24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حجاب ماء العينين يحرج "الإخوان" وينفض الغبار عن "لسان بنكيران"

حجاب ماء العينين يحرج "الإخوان" وينفض الغبار عن "لسان بنكيران"

حجاب ماء العينين يحرج "الإخوان" وينفض الغبار عن "لسان بنكيران"

حُق للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران أن يسعد بالهدية التي جاءته من البرلمانية آمنة ماء العينين، بعد أن طوقتها ما سميت بفضيحة ارتداء الحجاب داخل المغرب بمعية "الإخوان"، ونزعه خارج البلاد، وتحديدا وسط شوارع "بني علمان"؛ فقد توارى بنكيران فترة طويلة قبل أن يظهر من جديد ويتحدث ويُدافع وينافح عن ماء العينين أمام وسائل الإعلام.

وانطوت "مصائب" ماء العينين المتلاحقة بسبب صورها بدون "فولار"، المنشورة في وسائل الإعلام، على "فوائد ومزايا" جانبية استفاد منها في المقام الأول عبد الإله بنكيران، الذي خرج من محراب الإعفاء إلى دائرة الضوء، ونفض عنه نقع غبار التقاعد من خلال قبوله تقمص دور رجل الإطفاء القادر على إخماد "ألسنة النيران" التي تعصف هذه الأيام بسمعة البرلمانية ماء العينين.

وأثارت التصريحات المنسوبة لبنكيران على لسان برلمانية حزبه، عندما ذهبت إلى بيته طلبا للمشورة و"الاحتماء"، أو تلك التي صرح بها مباشرة للصحافيين على هامش المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، مجموعة من ردود الفعل المتباينة في المشهد السياسي، وشكلت مادة دسمة أسالت الكثير من المداد الافتراضي على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي.

ورأى الكثير من المدونين أن خروج بنكيران لم يكن عفويا، بل كان وفق خطة مدروسة من جانب الحزب، الذي راهن ــ حسب بعض المعلقين ــ على شخص "منتهي الصلاحية سياسيا" لخوض حرب إعلامية ودعائية بالوكالة نيابة عن الحزب وعن البرلمانية المعنية، مفتعلا نقاشا هامشيا يروم حصر الأزمة الحالية في "قضية حرية فردية لها علاقة بالله وليس بالمشروع السياسي أو بمطلب الوضوح مع قواعد الحزب ومع الناخبين".

وأفادت تعليقات مماثلة بأن التدبير المرحلي لتداعيات صور ماء العينين صالح حزب العدالة والتنمية مع أمينه العام السابق، فالحزب سعيد بالعثور على من يتولى تدبير هذا الملف إعلاميا من خلال "قفشات النكتة" لتمييع النقاش وتسطيح ما بات يسمى بأزمة "مطلب الوضوح".

وقال معلقون فيسبوكيون إن عبد الاله بنكيران بدا، في المقابل، ممتنا لهذه الأزمة المتعلقة بصور البرلمانية بدون حجاب خارج البلاد، لأنها أعادته إلى مربع الضوء بعد فترة نسيان طال أمدها، ولأنها ستجعله "حصان طروادة" الحزب في الأزمات السياسية والأخلاقية المقبلة.

وقبل أن يجف حبر التدوين الافتراضي بشأن خلفيات تصريحات عبد الإله بنكيران، خرجت البرلمانية آمنة ماء العينين بتدوينة في وقت متأخر من ليلة أمس السبت، بعد مغادرتها بشكل مفاجئ المجلس الوطني للحزب، اختارت لها "في مطلب الوضوح" عنوانا.

"وضوح" جاء، بحسب مهتمين بقضايا الحزب والسياسة، "بطعم التشكي من ظلم ذوي القربى ومن النيران الصديقة لإخوانها وأخواتها في الحزب"، خاصة أن التدوينات الصريحة لنائبات "المصباح"، والتلميحات الكثيرة لنوابه، وكذا تجاهل كبار الحزب التضامن الصريح مع معها، مؤشرات أكدت وجود أزمة وضوح حقيقية تسببت فيها النائبة ماء العينين.

وعادت ماء العينين للتذكير بأنها "سياسية بنكهة التأنيث"، معترفة في المقابل بالهزيمة في حرب سمتها "بالحرب الضروس التي وظفت جهات ما كل الإمكانيات الإعلامية واللوجيستيكية، وتكلف بإعلانها وإذكائها أشخاص معروفون بنفس الأدوات والأساليب"، فيما سجل معلقون أن البرلمانية الإسلامية لم تقل صراحة إنها هي من أذكت أزمة "الوضوح"، وإن أقرت بذلك تلميحا في العديد من فقرات التدوينة الليلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - بوجادي الأحد 13 يناير 2019 - 14:17
أعتقد أن إمكانية فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية المقبلة جد مستبعدة و قد تكون مستحيلة، لأنه حزب خدم السلطوية وهمّش الفعل الديمقراطي في البلاد، فقد مصداقيته السياسية والإقتصادية حيث فشل في محاربة الفساد والمفسدين وأغرق البلاد و العباد في المديونية، ثم سقط في مخالفات دينية حيث انتشرت الفضائح الأخلاقية للقيادين والقيادات الحزبية ابتداء من الكوبل الدعوي و صاحب المساج وصاحبة البيكيني والمتورطين في الجرائم وصولا إلى ملف قيس وليلى، ولم يجلب للمغاربة سوى الدمار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا ...
2 - بوجادي 2 الأحد 13 يناير 2019 - 14:19
لا نعيب عليهم البيكيني أو المساج أو الدروس الدعوية على شاطئ البحر أو قيس وليلى كل هذا داخل في الحرية الشخصية، لكن نعيب عليهم ازدواجية الخطاب السياسي واستغلال المقدس الديني وفقر وسداجة الأتباع للوصول إلى مراكز القرار، لأن كل هذه الأفعال تتعارض مع المرجعية الإسلامية بكل قيمها وضوابطها وأخلاقياتها التي تعد رأسمال الحزب حسب زعمهم وعليه وجب التمسك وعدم التفريط فيه، زد على ذلك حجم الخطاب الديني الذي تبناه الحزب والذي كانت سببا مقنعا ومحفزا أساسيا لدى الكتلة الناخبة رغبة في تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومحاربة الفساد والمفسدين، فأن ضاع رأسمال هذا ضاع معه الربح، وعليه فالمطلوب إذن من الشرفاء داخل الحزب وخارجه شيبا وشبابا قياديين ومناضلين ومتعاطفين أن يتحملوا مسؤولياتهم في التغيير وطرد كل من سولت له نفسه استحمار الكتلة الناخبة والتلاعب بالمباديء الأساسية التي قام من أجلها الحزب...
3 - ابو اسحاق الأحد 13 يناير 2019 - 14:22
لدي صور كبار الشخصيات المغربية وفي مناصب حساسة يحتسون الخمر وفي أوضاع مع فتيات فاتنات مشينة، هل انشرها؟، ماذا يهمني وماذا ساستفيد، كل يفعل ما يشاء كل حر في جسده ،كل بينه وبين خالقه. هؤلاء من أثاروا هذه الزوبعة يعني هم معصومون أتقياء انقياء صفحاتهم بيضاء؟؟
4 - وائل الأحد 13 يناير 2019 - 14:22
الحجاب لم يكن ابدا شرطا لعظوية البيجيدي ولهذا لا افهم ابدا كل هذه الزوبعة ومن يقف وراؤها.
5 - حشومة الأحد 13 يناير 2019 - 14:22
حشومة والله حشومة و صلتونا الحضيض االله يأخذ فيكم الحق
6 - هشام كولميمة الأحد 13 يناير 2019 - 14:22
هههههه...لقد توضحت الأمور للذين غرر بهم.اما من عرف و يعرف تجار الدين(الخوانجية) فهذا الذي حدث هو الأصل. (يقولون ما لا يفعلون) المنافقون الوصوليون الانتهازيون العبيد الجدد لصندوق النقد الدولي.
7 - مهاجر الأحد 13 يناير 2019 - 14:23
للإشارة فقط انا لست هنا للدفاع عن هذه السيدة ولكن ما أثار فضولي هو نفاق المغاربة مرة مع الحرية الشخصية ومرة انتقادها أما كان الا جدر بهذا المتجسس جمع معلومات عن الأموال المهربة الى ذاك البلد لكان ادى خدمة لوطنه عوض تتبع عورات الناس حتى الا سلام حرم علينا هذه الفعلة
8 - هشام الأحد 13 يناير 2019 - 14:23
كشفت الاعيبكم واتضح للجميع نفاقكم..والمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين..حزبكم إلى مزبلة التاريخ..
9 - م المصطفى الأحد 13 يناير 2019 - 14:25
Trop c'est trop et à chacun de l'interpréter comme il veut, sans que je dise plus...
10 - mojane الأحد 13 يناير 2019 - 14:26
العقول الكبيرة تناقش الأفكار والنظريات والعقول الصغيرة تناقش الناس
11 - حمزة الأحد 13 يناير 2019 - 14:26
حرية شخصية ليها حيت منكوم فساد أخلاقي و كانت بنت الشعب انا بغيت غير نعرف المغرب مصادق علا معاهدات دولية كتحمي حقوق الأشخاص و الأفراد و في القانون كين فصل كيدي السجن لي كيزني و المتلية و زيد واش هاد الاتفاقيات كتشرة بالفلوس بغيت غير نفهم
12 - احمد الأحد 13 يناير 2019 - 14:26
هي حرة تحط الحجاب أو تحيد الحجاب هذه أمور شخصية كل واحد يعيش حياتو كما يريد ويحب. وفي النهاية حسابنا عند آلله. فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه
13 - mojib الأحد 13 يناير 2019 - 14:27
المغاربة فين ما دارت الشمس ادرو معها
14 - ايت الراصد:المهاجر الأحد 13 يناير 2019 - 14:27
ان هذه القضية أظهرت نفاق مسؤولي اللاعدالة واللاتنمية واسترزاقهم الديني بالمشروع الاسلامي الذي كانوا يرفعون شعاره في حملاتهم الانتخابية... فالحمد لله الذي جعل الأمين الحالي للحزب يناقض كلام الأمين السابق وفِي نفس المؤتمر ؟!؟لان هناك تناقضا خطيرا بين مسؤولين اثنين قياديين فيما يخص التشبت بالمرجعية الاسلامية فمثلا يتساءل الأمين العام السابق: "هل ماء العينين خالفت قانونا مغربيا أو حزبيا أو تعاليم الدين الإسلامي؟" ؟!؟ -اليس الحجاب اساس تعاليم الدين الاسلامي ...؟!؟ - مشددا على أن "إخوانها في الحزب آخذوها على عدم وضوحها"،؟!؟.... بمعنى انهامنافقة ...اما العثماني فانه في صراع مخفي بينه وغريمه ابن كيران وفِي إشارة الى ماء العينين فانه أشار الى أن "استناد الحزب إلى المرجعية الإسلامية هو خيار التأسيس لا تراجع عنه"، وزاد: "أدبياتنا واضحة ولازالت، ومن أراد حزباً آخر غير ما ينص عليه نظامنا الأساسي فليبحث عنه، وليس حزب العدالة والتنمية"....
ان هذا الحزب اضاع بوصلة طريقه وماعليه الا ان ينتظر الصفعة الانتخابية القادمة لانه باختصار حزب مخزني يسير على طريق المنافقين الوصوليين ...
15 - عبد الوهاب الأحد 13 يناير 2019 - 14:27
الوضوح؟! عن أيّ وضوح يتحدّث المتأسلمون؟ الكلّ واضح باين! إنكم تبيعون في الدين واتخدتموه تجارة مربحة في مجتمع تقليدي بئيس يظنكم فعلا من السلف الصالح جهلا منه بكون الدين مجرّد أيديولوجيا في خطاب السياسيين الفاشليين أمثالكم!!!!!
16 - حجاب ميمونة الأحد 13 يناير 2019 - 14:29
ميمونة إمرأة متدينة بالفطرة. لم تخلع حجابها أين ما رحلت وأرتحلت لأنها إمرأة مؤمنة تخاف الله ولم تنافق أحد ولم تريد منصب دنيوي ولكن كانت دائما تريد رضى الله فلها ما نوت.
17 - Zorif الأحد 13 يناير 2019 - 14:29
العيب ليس في التعري او لبس الحجاب ، جميعنا يتذكر بنكيران عندما اراد مغادرة البرلمان بسبب لباس صحفية و السبب الاخر هو لماذا النفاق ؟ من يجبرك على ارتداءه في المغرب و تركيا؟
18 - صاحب دراجة الأحد 13 يناير 2019 - 14:29
ف فرنسا محضور الحجاب ف أماكن العمومية.هاد مطلقة طبقت غير القانون. لمشكل هي هاد الفتوى.
ديال يجوز خلع الحجاب خارج الوطن.و هل يجوز جمع أو ترك الصلاة خارج ااوطن
19 - مواطن عادى الأحد 13 يناير 2019 - 14:29
كل ماقال حميد المهداوي عن ماء العينين... هده قبل سنتين طلع حقيقة الله يطلق صرحك
20 - صاحب دراجة الأحد 13 يناير 2019 - 14:29
ف فرنسا محضور الحجاب ف أماكن العمومية.هاد مطلقة طبقت غير القانون. لمشكل هي هاد الفتوى.
ديال يجوز خلع الحجاب خارج الوطن.و هل يجوز جمع أو ترك الصلاة خارج ااوطن
21 - الأحد 13 يناير 2019 - 14:30
علامات المنافق ادا حدث كدب وادا وعد خالف. ونزيدو من عندنا ادا دخلوه الفلوس حيد اللحية والعنصر النسوي كيلبس البيكيني او في بلاد الكفر الله الله.
22 - عزيز الأحد 13 يناير 2019 - 14:30
تحتاجب ولا لا شغلها هذاك المهم هو حكومة فالعطاء فقيرة مشفنا والو غير الباجباتي والبكا
23 - حاجي. الأحد 13 يناير 2019 - 14:31
الف شكر الى المحامي حاجي.

تتحدث كأنها الأنثى الوحيدة في المغرب.

هؤولاء عصابة ولا يعترفون بالآخر.
هل شاهدتم كيف دافعوا عن هاته المرأة متهمين غيرهم بالباطل
.وهده ومؤامرة و ووو.ولا يمكن لها ان تفعل بل منهم من يرى منها مريم القدسية.
لكن عندما نشرت الصور اعترفوا أخيرا إننا لسنا ملائكة.
الله اعلم بفضائحهم وراء الستار. عمر وبنحماد الشوباني وبنخلدون. يتيم والممرضة......
24 - simo الأحد 13 يناير 2019 - 14:32
حجاب مولات تخراج العينين يعكس ازدواجية الخطاب لدى عذا التنظيم حرام عليكم حلال علينا، انه تجار دين، يدغدغون مشاعر الناس، خطاباتهم متناقضة.
25 - Mohamed El mosbahi الأحد 13 يناير 2019 - 14:33
في الستينات كانت أمهاتنا وجدتها كانتا محجبات داخل البيوت ،وبعدها جاءت زوجتنا وبناتنا يرتدنا الجلباب والنقاب وإلحيك ،وفي هده السنوات الأخيرة سرنا نرى الحجاب بطريقة لا تليق بمجتمعاتنا ،اختلط الدين بحقوق الفرد وحقوق الإنسان والمال والسياسة ،حتى أصبحنا لا نعرف أن نبدأ ومن أين ننتهي
26 - لا يهم الأحد 13 يناير 2019 - 14:33
نقاشات جانبية وتفاهات يومية دون تقدم في مجالات مصيرية تهم قدرة المواطن على التكييف مع تسارع الأحداث المتعلقة بمستوى المعيشة وتوفير فرص الشغل و تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال الرقي بالمواطن والمواطنة
27 - علي الأحد 13 يناير 2019 - 14:33
يبدو لي ان أن السيدة أمينة ،بدات تجني ثمار العنترية والفنتازية البنكيرانية التي تتميز بها مثل افتاتي و...ولكن هي حصلت في الوحل ولكن ما ادهشني هو انقلاب الاخوة وبدأوا يتبراون ،مثل ما فعلوا مع بن كيران ايام تكوين الحكومة براءسة العثماني،انهم متلونون كالحرباء
28 - ملاحظ الأحد 13 يناير 2019 - 14:35
ملي دخلي للبلاد بدلتي ولبستي حوايج الخدمة وخنزرتي زعما راه حجابي عفتي. الله كايفضحكوم يا المنافقين كاضحكوا على عباد الله. عاقبتكم ماغتخرجش على خير واخا جنيتو الملايير. كولشي غادي تخلصوه سواء فالدنيا او في الاخرة وغادي تخلصو كثر من الكفار حينت عندكم عشرة الوجوه. ما عندكم لا دين لاملة. بيننا التاريخ.
29 - نزهة الأحد 13 يناير 2019 - 14:35
أنا صوت على ماء العينين ماشي حيت قالت لي صوت عليا حيت أنا لابسة الفولار أنا صوت عليها حيت اقتنعت بخدماتها ونضالها و غادي نصوت عليها فالمستقبل وخل تقولي أنا مسيحية أو يهودية وحتى لا دينية.
30 - الورزازي ولد مسمربر الأحد 13 يناير 2019 - 14:35
مناقشة موضوع حجاب ماء العينين لايدخل من اختصاص اي وزير واي مواطن اليست للحكومة والاحزاب مشاكل تناقش حشمتونا باقين ناس والدراوش كيموتو باابرد والعيالات كيولدو فالشارع 2019 حنا باقين معارفين الحرية الشخصية
31 - انتصار الأحد 13 يناير 2019 - 14:36
هاد الحزب جميع انواع الفيروسات و الامراض بانت فيه حزب منافق و مخادع لا يعرف الا لغة الحلقة و الحليقية من اجل الوصول الى السلطة حزب يدعي التدين عن طريق اللحية و الفولار و الصلاة غير يوم الجمعة ولكن ربي ابان فيه العيوب .حزب لم يكرس نفسه للشعب بل اذاق المغاربة مرار الفقر و الاقصاء بدء من حكومة بن كيران و وصولا الى العثماني حقيقة لا اعرف الى اين تريد الحكومات و المخزن الوصول بالبلاد ولكن متيقنة ان للمغاربة رب يرعاهم و يلطف بهم .لك الله يا وطني
32 - ساط باط الأحد 13 يناير 2019 - 14:37
صورة تحت الماء. ما بقاش مفبركه دبا. صدق كارل مركس حين قال دين افيون الشعوب. العلمانيه هي الحل لكي لا يأتي ذئب في صورة نعجه او لص في صورة رجل دين لكي يخدع العامه كما قال ابو حامد الغزالي.
33 - Hassan الأحد 13 يناير 2019 - 14:38
لم ننتبه إلى جملة قالها السيد بنكيران : محاربة الحزب كانت سببا في الرفع من عدد المصوتين ، الزيف وعدم الوضوح لم يتطرق لهما اعتبرهما ضريبة الشهرة
34 - Yassine الأحد 13 يناير 2019 - 14:38
السلام عليكم. انا بغيت غي نفهم واش هي ولا ماشي هي لي فالتصاور راني مافهمت والو من هاد الهدرة كاملة
35 - جواد ابير الأحد 13 يناير 2019 - 14:39
الإسلام واضح في مسألة الحجاب لكن يجب أن لا يجرنا السجال إلى نسيان السؤال الأساسي الذي تطرحه أغلبية المجتمع المغربي عموما ومن انتخب( لامبا ) الا و هو: ما هي حصيلة حزب العدالة والتنمية في تسيير الشأن الحكومي؟!
36 - عايشين بوجوج وجوه الأحد 13 يناير 2019 - 14:40
هد الباجدة معقدين وعايشين بجوح وجوه عندهم مرض نفسي متقمصين شخصية الاسلامفوبيا داخل الوطن وبرا كيديرو ليبغاو بحال داك لي معنق المدلكة ديالو وهاذي لمحيدة الحجاب عندهم انفصام في الشخصية ولا كيمثلو الدور لي تعطاهوم داخل الوطن باش يدوخو الشعب عقنا بكوم يا حزب النذالة
37 - معنى الأحد 13 يناير 2019 - 14:41
سيدتي علمتني والدتي رحمة الله تعالى عليها أن أقرب السبل لتصحيح الأخطاء أن اعترف اولا انها أخطاء وان اصحح ما يترتب عليها ثم اعتذر بصدق لمن تسببت في ايذاءهم للعلم سيدتي فامي لم تلج مدرسة ولا انخرطت في حزب أو جمعية بل كانت ككل الأمهات المغربيات رأس مالهن الصدق والوضوح فاي تاطير تقومين به كسياسية واي تربية للأجيال على يد امثالك النفاق والانتهازية
38 - mooha الأحد 13 يناير 2019 - 14:42
الحرية في عاصمة الانوار لا في بحر الضلمات .يدهبون الى باريز لكي يستنشقوا قسطا من الحرية ليس الاسلمويون فقط.
39 - abolina الأحد 13 يناير 2019 - 14:43
nous voulons les vrais solutions de tous les ,mtez le voile ou pas ca vs convient .ns sachons que tous les syndicats leur but c est d avoir une fortine et rien d autres .problèmes ,
40 - شرارة الأحد 13 يناير 2019 - 14:44
النصارا عندهوم الحق يشوفو الشعر و السوالف و الركابي و لاطاي و حنا لا. ماشي معقول
41 - السلام عليكم الأحد 13 يناير 2019 - 14:45
اليوم حجاب ماء العينين وقبلها محاكمة حامي الدين وبوعشرين وبعدهما فضيحة راقي بركان وقضيةمثلي مراكش وغيرها من القضايا الهامشية التي تلهي الشعب وتبعده عن قضاياه الأساسية ومنها فشل الحكومة في تدبير الملفات الاقتصادية والاجتماعية الاساسية منذ سنتين.اما بنكيران الذي يريد أن يتحول إلى مفتي الحزب يحلل ويحرم عليه ان يتوارى ويطلب العفو والمغفرة من الله والمغاربة ويقعد في بيته
42 - روميو الأحد 13 يناير 2019 - 14:47
والله فيها الخير اختي امينة ربي بغاك تبقاي كريمة النفس بحال لي عرفناك ومتبقيش مع المتملقين للمناصب داخل وخارج الحزب
43 - Hamido الأحد 13 يناير 2019 - 14:49
لا أفهم لماذا الفضاءح الجنسية وكل ما يرتبط بالعري واللواط والتدين يلاقي رواجا إعلاميا كبيرا.فبغض النظر على الثعترات المتوالية لحزب البيجيدي فإنه فقد شعبيته وبريقه. ان مايهم الرأي العام هي المديونية التي تمت باسم المغاربة وهي أرقام فلكية وقضية محاربة الفساد التي جعلها العثماني شعارا له ولم يستطع تحريك اي ملف. ومسألة الحريات الفردية وما تم من اعتقالات سياسية في الأساس. ثم التجنيد اللدي فرض على المغاربة دون شرح الأسباب. وقضية المناصب التي تم اقتسامها بين الأحزاب.وارتفاع الأسعار والموظفين الأشباح والتشغيل...وسيارات الدولة التي تلتهم الميزانية دون حسيب اورقيب. ..هدا ما نريد معرفته. وأما ضرب الأحزاب بعضها ببعض فلن يفيد لأن المغاربة نفضوا أيديهم منكم جميعا
44 - شرارة الأحد 13 يناير 2019 - 14:49
وراه الناس صوتوا عليها حيث شافوها دايرا الحجاب. و حيث الناس ترجاو فيهم الخير حيث كالوا هذوا عندهم مرجعية إسلامية.
45 - راي الأحد 13 يناير 2019 - 14:51
من منكم يتذكر ما قاله الصحفي حميد المهداوي عن هذه البرلمانية.كان صادقا ...بالمناسبة الفيدو لا زال موجود باليوتوب.( المغاربة عاقوا فعلا)
46 - samir الأحد 13 يناير 2019 - 14:52
المشكل ليس في نزع الحجاب المشكل أن الباجدة يستغلون الدين والرموز الدينية من أجل كسب أصوات الناخب المغربي. لو أن ماء العينين نزعت حجابها داخل المغرب ودافعت عن موقفها كما فعلت مايسة سلامة الناجي لتعاطف معها وآزرها جزء كبير من الشعب المغربي. لكن أن تنزعي الحجاب في باريس أمام كباريه الطاحونة وتلبسيه في الرباط, فهذا يدل على شيء واحد هو أنك تستغلين الدين أبشع آستغلال مع سبق الإصرار والترصد.
47 - لحريزي الأحد 13 يناير 2019 - 14:56
قرأت تدوينتها فوجدت أن جميع التعليقات كانت من طرف من هم محسوبون على عشيرتها فقط والموالين طبعا لحزبها كلها مدح وإطراء وتمجيد لشخصها. وقد بلغ العته والجنون ببعضهم أن شبهها بأم المؤمنين عائشة مذكرا بحادثة الإفك التي كانت ضحيتها. فإذا كانت أم المؤمنين قد برأها الله بكلام منزل فما الذي يمنع امينة من البحث عن تبرئة نفسها هي كذلك بطلب إجراء خبرة على الصور و إتبات زورها و افكها، أم أنها هي أيضا تنتظر أن يبرئها الله تعالى بنزول أية في حقها.
48 - mosi. الأحد 13 يناير 2019 - 15:01
اتذكر ان بنكيران قال عنذما كان رئيسا للحكومة انه لا اعتراض لديه و لدى الحزب من التحاق اسحاق شارية به و هو محام يدعي البعض انه يهودي الديانة و الله اعلم..واتذكر ايضا انه قال في البرلمان ان حزب العدالة والتنمية ليس حزبا للملتحين و المحجبات بل لكل مغربي وطني نقي اليد و السرية و لكل من يريد خدمة الوطن...
قد نتفق مع بنكيران او نعارضه في الكثير من الامور..ولكنه السياسي الوحيد الذي خرج من الحكومة كما دخل و الوحيد الذي لا ينافق...ولجاحد من لم يعترف ان تهميش بنكيران جاء نتيجة صراحته امام الشعب فيما يخص مستشار جلالة الملك الهمة...ولا احد يخفى عليه حبل الود المنقطع بين الرجلين...وشخصيا احترم فيه صراحته و اللي فقلبو على لسانو و رفضه ان يكون بلحاسا للمستشار كما يفعل الكثيرين من السياسيين...
بالنسبة لماء العينين..انصحها ان تستفيل من الحزب..ليس لأنها خلعت الحجاب في فرنسا فأنا شخصيا اعتبر امر الحجاب حرية شخصية ولكن لأنها نافقت الجميع و أنكرت في البداية وكذبت على الشعب وذلك من التصرفات المشينة سياسيا...
استقيلي و ليلجم اخوانك في ااحزب السنتهم..ليس فقط على موضوعك و لكن ايضا على موضوع حامي الدين....
49 - بوعزا الأحد 13 يناير 2019 - 15:02
يحال هاد الوقائع واحد الحاجا لي كاتبين ليا أنا هو نفاق المغاربة الاجتماعي والسياسي
واش اعباد الله الناس الغير متدينين كايديرو الكوارث ب 16 حتى واحد ماكايقول ليهوم شحال فالساعة ويلى خرجات جي فضيحا عليهوم دغيا كايطمسوها ولكن فالمقابل الى خرج شيواحد بشي فضيحة على شيواحد اسلامي ولو كانت مفبركة او غير شي سوء تفاهم كايهزوها او مايحطوها باقي او كايديرو ليها الميكروسكوب باش تبان مزيان او ماقايقلبو على صدق المعلومة حيت كايتسناو نيت شي فرصة باش اضربوهوم
اتقوا الله انا بعدا كاتبان ليا هاد القضية غير اشاعة كاذبة ومفبركة بحال القضية تاع بوعشرين ادلة مفبركة واهية ثم احكام خيالية اقصائية...
واش اعباد الله واحدا سياسية محجبة عارفا راسها مستهدفة من تريكة الفساد واش امكن تدير شيحاجا لي تكون دليل الادانة تاعها واش كاتفكرو بعقولكوم اولا لا...
50 - مغربي في المهجر الأحد 13 يناير 2019 - 15:02
حزب العدالة والتنمية سيكون مستقبلا في مهب الريح بعد خداعه لمن اتخبوه من المغاربة بعدما علقوا أمالهم عليه في محاربة الفساد والمفسدين فكان عكس دلك بل أتاح لهم الفرصة في التوسع والاستبداد
51 - said الأحد 13 يناير 2019 - 15:03
السؤال هو ما حكم الشرع في الحجاب ؟؟ وما رأي فقهاء الحزب ومفتو التوحيد والإصلاح ؟؟ وهل كانت ماء العينين تصل إلى البرلمان وإلى ما وصلت إليه لو ارتدت خلال حملتها الانتخابية لباس التبرج نفسه الذي كانت ترتديه في باريس .. الشعار الجديد للبجيديين ومن ورائهم حركتهم الدعوية ؟؟ هو : يا للعار يا للعار الحجاب في خطر !!!
52 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 15:05
هذه هي حقيقة تجار الدين. عندما تمت متابعة الشيخ العلّامة طارق رمضان بتهمة الاغتصاب بفرنسا انتفض الإخونج وبدؤوا يروجون لنظرية المؤامرة. وعندما اعترف بأنه مارس الجنس خارج الزواج مع العديد من النساء والفتيات، دسوا رؤوسهم في التراب وكأن شيئا لم يكن.نفس الشيء تكرر مع الفقيه الجليل عمر بن حماد والفقيهة فاطمة النجار.والكوبل الحكومي والوزير ومدلكته وأخيرا قصة المرشدة الواعضة أمينة ماء العينين.
53 - ملاحظ بسيط الأحد 13 يناير 2019 - 15:13
الناس راه بغات تعيش باي وسيلة، ما كاين لا حزب لا نقابة لا وطن لا اي شيء ، كاين غير بنادم والغريزة ديالو.
متى سنخرج من بحر الظلمات والنفاق الى عالم الحق والشفافية والمحاسبة؟
54 - ميمون الأحد 13 يناير 2019 - 15:13
سيري أوليدي أحاجي الله يرضى عليك دنيا وآخرة
عريتي المنافقين

تتحجب فالمغرب
وتتعرى ففرنسا

ويجي كبير الكهنة ديالهم يفصل ويحلل

واقفين ان شاء الله حتى يفضحهم رب العالمين للصغير والكبير
55 - observateur الأحد 13 يناير 2019 - 15:15
الامتناع عن المشاركة في الانتخابات خطأ فادح ونتائجه كانت كارثية استغلها هؤلاء للقفز على الكراسي وللتنكيل بالطبقات المتوسطة ودونها....لهذا يجب الانخراط بكثافة في الانتخابات القادمة لاسقاط هؤلاء ....
56 - hobal الأحد 13 يناير 2019 - 15:17
التفق مع رقم 1 من حيث المظمون ولا التفق معه من حيث الواقع لاسباب عدة
هذا الحزب يستمد قوته من شريحة كبيرة من المغاربة الذين ليست لهم ثقافة تفتح لهم نافذة على العالم بل كلهم يستنبطون افكار اختياراتهم من ائمة المساجد والفقيه والدعات لا يمكن ا ن تغير او تنصح هذه الشريحة من عدم السقوط في شرك او مصيدة البيجيدي هؤلاء عندهم كفائة ويتميزون بالدهاء والخداع واذا حوصروا في زاوية عندهم سلاح فتاك الا وهو النفاق
57 - الرافعي عبدالفتاح الأحد 13 يناير 2019 - 15:18
مؤسف جدا ننتظر اعمالا لا أقوال لان الحياة اسلوب لا تصيد عيوب حرام عليكم لأنكم تتكلمون عن الإسلام كأنكم معصومون حسبي الله ونعم الوكيل
58 - علال لهبيل الأحد 13 يناير 2019 - 15:21
السيدة خرجت إلى فرنسا فخلعت (الطوني) الحزب الإسلامي . معناه انها قي فرنسا ملعباش مع الفريق . امر عادي .
59 - Freethinker الأحد 13 يناير 2019 - 15:22
من مزايا فضائح هذا الحزب ان بعض المغاربة المغرر بهم بسبب الدين فاقوا وعاقوا بأن ارتداء الحجاب وتربية اللحية لا يعنيان الأخلاق والامانة والصدق. هذا أمر بديهي بالنسبة لأي إنسان متوسط الذكاء لكن الأغلبية في هذا البلد السعيد من الأميين والسذج الذين يستغلهم هذا الحزب بالدِّين والخرافات.
60 - khtnre driss الأحد 13 يناير 2019 - 15:28
مالكم بعدو على الزوينة ديال الحزب هي لباقى ليكم انسانة حرة ومحترمة خليوها عليكم لي كلا حقو أسد فمو بغات تلبس الميني تفرح شوية بحياتها .مكاينش في الحكومة شي قانون تيمنع الميني لي ماوصلش نعيمة تايقول حرامية
61 - البيضاوي الأحد 13 يناير 2019 - 15:29
أقول لماء العينين انزعي الحجاب واحضري جلسات البرلمان بدون حجاب بل باللباس العصري - السروال والقميص والجاكيت المهم آش عندك داخل الراس وليس آش عندك فوق الراس
62 - ابوشرف الأحد 13 يناير 2019 - 15:36
الى ابو اسحاق رقم 4
المشكل ليس في "التعري" او في شرب الخمر يا استاد.
المشكل في النفاق و الخداع و النهي عن الشيء و الإتيان بمثله
اما رجال الدولة الذين يشربون فذلك شانهم و لم ينتخبهم احدا بكدبة "الخنشة"او اللحية او تقمص شخصية القنافد.
63 - ذ..عبدالقاهر بناني الأحد 13 يناير 2019 - 15:38
اليوم أصبح العتاب ليس على السيدة ماء العينين أو حتى السيد بنكيران فكلاهما صرحا بما في جعبتهم من مواقف التي كانت تعطينا الإنطباع بأن - الحزب للبقاء في السلطة- لن يزعجه أن يرتد مناضلوه عن الإلتزام الذي لطالما تغنى به الإخوان وأن لا ضير أن يمنحوا لأنفسهم قسطا من التتحرر للرفث في متعة العيش الذي توفره لهم مداخيلهم مقابل بيعهم لسلعة الدين. فالأصوات المنددة داخل الحزب عامة هي من أعضاء لازالوا لم يستهلكوا ورقة التقوى مع الناخبين إلى نهايتها ومن النساء من لم يتمكنن من النبوغ السياسي الذي وصلت إليه السيدة ماء العينين بغض النظر على المستنقع التي وضعت نفسها فيه. خلاصة القول أن بعض السلوكات غير المألوفة لديهم ولدى العامة أرحم عند الله عز وجل من كبرى الكبائر أي النفاق الذي مصيره الدرك الأسفل من النار والعياذ بالله مصداقا لقوله تعالى"لكم دينكم و لي دين" صدق الله العظيم.
64 - ايوب الأحد 13 يناير 2019 - 15:40
الى صاحب التعليق 5 وائل .صحيح ان انخراط شخص ما في حزب ما لا يشترط وضع الحجاب او خلعه بما فيه حزب العدالة والتنمية.الشيء الغير المقبول هو نعت المنتمين الى هذا العزب في وقت ما المغربيات العير متححبات بالفاجرات .هناك واقعة طرد بنكران للصحافية .ويمكنة العودة الى الفديوهات باليوتوب وخطابات ماء العينين نفسها في هذا الشان.النفاق غير مقبول.هم كذبوا للوصول الى المناصب وليس خدمة للمواطن.
65 - الحجاجي الأحد 13 يناير 2019 - 15:44
الان اصبح حزب pjd مسيحي اضاف la confession هادا ما قامت به الاخت وقد اعطاها صك الغفران الشيخ الكبير او القس منقول
66 - el khattabi الأحد 13 يناير 2019 - 15:46
لم يسبق لي ان رايت في هدا الوطن رجلا اسال مداد الاعداء والاصدقاء معا كما فعل الاستاد المحترم السي عبد الاله بن كيران. ولم يسبق لي ابدا ان رايت سيدة اسالت مداد الاعداء والاصدقاء معا كما فعلت الاستادة المحترمة القديرة والكفءة ماء العينين. واصلا طريقكما فانتما على صواب والدليل هو هدا. فلتمر القافلة...........
67 - عابر سبيل الأحد 13 يناير 2019 - 15:50
تجار الدين المنافقين هذه حالتهم.
في شوارع المغرب يستبغلون المغاربة باش إصوتوا عليهم بمظاهر اللحية والحجاب واللباس الأسود الافغاني وشيطنة وكالين رمضان والمثليين والعلمانيين.
لكنهم عندما يتجولون في شوارع بني علمان يعودون إلى حالتهم الطبيعية حيث الاسبقية للبيكيني والرأس العاري واللحيمات العارية لتتنفس الهواء الطلق وكذلك التجوال يد في اليد. نعم هذوا هما تجار الدين في الرباط حرام وفي باريس بين بني عمومتهم حلال!
68 - متتبع الأحد 13 يناير 2019 - 15:52
الأمور بسيطة جدا و لا تحتاج كل هذه الجلبة : حسب موقع صحفي ، السيدة تعيش قصة حب عاصفة مع شاب علماني مغربي مقيم بباريس و معروف بمغامراته في الساحة الإعلامية الفرنسية . و هو ، بالمناسبة ، الزوج السابق للصحافية ليلى غزوي القريبة من الأوساط اليسارية المتطرفة هناك. و يبدو أن أفكار الرجل أثرت كثيرا في البرلمانية جعلتها تتذوق الحب مجددا بعد تطليقها لزوجها ، و ما خفي أعظم .
69 - سهيل احمد الأحد 13 يناير 2019 - 15:54
نحن لسنا ملائكة، نخطئ ونصيب والله هو الغفور و الثواب الرحيم.
70 - المجيب الأحد 13 يناير 2019 - 15:59
الذي نعرفه عن تطبيق "الفوطوشوب" هو تعديل و تزويق الصور الفوتوغرافية، لكن ماء العينين وبنكيران وما جاورهما أعجبتهم الفكرة فساروا يستعملونها لتحريف وتزويق الكلام وازدواجية خطاب الباجدة المتأسلمون. بيك يا وليدي....وا فراني فراني يا حمادي!!
71 - السقوط المدوي لأقنعةالطهرانية الأحد 13 يناير 2019 - 16:06
من خلال حكاية "ساندريلا الباجدة" يتبين أن الشعب المغربي الكادح و المقهور وناخبيه قد تعرضوا لأخبث و أكبر عملية  نصب او تدليس أو بالأصح حسب الدارجة المغربية "سماوي سياسي" في التاريخ السياسي المغربي باسم الدين و مقدسات الوطن و بمباركة مخزنية من طرف هذا الحزب و قادته و حوارييه و أنصاره و كل تجار الدين و كل من يقوم بالترويج لإيديولوجيا الإسلام السياسى الإخواني الظلامية لجني مكاسب ومنافع و امتيازات الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد والتسلق على أكتاف الشعب المغربي و قطف ثمار نضالاته الشعبية و خصوصا نتائج انتخابات ٢٥نونبر ٢٠١١ بعد الحراك الفبرايري و تبوأ الباجدة مهام تدبير الشأن العام المغربي ...  
72 - ناصح الأحد 13 يناير 2019 - 16:06
الإخوان لا يهمهم الدين فقط يستغلون الدين للوصول إلى الكراسي. كذبوا على عوام المسلمين باسم حزب ديني و الله يفضحهم. لو انهم ما فرطوا في الدين لنصرهم الله و لكنهم يتساهلون و كل مرة يتخلون على شيء فشيء حتى يصبحوا حزب علماني...
73 - المغرب المغرب الأحد 13 يناير 2019 - 16:07
بعض الملاحدة هنا دخلو من اجل ان ينتقدو هذا الامر ايضا مع العلم انهم لا ينتقدون هذا الامر الا من اجل الطعن في الدين الذي هو في الاصل لا يقبل بافعال ذلك الحزب الذي يتاجر بالدين ومن جهة اخرى لو ان ذلك الفعل صدر من غير المسلمة حتى وان وجدة تمارس الجنس لقال الملاحدة وجمعيات عقوق الانسان انها حرية شخصية ، هكذا هي اللعبة . اما هذا الحزب الذي يسمي نفسه العدالة والتنمية نحن نعلم انه لا يمثل الاسلام ولا اي شيء بل هو حزب كباقي الاحزاب يلبس رداء الاسلام من اجل الوصول الى السلطة وقد وصل اليها ولو وجد ان الالحاد سيوصله الى السلطة سيلبس رداء الالحاد ايضا هذا يعني انه لا هم لجميع الاحزاب الا السلطة فقط وكما يقال : ليس في القنافذ املس
74 - تك فريد الأحد 13 يناير 2019 - 16:11
شادين ف السيدة علاش خلات شعرها يبان ف باريز وكان اللي عرات راسها اصبحت كافرة.
هناك ايتين للتكفير في القران وذكرتا في سورة المايدة:

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72)

لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)

الخلاصة: وخا تمشي عريانة ستبقي مومنة ومسلمة حسب ما جا به القران.
75 - BOP35 الأحد 13 يناير 2019 - 16:23
الممارسة الدينية تتعلق بالعبد وربه ولا دخل لاي احد كيفما كان في هاذه المسالة الدينية المحضة اذاا, اتركو السيدة طرانكيل بغات تحيد الحجاب خارج البلاد وترتديه داخلها ماكاين حتى مشكل المهم كاتادي المهام ديالها بكل صدق وعزم وجد
76 - مواطن الأحد 13 يناير 2019 - 16:25
بين الحجاب و التنورة ضاعت حقوق العباد
77 - عبد الأحد 13 يناير 2019 - 16:26
اذا بقي الحال على ماهو عليه كونوا متاكدؤن انهم سيفوزون بالانتخابات القادمة لان الامر بسيط جدا فالمنخرطون في هذا الحزب و الذين يشكلون الوعاء الانتخابي للحزب لا يهمهم القيل و القال حتى ولو فعلت ماء العين او غير ها اكثر من ذلك فسيجدون مبررا شرعيا يجوز ذلك انهم ببساطة يستغلون مقاطعة الشعب اىمغربي للانتخابات و انا متاكد لو تجاوزت نسبة اىمشاركة في الانتخابات اىمقبلة 50 في الماءة لتراجعوا الى الصف الرابع او الخامس
78 - محمد ايوب الأحد 13 يناير 2019 - 16:39
بل نعيب عليهم ذلك واكثر:
اعلق على ما قاله بوجادي2فاقول بانني شخصيا اعيب على حزب تجار الدين ما قاموا به وأكثر وسبب ذلك انهم ببساطة استغلوا الناس واستغفلوهم بمظاهر التدين فوصلوا إلى الكراسي فراكموا من خلالها الأموال فطغى بعضهم وانجرف نحو الهاوية، وصدق الخالق سبحانه وتعالى:(ان الإنسان ليطغى ان رآه استغنى)..وهذا لعمري ينطبق على بعض رموز المصباح تماما..فقد كان اغلبهم نكرة ليس لهم في العير ولا في النفير..بل ان كبيرهم السابق لم يستطع حتى مواصلة تكوينه بالمدرسة المحمدية للمهندسين حتى أصبح رئيسا للحكومة باستغلاله وتوظيف للدين..
فلو ان خالعة الحجاب كانت من ايها الناس لما أثارت انتباه احد..وحتى لو عرف الناس عنها سفورها لما اكترث لتصرفها احد ما..لكنها وقد اشتهرت بخطاب معين وسلوك محدد رفقة باقي البيجيدي ين فإنه يحق لي ولغيري اتهامها بالغش والخداع بل وحتى النفاق أيضا..نحن جميعا معرضون للوقوع في الخطأ.. هذا لا يجادل فيه علقلان..لكن غلطة الشاطر بالف.. خاصة أن كان هذا الشاطر يمطرنا بشكل متواصل بسيل من الخطابات ذات البعد الديني الواضح..هنا مكن الفرس..الازدواجية في الخطاب والسلوك..غير ذلك لا قيمة له..
79 - رياض الأحد 13 يناير 2019 - 16:45
المشكل في الأصل ليس في الحجاب ولكن للاسف في النفاق السياسي لأننا كمواطنين حينما نسمع الخطابات السيدة المحترمة تقول مع نفسك مازال اتقياء وذوي الأخلاق العالية الفاصلة موجودين بين ظهرانين ولكن حينما أرى أفعالهم تقول لا حول ولا قوة الا بالله تمارين التقية ومازلت لحد الآن في إخراج العينين باز السيدي باز لو كنت مواطنة فرنسية أو في الدول المتقدمة كانت قدمت استقالتك سيدتي المحترمة والتزمتي بيتك واطلبي من الله المغفرة والثواب على نزع الحجاب في فرنسا و تعطيني نموذج سيء للمسلم اختي العزيزة ولكن حب الكرسي والمظاهر الكاذبة مازلت زيدة فيه قضية التغريدات أقل ما يمكن أن نقول عنها تريدين بها عطف المواطنين ولكن الأصل لا تريدين إلا الطين بلة وشكرا
80 - Libre الأحد 13 يناير 2019 - 16:46
ارتداء ماء العينبن للحجاب مسالة شخصية مرتبطة بقناعاتها ومرجعبتها لكن ان تفرض هي واتباعها على المغاربة ايديولوجيتها وفي الاخير يضهر انها هي نفسها غير مقتنعة بهذه الايديولوجية وانها تستخدم الدين من اجل الضهور بمضهر التقية الورعة لاستمالة الاصوات فهذا يعتبر نصب واحتيال وتصرفها بالاضافة لتصرف يتبم وباحماد وما خفي اعضم قد عرى وهدم ايديولوجية التقية التي اوصلتهم للحكومة ولكن هذا اللغط الاعلامي جعلنا نتوه ونحيد عن المشاكل الحقيقية ومساءلة الباجدة عن ما قدموه للمغاربة رغم ان الجواب بسيط اغرقونا في الديون خربوا صناديق التقاعد وصندوق المقاصة اغرقوا الادارات بانصارهم ومريدبهم جمدوا الاجور ارتفاع الاسعار يعني حصيلة سوداء حالكة قاتمة والله يخرج العاقبة بخير
81 - صالح صالح الأحد 13 يناير 2019 - 16:46
والله اقلقتم راحة بعض المغاربة بتدخلكم في شؤون الغير بالقذف والتشهير في حق سيدة متزوجة. فاتركوا المخلوقة لخالقها. وانظروا لجوانبكم وزوجاتكم وبناتكم وقريباتكم لعل افعالهن ومصائبهن يندى لها الجبين. فوالله ما انا ﻻ من هؤلاء وﻻ من هؤلاء. واتركوا رحمة ربنا تنزل علينا فلقد وصلنا من السفه وسوء اﻻخﻻق ما لم يكن في آبائنا اﻻولين.
82 - Me again الأحد 13 يناير 2019 - 16:48
التقيت مع عدة مغربيات في المهجر، أغلبهن أتين الى هنا عبر الزواج مع اجانب أوروبيين و لاجءين شرق أوسطيين. كما يبدو عليهن و كما يقلن بأنفسهن أنهن كن يراودن الحانات و الكاباريهات و الديسكوات و الدردشة الحميمية عبر الإنترنيت مع عدة اجانب قبل وصولهن الى المهجر. الان أغلبهن و كذلك المغربيات العفيفات اللواتي لم يلبسن ابدا الحجاب في المغرب من قبل، تراهن هنا في المانيا و السكندينافية و فرنسا و إيطاليا و غيرها محجبات و ملتزمات. في حين ان هذه الباجدية فعلت العكس تماما. هل لان مدخولها الشهري السمين من أموال الضراءب التي يوءديها الشعب و بعكس المهاجرات التي في غالب الأحيان يعشن من السوسيال الذي يوءديه شعوب البلدان التي يعشن فيه عبر الضراءب؟! و الله اعلم!
83 - كمال الأحد 13 يناير 2019 - 16:52
هناك من ما زال لم يفهم اين يكمن المشكل او الخلل.
فعلا السيده ماء العينين حره في حياتها الشخصيه كباقي المواطنين.
لكن الأمر هنا يتعلق بسياسه عضو في حزب مرجعيته دينيه محضه وعلى هذه المرجعيه يتقدم الى الشعب وعلى ذالك المرجعيه يتم انتخابه والبتالي يجب على اعضائه الانضباط لتلك القواعد.
انه ببساطه الضحك على ذقون الشعب المغربي وعلى عقوله ما فعلته ماء العينين ومن سبقوه من زمالئها البواجده.
كل ما يمكن ان تفعله هذه السياسه الان هو تقديم الاعتذار للشعب المغربي والانسحاب من السياسه او انخرط في حزب اخر علماني وفي تلك الحاله سوف ترى لا احد سيعيب عليها ان ظهرت بلباس اروبي أو بالبيكيني أو باقل من البكيني في الشواطئ..
84 - السالكين الأحد 13 يناير 2019 - 16:52
لم اطلع على الصور ولن اتتبع عورات الناس سواء كانوا سياسيين أو مغنيين أو ....، ولربما لو كنا مكانها لكان أمرنا أفظع، المهم هو ما تقدمه هذه المراة في المشهد السياسي . لا تهم الامور الشخصية للفرد بل المعول عليه برنامجه وافكاره. وليس ثمة فضل بين بني البشر في الشكل وأمر دينهم جميعا الى الله. وحزب العدالة ليسوا ملائكة لنعلق عليهم فهم كسائر البشر يأكلون الطعام ويمشون في الاسواق ..
85 - مهاجر الأحد 13 يناير 2019 - 16:55
الحجاب مشكل شخصي وليس اجتماعى كفى من هذا الموضوع,وعلى امنة ان تتحمل مسؤوليتها,
86 - إسماعيل الأحد 13 يناير 2019 - 16:56
أنا لا أهتم بالحياة الشخصية للأفراد لكن كان على ماء العينين أو بالأحرى تخراج العينين أن تكون صادقة منذ الوهلة الاولى وتعترف أن الصور التي تم نشرها تخصها ولا أحد له الحق في لومها عوض اللجوء الى الكذب والمراوغة و هي التي تدعي تأسلمها حتى النخاع وتطعن في المتبرجات وتعتبرهن بعيدين عن الدين وعن تعاليم الإسلام اليس ديننا الحنيف يحرم علينا الكذب؟إذن مادامت هذه السيدة تكذب فلا ايمان لها ولا علاقة لها بالاسلام الذي جعلته وزملاءها مطية للوصول الى الحكم و التمتع بخيراته بمعنى أن المغاربة لهذا التصرف سيفقدون ثقتهم في هذا الحزب ذو المرجعية الاسلامية وكل ما بني على بلطل فهو باطل
87 - مول الصاكة الأحد 13 يناير 2019 - 17:01
على الحزب ان يتخلص من ماء العينين و يتيم و الكوبل ...عوض الدفاع عنهم ان اراد الحزب البقاء...فهمتيني ولا لا .
88 - المهجر الأحد 13 يناير 2019 - 17:03
فضيحة قيادى بحزب العدالة والتنمية يقيم علاقة جنسية داخل سيارة مع إحدى العضوات
قصة الوزيرين العاشقين، من حزب العدالة والتنمية الحاكم، وهما سمية بنخلدون والحبيب الشوباني
"يتيم" بتوريطه في فضيحة "العشق الباريسي"
فضيحة البرلمانية أمينة ماء العينين تكشف زيف مرجعية حزب العدالة والتنمية
ردًا على فضائح “إخوان” المغرب.. العثماني: العدالة والتنمية يتعرض لـ”التشويش والبلطجة”
89 - khalidis33 الأحد 13 يناير 2019 - 17:09
بعد إحالة بنكيران على التقاعد، ربما وجد لنفسه مهمة يتقنها، ألا وهي محامي الفضائح الأخلاقية مستلهما بعض أعراف هذه المهنة من محامي الشيطان
90 - mustapha usa الأحد 13 يناير 2019 - 17:13
الى من يدعي انه كام مسلما سابقا انت لو كنت مسلما من الاول ما ادعيت هذا الإدعاء لانك لم تعرف من الاسلام الا اسمه ومن القران الا رسمه ام الاسلام فهو بزاف عليك وعلى الظلاميين بحالك انت الان بدون اسلام ماذا بعد هل تغير شئ ؟ انت لا شئ بالنسبة للاسلام ازددت او نقصت انت لو كنت موضوعيا لما لمت الاسلام واتفق معك في لوم المسلمين الذين ابتعدوا ن الاسلام لانه لو طبقنا الاسلام كما انزل لكنا من الامم المتقدمة حضارة وخلقا وانصحك لا تحارب الاسلام وانظر الى من قبلك الذين اعلنوا العداء للاسلام كلهم اصبخو في مزبلة التاريخ ولا يذكر لهم اسم ومن ناصروه هم من بقوا لا تبع نفسك رخيصا نصيحة لك
91 - قنيطري الأحد 13 يناير 2019 - 17:22
و مالك أنت ما استغليتي الدين و أصبحت رئيسا للحكزمة ؟؟؟؟؟ بارك من الكذب و الإتهامات الخاوية و نوضو تخدمو بلادكم و خليكم من كلام العجائز . للمعلق 79
92 - إسماعيل باشا الأحد 13 يناير 2019 - 17:26
ديرو ولا تحيدو شغلها هداك واصلا الدرور غير "دار وديكور"
93 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 17:28
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
94 - عبداللطيف الأحد 13 يناير 2019 - 17:31
الأشكال ان مثيرا من الناس صوتوا للعدالة بسبب المظاهر الخارجية مثل اللحية التي حذفها كل زعماءهم او الحجاب كنت رءيس مكتب انتخابي وجاءتني امراة مسنة وطلبت مني ان أضع علامة على اصحاب الدين فضحهم الله مابقات لا لحية لا حجاب
95 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 17:38
كل ما اريد قوله في حق هذا الحزب المختبئ وراء الدين انه حزب منافق يقولون ما لا يفعلون ولا يرون الا ملأجيوبهم وافقار هذا الشعب الذي لاحول له ولا قوة اما عن بن كيران فهو لا يصلح حتى في خطب الجمعة فما بالك برئاسة حكومة واختم قولي بقول مولانا عز وجل بسم الله الرحمان الرحيم ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4)
96 - Ziyad الأحد 13 يناير 2019 - 17:43
الى جميع الناقمين على تجار الدين اقول: شئء واحد يلزمنا جميعا وهو التسجيل في اللوائح الانتخابية والتسويط بكثافة.هدا هو السبيل الوحيد لازاحة تجار الدين.اما الكلام والسب فلن يفيد لان وعاءهم الانتخابي مضمون .وان صوتنا جميعا فلن تقوم لهم قائمة بعد اليوم.
97 - نفاق سياسي أم حرية فردية؟ الأحد 13 يناير 2019 - 17:43
إن فضيحة صور ماء العينين في باريس و تداعياتها؛ و بالاضافة لتعريتها عن ازدواجية الخطاب السياسي الشعبوي الزائف لحزب تجار الدين و عن نفاقهم السياسي المكشوف و المفضوح فإنها قد أطاحت بالرأسمال المذهبي أو الإيديولوجي لهذا الحزب أو بالأصح "أصله التجاري" الذي يسوق به قيادييهم وحوارييهم نفاقهم السياسوي المفضوح بحثا عن الريع البرلماني و الوزاري الفاسد والتسلق على أكتاف الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية واستغلال مقدسهم الديني المشترك لتحقيق هاته المكاسب و الامتيازات الريعية والارتقاء الطبقي و الإجتماعي في أكبر عملية نصب أو تدليس سياسي في التاريخ السياسي المغربي لتبوأ مقاليد تدبير الشأن العام في هذا البلد..
98 - Marocain anti hypocrisie الأحد 13 يناير 2019 - 17:51
Vous savez que le boulevard où est situé le moulin rouge se trouvent beaucoup de sexshops. Je me demande comment cette parlementaire PJD se comportait en voyant ces boutiques
99 - وطني الأحد 13 يناير 2019 - 18:12
لا لا للنفاق السياسي
يقولون ما لا يفعلون يدّعون بما ليس فيهم
الحجاب في البلاد و امام اعيننا
الدجين و العصري و التبرج في بلاد الحريات
اطرح عليكم السؤال مادا يسمي هدا العبث؟؟
100 - منير الأحد 13 يناير 2019 - 18:14
لكي خاف الله مكايديرش السياسة ....
101 - سام الأحد 13 يناير 2019 - 18:17
هي كلمة واحدة أذكر بها الأخ بنكيران في قول الله تعالى " أينما تولوا وجوهكم فتم وجه الله " بمعنى أن لا فرق في فرنسا أو أي بلد آخر كما لا فرق في الحياة الشخصية أو الجماعية في عدم الإخلال بالمبادئ الإسلامية و الالتزام بما يرضي الله
102 - anas الأحد 13 يناير 2019 - 18:18
فلتلبس ما تشاء ولكن لا لازدراجيه الخطاب
103 - Souma الأحد 13 يناير 2019 - 18:19
إلا بغيتي تعرف حقيقة الانسان عطيه فلوس هذا موقع للعدالة و تنمية وقعت الأقنعة .
104 - omar الأحد 13 يناير 2019 - 18:20
اف منكم
أصبحت تبحثين عن القشة لتتمسكوا بها لعل وعسى أن ترجعكم إلى الواجهة
يا عجبا كنا نظن ماء العينين تختبئ وراء بن زيدان فإذا بنا نكتشف أن الرجل لم يصدق أن جاءت الفرصة من أخته في الحزب فانبرى لاسماعنا بعضا مما مللنا من سماعه واسترحنا منه
الآن نقول لكم كما يقول جميع المغاربة
عقنا بيكم
105 - gabbas الأحد 13 يناير 2019 - 18:33
معادلة بسيطة في الملعب كرة القدم اللاعب يرتدي =التوني-والشرط=أما السياسة الحجاب خارج السياسة الإنسان حر خارج الملعب الإنسان حر
106 - اتعلمون الأحد 13 يناير 2019 - 18:33
اتعلمون ان بنكيران يتمتع بتقاعد رئيس وزراء الى جانب تقاعد بصفته كان برلماني شهريا ازيد من9مليون بالاضافة الى حراس شخصيين لحد الان من المال العام دون ان ننسى توظيف ابنته قبل مغادرة منصبه .اتعلمون ان تاجرة حجابي عفتي تتلقى ازيد من 8مليون شهريا مع تعويضات وسيارات الدولة والسفر من المال العام المسالة هي:التخونيج واتجارة بالدين من اجل الفيلات والثروة
107 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 18:35
حزب العدالة و التنمية دمر أحلام المغاربة في بناء مجتمع ديمقراطي و عادل.
لقد انكشفت كل خططه الخبيثة للوصول فقط إلى السلطة، و الاغتناء على حساب الطبقات الاجتماعية المتوسطة و الفقيرة.
حزب الذئاب الجائعة.
108 - عالم علامة . الأحد 13 يناير 2019 - 18:40
الكل يلتجئ الى بن كران لان كران عالم علامة حبر فهامة اعجوبة الزمان. فكرني في رجل يرأس قوما اغبياء لا تقوم قائمة الا بادنه واستشارته ويفعلون مايامرهم به ولا يناقشون اوامره ودات يوم وجدوا منجلا للحصاد مرميا على الارض وتساءلو ما هدا الشيئ على شكل دائرة من حديد وحملوه والتجؤوا الى سيدهم لعله يشفي غليلهم في اسألتهم نحو هدا الشيئ الموجود. فسألوه ياكبيرنا ويا مريدما ويا مرشدنا ويا اميننا لقد وجدنا هدا الشئ وما عرفناه فلتتفضل سيادتكم مشكورا بتعريفه لنا ولتطمإن قلوبنا ان وجدناه مرة اخرى. فاجابهم الحكيم تبا لكم ايها العقلاء اين هي حنكتكم ومعرفتكم للامور الا يو جد فيكم رجل رشيد الا تعرفونه انه هلالا قديما اكل عليه الدهر وشرب ولم يعد ينفع في السماء ثم سقط منها الى الارض فصاحوا جميعا الله اكبر لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا كنا نعرف من قبل وبعد انك عالم علامة حبر فهامة ......
109 - ali الأحد 13 يناير 2019 - 19:00
حزب العدالة جاء بخطة مدروسة للتحطيم امال المغاربة ولقد نفدها بامتيازالبعض كانت الخطة في صالحه والشعب غارق في همومه التي انتجتها له وضعيته الهشة
110 - محمد طنجة الأحد 13 يناير 2019 - 19:14
هذا الحزب المنافق أمام خيارين لا ثالث لهما ..اما أن ينفض عنه رداء و"ماسك" التلبس بالدين حيث حقيقته ويحذو حذو "النهضة التونسي"...وإما أن يختار مواصلة الانتحار بربطه بين التلبس بالدين نفاقا والسياسة...واما مافعلته البرلمانية فينسجم تماما مع عقلية وفكر بن كيران...فالكثير من خرجاته تجعلك تشك هل لازال أصلا على عقيدة الحزب المزعومة ...فالرجل يبدي علمنة أكثر من العلمانيين وتفتحا أكثر من المتفتحين ...ولطالما خرج خرجات اجتهاذية علمانية متطرفة ..لذا فدفاعه عن برلمانية "الفولار" منسجما جدا مع توجهاته...
111 - هرج ومرج.... الأحد 13 يناير 2019 - 19:28
إنني أجد في سياسيي العدالة والتنمية على الأقل
بعدا كبيرا عن المرتشين ...المتربصين بالوطن وبالمواطنين ...وقد أبانوا كلهم انهم مرتشون....اصحاب زبونية ومحسوبية......وقد عنى المغرب من امراضهم وويلاتهم لسنين عديدة...!!!!!!!
فلا يصلحون على الإطلاق لإعطاء دروس للعدالة والتنمية لأنهم وبكل بساطة اناس منافقون....!!!!!!!
في اىمقابل لا أقبل على الإطلاق ما قامت به هذه البرلمانية المتهورة...
فعلت اجرامين لا يغتفران ابدا...!!!!!!
خرجت ارض الوطن وهي شخصية عمومية وليست حرة كنا يدعي بعض الجاهلين بغياهب السياسة...ولبست لباسا مخالفا تماما للباسها ومبادءها داخل البرلمان
ثانيا كذبت على كل المغاربة واكدت ان الصور مفبركة
النتيجة : يجب طردها من البرلمان طردا نهاءيا...!!!!!!
وان لا تمثل المغاربة ابدا....وعند ذلم الحين تكلموا عن الحرية الشخصية....!!!!!!!!!!!!
112 - محمد**المغرب الأحد 13 يناير 2019 - 19:35
لا احد تكلم على عمق الصورة التي تتماها معها السيدة بتمديد الدراعين كما هما دراعي الفرفارة والتي هي فرفارة moulin rouge .وما ادراك ما moulin rouge !!.
ترى هل هده السيدة التي تظهر سعيدة بوجودها امام هده العلبة الليلية، لم تسهر فيها لتتمتع برقصات اجمل النسوة وهن
شبه عاريات .
113 - TAMIME الأحد 13 يناير 2019 - 19:47
لعقول الكبيرة تناقش الأفكار والنظريات والعقول الصغيرة تناقش الناس
ومن تكون هذه السيدة حتى يسال عليها هذا الكم الهائل من المداد ،هناك مواضيع أحق بالنقاش والمتابعة بدل الجري وراء السراب٠
114 - Abdo Germany الأحد 13 يناير 2019 - 19:53
المسألة لا تتعلق بالحرية الشخصية بل بخداع الناخب.
فهده المسءولة واضح جدا انها تتظاهر بالعفة والوقار الخ .فقد اصبحو يخاطبون المغاربة وكأنهم ضباع لا تفهم شيأ.
كنت اتظامن مع هادا الحزب (الأسلامي؟) لاكن اصبت بصدمة بسبب النفاق الكبير و الظاهر للعيان.

توبو و بينو على حقيقتكم !!!
115 - جمجج الأحد 13 يناير 2019 - 20:22
واش الله كاين فالمغرب ومكاين ففرنسا
116 - adel الأحد 13 يناير 2019 - 20:23
ب نزيدان معروف عنه دائما الدفاع عن الفحشاء والمنكر اذا تعلق الامر باحد المنتمين لحزبه الفاشل.ففي فضيحة الاستاذة الجامعية وبا حماد قال بنزيدان انها حرية شخصية.وفي قضية شوباني وبنخلدون ويتيم قال نفس الشيئ.والان هاهو يدافع عن ماء العينين بنفس الطريقة.هذا ان دل على شيئ فانما يدل على ان هذا الحزب لا يحترمون الاسلام الذي هو شعارهم في الانتخابات لينالوا عطف المواطنين.وبمجرد تحقيق هدفهم يعيثون في الارض فسادا.
117 - hamid الأحد 13 يناير 2019 - 20:35
مع الاسف انخدعنا بهذا الحزب. حزب المنافقين بامتياز.
118 - ملاك الأحد 13 يناير 2019 - 20:35
يجب أن تعيد كل الأموال الي جمعتها بتجارتها بالدين. انتهى الكلام
119 - أمر طبيعي الأحد 13 يناير 2019 - 21:13
أعتقد ان بن كيران حاول إمساك العصة من الوسط في هذا المشكل، لأن قادت الحزب لا يريدون معارضة خلع الحجاب داخل الحزب، أو فرضه على من تريد الإنخراط فيه، لأن حزب الإسلاميون اليوم في حاجة ماسة الى الإنفتاح على الجميع، بسباب ضغوطات القوى العالمية التي تحارب الإسلام السياسي أينما وجد في العالم.
120 - مغربية وافتخر الأحد 13 يناير 2019 - 21:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من لايعرف حقيقة الاخوان المفلسين على مر العصور فليذهب ويقرأ عنهم الإخوان المفلسون ديانتهم الحقيقة هي الكراسي والمناصب ويتخذون الدين مطية للوصول إلى أهدافهم الدنيوية البحتة... لن اطيل كثيرا ومن انكر كلامي فليذهب ويبحث عن الحقيقة
121 - حميد الأحد 13 يناير 2019 - 21:41
في تقديري أن كل هذا الهجوم الشرس على هته السيدة هو هجوم على مواقفها الشجاعة في بعض القضايا الحساسة وأيضا صراع الاجنحة داخل الحزب فلا يجب الخوض في اعراض الناس لأنها تخصهم وهم من سوف يحاسبون عليها
122 - ملاحظ الأحد 13 يناير 2019 - 21:59
يبدو أن الذباب الإلكتروني لخوانجية الباجدة بدؤوا في طنينهم بعد غياب طويل. دليل ذلك تعليقاتهم الفارغة في...يبدو أنه تم إعطاؤهم توجيها من داخل مجلسهم الوطني... لقد انفضحتم وانكشفت ألاعيبكم...
123 - ملاحظ الأحد 13 يناير 2019 - 22:21
أنا جد متفق مع سي زياد. نعم ينبغي التسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية لإسقاط حزب الخوانجية المنافقين. المشكلة أننا نحن المتعلمين ننتقد ونرفض التصويت، وهذا يصب في مصلحتهم، لأن لهم قاعدة انتخابية ثابتة مكونة من أصحاب الحرف البسيطة وممن لا مستوى دراسي لهم، وممن يجودون عليهم بالصدقات، وممن يستميلونهم بشراء الأكباش. فرنسا عندما وصل حزب لوبين اليميني المتطرف إلى الدور الثاني في الانتخابات الرئاسية انتفض انتفاضة رجل واحد، نسوا خلافاتهم لسد الطريق على الفاشية... وهذا هوما نسميه التصويت الإيجابي.
124 - يوغرطة الأحد 13 يناير 2019 - 22:45
أقل ما تفعلينه. الانسحاب من السياسة. لأن المنافقين في الدرك الأسفل من النار
125 - سعيد اسمار الأحد 13 يناير 2019 - 22:49
بن كيران اسس حزب باسم الدين وتقلد منصب رئس الحكومه في المغرب نتيجه لفوز الحزب باسم العداله والتنميه واليو في
تجمع الحزب يقول نزع الحجاب امر شحسي خصوصا عند ما تعلق الامر باحد كوادر الحزب.
انهاوه عن السريقه وجاب الهم اراكن اجرو.
126 - Americain/marocain الأحد 13 يناير 2019 - 23:05
الانسان حر لكن الايقاع بالناس باستعمال الحجاب فهو نصب مع سبق الاصرار
127 - hassia الاثنين 14 يناير 2019 - 00:21
بعد 18 سنة من واقعة مهاجمة عبد الإله بنكيران، عندما كان نائبا برلمانيا عن حزب “العدالة والتنمية”، للصحافية بالقناة الثانية، أمينة خباب، عاد (بنكيران) ليعتذر من الصحافية المذكورة، وذلك بعد الجدل الذي أثارته صور النائبة البرلمانية عن ذات الحزب أمينة ماء العينين وهي بلباس غير الذي اعتاد المغاربة رؤيتها به.
128 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 00:23
كل واحد حر يلبس لي عجبوا وامشي البرلمان بشوط ولا بالحجاب ولا بالجلابة رآه بحال بحال كيف لبيض كيف لكحل.
احنا بغينا غير الزيادة فالاجور نعاونو بها حالتنا
رآه بحال النقابات بحال الحكومة بحال لي لبس الحجاب كيف كيف
129 - عادل امام الاثنين 14 يناير 2019 - 00:34
الكثير من التعليقات هي منصبة حول الانتقاد لماء العينين وحزبها لكن
لكن الكثيرون يتجاهلون من الذي صور ماء العينين ؟
وهل كانت على مايرام حيث لم تتناول اي مسكر بالملهي الذي كان قريبا منها ؟
وهل هذه هي المرة الاولى التي تفعلها ماء العينين ؟
وهل هناك صور اخرى اكثر فضاحة ابوا ان يظهروها مخافة الفتنة والفوضى ؟
130 - idrisse الاثنين 14 يناير 2019 - 01:11
الحجاب ضرورى خاصة بحزب يمتل المتأسلمين ارى ان الدين او الخطاب الديني اصبح وسيلة لكسب المال والمناصب والواقع الداتى مغاير اي ان الانسان السياسي خاصة يحمل في داته قناعين او عشرة يستعملهم مع الغالبة بالعامية على حسب هدفه وغايته المسطرة
131 - عبده الادريسي الاثنين 14 يناير 2019 - 02:17
اتقوا الله ياناس خافوا من اليوم الذي ترجعون به الى الله اتركوا عورات الناس ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا تبينوا الصور انها قديمة جدا وأمينة كبيرة في السن اما تلك في الصور مازالت صغيرة اتقوا الله ان كنتم مؤمنين
132 - Nour الاثنين 14 يناير 2019 - 05:53
السلام .الانسان مهما ارتقى وسمى يبقى انسان السيدة ارتكبت خطا حزبي محض فما عليها الا الاعتذار للحزب .ضجة اعلامية ضخمة .لواقعة صغيرة (طاحت البقرة كثارو الجناوا)
133 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الاثنين 14 يناير 2019 - 06:13
أنا لا أنتمي لأي حزب ووجهة نظري محايدة.
كي لا تكون هذه السيدة عبئا ثقيلا في المستقبل على سمعة الحزب بل وعلى السياسيين بالمغرب بل وعلى الشعب المغربي داخل وخارج البلاد... يجب فصلها بأقصى سرعة من المشهد السياسي المغربي.
134 - عزيز الاثنين 14 يناير 2019 - 07:47
إلى كل من يدافع عن ماء العينين ويقول إن ما أقدمت عليه حرية شخصية،أقول لو أن هذه الصور في باريس نشرت تزامنا مع الحملة الانتخابية التي أوصلت ماء العينين إلى البرلمان والتي كانت تخوضها بصورها هي وجميع وصيفاتها بالحجاب،هل كانت ستفوز؟لا أعتقد ذلك.وبالتالي عليها أن تقدم استقالتها من البرلمان وترجع ما تقاضته من تعويضات وتطلب المسامحة من ناخبيها وحينها تمشي حتى عريانة.فأن تستغفل الناس بالورع الديني أخطر وابشع من أن تكون عفريتا أو تمساحا آسي بن كيران
135 - جاد الاثنين 14 يناير 2019 - 07:57
والله غريب أمر بعض الناس على المرء أن يصلح نفسه وأن يحاسبها قبل الدخول في أمور الغير صراع مجاني لا يخدم مصلحة الجميع
136 - Samah الاثنين 14 يناير 2019 - 09:47
في نظري ما فعلته السيدة هو حرية شخصية؛لكن ما يعاب علينا و استسمح على هذا هو نسياننا مناقشة الامور الاهم الفساد الذي طال جميع قطاعات الدولة.....نتائجه الفقر ،البطالة؛الدعارة.....
137 - radouan الاثنين 14 يناير 2019 - 11:40
الحرية الفردية يكفلها الدين لكن المجاهرة بالمعصية تلك هي المصيبة. أما عن نزع الحجاب لو كان ذلك يوجب العقاب لعوقبت جل النساء في المغرب بل لأقيم الحد عليهن فكيف لبنت تتعرى على الشاطئ لا تعاقب و لا تنشر صورها في الصحافة بنات عاريات بالالاف و لا من يتكلم و سايسية تلبس القصير الصحافة كلها تتحدث و الأحزاب.. هذا إن دل على شيء فإنما يدل دنو الأخلاق و أنها مؤامرة ضد العدالة و التنمية
138 - citoyenne الاثنين 14 يناير 2019 - 13:35
هده السيدة عنات من حزب النيفاق تستحق الحرية اكثر من المال مع حزب المنافقين
139 - abdou الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:20
c'est bien que des scandales de ce genre arrivent. ça va permettre aux citoyens de se reveiller de leur utopie morale
Mais voyons comme même comment au 21 eme siècle on vote sur les gens car ils nous font la morale et la vertue c'est vraiement du n'importe quoi.
140 - ملاحظ الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:47
وضع الحجاب يبقى حرية شخصية لكن لدي بعض المآخذ على هاته السيدة،أولا كان عليها ألا ترتدي الحجاب من الأصل بما أنها ما زالت غير مقتنعة بذلك،إضافة إلى أنها تنتمي لهذا الحزب الذي يدعي أصحابه الإرتكاز على المرجعية الدينية،لوفعلت ذلك وهي تحت لواء حزب آخر لكان الأمر عاديا. المختصر والمفيد أن سياسيي هذا الحزب كالحرباء يتلونون بألوان عدة بحسب المواقف التي تواجههم والمصالح الشخصية الضيقة التي تلائمهم.
141 - عبد ربه السبت 26 يناير 2019 - 00:44
يا عباد الله أتركوا السيدة لحالها تفعل ما تشاء, اليست بشر ؟ اليست لها غريزة هي كذلك يجب أن تشبعها ؟ اليوم هي خارج المغرب وبعيدة عن الانتخابات فلا حاجة لارتداء الحجاب وعندما يحين وقته وقت الحملة واعطاء الدروس للمغفلين انذاك ترتدي الحجاب . ان السيدة اسلامية متحضرة ( شي لربي وشي لعبدو)
المجموع: 141 | عرض: 1 - 141

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.