإناث؟ و الله إنهم يستغلونكم يا مغاربة و يتاجرون بكم مستغلين الدين.
106 - عبدو الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:46
المغرب يعيش فيه المسلم والمسيحي واليهودي عمر رضي الله عنه لما فتح القدس ترك المسيحيين في كنائسهم يمارسون شعائرهم يعيشون تحت حماية المسلمين كذالك المواطن المسيحي المغربي من حقه أن تتوفر له كل مستلزمات ممارسة شعائره كما لنا الحق في ممارسة شعائرنا فأوروبا وغيرها الا ما كان من بعض المتطرفين من كلا الجانبين
107 - سناء الإدريسي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:46
واش هاذوا مدونين او مدويين. هاذ المدويين خاصهم يشمروا على ذراعهم وسيروا تخدموا وسيروا تقراو. انترنيت دارت للعلم للمنتجين وللخراب للمخربين. بعض الاشياء نتفق عليها ولكن هاذا الدخلان في الصحة. هو حر. دارين معاه عقد هو منتج ينتج مااراده. قلة الشغل. الناس تقرا وتتتج وهادوا فين ماكان الرماد تيتفخوا فيه ليشعلوا النيران. لاحول ولاقوة الا بالله.
108 - رضا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:46
هنالك خلط بين عيد ميلاد المسيح و رأس السنة.
عيد ميلاد المسيح إحتفال ديني لدوي الديانة الصليبية و يكيون في الخامس و العشرين من دجنبر.
رأس السنة إحتفال مدنيّ ليست له علاقة بأية ديانة، و إنما هو إحتفال بمجيء السنة الجديدة في التقويم الشمسي الذي نستعمله كل يوم.
109 - rachid الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:48
اظن ان صاحب المخبزة حر ولا يلزمه لا القانون ولا الناس ببيع شيء
110 - المهدي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:49
من خلال اللايكات والديسلايكات يظهر ان المجتمع المغربي تدعشش مزيان .. في أروبا أصبحت الاسواق الكبرى تخصص مساحات كبرى للمنتوجات حلال من اللحوم الى الحلويات الخالية من الجيلاتين المشتق من دهون الخنزير .. المساجد في كل حي المجازر تتفرغ يوم عيد الأضحى لنحر أضحية المسلمين ألخ .. الظلام يزحف أيها الإخوة غير الله يحفظ وصافي ...
111 - kinko الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:52
الأمر لا يحتمل كل هذا التعقيب. عدم القبول بالآخر و التصريح بذلك حق من حرية الفكر و الرأي. كما أن أعداد الحلوى من عدمه حق تجاري محض. مول المخبزة لم يخالف القانون ما دام لم يعتد على حق أحد في الاحتفال أو غيره كما أن فهمه الدين بطريقته حق له و لا تركبوا هواة الاستبداد على قيم الحرية لممارسة وصايتكم على الآخرين. اللي بغا يحتفل يحتفل و اللي ما بغى يدير حلوى مايدير حلوى. راه حتى التشدد في الدين حق من حقوق الإنسان. الحق ينتهي عندما تعتدي على حق الآخر بعدم الالتزام بالدين.
112 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:53
السلام عليكم

مصادفة قبل قرائتي لهذا الخبر قرأت قوله تعالى: وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)

في الآية وعظ موجه للنبي عليه الصلاة والسلام مباشرة بأن لا يتبع أهواء أهل الكتاب وإنه لو فعل فلن يكون الله له وليا ولن ينصره، فما بالكم بنا نحن الذي يتساهل بعضنا في إتباع أهواء النصارى في عيد الميلاد الذي هو رمز للثالوث وليس للتوحيد.

أرجوا كذلك التمعن في سورة الفاتحة ودعاء المسلم فيها بأن يهيديه الله الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم (اليهود) ولا الضالين (النصارى)، فكيف يا مسلم تدعو الله بأن يهديك للصراط المستقيم ثم تحتفل بعيد شركي يفعله الضالون النصارى كل عام ؟؟؟؟

ختاما بخصوص توقيت ولادة المسيح فقد أوحى الله لأمه بأن تهز جذع النخلة فتساقط عليها الرطب (الرطب لا يخرج إلا في الصيف) فند الله إفترائهم في القرآن فهل انتم منتهون يا من تحتفلون بعيد النصارى ؟
113 - مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:54
لكل من انتقد صاحب المخبزة.
فليذهب الى اوروبا و يحاول يشري خروف و يحتفل بعيد الاضحى .
والله لا كليتي شي بولفاف .
ممنوع تدبح خروف العيد .
114 - BIQJDAWN الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:54
Au commentaire numéro 15:هذه الافكار منتشرة حتى عند الجالية المغربية بالخارج،التي تعيش باموال النصارى وتتعالج مجانا في مستشفيات النصارى .لكنها تكرههم وتربي ابناءها على كرههم وعدم الاختلاط بهم ،مماىيجعلهم فريسة سهلة للخوانجية. je suis entièrement d'accord avec toi pour l'avoir vécu personnellement lors du voyage en bateau vers le Maroc. Sur le parking du bateau, j'ai garé ma voiture et je voulais me diriger vers le pont. Donc pour le faire on passe entre les voitures garées. Un adolescent a voulu me laisser passer et SA MAMAN, écoutez bien: SA MAMAN lui a dit= MATRKHLIHCH IDOUZ! Je la regarde stupéfait et je dis en arabe: O3LACH? ... IWA BAZZZ! et je la laisse devant sa bêtise. Cette femme croyait que j'étais européen et que je ne parlais pas l'arabe. Voilà, continuez à traiter l'autre de raciste alors qu'il n'y a pas plus raciste que nous.
115 - فدوى الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:59
راه ناس ما تيشروهاش او المخبزة الى صوباتها غادة تضيع فيها
بكل بساطة
116 - كلمة حق الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:00
إسألوهم هل يحتفلون بأعيادننا وهم على علمهم بهم أكتر من مسلمين الزبدا هههه
117 - غفاري الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:02
اين الدولة من كل هذا. اليس القانون يجرم مثل هذه الاعلانات وخاصة المحرضة على الكراهية. اما المعلقين المساكين ...
118 - مع والينا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:03
نحن المسلمون من امرنا ان نحتفل بمثل هذه الاعياد التي عيسى عليه السلام منها براء.
الموسف الموخزي هو مجموعة من المسلمين الجدد كانوا نصارى ينهون المسلمين عن مثل هذه الخزعبلات التي ما انزل الله بها من سلطان راس السنة او رجلها
ارجعوا الى دينكم ايها المسلمون وكفانا جهلا وبدعا
جزى الله صاحب المحل خيرا وبارك الله له في رزقه. اللهم احفظ بلدنا وحاميه
119 - Said الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:03
المشكل ديال المسلمين هو عنصريتهم التي لا حظود لها كيف ترفض النصارى واليهود ولكن تتمنى ان تذهب اليهم تناقض كبير قد ثبت ان الرسول عليه السلام كان يشاركهم حفلاتهم وفرحتهم هذا لا يعني انك تؤمن بعقيدتهم ولكن لان ديننا ظين تسامح ويتقبل الآخر بصدر رحب ولكن كم دينكم ولي دينكم فقد كان النبي عليه السلام في الحروب يمنع ان تمس الكنائس بسوء و يسمح بوجودها فهل هذا يعني انه يؤمن بالمسيحية فلنتعايش البشر براكا من العنصرية والفتنة بينا و بين غيرنا كلنا ابناء آدم علاش كيعجبنا الحال منين ش رئيس اروبي كيشاركنا الصيام و عيد الفطر سبحان الله شحال أنانيين
120 - Hicham الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:04
الله هو الرزاق ماشي النصراني الله يهدي مخلق
121 - راشد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:05
الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية لا انسبه بميلاد احد او لليهود او النصارى او حيوان.......بل احتفل بمرور سنة على زواجي، و بمرور سنة من العمل والطموح لتحقيق هذفي، احتفل بمرور سنة من الخير و السلام في وطني، احتفل لنفسي بقدوم موعد جديد و بنفس و تضحية و شروق جميل.....
122 - Ingénieur d' Etat الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:08
Le comble de la bêtise et du chauvinisme aveugle. Ce sont de tels comportements qui nuisent à l' image de l' Islam.
123 - Mohamed Aaissa Moussaoui الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:10
L'humanité a créé, pour se repérer dans le temps, deux horloges de référence : un repére solaire et un repére lunaire. L'Islam a basé son calendrier sur le repére lunaire. Et en terre d'Islam, comme ailleurs une majorité de gens vivaient et vivent encore de l'agriculture. L'agriculture est rythmée par les saisons et donc par le repére solaire. Le calendrier amazigh est solaire. Le ''nouvel an'' pour moi, ne devrait pas être considéré comme chrétien et encore moins juif (leur calendrier est lunaire), mais le passage d'une année à une autre dans un repére solaire optée par toute la population mondiale pour se repérer dans le temps. Il est impossible maintenant de mettre d'accord la population mondiale sur un autre calendrier.
124 - لاعلقة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:12
سلام هدشي ع تخربيق راه شينوة بوديين وكيصيبو سجدات وتسبيح وصور ديال الكعبة والمدينة وآيات قرآنية ويسيفطوهم لسعودية ومنين كيمشيو لمغاربة كيجيبوهم ليك هديية ولبخور كيجي من كبوديا والهند ونتا كبرتي فينا العجينة كتصيب بنيسيلين لقيتو علمن طنزو هدا هوا لي خاصو المقاااااطعة
125 - محمد جول الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:15
فنحن مسلمين ولسنا يهود أو نصارى حتى نحتفل باعيادهم ايس لنا أمير المؤمنين (ولكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيت قال لتتبعن سبل من كان قبلكم شبر بشبر دراع بدراع حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه
126 - على نهج السلف الصالح الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:16
السلام عليكم و وحمة الله و بركاته، للأسف اصبح جل المسلمين يتخبطون في العشوائية و لا يميزون الخبيث من الطيب، سبحان الله أَحْتفل بميلاد ابن الله (في عقيدة الكفار) حتى يرضوا عني! لماذا لا يحتفلون هم بعيد الاضحي؟ الذي في اعتقادهم جريمة ضد الحيوانات!!!
فيقو المسلمين من هاد الظلام اللي غارقين فيه، أمور المعاملات بينها سيدنا رسول الله و أمور العقيدة بينها كذلك، و الشريعة اللي جا بيها أنقى و أطهر شريعة و قانون على و جه الأرض، المشكل فينا حنا مكنقراوش الدين ديالنا غير تابعين الإعلام الغربي الذي يستبلد عقلنا المبرمج على التبعية و الذل...!
قلك الغرب الاسلام هو دعيش كلشي يولي كيشوف اللي التزم بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم دعشي، قالك الغرب الاسلام هو حركة طالبان كلشي يولي مريكل عل هاد الكلمة.. الأمر خطيييير، الأمر واضح انا اتعامل مع الآخر (كتابي، كافر...) بانه معاهد أو دمي أو مستأمن من طرف ولي الأمر، لكن لا ولن و مستحيييييل ان أسمح له ليدخيلني في الكفر و الشرك بالله، عن طريق هذا الباطل ( راس السنة الكريسماس ). كلشي واضح و باين.
127 - MOHAMMAD الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:19
ألسؤال الذي يطرح بهذا الصدد هوهل هذه المخبزة التي إمتنعت عن صناعة الحلويات أو توقفت عن الإستجابة لطلبات زبنائها بحجة أن المناسبة هي خاصة بالمسيحيين وهنا تلاحظون أنني لم أستعمل النصاري لأنها تمتلك حمولة ذات مرجعية وهابية رافضة لسنة الله في خلقه في التعدد والتنوع الديني والإثني لحكمة أرادها سبحانه وتعالى،أقول السؤال الذي يطرح هو هل تطبق هذه المخبزة شروط من سمتهم بالنصارى في الجودة والنظافة والسلامة الصحية ؟وهل تطبق قانون الشغل على مستخدميها كما تطبقه مخابز من سمتهم بالنصارى ؟ وهل تصرح بمداخيلها وأرباحها كاملة غير منقوصة؟وهل ..وهل دين التدليس والكذب والبهتان والغش سئمناه وكرهناه ،نريدكمغاربة دين الإستقامة والمواطنة ولا نريد دين الخرق واللحى والقنادربل دين الأناقة ونظافة البدن والفكرما دام الله لا ينظر إلى صورنا بل إلى قلوبنا بما هي مبعث للحب وإحترام الآخر.وا.لقيام بالواجب باعتباره واجبا وحب الخير باعتباره خيرا وكره الشر باعتباره شرا اما ترهات التخريف فلا حاجة لنا بها لانها مضيعة للوقت لا غير ----
128 - مغربي بالمهجر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:23
انا عايش مع النصارى بخير و ما داروش هادشي لي دايرين هادو لي كاليك مسلمين .النصاري منين كنقولو ليهم حنا ما كنحتافلوش حيت حنا مسلمين كيتفهمو و ما كيتقلقوش منا. تايتعملو معنا و كنتعملو معاهم مزيان.
ولكن هاد الطبقة من المتخلفين وما كيتقبلوش الاختلاف واخا هما مسلمين.خاص السيد بزز منو احتفل براس السنة قمة الجهل.
بغيت نسول هادو واش عمرك شفتي النصارى كيحتفلو بعيد الاضحى ولا حتى كيخليو المسلمين لي فبلادهم احتفلو بيه.
يا أمة ضحك من جهلها الأمم
129 - Said الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:27
وشغلو هذاك سيرو عند واحد آخور وشريوها راه المشكل كاين لمعندو حتى عشى ليلة ويتسابق مع الناس لاش ملي يهز الكارطونة يشوفوه الجيران كزن مشى تقداها خضرة ودجاج تقدو سيمانة.ثم هاذ السيد علمكم بكري باش ديرو حسابكوم وميوقعش الطلاق بين الازواج على قبل حلوى ماسميتموه راس العام
130 - soussi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:29
nous les soussi on doit avertir le syndicat des boulangerie a Agadir est la chambre de commerce d Agadir pour le comportement de ce monsieur raciste antisémite une boulangerie comme cela doit être fermée définitivement un commerçant doit respecter toute les religion des boulangerie comme sa on pas besoin de lui
131 - هذه جهالة .... الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:34
... لا علاقة لها بالاسلام ومخالفة للقرآن الكريم الذي يعترف بجميع الانبياء والرسل ولا يفرق بين احد من رسل الله كما جاء في الاية الكريمة.
المسلمون اولى بالاحتفال بذكرى مولد سيدنا عيسى عليه السلام كما يحتفلون بذكرى محمد صلى الله عليه وسلم.
ان صاحب المخبزة لا يعلم ان كثيرا من الجزارين النصارى في اوروبا يوفرون اللحم الحلال للمسلمين وذلك بتكليف مسلم يذبح لهم بالطريقة الاسلامية.
الا يعلم هؤولاء المتاسلمين ان الرسول صلى صلاة الغائب على ملك الحبشة ترحما عليه وهو نصراني؟.
132 - Samia الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:35
نحن نعيش في اوربا ولو امتنع الفلاحون على بيع الأغنام لنا بدعوى انهم ليسو مسلمون ،لحرم 5مليون مسلم من الأضحية ، وستقوم الدنيا وتقعد وستناقش في البرلمان وسيعاقب الفلاح الذي حرض على ذلك ، دولة الحق والقانون ، الله اهدي ما خلق
133 - ماسين الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:36
هذا هو التسامح الذي يتحدث عنه الإسلام والمسلمون.
شعارهم.نحن لدينا الحقيقه الخالصه وباقي البشريه في ظلال.
134 - امال الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:37
الى صاحب المخبزة الرجوك لا لا لا ثم لا لا للرهاب في وطني الحبيب...... و ووو سنة سعيدة
135 - مواطن الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:37
ماكان عليه ان يثير هذه الضجة الفارغة هو حر في ما يقدمه للزبناء من دون اعلان لان محله معروف في بيعه الخبز والحلويات وربما الحرشة والبغرير .لكن ان يعلن للملا ما لا يعجبه وما يحرمه فهو قمة الوقاحة والاستفزاز للذي يختلف معه في الراي وفي العادات والعقلية.غرضه هو الاثارة والجعجعة لاغير ..والمفروض على ادارة الضراءب ان تفرض عليه اداء ضريبة الاعلانات!!
136 - رابي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:40
احب من احب وكره من كره صاحب المخبزة في قلبه شيى من حتى.انها التقية اي تغطية كراهية الاخر .المخبزة مرفق عمومي وضع لتلبية حاجات الناس الاجتماعية وبالتالي عليه اعداد الحلويات للمسلم وللنصراني والمسيحي ووووسحب الرخصة ممكن في حالة التعنت المستمر والكذب تحت يافطة لكم دينكم ولي دين .
137 - المصطفى الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:41
عيد المسيحيين هو 24 دسمبر ليلة 25 منه اما رأس السنة الميلادية فهو مناسبة ميلاد النبي عيسى ابن مريم...والله في قرآنه الكريم يعترف بجميع الانبياء والرسل ما يعني الاحتفال بميلاد نبي يبقى مستحب. أما عن طريقة الاحتفال و تداعياتها فهذا مشكل اجتماعي يخصنا ولا دخل لدين آخر فيه.
138 - mehdi semlali الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:41
يواجه المسلمون في الدول الغربية عدد من المشكلات والتحديات عند الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وخاصة عند قيامهم بذبح الأضاحي في أول أيام العيد، حيث تتعالى أصوات المنظمات الحقوقية والهيئات التي تسمي نفسها بالمعنية بشؤون الحيوان، لتطالب بمنع المسلمون من ذبح الأضاحي بدعوى أن هذا يعد تعذيب للحيوانات، واقترحوا قيام المسلمون بصعق الحيوانات لقتلها أو تخديرها قبل الذبح، وهو ما يتنافى مع شريعتنا الإسلامية، ومع تلك الأوضاع يجد المسلم الغربي نفسه أمام حل وحيد لكي يقوم بتنفيذ تلك العبادة، وهو التخلي عن الذبح وإرسال مبالغ مالية بقيمة الأضحية إلى الجمعيات الخيرية، والتي تقوم بذبح الأضاحي نيابة عنهم أو شراء اللحوم وتوزيعها على فقراء المسلمين.
139 - سفيان الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:41
من حقك أن تقفل مخبزتك و ان تقدم ما يحلوا لك من خدمات توافق القانون .. و لكن ليس من حقك أن تفتي على الناس ما يفعلون و ما لا يفعلون.

أما الزبائن فمن حقهم أن يختاروا البائع أو الصانع الأفضل و المنتوج الأفضل.

ماعدا هدا فهو جدال و نقاش عقيم لا يسمن و لا يغني من جوع.

سنة سعيدة لكل المغاربة
140 - hicham الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:42
bonjour
ici en france lefrancais non musulman nous vend des moutons pour l3aid sans nous demander il faut pas l'egorger ou il faut pas faire la fete relegieuse avec
allah yahdina
141 - RALEUR الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:43
25 ديسمبر حتى علماء المسيحية يقولون أن هذا اليوم ليس عيدا للنصارى أو مولد سيدنا عيسى٠ بعد 300 سنة من رفع عيسى عليه السلام رأى الإمبراطور الروماني أن يجمع المسيحيين لمصالحتهم وقرر أن يكون هذا اليوم عيدا لهم٠والحقيقة هذا اليوم هو أقصر يوم في السنة كانت تبتعد فيه الشمس التي كان يعبدها الرومان ويسمونها ــــ ميترا ــــ وكانوا يظنون أن هذا الإله غاضب عليهم٠ ولتوحيد المسيحيين وغيرهم من الرومان جعل لهم هذا اليوم عيدا٠الخاتمة أن الكريسمس ليس عيدا دينيا فلماذا سيحتفل به المسلمون، لو مررتم أمام بائع الورد ستجدون كثيرا من من شجيرات الصنوبر معروضة للبيع٠ الواقع هذا اليوم وما يسبقه أصبح في العالم مناسبة للبيع والشراء وتبادل الهدايا والإجتماع بين العائلات المسيحية وأصبحنا نقلدهم ونخرج بالليل لنعربد بعد تناول الخمور ونسميه احتفالا٠
142 - Ali الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:47
من حق الرجل عدم صنع وبيع حلوى دون الأخرى. لماذا تريدون إيقاف القط على ذيله في الصحن؟
143 - anp alg الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:48
وهل المخابز في الغرب يحضرون حلويات عيد الفطر شكرا لك يا صاحب المخبزة
144 - soussi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:51
ألسؤال الذي يطرح بهذا الصدد هوهل هذه المخبزة التي إمتنعت عن صناعة الحلويات أو توقفت عن الإستجابة لطلبات زبنائها بحجة أن المناسبة هي خاصة بالمسيحيين وهنا تلاحظون أنني لم أستعمل النصاري لأنها تمتلك حمولة ذات مرجعية وهابية رافضة لسنة الله في خلقه في التعدد والتنوع الديني والإثني لحكمة أرادها سبحانه وتعالى،أقول السؤال الذي يطرح هو هل تطبق هذه المخبزة شروط من سمتهم بالنصارى في الجودة والنظافة والسلامة الصحية ؟وهل تطبق قانون الشغل على مستخدميها كما تطبقه مخابز من سمتهم بالنصارى ؟ وهل تصرح بمداخيلها وأرباحها كاملة غير منقوصة؟وهل ..وهل دين التدليس والكذب والبهتان والغش سئمناه وكرهناه ،نريدكمغاربة دين الإستقامة والمواطنة ولا نريد دين الخرق واللحى والقنادربل دين الأناقة ونظافة البدن والفكرما دام الله لا ينظر إلى صورنا بل إلى قلوبنا بما هي مبعث للحب وإحترام الآخر.وا.لقيام بالواجب باعتباره واجبا وحب الخير باعتباره خيرا وكره الشر باعتباره شرا اما ترهات التخريف فلا حاجة لنا بها لانها مضيعة للوقت لا غير ----
145 - المهدي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:59
غير تهنّى يا صاحب المخبزة فأغلب المغاربة لا تهمهم الحلويات في رأس السنة فالاحتفال عندهم هو أطنان من الرُّوج والبيرٰة والقطعة بكاوكاو والطّون أقفل مخبزتك ان شئت المهم ألا تقفل المستعجلات بعد منتصف الليل ..
146 - سوسي واصلي صحراوي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:59
واش غدي يحتافلو معنا برأس السنة الأمازيغية ؟
147 - ملاحظة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:00
على الأقل كان عليه أن لا يحضر الحلوى بدون تشهير
و صراحة حتى المتشددون الباعة بدأت أشك في ماكولاتهم حتى و إن كان حمص كامون
148 - الى 118 مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:04
... يا اخي الا تعلم ان الحكومات الاوروبية نظمت للمسلمين ذبح الاضاحي بطريقة صحية حضارية ، حيث فرضت على مربي الماشية من النصارى في الضيعات الفلاحية خارج المدن احضار طبيب بيطري لمراقبة الجودة ومن يذبح بالطريقة الاسلامية.
ففي كل عيد اضحى يتجه المسلمون الى تلك الضيعات لاقتناء اضحياتهم من النصارى والوقوف على ذبحها وسلخها اسلاميا وحملها الى منازلهم في امن وامان.
يا ليت الحكومة عندنا نظمت ذبح الاضاحي بنفس الطريقة لتلافي الفوضى وشي الرؤوس في الازقة والازبال والتقاليد البدائية.
149 - abdellah الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:04
cette personne souléve de telles choses pour mettre en valeur sa boulangerie et montre aux autres qu'il est different .
la vente des buches de noel reste un metier qui ne secouera pas les vrais musulmans.
150 - ع.الحميد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:09
كان على صاحب المخبزة ان لا يصنع هذه الحلوى دون ان يعلق اعلان لعدم صنعها.
ومن ارادها عليه ان يصنعها في بيته.
ما دام قام بهذا الفعل فهو يحرض على
العداوة والفتنة.
151 - وليتو كتخلعونا من تعاليقكوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:12
أسأل المفتين اللي كيفتيو في حياة الإنسان و هوما في ديورهوم سادين عليهوم و بلا علم عن حياة الناس:
تعلمون أن ملايين المغاربة يعيشون في أوروپا و ميريكان و في العالم كلو و كتار حنا دابا اللي قاريين أكادميين و خدامين مع ناس بعقولهوم و شركات عالمية و مناصب مرموقة أي خلاصة القول بزاف منا مبقاوش فحال شحال هادي "عمالكم في الخارج" بنادم مكيعرف حتى يهدر باللغة كيدخل لمصنع أو منجم يضرب الكرفي و منبوذ من الشعوب كينفرد و يدير اللحيا و غير كيخدم عليهوم و يمشي فحالو بلا ميهدر مع حتى شي حد كيف الزيزون. اليوم كلشي تغير و في الشركات العالمية كل عام في آخر السنة تقام حفلة تسمى حفلة الكريستمس و شبه مفروض تمشي تحتفل مع زملاءك في الخدمة. دابا شنو كتفتيوا نخرجو من الخدمة احسن باش منحتافلوش مع الناس اللي قراونا و خدمونا و عايشين معاهوم فحال إيلا ولادهوم؟؟؟ واش حنا غوريلات أولا وحوش؟
آراك ليا للفتوى أصحاب الإبتدائي و برامج محو الأمية...
152 - مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:14
الى كل من ينتقد صاحب المخبزة أقول:
ان هذا الرجل له حريته الشخصية ان يبيع ما يريد. و لقد اظهر مدى احترامه لزبناءه باعلامهم انه لن يحظر حلوى أعياد الميلاد.
لماذا لا احد يتكلم عندما تمنع الدول الغربية المسلمين بذبح الأضاحي في عيد الاضحى؟ فهذا ما يجب على كل مسلم حقيقي فعله، و ما فعله هذا الرجل يستحق الاحترام.
تحياتي لأهل سوس المحترمين.
153 - مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:15
كان عليك أن تمتنع عن صنع الحلوى فهو شأنك ولكن كتابة احرف على يافطة هنا يكمن الخلل
154 - Outman الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:16
أولا و قبل كل شيء الحق مع صاحب التعليق رقم 5 .اقطن في أوربا منذ حوالي ٢٠ سنة ولم يسبق لي أن احتفلت بأعياد الميلاد سواء هنا أو في المغرب.بالنسبة لصاحب المخبزة فهو حر في تجارته. الموقف الوحيد الذي يؤخد عنه،هو إعلانه ذلك بواسطة لافتة. كان الأجدر ألا يفعل ذلك وكل من أتى من الزبائن وأراد حلوى لرأس السنة ان يعتذر بلباقة. ولن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم.
155 - muslim respects others الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:18
إلا جا كل واحد يقرر في الاعياد كيف مابغا إدن أنا قررت ما نحتفلش بعيد الاستقلال حيث البلاد وا العباد ما مستقلينش. وا باراكة من التزمت وا الجهل وا التناقد وا وا.....
156 - حلوى البون أني. الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:24
أش خاصك العريان؟...
حلوى البون أني أسيدي .....كلشي مقاد في البلاد مخاص غير
bonne année
إوى.... باز.....
157 - حلا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:31
المخبزة مشروع ديالك ماباغيش اتصور شي بركة من حلوة راس السنة شغلك هاذاك.وانا أعتبر هذا التصرف غباء منك.من يكره ان تزدهر تجارته وتروج في ظرف ما.لا اظن بان بيع الحلوى في راس السنة حرام ومن الكبائر.علاه ماكتديرش الحلوى طيلة السنة ولكل المناسبات؟الى كنتي كتديرها دائما وجلستي حتى لراس العام وقطعتيها راك احمق.صناعتك للحلوى نشاطك الدائم ولا إثم عليك.ولا يحق لك أن تتدخل في شؤون الناس او تفرض عليهم المناسبات التي يحق لهم فيها شراء حلواك.كل واحد يتحاسب على النوايا ديالو.لست مسؤولا عن عباد الله المهم ان لاتكون نيتك أنت صناعة الحلوى للاحتفال باعياد الكريسماس التي تخالف دينك.وإقدام الناس على شراء الحلوى راس السنة بالمغرب لاعلاقة له بأعياد النصارى هي فقط عادة لادخل للدين فيها كاحتفالاتهم بأعياد أخرى بطريقة لاعلاقة لها بالاسلام ورغم ذلك يطبقون تلك الطقوس.
158 - حسن الشرقي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:32
تلك حرية شخصية ذلك شأنه والسؤال هل الغرب يحتفل بعيد الأضحى أو عيد الفطر وهل يفرح بالمولد النبوي الشريف.
159 - GHOST BUSTER الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:33
Le service d'hygiène devrait faire un petit tour dans cette pseudo boulangerie-pâtisserie. Il devrait aussi prendre quelques échantillons des produits mis en vente pour les analyser en laboratoire ainsi que la matière première pour voir si la farine utilisée ne vient pas des entrepôts clandestins qui pullulent à Aït Melloul où l'on trouve des produit détournés provenant du Sahara. Il devrait aussi voir si la chaîne du froid est respectée. D'ici là, laissez ce monsieur fabriquer ses PSEUDO "CROISSA" et "MILLEFAILLES" ses PSEUDO "KOMIR" ou tout simplement faire son "MEHRACHE" et sa "HARCHA". On a touché le fond et on creuse encore. Bientôt "ILS" vont demander à na pas partager l'air qu'on respire avec les "KOFAR" selon leur terminologie. Ce qui me choque dans les commentaires, c'est tous les "CHEVAUX DE TROIE" qui vivent en Occident et qui ont retrouvé leur dignité d'être humain en Occident et crachent dans la soupe. Je pense qu'ils souffrent TOUS du syndrome de Stockholm.
160 - ما ابعدنا عن ... الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:34
... الاسلام واقربنا الى الجاهلية.
احكام "المعاهد" في الفقه الاسلامي مشهورة.
المعاهد هو من يعيش في دار الاسلام وهو غير مسلم بعد ان اخذ الامان من ولي الامر وتعاهد معه على الصلح.
ما يجهله كثيرون ان المسلمين في هذا العصر تعاهدوا مع جميع الامم غير المسلمة على الصلح وذلك في اطار منظمة الامم المتحدة و
161 - fati الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:34
من حقه أن يصنع هده الحلوى او لا يصنعها لكن ليس من حقه إشهار هاد الورقة في الباب بالنسبة الي تصرف مرفوض يبين ما وصل إليه بعض المغاربة ...تخيلو لو فعلها أحد في مخبزة في اوروبا لا نحتفل برمضان لا تصنع الحلوى هنا...الصراحة الله يستر او صافي الناس نتمنى منع هاد الإشهارات فهي تشجع على العنصرية و التفرقة و التشدد
162 - Rastaman الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:35
أي شموخ في الإسلام ؟؟!!!!! هل يشمخ ويسموا إلا الأحرار .ولو قضوا فهم أحياء . العقل والفكر شموخ وسمو .. الإسلام عدو الحرية والعقل والفكر . الإسلام خرافة إسراء ومعراج وعذاب قبر وبول شياطين وبعير ونكاح ومفاخذة وقتال وقتل ،وقيل وقال وركوع وخنوع ونساء وهابة وجناح ذبابة و..و ..... الإسلام سواد موجود بقوة المال الأسود مال البترول الوهابي الإسلام موجود بقوة السلاح الأمريكي (الكافر) . الإسلام موجود لترسيخ الجهل . الإسلام موجود في النفوس الضعيفة الخائفة المحبطة ،الإسلام موجود في من لا عقل عنده ،
163 - محمد العروسي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:38
على كل حال . . . إذا كان ماقاله صاحب المخبزة . لكن لابد مون ردة فعل كل زباله من قطع كل تعامل معه .حتى لا يعيشونها على نشر أفكاره تلك واش في هؤلاء السوريون من الرجال .
164 - إسلام قريش الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:38
التفكير التعصبي المتشدد يبدأ بجزئيات كالحلوا ثم التحية....إلى الوصول إلى النحر و التفجير. #نعم لمنع القنوات السعودية
165 - Mohammed الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:42
Je soutien le boulanger et ce que les boulanger chrétiens nous prepare des gâteaux pour nos fête alors c'est donnant /donnant point celui qui veut fêter Noël ne à qu'à se déplacer à ceuta ou mililia il ya ce qu'il faut même le sirop
166 - babacool الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:43
الكل يشرع ويحرم ما يريد هده تسمى فوضى ..هدا السيد له الحق في الامتناع عن صنع حلوى راس السنة ولكن ليس له الحق في اعلان دلك ..كل ما اعرفه ان الدولة تحتفل بفاتح السنة الميلادية وفاتح يناير يوم عطلة مؤدى عنه ..ولاحظنا مند حوالي عقدين من الزمن استحواد عدد من اصحاب اللحي الغير بريءة على مخبزات المملكة ويريدون نشر عقيدتهم من البطون المنتفخة والعقول الفارغة ..
167 - Aziz الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:48
جل التعاليق تظهر أن 99% من المغاربة لا يعرفون الإسلام سوى من الفضائيات و التقليد الأعمى. شعب لا يقرأ و لا يبحث عن الحقيقة. شعب لا يعرف أن الإسلام بدأ مع نوح و انتهى مع محمد. شعب يخرج سيدنا إبراهيم من الإسلام لأنه لم يشهد أن لا إلاه إلا الله و ان محمد رسول الله !!! شعب لا يعرف أن المسيحيين و اليهود مسلمون قبل أتباع الرسالة المحمدية. شعب لا يعرف ان المسيحية و السعودية ملل و ليس ديانات و ان الدين الإسلامي واحد. "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".
168 - basma الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:51
monsieur le savant boulangier tu a une bonne logique.ne fait pas des gateaux de la nouvelle annee car c est chretien a lors tu melange la nouvelle annee et une fete international de l annee qui vien et pas religieux
,j aime pas que tu fait la baguette car elle aussi c est chretien de france ,et aussi travaille avec des outils et machine chretien
c est fou la logique des marocains ,il son vraiment malade et ne save meme pas ce qu il disent
je vais faire une poursuite juridique contre ton commerce qui fait la baguette de nouvelle annee sans autorisation des chretien
les islamistes deteste tout le monde ,merci dieu que je ne vie pas au maroc,et je n est pas leur agressive pense
169 - Abdou الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:52
احترام الا ديان لا تععني تقليد معتنقيها. نحن لا نفرض عن الاخر دبح الاضحية او صوم رمضان . كفى من التقليد الاعمى . خوفي ان يتم وصفه بالمتطرف خصوصا في ضل ما تمر فيه بلادنا من تداعيات جريمة شمهروش النكراء. المرجو الالتفات الى المشاكل الحقيقية عوض الخوص في التفاهات. كل عام ميلادي ونحن بخير .
170 - بدر المغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:54
شيء طبيعي ان يسخر المتعلمنون الذين يسيرون على خطى أسيادهم النصارى و اليهود على أسيادهم المسلمين..فهذا النهج قد تعرض له سيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم..فلقد تعرض رسولنا صلى الله عليه و سلم للاستهزاء حتى من أقاربه فما بالكم بيهود بني قريضة و النظير و كفار قريش و النصارى عباد الصليب... و كل من يعبر عن شيء في داخله ناتج عن نزعة دينية إلا و تجد المستهزئين و الساخرين ينفتون سمومهم على أسيادهم المسلمين..و لقد قال الله تعالى لرسوله صلى الله عليه و سلم ( فاصدع بما تؤمر و أعرض عن المشركين، إنا كفيناك المستهزئين، الذين يجعلون مع الله إله آخر فسوف يعلمون..)
171 - driss الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:54
انت ياصاحب المخبزة لك الحق أن تفعل ما تريد دون إشهار في الفيس او شئ اخر .....المغرب بلاد الحضية يكفي تفكر في شي حاجة يتبعوك
172 - Remarque الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:56
هل تعلمين الغيب. ؟؟؟. ما ادراك انهم سوف يقاطعون؟ الاوروبيون عامة عاشوا يحترمون حرية الشخص. كما أنهم في المغرب لا ينتظرون الحلوا... لم ارى يوما اوربي يحتفل برأس السنة الحلوة.....
173 - الصابر الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:58
اللهم ارضى عنا ،وللناس فيما يعشقون مذاهب، اللهم توفنا مسلمين، آمييييييين.
174 - Elkadiri الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:03
ما فعله الرجل جزاه الله خيرا هو عين الصواب
175 - maghribi libre الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:04
"لا نحتفل بأعياد الميلاد النصرانية"
قمة الجهل والكلاخ
نحن المسلمون من شروط الإيمان عندنا أن نؤمن بجميع الرسل والأنبياء والكتب التي سبقت مجيء الإسلام
176 - sindibadi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:10
j'apporte mon total soutien a ce Boulanger qui aime son pays sa religion et la population Marocaine
les mécréant ces dernières années sont de plus en plus nombreux notamment les berbères complexifiés

Cet a homme a raison de ne pas partager avec les mécréant leurs fêtes et cérémonies

ceux que cela dérange
177 - الشاوني الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:17
راس السنة ليس عيدا دينيا هو عبارة عن نهاية السنة الشمسية إكتما ل 365 يوما من دوران الأرض حول الشمس واثبته علماء الفلك إبان حكم يوليوس قيصر وباركة من الكلخ
178 - Ahmed ahmed الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:19
قمة العار ما العيب؟؟؟؟ في ان لايبيع الحلوى ولايحتفل باعياد النصارى اعتقد بان الرجل له كرامة وغيرة على دينه لكم دينكم ولي دين اعتقد ان قمة لانجطاط في اولىك الذين يريدون ان نتبع الغرب ونقلدهم في كل شيء يا سبحان الله .حملة شنيعة وبشعة على ذوي الفطرة السليمة .الاسلام عزيز بكم او بدونكم .وانا اتضامن مع صاحب المخبزة لانني لا ارفض الاخر ولكن ارفض مشاركته طقوسه الدخيلة على قيمي ومبادئي
179 - merckel الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:33
أحسن رد هو ماقاله الطبيب العسكري أن هذا الإسلام في المغرب مستورد من السعودية أما الإسلام ديال الستينات مشى مع ماليه
180 - عادل صحراوي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:37
سيدي نتا حر، بيع ولا ماتبيعش!!! لكن مشكيل فداك اعلان، اش باغي تقول؟ شكون سولك؟ خدم عادي ولا جاك، اسولك كليان، قل ما كايناش لحلوى، والموضوع سلا.
181 - Sen fen الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:38
احتفالات رأس السنة ليست من المسيحية او اليهودية في شيء. هو مجرد احتفال عالمي بنهاية سنة و بداية سنة جديدة.
المشكل هو عندما يقوم خطيب بالمسجد و يتحدث عن هذه الاشياء دون ان يفرق بين الاحتفال بولادة المسيح عليه السلام و الاحتفال برأس السنة. الفرق شاسع بين الاثنين.
182 - الاعتراف بالجميل ... الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:42
...فضيلة.
ان للنصارى فضل كبير علينا يلزمنا بمشاركتهم اعيادهم ، حيث كنا نعيش في الجهل والجهابة والفقر والأوبئة ، فاستعمرونا ومكنونا من الركوب على السيارات والقطارات والطائرات بدل البغال والحمير.
فتحوا لنا مدارسهم فنهلنا منها العلوم وفي مستشفياتهم نداوي امراضنا.
واستقبلوا العاطلين المهاجرين اليهم من عندنا ومكنوهم من الجنسية وحقوق المواطنة.
وفي معاملهم يحصل المستخدمون منا على ارزاقهم وبفضل سياحهم الوافدين علينا يروج الملايين من الحرفيين عندنا بضائعهم.
الا ترون ان ارزاقنا متعلقة بهم ؟
الا يستحقون التكريم بالاحتفال معهم ؟
183 - ورديغة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:43
دير فران في دارك واخبز ما اسطعت من الحلوى على مزاجك
وخلي مول الفران ترانكيل
184 - الهنتاتي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:48
انا كمسلم موحد أن أردت أن احتفل مع أصدقائي من غير المسلمين. هل هذا حرام؟ ماالدليل من الكتاب والسنة؟
قاطعوا هذا الضلامي المتخلف..... وخليوه ينش الذبان
185 - أحمد تلمست الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:10
من حقك أن لا تحتفل بالأعياد المسيحية ، فأنت صاحب مخبزة وتصنع حلويات غربية كل السنة (ميل فوي. حلوة بلاكريم تارت...الخ)واليوم ترفض صنع حلويات رأس السنة الميلادية. هذا تناقض. هذا من جهة ومن جهة أخرى هل تعلم ان كل الآلات التي تستعملها هي من صنع الغربيين، فقاطع كل ما يصنعون كما قاطعت حلاوتهم.
186 - مواطنة 1 الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:17
مناسبة رأس السنة ليس لها علاقة بميلاد المسيح ، يحتفل بها العالم كله بجميع دياناته ، احتفلوا أو لا تحتفلوا فهذا لن يضر الآخرين في شيء ، المهم بقاوا عايشين غير في الهم والغم والكريتيك ، باركة عليكم . شي بايت ضاحك وشي عايش حاضي ... الله يدير خير بهاد العباد . أنا شخصيا غادية نشري الحلوة وغادي نطيب عشاء معتبر ، ومن بعد ما نصلي العشا نحتفل مع عائلتي حتى تطلع السنة الجاية بإذن الله . إوى ومن بعد ؟ واش هاد الشي غادي يدخلني جهنم ؟ !!!!!
187 - abdellah الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:20
سنة سعيدة لي كل أمة محمد عليه صلاة وسلام سنة هجرية 1440 لي كلً مسليمين
188 - اللغط..... الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:27
أنا أتفق مع صاحب المخبزة فيما ذهب إليه من تعليل حيث قال :..".نحن لا نحتفل بعيد رأس السنة" ....وهذا صحيح عند بعض المسلمين........وأنا شخصيا واحد منهم.....لا أحتفل....
بماذا يضركم هذا؟؟؟؟؟؟؟
ثم سؤال آخر قبل الختم ؛
هل يحتفلون هم بأعيادنا؟..
عيد الفطر...عيد الأضحى..عيد المولد...فاتح محرم....؟؟؟
كلها أعياد للمسلمين و الآخرون لا يكترثون بها.....
لذلك لماذا هذا اللغط كله بسبب امتناع صاحب المخبزة بإعداد حلوى bonne année.؟؟؟؟؟
189 - عبد المجيد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:27
من وجهة نظري هذه حرية شخصية، لا دخل لأحد فيها مادامت لم تمثل أي اضطهاد لحرية شخص آخر.
190 - mehdi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:27
ماذا لو لم يكتب هذا الاعلان و لم يحصر حلوى راس السنة؟؟[email protected]@؟؟؟؟ كلشي تيقلب على البوز.... هو لم يحضر الحلوى و جار له حضرها و سيشتريها المغاربة. تكلمو في امور اهم فمبيعات المشروبات الكحولية و المخدرات اولى بالحديث
191 - Idir الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:36
كان عليه أن يمارس قناعته، دون ضجة، فلن يحاسبه أحد على تصرفه، وسيفقد بعض من زبناءه مؤقتا لاغير.
192 - سعيد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:39
السؤال المطروح ليس حلويات رأس السنة. هل هذا الشخص يعامل جيدا الناس الذين يشتغلون معه؟ هل يدفع لهم أجور محترمة تكفي لسد حاجياتهم؟ هل يطبق القانون الذي يحفظ كرامة العاملين؟ أنا كنت أرى أنه كان بالإمكان بيع حلوى رأس السنة و إعطاء الأرباح للأشخاص الذين يعملون معه طوال السنة. في أوروبا هناك صناعة قوية تهتم بالأكل حلال و في تزايد كل سنة. أنا أرى هذا الشخص شبعان فلوس لا يهمه لا دين و لا هم يحزنون.
193 - raj الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:45
انا لا افهم المغاربة مخبزة امتنعت عن تقديم حلويات راس السنة ما المشكلة في هذا سواء كان الامر لاسباب دينية او عرقية هناك المئات من المخابز الاخرى في المغرب لما المغاربة لديهم الوقت للتكلم في هذه االاشياء السخيفة المال ديالو و هو له الحق في ان يفعل ما يريد و ما يشاء
194 - Mansouri الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:45
Guys! Some love and tolerance needed...religions come and go...Remember: we are older , bigger, and better than any ideology or religion ....look at these beautiful words of Pope Francis ....." My wish for a happy Christmas is a wish for fraternity. Fraternity among individuals of every nation and culture. Fraternity among people with different ideas, yet capable of respecting and listening to one another. Fraternity among persons of different religions,"
195 - عبد ربه الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:47
انتباه انتباه،...
إعلان إلى كل المسلمين، حتى لا يتم تصنيفكم ضمن الدواعش الدواحش، وجب عليكم مشاركة اليهود في احتفالهم و صلاتهم يوم السبت، و لا تنس النصارى في صلاتهم يوم الأحد...و لي عندو تيساع الخاطر نيييت يسول متى و بماذا يحتفل البوذيون حتى يشاركوهم في ذلك...بقاو لي غير على خاطركك نعام اس.
196 - maghribi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:48
"هناك فرقا بين التعامل مع اليهود وبين الاحتفال معهم في أعيادهم"، "التجارة مع اليهود تجوز وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل ويبيع ويشتري مع اليهود والنصارى وغيرهم... ولكن كان لا يحتفل بأعيادهم (لكم دينكم و لي دين) ولا يساعدهم على ذلك لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان". فهم لا يحتفلون معنا باي من اعيادنا
197 - اسلام الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:57
غريب مع أنه هناك مخبزات في الدول الأوربية تحضر الحلويات المغربية والشرقية وتباع للمسلمين في أعيادهم
198 - مهاجر1 الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:57
له الحق وهو على صواب، اثنان لا يجتمعان توحيد الله، والشرك. اي ان المسيحيين يؤمنون بان لله والد وهذا الاله الوالد اسمه عيسى وولد يوم 25 ديسومبر، ،ونحن نقول لااله الا الله، هذا من جهة اما من جهة ثانية نحن كمسلمين في بلدان الغرب لا احد يبارك لنا اعيادنا ...لا ندعو للكراهية تجاه الاخر بل هذه الحقيقة......
199 - mostafaoui الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:06
au n° 170 BASMA

ton français est lamentable
apprends d'abord a bien écrire et parler la langue de Molière avant de vouloir faire des commentaires
profite de ta présence en France
les cours de français pour les étrangers c'est gratuit

être Boulanger c'est tout un savoir
200 - ملاحظ الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:09
بالمناسبة اللتقويم الميلادي هو التقويم الكوني الذي يسير وفقه كل شيء في العالم و الاحتفال بالسنة الميلادية لا يخص دينا أو عرقا معينا،فالبشرية كلها معنية بها. أما التقويم الهجري مع كامل الاحترام له فهو لا يخص سوانا نحن المسلمين و هو غير مضبوط، كما أنه من الناحية العلمية لا يصلح لضبط الوقائع و الأحداث التاريخية ضبطا محكما...
201 - مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:26
رفض صاحب المخبزة تحضير حلوى رأس السنة لا يعني بالضرورة كرهه للنصرانية،لكن تبقى له كامل الحرية في تسيير شؤون مقاولته كيفما شاء،أي أنها حرية شخصية،لكن اتهام الناس هكذا باعتباطية وباتهامات ثقيلة فهذا ما لا يمكن قبوله منطقا وقانونا.
202 - mazis الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:27
هو حر لكن ان يعلق اعلان فيه مشكل . يكفي ان تقول لمن يطلب الحلوى لا توجد اماالا علان فهو يحمل رسالة الكراهية تجاه الاخر .ان لم ترد الاحتفال فدالك شانك ولكن لا تحرض الاخرين .
203 - مغربي قح الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:30
في نظري ولو يسدو جميع المخبزات ليلة رأس السنة
كونو على يقين بأن المغاربة سيصنعون الحلوى ويحتفلون برأس السنة .أما بالنسبة لصاحب المخبزة الذي أعلن أنه لن يصنع الحلوى في هذه المناسبة فهو حر ولكن دون أن يلوم الآخرين
وشكرا وسنة سعيدة للجميع وبدون احتفال
204 - كما م الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:39
على هذا المنوال يجب عليك عدم بيع حلويات وباريزيان النصارى والاكتفاء بالمسمن وبغرير وحلوة البنج غريبة البهلة
205 - BIQJDAWN الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:56
Au commentateur 178: les mécréant ces dernières années sont de plus en plus nombreux notamment les berbères complexifiés
En voilà un qui adopte la pensée TAKFIRIA de DAECH sans le savoir. La plupart des Marocains ont intégrée cette pensée basée sur l'exclusion de la délégitimation de l'AUTRE sous prétexte de TAKFIR. Berbers complexifiés: je suis Berber et je suis fier de mon appartenance arabe-amazigh avec une éducation européenne. Voilà toute la complexité de mon être. Me réduire à une seule composante reviendrait à me réduire d'une part essentielle de mon être. Je combattrai avec toutes mes forces toute pensée OBSCURANTISTE que les chaînes et autres mufti d'akher zamane ainsi que l'école marocaine vous ont inculqué. Je fête Noël, je fête Aid Al Fitr, je fête Aid Al Kebir, je fête YENAYER, il ne me reste que HANUKA pour boucler la boucle: et je suis très EN PAIX AVEC MOI-MÊME, n'en déplaise à certains TAKFIRIYINE. Hélas, la pensée obscurantiste a fait des ravages dans notre société!
206 - مواطن2 الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:14
هذا الشخص على صواب بدون جدال...وهو حر في ان يصنع الحلوى او لا يصنعها سواء بمناسبة راس السنة او في اي وقت آخر...وهذا القرار يدل على قناعته ولو اراد المال لكان مدخوله بمناسبة راس السنة يوازي مدخول سنة كاملة..وبرفضه صنع حلويات راس السنة فانه يساهم في انقاد عباد الله من اضرار السكريات والدهون والعجائن المكونة لتلك الحلويات...ومن ينتقده يعد مخطئا في حقه...تحية لهذا الشخص الذي استطاع ان ياخذ قرارا من هذا النوع....وعلى من ينتقده ان يدرك ان اليهود والنصارى لا يهتمون باعياد المسلمين...فكيف للمسلمين ان يقيموا حفلة راس السنة الميلادية وينفقون فيها اموالا والبعض يسهر الليلة باكملها وينتهي به الصباح في حالة سكر قد لا يقوم منها النهار كله...اتقوا الله واتركوا الناس تعمل ....فالخبز اولى من الحلويات.
207 - abdallah marrakech الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:22
صاحب المخبزة حر ولكن ليس على الزبناء السنة كلهل كليبيع حلوة لاكريم وشكولا كلاصي ووووو وفي اخر السنة يمتنع صبحان الله الناموسة حرام الا جناخيها ِانا اقول صناعت تلك الحلوة اصلا من مثل تلك المخبزات اغلبها مكونة من مواد سامة لا نريدها ولكن صاحب المخبزة اراد الفتنة اي يريد ان يقول نحن امازيغ لا نحتفل بالسنة الجديد للمسيح ولكن سنحتفل بالسنة الامازيغية وهذا فيه شئ من العنصرية التي اصبحت تنتغش وخصوصا باكادير .متلا في الصيف وفي العطل لا يريدون اهل الشمال او الوسط
208 - Hakim الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:23
هذا نداء الى ساكنة ايت ملول ، امازيغن الأحرار
عليكم بمقاطعة هذه المخبز ة مادام يستعمل الآلات والأفران التي صنعها اليهود والنصارى.
وادعوا أن كان يكره اليهود والنصارى أن لا يستغل ويستفيد من اختراعاتهم وليرجع إلى الآلات التقليدية العربية المسلمة ، الفران د الحطب.
يا أخي صنع حلوى رأس السنة تجارة مربحة.
209 - محمد العلمي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:44
لصاحب المحل كل الحرية أن يصنع ويبيع حلويات رأس السنة أو يمتنع عن ذلك والأسباب وراء قراره قد تعود إلى قناعة شخصية أو لأهداف تجارية ربما بيع الحلويات غير مربح أو أرباحه محدودة، وأن نتهم تجار بالدعششة والارهاب لمجرد عدم بيع حلويات رأس السنة فهذه حماقة وحياد عن المنطق والعقل وتدخل في شؤون الغير وشكرا.
210 - هو حر ولكن الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:02
على هاد الحساب علاش كيبيع الباغيط والخبز الفرنسي حتى هو ديال النصارى والماكينة باش كيخبز حتى هي حرام صنعوها اليهود، والكهرباء حرام إخترعه المجوس، وحساب الأيام والسنين الميلادية نصرانية، حرام كذلك ؛؛؛ ما هذا الحمق لي ما عندو علاج؟؟؟
211 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:07
السؤال هل النصارى او اليهود يشاركوننا احتفال المولد النبوي؟؟؟ثم اذا كنا في ديموقراطية ونطالب بحرية الرأي والرأي الآخر فهذا الرجل له حق اتخاذ الموقف الذي يريده ويعبر عن رأيه والمخابز موجودة بكثرة لها رأي آخر فلما نصنع منها حذثا الغاية منه وفي هذا الظرف إثارة النعرات وتخويف القادمين للمغرب ...عبر عن رأيه نحترمه ولو كنا مختلفين معه تعملوا ان تتقبلوا الاختلاف في الرأي
212 - نورالدين الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:24
يجب إحترام قرارات الآخرين إذا قرر عدم الإحتفال هذا رأيه عليكم أن تجعل الأمر عادي من حبة ديرو قبة الله يهدي ماخلق
213 - عزيز المغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:27
سبحان في وقت ينادي فيه بنو علمان بالحرية في كل شئ-ومنها طبعا العقيدة والرأي والمواقف-يشنّون حربا ضروسا شعواء على كل موقف شرعي -مبني على نصوص الإسلام-يخالف فكرهم العفن.وسلاحهم في ذلك التهديد والرمي بالتهم والتخويف والإرهاب فهل هذه هي الحرية عندهم؟؟وهل الغرب أحرار في رفض ديننا ومخالفته بل والتهكم والطعن فيه بينما نحن ملزمون بمشاركتهم احتفالاتهم وعاداتهم؟؟؟وأخيرا نشكر الأخ صاحب المخبزة على موفقه الموافق لإجماع العلماء بأنه لايجوز الإحتفال بأعياد الكفار وتهنئتهم بها ومشاركتهم ذلك.عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال :( لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم )رواه البيهقي
214 - ابو ملحاد المغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:46
لن اشتري ولو غريبة ديال درهم عند هذا المتطرف مع العلم انني ولد المنطقة
كملحد احتفل مع الجميع بحكم احتكاكي مع جنسيات عدة منهم بوذيين و يهود و مسلمين واكراد..
احتفل مع الجميع و اهنيء الجميع، ليس لأنني اومن بذالك لكن لمشاركة الآخرين افراحهم و سعادتهم و احزن كذالك لآلامهم و مآسيهم، انها النزعة الانسانية التي فقدها اغلب المسلمين للاسف بسبب معتقداتهم المتطرفة و العنصرية
كان على هذا العنصري ان يفعل ما يريده ويلزم الصمت بدل تلك اللافتات و التعليقات التافهة و العنصرية
215 - عبد الفتاح الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:59
لا للغلو والتطرف بكل أشكاله وجهاته, هناك من يبيع الخمور وهناك من يبيع المصاحف, ومن أراد أن يخيط الشعب المغربي حسب مقاصه وقناعته الإديلوجية لا مكان له فوق الكرة الأرضية, والحرية الفردية ينبغي أن تكون عامة وليس حسب مقاص المتطرفين. كلنا أبناء 9 أشهر, وحريتي تنتهي عندما تمس الآخرين. أما هذا الخباز فله كامل الحرية في إنتاج ما يشاء في مشروعه إلا إذا مس صحة الآخرين, وعلى هؤلاء الغوغاء إحترام أنفسهم ولا يسطون على دور وزارة الداخلية والقضاء والتعليم ووو.
216 - كولونيا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:23
رقم 216 فتطرف ليس له علاقه بدين فقط هناك متطرف ديني وهناك متطرف عرقي وهناك متطرف يحب دعاره والفساد و شواد ايضا متطرفون ويريدون أن يصبح كل انسان متلهتلهم والامتله كتيره...
ما قام به صاحب المخبز يعتبر حريه شخصيه وله الحق ولو قمتم بسوال أغلبية المغاربة لوجدتهم يقاطعون كل محل تجاري يبيع الخمر أو يقوم بعدم احترام عقيده المواطنين هده هي الحريه الفرد ان تحترم قرارات الآخر .
كل من ينتقد ما قام به صاحب المخبزه وهاد الأمر من حقه ولا يعتبر تطرف بل حريه شخصيه فهو متطرف وعنصري ولا دين له والجميع يعرف من هم ( جمعيات شقاق ونفاق أو ما تسمي نفسها جمعيات المخزنيه الأمازيغية) التي تنشر الفتنه وتفرقه بين مغاربه لإضعاف صف الشعبي وخدمه أجندات مخزنيه فرق تسد.
217 - Mohammed morocco الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:30
انا مؤيد أصحاب المخابز على رفض صنع حلويات رأس السنة الميلادية هذا حق مشروع
218 - يتبع الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:00
مهزلة ابحثوا عن مخابز فهي كثيرة لا داعي للثرثرة الا تستطيع نسائكم صنع حلوة ادخل الى الشيخ جوجلgoogle وصنعوا بأنفسكم وإلم تعجبكم فما عليكم الا بلطها في وجوه بعضكم بعضا وامرحوا والعبوا ثم ناموا.اوباركا من التفاهات
219 - الحـــــ عبد الله ــــاج الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:16
أقول لبعض الذين يستوطنون هذا الوطن أن القانون يمنع التمييز بين الزبناء كيف ما كان لونهم وديانتهم
ورخصة فتح مخبزة شاملــــة وعامـــة لا تعطي لصاحبها حق انتقاء واختيار الزبناء والتمييز بينهم ويجب عليه مرغما أن يلبي طلبات جميع الزبناء أو ترك الرخصة !
راه الرخصة ما عطاتهاش لو مو ولا جداه وإنما حصل عليها وفق قوانين محددة ويجب على صاحب المخبزة أن يلتزم بها أو يسد الدكان ديالو
صاحب الرخصة يجب أن يلبي طلبات جميع الزبناء بغض النظر عن المناسبات والدينات وأصول ولون المواطنين
الى ما قدرتيش تلبي رغبات جميع الزبناء حط الرخصة وسير في حالك
أما إدخال الدين في كل شيئ فلن ينعكس سوى سلبا على الدين نفسه، أي دين هذا وأي تفسير داعشي هذا ؟
وإذا كانت قناعاتك تمنعك من مساواة وتلبية طلبات جميع الزبناء فيجب على الدولة أن تسحب منك الرخصة وسير تسعا ولا سير عند الوهابيين يوفرو ليك العيش
وقبل أن تسحب منك الدولة الرخصة أطلب من مكتب مراقبة السلامة الصحية أن يتدخل ويفتش مخبزتك فلابد أنها تعج بالفئران والحشرات والأوساخ وسيكون ذالك سبب كافي لإغلاقها مؤقتا وبعدها يثم إغلاقها نهائيا
220 - مبارك الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:16
رجاء أيها المغاربة لديكم في دينكم مايكفي من الأعياد أهمها عيد الأضحى وعيد الفطر و...،فأعدوا فيها ما اشتهت أنفسكم من الحلويات وما لذ وطاب ،وبكل بساطة أقول لكم افتخروا بدينكم
221 - مسكين الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:30
تيقول المثل،التجارة مع ليهود و النصارى و الجلوس خسارة.
222 - مواطنة 1 الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:25
الا ما صنعتيش حلوى راس السنة غادي يهبط المسيح من السماء يعورط فيك باش تخبزها !!! شكون حس بيك وبحلوتك ؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ! المندبة كبيرة والميت فار !!!
223 - جواد الخيرات الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:31
السلام عليكم اولا
هذا سلوك طبيعي من رجل مسلم حر حريص على دينه
فهو مشكور على ذلك
224 - رضا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:32
ليست المسألة انه صاحب المخبزة ولكن المسألة مسألة عقيدة فالمسلم يعتقد انه لا الاه الا الله ليست له صاحبة ولا ولدا ولم يكن له كفؤا احدا فعندما يحتفلون براس السنة فانهم يعتقدون بان ذلك اليوم هو يوم ازدياد المسيح وان ابوه هو الله تعالى الله عما يشركون.وباحتفالك معهم تكون وافقت على هذا البهتان وادعيت لله ولدا
225 - Omar USA الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:38
الشخص حر في عمله وتعبيره دون ادى الاخر
ولكن للاسف الاعلام يفعل فعلته ويخلق ضجة من لاشيء
عموم الشعب لا علاقة له باعياد الميلاد ولكن وللاسف كل شيء يحور لاهداف.
226 - الى صاحب المخبزة و.... الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:46
... انصاره من القراء.
من حقك الا تصنع حلوى راس السنة الميلادية لاي سبب من الاسباب، ولكن ليس من حقك ان تعلن انك تمتنع عن صنعها تجنبا لتشجيع الاحتفال مع النصارى.
اعلم يا اخي ان من اخلاق. الاسلام التسامح و التعايش مع اصحاب الديانات الاخرى ما داموا مسالمين.
فقد يكون من الزبناء من يريد ان يهدي تلك الحلوى لاحد اصدقائه من النصارى او يريد دعوته الى بيته تكريما له في عيده. خاصة وان المخبزة في منطقة سياحية بامتياز.
واعلم انه في عهد المرابطين حيث كان لفقهاء المالكية شان عظيم ،تم السماح ببناء كنيسة في مراكش للنصارى لان المرابطين بعد ضم الاندلس ، الحقوا بجيشهم فيلقا من مرتزقة النصارى للاستعانة بهم ضد معارضيهم.
227 - عبد الصمد الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:47
هنا فالمانيا مامعترفينش بالأعياد ديالنا. والذبيحة غير بالتخبية. عطي القيمة لراسك. عز راسك. التعامل مع غير المسلم حاجة. والاحتفال معه حاجة اخرا. رسالة موجهة للمسلمين فقط
228 - صلاح الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:07
ما يحيرني هل صاحب المخبزة كل سنة يتخذ مثل هذا القرار أم لأول مرة؟؟؟ أما بالنسبة لهذا القرار فذالك حقه ولكن لا يبرر لماذا ليس بالضرورة أن تضهر السبب أم تود أن تقول أني مسلم أو يعجب بك الناس.أما بالنسبة الذين يقرأون قل هو الله أحد لا تحتفلو مع من يقولون لله ولد.كلكم راع وكل راع مسؤول عن راعيته.أما بالنسبة لي بكل تصالح مع الذات ولن أكون منافق فأنا كل سنة أحتفل وأشتري الحلوة ولكني مسلم والحمد لله
229 - بودواهي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:18
على الدولة أن تطبق القانون في حق صاحب هده المخبزة لأن الأمر لا يتعلق بمزاجية مريضة تشتغل وقتما تريد و تمتنع عن فتح المحل وقتما تشاء ..!!!
أن هناك قانون يسري على القطاع بأكمله و عليه الالتزام به و إلا فليسحب مخبزته فهناك المئات الدين هم في أمس الحاجة لتعويضه. ..
..!!!
230 - مغربي أوروپي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:27
إلى 229 - عبد الصمد:
دابا انتا كتاكل و تشرب و عايش من رزق ألمانيا و بين ناسها و شعبها و ربما بالز 2 أو 3 أو 4 ديال الدراري و كتاخد لفلوس عليهوم و مرحبين بيك في بلادهوم و مع ذلك تفتي بأن الإحتفال معاهوم حرام؟ راه كيضلو صحابي في الخدما كيتشكاو من بحالك و عيينا مندافعو و نقولو لا راه الإسلام دين تسامح مع الجميع و كنحاولو نبينو الوجه السمح للإسلام و حب جميع الناس و الإختلاط بجميع الناس و نفرحو مع الجميع و نشاركوه فرحو خصوصا من أحسن إلينا و فتح لنا باب بلده و رحب بنا و وفر لنا الدراسة و العمل، و كايجي فحالك كياكل الغلة و يسب لهوم الملة! علاش متمشيش نتا و فحالك عند خوتكوم في السعودية أو مصر أو غيرهاعند اللي كيفتي ليكوم بفحال هاد الشي و تعيشو معاهوم؟ حشمتو بينا و الله و زايدها بأنك كتوجه كلامك قاليك للمسلمين فقط! دائما نتوما هوما نتوما التكفير مكيفارقكومش و كتحسبو راسكوم الله دايرليكوم توكيل شامل تدخلو للجنة اللي بغيتو و تكفرو من بغيتو و تدخلوه لجهنم! دائما نتوما كتدعيو امتلاك الحقيقة المطلقة! كتمارس التقية لا؟؟؟
انشر يا أخي راحنا كنعانيو بسباب من فحال اصحاب هاد الأفكار في عالم متعولم
231 - سبحان الله ... الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:28
... شحال نكارين الخير هادو اللي كيكتبوا من اوروبا.
ياك عندكم المساجد ديالكم كتحتفلوا فيها بالاعياد الاسلامية.
راكم فدول علمانية القوانين ديالها ما كتفرقش بين الاديان.
مسموح لبزاف دلحوانت ابيعو حلال.
واللي بغا اذبح اضحية العيد امشي خارج المدينة ويشري اضحية ديالوا في الفيرمات مذبوحة حلال ومسلوخة قدامو وكاين الطبيب كيدوز عليها.
الحرية اللي عندكم فاوروبا ما كايناش فبلادكم.واحشومة تنكروا خير النصارى ؟
232 - عبد الله الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:54
قال الله تعالى: "وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ"
لا حول ولا قوة إلا بالله وكأن بالكاتب في افتتاح مقاله بالتذكير بتلك الجريمة النكراء ووصفه قرار صاحب المحل بأنه "فجّر .. جدلا واسعا" يرمي إلى ربط صاحب المخبزة بشكل أو بآخر بمرتكبي تلك الجريمة النكراء الذين لا دين لهم !!.
لا نستبعد غدا أو بعده من هؤلاء الذين يُزينون الباطل، ويفتون بغير علم، ويعادون الإسلام واتباع نهج النبي ﷺ، ويفاخرون بمسلكهم المعوج، أن يسلكوا مسلك قوم لوط عندما ذموا آل لوط عليه السلام بمسلكهم الطاهر الذي يأبى النجاسة فقالوا عنهم ذامّين لهم: "أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون" فصارت الطهارة مما يذم به ويعاب أهله والعياذ بالله !!
قال النبي ﷺ: "إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعةٍ ضلالة".
233 - oumyild الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:10
خاص مقاطعة هذه المخبزة قبل وبعد أعياد آخر السنة الميلادية. اما بنسبة عيد ميلاد المسيح عليه السلام فمن حق المغاربة أن يحتفلوا به ما دامو يؤمنون بعيسى نبي الله وحتى يعبروا ويشاركوا إخواننا المسيحيين فرحتهم . هذا السيد لا يفقه شيئا وهو ضحية المد الصولي المتطرف
234 - هشام الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:27
يجب التقيد واتباع القرآن و السنة بفهم السلف الصالح،وسؤال علماء السنة لمعرفة التعامل مع اليهود و النصارى والكفار وحكم الإحتفال بأعيادهم،فديننا الحنيف مبني على عبادة الله وحده لا شريك له و الإيمان بمحمد رسول الله صلى الله عليه و سلم.فما فعله الرسول صلى الله عليه و سلم نفعله و ما نهى عنه نتجنبه.
235 - بنت السعودية الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:41
بصراحة أستغرب احتفال المغاربة حتى في الأوساط الشعبية بالكريسماس..يعني نحن نعرف أن مئات الألوف من الأوروبيين وغيرهم يحجون إلى المغرب طوال العام ويستمتعون بأجوائه وثقافته وطعامه ولكن لم نسمع أن أحد منهم احتفل بعيد الأضحى أو المولد النبوي او بقية الأعياد التي يهتم بها المغاربة ويعيشون تفاصيلها ..لماذا لم تنتقل لهم هذه العادات والاحتفالات رغم قدومهم ومخالطتهم للناس ورؤيتهم المتكررة للاحتفالات وطقوسها في المغرب..
236 - هشام الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 21:33
كيف يحتفل المسلمون بميلاد المسيح عليه السلام مع النصارى وهم يعبدونه من دون الله أو مع الله ،إذا قال أحدهم نحن نحتفل به لأنه نبي عليه السلام نرد عليه و نقول هل احتفل به محمد صلى الله عليه و سلم بل لم يحتفل حتى بميلاده هو صلى الله عليه وسلم ،الإحتفال مع الكفار بأعيادهم يعني موافقتهم على اعتقادهم......التزموا بالإسلام فهو خير للناس جميعا....أما قتل الآمنين و الذميين والمعاهدين فحرام وصاحبه لن يرح رائحة الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم.
237 - مغربي من البيضاء الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 23:07
نقطة نظام.

المندبة كبيرة والميت فار كما يقال؟
لنكن واقعيين اذن، من يكون هذا الشخص صاحب المخبزة وما هو وزنه داخل المجتمع لكي يمنع المغاربة ان لايحتفلوا برأس السنة الميلادية، لانه رفض ان يهيء حلوة راس السنة،علما ان الغالبية الساحقة من المغاربة وكما هو معروف للجميع يحتفلون كل سنة على غرار باقي شعوب العالم بهده المناسبة .
اذن لا هو ولا غيره من تلك الشرذمة من بعض المتشددين والمتطرفين قادرين ان ياثروا في الشعب المغربي، مع العلم ان معظمهم يعرفون هده الحقيقة جيدا حق المعرفة.. يكفي انهم منذ عقود طويلة وهم يحاولون مع المغاربة لكن لسوء حظهم كل محاولاتهم باءت بالفشل، نظرا لان المغاربة لا يكثرتون لهم ولا يهتمون لخزعبلاتهم ..
وهذا راجع بالطبع لان المجتمع المغربي مجتمع منفتح على العالم ، ويكره الانغلاق والتشدد والتزمت كما هو معروف عليه،وطنيا ودوليا..
238 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 00:04
بعض المغاربة عندهم سيكيزوفرينيا الافكار

له الحرية ان يقول ما يريد ويفعل ما يريد باسم الحرية والتفتح ولكن لا يتقبل رئي وافعال الاخرين

كل حر في افعاله اذا هو اختار العيش على المنهاج الاسلامي فهذا شأنه وهو حر في ذلك مادام لا يؤدي احد وهذا ينطبق عليك انت ايضا لذلك اهتموا بشؤونكم من فضلكم
239 - ابن المغرب الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 00:32
انا اتعجب من جهل بعض المسلمين الذين ضد حفل عيد الميلاد. الم يذ كر في القرآن الكريم ان عيسى روح الله !!! اذن فهو من خلقه وقداسته جلى جلاله. الله تجسد  في سيدنا عيسى كما تجسدفي جبل مع سيدنا موسى . انه على كل شيء قدير.
تجسد الله فيه قدسية: للجبل (موسى) و للانسان (عيسى). اننا كلنا خلقنا الله و هذا معناه نحن ابناء الله. لاارى في هذا اي شرك. الله خلق سيدنا عيسى بمعجزه  ونفخ فيه روح الله كما جاء في القرآن الكريم وكلنا قرأنا هذا. الله خلق عيسى بنفخ روحه، و روح الله مقدسة. اذن الاخوة المسحيين عندهم الثالوث: الله و روح الله وخلقه (ابنه) المختار عيسى. كما عندنا الله ومحمد: لاالاه الى الله ومحمد رسول الله.
الله لن يخلق عيسى بطريقة بشرية. هذا هراء على الله. وعدم فهم النصوص بطريقة صحيحة. لكن الصحيح هو  كما جاء في القرآن الكريم والانجيل الشريف.
240 - agadir الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 03:41
المسلمين لا يحتفيلون بالأعياد السنة الميلادية ولا يجب أن نحتفل في ذالك اليوم لكي لا ندخل في شبهة الإحتفال مع المسيحيين ونتعامل مع المسيحيين و اليهود في التيجارة وغير ذالك ولكل الحرية في عدم تحضير الحلويات وغير ذالك لأنه هناك ماهو أكبر من ذالك وهي الشجرة التي يقوم أفراد الأسرة بإحضارها في يوم رأس السنة و إحضار الحلوة لغرض أعياد السنة فيها شبهة مشاركة المسيحيين أعيادهم وكل شخص يحاسبه الله بأفعاله شكر
241 - متتبع الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 05:39
لكل من انتقد صاحب المخبزة الرجل اراد التوبة من الاثم الذي يرتكبونع معضم العرب .اقول لكم اتقوا الله في انفسكم واولادكم.ليس هناك اعياد لالمسلمين الا عيد الفطر والاضحى .اما الباقي فهو اتباع والتشبه بالنصارى . الخوف الا من الله لآ داعي ان نحاول ارضاء الغير على حساب دين الحق
242 - المراكشي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 06:35
المحل محلو و حقو يبيع لي بغا و ميبيعش لي بغا دخول الصحة هذا
243 - مول العود الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 13:25
باركا علينا من الحلوى لي كان كلاوه في البرلمان
244 - حلا الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 15:51
الذي قال في تعليقه بان الخوف من الله.ونعم بالله.وهل صاحب المخبزة متقي الله فالعمل ديالو:الاجور دالعمال تؤدى في وقتها وكاملة غير منقوصة.هل يستجيب لحقوقهم ويخلص cnss ديالهم.هل يستفيدون من ايام العطل والراحة مؤداة الأجر.هل المخبز يحترم معايير الجودة والسلامة والصحة والنظافة..؟هل يخرج زكاته ام يغض عنها الطرف؟هل يؤدي الضرائب للدولة....؟هل يغش في الميزان أم لا...؟هل الاثمنة مناسبة ام هناك تحايل؟الخوف من الله لايتجزأ.ماشي نخاف الله فالحلوى دراس السنة مانديرهاش ونعصي الله في حقوق الناس والزبناء.حنا مغاربة وعارفين طينتنا كي دايرة ماكيخاف الله إلا من رحم ربي.
245 - ابن البادية الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 16:22
هي دابا على حساب المنطق ديالك المتخلف البليد... ملي يمشي شي مغربي مسلم في اوروبا (وهم بالملايين) عند شي طبيب نصراني يقول لو لا سم حلي ما كا نداويش الغير مسحيين أو ما كا نداويش المسلمين ؟
أو انت انيت براسك ملي تمرض وتمشي تلقا شي طبيب نصراني مسيحي في شي كلينيك او مستشفى سترفض أن يعالجك ؟

اش هاد الكلاخ ؟
راه خاصك تتحاكم بالتمييز والعنصرية ويزج بك في السجون واحد 10 سنين على الاقل
سير تكمش شبعني الخبز وطلقتي اللحية ويسحاب ليك راك وصي على الدين تفسره كما شأت وتأخذ منه فقط ما تريد ؟
المجموع: 245 | عرض: 1 - 245

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.