24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. عندما خاطب بنبركة الحسن الثاني: الحكم الفردي يضعفُ الديمقراطية‬ (5.00)

  3. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  4. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  5. وفاة عامل نظافة بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | أغناج: ترحيل "معتقلي حراك الريف" إجراء عقابي

أغناج: ترحيل "معتقلي حراك الريف" إجراء عقابي

أغناج: ترحيل "معتقلي حراك الريف" إجراء عقابي

قال محمد أغناج، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، إنه "لا يحق لإدارة السجن تنقيل معتقل احتياطي، خلال أجل الطعن المخول له قانونا، خصوصا أنه لم يمارس الحق في الطعن بعد"، مشيرا إلى كون "إدارة السجن لا يحق لها نقل معتقل بشكل مفاجئ، دون أخذ رأيه ومراعاة مصلحته، التي تراعى فيها أولوية محاكمته، وإلا اعتبر إجراءً عقابيا مقنعا".

وأضاف أغناج، في "تدوينة" له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، خلال حديثه عن ترحيل معتقلي حراك الريف صوب سجون أخرى بالمملكة، أنه "لا يحق لإدارة السجن إبعاد المعتقل احتياطيا عن محاميه خلال أجل الطعن، وبالتالي حرمانه من التخابر مع دفاعه بخصوص هذا الحق".

وأردف المصدر عينه قائلا: "لا يحق لإدارة السجن إخبار دفاع المعتقل الحائز على رخصة قضائية، للتخابر مع المعتقل بمصير المعتقل ومكانه ووضعيته، في إطار الحق في الولوج إلى العدالة، والحق في محاكمة عادلة"، موضحا أنه "لا يحق للإدارة تنقيل معتقل (حتى ولو كان مدانا نهائيا)، مضرب عن الطعام دون إشراف طبي".

ويأتي رد محامي هيئة دفاع معتقلي حراك الريف في ظل التنقيلات التي أقدمت عليها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بحيث رحّلت السلطات المغربية ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية في الرّيف، و3 معتقلين آخرين إلى سجن رأس الماء بمدينة فاس؛ بينما نقلت الصحافي حميد المهدوي إلى سجن تيفلت، نواحي الرباط.

وحسبما نقلته مصادر متطابقة، فقدْ تمّ إشعارُ كلّ من ناصر الزفزافي (20 سنة) ونبيل أحمجيق (20 سنة) ووسيم البوستاتي (20 سنة) وسمير إغيد (20 سنة) بقرار ترحليهم إلى سجن رأس الماء بفاس، بينما أقدَمت المندوبية على ترْحيل أزيد من 19 معتقلاً صوب السجن المحلي للحسيمة، بسبب اقتراب مدة الإفراج عنهم.

أما المرحلون إلى سجن طنجة 2 وسجن قريب من سيدي سليمان، فهُم: عبد العالي حود، محمد الآصريحي، إبراهيم ابقوي، ربيع الأبلق، الحبيب الحنودي، شاكر المخروط، حسين الإدريسي، سليمان الفاحيلي، إلياس الحاجي.

كما جرى ترحيلُ 10 معتقلين إلى سجن الناظور وهم: محمد الحاكي، زكرياء اظهشور، محمود بوهنوش، محمد جلول، كريم أمغار، صلاح لشخم، أشرف اليخلوفي، جمال بوحدوا، عمر بوحراس، بلال اهباض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - amrou الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:44
لماذا نستثني معتقلي الريف من توزيعهم على السجون اليسوا مثل باقي سجناء المملكة
2 - مغربي وحدوي الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:50
svp l'affaire est close ... on tourne la page
3 - عبدالله الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:51
طلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك، البارح العاءلة وانتم ايضا تبكون على بعد المسافة لان عاءلتهم تا يضربو ست ماءة كلم باش يزوروهم او دابا تبكون علاش رحلوهم ، علاش هاذ النفاق ، هل انتم محامون دولة المغرب او محامون ديال حراك الريف؟
ارى ما تطبلو في الماء العكر، القضاء المغربي قال كلمته ورحمهم بحكم خفيف عشرين سنة التي يستحقون اكثر منها .
من خان الوطن يستحق الاعدام وكلامكم طلع لينا في الرأس او عاذ الملف ديال الانفصاليين طلع لينا في الرأس وما علينا الا دمصه والنظر الى الامام لانهم اهانوننا او مازالين تا يسبو فينا ويحتقروننا.
الريف لن يركع لان الريف هو دويلة ديال الزفزافيين ونحن المغاربة الاحرار نقول الريف ديال المغاربة اجمع او لي ما عجبوش المغرب ما عليه الا الرحيل الى جهنم.
4 - اي حقوق؟ الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:59
عندنا مشكل كبير مع هؤلاء الذين يدافعون على حقوق المعتقلين من الحسيمة. عندما كانوا يقبعون سجن عكاشة بالبيضاء فهذا كان اختراق لحقوقهم لأن مسافة السفر شاقة على أهلهم وعندما فىبوخم لاهلهم وتسهيل الزيارات فهذا هو كذلك خرف لحقوقهم. لا أعرف عن أي حقوق تتكلمون
5 - لا يستحقون ولو دقيقة في السجون الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:02
باختصار شديد,دابا في اروبا العديد ديال الجالية الريفية غادي ينظمو الى الانفصاليين حيت المختطفين ديال الريف كلهم ابرياء وكلهم مظلومين.
6 - احمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:02
كيفما اتخدت الاجراآت تعلقون عليها كنتم تعلقون على البعد ولما قربوهم من دويهم لا زلتم تنحبون
7 - قانوني الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:03
سبحان الله بعض الناس دائما أن وعكسنا
لو لم تم هذا الاجراء من طرف إدارة السجون في ترحيل هؤلاء المعتقلون قرب اهاليهم.
لما سمعت مطالب أخرى أو احتجاجات لعدم ترحيلهم.
الله يهدينا
8 - ميمون الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:20
حسب رأيي لافرق بين سجن واخر يجب على معتقلي الربف ان يلتزموا ويتشبتون بالصبر والعزيمة لاتمام عقوبتهم في السجون المملكة وينتظرون تخفيف عقوبتهم بمناسبة اعياد دينية ووطنية من امير المؤمنين صاحب الجلالة نصره الله.حسب رأيي ان الاحتجاجات والاعتصامات والتدخل الخارجي او الداخلي من طرف الحكم الصادر ضدكم لايعطي لكم اي نتيجة بل تطبلون وتسفقون فقط.
9 - diaz med الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:23
على اي طعن تتكلم؟ ياك في الاستناف مابغاوش اجيو المحاكمة؟ شوف بعدا اشنو بغيتو.بالامس القريب تقولون ان المسافة بعيدة عن الاهالي.اش هاذ التناقضات.
10 - sarah الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:25
Le #Maroc disperse les activistes rifains du #Hirak condamnés à des centaines d'années de prison. Il a pris plaisir à les séparer et à placer chaque détenu politique avec des criminels de droit commun. Pour les humilier.
11 - العرعوري الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:55
مساجين الريف مثلهم مثل باقي السجناء... الإدارة لها الصلاحية المقبل أي سجين إلى مكان آخر.. اين المشكل ...الكل يريد أن يجعل من مساجين الريف فضية رأي ... مناظرات ..تجمعات ... رسائل. .كمغاربة مللنا وسءمنا من هذا .. القضاء قال كلمته ..انتهى الأمر ...انتهى الكلام .. رفعت الجلسة...




.
12 - مواطن مغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:01
إن الله لا يحب المنافقين.. من الأقرب للحسيمة فاس على مسافة 270 كلم أو الدارالببيضاء على مسافة 555 كلم...؟
13 - sarah الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:14
les manifestants du Hirak du Rif d'être financés par les puissances étrangères, puis il a évoqué les barons de drogues, puis Daech, puis l'Algérie et le polisario etc...
14 - اكثر من نصف المسافة الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:37
حسب علمي اغلبية المعتقلين في سجن عوكاشة والذين صدرت في حقهم احكام نهائية يتم ترحيلهم الى سجون متفرقة بالمملكة لتفادي الاكتظاظ الذي تعرفه زنازن هذه المؤسسة بحكم تواجده بمدينة مليونية كالدار البيضاء ونقلهم الى سجون بها عدد قليل من السجناء كالسجن المحلي لابن احمد تيفات مثلا او اخريبكة .
ولا افهم خروج هؤلاء ومطالبتهم ببقاء السجناء بالدار البيضاء رغم ان نقل معتقليهم الى مدن الحسيمة فاس الناظورتيفلت نقصت عليهم نصف المسافة او اكثر اللهم * الا ولفوا ازدحام الدار البيضاء وشدوهم رجال البلاد فيها ولو انها مابق فيها ما يعجب *
15 - ✌الحرية للزفزافي ورفاقه الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:53
أحكام قاسية ظالمة و جائرة هدفها إخراس و إقبار كل صوت و فعل احتجاجي جماهيري شعبي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية و مطالب بالحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المعارض لكل هجوم أو إجهاز عليها...
لا للريع....لا للفساد....لا للاستبداد...✌
16 - Samir r الاثنين 15 أبريل 2019 - 13:28
وقيل نسيتي بوركينافاصو او بتسوانا وهايتي وغينيا بابو وا . ارا حتى هذو كانو كيصيفو لفلوس والعتاد الحربي من دبابات ومدفعيه ثقيله وصواريخ عابره للقارات للحراك الشعبي.
شر البليه ما يضحك.
17 - حمودة الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:05
حراك الريف كان سلميا وقادته مسالمين وحرية التعبير قررها الدستور وانتقاد الملك ليس جريمة والأحكام باطلة ونتمنى إطلاق سراح كل سجناء الرأي وإعطاء لكل ذي حق حقة وتلغى كلمة أنا وتحل بدلا عنها كلمة نحن .أما القمع والسجن ليس حلال لمن يريد ركوب قطار الأنسانية.
18 - هاشم الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:06
المحامي يدافع عن نفسه لأن تنقلاته ستكون صعبة و تحتاج إلى مصاريف ... أو أن القضية ستضيع منه و هو الأرجح.
19 - المتتبع الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:26
السيد اغناج تعلم عندما يصبح المعتقل مدان نهاييا فهو يخضع للقانون الداخلي للمديرية العامة لادارة السجون ولا بد من تنقيل اي معتقل كيفما كانت عقوبته اذا كانت هذه الاخيرة لا تتناسب وتصنيف السجن
20 - عبدالله الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:53
بعض المغاربة يتكلمون عن إدخال الدبابة كما لو أن المغرب غبي بينما بعض المكالمات تكون بالالغاز عندما يكون الهدف منها المس بأمن الدولة اما ادا كانت دبابة ستدخل في حقيبة ممكن
الأعلام تم التغاضي عن إدخالها حتى يرفعها المغفلون و تكون حجة عليهم أمام العالم فالمغرب ليس زريبة للغنم لأن بعض الأشخاص لا يصلح معهم الحوار لأن نيتهم سيئة اما اب الأيقونة فمن الاحسن أن يتم إدخاله لدار العجزة و ليس السجن الدي لا يليق لسنه المتقدم
21 - مواطن2 الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:17
" سكوت الجاهل بالامور خير من كلام لا يعتمد على المنطق " المحكوم عليهم مروا بمراحل متعددة...وتمت محاكمتهم النهائية علانية توفرت فيها جميع شروط المحاكمة العادلة...والقضاء وحده هو الذي يقرر الادانة او البراءة... فيما يتعلق بالسجن ونوع السجن ومكان السجن فهذا الامر ليست له اية اهمية لما يفقد المدان حريته.ان يكون في فاس او في بغداد فالامر لا يختلف.واذا سلمنا بشرعية "
"العقوبة " فمكان قضائها رهين بقرار القضاة ...والعقوبة لها تفسير واحد " الحرمان من الحرية " والكلام عن بعد او قرب السجن من مكان اقامة عائلة السجين هو كلام لا اساس له من المنطق اطلاقا.وكان على عائلات المعتقلين ان يحاولوا على الاقل منع ابنائهم من الدخول في ميدان يعرفون ان عواقبه وخيمة....قوم خرجوا عن القانون وخربوا ..نالوا جزاءهم.. اقول هذا بدون حقد او كراهية ...لكنه الواقع.
22 - ليس هناك استثناء الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:28
المغاربة سواسية أمام القانون على اختلاف اعراقهم شكون هو الزفزافي ومن معه مواطنون خالفوا القوانين حوكموا ورحلوا شأنهم شأن بقية السجناء علاش بغاو يديرو من الحبة قبة ياك ما هاذو جابو الإستقلال و ما على بالناش آش هاذ الاستعلاء راه حنا كاع مغاربة
23 - wzoon ba khbiz nit الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:26
تْبارك الله عْلى سْدي عبد الله. كْلامك دْيال لْمُوفِيد ..
24 - Amine الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:51
اوا تطورنا بكري مع بعض المغاربة الله يهديهم.
كيعترو هاذ المسألة بحال شي عراك صبياني فمواقع التواصل. بحال الا غادي يقراو التعاليق ديالهم فالسجن.
المحامي كيهضر على امر غير قانوني قامت بيه مؤسسة مهمة و كبيرة فالبلاد و هوما كاع ما رادين الخبر. بل عاجبهم الحال لانهم كايكرهو المتهمين. كاع مرادين الخبر لخطورة الامر. بل كايكذبو او كيهضرو بدون علم فشي امور. المهم عندهم هو يقنعو راسهم و غيرهم ان المعتقلين يستحقو هاذ الاجراء.
بحال لي قالك صافي كملات المحاكمة ديالهم. معمرو ماسمع يمكن على النقض.
25 - متابع الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:11
بالعكس الدولة رأفت لحالكم و قربت المسافة، الحسيمة فاس ليست هي الحسيمة الدار البيضاء، لا تنكروا الجميل
26 - لا للظلم لا للحكرة لا للنهب الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 04:57
هاد الجرائم وهاد الانتقامات في حق الرهائن ديال حراك الريف غادي يزيد يشوه الصورة ديال المغرب قدام العالم وهاد المفقرين المهمشين ما ارتكبو حتى جريمة باش يعذبوهم بهاد الطريقة ,لو كان الدولة تهلات فشعبها راه حتى واحد ماغديش يخرج يحتج ويطلب في 2019 مستشفى والخدمة وجامعة حيت حتى قط مكيهرب من دار العرس,شوفو وفكرو في المعانات ديال عائلات الرهائن راه هادشي عيب وعار وحرام تنتقمو بالرهائن بهاد الطريقة
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.