24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | منع "فنان مكفوف" من دخول مطعم يجلب غضب "مغاربة الفيسبوك"

منع "فنان مكفوف" من دخول مطعم يجلب غضب "مغاربة الفيسبوك"

منع "فنان مكفوف" من دخول مطعم يجلب غضب "مغاربة الفيسبوك"

خلفت واقعة منع الفنان المغربي فتاح النكادي من دخول أحد مطاعم الدار البيضاء، بدعوى أنه "مكفوف"، وفق ما أكده في تصريحاته، غضبا عارما بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر الفنان المغربي، الذي لقي تضامنا كبيرا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، الواقعة "عنصرية وتمييزا" في حقه، وأضاف: "هذه الممارسات تضاف إلى العراقيل التي يعاني منها المكفوفون، والتي تقف أمام ممارستهم أنشطتهم الاعتيادية، وبينها إجراء المعاملات الإدارية أو البنكية"، داعيا إلى ضرورة العمل على تجاوز هذا الوضع.

وتابع النكادي في سرده لتفاصيل الحادث: "ألاحظ في السنوات الأخيرة تنامي الحقد والعنصرية تجاه المعاقين والمكفوفين بصريا بالخصوص، إضافة إلى قوانين مجحفة ضدنا في المقاطعات والبنوك، وكذلك القطار، حيث يلزموننا بضرورة إحضار شاهدين لتصحيح التوقيع".

واسترسل المتحدث ذاته تعليقا على الواقعة: "لكل من يلومني أرجو أن يغمض عينيه لساعة فقط، ويجرب ما عانيته من إقصاء ورفض، فالكل يعرفني ويعلم بسلوكاتي، وفي الكثير من المطاعم والحانات التي أتردد عليها يستقبلونني بالكثير من الحب والعناق والحفاوة، لكن بالأمس منعني أصحاب المطعم ولم يصدر مني أي عنف".

وتفاعلا مع الواقعة، عبر مجموعة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وفنانون مغاربة، عن استيائهم إزاء هذه الواقعة.

وكتب أحدهم: "أشعر بالغبن و"الحكرة" عندما أُمنع من دخول مقهى أو علبة بدافع عنصري في بلاد أجنبية، فماذا عندما تمنع من دخول مكان عمومي في بلدك..كل التضامن صديقي فتاح"، بينما كتب آخر معلقا على الواقعة: "هذا الوطن هو المعاق أيها الموسيقار الجميل".

من جهته نفى المطعم منع الفنان النكادي من دخوله، وأورد في بلاغ نشره في صفحته الرسمية على "فيسبوك" أن "التمييز العنصري لم يكن ولن يكون أبدا من شيم وأخلاق المطعم، ولا كل الطاقم الذي يعمل به، فالفريق يحترم كل شخص ذي احتياجات خاصة".

وأضاف المطعم: "الفنان المحترم فتاح النكادي يعرف المطعم، وقد زاره عدة مرات، ونحن لنا الشرف أن يكون من بين زبائننا"، وتابع: "الفنان تقدم إلى مطعمنا على الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا، رفقة شخصين لا يسمح لنا بقبول دخولهما، لذلك نود أن نذكركم وأن نؤكد لكم أن منع دخول الأشخاص الثلاثة لم يكن بسبب ضعف بصر الفنان، وإنما بسبب الأشخاص برفقته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - فاهم الأحد 10 فبراير 2019 - 16:10
غالبا على حساب البلاغ ديال مطعم كانوا معاه
..... قاصرات
2 - Hamido الأحد 10 فبراير 2019 - 16:12
رد المطعم بخصوص الواقعة هو الحفاظ على الزبناء مخافة التضامن مع الكفيف ويعني دالك المقاطعة.
3 - sinoh الأحد 10 فبراير 2019 - 16:14
لا اضن ان هذه ااحالة تقع في مطعم وخصوصا في ظل ما يغرف السوق من ركوض ومرجح ان الفنان غاب مدة طويلة على الساحة الفنية والتي تعرف بدورها ركوضا
4 - كبور الأحد 10 فبراير 2019 - 16:16
الحل ساهل: قاطعوا هذا المطعم و سيأتي قريبا اليوم الذي سيحس فيه بالالم والحسرة.
5 - جبلي ابن الجبل الأحد 10 فبراير 2019 - 16:19
من المفروض التضامن و التآزر و مساعدة و مد يد العون لكل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة كما لا يمكننا وصفهم بالمعاقين لأن الانسانية أثبت أن الإعاقة هي إعاقة العقل و التفكير و ليس إعاقة الجسد ..
6 - anouarsg الأحد 10 فبراير 2019 - 16:25
دبا حيت فنان وبصير خاص كلشي يدخلك وكلشي يتعاطف معاك وكلشي يندد ؟؟؟ راه اسي فولان كون بغيتي دخل الجامع ومنعوك ديك ساع غادي نوضوها على قبلك ولاكن نت بغيتي دخل مطعم ولا حانة باس تزها مع راسك وخا يحبسوك حيت من دوي الاحتياجات الخاصة مغاديش نتعاطفو معاك
7 - Mazalni 3la didani الأحد 10 فبراير 2019 - 16:37
لكي لا نضلم أحد اضن أن كاميرات المطعم الخارجية هي التي ستبت فى هذا الشأن.
8 - بواكناض الأحد 10 فبراير 2019 - 16:37
لاأظن ان صاحب المطعم سيرفض زبناء ادا كانوا في حالة عادية ..........
9 - مولاة لحريرة الأحد 10 فبراير 2019 - 16:42
جاي لمطعم فتناش ونص ديال ليل باغي تصحر زعما؟ اصلا لمطعم كيهموه فلوسك. يعني ايلا احترمتي لقوانين دخل ويحشيو لك لملعقة فمك ايلا بغيتي. غير خلص.
10 - مجرد راي الأحد 10 فبراير 2019 - 16:55
ولات وحد الطريقة جديدة اسمها البوز .يعني ان فنان او محسوب على الفن يبتغي الشهرة ويبتغي ايولي حتا هو معروف . من جل دلك اينوض يتعرض لشي موقف ما يجلب له تعاطف الناس فتحصل له الشهرة . واش يعقل ان مطعم همه الاول هو الربح ايجري على كليان . ادن الفيلم واضح . ولات ساهلة جميع لي بغا الشهرة او البوز خاصو يخلق لينا ضجة .ولو على حساب صمعة الناس .المرجو النشر
11 - Simmo الأحد 10 فبراير 2019 - 16:59
ان فعلا الفيسبوكيين غاضبون فعليهم الدعوة بمقاطعة المطعم. وعلى صاحب المطعم أن يقدم اعتذارا للمكفوفين وأيضا على المكفوف أن يقدم شكوى ضد صاحب المطعم .
12 - عبداللطيف الأحد 10 فبراير 2019 - 17:00
إذا لم يكن مصحوبا ، فهوأمر طبيعي .والحال نفسها في كل مكان حتى في البلدان التي تعتبرنفسها ديمقراطيًة
13 - Noureddine الأحد 10 فبراير 2019 - 17:08
أضاف المطعم: "الفنان المحترم فتاح النكادي يعرف المطعم، وقد زاره عدة مرات، ونحن لنا الشرف أن يكون من بين زبائننا"، وتابع: "الفنان تقدم إلى مطعمنا على الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا، رفقة شخصين لا يسمح لنا بقبول دخولهما، لذلك نود أن نذكركم وأن نؤكد لكم أن منع دخول الأشخاص الثلاثة لم يكن بسبب ضعف بصر الفنان، وإنما بسبب الأشخاص برفقته".

The artist should now have the courage to answer a few questions, such as
Have you been there a few times, as they claim?
have you ever encountered such a behavior from
any of their staff members?
Were the two persons with you the reason for the owners to decline to accept the three of you? If yes, then why your companions were denied access? The restaurant or bar has his reasons. I believe they may have gotten in trouble with the authorities if they had let you in with your 'companions'
14 - مجلوق فنيويورك الأحد 10 فبراير 2019 - 17:23
القضية فيها ان المغرب غير جبد الفلوس ؤدخل فيما بغيتي.
15 - من بيضاوي الأحد 10 فبراير 2019 - 17:29
أعتقد أن بلاغ المطعم منطقي ، لا أظن أن أي محل سيعترض على زبون بسبب إعاقته ..
16 - متتبع الأحد 10 فبراير 2019 - 17:41
اش من وجبة التي تأكل في 12 ونصف ليلا
17 - Bruxellois الأحد 10 فبراير 2019 - 17:41
على جميع الزبائن ان يضعوا هذا المطعم في الأئمة السوداء كما يتم في أوربا !
في أوربا يكفي شكاية لانه فيه ميز عنصري ، فيغلق المحل
18 - Tanja balia الأحد 10 فبراير 2019 - 17:44
لا أظن ابدا ان هذا المطعم منعه من الدخول لانه كفيف وخصوصا ان هذا الشخص سبق له ان زار هذا المطعم عدة مرات. ربما منع من الدخول بسبب الشخصين المرافقين له لأنهما لم يكونا في حالة طبيعية نتيجة السكر الطافح او ما شابه ذلك من الموثرات العقلية والله اعلم.
19 - يتبع الأحد 10 فبراير 2019 - 17:53
يبدو ان توضيح المطعم هو الصواب لم يرفضوا دخوله وانما مرافقوه، لهم الحق في ذلك ربما ارادوا ابعاد الشخصين لمعرفتهم بهم.فكفى من الشوشرة ثم ان هناك قانون وجب ان يرفع قضية امام العدالة اذا اخس باي اهانة.الله غالب
20 - حميد الأحد 10 فبراير 2019 - 17:54
حان الوقت لاصدار قانون أو شرع قانون لمعاقبة كل من اقدم على ممارسة هذا التصرف الغير الأخلاقي والغير الحضاري بكل ما تحمله الكلمة من معنى مهما كان هذا مدام اذ لم يصدر عن الزائر أي تصرف غير مقبول أو مظهر عبر مالوف عاري أو شبه عاري مثلا لكي لايثير اسمءزاز الزبناء وفي انتظار ذلك تحياتي للفيسبوكين من صاحب مطعم خارج الوطن
21 - مرحبا الأحد 10 فبراير 2019 - 19:19
رهام كانوا مفوتين والشراب لهذا السبب تم منعهم ما كاين لا عمى ولامبمصر الطاسا هي السبب
22 - hicham الأحد 10 فبراير 2019 - 19:40
Chez en saver que lla valeur des gents coute la valeur de ses vetements et plus.....................!!!!!?
23 - Morocco الأحد 10 فبراير 2019 - 20:53
The discrimination against handicap people exist in big time and poor one,I been there
24 - اماناي الأحد 10 فبراير 2019 - 20:57
مستحيل ، هذشي ما يقبلوش العقل هذا بغى يخلق الحدث و صافي ...
المغاربة كيتعاطفو مع دوي الاحتياجات الخاصة و لو كان وقع ليه ما صرح به كون قامت الدنيا على وده من طرف زبائين لي متواجدين داخل المطعم انفسهم
25 - المهدي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:09
سبق لي ان رأيته في حانة بالرباط ولم أكن أعرف انه فنان وإن كان رفقة أسماء مشهورة من بينها أحد أعمدة المسرح الفردي إنسان لبق شديد الأدب يعطي الانطباع من بعيد بطريقة حديثه وتهذيبه بأنه ذو خلق فكفى من التحامل على الرجل .
26 - مغربي قح الأحد 10 فبراير 2019 - 21:53
اخي صاحب التعليق رقم عشرة.لو كنت تعرف الحس الفني لعبد الفتاح نكادي لما نبست ببنت شفة.لعلمك لقد حصل لي الشرف أنني تتلمذت على يده ببني ملال.كل تعليق وانت بخير اخي نكادي .تلميذك مصطفى.
27 - المنطق الأحد 10 فبراير 2019 - 22:22
لا يمكن هذا التصرف ان يقع خاصتا في المغرب و اكثر من ذالك عند تاجر الذي ينتظر الربح . و اذا وقع هذا الشيء لبدا ومن وراءه اشياء اخرى اما انه لا يعطي مستحقات ( ما كيخلصش) اوكان سكران او كان معه قاصرات او في وقت لا يسمح بالدخول الى هذا المطعم او ....يريد من خلال هذه الاكذوبة اما اشهرة او الغرامة او تشويش على صاحب هذا المطعم فقط . يجب ان يعتذر هذا الشخص الذي يعتبر نفسه فنان لجميع المكفوفين الانه جرحهم وحطمهم بهذا الافتراء والذي جر معه بعض المتعاطفين الذي لا يحكمهم المنطق و الاذلة بل العاطفة هي التي تتكلم
28 - السيد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:23
إلا أن يكون قد أحدث فوضى خلال زيارة سابقة له لهذا المطعم بحكم أنه فنان، كما يفعل الآخرون
29 - محمد ولد الحي المحمدي الأحد 10 فبراير 2019 - 22:45
عزيز النكادي كان رفقة شخصين الاول اطار بالقناة الثانية و الثاني صاحب مشروع موسيقي و مقيم ببلجيكا ,,, هذان الشخصان على قدر عال من الاخلاق و الانضباط و نظرا لان بلاغ المطعم فيه كذب و بهتان في حق الشخصيين فانهما سيلجأن الى القضاء و الحسم في امر الافتراء
30 - عبد الفتاح الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:07
فالكل يعرفني ويعلم بسلوكاتي، وفي الكثير من المطاعم والحانات .
نؤكد لكم أن منع دخول الأشخاص الثلاثة لم يكن بسبب ضعف بصر الفنان، وإنما بسبب الأشخاص برفقته".
ايوا اعلاش غنتضامنو معاه داخل للجامع اصبحت المجاهرة بالمعاصي عادية.
تم ايها المغاربة تضامنوا مع المضلوم اما مثل هده الحالات فلا نعطيها اهمية .
دخل او لم يدخل هدا شأنه
31 - الليل الحالك الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:11
إن مثل هذه الأفعال لا يمكن أن تصدر إلا من أشخاص قد يكونوا أبناء الطبيعة لا تربية لهم وأبناء الطبيعة غالبا ما يكونوا حيوانات لا صلة لهم بالإنسان والقانون
32 - مخزز الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:13
الأكثرية دالفنانا كيكونوا مبليين وديما حازقين البعض فيهم زكايكية وماكايعطيوش البوربوار وفيهم بّخ داك الشي علاش ما يتحملوهومش السربايا واصحاب البيران .. شفت بعيني جوج ممثلين مشهورين سلتو من بعد ما عركوها طاسة وقطبان وتبعهوم الكارصون حتى للزنقة كالو ليه حقا ما تحقا خرجنا غير نزيدو الصرف للباركينغ !!
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.