24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "عَونيات" يُشدن بالإنجازات الملكية ويطالبن بالعيش الكريم للمغاربة

"عَونيات" يُشدن بالإنجازات الملكية ويطالبن بالعيش الكريم للمغاربة

"عَونيات" يُشدن بالإنجازات الملكية ويطالبن بالعيش الكريم للمغاربة

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" شريط يُظهر مجموعة من "العونيات" يغنّين مقطعا موسيقيا يرد فيه ذكر مجموعة من القضايا الراهنة، من قبيل: الإرهاب، والتعليم، والتّشبيب، والسلام..

الأغنية التي تمّت تأديتها في صالون مغربي من طرف "عونيات" يرتدين قفاطين وردية اللون تؤكّد في بدايتها على الولاء للملك محمد السادس وحب البلاد، بترديد تعابير مثل: "عاش الملك"، و"زيد أ الملك زيد زيد"؛ في طلب لـ"زيادة الإنجازات الملَكيّة"، و"كلنا مجنّدون إلى يوم الدين".

وتؤكّد "العونيّات" أن إشادتهنّ بالملك ليست طلبا لـ"وسام ملكي" بل لـ"السلام"؛ كما يرد في أغنيَتهِنّ ذكر ضرورة "الاهتمام بالشعب لكونِهِنَّ لا يردنَ الحرب"، وأنهن "يردن الاتفاق بالنيّة على الحرية".

مواضيع أخرى تثيرها هذه الأغنية التي اكتسحت الصفحات "الفايسبوكية"، مثل أهمية الشباب واستبدال الطاقات الشابّة بالشيوخ، مع الإشارة إلى كون الشباب "دراويش" يريدون العيش الكريم فقط، والتذكير بأنه لولا التعليم لما عَلَت راية المغرب، والإشارة إلى سوء الإرهاب والحاجة إلى "اتفاق الدراويش لإخراج داعش".

نسيم حداد، باحث في التراث الشعبي، قال إن قوة هذا "الفيديو" تكمن في "كلماته البسيطة التي ترمز إلى اهتمامات الشعب المغربي البسيطة"، مضيفا أن "الغناء الشعبي، بصفة عامة، يصاحب هموم، وأفراح، وأحزان الشعب".

ووضّح حداد أن "العونيات"، أو النساء "المردّدات"، يعتمدن على "ماية" أو لحن بسيط ترافقه لازمة معيَّنة تُبنى عليها الأغنيّة، وتردّد عبرها، بينما يتغيَّر "الحَبُّ أو الزَّرّيعة"؛ وهي الشّذرات التي تؤدّيها المغنّية، عبر استعمال إيقاع حيّ وعدم الاقتصار على "الطعريجة"، وهي آلة إيقاعية أصيلة، بل إضافة أنغام "الأورغ"، التي هي آلة موسيقية تشبه البيانو، ويمكنها محاكاة أصوات الآلات الموسيقية الأخرى.

وتتحدّث هذه الأغنية، حسب الباحث، عن مواضيع تهمّ المجتمع المغربي، مثل الإرهاب، والسِّلم، والتعليم، واستبدال الشيب بالشباب، عبر إعادة استعمال كلمات من أغان شعبية قديمة، واستعمال كلمات جديدة للتعبير عن مواضيع راهنة؛ "وهو ما يحضر في الأغاني الشعبية منذ القِدم، لأن هدفها هو مواكبة هموم الشعب"، حسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - تعبير عونيات نسائية برافو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:22
هده أغنية سياسية بسيطة لاكن معانيها قوية فيها ألم وحزن وحب ووفاء وأمال للمستقبل وتغيير في النية الشيخوخية وتبديلها بالشباب الضائع الهارب من شيخوخة الحكومة،فهل من مجيب لهده الأصوات التي كنا نحتقرها بفنان حاصل على وسام وفنان من الطراز العالي بين قريته وحومته يبدع بترات أجداده ومحافضا على سلميته من الكلام الرخيص.
2 - رشيد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:23
ان من يستمع لغناء العونيات يظهر له جليا ان الشعب المغربي بكل مستوياته اخذ جرعة لا بأس بها من الوعي. واستعماله لكل الوسائل المتوفرة للتعبير وإيصال التذمر إلى من يهمه الامر. (مع الارتباط بالثوابت الوطنية) لكن على نقيض من ذلك الطرف الآخر تعامله لا يرقى إلى الرقي في التعبير على المطالبة بأبسط الحقوق ،كاصلاح التعليم والقضاء و الصحة وتوفير العمل للشباب.......
3 - عروبي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:29
عاقلين على اغنية قولوا العام زين البنات قولوا العام زين........
4 - zak الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:39
ترات الشعبي كان دائما كتاب يؤرخ لتاريخ المغرب، أغاني المجاهدة خربوشة خير متال
5 - صاحب دراجة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:42
شحال غناو ناس الغيوان ف السبعينات ؤ الثمانينات ها كلامهم وصلنا ليه. الأغنية الشعبية دائما تحكي هموم الناس.
عافاكم شي أغنية على بيكيني ف باريس. ؤ على بولحية ف باريس ؤ على طبيب الحماق ف الرباط ؤ على شوبيني ف راشيدية ؤ على عمري ؤ بيت لما ف أنفا.
6 - الستاتي، الباطما الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:44
انتشر في الاونة الاخيرة هذا النوع من المدح بعد الستاتي والباطنا، والمذيع احمد العلوي اليوم العاونيات .
7 - عزيز الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:45
إبداع جميل يعبر عن رأي عام سياسي مغربي شعبي ووعي عميق خارج عن المألوف في اللغة الخشبية الحزبية.براڤو!
8 - مراد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:02
تمنيت لو كنت كذلك من صنف المغاربة الذين يرون فقط الانجازات والمشاريع والمعجزات في هذا العهد، شخصيا لا اسمع ولا ارى في محيطي الا البطالة والامية والفقر وبنية تحتية يرثى لها، تمنيت لو كنت كذلك افكر بهذه الايجابية كما تفكرون.
9 - لدي حلم الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:04
لدي حلم أن نعمل يدا واحدة ويكون عندنا الحس الجماعي وتذوب الفردانية اتعلمون أن من أرقى درجات الإيمان أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك لدي حلم أن تتعاون الأحزاب في إيجاد الحلول للمشاكل وأن تعمل في اتجاه الصالح العام دون التراشق بالكلام الاجوف الذي لا يقدم ولا يؤخر لدي حلم أن يذوب التفكير الفرداني وتحل محله النيات الحسنة الحبلى بالخير للإنسانية جمعاء لدي حلم أن أرى الاذى يماط من كل مكان حتى من عقول البشر ما يؤذيك يؤذيني وما يفرحك يفرحني أعود واستفيق واقول لنفسي اهي مجرد أضغاث أحلام استفيقي فهو حلم كبير
10 - lahsen95 الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:05
c'est tout simplement magnifique
11 - Hamido الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:13
كم يلزمنا من الزمن لنفهم أن البشر يتساوون في كل شيء وأن تقديس الأشخاص وربطهم بالخير والنماء وكل شيء جميل مجرد وهم أو نفاق واستجداء.الكل يتنافس في حب الملك من الستاتي إلى بن كيران. ولا أحد يتنافس في حب الوطن لأن دالك يفترض التضحيات.
12 - Marobs الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:19
هاهي الدارجة لغة الام وصلت الى كل مغربي الاحساس العميق الذي يشعر به.
شحال هي زوينة لغة امي. الله ايخليك لينا و شحال تنبغيك. ديما لغة امي لحنينة.... بيك انشا الله بلاد المغرب ح يطور ويزدهر.
13 - AbouZakarya الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:42
Une autre forme d'esclavage sous les nuances de la vie en rose et des petales du moyen age dans le contemporain
14 - خارج من المغرب الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:44
احسن اغنية لناس الغيوان ..... اغنية عنوانها السمطة... موجودة في اليوتيوب ... تحكي الواقع المرير لفي المغرب منذ الاستقلال الى الأن
15 - دولهايبوش.صح النوم الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:59
الى السيد لدي حلم.احلم اعلى راسك كيف ابغيتي.لكن تجار الدين والاحزاب(الوطنية)والبرلمان بغرفتيه وخدام المخزن لديهم احلام اخرى مغايرة عن حلم يقضتك الجميل.
16 - مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:00
اغنية اروع من الراءعة بسيطة لكن رساءلها عميقة ما احوجنا الى احياء ثرثنا في قالبه الاصيل الذي يربط الماضي بالحاضر بالمستقبل مثل هذه الاغاني تستحق الاشاذة وليس التبخيس فالجميع الامم بالعالم تقوم باقصى المجهودات للحفاظ على ثراثها وعاداتنا و تقاليدها رغم وصلت اليه من تقدم وتطور بل تخصص احتفالات لاشياء نراها نحن تافهة لاتستحق لكن مقيمها بها يفتخرون جيل بعد جيل .
17 - حيّد الشّيَّاب ودير الشباب الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:50
هذا مطلب عموم المغربة...لا يُعقل أن تكون عصابات بلغت من الكبَر عتيا تسيّر شعبا فيه العديد العديد من الكفاءات الشابة.
.
18 - TRAPATONI الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:51
النفاق الإجتماعي حتى النخاع...... كل ما يؤدى للوطن الغالي واجب...... الوطن لا يقبل الجميل في علاقتك به
19 - مغربي طالع ليه الطانسيو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:51
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني اخواتي المغاربة لقد حان وقت الكلام بصراحة
واش اعباد الله ولينا ف عرس ولا ف سبوع
السياسة علم ضخم يستوجب وعي وتعليم وتجربة عالية حتى يتسنى لانسان ما ان يخوض في الميادين العامة للمجتمع
ونحن المغاربة نتقن الأغاني والشطيح والرديح وكلام الباحث مستفز حتى النخاع
يعني الناس الذين يتعاطون للسياسة لا يستطيعون ان يحاوروا الملك ونقاشه في القضايا التي تهم البلاد
خصنا الشيخات باش نتقدموا
وامغرباه وامعتصماه
فاقد الشيء لا يعطيه
20 - Hicham الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:08
C'est vraiment superbe , bravo aussi a celui qui à écrit ces paroles qui touchent beaucoup de choses, à ne pas oublier ces gens.
21 - متتبعة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:12
"وبغيت اولادي يبقاو في بلادي" هذه صرخة كل الامهات المغربيات...لا نطالب بالمستحيل ... تعليم عمومي جيد و توفير مناصب شغل للشباب و تطبيب مجاني و سكن يحفظ كرامة المواطن كل شيئ ممكن لان المغرب غني بخيراته و أبنائه .حقيقي لا نطلب المستحيل ....هذه الاغنية زيدوها على أغنية "طلموني في بلادي"
22 - Bettich الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:30
Le message est on ne peut plus clair. A bon entendeur.
23 - nihilus الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:53
غدي اندوروا ٥٠٠ سنة أو غادي نرجعوا للانطلاق، برك متكذبوا على رحكم، العقل هو الفرقان، بدون منطق لا تنطق
24 - سعيد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:59
شتان بين هذه الاغنية التي تعبر بشكل بسيط عن رغبات الشعب البسيطة واغاني الراب والكلاش والكلام الساقط الذي لا يعبر الا على مستوى اصحابه
25 - وطني الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:16
يجب إعطاء هاؤلاء العونيات اوسمة ملكية لتحفيزهن و إعطاء المزيد من الامداح و الغزال
26 - حمولة سياسية قوية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:35
أغنية شعبية بسيطة لكن بحمولة سياسية و إجتماعية و اقتصادية و ثفافية كبرى و تحمل في طياتها كل انتظارات و تطلعات و طموحات شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل السياسات اللاشعبية المخزنية لحكومات نظام المخزن الاوتوقراطي و دكاكينه الريعية السياسوية الفاسدة التي عجزت عن حمل هاته الرسائل السياسية القوية لكل من يهمه الأمر حاكمين و محكومين...
27 - امين الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:48
لهجة دكالة وعبدة خصوصا في أغانيهم التراثية تبقى صعبة الفهم فليس كل المغاربة يفهموها خصوصا شمال ووسط وجنوب المملكة حبدا لو طرجمت كلماتها لنفهم مايقولون .
28 - حزين الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:56
ابكتني عبارة بغيت ولادي ابقاو فبلادي عبارة تلخص كل شئ
29 - Miloujda الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:15
الهضرة ماتشري خضرة، العثماني ودان داني، بن كيران وكان يامكان، البرلمان والبنان وزيدلها الرمان...، والمسكين فقير ورجع فنان وماعابي للزمان يا مسكين قارن راسك غير مع الإسبان...... راني حزين عليكم يالاخوان من طنجة للكويرة حتى لوجدة وبركان.
30 - So far from home الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:32
الحقوق لا ترد بالطعاريج و البندير يا قوم ضحكت عليه الامم رجعنا اسفل الدرك .
31 - mouad الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:46
لوحة فنية رائعة تختزل كل معاني الصعوبات التي يواجهها المجتمع المغربي
32 - essam الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:39
اسلوب عياشي راقي جدا و مميز جدا في هذا المجال من خلال ما سبق من خلال برنامج
33 - فهم الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:32
لو ترشحت واحدة منهن اعطيها صوتي برنامج واضح إصلاح التعليم لرفع راية الوطن الحرية محاربة الإرهاب وداعش والهجرة .......
34 - محلل .ع. الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:43
هموم الشعب تترجم عبر الأغاني الشعبية..الشياب والعقول المتحجرة فعلا ما زالت مخيمة على عدد من المناصب الحساسة لها علاقات من الأحزاب وفئات عريضة تاركة الشباب دايرينو ما يعرف تا حاجا..في حين أن الشباب لديه كفاءات عالية ولا يعرف السياسة الانتخابوية..وإذا شارك في الانتخابات لا يوافق على التزويلر وهذا شاهدناه في الانتخابات الأخيرة...نتمنى خيرا من خلال هذه الأغنية الشعبية التي لم تعطها فرصة واحدة للتعبير على خشبات المسرح فالمسرح نفسه تخيم عليه العقول القديمة وحتى الفن أو البرامج التي نشاهدها عن كتب
35 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:57
الله يعطيكم الصحة الشريفات ، حينما عجز الرجال والمناضلون والنقابيون والحقوقيون والجمعويون وغيرهم عن انتزاع الحق في العيش الكريم ، لا بأس ان تطلبه لنا العونيات بارك الله فيهن
ولكن خاص ديك الفئات الاولى تقول : بع
36 - ابو فسيو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:33
نبحث في كلام الشيخات عن وعي المجتمع....جميل جدا
معيار لا يستهان به !!! اويليييي .....اويلي وحدي
37 - ahmad tanjawi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:29
هادو عياشية ماشي عَونيات كمى قال الاخ المظلوم ناصر زفزاافي فك الله اسره
38 - عبدة دكالة الشاوية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:57
لاحظوا واستعموا للعاونيات العروبيات الدكاليات يعبرن على مطالب لجميع المغاربة بطريقة وطنية وحضارية.
فتحية عبدية شاوية لفائدة خوتنا دكالة.
وتحية لكل عروبية المغرب
39 - Anonyme الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:03
اَي إنجازات نتكلم عليها يكفي ان نرى ترتيبنا في المؤشرات الدولية، فنحن لم نبارح مكاننا في مؤشر التنمية البشرية .نحن في المراتب الاخيرة حتى ليبيا التي هي فترة حرب تسبقنا ولا أتكلم على التعليم والصحة والشغل وووو
نحن نحتل المراتب الاولى فقط في الفساد وانا لا اسود الوضع ولست من العدميين واذا كان ماقلته خطأ فلتجيبوني .
انا مغربي حتى النخاع ويؤسفني ان ارى بلاد المرابطين والموحدين والسعديين في هذه الحال . فحال البلاد من حال الحاكم. اذا كان الحاكم قويا فسيعطينا بلدا قويا وإذا كان ضعيفا خوَّارا افرز لنا بلدا ضعيفا ينخره الفساد.
اعرف انكم لا تنشرون تعليقاتي لكني اشكركم رغم ذلك فقط اذكركم ان الجريدة المحترمة هي من تحترم الرأي الاخر ولاتكون ذيلا لاحد.
تحياتي.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.