24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:4017:0219:4220:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فيسبوكيون يطالبون بالكفّ عن تحويل "الحمقى" إلى نجوم ومشاهير

فيسبوكيون يطالبون بالكفّ عن تحويل "الحمقى" إلى نجوم ومشاهير

فيسبوكيون يطالبون بالكفّ عن تحويل "الحمقى" إلى نجوم ومشاهير

"توقفوا عن جعل الحمقى مشاهير"، شعارُ حملة يقودها إعلاميون ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي من أجْل وقف مَدّ بروز أشخاص يتمّ تسويقهم كنجوم عبر مقاطع فيديو تُبثّ على الشبكات الاجتماعية وبعض المواقع الإلكترونية التي باتت تتّخذ منها موادَّها الأساسية، جرْيا وراء رفع نسبة مشاهدات قنواتها على موقع "يوتيوب".

ودعا قائدو حملة "توقفوا عن جعل الحمقى مشاهير" إلى الكفّ عن استغباء المواطنات والمواطنين المغاربة، عبر التركيز على تصوير مقاطع فيديو مع أشخاص لا يقدمون أيّ قيمة مضافة إلى المجتمع الذي يعاني أصلا من تدنّي المستوى الثقافي بسبب فشل التعليم، وبسبب عواملَ أخرى متشابكة.

"البوز" الذي يحققه أشخاص غير معروفين، بفضل تسليط بعض وسائل الإعلام الضوء عليهم بصورة مكثفة يجعلهم حاضرين في الساحة على الدوام، يطرحُ مفارقة كبيرة، تتمثل في إقبال الجمهور على مشاهدة مقاطع الفيديو التي يظهرون فيها، رغم الانتقادات الكثيرة الموجهة إليهم، وفي الآن ذاته تنامي الدعوات إلى وضع حدّ "لاستغباء المغاربة".

يشرح الإعلامي المغربي يوسف مريك، وهو أحد المساندين لحملة "توقفوا عن جعل الحمقى مشاهير"، هذه المفارقة بالقول إنّه من الطبيعي أنْ يُقبِل المغاربة على مشاهدة ما يروج في وسائل الإعلام المحلية، من باب الفضول لمعرفة ما يجري في المجتمع، منبّها إلى أنّ نسبة الجمهور التي تتابع هؤلاء "المشاهير" تظلّ محدودة، مقارنة مع عدد سكان المغرب.

وشدد يوسف مريك على أنّ من حق وسائل الإعلام أن تُفسح المجال لأيّ كان، لكنّ التركيز على فئة معيّنة من الأشخاص الذين يجلبون مشاهدات كثيرة دون أن يُفيدوا المجتمع في شيء، وتهميش الطاقات التي يزخر بها المجتمع المغربي في مختلف المجالات، يُفقِد الإعلامَ دورَ التوعية والتثقيف ونشر المعرفة الذي ينبغي أن ينهض به.

ووجّه قادة حملة "#Stop_badbuz" نداء إلى الإعلاميين للرقي بجودة محتوى ما يقدمونه إلى الرأي العام، معتبرين أنّ "البوز" الذي يخلقه بعض الأشخاص، عبر ترديد كلام تافه، بسبب تسليط ضوء الإعلام عليهم، لم يسبق أنْ بلغ مستوى الانتشار الذي بلغه في الآونة الأخيرة.

من جهته، قال أيمن درواش، ناشط فيسبوكي، إنّ بعض المواقع الإلكترونية تتحمّل مسؤولية انتشار ظاهرة "Badbuz"، عبر استغلالها للتصريحات الغريبة التي يُدلي بها بعض الأشخاص، والتركيز عليها بصورة لافتة، من أجل رفْع نسبة مشاهدة مقاطع الفيديو التي تبثها، دون إيلاء أيّ اعتبار لمُحتوى ما يُبث، وكذلك إجراء حوارات معها، وكتابة مقالات عنها.

وأضاف أيمن، في تصريح لهسبريس، أنَّ المسؤولية يتحمّلها كذلك الجمهور، الذي يُقبل على مشاهدة فيديوهات "النجوم الجدد"، الذين قادتهم الصدفة فقط إلى عالم الشهرة، موردا: "لست خبيرا في الإعلام، لكنَّ المستوى الذي وصلْنا إليه اليوم لم يسبق أن شاهدنا مثيلا له في السابق".

واعتبر يوسف مريك أنَّ وسائلَ الإعلام ليس مطلوبا منها أن يكون ما تبثه وما تنشره "جدّيا" دائما، بل بإمكانها أن تنشر أخبارا وفيديوهات طريفة، "لكن دون أن يكون في محتواها استغباء للجمهور، كما نشاهد اليوم، حيث يتمّ استغلال سذاجة بعض الأشخاص، وتشجيعهم على الإدلاء بتصريحات مثيرة تحظى بإقبالِ عيّنة من الجمهور".

وأضاف المتحدث ذاته: "يجب عيلينا، نحن الإعلاميين، أن نقدّم محتوى مفيدا للجمهور، خاصة فئة الشباب، وذلك بإبراز الطاقات والمواهب الشابة في مجال الأدب والشعر والفكر والرياضة والفن، وفي مختلف المجالات، وأن نبتعد عن العمل بقاعدة كوَّرْ وْاعْطي للعْوَرْ".

ويبدو أنَّ الأشخاص الذين خلقوا "البوز" في الآونة الأخيرة أصبحوا يستغلون إقبال فئة من الجمهور على مشاهدة مقاطع الفيديو التي يظهرون فيها من أجل كسْب المال، وذلك باشتراط الحصول على مبلغ مالي معيّن لقاء قبول الإدلاء بتصريح لوسائل الإعلام؛ إذ إنّ أحدهم، الذي برز في الآونة الأخيرة، حدد مبلغ 5000 درهم كمقابل للإدلاء بتصريح، وفق إفادة أحد الإعلاميين.

ويذهب بعض المتابعين إلى القول إنَّ "تشجيع التفاهة" في المشهد الإعلامي ليس صُدفة، بل هي خطة مرسومة بعناية من قبل جهات في الدولة بهدف توجيه الرأي العام وإلهائه عن الاهتمام بالقضايا ذات الأولوية، غير أنّ يوسف مريك استبعد هذا الطرح معتبرا أنّه "تبرير غير مقبول".

وأوضح الإعلامي المغربي أنّ مَن يتحمّل المسؤولية هم الإعلاميون الذين يجب عليهم أن ينهضوا بدورهم في توعية الرأي العام والرقي بالمجتمع، "فلا أحد أمرَهم بتسليط الضوء على هذه التفاهة التي نراها اليوم"، مضيفا: "هناك مواقعُ إلكترونية محترمة تبث محتوى قيّما ومفيدا، ولكن هناك في المقابل مواقع أخرى لا يهمها سوى الربح المادي، ولو باستغلال سذاجة بعض الأشخاص واستغباء الجمهور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - فهيد الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:13
علاش الحمقى واش خلقهم الله تهما خاصهم ياخدوا حقهم من الشهرة اصلا لي واخدين الشهرة من العقلاء كيف كتفرقوا بالنسبة لي معندهمش مستوى وف هذه البلاد لي والصين هما اكلخ خلق الله
2 - amjad الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:14
أنا متفق مع تدوينات الفايسبوكين صراحة أغلبهم جملة مفيدة ماكينطقوها هي هاديك
3 - الشلح الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:14
قال تعالى "أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" صدق الله العظيم
4 - stop الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:15
stop making stupid people famous ./.
5 - المتتبع الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:15
المهم. هو ان المغاربة واجب عليهم ان لا يزوروا تلك القنوات او ما وضعوه في اليوتوب
6 - أبو إسحاق الوسطي الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:16
أعتقد أنه منذ أن أغلق وزير قلة الصحة السابق الوردي، ضريح بويا عمر، أخلي سبيل المحتجزين فيه وقصدوا دار البريهي وقناة دوزيم، وظهروا على شاشاتهم دون مراقبة لكلامهم النابي والقبيح...
7 - عبد الواحد المراكشي الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:16
فعلا أغلب وسائل الإعلام أصبحت تساهم في نشر التفاهة؛ شخصيا لا أدخل لهذه المواقع التي تروج ذالك و أدعم هذه الحملة : كفى تفاهة و أعطونا مايفيد المغاربة
8 - مغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:19
فعلا اصبحت التفاهة قيمة
الى الجحيم كل من يوزع تفاهة
9 - medmod الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:19
تعليق في محله . العيب لمن رخص لهذه الابواق . صحافة الاسترزاق على حساب المتضعفين . المغفلين ..... بالصراحة ولات السيبة . واستحمار . الناس . اتقوا الله
10 - نزار الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:21
هبل تربح .. اللي لقا راحتو فالهبال ، أش غادي يدير بالعقل
11 - vive le maroc الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:22
الحمقى هم من يتابعون هذه الفيديوهات التي أبطالها فقراء و محتاجين وجدو من يساعدهم... من يصنع الفيديو من حقه ان يفعل ما يشاء بما انه يبحث عن ربح مادي عن طريق عدد كبير من من المشاهدين الحمقى.
12 - صلاح الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:24
راه بعض الوسائل الإعلام الغبية ولي معندها مايدار هيا سبب هادشي ومن بعد تأتي بعض الجماهير الغبية تدعم هاذا الغباء وتأيده
كالقطيع الذي نراااه يذهب في الإتجاه الذي يحدده الراعي
الغباااء أخطر شيئ يمكن أن يصيب الإنسان
13 - بأسم الدكتور جسوس الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:24
لأن السياسية و السياسيين محتاجون إلى خلق جيل من الضباع. اميون تافهين فاقدين البوصلة. ولا يحتاجون إلى مثقفين و مفكرين. لأنهم مزعزيهم. هذا حال العالم الرابع. ما تحت العالم الثالث. من المحيط إلى الخليج
14 - موظف فاهم الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:24
وكل هذه سنوات كنا نسب في القنوات المغربية ونتهمها بنشر تفاهة وسخافة لكن على ما يبدو فالمغاربة شعب تافه ويحب تفاهة والفضائح والأخبار الكاذبة، شعب بدون حس نقدي و ذو ثقافة متدنية، ويتباكون نهار بكامله مطالبين بتغيير الأوضاع، وغيرو أنفسكم أولا فالمغرب كدولة فاشلة ما هو إلا مرآة لمجتمع/شعب فاشل.
15 - الوزاني من الحسيمة الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:24
استغباء المغاربة اصبح عاديا في بلدنا.....البوز......7 مليون كتقاعد......الزيادات في كل شيء ماعدا الاجور..........لك الله يا وطني
16 - نبيه نبيه الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:25
كما نقول "منهم وفيهم" المغاربة اغلبهم يطالبون بعدم جعل الحمقى والتافهين الى مشاهير بل يطالبون حتى الدولة بكف عن فعل ذلك لانهم في وعيهم الجماعي انها المسؤولة . مع ان اغلبية الساحقة من المغاربة خصوصا شبابنا التائه هم من يميلون ويفضلون مثل هذه التفاهات وهم مهووسون لانهم باختصار فاشلون ويختارون شخصيات تافهة قدوة لهم لتغطية على فشلهم .. هذا القوم همه الوحيد في محركات البحث و اليوتوب او فيسبوك هو البحث عن الفضائح و الضجة والشائعات و التشهير بالناس والتهكم بهم .
17 - الادريس احمد فاس الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:28
انه حقيقه والله اني اكره هد الافعال التي نتشرت بالوطن كل من هب ودب ياتي بمريض او محتاج او غاوي او مهرج وينشره عبر طبقات تواصل لجتماعي ويسترزق من ضهره علما ان بعض المثقفين ولعمال وصناع تقلدين ومبدعين وحفظت القران الكريم لايعطوهم اي... اهتمام لاحظت في احدى دواوير الاي دهبت له مساعده بعد ترويج بانهم محتاجين وفقراء وبعد تلك ضجه دهبت لهم 4شاحنات مساعادات وبعد 6ايام خرجو يشوو حوالي 16خروف يتفطحون ويضحكون ويستهزؤن بتلك المساعدات من خمص وعدس وسكر وشاي وغطاء مثل مافعل بنكران صاحب 3تقاعدات وبريمات وتعويضات وحراس امن وافخم سياره مع مجانيت لمحروقات مدى الحيات والقضيه الاخرى عن تحريض على مقاطعت 3شركات دون غيرهم رغم ان شركات اخرى تغش في منتوجاته الجوده لم يقاطعوها لان من روج لتلك تخريض هدفه ضرب الفلاح ومستتمر وعامل ويقصد شركة ليس في حب المستهلك او المواطن اودفاع عليه وعلى معيشته لو كان كدالك ماتركو بنكران يحدف لمقاصه ويرفع اثمان لمحروقات وكهرماء وطريق سيار لترتفع كلفت المعيشه ونقل وينتشر لفقر ولبطالة
18 - ولد حميدو الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:28
اللي لقا على من يحماق علاش لا فحتى قناة شو استضافت مول القادوس الدي فضحهم بكونهم أعطوه 500 درهم فقط و لكن في الحقيقة الفايسبوكيون هم الدين يخترعون الابطال و الآن يتبراون منهم و لكن حتى بعض المسؤولين تيحماقو علينا اما إكس و ناب تيدبرو على راسهم
19 - سلام الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:28
أصلا ما كاينينش نجوم .كل واحد كينش على كبالتو
20 - كريم الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:29
أعجب لموقع إلكتروني يجري مقابلة مع إنسان يتفوه بأخطاء معرفية وغيرها عن جهل، وتقوم بنشره . أنا أسمي هذا تشهيرا واستغلالا غير أخلاقي لعفوية إنسان غير متعلم للحصول على أكبر عدد من المتابعات!!
21 - سامي الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:30
لازالت هناك أماكن شاغرة لأستيعاب جميع الحمقى في المارستان.كفى استهتارا ،كفى من الضحك على الذقون.
22 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:31
هناك اياد خفية تشتغل في صمت لضرب ما بقي من قيم المغاربة وتحويل عقولهم الى مجرد آلات لاستهلاك الحموضة التي يساهم الإعلام الوسخ في نشرها وتدمير المنهاج السليم في التفكير والرقي الحضاري وان استمر الأمر على هادا النحو ستصبح التفاهة جزء من البرامج الدراسية والانسان التافه نموذج يقتدى به
23 - ali الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:34
في الكاريكاتير يبدو لي الشخص المسمى نيبا .بصراحة ادخل اليوتيب كثيرا ولو مرة واحد زلني الشيطان وافتح ولو فيديو واحد من فديوهاته .لسبب بسيط من عنوانه ومن الصور التي يضع على افيش الفديو كنت ارى الغباء منه وكذالك مني لو دخلت .اسمع كثيرا عن هذا الشخص لاكن ميزتي اني لا انصاق وراء الكل لا يعجبني حتى لو حقق الملايين من المشاهدات .الكتاب يظهر من عنوانه نيبا .يا سلام
24 - مصطفى أزعوم الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:35
قبل ظهور وسائل الإتصال الجديدة كان للسفهاء منابر يتكلمون فيها إنها الخانات لكن إن خرجوا عن المألوف تكسر وجوههم من طرف السامعين الذين لا يفقدون العقل الجمعي. باختصار بتمثل الحمق المغربي والضحالة الفكرية في المواضيع السياسية فالكل يدافع ويهاجم من دون روية ودراية الجهل والعبودية سيدا المواقف السياسية.
25 - كامل الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:37
واقع مرير وكان على من يهمهم الأمر وقف هذه المهزلة التي تسيء بالدرجة الأولى للأشخاص الذين هم في صلب الموضوع وثانيا االمشاهد من خلال التتبع وهو ما يسعى إليه من يقفون وراء هذه التفاهة التي تمس قيمنا واخلاقنا
26 - Alucard الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:38
الشهرة دائما ما تكون من نصيب متوسطي الذكاء والحال للمجتمع معين، وعلى الأساس فمشاهير المغاربة هم تعبير أمين عن المستوى الذكاء IQ وتكوين العلمي للمجتمع المغربي، فلما الاستغراب إذن؟
والإعلام لا "ينشر" شيئا سوى هو يتبع أهواء ومزاج مجتمع معين ما ينشره الإعلام المغربي هو تابع وليس متبوع، والدليل هو صفحة trending على Youtube
27 - عماري الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:40
تلك تسمى ثقافة شعبية حتى هي بغض النظر الى فقر محتواها فهي تفضح في الحقيقة الحالة التي تعيش عليها شرائح من الشعب في ظل الافتقار الى هياكل اجتماعية و ثقافية و اقتصادية تهتم بهم لذلك فالشعب يتلاهى بهم و يفضل ان يراهم على اي يشاهد او ينصت الى جيوش من الوصوليين فالسياسة و الصحافة و الفن و النشر! اللهم هاذو ولا قنوات المخزن او فيدوهات الرقية الشرعية و المشعودين الذين يجنون الملايين بالنصب على المرضى النفسيين الذين عجزت الدولة عن توفير العلاج لهم مع التذكير ان النصابين الذين يسمون انفسهم رقاة يزاولون بمباركة المخزن و وزارة الاوقاف. لن تستطيعوا حجب الشمس بالغربال عيوبنا تفضحنا و تسلي الشعب من واقع ماساوي!
28 - مقهور الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:43
حقا لقد وصل السيل الزبى مع كثرة التفاهات و التافهين بل و يعطون صورة سيئة عن المغرب.
29 - يوسسسسسسسف الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:43
هادو راه مغاربة بعقلهوم ماشي حمقى ، واحنا اللي كانمشيو نشوفوهوم ، اللهم هوما ولا الكذابين السياسيين اللي كايعتابرونا حماق و مكلخين
30 - tarek ibn zayad الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:43
sa ressemble au parlementaire depuis quelque annees que des insultes et vengonce entre eux oublier leurs travail au peuple qui souffre aucune education je remarque que ces gens n'ont pas de basse solide pour géré le Maroc ..et le monde et voisins rient de nous et de ces video bidon
31 - عادل الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:44
ءاستغباء المغاربة يثم عبر المسلسلات التركية والمكسيكية من القناة الثانية M2 المومولة من مال دافعى الضرائب (الشعب)
32 - اكش وان ان شوان الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:44
يجب اضافة مقرر اكش وان ان نشوان الى التعليم العمومي لتكتمل الباهية
33 - anonym الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:45
فعلا فين ماكان شي شماتة ولا نجم العولمة استغلوها الغرب في العلم والمعرفة احنا اي قهوة امشيتي ليها تلقاه شاد فيديو ديال نيبا او لا سمحمد بيكالتي
34 - خديجة الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:53
يقول المثل المغربي لي لقى علامن يضحك وما،ضحكش تحاسبو نفسو وهاد الناس،ولا بسوقو فديوهات هبل تربح فارغة جوفاء واحد تسوق غير السب والقذف والثاني تمادى بعد الفديو الاول في استحمار الناس تعادو قصة،حياتو ماهي القيمة المضافة للمشاهد بعد تتبع هاد الجوج والله غير تيجرو المشاهد لاسفل وراه تحشمو بنا
35 - yass الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:55
هناك الرداءة ،و هناك تكريس الرداءة ،وتكريس الرداءة سياسة تستوجب خلق معاول ،ومن هاته المعاول التلفزيون و الصحافة الالكترونية ،التي تفرض على الجمهور هاته الرداءة حتى تطبع معها الجيل الصاعد فاصبحت نمطا للحياة الاجتماعية ،ومعها يسهل سياقة القطيع . (انت امير وانا امير من يسوق هؤلاء الحمير؟)
36 - Youssef السبت 16 فبراير 2019 - 00:03
سبحان الله كتشفوا شي واحد بدى كيتشهر او سبحان الله عزيز عليكم غير الانتقادات الله الى حشومة بالله وشتي غادي نقوليكم واحد الجاجة شتي نيبا او ضاهير ناس الله اعمرها دار او داكشي زوين الفيديويات زوينين
37 - مهدي نهري السبت 16 فبراير 2019 - 00:14
على سبيل المثال لحسن .... مراسل راديو خاص باكادير دفع بفنانة امازيغية " كلتومة ... " للمشاركة في جميع مهرجانات والانشطة التي تقام بالجهة وكذا على الصعيد الوطني و الدولي كما استغلها في امور اخرى ويمارس الضخط على اصحاب المهرجانات
38 - hassia السبت 16 فبراير 2019 - 00:16
اليوتوب هو السبب,كلشى بغى يدير قناة ديالو حتى ركن التعارف,كاين شى وحدين قريب يديرو فيديو فى بيت النعاس.الله يكن فى العون
39 - صاحب الظل الطويل السبت 16 فبراير 2019 - 00:16
إذا كان الشعب يحب التفاهة فهذا أمر عادي
40 - عصام المطلسي السبت 16 فبراير 2019 - 00:17
من العبث مصادرة حق الناس في مشاهدة ميحقق عندهم الإثارة اما باتهام الناس بالحمق لمجرد انهم وصلوا للنجمومية رغم بساطتهم فأصحاب هده الفكرة فعليهم ان يعيدوا النظر في اخلاقهم فهدا قول عنصري .فلا ينسي هؤلاء ان هذه الشريحة نسبة كبيرة من الشعب المغربي .اسمعتوا ولا لا فإذا كانوا حمقي فرآه هدوك ختكوم المغاربة
41 - klm السبت 16 فبراير 2019 - 00:20
بحال هادو هما اللي كيتقلو سرعة الانترنيت في المغرب انا معرفتش غير اللي بغا يترفح من اليوتوب كيقلب على شي كسيدة يفرع للعالم بها مخهم وبراكة من التفاهة والفضائح والشوهات راه العالم كيتفرج فينا
42 - علي مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 00:21
امة ضحكت من جهلها امم تفاهة في كل مكان
43 - Aziz السبت 16 فبراير 2019 - 00:22
الشعب المغربي عزيز عليه يتفرج في الكلاخ لا لشيء سوى للتفريغ عن الضغوطات التي تحيط به ويرى في هذه الكائنات التي تظهر مرة مرة على مواقع التواصل متنفسا يضحك من قهرهم وسذاجتهم لا يهمه تفاهة الموضوع بقدر مايهمه الترويح عن النفس من إكراهات العمل والبيت والاولاد والسياسة العوجة لي عادية فيها البلاد اما اولاءك السذج فخليوهم يضبروا على راسهم الله يسهل على الجميع غبي ذكي سياسي فاشل او ناجح لا يهم الأسباب مختلفة والرزق واحد......
44 - Aziz السبت 16 فبراير 2019 - 00:25
هذ شي تعلموه من بنكيران.
شعب مقهور و تقلب على متنفس وخى متنفس ملوث.
يا حسرة على بلادي
45 - شيماء السبت 16 فبراير 2019 - 00:26
الى كانو حمقى فالدولة هي المسؤولة ماقراتهم ماعالجاتهوم ويلا كانو بصح مشاهير بصحتهوم ياك كايمتلو فقناتهوم الخاصة حتى واحد ماكايفرضو عليه إشوفهوم.ولا جاكوم الحسد يا المغاربة. إيتوب على يوتوب.
46 - average joe السبت 16 فبراير 2019 - 00:27
نيبا و اكشوان حتا هما بشر. ماشي حمقى و صحاب الحملة فايتينهم غير بالعياقة. الحمد لله المغاربة ما كيتحكموش فالانترنت بحال دوزيم و القنوات ديال باك صاحبي و مك صاحبتي
47 - Amas السبت 16 فبراير 2019 - 00:30
أصبحت هده الأشكال تتخد قدوة عند الناس عن طريق الإعلام اللدي يلعب دورا كبيرا في نشر هده التفاهة وعلى العكس من ذلك فأبواب الإعلام موصدة أمام الشرفاء .
نلاحظ هده الضاهرة في جميع دول العالم المتقدمة منها و المتأخرة وكأن شخصا أو هيئة واحدة تسير الإعلام في العالم.
48 - مريم السبت 16 فبراير 2019 - 00:32
الأخطر ان الجيل الناشئ هم الأكثر مشاهدة للتفاهة والأكثر ترديدا للمصطلحات التي تضيف له جهلا في ظل ضعف جودة التعليم
49 - لكبير فيني الشوا السبت 16 فبراير 2019 - 00:39
أسلوب ممنهج.واش ما زال ما بغيتوش تفيقوا؟ .
50 - جمال بدر الدين. السبت 16 فبراير 2019 - 00:40
هذه هي حقيقة الكثير من وسائل الإعلام المختلفة المنشغلة بالتفاهات الملموسة في نوعية المعروض والموضوع وطريقة العرض والشخصيات التي تستهلك في مجالات تحسب على العفن والسخافة...و الأدهى والأمر هو ما ينفق على برامج الفراغ الفارغ من ملايير يحتاج إليها الشباب في التشغيل والعمل والإنتاج للرفع من مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تتبجح بها الحكومات في برامجها المسطرة حبرا على ورق لاغير...إن الدول التي تنشد الرقي لاتسمح لإعلام من هذا النوع أن يشغل المواطنين أما في البلدان المتخلفة وغير الديموقراطية فهذا هو الإعلام المسموح به وهو المهيمن على الساحة...والمؤكد أنه يغذي وينمو هذه العقلية المشهورة بالدوار والدوخة والصداع النصفي أو الشامل!!!
51 - Sacsam السبت 16 فبراير 2019 - 00:40
الحمقى الحقيقيون هم اصحاب الحملة.. ليس لكم تحليل عميق في المسالة.. لم تروا الا هؤلاء الابرياء من ابناء جلدتكم و فقركم..اقول انتم من يبحث عن البوز.." معندكم ميدار.. اتحداكم ان كنتم فعلا مثقفين حقيقيين.. whatta strange bled !
52 - signaler السبت 16 فبراير 2019 - 00:46
الحل الوحيد هو عمل signaler لمثل هذه الفيديوهات ولمثل هؤلاء الإعلاميين اللذين يبحثون فقط على نسب مشاهدة عالية ولا يهمهم نشر الإفادة للمتابعين...هذا هو الحل الوحييييد لوقف استغباء المغاربة
53 - Mohamed السبت 16 فبراير 2019 - 00:46
قلة الوعي والقراءة هي ما يجعل الإنسان فارغا يتهافت فقط وراء كل تافه بليد.فالأمم تتسابق نحو الرقي بمجتمعاتها علميا وأدبيا وأخلاقيا،ونحن ندور في حلقة مفرغة بين الأكل والنوم وبعض العبادة وكثرة التفاهة.
54 - مواطن غيور السبت 16 فبراير 2019 - 00:51
تحياتي اولاد الشعب . الحمقى المشاهير هما هادوك اللي صوتنا عليهم و بداو يتسطاو و يضحكو علينا. اما خونا ولد الشعب خاصنا ندعموه ونفرحوا معاه حيث من والو نقذ فتاة من طريق الضياع شي اللي ماعملوش هاد صحاب بلا بلا والحضية الخاوية . هذا الاخ إكشوان مثال يحتدى به فيه الرجولة.ماشي بحال اللي شتمونا وشي ماداروا لينا. هاد المعارضين ديال الخير الذين للاسف يدعون انهم مثقفون فهم بتحريضهم هذا يتجاهلون ما أوصاهم به ربهم (وتعاونوا على البر والتقوى ). إخواني اوﻻد الشعب انها ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة في تضامنكم وحبكم للخير لبعضكم. حياكم الله وحفظكم .
55 - كريم المكناسي السبت 16 فبراير 2019 - 00:53
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟
56 - دانكيشوث السبت 16 فبراير 2019 - 00:54
عندما تفقد بوصلة التميز و الاختيار و دالك راجع إلى الجهل و التخلف تكون النتيجة هكدا
و النتيجة هي أن يتبادر إلى دهنك أن اؤلائك نجوم و أن الأغاني الرديئةتطرب...وان أشباه الكومدين يصنعون الفرحة
57 - وماذاعن حيتان الريع السياسي؟؟ السبت 16 فبراير 2019 - 00:57
و ماذا تقولون عن من جعلوا من طائفة تجار الدين و الريع و والفساد و النفاق السياسي وغيرهم من الدكاكين السياسية و ناهبي المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور مشاهير السياسة وهم من كانوا إلى عهد قريب أتفه من التفاهة....و تبوأوا تدبير الشأن العام المغربي عبر أخبث عملية تدليس ونصب سياسي في تاريخ المغرب السياسي و بالسطو على أصوات الناخبين الواثقين بخطابهم الشعبوي البرغماتي الانتفاعي الفاسد و الكاسد المرفوض شعبيا وبمباركة مخزنية لتمرير سياساته اللاشعبية التفقيرية التجويعية القهرية التراجعية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح ؟؟؟؟... والآن تستكثرون على بؤساءه شيئا من البوز أو الشهرة؟؟؟؟
58 - البيضاوي السبت 16 فبراير 2019 - 01:29
توقفوا عن جعل" كل " الحمقى مشاهير" حمقى السياسة " جلهم في البرلمان " وحمقى الغناء " الأغاني السوقية" وحمقى التمثيل " سيتكومات رمضان " وحمقى الرياضة " مهازل التحكيم ونهاية كل موسم " وحمقى الإعلام " الأخبار الكاذبة " وحمقى المجتمع المدني " أكثر من 100 ألف جمعية " في كل ميدان يوجد حمقى وكل هؤلاء الحماق يأخدون من أموال الشعب - باش يحماقوعلينا ويحمقونا - فلماذا نتوقف عن جعل حمقى الفيديوهات مشاهيروهم لا يأخدوا منا أي شيء ولا تعطيهم الدولة أي شيء
59 - محمد السبت 16 فبراير 2019 - 01:31
هاداك كيقولو ليه الحسد عين الحسود فيها عمود
60 - ilias87 السبت 16 فبراير 2019 - 01:35
ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِيْ النَّعيم بِعَقْلِهِ وأَخُو الجَهَالَةِ فِيْ الشَّقَاوةِ يَنْعَمُ
61 - lahcene السبت 16 فبراير 2019 - 02:07
يقوم بجمع معلومات عنكم سيقوم بل وقد بدئ بالفعل بترتيب قوى المستقبل حيث تاريخكم موثق بالصوة و الصورة، سيتحصر أحفادنا عن ماسنخطه الآن، شكرا لإثارة الموضوع لعل عقلاء الوطن يتدخلون لتصحيح المسار
62 - Maroc السبت 16 فبراير 2019 - 02:26
المغاربية يجب عليهم تسويق مواضع التي تهم المواطنين و كفى من مسرحية التي تقوم بتروجها بعض القنوات ،
63 - كريم فرنسا السبت 16 فبراير 2019 - 02:30
والله إلى مرضتونا بهاذ التافهين وخريجي السجون والشواذ والعاهرات وفين ما كان شي شمكار ديرو ليه البوز وشهروه باش الشعب يثقف من التفاهة والكلام الساقط وفنون السب القدف ولعنة الأحياء والأموات ...
طريقة دنيئة لإستخدام هؤلاء في ربح المال بطريقة فيها الكثير من التشلهيب والنصب والكذب والنفاق الإجتماعي
ارتقوا شوية طلعو النيفو وباركة من الضحك على الناس ،باركة من هاد التخربيق والله إلى عيقتو ها نيبا ها أدومة ها إكشوان ها ساري كول ها سينا ها المثلي صفاء ها مول الكاسكيتة و البكالة و شكيزوفرين وزيد وزيد
64 - محمد السبت 16 فبراير 2019 - 02:42
الرد على ابو اسحاق الطيبي الذي قال بويا عمر الاتعلم يأخي ان هذه الأضرحة الناس يعتقدون فيها الشفاء وهذا محرم بالكتاب والسنة ومنها قوله تعالى ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفروا مادون ذلك لمن يشاء ) فالشافي هو الله وليس بويا عمر كما قال تعالى ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو ) صراحة يجب على الناس ان يتعلموا العقيدة ليصححوا دينهم والله المستعان وعليه التكلان
65 - walo السبت 16 فبراير 2019 - 05:04
ما قل ودل عندما نستغبى من طرف مثقي القنوات رشيد شوشو مثلا و من فنانينا الجهابدة ك انت معلم و كلمات اغانيه الغبية لماذا سنتحامل على نيبا و اشباهه اقلها نعينهم على ربح يعتاشون منه بدلا من ان يخرجو للاجرام و السلام ختام
66 - خالد إسبانيا السبت 16 فبراير 2019 - 06:33
خص حملة ضد لوسخ وعدم تطبيب فالمستشفيات، خص بزاف ديال الاوولويات اللّٰه يهديكم
67 - marocain السبت 16 فبراير 2019 - 07:26
Niba c est un artisite comédien il me fait rire plus que d autres comédiens comme hassan el fad et autres.Niba il est proche de ses funs pas comme les autres des hypocrites qui cherchent juste a ganger de l argent sur nos dos
68 - عبد الرزاق القنيطرة السبت 16 فبراير 2019 - 07:50
بداية ردا على الملقب بالشلح الذي ادعى اننا نسخر منهم بالله عليك ماذا تستفيد او ماذا استفدت من نيبا و اكشوان و ساري كول و عزوز طيلة هذه السنوات . لكن السبب الاول و الاخير و الاعلام الذي يزيد من شهرتهم و جمع عدد من المشاهدات .
69 - Salima السبت 16 فبراير 2019 - 08:02
الحكومة و الدولة المخزنية ضاقت ضرعا من من يشوه ويفضح حقيقة المغرب داخل و خارج الدولة. بعدما لم ينجحو في وقف الحملات الفيسبوكية هاهم يعودو بخطة جديدة الا و هي نعت كل فيسبوكي ضد مصالحم بالاحمة. املا منهم بالقضاء على هذه الوسيلة الوحيدة لالشعب المغربي المقهور لبث شكواه و فضح المستور
70 - Saad el السبت 16 فبراير 2019 - 08:38
نحن شعب نحترم الغني ليس لأنه محترم بل لأنه له سلطة ونحتقر الفقير ولو كان محترم لأن ليس له سلطة الفاهم يفهم المشكل فينا وليس في القنوات
71 - Ghayth السبت 16 فبراير 2019 - 08:52
الاستحمار هو ان تجعل الناس يعتقدون أن التفاهات لها قيمة و مكانة عالية وسط المجتمع بغرض استنباط مستوى الفكر المجتمعي .
جميعنا أصبح يعي ذلك ¿¿¿¿¿¿
72 - كفاية السبت 16 فبراير 2019 - 09:26
لماذا لم تقوموا بحملة ضد البرامج التافهة في 2m و rtm.الفرق بين مواقع التواصل الاجتماعي والتلفزة هو أن هذه الأخيرة تفرض علينا برامجها أحببنا أم كرهنا على عكس مواقع التواصل
73 - ملاك السبت 16 فبراير 2019 - 09:39
انا وراجلي ديما مخاصمين على نيبا نقول ليه تفرج فشي حاجة لي غتستافد منها اما تخسار الهدرة كلشي اعرف ليها
الله يهدي ما خلق
74 - نيشان السبت 16 فبراير 2019 - 09:54
بلاد كتهزها الكمنجة.....وكيطيحها البندير.....
75 - jalal السبت 16 فبراير 2019 - 09:57
المواقع المفيدة ما اكترها بالملايين ، لكن المغاربة يحبون المواقع الاباحية ومواقع الحمقى. انه اختيار وليس اجبار. اما هؤلاء الحمقى فهم فعلا مشاهير ، فيديوهاتهم تتلقى ملايين المشاهدات ، فهذا هو ما يحبونه المغاربة.
76 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 10:07
لاشك ان التفاهة والسخافة والتهكم سمات اصبحت تطغى على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتوب من طرف اشخاص . يسخرون من المتتبعين والمشاهدين بطرق اقل ما يقال عنها ( البسالة ) عجيب الكلام الساقط والفاحش والسخيف يردده اشخاص ولااحد حرك ساكنا . وغريب ان ان تعطى الاهمية لهؤلاء . ورحم الله من قال : ( ذو العقل يشقى في النعيم بعقله = واخو الجهالة في الشقاوة ينعم )
77 - مجنون ليلى المغربي السبت 16 فبراير 2019 - 10:28
التفاهة هي ما يقدمه رشيد شو في برنامح الاستحمار، التفاهة هي تلك الفديوهات التي يصورها بعض من يظنون انهم خارقون وان لا مثيل لهم، دنيا بطما، ابتسام تسكت، كابسط مثال، التفاهة هي ان تفرض علي ما ساشاهده، التفاهة هي رمي الناس ووصفهم بالحمقى، التفاهة هي ان نتكلم فقط من اجل الكلام دون ان نعي ما نقول......
78 - youssef السبت 16 فبراير 2019 - 10:42
و هدا دليل قاطع على مدى فشل الاعلام المغربي
79 - عادل بوموجة السبت 16 فبراير 2019 - 10:48
وأخيرا الحمد لله يوجد أناس عارضوا هاته الأزبال وليس الفيديوهات كنت كالمجنون أعارض هاته البسالة والحماضة بالخل وليس فقط الحماضة بل الحماضة ممزوجة بالخل والغريب العجيب تجد لهم جمهور من الشباب هاته هي الطامة الكبرى من المفروض هاته الفئة التي ينتظر منها النهوض ثقافيا رياضيا علميا فنيا بالمجتمع تجدها عقليتها عقلية زبالة لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم أقسم بالله العلي العظيم أن هاته التفاهات وهدا الإنحطاط ليس بصدفة بل مخطط له من جهات متخصصة في تكليخ أكبر عدد من المجتمع المغربي ليكونوا كالغنم
80 - شوف السبت 16 فبراير 2019 - 11:33
صاحب الموضوع سادي sadiq خليو عليكم الناس ان حالتهم الماية مزرية جدا مادا توىيدون من مثل هؤلاء هده الطريقة ام طريقة الشفرة والمتاجرة في الممنوعات التي انهكت ابناء الشعب
81 - hassan السبت 16 فبراير 2019 - 11:33
و اخيرا عقتو شمكارا تيظحكو علينا بالفن و العايقين تيصورو لفلوس على ظهر الشعب
82 - عادل بوموجة السبت 16 فبراير 2019 - 11:45
وأخيرا الحمد لله يوجد أناس عارضوا هاته الأزبال وليس الفيديوهات كنت كالمجنون أعارض هاته البسالة والحماضة بالخل وليس فقط الحماضة بل الحماضة ممزوجة بالخل والغريب العجيب تجد لهم جمهور من الشباب هاته هي الطامة الكبرى من المفروض هاته الفئة التي ينتظر منها النهوض ثقافيا رياضيا علميا فنيا بالمجتمع تجدها عقليتها عقلية زبالة لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم أقسم بالله العلي العظيم أن هاته التفاهات وهدا الإنحطاط ليس بصدفة بل مخطط له من جهات متخصصة في تكليخ أكبر عدد من المجتمع المغربي ليكونوا كالغنم
83 - ابو يوسف السبت 16 فبراير 2019 - 11:59
من يشعر او لديه احساس مثلي اننا ننزل السلالم مقارنة بمن يصعدون جريا ولا زالوا في تصاعد؟؟ لا شىء يفرح.. ويشجع على الرقي؟
84 - لؤلؤ السبت 16 فبراير 2019 - 12:45
الموضوع يجب ان يوجه للفية التي لها شيء من المعرفة اما هؤلاء فهم مسيرون من طرف اناس اخرين يعرضون عليه سيناريو و بما الناس لا ترى فيديوهاتهم الا من باب التعاطف معهم لان الواجب الانساني يحثم علينا ذلك ادن يجب عليكم زيارة بلدان اخرى حثى تتمكنوا من رؤية تعامل الناس المتقفين مع مثل هاته الشريحة
85 - ÂbDoÙ السبت 16 فبراير 2019 - 15:13
الحمقى هم الذين ينهبون ثروات البلاد.. أما هؤلاء هم من الشعب..
86 - الفاروق السبت 16 فبراير 2019 - 20:59
الفضاء الازرق لم يوضع عبثا... انه ساهم ولازال يساهم في تقريب المسافات... البحث عن الشهرة عند البعض و المستوى الثقافي المتدني للبعض الاخر جعله حلقة لصناع الفرجة... علال القادوس... سييينا.... ساريكول... اكش وان اكن وان.... الجهل عار.... ها العار لا ما خليو عليكم التكنولوجيات الحديثة.
87 - Rima7 السبت 16 فبراير 2019 - 22:21
الدولة غرقات في مستنقع ديال الجهل تريند ولا عامر بالتفاهات و الحمقى جملة مفيدة مكيقولوها. سيرو شوفو محتوى اليوتوب الاوروبي غتعرفو بللي راحنا في الحضيض. واش ا عباد الله نهر و ما طال و اليوتبرز كيبوسطيو فالشباكية و سلو و روتيني و شعري بلا بلا بلا بغيت مرة وحدة في حياتي نفتح اليوتوب نلقا مقالة علمية او قناة لدعم التلاميذ. الحاصول ولات تنطبق علينا الاية ربنا اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون.
88 - عبدو السبت 16 فبراير 2019 - 22:59
لهبيل فبلادي حكيم والعاقل فينا مهبول.لك الله ياوطني
89 - متابع الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:41
المغاربة يعشقون البلداء والحمقى والمهرجين واكبر دليل على ذالك تصويتهم على حزب يتزعمه اكبر مهرج عرفته السياسة المغربية صاحب اضخم تقاعد في المغرب
90 - Charifa الاثنين 18 فبراير 2019 - 16:12
للاسف اصبحت الناس تتلذذ لسماع التفاهة وكيف لا ونحن نعيش في زمن التفاهة.
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.