24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. اعتداء على زوجين فرنسيين بالحجارة ناحية القنيطرة (5.00)

  3. مخطط إسرائيلي جديد لتهويد البلدة القديمة بالقدس (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. مغاربة وترشح بوتفليقة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مغاربة يربطون شح المطر بتفشي الفواحش بالبلاد

مغاربة يربطون شح المطر بتفشي الفواحش بالبلاد

مغاربة يربطون شح المطر بتفشي الفواحش بالبلاد

سرعان ما فقد بعض المغاربة الثقة في كرم السماء ورحمة الله تعالى، حيث سوغوا غياب الأمطار طيلة الأسابيع الأخيرة، خاصة في شهر دجنبر الماضي، بما سموه كثرة الذنوب وترويج صور الفضائح ومشاهد القتل التي استشرت في المجتمع المغربي في هذه الفترة.

وذهب معلقون فيسبوكيون إلى أن الله يعاقب المغاربة بمنع الغيث عنهم، وإمساك السماء عن نزول المطر مدرارا، خصوصا بعد حوادث القتل المتوالية والفضائح المدوية التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

وسجل معلقون بأن جريمة بشعة مثل قتل سائحتين من طرف أربعة إرهابيين، وجريمة مثل نحر سيدة مطلقة في نواحي إفران، ومشهد مثلي مراكش بزيه النسائي الصادم، وفق تعبيرهم، لا يمكن إلا أن تؤدي إلى غضب إلهي بمنع المطر عن البلاد والعباد.

وفي الوقت الذي دعا فيه فيسبوكيون إلى ما سموه "التوبة" من المعاصي ونشر الفضائح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة إقامة صلاة الاستسقاء، انبرى آخرون إلى تفنيد هذه التحليلات باعتبار أن الأمطار هطلت في نونبر وقبله، وكانت نفس المظاهر الاجتماعية السلبية، وبالتالي لا علاقة لعدم نزول الأمطار بالذنوب والفواحش، وفق قولهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - ayoin الأحد 06 يناير 2019 - 21:20
بعض الاحيان نقول انه نستحق الجفاف و الازمات لما يحدث حاليا كما اننا نعتبر نفسنا تقاة و الحقيقة ان رحمة الله تشمل كل شيء و هو مدبر الامر .. نقولو الله يستر و صافي ربما الكل مذنب او ربما مشيئة الله
2 - hachimi الأحد 06 يناير 2019 - 21:21
اللهم سقي عبادك وبهيمتك وحي بلدك الميت ربي كبير نتمناو من الله الخير
3 - م ن الأحد 06 يناير 2019 - 21:22
كيف للناس يعصون الله ويطلبون رحمته كثرت الفواحش والفساد وسريقة وسكر وزيد وزيد اللهم لطفك يا الله
ربنا ولاتهلكنا بما فعل السفهاؤ فينا
4 - ريفي أصيل الأحد 06 يناير 2019 - 21:25
وكذلك تسلط المسؤولون هو عقاب أيضا من الله بسبب الفواحش والمنكرات اللتي أصبح إنتقادها تخلف وتطرف ووو.... قال الله تعالى ( ومن أعرض عن ذكري فإنه له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى) .
5 - ahmed الأحد 06 يناير 2019 - 21:26
ولا تقنطو من رحمت الله ان الفلاحة غير مضرورة المرعة هي التي قلات
6 - رشيدفرانكفورت الأحد 06 يناير 2019 - 21:26
صحيح بعد خروج جمعية حقوق المثليين الى الشارع وقف كل شيء من السماء علينا مراجعة أنفسنا ونفروا الى الله لعله يرحمنا
7 - البر.والبحر الأحد 06 يناير 2019 - 21:26
يقول تعالى (.لقد الفساد ظهر في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس) إدن الفواحش موجودة من بداية الخلق وسيظل إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها. ومع دالك فالسماء تمطر.
8 - oujdi الأحد 06 يناير 2019 - 21:27
كفا أيها المغاربة الرحمة من عند الله سبحانه وتعالى و لا تجعلنا من القانطين
9 - ali الأحد 06 يناير 2019 - 21:27
المغاربة متخلفين.ولازالو في الخرافاة والمعتقداة الفارغة.
10 - دكالي حر الأحد 06 يناير 2019 - 21:28
مانزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلى بتوبة
11 - jalal الأحد 06 يناير 2019 - 21:28
كل هذه الفواحش والاجرام موجود في معظم الكره الارضيه الا انه هناك سبب لم يذكر في الموضوع وهوالربا والذي قال عنه النبي صلی الله عليه وسلم انه السبب في منع قطر السماء وعندما نری حال معظم المغاربه وهم يتعاملون به عن او جهل في شراء العقارات او السيارات لن نستغرب كيف منعنا قطر السماء واذا اغثنا فسيكون ذلك بوجود البهاءم والنبات فلولهم ما اغاثنا الله نسءل الله السلامه
12 - معلق الأحد 06 يناير 2019 - 21:29
ادعوا الله ألا يأتي الغيث حتى تختفي هذه الحكومة فهي السبب الرئيسي في كل هذه الفواحش و الجرائم
13 - عمر الأحد 06 يناير 2019 - 21:29
إنشاءالله مطر،الخير في هدى الشهر، دعاء، يارب العالمين أستجب لدعاء انت المجيب، وأقول كل عام وانتم بخير
14 - عبد المغيت الأحد 06 يناير 2019 - 21:30
ربنا لا تؤاخدنا ان نسينا او اخطأنا
15 - صريح الأحد 06 يناير 2019 - 21:30
لا داعي لهدا المطر لأننا لا نرى من خيراته أي شيء كل شيء يصدر الى الخارج ويبقى لنا الفتات مع ارتفاع دائم في الاسعار
16 - الذنوب الأحد 06 يناير 2019 - 21:31
،"وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته" صدق الله العظيم.... إن الله رحيم بعباده.. اللهم لا تعذبنا بما فعله السفهاء منا....
17 - فاهم الأحد 06 يناير 2019 - 21:32
لا علاقة لرحمة السماء بالعباد ...
كل ما في الامر هو غضب على العصابة ......
فقط..........اكل المال الحرام .الربا..الضلم....غياب العدل ....مظلومين في السجون ....التعريض والتهليل للمفسدين....توزيع التروات مشبوه.....الريع....الخ
18 - غيور"ت" الأحد 06 يناير 2019 - 21:33
السلام عليكم.
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. كيف سيرزقنا الله المطر وهناك أشخاص يقومون بأبشع الرذائل التي بغضها الله وعاقب عليها بأقصى العقوبات اللواط القتل الزنى الإغتصاب واللائحة طويلة. والأبشع من ذلك تجد قوما يدافعون عن هذه الآثام ويحرفون كلام الله ليجيزوا للناس ما حرم الله. يجب علينا حل هذه المنظمات العلمانية التي تروج لعصيان الخالق والتفرقة بين المواطنين وإشعال الفتن ببنهم يريدون من هذا الشعب شعب فاشل منحل أخلاقيا ( ميوعة انحلال أخلاقي لواط سحاق زنى اغتصاب...) لينفذوا خططهم ضد هذا الوطن الأمين.لكن المغاربة واعون ومتماسكون ولن يأتي صعلوك لتفرقتهم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
19 - خديجة الأحد 06 يناير 2019 - 21:33
غي إلى بغا الله يرحمنا وصافي.رجعات بلادنا غاديا من سئ لأسوأ ميدوزش نهار متسمعش فيه أخبار والله ما ارتاحينا في هاد 2018 من مصبيبة لفضيحة لجريمة لكارثة ياربي السلامة.وزادو كملوها شئ وحدين عندهم قنوات في اليوتيوب نشرونا في العالم بواحد الأسلوب ولغة عربية كتاكل الدق لا ثقافة لا أسلوب همهم الوحيد يترزقوا من فضايح الناس.كنتمنا 2019 سنة تغير للأفضل .
20 - Mouatene الأحد 06 يناير 2019 - 21:34
c'est la raison pour la quelle nous sommes les derniers au classement des UN à cause de ces croyances
21 - العياشي الأحد 06 يناير 2019 - 21:34
إن المجتمعات أنقلبت عليهم الموازين أبائنا وأجدادنا كانت فيهم الحشمة والوقار كانوا يعبدون الله بإخلاص
اليوم دخل الويفي والهاتف الدكي دمر
دكاء بعض المجتمعات وأخد منهم الحياء والحشمة والوقار وأخد معه الأخلاص لله الواحد
الأحد المعبود كثير أصبحوا عباد الدرهم
اللهم أرحم العباد يارب
22 - karim الأحد 06 يناير 2019 - 21:35
الاروبيون غارقين في الالحاد و الفواحش و الخمر و المطر نازل عندهم كل يوم و المغاربة كا يقيلو يصليو و الجفاف عمر الارض
23 - عبد الله الأحد 06 يناير 2019 - 21:36
المطر يسقط بكثرة في اوروبا والهند والصين لانهم يطيعون الله ويعبدونه …….. امة ضحكت من جهلها الامم
24 - oussama الأحد 06 يناير 2019 - 21:38
انحباس الغيث من السماء من أسبابه قلة الإستغفار، قال الله عز وجل:(فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا) كذلك منع الزكاة، قال الرسول علبه الصلاة والسلام:(و ما منعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر). اللهم غيثا نافعا غير ضار.
25 - أستاذ الاجتماعيات الأحد 06 يناير 2019 - 21:38
لن نرتقي لمجتمع متحضر عقلاني ما لم نقطع مع الخرافات و الغيبيات.
26 - سعيد الباز الأحد 06 يناير 2019 - 21:39
ما علاقة الفواحش بنزول الأمطار ؟ أروبا و امريكا كلها مطر وثلوج وغابات مناخ جد صحي وجميل ..اما البلدان العربية الإسلامية صحراء قاحلة كلها جفاف ... لنرتقي كفانا تخلفا .
27 - شعب المداويخ الأحد 06 يناير 2019 - 21:39
« ضرورة إقامة صلاة الاستسقاء !»

ماذا تنتظرون لإقامتها ؟

حتى تُعطى لكم الإشارة من طرف السلطات بعد استشارة الأرصاد الجوية عن موعد الأمطار !
28 - مؤمنة بقضاء الله وقدره الأحد 06 يناير 2019 - 21:39
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
29 - Abdelhak الأحد 06 يناير 2019 - 21:39
الله يلطف بنا في كل بلد وفي كل العصور يوجد الصالح والطالح. ننتظر رحمة الله سبحانه و تعالى
30 - ابو طارق الأحد 06 يناير 2019 - 21:39
الذين قالوا بان كثرة الذنوب لا تذهب المطر فهم خاطؤون الله خسف الارض تحث قوم نبي الله لوط عليه ازكى السلام.ويرسل الاعاصير حاليا على المشركين فكيف لا يقل المطر ونحن نرى ما نرى من معاص .ربنا لا تآخذنا بما يفعله السفاء منا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا ونعم النصير .لنرجع الى الله ونكف من نشر الفحائش على مواقع التواصل ونستغلها لتوعية الانسان على حب الله والوطن وطاعة ولي الامر.
31 - Observateur الأحد 06 يناير 2019 - 21:39
و بطبيعة الحال، الدول التي تنعم بطقس ممطر طول السنة هي التي تطبق الشريعة الإسلامية، مثل كندا و اليابان و أوروبا الشمالية. أنكم تقومون بالإساءة إلى الدين بمثل هذا التفكير.
32 - يوسف الأحد 06 يناير 2019 - 21:41
فالبلاء لا ينزل إلا بذنوب العباد وتقصيرهم وإعراضهم عن ربهم كما قال سبحانه .وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم.نسال الله أن يغيث البلاد والعباد وأن يسقي الزرع والحرث.
33 - najib الأحد 06 يناير 2019 - 21:42
إن كان هناك ظلم من البشر و الشر أيضا.....فهناك أطفال صغار و شيوخ يذهبون إلى المساجد في وقت الفجر تحب برد قارس و هناك حيوانات لها رب يسقيها
34 - Othmane الأحد 06 يناير 2019 - 21:43
الامطار توجد في اروبا و امريكا الان فلمادا لا يغضب الله على هاته الدول التي قتلت و شردت الملايين من المسلمين ؟ اليس الشدود و الزنى و القتل في امريكا اضعاف ما يوجد في بلادنا ؟ ادن لمادا لا يغضب الله و يمنع الامطار عنهم ؟ ثم ما معنى ان يغضب الله و يمنع الامطار و التي ستضر فئة معينة من الفلاحين و ستؤدي الى ارتفاع الاسعار من سيتضرر ؟ الطبقة الفقيرة التي غالبيتها تقول هدا الكلام و الفلاحين الصغار ؟؟؟؟ هل الله يغضب على الفقراء ة و المساكين فقط ؟
35 - المحتار الأحد 06 يناير 2019 - 21:43
الجفاف يهم المغرب و البرتغال و إسبانيا و انجلترا و بلجيكا و ألمانيا و الدنمارك و السويد. إنه مشكل حركة الرياح في المحيط الأطلسي. عندما سيتغير اتجاه الرياح ستأتي الأمطار.( بعد عشرة أيام، إن شاء الله.)
36 - NeoSimo الأحد 06 يناير 2019 - 21:47
إذا كان الموضوع كذلك فهذا يعني أنه لل توجد أي فواحش في سويسرا والسويد وكندا ونيوزيلاندا
37 - مواطن غيور الأحد 06 يناير 2019 - 21:48
السلام عليكم ورحمة الله نعم إن كثرة الذنوب والمعاصي هي السبب في الجفاف وانتشار كثرة الامراض وغلاء المعبشة ( قال الله سبحانه و تعالى فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم اللهم رد بنا الى دينك ردا جميلا واحفظنا من شر العلمانيين الذين انتشروا في بلادنا ويتكلمون بكل حرية اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
38 - التعليق الأحد 06 يناير 2019 - 22:01
إننا في زمان خروج المسيح الدجال والذي تسبقه ثلاث سنوات من الجفاف، والحل هو حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف لكي تحفظنا بإذن الله، كما يجب الإكثار من الأذكار فإنها تزيل الجوع في آخر الزمن٠ والإستغفار أيضا من أعظم الحلول٠
39 - ماريا الأحد 06 يناير 2019 - 22:03
قال الله سبحانه وتعالى :استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا .ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكن انهارا.
لنستغفر الله ونتب إليه. لقد كثر الفساد في البر والبحر. فالاستغفار يستنزل به الرزق والمطر ويعطي به الولد للعقيم.هذا قول ربنا سبحانه وتعالى .فهو الحق وقوله حق.
40 - سوسي واصلي صحراوي الأحد 06 يناير 2019 - 22:04
اللهم اسقي بهيمتك يارب العالمين
41 - مواطن الأحد 06 يناير 2019 - 22:06
اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت. اللهم لا تآخذنا بما فعله الفاسقون منا.
42 - هشام الأحد 06 يناير 2019 - 22:08
على هاد الحساب الغرب الكافر الغارق في الفواحش خاصو يكون صحاري جرداء و دول المسلمين جنات خضر
يا أمة ضحكت من جهلها الامم الناس راهم وصلوا للCloud Seeding و رش السحب بثاني أكسيد الكربون المجمد أو يود الفضة و نتوما العام اللي جا معولين على صلاة الاستسقاء
43 - فيصل الأحد 06 يناير 2019 - 22:08
اصبحنا نستحيي اننا مغاربة من دولة اسلامية .... شرف مغربي لم يعد موجود بين فتياة ... اما رجال نواحي الدار بيضاء الله يستر قمة في الفواحش
44 - ولد حميدو الأحد 06 يناير 2019 - 22:09
شح الأمطار بسبب الفواحش و الفيضانات بسبب المناكر و مادا نقول عندما يكون الموسم الفلاحي جيدا فهل تلك السنة لم تكن فيها الغضب
فلو كانت الأمطار بسبب الفواحش فاروبا لن تشهد يوما واحدا من الأمطار و كدلك فالدول التي فيها دائما الجفاف و مناخها صحراوي فهل فيها دائما المناكر
و عندي تساءل واحد و هو أن جميع المغاربة يعتبرون أنفسهم غير معنيين و يلومون الآخرين فأين الخلل ادن
مقولة الفرنسيين
Toutes les femmes sont des............. Sauf ma mère et mes soeurs
45 - مواطنة 1 الأحد 06 يناير 2019 - 22:09
اوى بعدى الدول اللي كتسميوهم كفار وعندهم الزنا والمثلية والسكرة وووو الشتا عندهم مكتقضاش والثلج وبلادهم كلها خضرة وعامرة بالخير ، المشكلة راها عندها علاقة بالعقل وليس بالنقل : خطيو عليكم التبركيك والتكفير والتحنزيز والاتكال على الغير وخدموا خدمتكم وصورو فلوسكم بالعمل الجاد والتعب واللي بغى يصلي على شي قبلة سوقه .....
46 - عمر الأحد 06 يناير 2019 - 22:10
كندا شبعانة تلج و شتا، رغم تفشي الفواحش. و كانت كذلك قرونا قبل اكتشافها.
حلول عينيكم و مسحوا الوسخ و لا تختزلو الدين في ظواهر الطبيعة.
نعم، تلك مشيئة الخالق، لكن ليست عقابا.
47 - سفسوف الأحد 06 يناير 2019 - 22:12
السلام عليكم
ليس المغاربة من يقول هذا الله سبحانه وتعالى من قال هذا .عندما ابتعدنا عن الدين سيصيبنا كل شيء وانتضر ، هذه البداية فقط
48 - =====رشيد===== الأحد 06 يناير 2019 - 22:14
اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبادك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت
آمين
49 - aziz الأحد 06 يناير 2019 - 22:15
صراحة رغم التقدم و العلوم إلى أن للأسف لزال هناك بعض الناس يعيشون في عصر الكلاخ.
اش جاب الشتاء للافعال ديل الانسان وكان هدشي صحيح علاش إذان تتنزل الأمطار في اروبا و امريكا .
50 - عبدو الأحد 06 يناير 2019 - 22:19
السنة الفارطة كانت سنة مزدهرة ...فاين زكاتها . وهي زكاة المحصول ، لاغبار عليه . فاين ظهر ذالك ان لم يظهر في الرخص ! وتحصيل ما توفر ؟. فهنا بيت القصيد !!!
51 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 22:20
استعملوا عقولكم من فضلكم وان لم تستطيعوا اسألوا غوغل ستحصلون على الجواب
52 - simou الأحد 06 يناير 2019 - 22:22
إنها ضاهرة طبيعية تغير المناخ والانحباس الحراري سوف ينزل المطر أن شاء الله
53 - سيمو الأحد 06 يناير 2019 - 22:25
أغلب التعاليق المضحكة تدل على غباء أصحابها.
وهل أوروبا المعروفة بغزارة أمطارها يطبقون الإسلام حتى أنعم الله عليهم بالغيث. لا علاقة الفساد الأخلاقي
بالجفاف. بل فساد بيئي و الجفاف جاء نتيجة الإحتباس الحراري . هناك دول تعاني أكثر من المغرب من ندرة المياه و الجفاف. الدول المتقدمة تعتمد الأن على تقنية الإستمطار و تحلية مياه البحر.
أنشري يا هسبريس.
54 - محمد الأحد 06 يناير 2019 - 22:26
يالي تفعله اسرائيل وروسيا اقل مما بالمغرب في رايكم .
هذا جهل
55 - ابوسيبوعة الأحد 06 يناير 2019 - 22:26
اللهم لا تآخذنا بما فعله السفهاء منا لقد هلك اقوام من قبل بمعاصيهم وكثرة الفواحش فيهم . وقال الله سبحانه وتعالى لهم ولمن هم على شاكلتهم آتون من بعدهم . سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ .
56 - moha hamdi الأحد 06 يناير 2019 - 22:26
البلاد بخير الحمد لله مازال كينين الأولياء و الشرفاء و الخيرين والبركة والاطفال والبهيمة الله كبير صندوق من الحوت الفاسد لن يلوث البحر تفاءلوا بالخير
57 - saidr الأحد 06 يناير 2019 - 22:29
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا صدق الله العظيم
58 - سلام الأحد 06 يناير 2019 - 22:29
التغيرات المناخية ليس لها علاقة بالسماء وغضبها ،، لو كان هذا المنطق صحيحا فان اليابان واوربا المتحضرة واميركا المتطورة واستراليا انها تتعبد بالاسلام وتعبد رب السماء وليس لديها فواحش !!!!،، مشكلة المسلم انه يعتبر ممارسة الجنس مع انسانة وشرب الكحول من الفواحش ،، الفواحش هي ان تظلم وتسرق وتنكر العهد ولا تفي بدينك وكلمتك ولا تقهر انسان ، هذه هي الفواحش ،،، المسلم انسان مأزوم ويعاني من ازمة الاخلاق ومفاهيمها
59 - محب بني ملال الأحد 06 يناير 2019 - 22:30
السلام عليكم،
التفكير والتكفير التنزيل والتزنيم. التشبت والتزمت لاعلاقة لهم بإنقطاع الأمطار. مثال على ذلك إطعام النوارس بالخبز اليابس. رحم الله الحسن الثاني وسكان حسان الكرام. إفعلوا الخيرات تجدوا الخيرات
شكرا هسبريس وللطاقم الجميل
60 - صوت اسفي الأحد 06 يناير 2019 - 22:34
اكيد انتشار الفساد وكترة المتلين كما شهدنا مأخرا متلي مراكش والله ينزل الامطار في حق المواشي والحيونات والطيور لا غير اما البشر ينتضره الاسود الى من رحم ربي
61 - اللهم ارحم بلدك الأحد 06 يناير 2019 - 22:35
صدقت يا رسول الله سياتي زمن يكون المنكر معروفا والمعروف منكرا ، وراءينا كيف منكر مسخوط الله مثلي مراكش اصبع معروفا وقيام الشرطة بواجبها اصبح منكرا فقط لان المسخوط له حقوق فوق المعروف والحق في هذا الزمن حسبي الله ونعم الوكيل
62 - ناقم الأحد 06 يناير 2019 - 22:43
ههههههههه
فعلا مهزلة و تخلف كبير أنه مازال بيننا من يربط المطر بافعال الناس،للاسف عقلية البعض راكب عليها الغمال!!!!!!!
استفيقوا من ها الجهالة،المطر له علاقة بالضغط الجوي و التغيرات المناخية لا اقل ولا اكثر،
اوووووف منكم
63 - مرتن بري دو كيس الأحد 06 يناير 2019 - 22:46
اللهم اسق عبادك وبهيمتك.وانشر رحمتك.واحي بلدك الميت..اللهم اسقنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين .....آمين......
64 - mohajir الأحد 06 يناير 2019 - 22:47
الى ألحكومة وصناع قرارها...
"ارحمــــوا من فـــــوق الارض يرحمكــــم مـــن فـــي السمـــاء "
65 - لا علاقة الأحد 06 يناير 2019 - 23:01
كيف لانسان ان يعتقد بان المطر يسقط لما يغيب الخمر والربا ووو... و نحن نشاهد ان البلدان التي فيها الحرية في شرب الخمر و المعاملة بالربا تسقط فيها الأمطار والثلوج بوفرة ( مثلا السويد، روسيا إلخ...) والبلدان التي لا يوجد فيها خمر ولا ربا و النساء فيها محجبات (مثلا كالسعودية إلخ) فيها الجفاف والقحط و الصحاري .
الخلاصة ان هذه الامة التي فيها اناس كثيرون يؤمنون بمثل هذه الخرافات ما زالت بعيدة كل البعد على ان تصبح أمة متقدمة و متطورة.
66 - لكل سببا الأحد 06 يناير 2019 - 23:21
سلام و قول من رب رحيم ليس كل ما سببه البشر يرجع لله هذا جهل . قلة المطر سببه الطمع و الشجع و الثلوث فوق و تحت الارض لذالك العالم في ازمات الاعاصير و العواصف و شح المياه و كل هذا ( ارتفاع درجة الحرارة ) و ذوبان القطب الشمالي . الله استر و صافي
67 - Samir r الأحد 06 يناير 2019 - 23:22
التشبث بالخرافات واساطير الاولين هي التي اوصلتنا الى ما علينا نحن الآن.
تسونامي في اليبان عقاب من الله وتسونامي في اندونسبا قدر الله. الاؤلى غير مسلمه والثانيه اسلاميه هذا هو التحليل الذي سمعناه من الخرافيون من قبل. وهكذا تمر الايام.
68 - مجد الأحد 06 يناير 2019 - 23:37
اللهم ارحمنا يا أرحم الرحمين اللهم اقبل توبتنا

مابقى ما يتعجب في هاد الدنيا لم تعد بركة حتى في الوقت وانقلاب الموازين
عندما يتم استدعاء المغنين والمغنيات إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أن أشراط الساعة قد قربت
69 - didos الأحد 06 يناير 2019 - 23:53
2019 ومازال المغاربة يعتقدون ان الجفاف عقاب الاهي و ليس ظاهرة طبيعية من خصائص المناخ المتوسطي و كاننا في سنة 2018 عندما كانت التساقطات قياسية كنا تقات زهاد عباد بضم الحروف الاولى و الله جازنا عن ذلك
70 - باهي باهي الأحد 06 يناير 2019 - 23:54
الفحشاء و المنكر تنتشر بكثرة في الدول الغير إسلامية و أكثر بكثير من البلدان الإسلامية، و هذا يعني أن نزول الغيث مرتبط أساسا و فقط بمشيئة الحق سبحانه و تعالى،) لكن أسباب النزول أو الحجب لا يعلمها ألا خالق هذا الكون لسبب بسيط أن جميع البلدان تعرف الامطار و الجفاف بما فيها ذات الاغلبية الملحدة و ذات الأقلية المؤمنة، إنها مشيىة الله و حكمته لأن الله يفعل ما يشاء و لله في خلقه شئون، و أسباب حكم الله تعالى كثيرة و متنوعة و هي من تجليات الاعجاز الإهي في الحياة الدنيا، أما الخوض في هذه الأمور فيتطلب إلماما كبيرا بمعجزات القرآن. و الله أعلم.
71 - تكييف الطبيعة الأحد 06 يناير 2019 - 23:54
لا إله إلا الله ،محمد رسول الله .
ـ هل يمكن إعتبار درجات إعتقادنا و إيماننا ، مقياساً لتساقط الأمطار و الثلوج؟
ـ عندما تكون التساقطات المطرية السنوية جد كافية ، هل نكون آنذاك أكثر إيماناً؟
ـ مناطق المغرب ، التي تعرف شحاً من الأمطار، هل هي أقل إيمانا من الآخرين ؟
* إن الله خالق هذا الكون ، يفعل ما يريد و هو على كل شيء قدير .
* لا حيلة مع الله ، و تلك المبررات الغيبية لا طائل منها .
ـ الكرة الأرضية ،هي بإستمرار خاضعة لتغييرات بطيئة لا نشعر بها ، فكم من
بر تحول إلى بحر ، و مروج إلى صحراء ،...،وهذا لا تفسره الخرافة.
ـ علينا أن نتكيف مع هي التغييرات ، كإستغلال مياه البحر، و الري بالتقطير ،
وزراعة الحبوب و غرس الأشجار غير المكلفة للماء الوفير ـ المختصون أدرى .
72 - رضوان الاثنين 07 يناير 2019 - 00:06
يقول الله تعالى ولو ان اهل القرى امنوا لانزلنا علبهم بركات من السماء
.....
73 - Mohammed morocco الاثنين 07 يناير 2019 - 00:09
الجفاف الذي وقع في المغرب كان متوقع سببه الابتعاد عن كتاب الله وسنة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام والذي زاد الطين بلاى كثرت المعاصي والذنوب وأيضا فساد الحكومة المغربية الامعة ولا يخفى على الجميع أن أغلب الشعب المغربي ساخط على قرارات الحكومة الديكتاتورية أولها الساعة الزائدة والغلاء الأسعار في كل شيء وعدت مصائب لاتعد ولا تحصى وأعظم من هذا الجزاء من جنس العمل (اتقوا الله في الشعب المغربي المقهور بسببكم )اللهم لاتواخدنا بما فعل السفهاء منا) لك الله يا شعب المغرب
74 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 07 يناير 2019 - 00:10
أنتشار مثل هذه الأفكار البليدة التي تقول بأن عدم سقوط المطر سببه هو "الفساد والجرائم" يدل على ان المغرب مستوطن من قطعان الأميين يعشعش فيهم التخلف والأمية، والغريب أنك تجد أشخاص لديهم شواهد دكتورة ومهندسي و.. يؤمنون بهذه الخزعبلات، حشوما وعار وماذا سنقول عن أمي مسكين ما قارش وما عارفش ؟
أفكار الغبية يروج إليها تجار الدين الملاعين لكي يضللوا الناس وإبعادهم عن فطنة العقل والمنطق لكي يبقوا دائما تحت سطوتهم
لا يمكن أن يؤمن بهذه الأفكار التافهة سوى أمي جاهل غارقي في اثون الظلام والتخلف أما من يملك شيئ من العقل فهو يعرف علم اليقين بأن المطر تتحكم فيه عوامل طبيعية لا علاقة لها بما يقوم به الإنسان
وإلا فلماذا لا يعاقب "الكفار" قبل أن يعاقب "المسلمين" ؟
الكفار الذين لا يؤمون حتى بالله ولا يمارسون طقوس الإسلام ويأكلون الحلوف ويشربون الخمور ويزنون مع المحرمات ويتعايشون مع خليلاتهم ويخلفون منهن أبناء بدون زواج
وأنت محروم من كل نعم الدنيا وتصلي وتصوم ولا تزني ولا تسكر ويعاقبك الله !
ثم لمادا تجري الأنهار في كل مدن الكفار وقراهم وحباهم الله ببحيرات طبيعية بحجم بحار وأرضهم دائما خضراء في كل الفصول ؟
75 - مواطن الاثنين 07 يناير 2019 - 00:13
ماذا ستقول إذن عن البلدان الأوربية وأمريكا التي فيها المثلية والخمر وكل الكبائر والفواحش من منظور الإسلام مباحة والتي تعرف تساقطات مطرية مهمة طيلة السنة؟ وماذا عن البلدان الإفريقية مثلا ذات المناخ الإستوائي التي تعرف بدورها تساقطات على طول السنة بالرغم من أن بها فسادا ماليا و سياسيا كبيرا؟؟ المطر يا إخوان ظاهرة علمية لها علاقة بالتغيرات المناخية و التنوع الجغرافي...ومدام المغاربة يثقون في علاقة الفواحش بشح المطر فاسمحوا لي أن أقول أننا لسنا مستعدين لدخول العالم المعاصر!!!
76 - عقبة ابن نافع الفهري الاثنين 07 يناير 2019 - 00:32
بسم الله الرحمان الرحيم نقص الأمطار له علاقة بالارتدادات المناخية والرياح المدارية القادمة من البحار وبما ان المغرب يقع في خط مناخي معتدل من المفروط ان تهطل الأمطار في وقتها لأكن هيهات هيهات ثلوت المناخ اصبح بارزا للجميع وبما ان البشر السبب الرئيسي فيه طبعا المغاربة على حق لان الله عز وجل قال بعد بسم الله الرحمان الرحيم ظهر الفساد في البر والبحر ثم قال كذلك بعد بسم الله الرحمان الرحيم قل ان اصبح ماءكم غورا فمن يأتيكم بماء معين
ان نعم الله عز وجل على عباده لاتحصى وكرمه ورحمته عظيمة لذا يجب علينا ان لا نحكم بسرعة اذ قال الحق سبحانه بعد بسم الله الرحمان الرحيم قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله
ولاكن في نفس الوقت حذرنا الله عز وجل من عقابه اذ قال جل وعلا بعد بسم الله الرحمان الرحيم ويحذركم الله نفسه صدق الله العظيم أما ما يجري في بلدنا الحبيب له صورة مصغرة للعالم الإسلامي المتخلف والمهزوم على أمره نسوا الله فانساهم أنفسهم كما يقول المغاربة لي فرط يكرط
وأنا لله وأنا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
77 - mustafa الاثنين 07 يناير 2019 - 00:32
البلد الطيب ينبت نباته باذن ربه والذي خبث لا ينبت الا نكدا .
78 - سمير الاثنين 07 يناير 2019 - 00:38
رغم أني أرجح أن جميع الظواهرالطبيعية يمكن أن تفسرتفسيراً علمياً . سأستعمل منطق الدين يقولون إنه عقاب إلاهي.لماذا الله لم يسلط هذا العقاب على الغرب الذين يبيحون المثلية بل يبيحون الزواج لرجل من الرجل والمرأة من المرأة.كما يييحون الخمر والرقص و أكل لحم الخنزير والمخدرات والزنى؟ الجواب بسيط للغاية .الله يعاقب الشعوب الظالمة اللتي قست قلوبهم حتى وإن كانت تتظاهر بالعفة و الدين.الغرب العلماني و إن ارتكبوا المبيقات و لكن لا يظلم عندهم أحد .
79 - saidr الاثنين 07 يناير 2019 - 01:17
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا صدق الله العظيم وأستغفر الله وأتوب إليه وللتعليق72رضوان بارك الله فيك والآية هكذاوَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)الأعراف يقول العلماء لوأن قرية في بطن الصحراء ماعندها زرع ولاضرع بسّ عندها شيئين فقط هما أهم مافي الوجود وهما المذكورين في الآية الكريمة وهما الإيمان والتقوى،إذا القرية الموصوفة تلك عندها هاتين الصفتين الله جلّ جلاله وعمّ نواله لايضيعها وصدق الله العظيم فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)الأنبياء
80 - كلتوم الاثنين 07 يناير 2019 - 01:26
المرجو النشر. نحن امة مسلمة ونتبع ماقال الله والرسول في كتابه ونؤمن بالغيب والقدر ونعلم مايحدث في البلدان الغربية من انحلال أخلاقي وووو ولكن على الجميع ان يعلم أن الدول الغربية توجود بينهم عدالة اجتماعية. وربما يوما سمعت او قرأت ان الدولة الكافرة العادلة تنتصر على الدولة المسلمة الغير العادالة ونصر هنا ليس محصور بتساقط الأمطار . والموضوع أكبر من ذلك. وكل ما نراه يحدث في المغرب من فواحش و زنى و قتل النفس التي حرم الله قتلها وجهلنا بأمور الدين الحنيف . ونعدام الضمير ونعدام الرحمة بيننا وعدم الصبر على البلاء و عدم شكر نعم الله في الصراء والضراء.انما يوحي برسائل من الله الى عباده إلى الرجوع إلى جادة الصواب. اللهم اسقينا الغيت ولا تجعلنا من القناطين
81 - el ouasdi hafid الاثنين 07 يناير 2019 - 01:35
كيف لانسان ان يعتقد بان المطر يسقط لما يغيب الخمر والربا ووو... و نحن نشاهد ان البلدان التي فيها الحرية في شرب الخمر و المعاملة بالربا تسقط فيها الأمطار والثلوج بوفرة ( مثلا السويد، روسيا إلخ...) والبلدان التي لا يوجد فيها خمر ولا ربا و النساء فيها محجبات (مثلا كالسعودية إلخ) فيها الجفاف والقحط و الصحاري .
الخلاصة ان هذه الامة التي فيها اناس كثيرون يؤمنون بمثل هذه الخرافات ما زالت بعيدة كل البعد على ان تصبح.
82 - احلام الاثنين 07 يناير 2019 - 02:03
التساقطات المطرية مرتبطة بعلم المناخ، المؤسف صراحة أن بعض التعاليق تشبه عقلية الإنسان ما قبل التاريخ منذ عشرات آلاف السنيين الذين كانوا يفسرون الظواهر والكوارث الطبيعية بغضب قوى السماء الغيبية.

صراحة ما يحز في النفس هو هل هذا فعلا نصيبنا من تطور العلوم والمعارف بين بني البشر؟ تصوروا معي لم نستفذ شيئا وما زلنا نردد ما كان يعتقده الإنسان البدائي في عصر الأنترنيت.

صراحة وددت أن ألصق تهمة جهلنا بالمسؤوليين على التعليم لكن المشكل أن من يقولون هذا الكلام أناس يحسنون القراءة والكتابة واستعمال الأنترنيت والجواب موجود بين أيديهم.

يكفي أن يوفر الإنسان دقيقتين من عمره ليجد في غوغل.

علم المناخ القديم هو علم دراسة التغيرات المناخية على مستوى تاريخ الأرض بالكامل. هو علم يستخدم مجموعة متنوعة من أساليب عناصر المناخ وتتم الاستعانة بهذه السجلات بعد ذلك في تحديد الحالات السابقة التي شهدتها المناطق المناخية المختلفة على سطح الأرض والنظام الجوي. وغالبًا ما تنعكس دراسات التغيرات السابقة في البيئة والتنوع البيولوجي على الوضع الحالي، وخصوصًا تأثير المناخ على الانقراض الجماعي والانتعاش البيولوجي.
83 - Amir nouman الاثنين 07 يناير 2019 - 02:08
When the king prays the rain will fall. He got the key so sleep and wait for the rain to fall and then economy will florist and l’aam Zeen.
84 - محمد الاثنين 07 يناير 2019 - 02:13
المطر ظاهرة طبيعية خاضعة لقوانين علمية صارمة. إذا حدثت نفس الأسباب ستؤدي إلا نفس النتائج. وإلا لو كانت عقاب إلهي لكانت أمريكا وأوروبا والمستعمرة الصهيونية أرض خلاء صحراء. لذلك اعتقد المقال فيه نوع الدفع الى تبني خرافات ومعتقدات بشكل لاواعي عند عامة الناس.
85 - بوشتى الاثنين 07 يناير 2019 - 02:24
الله سلط الجفاف على البلدان الإسلامية لأن المسلمين لا يحبون الخير لغيرهم. ولهذا السبب تجد البلدان الكافرة غنية.
86 - منير الاثنين 07 يناير 2019 - 02:34
المغاربة يمتلكون فائضا من التخلف إذا أرادوا تصديره الى بقية دول العالم .
87 - مواطن الاثنين 07 يناير 2019 - 08:03
اللهم انزل علينا الغيث يا الله استغفرو الله يا مغاربة وسالو الله من فضله وتقوه
88 - عبد الله الاثنين 07 يناير 2019 - 08:12
كثر الفساد بجميع انواعه اللهم رد بنا ردا جميلا يارب واعف عنا واغفر لنا فإننا خلقك وعبادك ونشهد انك وحدك لا الاه غيرك وأن محمد عبدك ورسولك
89 - =====رشبد الاثنين 07 يناير 2019 - 09:50
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على حبيبنا وقدوتنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يا أمة محمد أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والإكثار من الأعمال الصالحة وكثرة الاستغفار.
من يريد الغيث عليه بكثرة الإستغفار.
من يريد المال عليه بكثرة الإستغفار.
من يريد الأولاد عليه بكثرة الإستغفار.
إقرؤا إن شأتم قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12
من يريد الصحة والقوة عليه بكثرة الإستغفار.
إقرؤا إن شأتم قال الله تعالى: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) هود /52.
اللهم إنا ظلمنا أنفسنا واعترفنا بكثرة ذنوبنا فاغفر لنا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
سبحان الله وبحمدك اشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
90 - عبد الله الاثنين 07 يناير 2019 - 10:10
ايحسبون انما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لايشعرون .رحمة الله تسع الكافر والمؤمن والعاصي والغني والفقير لكن حذاري ان تقولو الله يمطر الدول الاوروبية رغم عصيانهم فالله حليم .
91 - تعليق الاثنين 07 يناير 2019 - 10:39
فبإنحباس الأمطار تتجد صلتنا بالرحمان ولو بسط الله لعباده الرزق لبغوا في الأرض
92 - مغربي أصيل الاثنين 07 يناير 2019 - 10:43
و كذلك الظلم الذي تمارسه الدولة في حق الشرفاء، لدرجة أن كل من طالب بحقه تسلط عليه التهم التالية :
- المساس بأمن الدولة.
- خيانة الوطن عن طريق خدمة أجندات خارجية.
- زعزعة ولاء المواطنين لمؤسسات الدولة.
- التحريض على العنف و إثارة الفوضى.
- محاولة الإنفصال عن الدولة.
المهم على الأقل عشرون سنة سجنا.
حسبي الله ونعم الوكيل.
93 - ابن جيمس الاثنين 07 يناير 2019 - 13:13
الذين يقولون "لماذا لا يحبس السماء مطرها في أمريكا أو أوروبا وهم غارقين في معاصي" إما جهال لا يدرون ما في هذه البلاد من مصائب وفتن وإما فساق يريدون تشكيك الناس
قبل أشهر يسيرة أصابت أمريكا إعصارات متتالية، دمرت بيوت وأغرقت مدن وقطعت طرق كانت فيها من الفاحشة والزنا وشرب الخمر والعري ما الله به عليم، فأصابهم ما أصابهم.
وفي كاليفورنيا أكلت نيران كيلومترات من غابات وبيوت الأغنياء بغتة وانتشرت ولم يستطع أحد إطفاء هذه النيران
علينا كلنا بكثرة الدعاء والاستغفار وإخلاص واتباع السنة و ترك المعاصي والذنوب والبدعة
الله هو الذي يدبر الأمور، وهو الذي قادر على كل شيء
94 - عمر الاثنين 07 يناير 2019 - 14:00
لنْ يغيِّرَ الله ما بقومٍ، حتى يُغيروا ما بِأنفسِهِم ...
95 - مجرد رأي الاثنين 07 يناير 2019 - 16:52
بغيت غير نعرف علاش الدول الكافرة متقدمة و عندهم الماء و مطورة الفلاحة ديالها طاحت الشتا او لا ما طاحت .... واش حنا المسلمين كينتاقم منا الله او هوما لا ولا شنو ....
96 - عبدالله الاثنين 07 يناير 2019 - 19:40
وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (178) مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179)
97 - Brahim mgouna الاثنين 07 يناير 2019 - 20:47
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم " فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا مالكم لا ترجون لله وقارا " صدق الله العظيم
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.