24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الباحث رفيقي: أنشودة الأذان "لوحة إبداعية جميلة"

الباحث رفيقي: أنشودة الأذان "لوحة إبداعية جميلة"

الباحث رفيقي: أنشودة الأذان "لوحة إبداعية جميلة"

وصف محمد عبد الوهاب رفيقي، باحث في الإسلاميات، الأنشودة التي ضمّت مقطعا من الأذان وترانيم مسيحية ودعاء يهوديا، أمام الملك محمد السادس والبابا فرانسيس الأول تحت سقف معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات والمرشدين، بـ"اللوحة الإبداعية الجميلة".

وكتب رفيقي في تدوينة على صفحته الرسمية أن "الأصوات التي تولول وتصيح وتستنكر" ما تضمّنته هذه اللوحة بحجة تعارض ما فيها مع عقائد المسلمين، وأن الأذان لا يمكن أداؤه بطريقة غنائية أو خلطه بما هو فني، تنطلق، في رأيِه، من أصلين أساسيين هما: "عقدة التفوّق، والعداء التاريخي للفنّ".

وأضاف أن من أسباب رفض المقطع الإنشادي "عقدة التفوّق، واعتقاد بطلان كل العقائد سوى ما يؤمنون به، وجزمهم بأن من لم يكن على عقيدتهم فهو من أصحاب النار خالدا مخلدا فيها أبدا".

هذا الاعتقاد لا يخفى ما فيه من "عنصرية"، حَسَبَ الباحث ذاته، وهو ما "استنكره القرآن على أهل الكتاب أنفسهم" في الآية القرآنية التي تقول: "وقالت اليهود ليست النصارى على شيء، وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم". إلى جانب استنكار القرآن على أهل الكتاب اعتقادهم بأفضليتهم على غيرهم، بقوله: "وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق"، وهي الآيات الموجهة للمسلمين "حتّى لا يقعوا فيما وقع فيه من قبلهم"، بالنسبة لرفيقي.

وأضاف الباحث في الإسلاميات أن السبب الثاني لرفض مجموعة من الأصوات "اللوحة الإبداعية الجميلة" هو "عداؤهم التاريخي للفن"، متسائلا في هذا السياق: "كيف تريد ممن يعتبر مجرد سماع معزوفات موسيقية دون كلمات منكَرا ولهوا من الحديث، ويستحق سامعها صب الرصاص في أذنه يوم القيامة، أن يستسيغ سماع كلمات مقدسة تؤدى بألحان موسيقية؟ كيف وهو يرى الفن رجسا ودنسا أن يقبل بخلطه بالمقدس؟ كيف تريد ممن لا يعرف للفن قيمة ولا دورا في الحياة ولا علاقته التاريخية بالأديان أن يوافق على ترنيم جزء من الأذان؟ علما أنه لا يدري أن ما يسميه بعلم "تجويد القرآن" ليس إلا ترنيما للقرآن وتوظيفا للمقامات الغنائية التي لم يعرفها المسلمون في قرونهم الأولى؟".

واستخلص رفيقي أنه من "الطبيعي أن يكون رد الفعل بهذه الانفعالية والصخب"، واستدرك قائلا إن "الغريب المضحك أن هؤلاء أنفسهم من يتحدث عن التسامح، وهم أنفسهم من هللوا لحضور النيوزيلنديين مراسيم صلاة الجمعة، فالتسامح برأيهم هو تسامح الآخر معهم لا تسامحهم مع غيرهم"، ثم ختم تدوينته موردا: "بعد كل هذا يقال من أين أتت داعش؟ ومن أين لها هذه الأفكار المتطرفة؟ وأنها مؤامرة على الإسلام والمسلمين".

تجدر الإشارة إلى أن أنغام الأوركسترا الفيلهارمونية المغربية، التي تضمّنت مقاطع من الأذان باللغة العربية تُكبِّر الله وتقرّ بنبوّةَ رسوله الخاتم، ومقاطع من الدعاء اليهودي، وصلاة "السلام عليك يا مريم"، أو "آفي ماريا" لكاتشيني، قد خلقت جدلا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بين مستنكر "تلحين الأذان"، وبين مرحّب بـ"الإبداع الفني"، وبين منتقد دلالة اختيار المسلم ليكون الرجل الوحيد بين المنشِدَتَين، ورمزيّة اللباس المغربي غير المنمّق الذي ارتداه.

وإلى جانب بيان استنكاري عمّمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اعتبر فيه مزج الأذان بالترانيم والأناشيد الكَنَسيَّة "تلفيقا وأمرا مرفوضا لا يليق بعقيدة التوحيد"، وبيان لـ"رابطة العلماء المسلمين" وصف الأمر بـ"التلفيق بين الأذان وشعائر الكفر"، توالت تدوينات فاعلين سلفيين مثل محمد الكتاني الذي قال: "اللهم إنا نبرأ إليك من رفع الأذان وكلمة التوحيد مع الموسيقى وسط ترانيم النصارى وتبرّج النساء"، و"ليت أمهاتنا لم تلدنا حتى نرى شعار التوحيد يُعبَث به أمام الدعاة والمرشدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ولد الحاج الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 08:46
تحية للسيد رفيقي قاهر الفكر الظلامي المتخلف .صدقت من ولول هو من اصلا يكرهون الموسيقى ويحرمون الغناء .هي فعلا لوحة جميلة تعبر عن التعايش السلمي بين مختلف الاديان والذي رفضها انما يرفض الاخر ويدعو الى كراهيته وعندما يقع ما وقع في شمهروش يخرجون لادانة المجرمين ويتبرؤون منهم وهذا الفكري هو من غذى هؤلاء المجرمين
2 - الغريب الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 08:47
الى السيد رفيقي لقد حللت وناقشت واءرت ان تقنع لتخرج لنا فتوه قد يستخدمها الجيل القادم بدعوى ان الاسلاف )نحن( فعلوا جوبي لك كما قال رسول الكريم لكم دينكم ولي دين
3 - أبو أنس الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 08:47
الحمد لله لا زال هنالك شباب مثقفون دارسو التراث يتصدون لدواعش هذا الزمن الذين يرفضون كل شيئ . هذا الشاب الأنيق المثقف أبوحفص الدارس لعلوم الدين هو من هؤلاء المتنورين .
كيف لترانيم موسيقية بسيطة أن تحرك كل هؤلاء الدواعش ولا يحركهم نهب الثروات واضطهاد الفقراء ومبيت من لا مأوى لهم في شوارع هذه الأمة التي يقال عنها أنها أمة إسلامية .
4 - Youssra de Rabat الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 08:53
يا محمد رفيقي «إِذْا غَلَبَ اَلْهَوَى عَلَى اَلْقَلْبِ اِسْتَحْسَنَ اَلرَّجُلُ مَا كَانَ يَسْتَقْبِحُه »ُ وهذا الذي أنت واقع فيه
5 - hamid الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:01
لم يكن ابداع بل فضيحة صدمة المسلم وحتى الملحد
في العالم عند سماع الاذان يتوقف الكلام فما بلك
بخلط الاذان بالغناء ؟ بالله عليك هل هاذا الاسلام؟
6 - نبيل الكادح الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:03
لقد اخلفت الموعد
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
7 - o-z الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:13
اللهم إنا نعوذ بك من الخذلان
اللهم أرنا الحق حقا وازقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وهَيِّئ لنا من امرنا رشدا
معنى قوله تعالى : (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا) يقول تعالى ذكره : وقال هؤلاء الكافرون بالله (اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا) مريم/88- 89 يقول تعالى ذكره للقائلين ذلك من خلقه: لقد جئتم أيها الناس شيئا عظيما من القول منكرا.

وقوله: ( تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا ) أي: يكاد يكون ذلك عند سماعهن هذه المقالة من فجرة بني آدم، إعظاما للرب وإجلالا؛ لأنهن مخلوقات ومؤسسات على توحيده، وأنه لا إله إلا هو، وأنه لا شريك له، ولا نظير له ولا ولد له، ولا صاحبة له، ولا كفء له، بل هو الأحد الصمد ، لم يلد ولم يولد .

انظر: "تفسير الطبري" (15/ 635)، و"تفسير ابن كثير"(5/ 266).
8 - امازيغ سوسي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:17
خير الكلام ما قل ودل :" لا حول ولا قوة الا بالله " والله اننا نقترب من نهاية الدنيا ونعيش اخر العلامات الصغرى قبل ان تبدا العلامات الكبرى .
9 - مغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:19
أتفق مع الأستاذ الباحث رفيقي.فعلا الطريقة التي تم بها مزج الآذان مع الترانيم المسيحية أعطى لوحة إبداعية غاية في الروعة وأتمنى المزيد من الأعمال من هذا النوع. لأننا سئمنا وأصابنا الغثيان من المتطرفين بما فيهم رابطة العلماء المتزمتين الذين يريدون تحريم كل شيء في هذا الوجود.
10 - Lazaret الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:24
عن اي لوحة فنية تتحدث ؟؟؟! هذا إسمه إفراغ الشعائر من محتواها.
لا حول ولا قوة الا بالله.
11 - kharkhoud الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:24
الله يكثر من أمثالك. جوابك مفحم ومنطقي ولا يتنافى مع منهج رسول الله في التسامح والمحبة والصدق.الأطفال لا يرمون بالحجارة إلا الشجرة المثمرة.فدعهم وشأنهم.
12 - عبد الرحيم الورديغي،الكاتل الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:28
برافو يا رفيقي !
برافو، يا رفيقي على حسن تفسير كم للخلط والجلط الدي يقع فيه بعض المسلمين و الدين لهم مركب نقص من عدم قراءة الكتب الواضحة المتداولة في السوق العالمي باللغات المتداولة، باسم الأفكار السامية....تقريبا للا مية النا مة...
13 - مهاجر الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:34
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)
14 - فريدة الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:40
﴿أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمعِهِ وَقَلبِهِ وَجَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً﴾
15 - حينما تشردك جهات عليا الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:56
ولماذا لا يستنكر اليهود والمسيحيون رفع الاذان امام حضرة بابا الفاتيكان ...والاقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم .هي رسالة الى كل مسيحي ويهودي ليبحث في الاسلام الذي يعيش حصارا ولايعرفون منه الا التطرف .. ياعلماء المسلمين لا تنظروا فقط تحت اقدامكم ولكن انظروا بعيدا .الاسلام يعيش هجمة شرسه عليه ولا يسوق منه الا التطرف ..فاحملوا رسالة الاسلام وبينوا حقيقته وتسامحه ورحابته -حنا حاضين غير بعضنا نتصيد الاخطاء . ادعوا الى الاسلام . وانشروا الاسلام بكل السبل - ياعلماء المسلمين ..اخوتكم في فلسطين يقتلون ويهجرون و..و.. اليس من الواجب عليكم الجهاد لتنصروا اخوانكم ..مالكم تقاعستم ارضيتم بالحياة الدنيا ..والكراسي الوثيرة والتنظير ..لكل اجتهاده فمن اخطاء فله اجر ومن اصاب قله اجران .. الاسلام اليوم محتاج الى النظرة الواسعة .والتعامل بذكاء والاجتهاد ..بالله عليكم ياعلماء المسلمين اين هي شيم الاسلام فيكم وانتم اغنى الاغنياء والجوع يقتل ابناء المسلمين...
16 - الطبال الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:02
انت على حق و "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" و "رابطة العلماء المسلمين" بكل علمهم و ثقلهم على خطأ. لقد توالت الإنتقادات من كل حذب وصوب مما استوجب معه تحريك جوقة المطبلين. يد "خفية" تحرك هؤلاء المرتزقة. أشباه الباحثين وأشباه المختصين وأشباه الخبراء و أشباه المثقفين، كلهم "جنود مجندون" لإقناعك بان ما تراه بأم عينيك أسودا هو في "الحقيقة" أبيض. متى نري أولوا العلم والإختصاص منا في الصفوف الأولى لقول الحق دون خوف. كفانا انبطاحا، كفانا نفاقا و خوفا إن مصير هذا الوطن على كف عفريت. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.
17 - pedro الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:21
عندما افتتحت رئيسة نيوزيلاندا خطاب باية قرآنية لم يخرج العالم المسيحي و قال لها هذا حرام أصبحنا نأخذ بالشكليات اكثر من اللزوم فلو قمت بالنزول للشارع و اخدت رأي الناس 100% ضد هذا لكن هناك أشياء في المجتمع لا حصر لها و هي مترسخة وجب محاربتها هل تجوز الربا هل يجوز شرب الخمر و القمار الذي يصرف على التعليم منه و هل يجوز ان تتعرى النساء في الشاطئ و في غيره و هل كرة القدم حلال او حرام و هل و هل غالب الناس المنتقدين تيديروا هادشي في نفس الوقت هيتاقدوا هاد الحدث لي دايز و مهينكررش داك البابا نيت قال واحد الكلمة لا للتبشير يعني العدد غير مهم و حنا كل واحد تيذخل الدين ديالنا تنهللوا عليه مع العلم انه يقدر ميضيف الدين والو إنسان تيفيق الصباح تيصلي تيبتسم في وجه واليديه تيخرج بواحد الصفاء تايدير الرياضة تيتصنت الاغاني و تيقرا قرايتو و متيغش و متيتعداش على الناس عندو صديقات مين البنات لكن كل شيئ بالاحترام هذا احسن بكثير من الاسلام النظري المتشدد و هنا اقصد الذي لا يطبق اساسيات الاسلام لكن يجادل في الحلال و الحرام
18 - JARMOUNI الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:36
حسبنا الله ونعم الوكيل
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن السلعة حيث قال:"لن تقوم الساعة حتى يكفر الناس بالله جهرا"
19 - ابو محمد الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:47
تحية تقدير واعجاب بالموضوعي رفيقي الشجاع
"رابطة دارسين للثراث الاسلامي (علماء) من المسلمين"
"رابطة فقهاء (علماء) من المسلمين"
هي مجرد جمعية تجمع بعض الدارسين للثراث الاسلامي ذوي توجه ايديولوجي معروف وهو الاخواني و مرتبطين بدولتي قطر و تركيا
ومعروف فضائح هذه الجمعية و الافلاس الذي وصلت اليه اخلاقيا (فضائح ومشاكل بعض اعضائها مثلا فضيحة القياديان الاسلاميان مولاي عمر بن احماد وفاطمة النجار
فضائح العريفي و حربائته و تغيير مواثقه حسب الطلب!!!
زكه سيل المشاكل التي تعرفها الجمعية و دبولها ونصراف الناس عن افكارها استغلت الحدث الاخير لتركب عليه، لدغدغة عواطف العوام و مغسولي الادمغة و ادعاء الدفاع عن الدين
20 - قف و تأمل الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:51
يقول الحق سبحانه و تعالى " وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ "
يا رفيقي في الدنيا !! للاجتهاد باب واحد فلا تكُثر الدخول من ابواب اخرى حتى لا يختلط الامر عليك
21 - يوسسسسسسف الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 11:33
الظلاميون لا يريدون التسامح والبهجة ، ينتشون بمزج المتفجرات و الدماء واشلاء البشر واليتم و العاهات المستدامة ولا يريدون مزج الفن والقيم السامية والاخلاق التي عليها بُعِث خير البشر صلى الله عليه وسلم
22 - عبد المغيت الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 11:52
قال تعالى " وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ .
23 - المنطيح بدأ يطيح من اعيننا الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 11:53
من جميع الاتجاهات وفي كل الأحوال الأذان يرفع للإقامة الصلاة في وقتها هو إعلان حتى الشياطين تهرب حتى يسكت المؤذن اذن أين أقيمت صلاة التلاقح والتعايش وكيفيتها ووجوبها وموانعها اذنتم لصلاة بدون شعيرة لاحوال ولا قوة الا بالله برق يتبعه رعد والم الكثف يتبعه وجع الضرس الأذان تتبعه اقامة هنيئا للمداويخ بهذا الدين المختلط والتعايش سوف نصدره إلى جميع دول النزعاات لكي يتم السلام
24 - jamal الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 12:42
بداياتك أفضل من نهاياتك فاللهم أحسن خاتمتنا. كنت تصدح بالحق فأصبحت بوقا مخزنيا. يبدو أن عودك قد وهن في السجن. إذا لم تستطع قول الحق فاصمت وقل في قرارة نفسك لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
25 - عدنان الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 12:43
طلبا و امرا و رجاءا ، الى ادارة القناة التانية دوزيم ، الى احضار هذا الشخص في برنامجها كيف كنتي و كيف وليتي. باش يورينا كيف كان كايتكلم و كيف ولا كايتكلم مين باع الفيستا . و شكرا هيسبريس على النشر
26 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 12:44
على المسلمين أو الدين يدعون الاسلام أن يفهموا جيدا أن القضية هي قضية صراع الحق ضد الباطل.هداليس وليد اليوم ولكن مندخلق الله آدم حيث بدأت الاختلافات والتمرد والعصيان والكفر من أول فرد وهو ابليس الشيطان.
هم يقولون : أنتم أتيتم بأسود ورفع الآدان عالميا وهم يفهمون أنها رسالة بداية نصر الاسلام ببلال الحبشي .وهم قالوا لنا: هدا الآدان نحن نلعب به . وصدقوا لأننا آداننا ليس آدانهم ( الخلفاء الراشدون).
علينا تقبل الماتش والهزيمة .
27 - يتبع الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 12:55
كانت نقصاهم غير حضور للة العروسة ورشيد الشو،لتكون نايضة مزيان لا تخافوا(إن الباطل كان زهوقا) و(ليميز الله الخبيث من الطيب) الله غالب
28 - Peace الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 13:00
انا اتفق تماما مع ما قاله الباحث في الاسلاميات الاستاذ محمد عبد الوهاب رفيقي, رغم انني لا اتفق معه بعض الاحيان في مواضيع اخرى غيبية في بعض النقاط, مثلا انه لا وجود لعذاب القبر و ماهو عذاب القبر اصلا.
29 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 13:14
الآدان يؤدن يوم الجمعة ونحن في الشغل أو المقهى أو مع الكسكس. وكل يوم 5 مرات وفي الفجر نكون غاصون في نوم عميق . وأحيانا الأعراس حيث الغناء و اشيخات و العري والخمر و الرقص والآدان يؤدن وتقام الصلاة ونحن نسمع الى القرآن والغناء . فمن اللدي أهان الدين ؟ أليس نحن؟
يا أيها الناس : ان الاسلام في واد ونحن في واد آخر.
ان لم تستحي فاصنع ما شئت. صدق رسول الله (ص).
30 - باحث دكتوراه اصول الدين الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 13:30
لا تصدقوه هذا الشخص بمجرد خروجه في قناة تلفزية ومطالبتة بالمساواة في الارث بين الرجل والمراة اصبح بين ليلة وضحاها يعتبر نفسه داعيا دينيا عصريا ومجتهدا ويخدع نفسه والناس وهو لا يعدوا كونه باحثا ولم نسمع انه عضو في المجلس العلمي او استاذ للشريعة بكلية ما فكلمة باحث ودكتور لا تاهله للاجتهاد والفلسفة، فلا نعرف ما هي الصفة التي تعطيه المشروعية في اصدار فتاوى واجتهادات ما عدى اذا كانت غايته زعزعة العقيدة.
فلا تخدعكم كلمة باحث في الاسلاميات فلا مكان له بخريطة القرار الديني بالمملكة وهو ممثل يردد الافكار لموجهة له من المنظمات التحررية والعلمانية ويجب البحث في خلفيته السياسية وكل علاقاته المقربة
31 - yas الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 13:51
المشكل ان اغلب من ينتقد و يولول لهذا الفعل، لا يجد حرجا في الاستماع الى سامي يوسف و ماهر زين رغم انهم ايضا يقومون بمزج الامداح و الدكر بالموسيقى، وما تم خلطه في ليس اذنا بمنطوقه الصرف بل هو ايضا يدخل في نطاق الذكر،
32 - Nabil from Holland الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 13:59
الإسلام معناه الخضوع لإرادة الله . و العرب إستولوا على هذه الكلمة. اليهود و المسيح و... هم أيضا مسلمين. لا إحتكار لكلمة الإسلام. كل دابة على وجه الأرض تخضع لإرادة الله فهو/ فهية مسلم/ مسلمة. التجويد أراه نوع من أنواع الغناء. ودبروا آيات الله وليس إحفظوا أو جودوا آيات الله
33 - توحيد الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 14:04
أصبح هذا الشخص يعشق الخروج على ما اتفق عليه أغلب الناس، بل و يسميهم الظلاميين، بل حتى بعض المسائل المختلف فيها يصفها بالخرافة رغم أن كتب العلم تزخر بها كعداب القبر مثلا، الأضواء وما تفعل، رحمه الله عبدا تقيا نقيا خفيا
34 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 14:09
الفكر المتحجر والمتخلف للظلاميين لم يسمح لهم بالطبع لكي يعرفوا المعنى الحقيقي للاواءح الفنية الجميلة ،

تحية عطرة للدكتور رفيقي ..
35 - ali الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 14:30
انا اريد اولا ان افهم ما كانت تقوله تلك السيدتان، المكل ليس لدي في عزف الموسيقى مع كلمة الشهدتان، بل كيف على السامع ان يقبل قول التوحيد مع الله وابن الله والروح القدس اليس هذه عقيدة المسيحيين، وانا متاكدة ان تلك الترنيمة لابد ان تتضمن هذا المعنى رغم ان لا اخد قدم لنا ترجمتها ولو كان المغرب يعلم انها سليمة لترجمها لنا وليس نحن مثل الضبعان فقط نسمع دندنات مع الاذان، شيء اخر لما، ان المغرب فضل، تلحين جزء من الاذان فلم في المساجد كيخلعوني مني كيأذنوا وكان احدهم يصرخ ويولول، لم لا يؤذنون بهذا الشكل الجميل ، ام لكي يكرهوننا في المساجد ويحولوا الجمال فقط للمسارح،
طلبي هو ترجمة تلك العبارات وحينها اجبنا يا سيد رفيقي
36 - احمد الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 14:47
الى السيد رفيقي ومحبيه من أعطى الحق لهؤلاء ان يعبثوا بمعتقد ورمز 1.5 مليار مسلم وباسم الفن والترانيم لماذا لم بعبثوا باناشيدهم الوطنية ومزجها باناشيد وطنية اخرى سوف لن يسمح لهم ولن يشفع الفن ولا الترانيم لهم ..الاذان شرعه رب العالمين ورسوله بالكيفية التي نعرفها ولا يحق لأحد ان يتلاعب به متجاهلا شعور المسلمين يكفيك ان تسال نفسك هل يرضى الله سبحانه ورسوله باستعمال الاذان بتلك الطريقة التي اختلط فيها رمز التوحيد والشرك والموسيقى و"الأوبرا".ليس لأحد الحق بالتلاعب بالأذان تحت اَي مسمى سواء "تسامح أو فن أو ترانيم"
37 - محمد الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 14:50
عند الله لن تنفعك الدولة العميقة و المخزن يا رفيقهم.
38 - زقمستردام الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 14:53
و حيث اننا نستنكر عدم احترام الآذان، حينما امتزج من غير علة شرعية بترانيم لا تمت لشعائرنا بصلة، كما استنكره الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين؛ فانني استنكر هاته الشرذمة وعلى رأسهم هذا الباحث الذي لايجمعه مع الدين الا كون انحصار معرفته في التصفيق لكيد من يهتف بقيم الاسلام والاذان الخالدة عند كل وقت صلاة.

ولا يمت رفع الاذان لاقامة الصلاة المفروضة بأي صلة، ياأيها الباحث، فيما تسميه إبداعا فنيا بحجة آية قرآنية لا تدري سبب نزولها ..

وحيث اننا نناشد سويا مبدأ الانفتاح واحترام قيم الآخر فكان من الاولى ان تعوض فكرة مزج الآذان بافتتاح مشترك يناشد السلم او أشياء من هذا القبيل حتى لا يخرج المرء عن هدف دعوة ملكنا الهمام لرمز اركان الفاتيكان لبلدنا الحبيب..
39 - يونس الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 22:09
يا ابا حفص لا أقول لك انك كفرت؛ ولكن أقول لك لقد دخلت في وادي الكفر منذ مدة غير يسيرة. وأنا لست وهابيا بل من من يكرهون هذا التيار الوهابي الذي افسد عقول الشباب امثالك... فبدل ان تخرج منه بسلام تطرفت مرة أخرى فدخلت وادي الكفر فراجع نفسك قبل ان تقبل على الله في الآبِقِين المُحْضرين فينزل بك ما ينزل بهم ولات حين مندم
أما الذين يسهرون على هذا الهراء الذي يسمونه تعايشا هم من يسهر على موازين وإفساد الشعب اتخذوا دينهم مكاء وتصدية الا تبا لأدوات الصهيونية والإفساد
40 - الواقعي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 22:36
كنت سأحترم رأيك اكثر لو انك ازلت عنك التقية المعاكسة التي اصبغت بها شخصك.لماذا لا تكن شجاعا و تعلن عن الحادك .لماذا تسترزق بماضيك الداعشي و لا تتواضح مع الناس .انت ملحد و انا لا اكفرك هنا انا اصفك فانا احترم الجميع مؤمنين و ملحدين لكنني لا احب المقنعين
41 - amine mubarek الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 23:50
أقول للمدعو رفيقي ما قاله الله تعالى في محكم التنزيل " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا •بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله • والله لا يهدي القوم الظالمين "
42 - مفهوم ؟! الأربعاء 03 أبريل 2019 - 11:09
وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)
وأقول لك أيها ...... إن لم تستحي قل وأفعل ماشئت ، والحمدالله على أسلام وصلابة شعبنا المغربي بدينه الأسلامي .
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.