24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "البيكيني بأموال الشعب" يشعل حرب تدوينات بين حاجي وماء العينين

"البيكيني بأموال الشعب" يشعل حرب تدوينات بين حاجي وماء العينين

"البيكيني بأموال الشعب" يشعل حرب تدوينات بين حاجي وماء العينين

بعد مرور بضعة أيام على نشر المحامي الحبيب حاجي تدوينة "فيسبوكية" حول ما بات يُعرف بـ"بيكيني آمنة ماء العينين"، لجأت المعنية بالأمر بدورها إلى صفحتها في الموقع ذاته، من أجل الحديث عن أسباب مهاجمتها في تدوينة بعنوان "السياسة بالمؤنث في بلدي"، دون أن تردّ بشكل مباشر عمّا أثاره الحبيب حاجي.

ومن ضمن ما قالت آمنة ماء العينين أنه "ليس سهلا أبدا أن تكوني امرأة وأن تمارسي السياسة كما يجب أن تمارس في بلدي"، مضيفة أن "الاستقلالية وبعض القوة في الخطاب والموقف والانخراط والالتزام النضالي تعني في فهم البعض تمردا على النسق المغلق، وتعني الغرور و"تخراج العينين" مما يستدعي التأديب والعقاب، والمدخل الأفضل والأكثر نجاعة هو الخوض في الأعراض واستهداف الحياة الخاصة والابتزاز بالعائلة والمجتمع والشائعات والقيل والقال".

وجاء في تدوينة ماء العينين أن "التبرير الجاهز هو الحق في استخدام كل الوسائل لأننا في مواجهة "شخصية عامة"، لكن التقييم لا ينصب على الأداء أو الكفاءة أو الاستحقاق أو الحضور أو المواقف أو التقديرات، هذه الحلبة تترك للمعنيين حقيقة بأداء المؤسسات والمنتخبين والسياسيين"، موضّحة أن "الحلبة الأسهل لا تعرف غير الخوض في أسئلة تثير شهية النهش في لحوم الناس كهواية لدى من لا قدرة له على الارتقاء لمستوى الانتقاد والمحاججة".

أما ردّ الحبيب حاجي فقد جاء سريعا، حيث نشر تدوينة استهلّها بالقول "انتظرت، كما انتظر الكثيرون مثلي، ردة فعل السياسية الملتحفة بعباءة الدين آمنة ماء العينين، على اتهامها بالاتجار في الدين بـ"التبرج" بأموال دافعي الضرائب في البعثات والمهمات خارج أرض الوطن، هناك والتأسلم هنا، وعلى "نشاطها" بمفهومه العامي وليس الاصطلاحي بنفقات التنقل والسفر المصروفة من أموال وميزانية المواطنين المغاربة".

وأضاف حاجي أن "الرد لم يُفند ولم يدحض التهم المنسوبة للبرلمانية المسرفة دائما في القول بدعوى استقلالية الرأي، بل على العكس من ذلك عززت التهم التي تطوق ذمتها المالية والأخلاقية بسكوتها عن جوهر الموضوع"، قبل أن يوجّه إليها الخطاب بالقول: "خيبي أملي واذهبي إلى المحكمة لمقاضاتي، وخيبي أملي وكذبي خبر تبرجك بأموال دافعي الضرائب خارج أرض المغرب، أي الاتجار في الدين والتحايل على المغاربة، وخيبي أملي وقولي لنا منجزاتك السياسية في المغرب المعاصر".

وختم الحبيب حاجي تفاعله مع تدوينة آمنة ماء العينين بتساؤلات مبطّنة، من ضمنها: "لماذا نشرتِ صورك مع من تعتبرينهم "العائلة الثانية" دون الصور الأخرى؟ (والفاهم يفهم)، هل في تلك الصور ما يفضح مزيدا من توابل الاتجار في الدين؟ أم أن فيها ما يؤكد اتهاماتي السابقة والمتكررة؟" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - Marocain libre الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:15
La guère commence a donner ses dégâts on ne sait pas qui sera le gagnant surtout les deux adversaires maintiennent les mêmes armes
2 - kamal l الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:17
من حق أي حد ان يلبس ما يريد و في الأماكن المخصصة لذالك. فهي شخص قبل ان تكون قيادية. شكرا
3 - البيضاوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:18
اذا كانت حرية شخصية لماذا كنتم تقيمون الدنيا عندما يتورط غيركم ..

فضيحة جديدة اخرى من الفضاءح الكثيرة التي تورط فيها العديد من مسؤولي الحزب الاسلاموي الدي يتاجر بالمقدس الديني..
4 - مواطن الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:20
تجار الدين استغنو على ظهر الشعب الغلبان .باعو له وهم الدين و الشعبوية و استغلو سداجته وواصبحو منةاصحاب الملايير و من اصحاب قضاء العطاة في جزر المالديف و السيشل ووالسباحة في المياه الزقاء و جلوس تحت اشعة الشمس بالبيكيني و كأوس الشمبانيا .
اعرف ان الشعب الشعبوي الامي الجاهل سيدافع عن تجار الدين .
انهم يأكلون الغلة على ظهر الشعب .
5 - ht.brahim الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:21
المستوى طاح و انخفض ، سقوط حر ، هبوط اضطراري.
6 - تصرف أرعن أخرق الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:21
لهذا الحد وصلنا..ذكر، حتى لا اقول رجل، بشارب طويل يهاجم امرأة متزوجة و يذكرها باللباس الداخلي..بدعوى حرية التعبير و شخصية عمومية وجب انتقادها..يا هذا، أليس هناك ملفات أخرى تناقش بها هذه المرأة سوى اللباس الداخلي؟؟! ناقش سياستها وسياسة حزبها و منجزاتها بل وحتى ادعاءاتها الكاذبة ان وجدت، ودعك من الأمور الشخصية، والضرب من تخت الحزام، والاخبار السوقية، ان كنت فعلا رجلا ويا حسرة محاميا المفروض فيه الاخلاق والشهامة والدفاع عن الحق...
7 - المتتبع الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:21
الاستاذ حاجي والوزيرة ماء العينين نقاشكما لا يسمن ولا يغني من جوع بالنسبة لك ايها الاستاذ الخوض في خصوصيات الاخرين مرفوض اما الوزيرة فكان عليها ان لا ترد عليك لان تدوينتك لا تستحق الرد تماما حاسبها كمسؤولة وزيرة اما ان تتبرج فليس من حقك ولا حق اي شخص اخر الخوض فيما تلبسه
8 - فهم الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:22
نريد الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة
9 - محمد علي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:23
لا نحتاج لا منك و لا منها ان تعروا أفعال بعضكم البعض فكل من يتصدرللمسؤلية فسريرته غير بريئة البتة لانها تعطى ولا تطلب فلو كانوا كما يدعون لما طلبوها ابدا ولرفضوها لو عرضت عليهم اذا نحن لسنا نائمين على أذاننا
10 - skizo الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:24
حزب العدالة والتنمية المسكين صعد إلى السماء بدون مظلة هبوط ولما إكتشف دالك وجد أنه لا يملك لا ربان طائرة قوي ولا مضيفات ولا وقود و أمله الوحيد إما أن يرتمي بين مخالب التنين الأعظم وهذا ما فعله جل أعظاء الحزب ،وإما أن تستخرج الملفات المتقادمة وهذا ما جرى لمفسد الدين ،وإما غناء رقصني يا جدع على وحدة ونص وهذا ما سيفعله الباقون .ضربة معلم.
11 - محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:25
منذ اعتلاء حزب العضالة صهوة السلطة و تتوالى فضيحة تلو الأخرى ... فحسابيا يبدو أن هذا الحزب قد حقق رقما قياسيا رغم ادعاء بياض اليد و البعد عن الفساد ... لله في خلقه شؤون !!!
فلتسبح حتى عارية ...هذا يعنيها ... و لكن يبدو أن ما تجنيه من أموال فيه تناقض كبير مع المرجعية الإسلامية التي يدعيها الحزب و يركب عليها ...
شعب فقير و مسؤولون حزبيون يتقاضون الملايين زيادة على الامتيازات الناعمة و الصامتة ...
12 - Drouass الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:25
ليس سهل ممارسة السياسة بصيغة المؤنث في بلدنا لكن سهل نهب أموال دافعي الضرائب بتعدد التعويضات يا أخت يا مناضلة داخل جوقة الانتهازيين الذين استطاعوا المناصب والكراسي. لا تضحكوا على المغاربة وتدرفوا دموع التماسيح. إنها نهاية خرافة حزب يستغل الدين لقضاء رغبات دنوية مادية بعيدا عن جوهر وحقيقة الاسلام السمح البسيط كما عرفناه منذ 14 عشر قرنا.
13 - hassia الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:27
ليست لها حياة شخصية ما دامت تمتل الشعب,ما عليها إلا أن تعتزل السياسة وتشرق ولا تغرب وكفا من استحمار المغاربة
14 - متتبع الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:27
حاجي الذي يسمي نفسه يساريا. تبا لليسار الذي تعرفه يا فتان. وما الفائدة في نبش اعراض التاس. لقد اصبحت السياسة عندك عراك اطفال. ماقدمت عليه يستحق محاكمة لأن صراعك شخصي ومذل. لاأدافع هنا عن ماء العنين لأنها قادرة على الدفاع عن نفسها... ولكن عيب كبير على يساري ينافس سياسيا تحت الحزام وما رأيت في حياتي انذل من هذا التصرف.
15 - هشام الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:28
وماذا سننتظر من مثل هؤلاء من يسمون أنفسهم مثقفين ودارسين..أجزم أن الجلوس في مقهى شعبية بين عامة الشعب سيكون النقاش أرقى...البلاد مشات ا عمي..
16 - mohamed3 الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:28
الشعب يريد الحقيقة، الشعب يريد ان يستيقظ من غفلته و من سحر الخطابات الرنانة، الشعب يريد من ينير طريقه و يساعده في ازالة الغشاوة التي وضعت على عينيه. الشعب يريد من ماءالعينين ان تكذب ما قيل عنها او تعزز الاتهامات بالسكوت.
17 - مغربية الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:30
فضائح البجيدي بالاطنان و لها معنى واحد "الاتجار بالدين لنهب اموال الشعب تحت قناع العفة و الطهارة
18 - جلال الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:31
البيجدي رغم أنه الحزب الفاشل نكت راجع كل وعده قطعها الشعب لكن رغم ذلك سوف يفوز يكتسح الانتخابات قادمة لن يحصل أي التغيير بسبب انه لا يوجد أي البديل السياسي مقنع عن البيجدي اذا كان فاشل الأحزاب الأخرى أكثر فشلا ردءة منه بالعكس البيجدي أقل الأحزاب فساد مقارنة بي الأحزاب المعارضة ما هو البديل السياسي البيجدي التجمع الوطني الأشرار حزب المافيا التجار المخدرات البام الحزب الحركة لا شعبية رئيسها أقدم رئيس الحزب في العالم ديناصور السياسي الحزب لشكر يريد مساواة في الإرث حتى الحزب نبيلة منيب حزب الهامشي حزب فيسبوكي اقول فقط طز في السياسة في المغرب تضحكوا على ذقون الشعب تقريبا 20 السنة اتابع السياسة في المغرب اتابع كراكيز السياسية فقط تحرك جميعا من الخفاء يغيب المهرج ويأتي المهرج آخر المخرج وراء الستار هو لا يتغير
19 - المراكشي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:32
هناك فرق بين المعارضة البناءة والتطفل على حرية وحقوق الغير هناك من يحترم نفسه وهناك منينتظر تنبيهه ......
20 - بوجادي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:33
تجار المقدس الديني معروفون بنفاقهم السياسي والنقابي والاجتماعي والضحك على الدقون، تفرخ عنهم عدة "كوبلات" من الدعوي إلى السياسي وحتى النقابي ... اللي بغى "رونديفو" مع صاحبتو يخرج خارج البلاد و اللي بغى يتعرى خارج البلاد و اللي دار "رونديفو" داخل البلاد مثلا على شاطئ البحر كيحصل...
21 - محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:34
محامي ورجل شجاع الله يحب المؤمن القوي ولا يحب المنافقين الملتحين الخونة والملتحفات الخائنات حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم و في من أتى بكم ..
22 - ali الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:35
لاحول ولا قوة الا بالله. خسة مابعدها خسة. استفزاز للخصم لاجباره للدخول إلى معتركه النتن و البشع. إنها على ما يظهر حرب بالوكالة.
صحيح من رغب الحياة بغير دين فقد جعل الفناء لها قرينا.
23 - سعيد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:41
بالأمس ...علقتم على المثلي الذي لبس لباس النساء في مراكش ودافعتم على حريته في لبس مايشاء.....واليوم تهاجمون امرأة فقط لانها تنتمي للبجدي. ..وأضيف على هذا المحامي الذي اعرفه شخصيا واعرف حتى تاريخه ...رجل مرتشي فاسد انتهازي. .سأعد سلبايته ولن انتهي.....بصراحة انتم لا منطق عندكم مجرد ناس حاقدين فاشلين متسكعين حياتكم باطلة..بنفاقكم .
24 - السلاوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:41
اليوم اظهرت ماء العينين برلمانية البيجيدي في تدوينة لها بانها غيرت معطفها الديني واصبحت من اكبر المدافعات على حرية المراة وانتقاذها الشديد لمجتمعنا الذكوري المتشدد . فقط اشير ان تطرف البيجيدي منذ ان اصبح حزبا واعطاءه دروس للجميع من داخل البرلمان ولمرتين تدخل نائبان برلمانيان وتهجموا على صحافيتان وانتقذوهما وطالبوا منهما بمغادرة قبة البرلمان لان لباسهن غير محتشم . اضف ان جل الخطابات والمهرجانات الحزبية الا وتجدهم يحاربون المهرجانات والرقص وقناة دوزيم ومديرة بها السيدة سميرة سيطايل على نهجها اسلوب حداثي داخل القناة ووقفوا ضد حرية المراة وحرية المعتقد وكتائبهم الالكترونية لا شغل لها طوال الاربع والعشرين سوى تتبع خطوات لبنى ابيدار او باطمة او الباحثة المرنيسي او ما يقع من رقص خلال المهرجانات التي تبرمج بمدن المغرب حتى انه اصبح لهم خلال تجمعاتهم الحزبية شعار مالوف ويردد بمناسة وبدون مناسبة هو الشعب ضد موازين . اليوم الذي يتخلى فيه البيجيديون عن استعمال الدين وتتبع عورات النساء وحركاتهن وسكونهن وايضا الابتعاد نهائيا عن المسائل الدينية لان البلاد لها ملك يتكلف بهذه المهمة
25 - واحد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:43
السيدة فكرشها العجينة .. وعارفاه عندو تصاورها ... وما كانت جرات عند السي الرميد وجرجراتو فالمحكمة

والمحامي قاري صواريه .. وكون ما عندوش الدليل كاع ما كان يحل فمو

اما داك قاموس المورتاديلا .. ديال النهش فاللحوم والأعراض غير بلا ما تحركوه .. حيت السيد هنا كيهضر على عدم التناسق بين الخطاب والفعل .. بمعنى النفاق ... ماشي فالحرية الشخصية
26 - Nordin الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:45
لها الحرية أن تلبس ما تريد، هاد بنادم يصطاد في الماء العكر. لم يسبق لي أن سمعت ماء العينين تقدم المواعض لأحد. هي فقط تعطي القاسح في السياسة. من العار أن واحد مسمي راسو حقوقي و محامي يوصل لهاد المستوى الهزيل
27 - اتركوا العدالة تأخد مجراها!!! الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:48
من خلال التدوينات الفيسبوكية الأخيرة لكل من حاجي محامي عائلة و رفاق الشهيد أيت الجيد بنعيسى من جهة و ماء العينين عن الباجدة وحامي الدين المتهم الأبرز في جريمة اغتيال الشهيد من جهة أخرى، يبدو أن الصراع بين التيارين قد دخل معركة تكسير العظام المستعرة مع الإنزال والاستعراض العضلي للباجدة بقيادة مخلوعهم بنكيران الذي نزل بكل ثقله في استفزاز سافر لرفاق الشهيد و فصيله السياسي و عائلته و تحدي وتحقير للقضاء المغربي و هيئاته و قراراته و محاولة للثأثير عليه وترهيبه و تكريسا للعرف اللادستوري للإفلات من العقاب و طمس معالم جريمة الاغتيال و إقبارها نهائيا و إلى الأبد، لكن الغريب هو هروب ماء العينين من خلال تدوينتها و عدم قدرتها على الرد على ادعاءات حاجي التي تبدو صحيحة في غياب ما يدحضها من جانب ماء العينين..
28 - ملاحظ الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:49
صراحة ماء العينين لا تعجبني لا في ارائها و لا تعليقاتها.
لكن الحبيب حاجي كان يظهر شخصا محترما ! لم اكن أظن يوما انه سيسقط لهذا المستوى المتدني !!! المهدوي مع الاسف لم يكن يحسن اختيار رفاقة. عدا المرحوم البقيوي و خالد الجامعي . كانو دايرين بيه غا البراهش
29 - مغربي من أمريكا الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:53
أن تلبس "بيكيني" أو تمشي عارية فهذا أمر يخصها وهذه حريتها وقناعتها الشخصية كما هو الأمر بالنسبة لباقي النساء المغربيات.لكن المشكل الكبير هو أن ينزل هذا الذي يحمل صفة محامي إلى هذا المستوى الرديئ من النقاش.هذا الشخص معروف بأخلاقه الفاسدة والقبيحة وسلوكه "الزنقاوي"،فقد سبق أن فعل نفس الشئ في ملف توفيق بوعشرين،مما جعل البعض ينسحب من المحاكمة.القضايا أمام القضاء يحسم فيها بالنقاش القانوني والحجة والدليل ومحاولة إقناع المحكمة،لكن أن ننقل ذلك إلى الشارع ونطعن في الأشخاص من أجل التملق وإرضاء جهات معينة فإنني أقول لك،مستواك هزيل وأخلاقك يجب إعادة النظررفيها.لا أدري كيف يرتدي هذا الشخص البدلة السوداء التي هي في حلٍّ وبراءة تامة من ما يفعل،ولست أدري كيف لشخص كهذا أن يدافع عن الناس ويكون مثالا يحتدى به؟؟؟؟؟؟؟!
30 - روميو الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:54
أيه ياودي ..مازال كنتفكر بنكيران مني حيح على واحد الصحفية فالبرلمان كانت لابسة débardeur ايوا أجي تشوف شنو دار !ارغد وازبد وشوه مسكينة ديك الصحفية لي بقات ساكتة ولكن مني كيدير شيواحد من الحزب ديالهوم شي زبلة،كيسيبولها دغيا التخريجة!
انا مع الحرية دائما وعدم التدخل في حرية الشخص إطلاقا ولكن ضد الكيل بمكيالين!
31 - رشيد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:57
بعد بوعشرين ثم حامي الدين جاء الدور على أمينة ماء العينين، لكن هاته المرة هجوم شخصي على امرأة محترمة، أما السرائر يعلمها الله. من ستر مسلما ستر الله عليه.
32 - Hajji الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:59
ماذا ننتظر من هؤلاء؟ ان يتقادف السياسيون و الحقوقيون في الاعراض بدعوى السياسة فهذا هو الجهل بعينه.اقول لاي مغربي كيفنا كان انتماءه السياسي:السياسة مشات احمادي و الحلقة في جامع لفنا احسن من الندوات و الخطابات السياسية.استحيي من المستوى الذي وصلنا اليه
33 - احمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:59
اللائحة طويلة : الشوباني وخطف زوجة صديقه ، باحماد وارملة " اخيه" ، اليتيم والمساج ، طارق رمضان حفيد مؤسس الاخوان المسلمين .بوعشرين واخيرا ماء العينين ، الاخوان صنيعة الصهيونية لخلق البلبلة في العالم الاسلامي وفرقت بينا من يسمون انفسهم اخوان وباقي الشعب المسلم النتيجة اخوانوا سوريا ابادهم حافظ الاسد في حماة في 1982 , ثم ابادهم بشار ابنه في السنوات الاخيرة ، الاخوان خربوا ليبيا وهاهو ابن القدافي سيعود من باب روسيا ، الاخوان حاولوا تخريب مصر لكن الجيش المصري كان لهم بالمرصاد ، الاخوان فشلوا في الاردن والسودان والجزائر فكيف وجدوا ضلاتهم في المغرب بل ان فشلهم في الشرق جعل القرضاوي يتنازل للمغربي الريسوني صاحب فتوة بو20 بكونه اغتصبته الصحافيات تنازلوا للريسوني لعله في هذا البلد اربعون في 100 اميون ينقد وجه الاخوان في المغرب بالفوز بالانتخابات مرة اخرى ولو بالبيكيني والمساج
34 - مواطن غيور على دينه ووطنه الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:00
لقد قلنا سابقا ان حزب العدالة والتنمية يدعي زورا انتماؤه للاسلام او له مرجعية اسلامية ولقد تبين من خلال تصرفات العديد من قياديه انه بعيد عن الدين الحنيف فلا تخلطوا لنا الاوراق فبكونك سياسية لا يعطيك الحق ان تعصي الخالق وتتظاهري بموقف يخل بالحياء...ان هذا هو النفاق بعينه . وبالمناسبة لو كان لحركة التوحيد والاصلاح ذرة من حياء لطالبوا بالتشطيب عليك من حزب العدالة والتنمية . اما وان خرست السنتهم فهذا منكر مضاعف......اااه اين هي التقوى والعفة ..اصبحنا اضحوكة تحت قيادة البيديجي...
35 - Yassine الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:01
et encore plus de hypocrites qui se rajoutent a la longue liste

est ce qu'on aura un jour des gens capable d'être eux meme et travailler pour les intérêts du peuple !
36 - Hassan الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:04
السيدة نائبة برلمانية و تمارس السياسة . فهي إذن شخصية عمومية تتقاضى مقابل عملها من دافعي الضرائب . مع المحامي إن كانت تذهب للسياحة من المال العام . عدا ذلك فهي محصنة عليها أن تحمي شرفها . أما الحزب الذي تنتمي له مثل باقي الأحزاب ليس لها مشروع سياسي ، كل ما لذيها برنامج إنتخابي ، شعارات، . شعار pdj مصباح أو مصدر ضوء ضئيل للتغيير . مشكلته اعتمد على نور الله . جميل لكن الله نوره للعباد العاملين على إسعاد عبيده
37 - سادج أمي جاهل الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:06
ردا على الذي علق على المقال بإسم مواطن،ألم تستحي من نفسك وأنت تصف المغاربة بالسداجة والأمية والجهل؟ اذا كنت تقصد بذلك شخصك فأنت على صواب والدليل على ذلك كثرة أخطائك الواردة في تعليقك على المقال،زد على ذلك فأنت سوقي حيث اكتشفت سوقا يباع فيه الوهم الديني
38 - سفيان الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:07
لكل شخص الحق في فعل و لبس و قول ما يريد في ضل إحترام القانون.

و لكن ما يعاب على البيجيدي هو أنهم يقولون ما لا يفعلون و يبطنون ما لا يظهرون.

و ان كانت هده حالة السياسة و السياسيين عموما، فالمشكلة عند أهل البيجيدي هو أنهم يستغلون قداسة الدين في سياستهم الانتخابية و الاعلامية و يلبسون توب التقات البررة المنزهين الطاهرين ... الدين جاءوا لخلاص المجتمع و رفاهية الناس.

و لهدا لا يمكن القبول بأن تلبس البيكيني برلمانية في الحزب الإسلامي (إن صدق الخبر) كما لم تقبل خرجات الوزير الرومانسية في باريس و لا المغامرات الجنسية و العاطفية على الشاطئ و في الوزارات لبعض قادة الحزب و الجماعة الموالية له و لا ترف بعض رؤساء الجهات و المجالس و الجماعات في شراء سيارات 4*4 مخملية بأموال عمومية. كما لا يمكن ان يقبل منطق (انصر أخاك ضالما أو مضلوما).

اذن لا يمكن ان نلوم مواطن بسيط في حرياته الشخصية و لا باقي الأطياف السياسية لأن الأمر سيان .. و على الأقل هؤلاء لا يدعون القداسة و لا يرفعون شعار الدين ليكسبوا به أصواتا معدودات ...
39 - المحامي الحاجة الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:08
ا ظن ان هذا المحامي حاجي انسان مثالي فطريقته في الكلام نساءية وتدويناته ضد امرءة تبرر بان هذا المحامي ينتمي الى مجموعة المثاليين ولا عيب في ذلك ان كان كذلك لان هذه السلوك لا تنطوي على رجال القانون ( سلوك التهم)
40 - نورالدين العيسي الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:10
من وجهة نظري من حقها متابعتك
اولا التبرج ليس مكلفا لاموال دافعي الضرائب وان حصل فذالك لها امكانيات و وقتها الخاص ولها كامل الحرية التفجج باموالها ولن تخسر الى جوهرها او هيبتها .
ثانيا ان كانت متأسلمة و تتقن دورها فلن تسيل قطرة من مدادك .
خودك في الاطراف و تشهير بالمغربيات لن يوفيد في محاربة الفساد المالي و العدالة الاجتماعية .
ننتظر منكم حمل الاقلام في مايفيد
فقضايا المغرب اكبر من العدالة و التنمية .
41 - stream الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:11
اليوم يومان، واحد لك و الثاني عليك، المحامي حاجي ليس بمعزل عن من يحوز صوره التي لا يرضى أن يطّلِع عليها الناس
42 - Houssam الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:12
تحارة الدين تعفنت و انفضح امر تجارها فبعد الشوباني و يتيم و بن حماد و فاطمة النجار و ما خفي اعظم يأتي الدور على ماء العينين.أكيد ان حاجي له حججه على نفاق هذه البيجيدية التي تبيع الدين للبسطاء داخل الوطن و تتبرج خارجه بما كسبته عن تجارتها المفضوحة.
43 - مواطن الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:19
شكرا جزيلا للحبيب الحاجي ليس لأنني ضد أن تلبس "بوق عدم التنمية" اللباس الذي تريده، لفضح نفاق و و أقنعة النصابين و تجار الدين من تلك العصابة المسماة حاشاكم العدالة و التنمية مجازا لا حقيقة. إن كان لا يازال سذج في هذه البلاد ممن تنطلي عليهم خدعهم المكشوفة. طبعا فاللحي و الحجاب و السراويل الطويلة بالنسبة لهم أدوات عمل لا غير. لا يهمهم من السياسة إلا مصالحهم وليذهب المغاربة إلى الجحيم. كيف لا و قد وقعوا للمخزن شيكا على بياض و أظهروا له أنهم الأنسب لخدمة مصالحه ممهما كانت مخالفة لإرادة الشعب.
وا فيقوا و عيقوا فالطبقة السياسية باعت الماتش و الإصلاحات الحقيقية لا تقطف بدون نضال ووعي الشعب.
44 - adnane الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:20
كل واحد يدافع عن مصلحته التي لا تعنينا ونحن نتابع الفيلم مثل المختلين عقليا
45 - marocain الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:22
....أعجبتني:*خيبي أملي ....*إذا كنت يا متعددة المداخيل(80 ألف درهم شهريا) ترين العكس،فخيبي أمل الأستاذ حاجي وفندي أقواله.....أم أنك تمتطين شعار السياسة بصيغة المؤنث وما إلى ذلك من الأحاديث التي لا تسمن ولا تغني من جوع.....،لست الأنثى الوحيدة التي تمارس السياسة،وما أكثر الكفاءات النسائية ببلدي،ولا يشكل ذلك أي عقدة أو حرج للآخر (الرجل أقصد)كما تحاولي أن تمرري للقراء عبر تدوينتك....حاجي طرح أسئلة مباشرة لا تحتاج الاجتهاد في التفسير...عليك الإجابة للإقناع وانتهى الكلام
46 - متتبع الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:22
من سمعها تتحدث عن القيادة والجدارة والاستحقاق و الأداء و ....الخ يحسبها قد حققت شيئا (ولو مجهريا ) مما يمكن أن يتحقق على الأرض
الحصيلة تتحدث عن واقع أصبح يتقهقر نحو الوراء شيئا فشيئا منذ 2011 .
و ماعسى تحقق سوى الخطابات الجوفاء التي أوصلت المشهد السياسي (خاصة العمل الحكومي منه )لى الحضيض أن على مستوى الخطاب أو الممارسة. ....
فهلا قارنت نفسها ب ميركل أو كلينتون. ... هلا ساءلت السياسات العمومية و ما أفرزته من تناقضات مجتمعية لا أثر لها في قواميس السياسة و الاقتصاد و الدين ..... فهلا سكت من لا يفعل شيئا. ... فالصمت خير.
47 - القادري الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:23
قبل إبداء وأيي في الموضوع أبادر الى القول أنني علماني ولا علاقة لي بحزب العثماني ، لاحظت منذ مدة أن الانتقادات الموجهـة لاطر هـذا الحزب تهـم أساسا الجانب الديني والحال أن حزب بنكيران قدم للحكومة الاولى عددا من النساء أكثر من الاحزاب الاخرى , هـذا الحزب وهـو يترأس الحكومة لم يضيق الخناق على الحانات لم يمنع الربا لم يغلق دور السينما لم يفرض أغلاق المتاجر عند قيام الاذآن لم يفرض لباسا محددا على النساء العاملات في المؤسسات العمومية ...فأين تتجاى مظاهـر استغلال الدين في الشأن السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي ..... الحقيقة وبكل موضوعية أرى أن البعض يرى أن هـؤلاء البيجيديين لا يستحقون القيام بمهـام الشأن السياسي..... وأخيرا لاحظت التركيز على مسألة ربط المسؤولية بالمحاسبة ، - وهـذا شيء ضروري- لكن من حاسب الحكومات السابقة؟؟؟فشيء من الموضوعية أيهـا السادة، أما هـذا التحامل المجاني فقد يعطي عكس النتائج التي يرجوهـا أصحابه!!! أقسم أني لا أنتمي لاي حزب
48 - Abdou الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:26
واش السيدة تقاتلات حتى ولات كتشد كثر من 10 د لمليون فالشهر ومابغيتوهاش تعيش الحياة وتفطح مع راسها. بالصحة والراحة وبون اني
49 - رد على 34 الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:26
رد على 34
يا أخي ، معروف علينا ، نحن المغاربة نرمز لكائن ما ، بما ليس فيه،
مثلا نقول السلطان لكحل : بينما هوليس كذلك.
و نقول العافية : بينما هي نار حارقة .
و نقول العدالة و التنمية : بينما هي الظلم والتقهقر.
و هلم جراً.
50 - ولدصالح الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:44
التناطح في أمور تانوية لاتغني ولا تسمن من جوع .بالنسبة للمحامي خاض في أمور تافهة فبدل النقد البناء دهب لنبش في اعراض الناس.
51 - Fofo الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:51
من يقول من ستر الله مسلما ستر الله عليه هههه قال احد علماؤنا الكبار لأحد الدعاة اياك وأن يرى الناس افعالك لا تتطابق مع الواقع .اما الحرية تمشي لدارها اوتعجن اما تضحك علينا باسم الدين لا والف لا.نحن نريد حكاما مدينتين بالأفعال وليس بالكلام الخاوي نريد عدلا فرص عمل تطور. وحتى العلمانيين الحقيرين لا فاءدة منهم يضنون أنفسهم ان شوهو هده الشردمة المنافقة سنقول لا فاءدة من اناس لهم مرجعية اسلامية .هل هناك مسلم يقول عفا الله عما سلف ولا يعاقب الخونة اكيد لا. اسيقطو بيننا علمانيين يلبسون توب التدين علينا الحظر منهم وإعطاء الفرصة الإنسان مؤمن دكي
52 - زهران الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:52
واحدة تربح اكثر من 120الف درهم شهريا عن مهام تتوشح بايديولوجية دينية تحرم كل شيء وفي الاخير تقول انهم يضطهدوتها لاتها انثى .....ليس صحيحا يا حاجة جوابك الوحيد ان ترفعي دعوة قضائية ضده ادا كانت لك الكبدة ولكن يبدو اتك لن تتجرئين ....وتصرين على تخراج العينين
53 - kinko الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:04
صحيح أن حزب العدالة و التنمية ذو مرجعية إسلامية، و لكن هذا لا يعني أن العضوية فيه مقتصرة على الناس الملتزمين دينيا فهو كذلك مفتوح أمام غير المحجبات و غير المسلمين. فعلاقة ماء العينين بربها لا علاقة لها بالموضوع السياسي. سنتفهم موقف الحاجي لو كانت ماء العينين تقدم دروسا دينية في المساجد أما و الحال غير ذلك فقد انزلق منزلقا كبيراً. على كل حال فان اليسار قد مات و لا يجلب للشعوب سوى الخراب
54 - momo الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:06
il a raison Haji comment qq1 qui n'est pas fidèle à ses fameux principe peut-il l'être avec un peuple ,un poste… c vrai elle est libre de porter cequ'elle veut mais ne pas prétendre la chasteté et l'idéale d'après leur principe si Hajji a remarqué cela chez qq 1 qui a une autre référence il ne l'aurait même pas évoqué
55 - اب سعد الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:16
النقاش بدأ ينزاح عن سكته، وسيقودنا إلى متاهات خطيرة، يجب تحبيب السياسة للناس، بدل تكريس اللامبالاة وتحقير قضايا الڜأن العام. هل السياسة هي تتبع الأشخاص أين يجلسون وكيف يأكلون وماذا يلبسون،
لم يكن الاتحاديون يناقشون هذه الأمور بل علموا الشباب الثقافة السياسية النقدية وربوهم على قيم الفضيلة والمواطنة وترك المعارك الهامشية وتجنبها.الأولوية حاليا هي بناء الديمقراطية لا زرع ثقافة الحقد والكراهية....السؤال المطروح هل من الضروري أن يرتدي جميع أعضاء حزب العدالة الجلباب والحجاب والبرقع...أليس من الأفضل أن يكون هذا الحزب مفتوحا لجميع المغاربة متدينين وغير متدينين؟
في رأيي يجب التركيز على مكامن الخلل..لا البحث عن أمور لا تهمنا في شيء...نريد النقد لا التجريح والتخوين...نريد النقد لا النقض...يجب التركيز على قضايا مهمة مثل الرشوة والفساد المالي.والبيروقراطية والفقر وكيف منها..
56 - ابو زيد الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:19
الفقيه لي نترجاو بركتو دخال جامع ببلغتو .مستوى ينم عن ما آل إليه وضع الاخلاق و اصحاب السياسة في بلدنا العزيز .و حتى لا ننافق أحدا فقد الفنا مستوى بعضهم من خلال مجالستهم و طبيعة أفكارهم و نمط حياتهم المبني على الخمول و الانتهازية و نوع من النرجسية الشوفانية التي اعمت بصيرتهم و لن اقول عقولهم لا مصلحة وطنية و لا عامة هدفهم.قولهم نحن و من بعدنا الطوفان.عدميون لا قيمة مضافة لهم تعلموا من خدش الأعراض وسيلة جديدة للسياسة ينصاع لها من لا إرادة و لا تكوين له.من اختزل الحياة في احتساء فنجان القهوة و سجائره المدفوعة الثمن مسبقا.ان حواركم أضاع بوصلة هموم المغاربة الحقيقية و جاد طريق الصواب الى تفاهة تذكرني بقول حجة من لا حجة له الصياح.فكفاكم استهتارا بعقولنا فالشعب لا يختزل في الف أو مئة الف أو مليون الشعب ملايين لا تهمهم تراهاتكم الفيسبوكية .
57 - ماء تخراج العينين الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:19
وجاء في تدوينة ماء العينين أن "التبرير الجاهز هو الحق في استخدام كل الوسائل لأننا في مواجهة "شخصية عامة"، لكن التقييم لا ينصب على الأداء أو الكفاءة أو الاستحقاق أو الحضور أو المواقف أو التقديرات، هذه الحلبة تترك للمعنيين حقيقة بأداء المؤسسات والمنتخبين والسياسيين"، موضّحة أن "الحلبة الأسهل لا تعرف غير الخوض في أسئلة تثير شهية النهش في لحوم الناس كهواية لدى من لا قدرة له على الارتقاء لمستوى الانتقاد والمحاججة". انا أتساءل ما هي الكفاءة والاستحقاق والحضور الذي تتكلم عنه ماء تخراج العينين. السيد حجي تكلم بالحجة وتحدي ولن تستطيعي مقاضاته إن كنت على حق. إذن اصمتي احسن.
58 - هادي الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:21
نريد أن نعرف الحقيقة وليس سوى الحقيقة واش مسألة عري هاد الوزيرة الإسلامية فشواطىء العالم الدافئة صحيح ام لا إذا لم تفند المعنية بالأمر هذا فسيكون طامة جديدة تضاف إلى الطوام السابقة فالسكوت عن جوهر المشكلة شيطان اخرس والتفنيد يجب أن يصل لدرجة المقاضاة والمساءلة القانونية والمطالبة بأدلة المدعي أن كانت واثقة في صدقها وبراءتها
59 - brahim الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:26
اذا لم يصدر منها رد. و لم تلجا للقضاء لرد الاعتبار. فالأمر في غاية الخطورة.
60 - كبيري مصطفى الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:27
ليس مهما وليس عيبا ان تكوني محجبة او متبرجة ولكن العيب ان تنافق الله والناس لان المسالة مسالة قناعة ومبدأ عند الشخص المعني بالأمر حتى ولو اختلف الزمان والمكان لان الحرباء فقط هي من تخير شكلها قصد التمويه والخداع . وقد اتبتم للمغاربة مدا براعتكم في النفاق والبهتان من خلال نكتكم للوعود التى من اجلها انتخبكم المغاربة وتبين بوضوح أنكم مجرد مرتزقة استعملتم الدين للوصول الى الحكم الدي بالأساس هو شيئ غير موجود لأننا نعرف من يحكم البلاد او بالأحرى أخدتم فرصتكم من أجل الاغتناء والنهب على حساب مصلحة المغاربة واحلامهم حتى تتوقفو عن النباح كما وقع مع الدين سبقوكم .
61 - saidr الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:28
مافعله الحبيب مقامرة بكل معنى الكلمة لكنها خاسرة بالنسبة له ومن معه منذ البداية لأن المغاربة يتأثّرون لهذه الأمور الشخصية فتميل عاطفتهم مع الأنثى لنجدتها لما توضع في موقف حرج خصوصا لما يأتي متكلّفا مجّانيا فيرونها وكأنها حمل وغزال تحيطه الذئاب الجائعة ويودّون نجاتها وكذلك مزاجهم يبغض نشر غسيلها ويبغي سترها وبذكائهم الحي يدركون أن هذا يسمى عفسة وقالب وتصفية أحقاد بينية لاإرادة خالصة نزيهة وراءها وكذلك بذوقهم الرفيع يفضلون موقف الستر،لهذا أؤكّد للحبيب أن النتيجة عكسية بالنسبة له الذي قولب روحه فسقط من عين شريحة عريضة من المغاربة خصوصا أنه الوحيد أو من القلة الذي كانت له سمعة وهيبة وكاريزما يظهربها دوما رزينا وشبه زاهد في الظهور وقويا لما يظهربالكلمة الموزونة العاقلة وباطّلاع فكري ومعرفي راقي وكبيرا بالوقار،فلما نزل للحديث عن البكيني حسّن شلاغمو وصاركمتلفّع للنوم في ملاءة (يزور) متسخة.
62 - جريء الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:30
حزب تجار الدين، حزب تحراميات، حزب الاغتناء على ظهر البسطاء الذين يصدقون تغزلهم بالمشاعر الدينية.
حزب اكد بالملموس انه فاااااااااشل.
شكرا الاستاذ حجي على فضحك لتصرفاتهم، في الخارج علمانيين، متنوريت، و في الداخل ظلاميين.
63 - عبدو الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:44
مافيديكش اسي المحامي. أين الحرية الفردية؟ وهل الموضوع سيساهم في تنمية المغرب؟ تعبر عن مستوى رديء وأنت تعرف ذالك.
64 - Bop35 الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:46
هاذاك فلوسها ربحتهم بخدمها وعلى دراعها تشري بيهم للي بغات وماعمرنا سمعنا عليها سرقت او زورت اواواو….
65 - مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:46
ماء العينين لا تملك ردا على تدوينة حاجي التي يدعي فيها تبرجها و ارتداءها البيكيني في شواطئ أوروبية بينما تفعل العكس في المغرب بارتداءها الحجاب ،في حين أنها تملك غير شيئ أو بعض الشيء من تخراج العينين للحفاظ على بزولة الريع السياسي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته وتعويضاته التي تقارب أو تتجاوز 80000ألف درهم ، وهنا تسقط "المرأة الحديدية" للباجدة في فخ حاجي فهي في حيص بيص لا هي قادرة على دحض ادعاءاته و لا رغبة لها للتفريط في مكاسبها الريعية البرلمانية.؟؟؟
66 - هشام ل الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:54
إلى المعلق القادري وماذا تقول عن الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية وعن دروس الوعظ العديدة في الأنترنيت ( دروس فاطمة النجار نموذجا )ثم ماقولك باستشهاد بنكيران بالآية الكريمة { والأرض رفعها ووضع الميزان } لكي يبرر اقتطاعاته الظالمة من أجور المضربين... ألا يدل كل ذلك على استغلال الدين من أجل الريع السياسي !؟
67 - محامي ممتاز الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:58
انا أشك في أن الأستاذ حاجي فعلا محامي لأنه لو كان كذلك لاهتم بالقضايا الخاصة بالمحاكم عوض تتبع عورات الناس.
68 - حميد الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:59
هذا الشخص لم يكن معروفا وأراد أن يأخذ شيئا من الشهرة بتدويناته الغير اللائقة
لا حول ولا قوة إلا بالله الكل أصبح يبحث عن الشهرة و المادة .
على هذا الشخص أن يجد ويجتهد في ميدان الدفاع عن زبنائه وألا يتبع ينهمك في الخزعبلات
69 - العربي المعربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:01
ردا على من يقولون،حياتها الشخصية، الم تخدع هي وباقي شرذمتها في الحزب، الشعب المغربي بصورة التدين،من اجل الاصوات والوصول الى ما هي فيه حاليا ويتهمون كل من يعارضهم بالفساد، ام مسموح لهم ان يكونوا مسلمين اثناء الحملة وبعدها يصنعون ماشاؤ "يخادعون الله والذين ءامنو وما يخدعون الا انفسم وما يشعرون "صدق الله العظيم.
70 - khalid الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:26
عندما يأتي مجموعة من الناس و يكونوا حزبا و يطلبون من الشعب الثقة فيهم لأنهم يطبقون الإسلام بحذافيره في حياتهم الخاصة و في المشاريع التي سوف يقومون بها. الشعب صوت عليهم الاعتقاد أن أعضاء هذا الحزب على يرتكبون المناكر،
لم يبق لأي عضو في هذا الحزب الاختفاء وراء حرية التصرف والحرية الشخصية. هم من باعوا أنفسهم باسم عقيدة لا يطبقها انفسهم.
71 - تنغيري الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:16
أقول للمحامي الحبيب،لا داعي لتبرهن لنا عن خبايا ونوايا تجار الدين،"سيماهم في وجوههم"،حزب الذئاب وتجار الدين،كل شيء لديهم مباح مادامت جيوبهم مليئة،ماداموا يستفيدون من التعويضات عن السفر،و....و...و.لا يهمهم ماذا يرتدون سواء "بيكيني"،او حتى كماولدتهم امهاتهم،المهم الجيب عامر.
ايام حزب الذئاب صارت معدودة.
72 - ابن البيضاء الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:26
لاحظوا جيدا تصريحات قيادة الحزب الاسلامي واتباعهم في هده التعاليق كيف انقلبوا مءة وثمانين درجة واصبحوا اليوم يدافعون عن الحريات الشخصية، وهم من كانوا ينتقدونها بشدة بالامس القريب،، لاحظوا كيف يدافعون اليوم عن ارتداء البكيني، كما دافعوا ايضا عن الجنس بالتراضي ، مثلما دافعوا عن اخوانهم وأخواتهم الاخرين المتورطين في الفضاءح الاخلاقية والعشق والغرام ..
والله انكم بالفعل تسيؤون لانفسكم ولحزبكم امام المغاربة من غير ما تدرون مع العلم انكم قد انفضحتم امام المغاربة جميعا وظهرت حقيقتكم كونكم كنتم فقط تستغلون الدين وتستعملون خطاب الاخلاق و المبادىء من اجل الوصول الى مصالحكم وأهدافكم الخسيسة..
لكن وماذا بعد، هأنتم خسرتم كل شيء ولم تبقى لكم اي مصداقية او احترام مع المغاربة..
73 - ابوزيد الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:56
عدد من القراء لم يفهموا الموضوع.
تعمل البكيني وليس تلبس البكيني (كما يظن البعض) بفلوس الشعب أي لا تنفق من عندها لاكن من أموال دافعي الضراءب.يعني السيدة ماء العينين تمثل المغرب خارج الوطن وتسافر على حساب الشعب يعني كل الأداء يؤديها البرلمان .
يقال احيانا بغيها بكيني يعني بغيها فابور.
74 - باحث عن الحقيقة الخميس 03 يناير 2019 - 00:38
أقرأ وافهم الشعب وفق وعق بأن القوالب راه دايرة عليك وعلى فلوسك وحقك في الثروة ماكاين لا سياسة ولا برلمان ولا ما يحزنون ، الخوت غي كيمثلوا مسرحية الديموقراطية . ماذا انت فاعل ايها الشعب ؟
75 - Marocain الخميس 03 يناير 2019 - 01:03
الحرب التي كانت تجري في الجامعات المغربية من السبعينات الى تسعينات القرن الماضي تعود في بداية هذا القرن في حلتها الجديدة. ما ربحه المغاربة منكم في اواخر القرن الماضي سيربحونه منكم هذا القرن. لا شيء. الفريقان كلاهما انتهازيون، منافقون و أصحاب مصالحم الشخصية قبل المسؤولية. المغرب لن يرى الضوء ما داموا هؤلاء يتلاعبون بمؤسساته و يتخابطون في الاشياء التافهة. لن يفلح اليساريون منكم ولا الملتحيون. اتركونا من المجادلات الفارغة والكلام الفارغ من كلا الطرفين. اغرقتوا البلاد في التفاهات.
76 - الجيش الالكتروني المخزني الخميس 03 يناير 2019 - 01:57
اولا, البينة على من ادعى, اما رمي الناس بالباطل فهو من يجب عليه ان يبين ذلك بالدليل والحجة , هذا راه كلاس ديال الحمام ماشي محامي, نحن لسنا علمانيين, وهل هو مسلم حقيقي بتتبع عورات الناس?
ثانيا, من اين له تلك المعلومة? مخابرات, طرف عائلي?
ثالتا, نعم ان الجيش الالكتروني يتحامل على البيجيدي, رغم ان الاخير موظف عند الاول, وليس حزب حاكم?
رابعا, الفساد ينخر البلاد طولا وعرضا, والاحتجاجات, ومؤخرا الارهاب, وانتم تنهشون في اللحوم, تبا لشعب عقليته لم تبدأ اصلا ولا تعرف ماهية الحضارة?
اخيرا, ان كانت فعلا ارتكبت هذا الجرم فلا بد من البينة ومن بعد الاستقالة ولا شيء غير ذلك, ويبقى البيجيدي انقى حزب مخزني في حظيرة الاحزاب المخزنية لم يسرق مثل الحزب الاشتراكي ونسي اهم شعاراته العدالة الاجتماعية.
77 - محمد المغربي الخميس 03 يناير 2019 - 02:01
عندك خلط بين البيكيني والبيليكي ...
المهم وبخلاصة من. حقها أن تلبس ما تريد ... ولكن
كونها برلمانية يعني امرأة دولة وبالتالي أخلاقيا لا يجوز لها ذلك هذا نصب واحتيال على المواطن ...
تلبسي البيكيني البسيه داخل المغرب وخارجه وأتوقع ان كلام المحامي صحيح لانها لم تتجه للمحكمة .....
78 - مهاجر داخل سوق راسو الخميس 03 يناير 2019 - 04:19
القصة و مت فيها استأجر مكان من غرفة التجارة و الصناعة لفائدة شركة قامت بعرض الأزياء للبيكيني للنساء فقط سؤال و من بعد كانو النساء بيناتهم و الملابس الداخلية ماشي حرام ديوها في سوق راسكم المغرب غادي غير اللور اللور جامي تقدمو أول درس تعلمته في أوروبا هو نديها في سوق راسي كل واحد يدير لي بغا حريات شخصية بلاد العالم الثالث لا دين لا ملة غير الحضيان الله يعفو
79 - وجهة نظر الخميس 03 يناير 2019 - 05:18
المحامي بحكم قربه من الأصالة والمعاصرة طبيعي أن يواصل شن هذه الأيام حربه وحملته الضارية على أعضاء البيجيدي....
وجوده في هيئة الدفاع عن المرحوم أيت الجيد...وكل ما تفوه به في حق حامي الدين....لخير دليل على ما نقول.........انتخابات 2021 في الأفق وهي مناسبة مواتية لأمثال هؤلاء توجيه نقدهم اللاذع يمينا وشمالا....لعل حزب البام يتبوأ أخيرا المرتبة الأولى التي خسرها عدة جولات أمام غريمه حزب المصباح.
تصريحات "المحامي"تتجاوز الييكيني.....أظنها استراتيجية وضعها حلفاء البام للإطاحة بحزب اللامبة في الاستحقاقات المقبلة.
80 - مواطن2 الخميس 03 يناير 2019 - 05:46
حرب لا يدرك احد اسبابها ودوافعها والمواطن يهمه ما يقوم به البرلماني داخل قبة البرلمان وفي مقر عمله الرسمي اما النبش في حياته الخاصة او التجسس عليه خارج دائرة عمله فذلك امر منهي عنه شرعا انها حروب فقط والمواطن لا يستفيد منها
81 - الشهرة بالأكاذيب الخميس 03 يناير 2019 - 05:55
البيكيني بأموال الشعب غير صحيح، لأنه كلام فارغ لا يعتمد على أي دليل قاطع، لذلك يجب على السيدة ماء العينين أن ترفع دعوة قضائية، ضد حاجي الذي يريد الشهرة بالأكاذيب على خصومه.
82 - محمد ايوب الخميس 03 يناير 2019 - 05:55
لا..ليس كذلك:
يذهب بعض المعلقين إلى كون ما كتبه السيد حاجي هو تدخل في الحياة الشخصية للمعنية..ورايي أن الأمر ليس كذلك..بل هو فضح لازدواجية الخطاب والنفاق والرياء الممارس من طرف حزب امتطى مرجعية أخلاقية تمتح من الإسلام وأحكامه فاستغفل بها فقراء الوطن ومعهم عناصر من مختلف الطبقات المجتمعية التي رأت في المصباح وسيلة لاجتثاث الفساد وتخليق الحياة العامة فإذا بنا نجد أنفسنا أمام حزب مصلحي ومنافق ومرائي يجري أعضاؤه وراء المال لتكديس الثروة وتأمين المستقبل..والمعنية واحدة من وجوهه التي استفادت ولا زالت من الوضعية فانتقل إلى الرباط ونقلت معها زوجها وب:(القانون)لتودع بذلك حياة وتبدأ حياة جديدة..ما أشار إليه السيد حاجي لا يعد ضمن الحياة الشخصية بل هو فضح لازدواجية الخطاب المتمظهر بالأخلاق والالتزام الديني داخل الوطن..وخارجه تعيش السيدة مظاهر الحداثة والعصرنة وأموال الشعب المقهور الذي تتوصل بمبالغ شهرية يسيل لها لعاب الغلبة والفقراء..وما حديثها عن صعوبة ممارسة الأنثى للسياسة ببلادنا الا تهربا من مواجهة الحقيقة:حقيقة النفاق والرياء وازدواجية الخطاب لدى(المصباحيين)جميعا تقريبا..انها الحقيقة المرة..
83 - قدور الخميس 03 يناير 2019 - 06:09
لا نريد لا تجار الدين ولا السكايريا ووكالين رمضان والملاحدة .
84 - Oujdi الخميس 03 يناير 2019 - 06:22
قولي السياسية في المغرب مسرحية هزلية تراجيدية كوميدية ساخرة و متسخة أولها واخرها الهاء المداويخ .
85 - Rachid الخميس 03 يناير 2019 - 06:38
السلام عليكم.
جميل جدا سيدي المحامي المحترم و الجِرِّيء أن تنتقد أهل السلطة و السياسة لكن مادمت شجاعا الى هذا الحد أقول لك ماذا عن زوجات مستشاري الملك و فضائحهن ؟
و هل تجرؤ على التحدث عن زوجة الملك التي ظهرت على الشواطئ بالبيكيني؟
86 - ع م الخميس 03 يناير 2019 - 06:56
الصراع سياسي محض اما نظرة المغاربة لكم كونكم مجرد اراكوزات (حليقية) لا ترقون لمستوى تحمل المسؤولية وانكم جميعا مجرد شفارة
87 - استغراب الخميس 03 يناير 2019 - 07:18
السكزوفرينيا داخل البلاد شكل و خارج البلاد شكل آخر المبادىء أمام الشعب والتبرج في بلاد الأجانب لأنه خارج الحدود
88 - عكا الخميس 03 يناير 2019 - 07:36
مادامت لم تجره إلى المحاكم فهو صادق فيما قال ، وليس غريبا على هاذا الحزب الذي جاءنا بكل الطرهات ، أنه حزب تناقض مع الدين بدون خجل ، لأنه حزب إسلامي متفتح ، فأين العيب اذا تفتحت هاذه أيضاً .
89 - anas الخميس 03 يناير 2019 - 07:44
المشكله ليست ان تلبس البكيني ام المشكله هي انها تختبء تحت عباءه الدين فلتلبس ما تشاء فحزبها يحاسب خصومه بما تحاسب به الان سقط القناع
90 - كريم الخميس 03 يناير 2019 - 07:45
وكما قال المسيح ، ومن كان منكم بلا خطيئة فل يرمني بالحجر ، السيد المحترم ماذا قدمت انت للمجتمع المغربي و للانسانية عامة ياك ما قريتي جوج حريفات فالقانون وحسيتي براسك ، والو الاجازة فالقانون المغربي اكيفالون ل مستوى الباك علمي
اما ماء العينين رغم انتمائها لحزب العدالة فهي تلميذة مجتهدة وربما سابقة لعصرها ولا اضنها لبست البيكيني او ما يتهمها بها مول المسطاج
اليساريون اكبر الشياطيين والشلاهبية ،لاثقة فيهم يريدون ان تشيع الفاحشة بين الناس
91 - رضوان الخميس 03 يناير 2019 - 07:52
الحبيب حاجي كلامه سخيف لا يرقى الى الحوار الهادف. من كلامه سب و شتم و هتك الأعراض فهو أسخف من أن يرد عليه.
92 - جليلة الخميس 03 يناير 2019 - 09:04
نقاشات تافهة وعقيمة عقم وتفاهة سياسة واحراب المغرب برمتها سفسطة والهاء للشعب المغفل التائه بين الفضائح التي تتتجدد تباعا لالهائه عن حقوقه المشروعة.اما هده المخلوقة فانها مثل غيرها لا يهمها الا قضاء مصالحها وهدا داب هده العصابة المسلطة على الشعب عبر الانتخابات والتى من المفروض ان تدبر شؤوننا بما يرضي الله لاننا قبل كل شئ شعب مسلم .....وهدا الحزب المتاسلم ليس له من الاسلام الا اللحية او الفولار فقط.
93 - aziz الخميس 03 يناير 2019 - 09:06
ما لا يفهمه الكثير أو لا يريد فهمه هو أن الإسلاميين ذكورا وإناثا عندما يكونون داخل المغرب فهم في فترة مزاولة عملهم السياسي وبالتالي فهم يولون اهتماما كبيرا لكي يظهروا مستورين ومتخلقين ويرتدون الحجاب ولايبرحون الصلوات في المساجد طبعا كي يروهم الناس. وهذا كله يدخل طبعا في مهنتهم كسياسيين. وبمجرد ركوب الطائرة لمغادرة التراب الوطني، يخلعون الحجاب والجلالليب ويرمونها جانبا ويتعطرو بالماركات الدولية ويضعون نظارات فخمة. وعند وصولهم للخارج يطلقون العنان للاستمتاع بكل مالذ وطاب والرفقة الجميلة وحياة الحرية والاستجمام
94 - samira الخميس 03 يناير 2019 - 09:29
التنمر بكل أركانه ان كان العالم يحاربه عند فئة الأطفال الذين يمكن أن نعذرهم لمحدودية تفكيرهم وجب أيضا التنبه لفئة الصغار قصار العقول يكفي أن تخلق بعضو ذكري في بلدي لتكون لك كامل الأحقية في فرد عضلاتك و سلاطة لسانك الاباحي على مخلوق أنثى يشاركك الوطن و أول ما تبدأ به عرضها عند عجزك التام لمجابهة الكلمة بالكلمة و الحجة بالحجة فتختار السبيل ألقصر و الأسهل في مجتمع ذكوري مقيت و تشخصن الحدث للهروب الآ الأمام معتقدا أن تولد بجهاز أنثوي هي نقطة ضعف و مسبة و ذل و هوان على العموم جوقتكم مدفوعة الاجر معروفة و قضية بوعشرين عرتكم و عرت ذممكم الرخيصة أما تهديدك للسيدة ماء العينين بمقاضاتك لن ينفع فقد رأينا كيف صنعت أشرطة بوعشرين بالتالي ليس صعبا صنع صورا و ربما أشرطة لغيره و ان كنت تتهمها بالتجارة بالدين فأنتم تتاجرون بالدين و العباد معا
95 - #عزيز# الخميس 03 يناير 2019 - 09:49
الإفلاس هو عنوان المرحلة ألتي نعيشها في المغرب.
أنظروا لمن يحتل واجهة النقاش العمومي (حاجي، الهيني، البيغ، سينا، ..) انظروا للأحداث التي يناقش المغاربة في مجالسهم و في صحفهم و في صفحات مواقعهم الاجتماعية..
بالنسبة لي ألامر سهل و يسير: "الشخص، أي شخص مهما كان توجهه السياسي أو الديني، عندما يتعرض لحملة ممنهجة من أزلام المخزن، فهو يستحق التضامن.....أمرٌ ما جيد فعله هذا الشخص في حياته دفع المخزن ليسلط عليه أزلامه.

قبل سنوات كنت أصنف الأستاذ حسن أوريد ضمن خانة "المثقفين الانتهازيين" لكن عندما شن عليه رشيد نيني حملة تشويه في جريدته، غيرت موقفي من الرجل... لن أشرح أكثر فأني أحسب القارئ ذكيا بما يكفي ليدرك ماهية من هم المتحاملون و من يوجد في مرمى أحجارهم.
96 - موضا البيكيني بريع البيليكي الخميس 03 يناير 2019 - 10:09
هههههه بعيدا عن أعين الشعب خفية تلبس البيكيني و تتقاضى رواتبها بالجملة من المال العام مثل رفيقها حرامي الدين بالبيليكي....
97 - Mostafa الخميس 03 يناير 2019 - 11:09
على الاستاد ان يستحيي على نفسه وعلى المهنة التي يمثل ايس دفاعا عن البرلمانية لانها يقينا قادرة على دلك ولكن للانحطاط الدي عبر به وعن المستوى الدي تحدث به بنبشه في الحياة الشخصية للناس. لي اليقين انه ادا تم الغوص في حياته وتصرفاته فانه لا محالة سنجد اشياء ات يريد هو ان تصل الى العموم. رجاء ارفعوا من مستوى مرافعاتكم ولا تنابزوا بالالقاب. وكما يقول المثل المغربي حتى زين ماخطاتو لولة امول نوبة
98 - ولد الشعب الخميس 03 يناير 2019 - 12:08
نحن لاننتمي لأي حزب على الاطلاق،سوى أننا من أبناء الشعب، ولكن نوافق المحامي في كلامه ﻻنه وضع يده على الجرح الذي تسبب لنا فيه الخداعون؛ المنافقون تجار الدين،بعد ان صعدوا للحكم على ظهورنا وعقدنا عليهم الامل بسبب شعاراتهم ووعودهم الكاذبة؛ فإذا بنا نسمع: بحياتهم السخصية، و بأنهم أحرار يفعلوا ماشاؤ وبأنهم مستهدفين، وغير دلك كأننا نحن في غيبوبة ولانسمع ولا نرى.نصيحة لهم بأن ينصرفو ﻷن الشعب قد انكشف كل شئء أمامه، وأنه متتبع ﻷفعالهم ونفاقهم.
99 - Karim الخميس 03 يناير 2019 - 12:35
كنت قررت أن لا أشارك في أي استحقاق انتخابي بعد أن خاب ظني في حزب العدالة والتنمية الذي منحته صوتي وصوت أسرتي،ولكن بتتبعي للأحداث وأنا أستاذ تاريخ وأعرف ما أقول لاحظت استهدافا وتحاملا مقصودين ضد هذا الحزب للنيل منه بشتى الطرق الشرعية منها وغير الشرعية ومن طرف جهات وأشخاص لا يظهرون في الصورة ولكن يحركون المشهد بخبث ويوجهون الرأي العام بشكل ممنهج ويستخدمون المنابر الإعلامية والكتائب الإلكترونية لتحقيق ما عجزوا عنه في الإنتخابات.لذلك غيرت رأيي وسأصوت مرة أخرى لصالحهم.
100 - الله يلعن اللي مايحشم الخميس 03 يناير 2019 - 13:45
والله العظيم ان تلك المراة بالف رجل من هؤلاء الذين يهاجمون كل جاء من الشعب ليكون نائبا برلمانيا او وزيرا او رئس حكومة حتى .لانهم تعودوا ان بروا الوزير والبرلماني والنخبة السياسية بصفة عامة تكون من عائلات وطبقات معروفة من قبل الاستقلال .بالله عليكم هل منكم من يستطبع القول ان المغرب سبق له ان كان بافضل حال من اليوم .انا كمواطن علماني في توجهي ومن محبي الديمقراطية اشهد ان اشياء ايجابة كثيرة وصل اليها المغرب منذ 2011 ,اي منذ وصول من تسمونهم اسلاميين وهم ليسوا سوى مجرد مواطنين شرفاء ومناضلين مخلصين لوطنهم .الله يلعن اللي مايحشم.
101 - هشام ل الخميس 03 يناير 2019 - 14:14
إلى المعلق كريم أستاذ التاريخ أقول حزب العدالة والتنمية لا ينتمي للعصر الوسيط حتى تدرسه تاريخيا وتستنتج أنه خضع لمؤامرة ، فضائح هذا الحزب بادية للعيان ويمكن لأي متتبع بسيط ملاحظتها ولا داعي لتذكيرك بها مرة أخرى فشرح الواضحات من المفضحات...
102 - moh الخميس 03 يناير 2019 - 18:11
la victime dans tout ce grabuge c est le peuple et ca se voit que beaucoup sont parvenus au parlement ou bien par tricherie avec la complicité du peuple à travers sa naïveté .
103 - خالد الخميس 03 يناير 2019 - 20:01
من حق يتيم يتصاحب
من حق امينة تعرى
من حق فاطمة وباحماد يحيحو
غي مينفقوناش. وميدعويش انهم مخازنية الدين
104 - احمد الخميس 03 يناير 2019 - 20:42
كما يتلاعبون بالدين حسب قوله فصاحبنا يتلاعب بالرجولة التي اعتقدناها تتجسد في شلغومه الكبيراضافة.لكن تصرفاته ليست الا تصرفات دكر وجد الساحة فارغة ليظهر عضلاته على انثى منتشيا بنجاحه وبنضاله اليساري والحقوقي في اسقاطها.بالمناسبة الا اخبرتنا على دورك النضالي كدلك في توريط واسقاط المهداوي المسكين.
105 - Karim الخميس 03 يناير 2019 - 22:08
إلى المعلق هشام كما قلت أنت شرح الواضحات من المفضحات، لكن يجب أن تقرأ مابين السطور ويجب أن يكون لديك حس تحليلي لتدرك ماوراء الأحداث ولاشك أن دراسة التاريخ لسنوات طويلة ساعدتنا على فهم أمور ربما قد تخفى على غير الدارسين.وأقول أن هذا الحزب تم دفعه لارتكاب الأخطاء لقلة تجربته وعليك أن تعرف أن السلطة ليست بيده،وهنا أعود لمسألة سرح الواضحات من المفضحات
106 - فاروق فاروق الجمعة 04 يناير 2019 - 00:43
اذا كان هذا الأمر صحيح فهي كارثة . كم اكره النفاق والكذب باسم الدين لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اخوتي بعيدا عن غايات هذا المحامي والتي لا تهمنا بتاتا المسألة لا تتعلق اطلاقا بأعراض الناس او حرية شخصية بقدر ماهي كشف لنفاق وحربائية بعض الناس وضحكهم على الناس بصور مزيفة . المنافقون في الدرك الاسفل من النار والحمد لله على نعمة العقل.نسال الله ان تعم هذه النعمة على الكثير من أبناء الشعب المغربي الأبي.
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.