24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بنكيران: الإسلام يدعو إلى قيام الناس بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق

بنكيران: الإسلام يدعو إلى قيام الناس بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق

بنكيران: الإسلام يدعو إلى قيام الناس بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق

أثْنى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، على "إخْوانه في الدعوة الإسلامية" الذينَ قاموا بـ"مجهودات خلال مشوار الـ40 سنة الماضية،" من دعاة وأئمة، وأسهموا في جعل التّدين منتشراً داخل المجتمع وواضح أكثر"، وأضاف: "نلاحظُ في مجتمعنا مظاهر التدين لم تكن في السابق، وهذا يدخلُ علينا السّرور".

الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية أوردَ، في خرجة إعلامية جديدة بثت على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، أنَّ "الحركة الإسلامية المغربية أنْتجت نوعا من الالتزام الديني؛ إلا أنّ انتشار التدين لم يصل إلى مجال الاستقامة الفردية في القيام بالواجبات بإخلاص كبير، وهذا أمر ضروري"، وفق تعبير بنكيران.

وعادَ بنكيران، في كلمته أمام عدد من المتعاطفين، إلى فترة رئاسته للحكومة وقال: "قبل أن أصير رئيس الحكومة كنت أطالبكم بالاستقامة وبضرورة أن نخدم وطننا وشعبنا، وقد وقفت على ذلك وأنا في مكتب الرئاسة، حيثُ إنَّ الموظف يجب أن يحب بلده ويجتهد ويضحي وأن يتفانى في خدمة وطنه"، معتبراً أنَّ "مطالبة الناس بحقوقها أمر طبيعي لكن شرطَ أن تقوم بواجبها".

والإسلام، حسب بنكيران، "يدعونا إلى القيام بالواجب ثم المطالبة بالحقوق في المرتبة الثانية"؛ لأن "الإنسان لا يجبُ أن يكون متديناً في أشكال الإسلام فقط وإنما في كل جوانب الحياة، وأن يكونَ مستقيماً في الصغيرة والكبيرة وفي علاقته بالمواطنين وألا يكون متدينا في أشكال الإسلام مثل اللحية"، وفق تعبيره.

ودعا بنكيران إلى بعث روح جديدة في الحركة الإسلامية وحزب العدالة والتنمية، وأضاف: "يجب أن نبعث روحا جديدة في الحركة والحزب، إذا استطعنا في ذلك من سبيل، حتى يصير المغرب كما نعرفه صالحاً لأبنائنا، وحتى نلقى الله ونحن مطمئنين؛ لأنه لا يمكن للإنسان الذي يغش في عمله وفي شغله أن يكون مطمئناً لآخرته وخَّا يْكُونْ كايتوضَّا وكايْصَلّي لأنَّ الاستقامة كلٌّ لا يتجزأ".

وقابلَ رئيس الحكومة السابق بينَ ما تقوم به الراهبات الشّابات الجميلات في إيطاليا اللواتي يُسافرن إلى "فيافي" إفريقيا ليقمْن بأعمالهنَّ، على الرغم من الظروف الصعبة، حيثُ إنَّ منهنَّ من تفضّل البقاء حتى يأتيها الأجل، وبينَ الذين يرفضون الاشتغالَ في مناطق نائية في المغرب بمبرّر "الابتعاد عن الأسرة أو البيت".

وأقرَّ بنكيران بوجود مشاكل في قطاعين أساسين هما التعليم والصحة؛ لكن، حسبهِ، "ممكن أن نتجاوزها بتضافر الجهود وإذا قمنا بواجبنا"، مشيراً بقوله "المغرب خصو لي يجرْ ماشي لي يركبْ"، مقدماً لوما شديداً لنفسه لما كان أستاذاً لمادة الفيزياء "خرجت من التعليم في الثمانينات.. صحيح لم أكن أستاذاً كما يجب أن يكون كان لي بعد التقصير الله يسْمحلينا".

وخاطبَ بنكيران المغاربة كمسلمين مؤمنين أن يخدموا بلدهم، وزادَ: "المغرب مزيان مقارنة بالدول الأخرى، ونريده أن يكون أفضل، حيتْ نهار جا الملك وقال "شيء ما ينقصنا"، فأكيد أنَّ هناك بعضاً من الأمور يجبُ أن تُصحح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (244)

1 - Mohamed ben ahmed السبت 23 مارس 2019 - 13:12
lui il a terminé son oeuvre, il a assuré une retraite confortable!!!! il a a fait son devoir.
2 - فرض عليه التعاقد السبت 23 مارس 2019 - 13:12
والاسلام دعاك الى تشغيل ابنتك و ابنك في ارقى الوظائف و بدون ان يعلم بها ابناء الشعب!!!
والاسلام دعاك الى مراكة الثروات بغير حق !!!
منافقين
3 - محمد اجكيني السبت 23 مارس 2019 - 13:12
هاديك 9 المليون في الشهر
فين غندخلوها في الحقوق ولا في الواجبات.
رجعتوا البلاد بشهادة الملك للوراء ابوليحية
4 - abdoo abdoo abdoo abdoo السبت 23 مارس 2019 - 13:14
بن كيران أنطقه الله الذي أنطق كل شيئ .
وأي واحبات تقدم انت حتى تتقاضى 7مليون سنتيم .
إنك تأكل السحت حسابم عسير أمام الله
5 - ام ندى والبنون السبت 23 مارس 2019 - 13:15
نعم صحيح المؤمن يقوم بواجباته حق القيام اولا ...وسؤالي موجه اليكم سي بن كيران واش زعما انتم قمتم بواجبكم تجاه هذا الشعب المغلوب الذي وضع ثقته فيكوم واوصلكم لسدة الحكم ؟ الا تخافون محاسبته لكم امام الله يوم الحساب ؟ هل ضمائركم مرتاحة ؟ هل تنامون ليلكم بكل راحة واطمئنان ؟؟
6 - حاميدو السبت 23 مارس 2019 - 13:18
أباركا من الديماغوجية وسير تكمش راك أنت للي خرجتي على لبلاد والعباد تفسد ما تصلح أو مزال كتكلم على الدين وتتاجر به.....تجارة الدين أبغض عند الله من امرأة تتاجر بفرجها...أعود بالله.
7 - خالد السبت 23 مارس 2019 - 13:19
لا حول ولا قوة إلا بالله
هل يقوم بن كيران بأي واجب يبرر حصوله على ٩ مليون من مال الامة؟
أن لم تستحي فافعل ما شئت
8 - محمد بنحدة السبت 23 مارس 2019 - 13:20
غريبة تصريحاتهم دائما حتى الإسلام نسبوه لأنفسهم وان التدين لم ينتشر إلا مع قدومهم سبحان الله كل كلامهم عن إنجازات لا يرونها إلا هم أما نحن فلم نر منهم الإخلال بالوعود ومن شروط الإسلام أن المؤمن اذا عاهد وفى
9 - سويسري السبت 23 مارس 2019 - 13:20
بفففف ان لم تستحيي فافعل ما شئت!!!
10 - anonym السبت 23 مارس 2019 - 13:20
نتا راك ماشي قمتي غير بالواجبات نتا راك اديتي الواجب على احسن مايرام لكن ماشي الواجبات التي يدعو لها الاسلام الواجبات التي هي ضد الاسلام تتناقض مع قيم الاسلام اللي ماعندكم منو غير الاسم ياتجار الدين يد تصفق ويد تسرفق
11 - مواطن مغربي السبت 23 مارس 2019 - 13:21
ولماذا تأخد تقاعد مريح دون ان تكون قد اديت عليه ولو ريال واحد اسي بنكيران. اداء المساهمات اولا والاستفادة ثانيا.
12 - youandus السبت 23 مارس 2019 - 13:22
اتق الله و لا تلوث الاسلام بأقوالك المستهلكة، اما تعلم ان سيدنا عمر رضي الله عنه حكم ربع الكرة الارضية و لم يأخذ من بيت مال المسلمين الا كسوة صيف و شتاء، الم ترجع الى هؤلاء كمرجعية اسلامية التي تدعيها، الم يعطل حد السرقة عام الرمدة لعدم استوفاء شروط الحد و تخفيفا عن الرعية......
13 - خالد السبت 23 مارس 2019 - 13:22
باي صفة مازال هذا الشخص يتكلم؟ لم يعد رئيسا للحكومة ولا امينا لحزب ولا اي شيء فقط شخص نكرة استفاد من ريع 7 ملايين لم يساهم فيها بسنتيم واحد و اخذها قبل ان يصل لسن التقاعد الذي فرضه على العباد. قبح الله المنافقين اينما كانوا
14 - زكرياء مكناس السبت 23 مارس 2019 - 13:22
سؤال لبنكيران : ماهي الواجبات التي قام بها لكي يتقاضى في تقاعده 7 ملايين؟
15 - محمد من امريكا السبت 23 مارس 2019 - 13:22
وكون تحشم واش من بعد ماخربت الاقتصاد والقدرة الشرائية للمغاربة ....وتاخد 90000dh كل شهر كمعاش جاي دير فيها داعية و إمام انت وهدوك الإخوان المنافقين متلك لكان كنت محالك لكان ذهبت للحج واكتر من الصيام و الصلاة و صدقة لعل الله يغفر لك ما عملته في الشعب المغربي انت و حزبك
16 - عبدو السبت 23 مارس 2019 - 13:22
التدين ليس معيارا للالتزام الأخلاقي، عاشرت صديقا ملحدا وكان قمة الأدب والأخلاق، أما أنتم ففضائحكم الأخلاقية يعلمها الجميع يا ناشري التدين، أمثالك هما لي خباز الناس تنفر من الدين لأنكم تاجرتم به وخدعتموهم بالبحيرة والتقصير...
17 - Chouf chouf السبت 23 مارس 2019 - 13:22
Voilà M. Benkirane qui reconnait s être servi de la religion pour arriver au pouvoir et voilà comment on fabrique une pratique religieuse de façade
Sans intégrer les principes dans la vie quotidienne.

C est à dire comment on fabrique des schizophrènes
Des gens dont le comportement ne correspond pas à la façade
18 - أستاذ الاجتماعيات السبت 23 مارس 2019 - 13:22
نعم أتفق معك.
لكنك نسيت أن الإسلام يحرم الإتجار بالدين و بكلام الله و رسوله، فكيف بمن تاجر بالإسلام لغايات خسيسة، و إنبطح للمخزن و باع المغاربة بأبخس الأثمان؟؟؟

هذا الرجل كان أسلوبه في الكلام و مفرداته الشعبية المقززة تشعرني بالإشمئزاز، أيام كان رئيسا للحكومة، أما الآن إطلالاته الوقحة تشعرني بالغثيان.
على هذا الرجل أن (يَدْخُلْ سوقْ راسو)، و يمشي يستمتع بـ70 ألف درهم الشهرية التي تكرم بها عليه المخزن، و يتركنا بسلام، علنا ننسى السنوات العجاف التي قاد فيها حكومة تجار الدين.
19 - صالح صالح السبت 23 مارس 2019 - 13:23
يذكرني قول السيد بنكيران. بقصة الجدلية القائمة بين من خلق اﻻول. هل الدجاجة أم الديك؟ كذالك نقول للسيد بنكيران:لمن اﻻسبقية تجاه الوطن. ؟ هل الواجبات أم الحقوق. ؟ فكيف أقوم بواجبي كمواطن اذا كانت جل حقوقي مهضومة اما عيناي. وحتى ولو عكسنا قولك كما ذكرت في انتظار وعودكم باحقاق الحقوق. فوعودكم كلها سراب في سراب. ومن بعضها أنكم وعدتم بالقضاء على الفساد والمفسدين. فما أظن اﻻ أن الفساد وأهل الفساد قد تفشى بوتيرة أكبر مما كان قبل مجييكم للميدان الحكومي.
ولكن قالوا زمان : إتعلموا يا الججامة في رؤوس اليتامى. ويبقى الحال على ما هو عليه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
20 - مستكمار السبت 23 مارس 2019 - 13:23
فعلا لقد اديت واجبك بسلخ جلود الفقراء ونلت 9 ملايين من عرقهم وتطل من جديد لاستحمارهم بالدين. الاسلام نعرفه افضل منك وما يجب عليك هو ان تختفي الى حين تلقى ربك وحينه لن نسامحك امامه
21 - bimo السبت 23 مارس 2019 - 13:24
دابا انت قمتي بالواجبات لي عليك باش خذيتي حقوقك كاملة مكمولة وزدتي عليها ما ليس حقا !!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟
الواجب هو ما ينتظرك أمام الله ... لن تجد تسامحا ولا مغفرة من أي مواطن مغربي .... يا جلاد الفقراء ؛ يا تاجر الدين ؛ يا بائع الوهم ........
22 - يونس الرباطي السبت 23 مارس 2019 - 13:24
عندما تهبط أسهمهم إلى الحضيض، يلجأون إلي المتاجرة بالدين. فهي التجارة الرابحة و المضمونة
23 - ghizlane السبت 23 مارس 2019 - 13:24
خير مثال لنا هو انت يا السي بنكيران فلقد قمت بواجبك اتجاه الشعب على اكمل وجه الزيادة في كل شيء حيث ان الغني في عهدك و عهد حزبك اصبح اكثر غنى و الفقير ازداد فقرا فكان لك حقك فيما فعلت وأصبحت تتمتع بتقاعد سمين و كل مرة لك خرجات تحاول من خلالها اقناع الناس بأنه من حقك و أنه ليس ريعا و لا حراما والمشكل هو أنك لم تستطع اقناع حتى نفسك .
حسبنا الله و نعم الوكيل
24 - سكليس السبت 23 مارس 2019 - 13:24
الإسلام يحرم اكل أموال الناس بالباطل وعليه فالدين والقيم والأخلاق تفرض عليك التوقف عن أكل أموال التقاعد الاستثنائي من صناديق تقاعد البسطاء لأنه حرام
25 - Amin السبت 23 مارس 2019 - 13:25
نعم و لله الحمد يدعو لذلك. لكن هل يقوم جميع المسؤولين بواجباتهم إتجاه الشعب و الوطن. لأنهم لم قاموا بذلك ماطالب الشعب بحقوقه.
26 - عادل السبت 23 مارس 2019 - 13:25
كنت من مؤيدي هذا الشخص لكن خان تقتي وتقة عائلتي وتقة اصدقائي سوف أقف غذا أمام الله واحاسب كل الخونة. اطمن إنت مش لوحدك
27 - بنكيراااااال السبت 23 مارس 2019 - 13:25
انت يا سيدي اول الراكبين.....مجريتي حتى شوية....اركبتي والدليل هو التقاعد المريح....وخا مقدرتي ترميم حتي المطبخ وبيت النعاس....سوا سوا
28 - اخر رصااصة السبت 23 مارس 2019 - 13:25
اذا لم تكن هناك حقوق لن تكون هناك واجبات .. يجب تحقيق موازنة متبادلة للمجتمع ليتمتّع بالحقوق التي له ويؤدي الواجبات التي عليه. إن مفهوم الحق والواجب متلازمان في جميع الأنشطة الاجتماعيّة والسياسيّة في حياة الفرد... وكفـــــــــــــى يا من يلبس جلباب المرشد الديني لاغراضه الشخصية الى مزبلة التاريخ .
29 - ادريس السبت 23 مارس 2019 - 13:25
لم يعد أحد يثق في كلامه. انتهى الكلام
30 - عبد الله السبت 23 مارس 2019 - 13:25
وما هو الواجب الذي تقوم به لتتقاضى تلك التعويضات الضخمة ، وتستمتع بسيارة كنت لا تتجرأ حتى على الحلم بها ، وحرس يحيط بك من كل جانب ، هذا هو النفاق بعينه ، لكن اللوم في الأصل لكن بتق بكلامك ويدافع عنك .
31 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 13:26
هادوك الراهبات لي كاتكلم عليهم عايشين هم و عائلاتهم فظروف أحسن منا. و يلا كان أغلب المواطنين يتشكاو من البعد عن الأسرة فلأنهم هم المسؤولون الوحيدون عن أسرهم. كاين لي مو أو باه مراض و ماكانش لي يوقف معاهم. لا مجال للمقارنة بين موظف عمومي مغربي و أي شخص آخر لأن الموظف عندنا مسؤول عن عائلة و ليس أسرة فقط. و لكن لمن تشكي همك.. نحن نعيش في مغرب و أنتم تعيشون في مغرب آخر...
32 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 13:27
الدين الإسلامي لا يدعوا حزب العدالة والتنمية لاتخاذ الاسلام مطية لتحقيق اغراضه السياسية والاسلام يدعوا الحكومة الى اعطاء الحقوق لدويهم قبل المطالبة بالواجبات
33 - ع اللطيف السبت 23 مارس 2019 - 13:27
هذا الشخص اقتطع أرزاق وتسبب لهم في مشاكل لا حصر لها لقد سئمنا من سماع كلامه أو رؤية صورته أتمنى أن يبتعد وينعم بالأموال التي حصل عليها دون وجه حق . يقول أشياء مخالفة تماما لافعاله وهذه هي سمة المنافقين
34 - محمد جلال السبت 23 مارس 2019 - 13:28
ما لم تستحيي فافعل ما شئت ،آخر من يمكن له أن يتكلم عن الإسلام والحقوق والواجبات .
35 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 13:28
مابقينا فاهمين والو
رئيس حكومة سابق عندو قناة في اليوتوب .
كلامك جميل لكن انت و جماعتك نافقتم المجتمع
و جميع الأحزاب كذبت على المغاربة.
ديتو كلشي مثلا انت 7 مليون لكونك رئيس حكومة لخمسة سنوات. و عسكري في الصحراء 20 سنة 1000 درهم .
اين الواجب و الحق هنا.
و أمثلة كثيرة. نعم نحن شعب اناني ولكن تعلمنا ذالك من مسؤولينا .
نريد تغيير الوجوه. لكي يكون هناك تشويق في المسرحية السياسية في البلد.
لن اصوت على احد مادام صوتي لا معنى له. يعني تقولون لنا مارايكم رغم ان رأيكم لا يهم.
36 - عدلاوي سابق السبت 23 مارس 2019 - 13:28
اللي على بالي هو انه منين شي رئيس حكومة كيطيح كيشد القنت ويخلي عليه الشعب فالتيقار ....انت قهرت الشعب ومزال دايرنا فيها ركن المفتي ....الله يعطيني وجهك
37 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 13:28
جاء في نهاية المقال ان هناك امورا يجب ان تصحج وفي مقدمتها تكافو الفرص وتوزيع عادل للثروة الوطنية ومحاربة الفساد الاخلاقي والسياسي
38 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 13:29
يقول أبو العلاء الممعري:
اثنان أهل الأرض :
ذو عقل لا دين له
و آخر دين لا عقل له.
حلل و ناقش.
39 - موظف السبت 23 مارس 2019 - 13:29
اسلام بنكيران يدعو إلى القفز على الهمزة ولو على حساب مسلمي العالم
40 - استغراب السبت 23 مارس 2019 - 13:30
الله يعطينا وجه هاد السيد
الذي يسمع كلامه يصدقه يشوف أفعاله يتحير
41 - زناقي الفيلات السبت 23 مارس 2019 - 13:30
ياسيد بنكران,ونرى كدلك النفاق ,والنفاق السياسي وترامي على املاك الغير,و نفاق وقصور في فهم الدين لاصحاب للحى الطويلة حت الصرة,وانتشارالانانية و راسي ارسي ,وانتشار القرقوبي,والتشرميل,و عدم خوف المجرمين من رجال الامن.والكرساج في وضح النهاروووو وكل هده مضاهر جديدة انضالفت الى ماكان قبلها من فساد.
السيد بن كيران واقيلة مبقتش كتخرج بزاف للشوارع الشعبية .الا زناقي الفيلات والعالم النظيف ,نسوك في واقع الشعب؟؟؟؟
42 - Adam السبت 23 مارس 2019 - 13:30
لك الحق ان تغسل دماغ الاغبياء الذين استامنوكم على مستقبلهم...فمفاسدك تلطخت بها ايديكم يا تجار الدين ..لكم الحق ان تغادروا وتستريحوا بعدما انجزتم المطلوب بتقاعد وامتياز مريح فنعم التجارة تاجرتم بها ...فشتان بينك وبين الدين السمح ..حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفيمن خذل الامانة العظمى من امثالك فلافرق بينك وبين تجار صكوك الغفران في اوربا الوسيطية
.
43 - مهتم السبت 23 مارس 2019 - 13:31
زعم انت مسلم. قل لنا اين هو البرنامج الذي كنتم تدافعون عنه في الحملة الانتخابية و البرنامج المصرح به ٱمام البرلمان بغرفتيه ؟ راه ما تطبقونه الان لا علاقة له ببرنامجكم الانتخابي و لا المصرح به في البرلمان!!! إذن لماذا لا تطبق ما تقوله الان على نفسك و خلفك في الحكومة ؟ فين هو هاد الاسلام ديالكم ؟ باراكا من لكدوب، نتوما عارفين الحقيقة علاش شاركت فالانتخابات،غير باش تاخدو حقكم من lgateau.
.
44 - شيغيفارا السبت 23 مارس 2019 - 13:32
ها لعار لما سير فحالك.....
نت عرقتي على 7ديال لمليون
باززز
45 - السافوكاح السبت 23 مارس 2019 - 13:33
على بنكيران ان يلجم لسانه ..فبعدما اذاق الشعب المغرب ويلات قراراته اللاشعبية ، ها هو يرش الملح على جروح الشعب التي لم تندمل بعد.. الاسلام يدعو الى حفظ اللسان فما بالك اذا كنت مسؤولا وتحكمت في رقاب الناس..استغفر ربك وتب اليه يا بنكيران ..وارجع مال التقاعد / السحت الى بيت مال المسلمين ..واطلر من المغاربة العفو والسماح قبل ان يزورك ملك الموت
46 - بلادي بلاد السبت 23 مارس 2019 - 13:34
لا تدنسوا الدين بالسياسة.هرجوا و واضحكوا و استحمرونا كما شئتم.نحن راضونا و نقبل بدالك صاغرين.لكن ارجوكم ابتعدوا عن الدين. لا تتكلموا باسم الدين فهو عندنا عزيز.
47 - مول الحكمة السبت 23 مارس 2019 - 13:34
هذه رسالة مبطنة موجهة الى الدعوة والاصلاح لكي يساندوا عودته المحتملة الى الواجهة عبر حزب العدالة والنمية الذي ازاحته الامانة الحالية من كل هياكل الحزب. هذا انسان يدعي الذهاء السياسي وهو في الحقيقة مراوغ ولا يمل من المراوغة قصد بلوغ اهدافه الشخصية المحضة......لا يا سيد انك فاشل وليس في جعبتك سوى النفاق والخديعة ولو كان فيك امل يرجى لما حصلت على المركز الاخير في الانتخابات التي شهدتها الدعوة والاصلاح وهذا دليل ان الكل ساخط عليك ولا يابه بمواقفك ...لقد انكشفت كليا ورغم ذلك لا تريد التوبة والتكفير ولو نسبيا عما اقترفته من ذنوب في حق الشعب المغربي الذي يشتكيك الى الله ....
48 - TEACHER السبت 23 مارس 2019 - 13:34
وانت الذي تعطي الموعظة والدروس في أداء الواجب و فعل الخير، هل فعلا قمت بواجبك واديت مهمتك بما يرضي الله و يرضيك؟ قلت اننا في حاجة إلى "من يجر لا من يركب" وأنت أول من ركب على الأحداث واستفاد منها، كما أنك لم تف بوعودك بل خلال توليك رئيساً للحكومة وافقت على تمرير قوانين لم يقبل أي رئيس حكومة ان تمرر. قلت أنه على أي مسؤول ان يخدم المواطنين قبل المطالبة بتعويض فأنت فعلا "خدمتينا" بالمفهوم الشعبي!!!
49 - mohammed السبت 23 مارس 2019 - 13:34
هههههه وأنت قمت بواجبك أحسن قيام أفقرت الشعب المغربي وظلمت الموظفين بنظام التقاعد الجائر وعطلت الحوار الاجتماعي وهجرت الكفاءات إلى الخارج وحابيت بطون الفساد ووزعت الريع على اتباعك يمنة ويسرة وتسترت على مفاسد وفضائح إخوانك حتى القتلة المجرمين منهم ... ووووووو وأخيرا استرحت بقاعد مريح سحتا وحراما ... سيحاسبكم الشعب حسابا عسيرا في الموعد المعلوم 2021 وعند رب مقتدر يكون حسابكم الأكبر . نم واسترح في مزبلة التاريخ وانتظر هذين الموعدين .
50 - هراء السبت 23 مارس 2019 - 13:34
وكدلك الاسلام يدعو الى التضحية من اجل المسلمين في سبيل الله لا اخد تسعة ملاين كتقاعد الاسلام لايجعو الى الكدب والتملق من اجل الحصول على المناصب الاسلام يدعو الى الى الحفاض على مصالح الخلق ولاسيما المستضعفين منهم لاتمرير مخططات الراس مالية التي امتنعة كافة الاحزاب مند 1980 عن تمريرها حتى اتت جماعة الخرافية ومررة كافة هده مطالب صندوق التخريب الدولي باغلبية قطيعم الموجود بمجلس النوام الاسلام لايجعو الى لاستلاء على اراضي الملك العمومي وتحويلها لمشاريع تدر الدخل لابنائكم مراب الحافلات بالقرب من الكليات وووو يامسيلمى الكداب
51 - كمال السبت 23 مارس 2019 - 13:34
في السابق كانت قمة التدين تتجلى في أخلاق المؤمن وسلوكه ومعاملته .أما الفرائض كالصلاة والصوم والزكاة فلم يكن عليها الكلام، لأن الجميع كان يقوم بها وكانت تعتبر شأنا داخليا تخص المؤمن بينه وبين ربه.أما الآن فقد إنقلبت الآية. فالإيمان أصبح مظاهر . شوفوني أنا كنصلي، شوفوني كنصدق... أما السلوك فلا علاقة له بالإسلام. السلوك والأخلاق تم تصديرها للأوروبيين حىتى اصبحنا نتساءل هل هم المسلمين أم نحن.
52 - basma السبت 23 مارس 2019 - 13:35
الاسلام دين الحق آش هاذ الخرجات اسي بنكيران الله يعفو عليك من السياسة
53 - ilyass السبت 23 مارس 2019 - 13:36
أجرتك تساوي اكثر من 18 أستاذ أين لك من الإسلام و إخوانك يبحثون و لو ب30 درهم في اليوم إتقي الله و غبر علينا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كفى من النفاق!!!!!!
54 - سعاااد السبت 23 مارس 2019 - 13:36
اول مرة اتفق مع بنزيدان ..كلامك في الصميم هذه المرةواول مرة واظن اخر مرة
55 - الحمد لله السبت 23 مارس 2019 - 13:36
قلت يا بن كيران على الموظف ان يجتهد انت اجتهدت في ضمان مسقبلك 9 مليون و يضحي حقا ضحيت بشعب باكمله الاقتطاع في الاجور الزيادات في الاسعار و.. و... و يتفانى في خدمة الوطن قد تفننت في خداع الشعب كسبت شخصيات اغنياء نسيت ان الله هو الغني و نسيت الفقراء حيت دعواتهم تنهال عليك يوميا تكلمت عن الاستقامة اسقمت من حيت المظهر بالله عليك باي صفة تخاطب الشعب واش مكفياكش 9 المليون و عيش وادخل سوق رآسك في طريقك اصبح الشعب لا يتحمل سماع اسم بنكيران اقسم بالله لو رجعت الى الوراء لوجدت صورتك احسن من التي انت عليها الان
56 - et la retraite السبت 23 مارس 2019 - 13:36
L'islam c'est aussi de ne pas demander et accepter une retraite de l'argent du contribuable. L'argent des pauvres..
57 - elinak السبت 23 مارس 2019 - 13:37
فعلا الواجبات، ما صح إلا الصحيح كما فعلتم إتجاه هذا الشعب المغلوب على أمره، يا مسيلمة أنتم فعلتم ما لم تفعله الحكومات السابقة مع العلم أنهم لم يقبضون تلك الأموال التي أخدتم ولم يفعلون مافعلتم اليوسفي لم يرضى بالمال الذي أخدت تكمش بعيدا عن الإسلام أيها الكذاب.
58 - خدوج السبت 23 مارس 2019 - 13:38
الدين درتوه بحال كلنكس تمسحو فيه وساخة قلوبكم ..
59 - hajji السبت 23 مارس 2019 - 13:40
واش 9 مليون فابور وصا عليها الاسلام
60 - علي عصام السبت 23 مارس 2019 - 13:42
قل ما شئت وفعل ما شئت فختامها مسك وقول الله الحق كل آتنا يوم القيامة فرضا وسمحلي ان اقول لك ان المغرب لا يشكو قلة المال ولكن يشكو آمنة الرجال كبحالك
61 - drigalski السبت 23 مارس 2019 - 13:42
شوية ونسمعو بالزاوية البنكيرانية ونشوفو الاتباع تيبوسو رجليه ويشربو الماء في بلغته وبزاف على التقديس من طرف من ؤطمح في اي منصب في حال عودة بنزيدان
62 - نبيل السبت 23 مارس 2019 - 13:43
صدقت وأنت كذوب، عندما تكونوا في المعارضة أو عندما تنتهي عهدتكم تستأسدون وتظهرون حبكم وإخلاصكم لهذا الوطن، وعندما تمسكون بزمام الأمور آخر ما تفكرون به هو المواطن والوطن، وتحرصون على مصالحكم فقط.
63 - حسبنا الله السبت 23 مارس 2019 - 13:43
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته صدق رسول الله عطيني حقي أو عاد احنا مني نقوم بالواجبات تورقتو فضحكم الله البجدي
64 - نبيل السبت 23 مارس 2019 - 13:44
إنه كلام معقول و صحيح و عليه و جب على المسؤولين القيام بواجباتهم تجاه هذا البلد، لكن للأسف نرى أن المسؤولين في البرلمان يطالبون فقط بحقوقهم كالتقاعد مثلا دون القيام بالواجب
65 - مططفي السبت 23 مارس 2019 - 13:44
الله مكتحشم...لم اندم في حياتي على التسويت كما ندمت على تصويت لكزبكم رغم ان الكل خدلونا ....ما لقيتي ما تنسب ليك غير التدين..و هداية الناس.. لن تهدي من احببت لكن الله يهدي من يشاء...
66 - علي السبت 23 مارس 2019 - 13:45
بسببك و بسبب حزب النذالة اصبح جل الشباب ملحدين بسبب الفقر الذي كنت سببا فيه, لك يوم يا ظالم انا بعدا ما مسامحك لا دنيا لا اخرة
الاساتذة كيديرو واجبهم و معندهمش حقوق اما نتا مكتدير تا واجب و كتشد 7 مليون
67 - عمى السبت 23 مارس 2019 - 13:45
ايها المواطنون هدا السيد الان رمي به في مزبلة التاريخ . والان يلعب دور الهاء الشعب . فخرجاته هاته من ورايها شيء من حتى . اارجاء لا تعيروا الاهتمام لخرجاته .
68 - ايت واعش السبت 23 مارس 2019 - 13:45
نعم اسي بنكيران المغرب خصو لي يجر ماشي لي يركب...وانت وامثالك ركبتم مع الراكبين وبقي المستضعفون في الارض كيجروا الكروسة المغربية...او الكاروا او الكوتشي او شيء حاجة ثقيلة بزاف...حتى تدبروا من الكتاف بالجران...وملي كنتساوا منك ومن غيرك باش يدير شيء شرويطة تنقص الحكان ديال السمطة...مع الجلد....زتو حكيتو على الدبرة ودويتوها بالملح....اودي المغرب راه فيه الحمير لي تجر
69 - احمد السبت 23 مارس 2019 - 13:46
يا بنكيران
والله لو انت تملك درة حياء لهب لحال سبيلك وتكف عن كل الخرجات والتعليقات و المداخلات التي تسيء لشخصك و للحزب الذي بدء يفقد مصداقيته و لأصحاب الدين ينافقك
70 - hassia السبت 23 مارس 2019 - 13:46
لاتخلط بين الدولة والشركة,المسؤولون على أي دولة يدبرون خيرات البلاد.ويوفرون العيش الكريم لمواطنيهم حتى يقومو بواجبهم أحسن.فالتعليم العمومى ليس شركة جافيل أو مؤسسة حرة.ومن واجب الدولة أن توفره للمواطنين.استاد مرسم واستاد متعاقد فجور على القانون والسواسية أو تريدون اختراق الدولة وتوضيف حاشيتكم,ليس بغريب على الاخوان
71 - Nador22 السبت 23 مارس 2019 - 13:46
منين كنتي رئيس الحكومة متفكرتش الاسلام حتى لدبا سوقك خاوي.
72 - elhass السبت 23 مارس 2019 - 13:46
..... والاسلام يدعو المسؤولين القيام بواجباتهم الحكومية قبل المطالبة بتقاعد لا حق لهم فيه بالمنظور الاسلامي . في عهد الرسول والخلفاء الراشدين لا وجود لتقاعد عن المسؤوليات السياسية .
73 - simo السبت 23 مارس 2019 - 13:47
ههههه بنكيران هو إكشوان إكنوان ديال سياسة ...
هلل علينا و تنفخ و قضى حاجتو دار فلوسو و مستقبل ولادو .
كيذكرنا بالواجبات أو يهضم الحقوق ههه نزل عليه الوحي إمكن
74 - jalal السبت 23 مارس 2019 - 13:47
أنتم لم تنشروا التدين حتى في حزبكم،منكم من حلق لحيته ومنكم من نزعت حجابها ومنكم من صاحب قبل الزواج
75 - ام عائشة السبت 23 مارس 2019 - 13:47
واجبات هي تعري ولاد شعب تنقص ليهم من اجور تزيد ليهم في تقاعد هدو هما واجبات عندك باش طلعو على ظهور ضعفاء الله ياخد لينا حقنا منكم قهرتونا باقين زايدين فيه
76 - احمد حومال السبت 23 مارس 2019 - 13:47
الإسلام ياسيدي ضمن الحقوق قبل الواجبات وفاقد الشيء لا يعطي امولاي
77 - بوقصبة عبدالرزاق السبت 23 مارس 2019 - 13:48
لم تعمل شيءا ولم تعطي للمغرب الا الدل والا فثقار والخيانة للشعب و اكتسبت تسع ملايين في الشهر حسبي الله ونعم الوكيل فيك
78 - انت أولى بهذه المقولة السبت 23 مارس 2019 - 13:48
قولها لراسك كتخلص بلا ما تخدم (كا تاخد قوق بدون ما تزاول واجبات)
79 - ألاتستحيي ؟ السبت 23 مارس 2019 - 13:48
أنت تريد احتكار الإسلام، وتفسيذه بما تشتهي نفسك٠
80 - متابع السبت 23 مارس 2019 - 13:49
جيت نكتب التعليق لقيت كلشي الحمد لله مبرد ليا القلب بالرجولة ههه
81 - slima السبت 23 مارس 2019 - 13:49
المنافق هو من يتظاهر بلباس المسلم وبلسانه وتعاكس أفعاله وأعماله مبادئ الإسلام
82 - صابر عبد الصبور السبت 23 مارس 2019 - 13:50
الاسلام يامن يصدر الفتاوى باسم الدين ذات اليمين وذات الشمال يدعو امثالك الى عدم اكل عرق ومال الماجورين واليتامى والمحتاجين .رد تقاعدك الاستثنائي الى أهله ومن يستحقه واستغفر الله على مافعلت في دنياك قبل اخبرتك .
83 - hamid السبت 23 مارس 2019 - 13:50
صحيح الناس تعمل وتكد وتقوم بالواجبات لكن حقوقها أهضمت من طرف حكومة الويل
84 - rachida السبت 23 مارس 2019 - 13:50
برافو عليك يا باشا انت قمت بواجباتك كما يحلو لك استغليت الشعب الذي وثق فيك استغليت الازمة التي يمر بها المغرب واخذت 9 ملايين معاش سيحاسبك بها الخالق استغليت طيبة القلوب المغاربة حتى تمكنت منهم وافرغت جيوبهم اسغليت الموظف فدعمك حتى تمكنت وبدات بسلب كل المكتسبات التي ناضلت عليها الطبقة السغيلة . الله يعطينا وجهك وصافي .
85 - ekhass السبت 23 مارس 2019 - 13:50
ليس من مسؤولية الحكومة إدخال الناس الى الجنة وانما مسؤولياتها السهر على مصلحة المواطن .
86 - مهتم السبت 23 مارس 2019 - 13:50
لاتردوا عليه اتركوه يغرد خارج السرب
87 - متدمر السبت 23 مارس 2019 - 13:51
فعلا أديت واجبك للمخزن و بآمتياز تحسد عليه واجب تمرير ما عجز عنه السابقون ليس خوفا و لكن احتراما لشعب مقهور أصلا....واجبك أخذت عنه مقابلا فآرحل و دعنا نعيش زيادة آلامك فقد انتهيت سياسيا و أخلاقيا......
88 - BOUZABAL السبت 23 مارس 2019 - 13:51
أثْنى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، على "إخْوانه في الدعوة الإسلامية" الذينَ قاموا بـ"مجهودات خلال مشوار الـ40 سنة الماضية،" من دعاة وأئمة، وأسهموا في جعل التّدين منتشراً داخل المجتمع وواضح أكثر"، وأضاف: "نلاحظُ في مجتمعنا مظاهر التدين لم تكن في السابق، وهذا يدخلُ علينا السّرور".

انك على صواب عندما يكثر المداويخ تنتعش تجاركتك والاسهم ترتفع وتكون تجارة الدين مربحة وصالحة للابتزاز والمقايضة ....
89 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 13:51
كمل الكوزينة بالاصلاح و لكن باقيلو الصالون ....مامفاكش .....
90 - حسن القنيطري السبت 23 مارس 2019 - 13:53
"هذي فْهَمْتيها والأُخْرى لاَّ" يا كبيرَهم الذي علّمَهم سياسةَ اللّحْن بالقول لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بركوب الدين ..وبالنفاق ..إنّكم -أمام الله مسؤولون .ذئابٌ ملتحيةٌ لا تستحي..كُلِ السُّحتَ واسكُت حتى تلقى ربّك ،بذنوب أمّةٍ ،ظلمتها أنت وجماعةُ المنافقين..
91 - slaoui السبت 23 مارس 2019 - 13:57
Malheureusement vous faite bcp de tort au parti et envers vos amis ...الله يهديك ...
92 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 13:58
يقول المعري:
أفيقوا أفيقوا ياغواة.....
ولا تطعن قوما ما ديانتهم إلا احتيال على أخذ الاتوات.
93 - Ana السبت 23 مارس 2019 - 13:59
انت ماذا فعلت لتأخذ معاش 9 مليون؟ زايدها بالهدرة. لي حلايقي حلايقيييييي.
94 - الطاطاوي السبت 23 مارس 2019 - 13:59
يسعون ان يكون المغرب صالحا لابنائكم.
95 - مغربي من المنفى السبت 23 مارس 2019 - 14:00
عليك ان تعرف يا بن كيران اننا تقنا فيك انت واتباعك من ذالك الحزب العدالة التي تستبد في الدين الاسلامي وانتم ما انتم الا ناس ينتقمون من التاريخ السياسي المغربي كنتم بدون احدية بدون ملابس وفي الاخير صرتم اغنياء باموال الطبقة الكادحة وصرتم تسكنون الفيلات الفخمة اهذا هو الاسلام وتقول للشعب كلما سالتك لصحافة ن اين لك هذا وتجيبهم اعطاني اياها سيدنا الملك هل انت تجوز فيك الصدقة وانت امين حزب ورئيس الحكومة سابقا لقد خدعت الشعب ايام الربيع العربي واسكته من الثورة هنبئا لنا نحن المغاربة عرفنا ان كل الاحزاب خداعة ومبلغة في المغرب
96 - CHAHID السبت 23 مارس 2019 - 14:01
عشنا وشفنا من غرغري إلى 9مليون في الشهر اللهم إن هذا منكر تأكلون السحت
97 - نعم.......لكن...... السبت 23 مارس 2019 - 14:02
نعم ؛هذا صحيح ؛ لكن هل المسؤولون الكبار سواء بالحكومة أو خارجها يقومون بواجباتهم؟ ..أم أن الواجبات تهم فقط صغار الموظفين المسحوقين....
لو كان يقوم هؤلاء الكبار بواجباتهم بالشكل المطلوب لما تم إعفاء البعض منهم من مهامهم....للأسف بالرغم من الإعفاء عاد البعض منهم ليتولى مناصب عليا في مختلف مؤسسات الدولة.
98 - لوسيور السبت 23 مارس 2019 - 14:02
هذه القيم الاستهلاكية في طريقها الى الانقراض
يجب ترسيخ القيم الكونية واقامة العدالة
المثل عندنا بريطانيا وفرنسا والمانيا وامريكا واسبانيا واسرائيل حيث يحاسب الحاكم والمرؤوس على حد سواء

هل طيلت الديانات السماوية قامت عدالة مثلما نجده في امريكا وبريطانيا واسبانيا
هل حوكم خالد بن الوليد لما قتل مالك بن نويرة..
لقدحققت ديمقراطية الغرب ما لم تحققه الديانات السماوية والوضعية ..وحافظت على كرامة الانسان
النهاري كال السباب لامريكا وعندما ذهب للاستشفاء فيها مجانا وجد ما لم يخطرر ببال بشر..
نحن نفكر في الغواني وحور العين ونعيم الجنة ونسينا واقعنا المعيش سورياليون خياليون
99 - لبانضي السبت 23 مارس 2019 - 14:04
وعليها قمت انت بالواجابات. واش الواجبات تاع 90000 درهم شهرية!!!!
100 - FARHAT السبت 23 مارس 2019 - 14:04
المغاربة أشخاص لهم وزنهم و لهم إرادة سياسية واقتصادية واجتماعية وليسوا بحاجة الى نصيحة من طرف استغلالي و شخص لا إرادة ولا شخصية صمتك أروع
101 - إلياس السبت 23 مارس 2019 - 14:05
فرضت على المسكين ضريبة على سيارة يفوق عمرها 25 سنة لكي تربح في في تقاعدك 9 ملايين هل هذا في نظرك واجب قبل الحق : ادعيناكم لله ،الله ياخد فيكم الحق ،أقبح حكومة في تاريخ المغرب.
102 - SGHIR السبت 23 مارس 2019 - 14:06
سبحان الله وكان المغاربة كانوا في العصر الجاهلي حتى جاء المنقد من الضلال وزبانيته الله يلعن الي ما يحشم
103 - عفى الله عما سلف السبت 23 مارس 2019 - 14:07
عفى الله عما سلف اش نقولو ليها؟؟؟؟
104 - Lahcen السبت 23 مارس 2019 - 14:08
عاى هذا بنادم السكوت لأن لا أحد يرجو رأيه و مشورته. الناس كلهم.عاقو و فاقو و عرفوا تجار الدين على حقيقتهم.
105 - متحدث السبت 23 مارس 2019 - 14:09
النفاق وما أدراك ما النفاق هدا هو الخطاب الدي ألجم به المغاربة ولكنه ايتهدف في خطاباته الطبقة الجاهلة وجعلها تصوت لحزبه ستحاسب لامحالة في الدنيا قبل الآخرة
106 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 14:09
قالك الإسلام ، وسير كن تحشم راه مابقالك لا حيا و لا لحيا ، الإسلام بريء منك و من زبانيتك ، الدين توظفونه متى شئتم و كيفما شئتم .
107 - رشداوي مدغري السبت 23 مارس 2019 - 14:10
انت لم تقم بواجبك لانك خفت و هربت و تركت التماسيح و العفاريت تاكل المواطن.
108 - الحسين السبت 23 مارس 2019 - 14:14
وهم يضحكون معه هدا الحزب خرب البلاد والعباد باديولوجياته المضليمة
109 - بلاحدود.... السبت 23 مارس 2019 - 14:14
هههههه حجم التعليقات المتزايدة أعدادها في هذا العمود الصحفي تظهر أن بنكيران مخلوع الباجدة و كبيرهم رغم كوني من أشد خصوم و معارضي توجهه السياسي إلا أنني أعترف أنه شعبوي و برغماتي و انتفاعي محنك لازال له شأن كبير جدا في السياسة و يثير زوابع و عواصف سياسية هوجاء....
110 - الحق في الاضراب السبت 23 مارس 2019 - 14:19
بالأمس أيام. المعارضة كانت نقابتكم. تضرب على طول السنة. الان. فجأة. تذكرت الإسلام. لتبرر. اختيارات حزبكم. التعاقد مدى الحياة. هدا. مرفوض. قدموا. مقترحات. مثلا التعاقد بعد سنتين او ثلات. سنوات
111 - أستاذ فرض عليه التعاقد السبت 23 مارس 2019 - 14:20
70 الف استاذ و عائلاتهم سيرمون حزبكم الى القمامة
من المستحيل ان يثق بكم احد بعد الان يا تجار الدين يا المنافقين
112 - البيضاوي السبت 23 مارس 2019 - 14:20
لو كنت تعرف معنى الاسلام بالفعل لما قبلت لنفسك ان تستفيد من مداخيل الريع , هل كنت تستحق تلك 7 ملايين في الشهر ؟
دعوا اذن عنكم الاسلام جانبا يا تجار الدين فأنتم مجرد منافقين تستغلون المقدس الديني لأهدافكم ومصالحكم الشخصية .
استغرب ان بعض اخوانك في الحزب من الذين لازالوا يثيقون في كلامك ..
113 - Amir السبت 23 مارس 2019 - 14:21
اتفق معك.....تنقصنا الروح الوطنية في هذا البلد السعيد
114 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 14:21
كانه هو من ادخل الإسلام للمغرب....
115 - متتبعة السبت 23 مارس 2019 - 14:21
اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم.. قولها لراسك بعدا..حتى انت بكيتي وشكيتي وطالبتي بحقك في اخر المطاف وقلتي ما بقاش عندك الرصيد غير مراتك اللي كتصرف عليك "كذبة باينة".. وعطاوك تقاعد سمين مع انك لم تقم في ولايتك بواجبك احسن قيام ولا قدمت ما يفرح المواطنين بل بالعكس خرجتي علينا ..ومع ذلك طالبت لما اعفيت من منصبك بايقاريضن..وبالمقابل اقتاطعتي من اجور الموظفين بغير وجه حق..باز ليك وجهك قاسح...
116 - ضحية التقاعد السبت 23 مارس 2019 - 14:21
تتكلم على الإسلام وأنت لا تعرف عنه شيء سوى النفاق والضحك على الدقون كشفكم الله للمغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل في أمثالك(عند ربك تختصمون ) صدق الله العظيم
117 - elhass السبت 23 مارس 2019 - 14:21
عند الإحتضار ستتذكر إساءاتك الى هذا الشعب ، من الصحة الى التعليم الى الضرائب الى تقاعد الموظفين ، والى تقاعدك الذي لا تستحقه ...... فقراراتك اساءت الى غيرك وهي ليست بينك وبين الله حتى يغفر لك ؛ فحسابك عسير يوم تقابل الشعب المغربي امام الله يوم لا ينفع لا مال ولا بنين إلا ..... وأتمنى ان لا يصدق عليك** من المفلس يوم القيامة؟؟؟**
118 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 14:23
اولا جميع المشاكل العصرية انت المسؤول عنها من التعاقد الى التقاعد الى اضراب النقل اما انت فلم تؤدي اي واجب ووتتقاضى اجرتين كوزير وكبرلماني على من تضحك اليوسفي احسن منك وانطف منك
119 - عبدالحق السبت 23 مارس 2019 - 14:29
أنت تقضي معظم اوقاتك في التساؤل ، كيف يمكن لله ان يغفر لك عما تنهبه من مال الشعب دون أداء أي واجب . أليس تقاعد البرلمانيين أو الوزاراء بدعة ؟ أتمم من عقلك ؟
120 - hassia السبت 23 مارس 2019 - 14:29
خرجات بنكران ليست عفوية وتصب لفائدة الأحزاب الأخرى وتهدم البجدى.كاين شى همزة.تمساح وعفريت
121 - سعيد السبت 23 مارس 2019 - 14:30
إذا لم تستحي قل ماشئت اسي بنكيران عيب وعار شخص مثلك يتحدث عن الإسلام الإسلام باريء منكم يامن استغلوا الدين لثراء والوصول إلى الوزارة كذبتم على الشعب الفقير لأنه صدقكم لأنكم ادعيتم الإسلام ولكن هذفكم دنيوي مادي عيشوا ماشئتم في النهاية مصيركم الموت كما قال الله تعالى( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )
122 - مالك الحزين السبت 23 مارس 2019 - 14:30
إذا لم تستحي فافعل ما شئت. كان برجكم من زجاج فتكسر وهوى.ولم يعد في مغربنا الحبيب احدا نثف به.
123 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 14:31
دبا كول لي بغتي عندك لمعاش, ومزال من لكلام مكتزكاش, وزلجتي دار و جهزتيها بالفراش, وحتا وحد ما حاسبك وكاليك علاش, وخلتي لمواطن نادم وعلى نهار لي صوت عليك تحصر وكال ياريت لو كان بلاش, هدى حال دنيه مشاة نخوة من رجال وصحاب المسؤوليه لي ينتاخبو عليهم مبقاوش.
124 - Hicham السبت 23 مارس 2019 - 14:36
. C'est fini Mr Benkirane, la fête est terminée
125 - 7 ملايين السبت 23 مارس 2019 - 14:38
الكلمات التي تخرج من القلب تقع في القلب والتي تخرج من اللسان تذروها الرياح ولا تتجاوز الآذان والله لا دوختيني هاد المرة
126 - الهواري السبت 23 مارس 2019 - 14:41
النبي محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون عملوا ما لم يعمله بشر على وجه الأرض؛ ومع ذلك لم يطالبوا تقاعدا من المال العام للدولة. فعلا، قام بنكيران بواجبات لم يقم بها رئيس حزب سياسي بالمغرب ألا وهي الخنوع المطلق لإرادة الصندوق النقد الدولي وتعليماته اللاشعبية سوف يؤدي المغاربة تبعاتها إلى أن يرث الله الأرض وما عليها. لكن الحمد لله على ما جاء في القرآن الكريم في هذا الصدد: ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره.
127 - salim السبت 23 مارس 2019 - 14:41
واجب التفقيرالذي مارسته وإغراق البلد بالديون في حق الشعب وعدم القدرة على الإصلاح الحقيقي بل والتماهي مع الفساد والريع لا تستحق عليه سبعة ملايين.والله لا تستحق حتى بصلة.اخرس يا عديم الحياء.لقد جزيتم أنفسكم بأنفسكم بالمناصب العليا وتعدد المهام المفضية إلى الأجر الخيالي والفيلات والمشاريع....................هل هذا هو الإصلاح يا تجار الدين؟
128 - مفتش تربوي السبت 23 مارس 2019 - 14:43
هذا الكلام يعني ان الاساتذة على حق في الاضراب.
لم تتكلم عند اضرابهم في ايام العطل الان نعم لتغليط الرأي العام.
129 - لن يسامحك المغاربة السبت 23 مارس 2019 - 14:45
خطفت بيديك ورجليك من خلال: وضعت أولادك في وظائف هامة بالإضافة إلى نهبك لصندوق التقاعد عبر استفادتك من معاش خيالي هو أصلا من أموال الشعب وتقول القيام بالواجبات للمطالبة بالحقوق. أين الواجبات التي قمت بها لتأخذ
أموال الشعب.
130 - محمد صلاح السبت 23 مارس 2019 - 14:49
اختاركم الشعب بعد أن كنتم في المعارضة وستقوم لحزب انه يحمل برنامجا إسلاميا لمحاسبة الفاسدين ومحاربة الربع صدقهم ووانتخبكم وكلفم .
.أغلقتم مراكز التكوين
الزيادة في سنوات العمل والتقليل من الأجرة مطالبة رجال التعليم بالمساهمة بنصف سنة او سنة كاملة دون إجر الزيادة في المواد المعيشية
قطاع المحروقات في فوضى مع إغلاق سلمية ورمي عمالها إلى قمامة البطاقة
الزيادة في مدخول رئيس الحكومة تقاعد سمين أبناء في مناصب مميزة مدرسة حرة للأسرة....
وعدك وعندك حق بينك وعايلتك
لم نكن نعرف أن شعبك هو أسرتك هنيالك لكم الثروة ولنا البطاقة الوطنية
131 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 14:53
بل المستبدين والمستعبدين للناس هم الذين يطلبون من عبيدهم القيام بالواجبات اولا ثم بعدها المطالبة بالحقوق التي لن ينالوها ابدا يظهر ان سي بنكيران بدا ينزل عليه الوحي ليعلمه ما هو الاسلام الحقيقي والله كما يقول المثل عش رجب تسمع عجب
132 - Abdou السبت 23 مارس 2019 - 14:55
صمت وأفطرت على بصلة اسي ابن كيران. كنتي تزهد في الدنيا شويا ولكن لم تصمد لتعيش بسيطا وتفوز مرتين...آلمني مآلك...
133 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 14:55
الحمد لله الذي جعلني لا الوث اناملي بأمثال هؤلاء البيادق خلال جميع ما يسمى بالانتخابات في المغرب. الحمد لله الحمد لله
134 - هشام السبت 23 مارس 2019 - 14:56
اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
وأحفظنا ياربي من المنافقين
وتجار الدين
ما أكثرهم بيننا
135 - ولد الشعب يسألكم السبت 23 مارس 2019 - 14:57
- من الذي لم يقم بواجبه وطالب بالحقوق؟
- ماذا اضفتم الى الاسلام عير التقير الذي يعتبر احد اسباب تفشي الرديلة والبغاء والاجرام ؟ نعم صدق سيدنا عمر اب الخطاب رضي الله عنه حين قال كاد الفقر أن يكون كفرا...
136 - بءيس السبت 23 مارس 2019 - 15:01
اخجل من نفسك و اتق الله. تحسن السباحة في الماء العكر ...
137 - علي حيمري السبت 23 مارس 2019 - 15:04
ركبت على ظهور المغاربة باسم الاسلام,وظفت ابناءك في ارقى الوظائف,نلت تقاعدا ليس من حقك,ولا زلت تخرج بخرجاتك المليئة بالنفاق,وحين تواجه بالانتقادات تشرع عي التهديد والوعيد لتخيف المغاربة,والله لا يحبك احد الا المنافقون الدين تبرعت عليهم حكومة حزبك بالامتيازات,
لنا لقاء امام قاضي السماء
138 - الله ياخذ فيك الحق السبت 23 مارس 2019 - 15:06
إن لم تستحي فقل ماشئت. غريب أمرك ومزال كتهضر الله ياخذ فيك الحق.
139 - ضحايا مأذونيات السبت 23 مارس 2019 - 15:07
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك عبدإلاله بنكيران الله يخد فيك الحق
140 - hassia السبت 23 مارس 2019 - 15:10
بقى أن نقترح بنكران كمستشار للحكومات الغربية.سويسرا,فرنسا,المانيا,بلجيكا,هولاندا,الدول الاسكندنافية.أن يكفو عن توفير الحد الأدنى للعيش والمساعدات الاجتماعية.وهم لا يعملون وإنه حرام فى الاسلام.فهمتونى ولا لا
141 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 15:10
انا موظف متقاعد عملت في الوظيفةالعمومية 27 سنة ولا اربح إلا 2400 درهم في الشهر
142 - متتبع السبت 23 مارس 2019 - 15:10
مثل هؤلاء يسيؤون للاسلام حين يتحدثون عنه.
143 - Amin rabat السبت 23 مارس 2019 - 15:12
صوتنا أو ندمنا لكن هيهات هيهات هدي هي اللخرة ليك أمولاي
144 - ahmed السبت 23 مارس 2019 - 15:13
الاسلام ليسى الا محطة الاسترزاق لي الاخوان عندا الامام الدين هو العمال
145 - fadilufadil السبت 23 مارس 2019 - 15:18
سي ابلكيران كاع الخرجات ديالك كيخرجوا عليك.انا في ظني احسن ما تكول والوا .او تهنا.غادي تكول لآ لواه غيحيدوني من الساحة السياسية. فعلا ويلا عاندتي لن تجني إلا بوزلوم.مشى هداك ابلكيران للي كنتسناوه على احر من الجمر نطصنطوا ليه في التلفزة او نشوفوه. و في المساء كنبقاو نعاودو داك الشي .إ ما دابا راه دابا.بلا ما نكمل.
146 - الكيزي محمد السبت 23 مارس 2019 - 15:18
وباقي يقول هو أحضر الإسلام إلى المغرب وإفريقيا ماشي الكذاب على الشعب هو ورفاقه.
147 - المقاطع بوربعين السبت 23 مارس 2019 - 15:20
ماموقعك يابن زيدان قبل الإسلام
والحقوق والواجبات.من أنت ومن تكون
منذتلبيتك لمطالب مخزنية وخدام الدولة
قهروك بإبعادك من الحكومة وأصبحت
كإنسان لايحسن الخطاب الديني والسياسي معا.ألاتعلم يابن زيدان
أن المؤسسات المخزنية جردتك من كل
شيء ومنحتك المعاش الغليظ لتأكل
كثيراكالبهيمة وتتكلم قليلا.ويلزمك
الصمت قبل الإسلام أتوجدفيكم الإنسانية
لانريدإسلامكم ولاإيمانكم ولاصلاتكم
ولاحجكم ولاصيامكم ولاحتى شهاداتكم
المزورة بقدرمانبحث عن الإنسانية
الحقة.أليس هذاالشعب كائن بشري
إنسان حي بينكم ؟ويستحق الأكل
والشرب فيمابينكم قبل الإسلام
والدين اللذين تتاجرون فيه
في صباحيتكم وأمسيتكم.
جاوب أسي - إذاكنت
تتوفرعليه.
148 - myi السبت 23 مارس 2019 - 15:24
Pourquoi toujours faire référence à l'islam ? Dégage !
149 - محمد عزوزي السبت 23 مارس 2019 - 15:27
انت وحزبك وجمعيتك نشرت البؤس والذل. الاستقامة والتدين كان يتصف بهما المغاربة منذ قرون خلت ،ومجتمعنا كان يتحلى بالتدين الفطري المبني على الاعتدال والوسطية والتواضع ، وانتم نشرتم التزمت والتشدد والمظاهر الخداعة كاللحية والسبحة وما الى ذلك من البدع الأخوانية المبنية على الطاعة العمياء وإسكات العقل .
انكشفتم وانكشفت سوآتكم .
150 - امينة احمد مفتاح السبت 23 مارس 2019 - 15:27
صدقت في هذا لذا على المسؤولين القيام بواجبهم تجاه الرعية قبل مطالبة الرعية باداء واجباتهم تجاه الدولة
151 - إلياس السبت 23 مارس 2019 - 15:29
كنت تفرض علينا قوانين فرنسا وتعطينا حقوق فنيزويلا وتتكلم عن الواجبات والحقوق .الله ياخذ فيكم الحق حتى الوكالة كانت ب20 درهم أصبحت ب1500درهم اللهم هذا منكر.
152 - اروح لمين السبت 23 مارس 2019 - 15:29
شاهدتك في اليوتوب وانت تغني اغني امك كلتوم بعد النسك والزهد والصوفية. لابد خاص بنادم مرة شويا لربو وشي لعبدو بالمناسبة صوتك جميل جدا ضاعت لك الفرصة في مواهب ايام السي الجراري في السبعينات لكنت جوار المطربة نعيمة سميح وبن سعيد و.... و... ربما قد تكون من المشاهير وتفوق تروتك 90 الف درهم شهريا ولكن ايها المفتي العظيم نعود للموضوع اهل الغناء من الواجبات ام من الحقوقيات ؟؟؟
153 - حسن رجوي من أمريكا السبت 23 مارس 2019 - 15:29
وابن بنكيران واش طبقتي هذا الكلام لما كنتي رئيس حكومة وتركتي الخمر يباع في مرجان والمحلات اين الاسلام الذي تتحدث عليه في هذه الحالة هذا مجرد مثال بسيط وماخفي كان اعظم
154 - عبد الله السبت 23 مارس 2019 - 15:30
الإسلام ينهى أيضا عن بيع ماء الوجه و احتراف التسول من فئة خمس نجوم، خاصة إذا كان الشخص يملك ليس فقط زاد يومه و لكن أيضا يقيم الولائم للطفيليين من حزبه و الوصوليين الذين يقيمون له الحملات الدعائية من قبيل ما فوق الحمار و ما دون البغل بالمقابل
155 - م. احمد السبت 23 مارس 2019 - 15:30
في كل خرجاتك تستنجد بالدين وان كنت تتكلم في السياسة والاقتصاد تماما كما يفعل ذلك الحليقية في جامع لفنا . الا تعرف ان العلمانيين و الملحدين الاوروبيين قد حققوا لمجتمعاتهم من الحقوق ما لا يعد و لا يحصى . اما انت فقد نزعت منهم مكتسباتهم السابقة كالتقاعد و الادماج و حق الاضراب و و و....يوم القيامة سيحاسبك كل واحد منا على هذا الادى
156 - جريئ السبت 23 مارس 2019 - 15:38
لن استطيع دكر اسمه لانه لا يستحق
اما يوم القيامة سوف تحاسب على ما فعلت من بينها 9 ملايين
و السلام
157 - abouama السبت 23 مارس 2019 - 15:47
السلام عليكم
لماذا هذه الوجوه لازالت تنط علينا من حين لآخر.ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار.
158 - killer السبت 23 مارس 2019 - 15:51
بزاف عليك الدين سير طبقو على راسك هوا الاول
159 - المسلم فيه أو فيه السبت 23 مارس 2019 - 15:55
و الإسلام دعاك إلى أخذ 160 مليون سنتيم في رمشة عين من المال العام كتسبيق تقاعد سمين قيمته 7 ملايين سنتيم في الشهر بالإضافة إلى مصادر ثروة أخرى بعضها مصدرها الأصلي هو المال العام.
لن يسمح لك الشعب أمام الله.
الإسلام دعا إلى التفريق بين المسلم الحقيقي و المسلم المنافق و المتاجر بالدين لأهداف سياسوية.
160 - زعطوط السبت 23 مارس 2019 - 15:59
وبالخصوص حكومة الذئاب الملتحية التي خلفت المغرب 250 عام وجوعت المواطن البسيط
161 - الوزاني السبت 23 مارس 2019 - 16:01
وهل الإسلام يدعو لنهب الثروات واستغلال المناصب وتفقير الشعب ام انكم تريدون تطبيق الإسلام ففط على الشعب
162 - يونس السبت 23 مارس 2019 - 16:06
ان أشد خطورتا على الإسلام هم المنافقون تقلون ملا تفعلون حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
163 - Casaoui السبت 23 مارس 2019 - 16:07
لابد من تغيير الدستور وإبعاد الدين عن الشأن السياسي لأن تجار الدين يتاجرون به لأغراض سياسوية خبيثة.
بنكيران وإخوانه ركبوا على الدين واستغلوا الجهل والتخلف والمتفشي داخل المجتمع ..
وهذا ماجعلهم يفوزون بذلك المليون ونصف المليون من أصوات الأميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى .
تجار الدين من أمثال بنكيران هم الذين أسائوا للإسلام وشوهوا صورته في الواقع بنفاقهم.. يقولون الكلام ويفعلون نقيضه..؟!!
164 - حسن السبت 23 مارس 2019 - 16:07
و تستمر البيداغوجية‎ ‎‏ كيف للانسان ان يقوم بالواجب و حقه مهضوم
165 - Amh السبت 23 مارس 2019 - 16:10
هذا هو بالضبط منطق خلص عاد اشكي الي خدامة بيه الدولة
166 - adam السبت 23 مارس 2019 - 16:20
دخلنا عليك بالله لما سير بحالك و باركا ما تخشي راسك راك انتهت مدة صلاحية ديالك راك بيريمي ديكاج
167 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 16:20
هو الذي أتى بالتعاقد والآن يحاول أن ينفي، وبدل أن يدافع أصبح يهاجم الأساتذة ، غريب أمر المنافقين آخر زمان باللحى والجلباب، وهم الذين يتحملون مسؤوليةالتلاعب بالتعليم وأجيال من المغاربة
168 - Simohamed السبت 23 مارس 2019 - 16:28
هل قام بن كيران بواجبه؟ نعم
هل طالب بحقوقه . نعم
الله يرحم باباك الى ما اعطينا سبر ديال التيساع. مليناك باراكا طلعتي في الراس
169 - kawni السبت 23 مارس 2019 - 16:39
ادا اردت ان تتحكم في جاهل فعليك ان تغلف كل باطل بغلاف ديني هذا اذا كنت لاتخاف ربك وهو ما قام به المهرج وشرذمته فالاتجار بالدين منهج للمنافقين المتملقين .... والغريب ان المهرج لازالت له الجرأة بان يخاطب الناس ويخالطهم وهو سبب تعاستهم وتدمرهم وشقائهم وغدا امام الخالق الجبار سنقف للاقتصاص منك فعش ما شئت فانك ميت ميت ميت
170 - Ahmed salawlaw السبت 23 مارس 2019 - 16:39
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال انه في آخر الزمان ينطق الرويبضة .... لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
171 - elhass السبت 23 مارس 2019 - 16:42
نلت تقاعدا لا تستحقه فالزم بيتك وضع لسانك في حلقك فقد يجر عليك المتاعب .
172 - Rachid السبت 23 مارس 2019 - 16:43
يكره الموظفين عموما ورجال التعليم خصوصا لأنهم يعرفون حقيقته.
ساهم في خطة بلقنة المجتمع. لتسهل قيادته: سياسة فرق تسد.
ملأ الصناديق بأموال الفقراء و تركها للاغنياء.
ويتحدث عن الواجب والحق.
173 - مغربي من ضحايا بنكيران السبت 23 مارس 2019 - 16:54
واجب بنكيران كان هو تفقير الشعب المغربي بتحرير أثمان المحروقات والزيادة في الضرائب والزيادة في سن التقاعد وتخفيض أجر التقاعد للموظف تفقرون المغاربة أواخر عمرهم حسبي الله فيك وفي من معك بيناتنا الله
174 - حميد السبت 23 مارس 2019 - 16:56
و أي واجب قمت به للحصول على تقاعد اكثر من مريح لا شيء سوى انك اشتغلت لمدة وجيزة تفننت فيها في قهر الفقراء من المغاربة و تمرست في فن الحلقة البرلمانية و الحكومية
175 - haroun السبت 23 مارس 2019 - 16:58
كون تحشم سير فحالاتك الله يرحم الوالدين بعد منا أنت وجماعتك
176 - Karim السبت 23 مارس 2019 - 17:05
Pour la première fois j entend un discours logique d un barbu BRAVO
177 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 17:11
بنكيران وظف ولدو أو بنتو وخدا تقاعدات سمينة جداََ وأبدا يتريكَل علينا... عرفناكم يا حزب الإتهازيين أنتم وجماعة العدل والإحسان تبتزون الدولة وتضحكون علىدقون الشعب تتاجرون بالدين لا أقل ولا أكثر. لن نصوت عليكم أبداََ وحسابكم أمام الحق سبحانه وتعالى
178 - وجه الشؤم السبت 23 مارس 2019 - 17:15
كبر مقتا عند الله ان شاء الله ان تقولو مالاتفعلون. لقد قمت بما عليك واسديت الواجب كما ينبغي التقاعد والتعاقد وعفى الله عما سلف والزيادات المتتالية واخدت اجره ضعفا مضاعفة. فهنيئا لك ياكران !!!!!!!
179 - حميدو السبت 23 مارس 2019 - 17:19
وا اعطينا التيساع، ها العار... النفاق في أبهى صوره
180 - Noureddine السبت 23 مارس 2019 - 17:19
راه عطاوك هادوك الفلوس باش يشريوا سكاتك وانت قبلتي دابا راه حتى حد ميتصنت ليك لا انت لا الحزب ديالك....قولبوكوم اعشيري
181 - الواعض الدجال السبت 23 مارس 2019 - 17:19
صاحبنا لا زال يبيع ويشتري في الدين قرب رمضان وبدأ يستعد للموعضة لعها تاتي ب 70000 درهم شهرية اخرى وتولي 140000 درهم.
182 - حاضر السبت 23 مارس 2019 - 17:26
الحركة الاسلامية في المغرب استجابة واعية للتغيرات التي حدثت في المجتمعات الاسلامية وسد ا منيعا أمام التيارات التي رات في التغريب والتبعية للآخر حلا للحاق بالركب الحضاري واعتمدت على المرجعية الاسلامية في النظر الى محدثات الامور دون تعصب وانفتحت على مكتسبات العصر لكن البعض لم يرضيه ذلك وبمجرد أن وصلت الى موقع تسيير الشأن المحلي والعام تحركت الاصوات المثبطة ونشر الاخبار والادعاءات وتاليب الراي العام ولهذا تجد بعض الناس بسذاجة يردد مايشاع بنكيران أخذ التقاعد بنكيران فعل كذا وهو لا يعلم أن الانسان يجتهد في عمله واذا اخطأ يستفيد من الخطأ للانه صادق ويحب هذا الوطن ويحافظ على وحدته ودينه.
183 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 23 مارس 2019 - 17:30
هذا الخطاب ليس موجها للناس العاديين بل هي إشارات مشفرة للإخوان المسلمين بالخارج وبالخاصة في أمريكا مفادها مقدرة السيد بنكيران للقيام بواجباته إتجاه التنظيم وليس إتجاه الوطن وذلك بتجييش الجماعة بالمغرب ودعوتها للقيام هي أيضا بواجباتها إتجاه الجهات نفسها أي الجماعة و إستعدادهم لمرحلة ما بعد نزع الثقة من العدالة بتزوير الإنتخابات حسب نواياهم. فسواء كانت الإنتخابات مزورة أو نزيهة فهم لن يقامروا بالحكم ﻷي جهة أيا كان نفودها أو شرعيتها. فكلمة الفصل لديهم هو أن المغرب لن يحكمه إلا الجماعة ولا أحد سواها.
184 - سعاد السبت 23 مارس 2019 - 17:46
واش انت ماعندك شغال واش مركبين لك حجر دوراسيل وما كتقاضاش دودودودودو راس مالك الهدرة ،والحديث يقول "ويل لمن اشارت اليه الأصابع ولو بالخير " و أصابع المغاربة صغيرهم وكبيرهم كلها تشير إليك
185 - bouziane السبت 23 مارس 2019 - 17:52
ها التدين معيار استقامة وتمدن و اخلاق ...اين منك ومن التدين ما نشاهده من رجولة ومروءة وكبرياء امرأة .......رئيس حكومة بتاء التأنيث في نيوزيلاندا التي تتقاضى اقل من نصف معاشك.
..خد العبرة من رءيسة نيوزيلاندا
186 - عمر السبت 23 مارس 2019 - 17:53
والإسلام يقول الدين هو المعاملة.
187 - 7 مليون بدون واجبات. السبت 23 مارس 2019 - 17:56
حصلت على ريع و امتياز 7 مليون قبل قيامك بالواجبات، دمرتم البلاد و ما زلتم تمارسون التقية في حق بسطاء هذا البلد.
يا بنكيران لقد استسلمت للتماسيح و العغاريت و عفوت عنهم بعفا الله عما سلف و ما زلت تستغفل و تستبلد الفقراء من اجل امتيازات بخسة أخرى.
اتركنا و فقرنا فتجارة الدين لم تعد تنفع معنا، نحن لا نحتاج إلى تصريحاتك فأنت لا تليق للحكم.
188 - ما فاهم والو السبت 23 مارس 2019 - 18:01
السلام عليكم اولا اشكر جميع المعلقين اشفيتم غليلي ؟؟؟! الله ينعل لما يحشم ؟؟؟! توضيف البنت وتسعة ملايين ؟؟؟!!! تضحك على المغاربة ؟؟؟!!!! اما المغاربة اصبحو متدينين ؟؟؟!!! ادكرك يا هذا في الامس القريب كأنو المغاربة غير متدينين متل اليوم ولكن كانو خلوقيين ورجال ولهم الكلمة ليس متل اليوم وخير ذليل متلك انت وأفراد حزبك يا تجار الدين
189 - ملاحظ بسيط السبت 23 مارس 2019 - 18:01
انت تاكل 90000 درهم من اموال الشعب بدون وجه حق، فعن اي اسلام تتكلم؟
190 - سليم المهاجر السبت 23 مارس 2019 - 18:01
اضن ان عليوة افرغ صندوق التقاعد و حكم بالسجن لكن بقدرة قادر تم السماح له بالخروج في مناسبة اليمة استغلها والآن هو حر طليق أم من تتحدثون عنه فهو احسن رئيس حكومة مر في المغرب .
191 - driss السبت 23 مارس 2019 - 18:03
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh and you what is yourn right
192 - مراكش السبت 23 مارس 2019 - 18:04
ماهو الواجب الذي قدمته لتنال 70000 درهم في الشهر؟ سير حشم شوي، ولا حزب العدالة ما عندو الوجه االي يستحيا يا رواد الر يع والسنطيحة والمتاجرين في الدين
193 - driss alaoui السبت 23 مارس 2019 - 18:05
and islam give the right to take what dont belong to you h
194 - متتبع السبت 23 مارس 2019 - 18:12
هو صاحب المقولة المشهورة الأجرة مقابل العمل
الأجرة : 70000 dh
العمل : ؟
195 - Galaxie1 السبت 23 مارس 2019 - 18:18
واش نتى هو نتى مالك مكتفرق الاف من الزرواطة. تكلمت عن الاسلام و هو دين يدعو المؤمنين بانتظار الجزاء يوم الحساب. بهدا المنطق نعمل عمل دنيوي مثلا بناء و انتظر الاجر من عند مول الدار حتى ليوم الحساب. ههههه. وا ش نسيتي الاسلام يدعو الى دفع الاجرة قبل ان يجف عرق العامل. مالكم كيف تخلطون شعبان مع رمضان. يوم الحساب ان الله قد حكم بين العباد. و ليس العباد من يحكمون يوم الحساب. و اقول حسابكم عند الله يا جماعة العدالة و التنمية. و من يشتري بايات الله ثمنا. فحسابه عند ربه. اما المستضعفين فهم يتخاصمون مع المستكبرين يوم الحساب. و ايات القران الكريم واضحة و جلية. الا لمن غلفت قلوبهم. و السلام.
196 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 18:25
الملاحظ انك كلما رايت صورة فيها بنكيران الا ورايت في الصورة اناس حولهم يستغرقون في الضحك كما يظهر في الصورة التي في هذا المقال وانك ان اريت هذه الصورة لشخص لا يعرف بنكيران سوف يقول لك بلا شك بان هذه الصورة لمهرج يضحك الناس بنكته ترى ماذا يقول الاسلام في التقاعد الاساثناءي الذي حصل عليه مؤخرا لا بد انها هبة وفضل من الله على رجل يقيم الصلاة ويوتي الزكاة ويصوم الدهر وولي من اولياء الله الصاحين الذي يرى بان الاسلام واجبات اولا وحقوقا ثانيا ان اراد المشغل والا فانه واجبات فقط
197 - حميد السبت 23 مارس 2019 - 18:34
برَزَ الثَعلَبُ يَوماً في شِعارِ الواعِظين.
فَمَشى في الأَرضِ يَهذي وَيَسُبُّ الماكِرين.
وَيَقولُ الحَمدُ لِله إِلَهِ العالَمين. يا عِبادَ
اللَهِ توبوا فَهوَ كَهفُ التائِبين.
وَاِزهَدوا في الطَيرِ إِنَّ الـ ـعَيشَ عَيشُ الزاهِدين .
وَاطلُبوا الديكَ يُؤَذِّن لِصَلاةِ الصُبحِ فينا.
فَأَتى الديكَ رَسولٌ مِن إِمامِ الناسِكين.
عَرَضَ الأَمرَ عَلَيهِ وَهوَ يَرجو أَن يَلينا.
فَأَجابَ الديكُ عُذراً يا أَضَلَّ المُهتَدين.
بَلِّغِ الثَعلَبَ عَنّي عَن جدودي الصالِحين.
عَن ذَوي التيجانِ مِمَّن دَخَلَ البَطنَ اللَعين.
أَنَّهُم قالوا وَخَيرُ ال قَولِ قَولُ العارِفين.
مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً أَنَّ لِلثَعلَبِ دينا
198 - محمد بلحسن السبت 23 مارس 2019 - 18:40
في الفقرة 5 من المقال قال السيد بنكيران: "يجب أن نبعث روحا جديدة في الحركة والحزب، إذا استطعنا في ذلك من سبيل، حتى يصير المغرب كما نعرفه صالحاً لأبنائنا، وحتى نلقى الله ونحن مطمئنين؛ لأنه لا يمكن للإنسان الذي يغش في عمله وفي شغله أن يكون مطمئناً لآخرته وخَّا يْكُونْ كايتوضَّا وكايْصَلّي لأنَّ الاستقامة كلٌّ لا يتجزأ".
يسعدني أن أقترح عليه أن يتصل بالسيد حميد شباط لتقييم أداء 4 وزراء تعاقبوا على وزارة التجهيز من مارس 1998 الى مارس 2019 أي طيلة 21 سنة بالبحث عن أجوبة لسؤال محوري: هل القرارات و التصرفات كانت منسجمة مع نتائج دراسة تبلورت تحت عنوان "الأشغال العمومية في القرن 21" في عهد التقنوقراط طيلة 15 سنة من 1983 إلى 1998 ؟
في الفقرة 6 تطرق السيد بنكيران لــ "الراهبات الشّابات الجميلات في إيطاليا اللواتي يُسافرن إلى "فيافي" إفريقيا ليقمْن بأعمالهنَّ (...)".
أقول له: أحسنت. أنا شخصيا عشت طيلة 4 سنوات بـ "فيافي" إفريقيا و تعرفت على راهبات كانوا مصدر تحفيز لي للقيام بالواجب المهني بورش طرقي أحسن قيام. زيارة البابا فرانسيس للمغرب في نهاية مارس الجاري فرصة للتذكير بالقيم الإنسانية و المهنية.
199 - MOHAMMED elmerhraoui السبت 23 مارس 2019 - 19:06
لقد كنت ممثلا مسرحيا بارعا من2011 الى2019....لقد قمت بادوارك بمهارات عالية..تارة تستعمل الدين تارة الشعبوية... وفي الأخير فزت بجاىزتك السمينة عن جدارة واستحقاق يا عمر بن الخطاب المغرب
200 - احذروا السبت 23 مارس 2019 - 19:10
مخطىء من ظن يوما ان للتعلب دينا
201 - ادم السبت 23 مارس 2019 - 19:24
يا ريث تكون تقرا هاد التعاليق و تعرف الإثم لي تابعك من هاد الشعب المغلوب على أمره و لي لغالبية ديالو منكوبة لمهم باز الى كنتي كتنعس بالليل معا دعاوي عباد الله
202 - غادايز السبت 23 مارس 2019 - 19:28
مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً أَنَّ لِلثَعلَبِ دينا
203 - Youssef السبت 23 مارس 2019 - 19:29
ما حدكوم تعلقوا على الخرجات ديالو او هو زايد فاللغو ديالو او حالو عاجبو . وقفو التعليقات ديالكوم الاخوان و تشوفو واش يبقى يتكلم. راه والله ما يستاهل ضيعوا عليه ثانية من وقتكم.
204 - Aly d'Agadir السبت 23 مارس 2019 - 19:32
ومن أنت يا بن كيران حتى تقدم لنا دروسا في الحقوق والواجبات ؟؟؟
أنت مجرد إنسان عادي .. لذلك الزم بيتك وجلابيتك .. هذا خير لك ..
205 - محمد اوعلي السبت 23 مارس 2019 - 19:38
قول الحق من الدين والتعفف عن مال الشعب من الدين و الوفاء ايضا
206 - محسن الفيلالي السبت 23 مارس 2019 - 19:41
اطالب المغاربة اساتذة متعاقدين وموظفين وكل قوى البلاد من جميع الفئات التي تضررت من سياسة بن كيران وكل من يشعر ان التصريحات الاخيرة لبن كيران اهانته واحس بانه يضحك على المغاربة . اطالب بجمع توقيعات للمطالبة بمحاسبة ومحاكمة هذا الشخص الذي تضررت منه البلاد كثيرا وكذا المواطن
207 - غشاش السبت 23 مارس 2019 - 19:44
غشاش من كان استاذ. ( اعترافه)
غشاش من كان رئس حكومة.

غشاش من دا التقاعد.
208 - حاقر انت بن كران السبت 23 مارس 2019 - 19:46
الموت واحد و لا يمكن للميت ان يحيى من جديد. فانت بالنسبة للمغاربة فعل كان.
209 - ورديغة السبت 23 مارس 2019 - 19:50
من الاحسن لك ان تعتكف في المسجد عل وعسى يكفر عليك الله سيئاتك وتصيب باش تادي الدين اللي يتسالك الشعب من كثرة ما اخلفت من الوعود التي لم تفي بها
210 - Nasirhakk السبت 23 مارس 2019 - 20:05
أتحداك أن تخرج في الشارع لوحدك.أتحداك أن تخرج في الشارع لوحدك.
211 - Ein Schmarotzer السبت 23 مارس 2019 - 20:13
In Deutschland nennt man diese Kategorie von Personen ein Schmarotzer. Ein Schmarotzer hat keine Pflichten und und kein selbstbewusst sein. Sie lieben nur von die Schweiß von den anderen.
212 - ناصح السبت 23 مارس 2019 - 20:35
لا حول ولا قوة إلا بالله. أعجب لهذا الكائن كيف يكذب على الناس. أيظن انه يمكن تصديقه بعد ال9 ملايين التي يأخذها غصبا من اموال الفقراء ؟؟؟ أي واجبات يقوم بها او قام بها مقابل هذا الريع ؟؟؟
رح، رح يا هذا لأي جحر يقيك دعوات الناس عليك. ولتكن متاكدا ان لا أحد يصدقك ما عدا مريديكم التي أظن ان المرق بالبطاطس قد الغى ملكة التفكير والنقد لديهم.
213 - fadilifadil السبت 23 مارس 2019 - 20:37
الشارع هو الحكم هبطوا للشارع او لا عينوا من يمثلكم من وزراء و برلمانيين وواجهوا الشعب في الشارع ستندمون.اما هده القراءة الخاطفة ديال يوتوب وهسبريس و.و.و.و. لا تغنيكم من جوع.راه واخا يكون كيكولوا اكفس حزب راه يصوتوا عليه المغاربة الاحرار و لا انتوما.
214 - أم محمد السبت 23 مارس 2019 - 20:50
يا ريت كون غير يكون كيقرا التعاليق باش يعرف اولاد الشعب شحال كيكرهوه
215 - sad السبت 23 مارس 2019 - 21:14
143تعليق كل ضدك الى غير كل واحدجاب10دالناس فالانتخاب مشيتي فيها
216 - anwar ubarnus السبت 23 مارس 2019 - 21:16
المعلم يشتغل 50 عاما اي نصف قرن بسلم 11 يحصل على تقاعد يقدر بحوالي مليون واحد من السنتيمات.
بن كيران اشتغل 5 سنوات يحصل على تقاعد يقدر ب 7 أو 9 مليون سنتيم زائد عدد من حراس أمن خاص زائد عدد من مخازنية لحماية فيلاته الفاخرة زائد سيارة فارهة بسائق خاص... قد يصل العدد إلى 20 مليون سنتيم الذي يكلفه بن كيران خزينة الدولة!!!!'!!! وملايين المغاربة يعيشون في فقر متقع!!!!!!!
217 - استاذ غيور السبت 23 مارس 2019 - 21:27
هل قمت انت بواجبك في النهوض بالاوضاع المزرية للفقراء الشعب المغربي.بالطبع لا حسنت وضعك المادي تقاعد سمين ولازلت تتكلم عن القيام بالواجب .الاتخشى من غضب الله وعقابه .
218 - ahmed taxi merrakech السبت 23 مارس 2019 - 21:35
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك و أفالحكمة ديال ٢٠١١ حتى ٢٠٢١ الوحيد الي تكرفس عل ترونسپور فمراكش هو أنت عمرني متخيلت التكسي غيوصل ثمنو ٥٠ مليون حت أصلت الحكمة
219 - سمحوا ليا السبت 23 مارس 2019 - 21:42
سمحوا اخوتي راني كنت من اشد المدافعين على هاد المخلوق ونا دبا راني تبت ورجعت لصفكم
220 - Adil السبت 23 مارس 2019 - 22:09
حسبنا الله و نعم الوكيل.......
221 - مغبون مغربي السبت 23 مارس 2019 - 22:13
الذنب كل الذنب على كل من لحستم عقله,ولعبتم بافكاره,وكلف نفسه يوم الانتخاب واعطاكم صوته,والذنب الكبير على من كره الاحزاب والسياسة وعاق بكم وبغيركم وقاطع الانتخابات,وفسح المجال لكم بركوب الشعب,لا علاقة لكم بالاسلام ولا بالدين كل من يفصل الدين على مقاصه ومصالحه يعتبر منافقا,وان اردت الصراحة نحن شعب نستحق ما يقع لنا لاننا شعب ننسى بكل سهولة وننخدع بسهولة,شعب طماع والطماع لا يغلبه الا الكذاب!
222 - Rachid السبت 23 مارس 2019 - 22:20
ادا حدت كدب و ادا وتومنا خان و اداوعد اخلاف
حسبي الله ونعم الو كيل.
223 - HMAMDA السبت 23 مارس 2019 - 22:25
اسي بنكيران دحل سوق راسك الامور لي خاصها تصحح صححتيها نعماس اومشيتي اوخليتي علاش ترحم منك لله وموعدنا الوقوف بين يدي الله ان شاءالله
دابا وصلتي اوتوزرتي اوقضيتي الغرض اوخليتي اوليداتنا في الجحيم فدار الدنيا اما الاخرة فالله بها عليم.
اقسم لن اصوت للعدالة والتنمية التي خاب فيها ظني وظن ابنائي وعائلتي وحتى مدينتي.
ومن هنا اطلب من المغاربة التصويت التصويت يوم الصندوق بدون رجعة ان شاء الله .
224 - نور الهدى السبت 23 مارس 2019 - 22:40
الإسلام يطالب بنكيران بإعادة كل أموال دافعي الضرائب التي أخذها و التي لازال يأخذها بدون وجه حق.
225 - عبد ربه السبت 23 مارس 2019 - 22:49
هل قمت السيد بنكيران بواجباتك اثناء قيامك برآىسة الحكومة؟ في عهدكم توصل المغرب بمنحة مهمة من دول الخليج تقدر بحولي 2 مليار دولار. الغيت الدعم على مجموعة من المواد مما تسبب في ربح أكثر من 3 مليار دولارسنويا ورغم هذا كله قمت باغراق الدولة بالقروض الخارجية والداخلية. هل هذا هو الواجب الذي يجب القيام به؟ هل يحق لك أخذ معاشا بالمبلغ المعلوم بدون حق في الوقت الذي حاربت المتقاعدين وهم على حق بكل الأشكال. أليس هذا نفاق؟
226 - محاملش هاذ القمقوم السبت 23 مارس 2019 - 23:10
كنا نعزه كثيرا ونحترمه كثيرا وفرحنا بفوزه في الانتخابات قلنا هذا هو المخلص جاء ليرد لنا الاعتبار ليرقى بمستوى معيشتنا لنكتشف انه كان سببا في بؤسنا وتعاستنا بدواعي الإصلاح زاد من معاناتنا وازم وضعنا واكتشفنا مكره وخديعته لنا لكل هذه الأسباب أصبحنا نكرهه من أعماق القلب ونكن له حقدا دفينا لدرجة بمجرد ذكر اسمه أصبحت اصاب بالغثيان.. ارجوكم ونتوسل إليكم نريد نسيانه فلا تقلبوا علينا المواجع... بخرجاته لن نسامحه لا في الدنيا ولا في الآخرة
227 - samir السبت 23 مارس 2019 - 23:30
المنطق يقول غبر علينا وجهك كرهناك.بهدلتينا
228 - l'incrédule السبت 23 مارس 2019 - 23:42
Incroyable ! la lecture des dizaines de commentaires de vos lecteurs ( sûrement que la totalité est pareille) est une indignation en bonne et due forme contre ce personnage nommé Benkirane. j'espère qu'une fois au courant de ce "festival d'indignation", Si Benkirane apprendra à prendre sa retraite éhontée en silence et évitera dorénavant de narguer le "peuple" avec ses âneries. Ces sorties irresponsables et provocatrices ne sont pas une bonne idée, surtout aujourd'hui alors que le peuple voisin est en ébullition contre des gouvernants du même acabit ou presque.
والفاهم يفهم! اسي بنكران!
229 - عبد ربه. الأحد 24 مارس 2019 - 03:48
وانت ايها ماذا قدمت لهاذا البلد وهذا الشعب حتى تتقاضى تقاعدا استثنائيا ب 7000000 سنتيم في الشهر من صندوق التقاعد الذي لم تساهم فيه ولو بسنتيم واحد ؟ اي واجب قمت به ؟ الزيادات في المواد وفي الضرائب وفي سن التقاعد والاقتطاعات وتفقير المواطنبن وتجويتهم وأغراق الدولة في الديون ووو...... ماذا تريد من خرجاتك المتكررة وقصفك لبعض الشخصذيات التي لم تسرقنا مثلك ؟ من السيد اخنوش الى المتقاعدين الى الموظفين.... ماذا تريد ؟ اذهب عنا ، ارحل ،،هل تريد ان يخرج المواطنون الى الشارع ويصيحون : بنكيران ارحل ، العدالة الى المزبلة ؟ اصمت يا لعين ،
230 - المعطي الأحد 24 مارس 2019 - 05:28
بحال داكشي لي كادير انت يا سي ابن كيران
231 - الأحد 24 مارس 2019 - 08:50
بغيت غير نعرف وش عندك دليل تساند 9 مليون عافاك وريني حساب ديالو باش نعرف
232 - Ahmed الأحد 24 مارس 2019 - 09:25
والاسلام دعاك الى تشغيل ابنتك و ابنك في ارقى الوظائف و بدون ان يعلم بها ابناء الشعب!!!
والاسلام دعاك الى مراكمة الثروات بغير حق !!!
منافقين. ما تأكله يا بنكيران في منزلك هو عرق الشعب ولن يشبعك.
233 - محمح المعقول الأحد 24 مارس 2019 - 09:31
رئيس االحكومة السابق انتهى اخلاقيا وسياسيا كما قال اهل الحق والشرف . وتصريحاته لا تزيده الا انحطاطا...
234 - Nasirhakk الأحد 24 مارس 2019 - 09:55
يجب رفع دعوى قضائية ضد هذا الشخص المستفز لشعب بأكمله وبجميع طبقاته ومستوياته
235 - said الأحد 24 مارس 2019 - 10:05
ياأهل الشقاق والنفاق ومساوئ الاخلاق.استحيوا من أنفسكم.أيها الثعلب الذي يظهر ويختفي غبر علينا كمارتك كرهناك
236 - حب وثبن الأحد 24 مارس 2019 - 10:49
ما بان ليكم غير بنكيران؟
الله جل جلاله هو الرزاق و من غيرو كذاب
بنكيران شعبي شعباوي عندو شرح ملح وكيفضح ويبقى رجل دولة متقاعد
مالكم ماتحضرو على اللي سبقوه السادة بن وبن وبن؟
إخوان بنكيران كروشهم صغار يقتاتون بالقليل أما الأحزاب الأخرى التخمة دارت ليهم مرض السكر والروماتيزم وبوزلوم
237 - مغربي الأحد 24 مارس 2019 - 12:24
الحياة فرص والفرصة مرة أو مرتين أذن لكم التعليق
238 - مواطن من البيضاء الأحد 24 مارس 2019 - 13:33
ردا على صاحب التعليق "حب وثبن"

الخوانجية يالله قالوا بِسْم الله، وامراض التخمة التي قلت لا تأتي بالطبع بين عشية وضحاها.
الم ترى وجوه الخوانجية وبطونهم كيف تغيرت انتفخت عندما وصلوا للحكومة ..
ثم من قال لك الخوانجية يقنعون بالقليل؟!
من اين اتيت بهده المعلومة الغبية جدا !!

خد مثلا بنكيران الدي يتوفر على ثلاثة مدارس حرة وله عقارات مشتركة مع أخيه، وخمس سنوات من رءاسة الحكومة مكنته من جمع اكثر من 700 مليون سنتيم دون ان نحتسب بالطبع له 20 سنة التي قضاها في البرلمان وما خفي كان اعظم، ورغم ذلك عندما خرج من الحكومة موخرا اصبح يبكي ويشتكي ويقول انه لا يتوفر على دخل، واصبح يبحث على عمل ؟؟!!!
ولم بسكت حتى منحته الدولة 7 ملايين شهريا من اموال الريع اي من اموال الشعب .
هل هذا يعقل !!
هناك الكثير من المغاربة من قضوا أربعون سنة في العمل ولم ياخدوا في تقاعدهم حتى ثلاثة الف درهم شهريا..
239 - Samir الأحد 24 مارس 2019 - 14:25
Il y a une partie des Marocains qui aiment la soumission c'est pour cela cet homme continue à survivre .
240 - محب لوطنه الأحد 24 مارس 2019 - 16:53
يستخدمون الاسلام كدريعة لتحقيق أهدافهم ، يستغلون سذاجة معظم الناس للتأثير عليهم.
241 - خالد خالد الأحد 24 مارس 2019 - 20:23
باقي عندكم الوحه تخرجو تهضرو مع الشعب
242 - ابو سارة الاثنين 25 مارس 2019 - 08:15
سير كون تحشم
اين هو الاسلام من ان توظف اولادك دون بقية اولاد الشعب وان تنعم بمعاش سمين من دون ان تساهم فيه ولو بسنتيم واحد وووووو
243 - Anonyme الاثنين 25 مارس 2019 - 08:21
سيرمي بكم الشعب انت وكل الأحزاب الموجودة والتي تدور في فلك المخزن دول ان ننسى مؤسسات المجتمع المدني التي تعيش على الريع وإفساد المجتمع ، كلكم سنرمي بكم في اقرب حاوية ونقيم دولة الحق والقانون على الواقع وليس الأوراق .
244 - المتهكم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:31
هو لا جينا نشوفو سي بنكران ما قال عيب!
فهو قام بالواجب: خذى واجب الشهري بدون ما طلب بحقو...
المجموع: 244 | عرض: 1 - 244

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.