24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. اعتداء على زوجين فرنسيين بالحجارة ناحية القنيطرة (5.00)

  3. مخطط إسرائيلي جديد لتهويد البلدة القديمة بالقدس (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. مغاربة وترشح بوتفليقة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حجاب ماء العينين يُشعلُ "حروبا مستعرة" وسط قياديات حزبيات

حجاب ماء العينين يُشعلُ "حروبا مستعرة" وسط قياديات حزبيات

حجاب ماء العينين يُشعلُ "حروبا مستعرة" وسط قياديات حزبيات

خلف موضوع ظهور القيادية في حزب العدالة والتنمية آمنة ماء العينين بدون حجاب خارج التراب الوطني حروباً ضروسا بين قياديات حزبيات دارت رحاها على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، من خلال "تدوينات" و"تدوينات مضادة".

"نفاق سياسي"

أشد الانتقادات جاءت على لسان الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، التي اعتبرت ظهور النائبة البرلمانية الإسلامية في وضعية لا تعكس خطابهما داخل المغرب يدخل في إطار "النفاق السياسي"، قائلة: "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار".

الزعيمة اليسارية، التي ترفض التنسيق أو العمل مع الإسلاميين، استغربت في موقفها المثير للجدل "المرجعية التي تنتمي إليها ماء العينين التي تُبيح ارتداء ملابس قصيرة في شوارع باريس، مقابل الدعوة إلى ارتداء الخنْشة داخل المغرب".

وقالت الأمينة العاملة للـ"PSU" لقد "بات من اللازم فضح تناقضات الإسلاميين؛ فالدين ملك للجميع، ولا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال أسلمة المجتمع، بعدما كان في سبعينيات القرن الماضي مليئا بالشعراء والكتّاب والمثقفين".

وفي خضم الحملة المستعرة ضد ماء العينين، أعادت صفحات متعاطفة مع نبيلة منيب نشر صورة لها في مدينة الشاون وهي ترتدي لباساً صيفياً يظهر يديها عاريتين، وتم التعليق على ذلك من طرف أحد النشطاء بالقول: "دون زيف ولا عقد انتهازية .. العزيزة نبيلة منيب في الشاون مدينة الشعر والحب والجمال وماشي في مدينة باريز".

بدورها، دخلت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حنان رحاب، على خط من اعتبر أن ما قامت به ماء العينين يدخل في إطار الحياة الخاصة والحرية الفردية.

وقالت رحاب: "عندما نقرر اقتحام المجال العام تصبح الحرية في الحياة الشخصية أكثر تقيدا لأننا نكون ملزمين بنقل الصورة الصحيحة والواضحة عن الأـفكار والقناعات التي كانت سببا في ولوجنا للفضاء العام، وخاصة إذا ما تعلق الأمر بمنتخبين يختارهم الشعب انطلاقا من رؤاهم السياسية التي قدموها له كعرض سياسي".

واعتبرت الاتحادية أن من حق ماء العينين أن تقوم بمراجعات "لكن ليس من حريتك أن تلجأ إلى التدليس والكذب من أجل الالتفاف على مفاهيم نبيلة اجتهدت الإنسانية في تطويرها"، مشيرة إلى أن "الحرية تقتضي قبل كل شيء توفر عناصر النزاهة والصدق والوضوح في المطالب بها والمدافع عنها".

سهام الانتقادات تجاه ماء العينين لم تصدر فقط عن المعارضين لمرجعية حزب العدالة والتنمية، بل أيضا عن زميلاتها المحجبات في البرلمان والحزب بعد إقرارها ضمنيا بصحة الصور المتداولة.

عتاب إخواني

وقالت إيمان اليعقوبي، النائبة البرلمانية عن "البيجيدي"، في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع "فيسبوك"، إن ما قامت به ماء العينين ليس تصرف الشخصية العمومية، مشيرةً إلى أن "قرار نزع الحجاب لا يكون بوضعه في مكان والتخلص منه في مكان آخر. فإن كان هذا مقبولًا لإنسان عاد فهو غير مقبول من شخصية عامة".

وأضافت اليعقوبي، في رسالتها إلى ماء العينين، قائلةً: "الأخت أمينة، لم يجادل أحد في حقك نزع الحجاب، لكن الكيف والطريقة مهمة. فالمطلوب لم يكن النزع لكن الوضوح التام مع المواطن"، وشددت على ضرورة الصدق مع "من صوّت عليها".

على المنوال نفسه، سارت رئيسة مقاطعة تابريكت في سلا، كريمة بوتخيل، المنتمية إلى حزب العدالة والتنمية، التي سحبت تضامنها مع ماء العينين بعدما تبين أن الصور حقيقية وغير مفبركة.

وقالت في تدوينة: "لا أعتقد أن أحدا يمكنه أن يقنعني أن الالتزام بلباس له رمزيته، وإن اختلفنا عن معاييره وأشكاله والتلاعب بلبسه هنا ونفضه نفضا هناك من أي شخص كان، والأدهى أن يكون حاملا لمشروع إصلاحي يفترض فيه الوضوح في السر والعلانية والقوة في المبادئ والسلوك، يدخل في خانة الحريات الخاصة. بل هو ضرب في عمق معاني الحريات الخاصة".

تضامن حقوقي

في مقابل ذلك، عبرت الناشطة الحقوقية لطيفة البوحسيني عن تضامنها مع ماء العينين، وقالت إن ما تتعرض له هو "محاولة بئيسة ومنحطة وبليدة لتشويه سمعتها بسبب جرأتها في التعبير عن مواقفها واطلاعها بمهامها الحزبية والسياسية".

وزادت: "ما تتعرض له أمينة هو محاولة رخيصة وبئيسة ممن استباحوا كل شيء... وهو أحد عناوين البؤس والانحطاط الذي تعيشه بلادنا والذي يتطلب يقظة وصحوة كل الأصوات الحرة كيفما كان انتماؤها".

حفيظة فرفاشي، قيادية نسائية في جماعة العدل والإحسان الإسلامية، اعتبرت بدورها أن ما تتعرض له الشابة الإسلامية هو "تشهير مجاني يعرض حياتها الخاصة للقيل والقال من كل من هب ودب ويضعها تحت المجهر".

وأوردت المتحدثة أن "حملات التشويه التي تتعرض لها النساء خلال بروزهن في الحياة السياسية هي قتل رمزي وزواجر تجعل أي امرأة كيفما كانت توجهاتها وقناعاتها الفكرية والسياسية تفكر ألف مرة قبل المشاركة في الشأن العام، سلاح يعيه المخزن جيدا ويوظفه ببشاعة للجم أو تصفية المزعجات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - رجل مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:11
أسيدي دير الحجاب ولا حتا اللحية لبغات المهم عنا المردودية ديال هاد الحزب في تدبير الشأن العام و شنو دارو في الصحة و التعليم.
2 - atis الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:12
لا توجد لا أية حروب بين قيادات الحزب : الحزب لديه عدة سوابق أخلاقية و سلوكية المهم هو استمرار الريع السياسي . الحزب الاسلامي هو الاكتر فسادا في تاريخ المغرب . اتوقع انه بعد هاته الفضائح الجنسيه و الأخلاقية ستكون هناك فضائح فساد مالي و اختلاسات .
3 - مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:17
هذه الفضيحة لسيدة المحترمة أمينة و الفضائح الاخرى في السابق. انما تعبر عن الكبت و العقد التي يتخبط فيها أصحاب هذا الحزب. و الهذف من ترشيحهم للانتخابات هو لتفريغ كبتهم وإشباع نزولهم.
4 - سكليس الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:18
الحجاب في البرلمان والمهرجانات الخطابية ودروس الوعظ والإرشاد. التبرج في الطاحونة الحمراء وشوارع المدن الأوروبية انه النفاق يا من يدعي الطهرانية والإيمان والعفاف. سقط القناع عن الذئاب البشرية وظهرت حقيقة تجار الدين
5 - عبدو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:19
ببساطة هي عميلة مزدوجة يتطلب عملها التنكر في اللباس فقط
6 - wood الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:30
الجدل العقيم حول حجاب ماء العينين هدفه تمييع الوضع السياسي في المغرب أكثر مما هو مميع و تهريب النقاش إلى أمور تافهة ، فأعضاء و منتسبوا حزب الباجدة منافقون سواء أحتفظوا بالحجاب أو نرعوه و حتى لو كانو من التقاة و الزهاد الذي يقيمون الليل في الصلاة و يصومون الأيام الطوال فهذا لا يعفيهم من كونهم تواطأوا مع المخزن ضد مصالح الشعب المغربي و أغمضوا أعينهم على الفساد و ساندوه في عدة مواقف ، و بالتالي فسواء أحتفظت ماء العينين بحجابها أو نزعته لا يغير من هذه المعادلة شيئا بكون حزب الباجدة مجرد دكان سياسي كباقي الدكاكين السياسية لا يملك أصلا أي رؤية أو برنامج بل فقط المهاترات و الدجل و الحلقة و التهريج و هدفهم الوحيد هي المناصب و الإستفادة من الريع المخزني !!!
7 - simo danmark الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:32
لمادا كل هدا الاهتمام بالحجاب ؟كأنها هي المرأة الوحيدة التي تزيل الحجاب؟ نعرف مسبقا أعضاء العدالة والتنمية شوية الدين شويا روتانا.....
8 - المهدي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:35
الحجاب من منظورهم الديني لإخفاء زينتهنّ التي لا يجب إبداؤها حسب النص القرآني الا لبعولتهن وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن الى آخر الآية من المحرمين .. والحكمة خوفاً من الفتنة وبما ان السيدة ماء العينين ليس لديها ما تفتن بها الباريسيين الذين يسبحون وسط جيش من الجميلات والفانتات اللواتي لا يسوّق لهن أحد هناك فلربما وجدت من الحكمة خلع هذا الحجاب الذي لا مبرر له هناك فلن يتحرش بها أحد أو حتى ينتبه لوجودها .. ومنطقياً أجد ان أسباب الضرب بالخمار منعدمة تماماً في باريس وباقي عواصم الجمال والفتنة الحقيقية ..
9 - رباعة شلاهبية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:36
هادو هما لي لي ترشحنا عليهم قيادات أحزاب تشعل حرب على شرويطة فوق شعر
10 - الوطنية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:36
لي بغى يدير الحجاب ولا يمسي عريان حنا بغينا الجد ف العمل والاصلاح الجدري للتعليم والصحة الشعب صاقت به
11 - مواطن شريف الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:41
ماء العينين ليست ملاكا و لا يجب انتقاد الاسلام اعتمادا على تفعله هي او غيرها من الاسلاميين المزعومين كما تفعل امينة منيب ...الحجاب ليس خنشة يا سيدة منيب...كوني معارضة للحكومة وليس لشرع الله...وكما يقال في المثل الشعبي "كل شاه تعلق م كراعها"
سنوقف أمام المولى عز و جل و ستحاسب ماء العينين و ستحاسب امينة منيب و أنا و أنت ،نسأل الله الهداية للجميع و حسن الخاتمة...
12 - سليم الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:42
على حسب فهمي الآية التي تقول يأيها النبي قل لازواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدين عليهن من جلابيبهن دالك ادنى أن يعرفن فلا يؤدين...فاولا الله يتوجه بخطاب للنبي و يحدره من الأعداء الدين يتربصون ليؤدوه عبر بناته ونساءه ... ونساء المؤمنين. السؤال..اينهم نساء المؤمنين...ماء العينين غير معنية في نضري...لأن ضروري أن يكون زوجها مؤمن ...وهدا غير وارد...لأن الآية تقول ...قالت الاعراب آمنا...قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ... الأمر واضح وليس فيه اي غبار او جدال! والله اعلم.
13 - le père de vendredi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:43
قالت في البرلمان -سأتابع مزوري و ناشري الصور بمساعدة بعض الإخوة المحامين-إذا تبثت صحة الصور فإن كلامها في مؤسسة يدفع تكاليفها المواطن يعد تهديدا له وجب متابعتها وفق القانون.
14 - جمال الفزازي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:47
الحجاب كان "فيزا" لبلوغ جيوب الناس و قناعا من اجل اشهار الحملة الانتخابية وولوج البرلمان وووولذا لا يتعلق الامر بالفولار او ثوب فقط ..او ما يمكن اعتباره حرية شخصية
على الحزب ان يعتذر لمن اساء اليهن مثل الاعلامية في البرلمان التي شوهها كبيرهم ..وكثير من الخرجات التي يفهم منها انهم يحرصون على التقوى ..والصفاء والطهر وووووو
حزب العدالة والتنمية حزب منافق ولنا في سلوك قادته خير مثال في البر والبحر وخارج المغرب ...
15 - مواطن متذمر الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:48
لم يعد في المغرب العزيز لا أحزاب ولا قيادات حزبية ولا هم يحزنون ، كل ما في الأمر هناك دكاكين سياسية وانتخابية تفتح أبوابها خلال الحملات الإنتخابية وتغلقها بعد فرز الأصوات ومن تم تنطلق عملية التسابق والتكالب على المناصب والكراسي ومراكز القرار وصرف الميزانيات وعقد الصفقات وتبادل المنافع ....كل هذا على حساب " المغفلين" الذين صوتوا لصالحهم من أبناء هذا الشعب المسكين ..حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - mann الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:48
المسألة تتعلق بالمراوغة و خداع الناس ..و لا علاقة للموضوع بحرية اللباس لأن ملايين المغربيات لا يلبسن الحجاب و لا أحد نشر صورهن ...
بالله عليكم من هي المحترمة الأن اليسارية نبيلة منيب أو الإسلامية ماء العينين
17 - الحقد والحسد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:50
لماذا تحاربون هذه السيدة، أهل لأنها سيدة ناجحة في مجالها السياسي ودكية في نقاسها بالشأن العام، لماذا تحاربون هذه الانسانة المثقفة عوض أن تشجعوها، هل وصل بكم الحقد والحسد إلى هذه الدرجة. اقول لكل من ينتقد هذه السيدة انكم أن قلوبكم السوداء وعقولكم الفارغة ستموتون بحقدكم وسترون نجم هذه السيدة يعلو فوق اصواتكم البئيسة الثي لا تسمن ولا تغني
18 - الخنفساء البرية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:53
في الحقيقة هناك خداع للناخبين ولا نعلم كيف سيكون موقفهم في القادم من الأيام ، ولكن أيضا هناك تحديات أخرى يعرفها المغرب لها الأولوية وهي قضية الصحراء المغربية . منذ 1975 والإعلام يلهج في خطابه بخيار المغرب الوحدوي ، وكل الأمناء العامين عبروا عن مواقفهم المبدئية التي تساوق الموقف الرسمي ، ولا ندري على ضبابية الموقف الأمريكي هل هو مؤشر على وجود مؤامرة دولية تحركها دول أجنبية ، وقد قد تنفس المغرب الصعداء وهو يتوسم خيرا من مباحثات جنيف ، إلا العدو كعادته فاجآ المغرب بمناوراته ، في سياق هذا الجو المشحون لا ينشغل عقلاؤنا إلا بمسألة الحجاب ، أتريدون من أجل أن تعودوا لرشدكم أن تدخل البوليزاريو في حرب معلنة ضد المغرب ولسان حالها يقول سأمطر هؤلاء المغاربة المنافقين صواريخ تكون نارا ودخانا عليهم ، لأنهم عبيد حكام يتصدرون أغنياء العالم و يريدون نهب خيرات الصحراء ! عودوا لرشدكم فالصحراء مغربية وتجنبوا الملاسنات الجانبية .
19 - ملاحظ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:04
لو كانت السيدة ماء العينين منطقية مع نفسها لاعترفت بان ماقامت به يندرج في اطار النفاق الساسي اللا شعوري
وفيما يتعلق بالمرجعية فالحقيقة هي ان الفكر الانساني تطور بشكل كبير الى درجة ان مرجعيته الفكؤية اضحت متغيرة باستمرار وذلك حسب الظروف المحيطة به
20 - حسن بنلحسن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:06
طبقة منحرفة و تفكير سياسي هابط. البلاد تحتاج الى اشخاص يفكرون في حلول للأوضاع المتردية التي يعيشها 65% ممن يسكنون خلف التاريخ وبلورة حلول لمن يحاولون النهوض بالاقتصاد وانتم تفكرون و تتمنون النظر الى لحم امرأة أخفته عنكم.
اتمنى لو تأخذ ماء العينين بنصيحتي وتنهي الجدل الفارغ و تدعو كل هؤلاء المشتاقين الى اللحم الغامض، تدعوهم الى الى حفلة عري و تريهم شعرها و سيقانها و دراعيها علهم يبلعون ريقهم وتجف حناجرهم ثم يلتفتوا الى ما هو اهم.
ايها الناس ليس همنا ان تنافق ماء العينين حزبها او دينها او مجتمعها او ربها، ما يهمنا هو ما قد ينتج صراع الافكار و تجاذب الرؤى من حلول فقهية و حلول قانونية للحالة الرديئة التي نعيشها و التي لا ترونها لأنكم تعتاشون بها.
21 - حسن بنلحسن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:07
رحم الله الشيخ السكير الذي قل لاتباعه افعلوا ما أقول لكم ولا تفعلوا ما تروني افعله. ناقشوا ما تتحداكم به السيدة ولا تناقوا رطوبة لحمها ولا مجادل شعرها.
كل يوم تنشر صور فضائح اشخاص و تكونون عنها عميا ثم يتضح انهم اسيادكم.
إذا كانت ماء العينين تتربح من اقوالها ونفاقها فالعبرة ليس ان تفضحوها ولكن ان تكفوا انتم اولا عن ذلك وتقولوا وتعلموا ان ما فعلته هو فقط صوركم على المرآة.
وكفى
22 - Libre الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:09
لايهم ان تكون مسلما او مسيحيا او يهوديا او ملحدا او عبثيا المهم ان تكون انسانا ان تمارس حريتك وفق معتقداتك في احترام تام لحرية الاخرين ومعتقداتهم ما يهم الان في المجتمع المغربي هو البحث عن المشترك الدنيوي اي حان الوقت لترك المقدس بعبدا عن السياسة فاخوان بنكيران استغلوا الدين للهجوم على خصومهم والحصول على اصوات الناخبين وخصومهم يستغلون الدين من اجل الهجوم على مريدي بنكيران اي ان الدين اصبح سلاح ذو حدين يمكن استغلاله من طرف الجميع اصن قد حان الوقت لتبني نمودج جديد بنبني على اسس مدنية بعيدا عن استخدام المشترك الدبني في العمل السياسي وفي مايخص هذا اللغط الاعلامي حول ماء العينين قد خلق بطلة من كرتون فالكل يعرف انها قد غيرت اطارها بشكل غير قانوني والكل يعلم انها تستفيد من تعويصات خيالية مقابل مهام وهمية اي انها انسانة انتهازية متملقة لجلباب بنكيران ومسالة تخليها عن مباظءها ليست في تخليها عن الحجاب فهي واقرانها السياسيين قد لوثوا العمل السياسي بانتهازيتهم وما خفي كان اعضم
23 - بائع القصص الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:11
حزب البيجيدي يستغل أي شيء يمكن أن يدر له نفعا، يمكن أن يبيع مواقفه ويشتري أخرى ويغير ملابسه من لون إلى لون آخر الموووهم الربح والمناصب.
بن كيران ما زال يصارع الديناصورات في خطاباته رغم ان هذه المخلوقات لم تذكر في القرآن، وماء العينين الحجاب بذلة المطبخ البرلماني لا يصلح كلباس في السباحة هههه
في نظري البيجدي باغي يتحرر ولكن ما لقاش كيفاش وفي نفس الوقت باغي يحتفض على المنتخبين لي صوتوا عليهم ...معادلة بدون حل.
24 - عبدالناصر_إفني الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:13
يقول المثل" كل نعجة كتعلق من كراعيها ": كلنا ابناء آدم و لنتذكر قوله تعالى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم " (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ، وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ، وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (سورة عبس).
تجعلون من الحبة قبة و ذاك شأنها مع نفسها و خالقها: ووواش ضاركوووم يا من يعيبون الناس و ينسون أنفسهم إنها انسانة و من حقها ألا تنس نصيبها من الدنيا.
حتى إلى بغات ... حسدوها.

نَعيـبُ زمانَنـا والعيـب فيـنـا
ومـا لزمانِنـا عـيـبٌ سـوانـا
ونهجو ذا الزمـانَ بغيـرِ ذنْـبٍ
ولـو نطـق الزمـانُ لنـا هجانـا
وليس الذئبُ يأكـلُ لحـمَ ذئـب
ويأكـل بعضُنـا بـعـضًا عِيـانـا
و أختم بكلام مجموعة ناس الغيوان:
" العيب فينا ب الاطنان
لا لغة موحدة ولا ماية
يا حيرتي ف بنادم واحد وكثرى الاديان
ياك داك إنسان وداك إنسان
ياك هداك لداك مرايا "
25 - ب.مصطفى الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:14
قضية كبرى حروب مستعرة في حزب بسبب "شرويطة "هل هذا خبر ام كلام المقاهي ؟عندما أتصفح صحف وجرائد الكترونية اليومية او الدوريات تشعر بالاحباط لما تجده من قصص الف ليلة وليلة و من قصص وطرهات وخزعبلات لانهاية لها المقصد من ذلك واضح "لهي الشعب بالتفاهة " حتى يتعود عليها ويصبح نفسه تفاهة هذا حال الاعلام بالمغرب ما هو الهدف من نشر مثل هذه النكت ؟ ان لم تكن تكليخ واستحمار الشعوب هل اصبح الاعلام بوقا للفساد نحن نريد صحفا تعالج القضايا الكبرى ولكن سبقني صاحب كتاب المعجب في تلخيص أخبارالمغرب لعبد الواحد المراكشي يقول : مازال اهل المغرب على الفروع لاعلى الاصول " هذا في العقيدة وما بال حالنا في امور اخرى على الاعلام يحلل ويناقش هذه الفكرة ؟ ان شاء الله ينشر هذا التعقيب ولكم الشكر على الاقل يحترم الراي الاخر
26 - abdallah الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:15
من ومن وراء هذا التجسس كأن هذه المرأة نبية كانت تبلغ الرسالة عن الدين لقومها ولما آمنوا لها إرتدت عنهم وكانوا من الغافلين واليوم يريدونا القصاص منها ومن ذريتها الحزبية وتعالت الأبواق كأننا أمة ماء العنين بعيدا كل هذه التفهات كل إنسان ينظر إلى عيوبه الظاهرة منها والباطنة والكمال لي لله
27 - lixus الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:23
ورد في القرآن ما يلي : ادا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحون على ما فعلتم نادمين. الاسلاميون كلهم فاسقون لانهم تجار الدين يبيعون الغالي بالرخيص. يبيعون الدين بالدنيا. ادا فالخطا هو خطأ الدولة واجهزتها الإستخباراتية التي لم تقم بعملها بفضحها لحقيقة هاؤلاء حتى يتبين المواطنون حقيقتهم ولا يقعون في شروكهم الخبيثة. اما الحقوقيات المدافعات عن النفاق والمنافقات فعلى الشعب ان يعلم انهن مرتزقات بحقوق الإنسان. لأن الخلاف ليس في اللباس او اي شيء آخر ولكن الخلاف في ما يرمز اليه دلك اللباس.
28 - lixus الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:28
اتفق مع السيد المهدي لو كانت ماء العينين مواطنة عادية. ولكن بما انها تمثل تيار يدعي الطهرانية. فان المسألة تختلف . الاسلام صالح لكل زمان ومكان كما يدعون .
29 - محمد ايوب الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:30
ليس جدلا عقيما:
اخالف صاحب التعليق رقم6..الجدل حول حجاب السيدة ليس عقيما،بل تركها هكذا هو العقم بعينه،إذ الواجب يفرض على كل عاقل فضح المتاجرين بالدين.فحرية اية امرأة في ارتداء ما تريد لا يجادل فيه اثنان عاقلان.انما النفاق السياسي هو المرفوض.فماذا نسمي ارتداءها للحجاب هنا ونزعه هناك؟ان كانت قناعاتها تغيرت فكان لزاما عليها توضيح ذلك لأنها ليست كايها الناس.فقد تميزت بخطاب معين وسلوك محدد من خلال انتمائها إلى دكانها السياسي وطيلة ظهورها سواء في التجمعات الحزبية والانتخابية او من خلال وسائل الإعلام والتواصل المختلفة.ثم لماذا أنكرت في البداية وادعت ان الصور مفبركة وأنها ستلتجىء للقضاء وبعد ذلك اعترفت بعد أن تبين لها أن الإنكار غير ذي جدوى وبعد أن طالتها الانتقادات سواء من دكانها السياسي او من الناس العاديين؟جوهر الموضوع في رأيي ليس هو لبس الحجاب او نزعه بل هو التناقض بين الخطاب والممارسة.وما يزيد الطين بلة هو تبرير كبيرهم السابق بنكيران لتصرفات مدللته. لا يهمني لباسها لو كانت امرأة عادية وكذا لو لم تكن معروفة بنمط التزام معين اختارته لنفسها سابقا ولم يفرضه احد عليها.النفاق والكذب مرفوضان..
30 - Nizar الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:33
في الحقيقة استغرب في كل الاراء كل من هب وذب يتكلم ويتحذث عن الحجاب وكل حسب قناعته مع العلم ان الحجاب فرض ومن اراذ التتبث فعليه بسورة النساء التي فصل الله فيه ذور الحجاب القناعة في الجزئيات وليس في امور الذين الحجاب فرض بنص من الكتاب والسنة ولا احذ يمكن له التطاول التوابت كيفما كانت مباذئه وقناعته وهويته الاذيولوجية او العلمانية او المركسية او الشيوعية نحن بلذ مسلم لنا قيام وتوابت لا يمكن ان نزيغ عنها ممكن تناقشون سياستكم الفاشلة وليس في امور الذين اذا كنتم جهلاء عن الذين فسآلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
31 - مول الطاكسي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:35
يجوز للمحتجبة ان تخلع الحجاب في الطاحونة الحمراء بباريس التي تزورها بالمال العام.... رواه بنكيران و صححه العثماني.....
32 - a abdellah الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:50
في العمق انتقاد ماء العينين ليس فقط على خلعها الحجاب عندما تسافر الى فرنسا وارتداءه داخل المغرب ولكن لازدواجية الخطاب وانصح الييد عبد الله ان يشاهد مداخلاتها في البرلمان ومعارضتها الشديدة للحريات الشخصية وانتقادها الشديد للسيد عيوش الذي اصبح بن كيران يردد ماكان يقوله بالحرف.
33 - Jihad الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:52
نعيش في فترة من الركود السياسي الاضعف في المغرب لم نراه لا في السبعينات و لا في الثمانينات و ذلك ناتج عن عدم المستوى و قلة المعرفة في هذا الميدان.
فإذا كان الحجاب اعطى انقلاب السياسي فماذا سيكون كل من اختلس الملايين من المال العام ولا احدا لم يتحرك و لم تقم كل هاته النقاشات لان الكل لديه يد اختلست و الأفواه صامتة.
فنعلت الله عليكم الى يوم الدين لانكم تدخلون السياسة بدون مستوى و لا دراية و تذخلوها من النوافد لا تقرعون الابواب.
اتركوا نقاش الحجاب لان كل شات تتعلق من رجلها و اعطونا حل لكل المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية.
34 - ماجد واويزغت الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:52
تجار الدين المنافقين في الدرك الأسفل من النار
35 - peredesenfants الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:10
ارتداء الحجاب من عدمه يبقى مسئلة شخصية للمعني بالامر واذا ما ذخلنا في المسائل الشخصية للافراذ فاننا سنتيه عن جادة الصواب والتي من اجلها تحمل الانسان عبئ المسؤولية و عبئ الامانة التي ائتمن عليها من طرف المنتخبين للناخبيين فلنكن جاديين لترك هذه الانتقاذات جانبا ولنتجه لاانتقاذ الجاد و الهاذف لمصلحة البلد والمواطن.
36 - روميو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:21
هي بعدا تبارك الله عليها عندها الشجاعة الأدبية والصراحة الكاملة اقرت بحقيقة الصور وخا هذيك حريتها الشخصية وحتى واحد معندو الحق أصلا يدخل فالخصوصيات ديالها وحياتها الشخصية،ورغم الحملة الشعواء من طرف الحاقدين والحاسدين،كنتحدى هادو لي كيحلو فمهوم هاد الملائكة المنزهين تكون عندهوم بحال هاد الشجاعة ويدافعو على حقهوم يعيشو احرار،هيهات ثم هيهات بل ان الذل والقهر والقمع الذي نعيشه مرده الى هذه العقلية المنافقة المنحطة ومن يحميها.
37 - زكرياء.ن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:26
نداء إلى كل المتضامنات مع ماء العينين<<لِتأكيد التضامن اِنْزَعْنَ حجابكن واخرجن للحياة العامة >> .أمّا عن مسيلمةالكذّاب شيخ ماءالعينين ومثلها الأعلى فأُذَكِّرُه بِانتفاضته في وجه صحافية تحتقبة البرلمان منذسنوات خلت لا لشيء إلاّلارتدائها لقميص بدون أكمام
38 - مهدي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:36
السلام عليكم. هاد المرة كانت في لباس صيفي المرة الجاية تبق تمشي بالشورط في الشارع وتقول في البرلمان قال الله وقال الإسلام وحرم كدا وكدا... اعلاه الإسلام حرم على شي وحدين اشوحدين لا؟؟؟؟ حرام علينا وحلال عليكم.
39 - هشام الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:47
خلع الحجاب في مكان ولبسه في مكان اخر يعني التمثيل والنفاق. انتي حرة فيما تلبسين ولكن ان يكون شخص منافق يسير أمور المواطنين فهنا هو المشكل
40 - ali الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:47
كيلهيونا بالخاوي هاد الاحزاب اناقشوا التعليم الصحة المعيشة اليومية للمواطن اما هذا لبس او تعرى دار اللحية اوحيدها هذاك شغل هذاك بغينا الاحزاب اش قدمات للممواطن مليشدينا الاسقلال وحناغير في التجاريب والينا فيران المختبر
41 - جواد ابير الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:51
لدار راسو في النخالة كينقبو دجاج ولضرباتو أيدو ميشكيش
42 - الطاطاوي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:59
أرادت ان تستدرك ما فاتها من متعة.


كوني صريحة مع نفسك. والوطن غفور رحيم.
43 - مول لحمامة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:01
صافي غادي نصوتو على مول الحمامة غي باقة على خاطركم
44 - الباتول الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:30
البارحة الاثنين لم تحضر ماء العينين لترؤس جلسة البرلمان واعتذرت بانها مريضة بينما حسب صور فضحتها حين ارتكبت حادثة سير بالرباط انها كانت مع عشيقها وبدون حجاب . اظن انه خبر سيضيف من مشاكل البيجيدي الداخلية بين اعضاءه وايضا ما مصير ماء العينين مستقبلا مع الحزب
45 - أبو يحيى الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:37
القضية ليست قضية لباس ظاهري و لكنها قضية لباس باطني فكل من لا يراعي مراقبة الله له في السر و العلن انتظر منه أي شئ كيفما كان هذا الشخص و أيا كان انتمائه و لا حق لأحد أن يحاسب باطن غيره لأن ذلك تولاه علام الغيوب وحده و لم يوكل فيه أحدا من خلقه نحن نحكم على ظاهر الأفعال بالحجة و الدليل و لا حق لنا في الحكم على بواطن الناس
46 - متتبع الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:58
رحاب تدافع عن المثلي في مراكش وماء العينين في باريس و تنسى ان تدافع على القطيع
47 - ikim الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:25
الدفاع من باب أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
48 - إسلام الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:38
هل هناك من عاقل، أم كل المجتمع عبارة عن قطيع من الغنم، والله العظيم صدق من قال مداويخ، يجب التدقيق في الصورة، هاته الصورة لما كانت تدرس بالجامعة، يعني قبل أن تكون برلمانية، عفى الله عما سلف، فلا يهمنا ارتداء الحجاب أو خلعه هي و شأنها كل واحد يحشر في قبره لوحده من نحن لنحاسب غيرنا في الأمور الدينية، كل ما يهمنا هو مردودية الحزب.
49 - MOULIN VERT الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:13
إلى WOOD
اش واقع. ما ذكرتيش المخزن ف تعليقك. باين لي مشيتي عند شي طبيب نفساني جاب الله شفاءك على يديه
50 - مواطن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42
ليث هذه الحرب تستعر على ما يهم المواطن. اللهم اسقي عبادك و بهيمتك و انشر رحتك و احيي بلدك الميت
51 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:08
كولهم هاد الباجدة من الفوق قناة اقرا ومن لتحت قناة روتانا. منافقين بامياز لادين لا ملة.
52 - rachid الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:20
إذا كانت السيدة تنتمي إلى حركة التوحيد و الإصلاح فعليها أن تلتزم بالمرجعية الإسلامية ، و خصوصا وهي قيادية .
أما إن كانت تنتمي إلى الحزب فقط فكلام آخر....
53 - ابو سارة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:36
النفاق له وجهان
الفاهم يفهم
لها الحق في أن تلبس ما تشاء أو تحتجب هذا يدخل في إطار الحرية الشخصية ولكن هذا السلوك فيه ازدواجية خطيرة لأنهم يستعملون الدين مطية للوصول إلى السلطة
الآن أصبح واضحا للشعب عموما كيف انخدعوا في هذا الحزب الحربائي
54 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:31
اتضح بالواضح انهم استغلوا الدين للاستغناء على ظهور رعايا هذه الامة وبالعلالي لما قالها كبيرهم لنستفد من هذه البركة لي جابها الله المخير فينا ماكانت عندو حتي مرسديس 240 راه المغرب غادي فالخسران احمادي ما كايش مع من. إلى متى ؟
55 - أبوزينب عبدالرحمان الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:27
من المعروف عن البرلمانية أمينة ماءالعينين لمدة طويلة الاتزامها بالأخلاق الإسلامية ودفاعها عن القضايا الوطنية والإسلامية والتزامها بالحجاب الشرعي.وحتى لونزعت المرأة الحجاب مرة خطأ أو عمدا ثم ارتدته فلا يعد ذلك في الإسلام تهمة بل هو فقط خطأ أو ذنب يطوى فور عودة المرأة لحجابها وإنما الذنب يكون في حق المصرة على نزعه وعدم ارتدائه.إنما السؤال الذي يطرح ويجب أن نبحث له عن جواب حول هذا المصور أو الجاسوس أو العميل الخبيث الذي قام بجريمة تتبع خطواتها ليلتقط هفوة أو خطأ أو سهوة لا ينجو منه أحد من بني آدم لينشرها ويذيعها قصدا منه وتنسيقا مع فريقه الخبثاء لتشويه الإسلاميين وحزبهم .من المعلوم عند العلماء أن:من اشتهرت عدالته لايسأل عن حاله وأن رواية المجهول لاتصح.فآمنة ماءالعينين مشهورة بأخلاقها لايضرها افتراء المفترين كما أن هذا المصور مجهول فلو عرف لتمت محاورته ومعرفة قصده وعمله هذا وعن الجهات التي تقف وراءه.ثم إن موضوع الحجاب بدأ يتحدث عنه حتى أطر الأحزاب التي لاتؤمن بالدين ولا بالحجاب أصلا كحزب السيدة منيب. ولقد صدق فيهم قوله تعالى:"ويمكرون ويمكر الله" "إن الله يدافع عن الذين آمنوا
56 - باحا عبد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:49
من المعلوم أن الأحزاب تتنافس عن المناصب الحكومية والبرلمانية عبر تقديم برامج تخدم الوطن وتخدم المجتمع وكل المجالات الحيوية.فلماذا تنكرت بعض الأحزاب لهذه الحقائق والقواعد وبدأت تخوض في مسألة صور وحجاب أمينة ماء العينين.ما علاقة هذه الأحزاب بالحجاب الإسلامي؟وما علاقة هذا الموضوع بالانتخابات القادمة لسنة 2021م.وبدأت هذه الأحزاب ومن يمثلها كمنيب تتحدث عن هذا الموضوع وكأنها عالمة دين وهي لاعلاقة لها بالدين ولا بالحجاب أصلا،إنما فعلت ذلك واهتمت كما اهتم آخرون بالموضوع مكرا وخداعا وتشويها بالإسلاميين وخوفا من انتخابات 2021.لكن هيهات فآمنة ماء العيينين هي آمنة ماء العينين كما عرفت دائما وأبدا بالاتزامها ومواقفها الشجاعة. فصبرا ياآمنة فهذه الزوبعة الكاذبة الخداعة التي عرفتنا بالثعالب المختفية والمتربصة بالإسلاميين ستمر قريبا ولن يجني منها الحاقدون على الإسلاميين إلا الأشواك.ويكفيك قوله تعالى :"ويمكرون ويمكر الله""إن الله يدافع عن الذين آمنوا". أما المصور الخبيث الذي تتبع خطواتك ونشر هذه الصور فسيكفيك الله همه.ونردد بخصوص هذه الإشاعات قوله تعالى:مايكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم"
57 - ملاحظ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:51
والله إيلا العونيات احسن من المناضلات المنافقات اللاتي يتلحفن يثياب الدين... على الأقل هن يعبرن عن قناعاتهن بوجه عار دون روتوشات.. وبكلام بفهمه العامة..
58 - سلياكي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:01
إخوان يساريين تحاديون تراكتور.....إنتخابات ديمقراطية. .....سئمنا
59 - دمحم الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:21
كان على الأحزاب اليسارية المغربية أن يدعموا ماءالعينين بصفتهم ضد الحجاب و هم تحت تصرفات حزب ميشال روكار Michel retard. الفرنسي و فرنسوا مترا François Mitterrand. أو عمار بن جلون و لشكر. أما منيب فتستحق رجلا من العدالة و التنمية حتى تتحجب. لا أعلم هل هي متزوجة بل هي محتاجة إلى الحرية العامة في الفضاء العام و ليس العام في الفضاء و التقزقيز و كراهية في الميكرو.... الأحزاب اليسارية انقرضت بسبب التأخر و الخطاب الثوري المتردد..... أين شيوخهم من الثوار الذين رسموا PSU انقرضوا... يا حسرة على العباد...
60 - محمد آل الشيخ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:43
المطلوب من الأحزاب السياسية أن تهتم برنامجها السياسي و طموحها في مستقبل أفضل و مغرب مستقل و ديمقراطي و مزدهرة و متقدمة و صناعي و ووو أما خرافات النساء فلا مجال لها في السياسة الحسنة و التنموية. المغرب لا حاجة له بالخطاب السياسي المستورد من الكراهية و تحطيم الآخر كفرض و ليس كاسياسة و استراجية دفاعية للفوز في الانتخابات. ماذا يعني السياسة و السياسيون حتى و لو سكرت امرأة أو تخذرة أو تناوشت ماء العينين مع شخص أو شخصين في الشارع.... هناك من كانت سكرانه و قتلت في شوارع المغرب و هناك من دهس أو بال أو حتى تعرى و لن تقم عليه هذه الخرافات..
أصبحت الأحزاب السياسية مجرد مسرح للجريمة يبكي فيه و يضحك عليه العام و الخاص. الله ايعبينا باخطاءنا و يقينا شر هذه الأحزاب الفاسدة ... حتى ولو باللسان.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.