24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | وصف هوكينغ بـ"الحمار" يثير سخرية "فيسبوكية"

وصف هوكينغ بـ"الحمار" يثير سخرية "فيسبوكية"

وصف هوكينغ بـ"الحمار" يثير سخرية "فيسبوكية"

موجة سخرية لاذعة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة بسبب التصريح الأخير للنائب البرلماني المقرئ الإدريسي، الذي وصف فيه العالِم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ بلفظ "الحمار"، ما أرجعه عشرات النشطاء المغاربة إلى "الفقر العلمي الشديد للمعني".

المقرئ الإدريسي، الذي كان يتحدث أمام طلاب شعبة الدراسات الإسلامية في الدار البيضاء، قال: "لم أصدق أنني أعرف اللغة الفرنسية..حتما لم أفهم المقصود"، مضيفا بنبرة من الاستهزاء والضحك على العالِم الذي سلط الضوء على أحلك أجزاء الكون: "إذا رفضت المعلومة فأنا أذكى منه، أو أنه في لحظة معينة صار أبلد من الحمار".

وتلقى أغلب الأساتذة المتخصصين في العلوم الدقيقة أقوال المتحدث بكثير من الامتعاض، لاسيما حينما أورد أن "الذباب الإلكتروني عند الملحدين والداروينيين الجدد ألعن وأسوأ وأقل حياء"، معتبرين أنه "عندما يكون الاستعلاء مصدر طاقة الإنسان تكون النتيجة مُخجلة؛ وهي التدحرج إلى مرتبة أضحوكة العالم".

"نعم أنت أذكى منه في الاستفادة من ريع البرلمانيين والنوم داخل قبة البرلمان"، يقول أحد النشطاء في موقع للتواصل الاجتماعي؛ في حين علّق أستاذ جامعي يُدرس في كندا على الموضوع بالقول: "دون تعليق..الحتمية مصيبة". بينما أكد ناشط آخر أن "الإدريسي يتوفر على إجازة في الأدب العربي، في حين ينتقد عالما كبيرا في الفيزياء..إنها نهاية العالم".

متابع آخر رد على المقرئ الإدريسي قائلا: "ما هي المرتكزات العلمية التي بنى عليها المقرئ أبوزيد طرحه لكي ينتقد الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينغ؟ هل بكثرة قراءته للقرآن أم هي معلومات سرية عجزت مختبرات الغرب عن التوصل إليها؟"، مردفا: "لقد مللنا من أسطوانة الإعجاز العلمي المزعومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - مغربي قح الجمعة 03 ماي 2019 - 19:24
كان بالاحرى عليه ان يبطل نظريتيه الملحدة الباطلة بالادلة العلمية والشرعية فقط بدل السب والشتم والادلة واضحة وضوح الشمس الا لمن اظلم الله بصيرته.
2 - سعيد الجمعة 03 ماي 2019 - 19:27
خاصو بعدا يميز بين مفهومي "التوازي" و "التساوي" راه معندهمش نفس الدلالة عندما يتعلق الأمر بالكتلة أو بالحجم.
3 - القضية فيها ان الجمعة 03 ماي 2019 - 19:34
على ما يبدو ، الرجل سقط في الفخ لكي يبخسه الإعلام . الادريسي باحث ودارس ويعرف ما يقول ( احيانا بزيادة العاطفة) لكن تسليط الضوء عليه وتبخيسه سيكون له نتائج تنأى به خارج الضوء.
في لحظات ما انتقد اللغة الفرنسية كثيرا وانتقد بعض التوجهات .. وجاء الوقت ليُغيَّب عن الساحة
على ما أظن
4 - الغراب الاسود . الجمعة 03 ماي 2019 - 19:39
كان عليه ان ينتقض اصحاب القراءة اما اصحاب الفيزياء فهم نخبة من العلماء فضلهم الله على باقي البشر بعلمهم ونظرياتهم واعطاءهم منفعة للبشر في حياتهم فرحم كل عالم افاد البشرية بعلمهم وتفكيرهم ولعن الله كل غراب نطق يغني يحسب انه بنطقه وصوته يحسن نغما وصنعا وانما النطق والغناء انما هو خدش لااحاسيس الناس وعواطفهم!!!!!!!
5 - مواطن صريح الجمعة 03 ماي 2019 - 19:42
كل ما يتعلم الانسان من علوم بما فيها العلوم الفيزيائية طوال حياته يجب ان يستفيد منها بشكل يمكنه من اقرار وجود الله عز وجل وقدرته في هدا الكون وكيف يستدل على معرفة عضمته في الافاق اما ادا كان الانسان قد وصل الى ما وصل اليه ستيفن هاوكينس في علوم الفضاء وان ترى آيات الله في هدا الكون وفي الاخير ان تكون ملحدا وتنكر وجود الله فما فائدة علمك اضن ان الحمار احسن منه .
6 - عادل الجمعة 03 ماي 2019 - 19:45
هو ليس بحمار في مجاله بل هو عالم كبير الكل يعترف له بعلمه المومن و الملحد، اليهودي و النصراني و لكنه تجاوز علمه و ادعى أنه وصل لحقيقة ان لا إله و لا قوة خلقت هذا الكون بل الجاذبية فعلت هذا بكل بساطة. السؤال هو هل الفيزياء تجيب عن حقيقة الكون ؟ طبعا لا وجدت أجوبة لبعض الأشياء و غابت عنها أشياء كثيرة ابرزها ماهية المادة السوداء في الكون، هوكينغ أراد أن يبيع كتابه بالملايين فكان له ذلك.
7 - قنيطري .... الجمعة 03 ماي 2019 - 19:46
عجيب نائم برلماني يعيش باموال الشعب يضحك و ينتقد العالم الفزيائي هوكينج
و ما دخل الدين في هذه الامور ,,
8 - ayoub الجمعة 03 ماي 2019 - 19:48
كل شخص له معرفة بسيطة باساسيات الكون ( المجرات . كواكب . الثقوب السوداء .....) لا يمكنه الا ان يحترم العلماء بغض النظر عن قناعاتهم الشخصية . لأن لهم فضل كبير في فهمنا لهذا الكون المدهش المحيط بنا . وهنا اخص بالذكر : نيوتن . اينشتاين . ديراك . وهوكينغ .....
9 - raykin الجمعة 03 ماي 2019 - 19:48
و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون.
10 - Amir الجمعة 03 ماي 2019 - 19:50
لا يمكن للشعب المغربي ان يواصل تأديه راتبا شهريا لهذا الشخص الذي لا ينتج اي شيئ نستفيد منه. .
يبدو ان هذا الشخص له اجازه في التهكم على الاخرين. بعد ان تهكم سابقا على جزئ من الشعب المغربي امام أسياده في الخليج .الان يتهكم على احد اكبر العلماء الذي قدم الكثير من اجل تقدم البشريه قاطبه.
انسحب من الساحه ياشيخ فأنك تشوهنا امام العالم رجائا.
11 - مغربي قح الجمعة 03 ماي 2019 - 19:50
إذا جاءتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
12 - simo الجمعة 03 ماي 2019 - 19:52
هاذ المقرأ الإدريسي تجاوز جميع حدوده بصراحة غادي إجيبها فراسو شي نهار . نعت أمازيغ سوس بالبخل .ثم نعت البابا بالبغل. و الأن هوكينغ بالحمار. خصال المثقفين الأخلاق الحميدة . و هاذا بعيد عليهم بزاف
أنشري يا هسبريس.
13 - احمد الجمعة 03 ماي 2019 - 19:53
انا لي بقاو فيا هم الطلبة الجامعيين لي حاضرين وكا يستامعولو. اما هو يقول لي بغا ما كتهمناش الاقوال ديالو. لان الفقهاء فحالو اعداء ديال التقدم ويلا تقدمات البلاد ما غادي يحاشيهلو حتى واحد. لان الشهادة لي عندو ما تسوا والو.
14 - كاميليا الجمعة 03 ماي 2019 - 19:56
اتدرون لماذا قال عنه حمار لان هذا العالم كان دائما ينكر وجود الاله بل في اخر ايامه كتب قائلا كل يوم ازداد قناعة بعدم وجود اله في هذا الكون لاسباب كثيرة لا يسعني ان اذكرها .استاذ التربية الاسلامية كغيره من الشيوخ والمسلمين يدافعون عن دينهم ولايقبلون احد ينكر وجود الله وينعتونه بصفات بشعة ..نخاف من ذكر العلم لانه يوما ما سيدفن الخرافات ويرميها نهائيا .
15 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 19:57
هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون
16 - كناوي كلاس الجمعة 03 ماي 2019 - 19:59
ابينك من قول الله تعالى ياايها اللذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم او قوله لا تنابذوا بالالقاب اما ان تصف شخصا بالبلادة فهو ضعف في شخصيتك علما ان الحمار حيوان ذكي و قد شرفه الله و ذكره في كتابه الكريم ايها الفقيه انك تشتم شخصا ميتا وهو مخالف للدين الاسلام هل انت مسلم حقا؟؟؟؟؟
17 - samir الجمعة 03 ماي 2019 - 20:00
مصيبة شعوبنا في كثرة المتعالمين فأنا أجزم أن المقري ومن على شاكلته لم يقرؤوا سطرا من النظريات العلمية كما أن من ينتقد القرآن ويطعن في الاسلام لم يقرأ القرآن بتدبر والنتيجة هي أفكار تشبه الغائط في مرحاض يسمى وسيلة تواصل اجتماعي
18 - حنضلة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:01
لا يمكن التعليق على مثل هذا الكلام لأنه لايستحق ولكن عندما يكون من لدن مثل هذا الشخص فوجب الرد أولا لانه لايجب تشبيه الإنسان بالحمار وهوكينغ يا ايها النائب البرلماني الادريسي عالم فيزيائي دراساته ترتكز على معطيات ملموسة وعلمية بحثة وانت ليس لك سوى لسانك والأهم هو أنه أخد في محاولة تفسير ظواهر كونية من خلق الله وذلك ما أمر به الله تعالى . وانصحك بالاعتذار يا برلماني
19 - لحم العلماء سامة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:16
المفتي يحلل ما حرمه بالأمس ويعيد جوازه غدا ويتذبذب حسب المصلحة والظروف ويلعب على وتر النحو والبلاغة يفقد الشريعة مصداقيتها، أما الفزيائي فهو يتدبر العلوم ويدقق ويحقق قبل أن ينطق ونتائج أبحاثه ملموسة ترى بالعين.
20 - ..... الجمعة 03 ماي 2019 - 20:16
وماذا تنتظرون من الأمة التي ضحكت من جهلها الامم ههههه
يصفون العلماء الحقيقين بأبشع الصفات، ويصفون علماء بول البعير والحبة السوداء بالعلماء الأجلاء
21 - برافو دعدنان الجمعة 03 ماي 2019 - 20:18
راقني كثيرا تحليل عدنان ابراهيم ( العالم والداعية العربي) في حديثه عن هوكينغ، وذهب عكس المقرئ إلى منحى آخر في مقاربته النقدية، فمن خلال مقابلة افتراضية بين الله عز وجل وبين العالم أثبت الدكتور عدنان ابراهيم أن العالم الفيزيائي هوكينغ جوابا على الأسئلة التي وجهت له كان يتضح من خلال جوابه أنه يسعى للمعرفة ولإسعاد البشرية من خلال العلم، وهو بهذا لا يتعارض مع ما يريده الله من عباده..فهل يدخل الجنة أم النار؟؟؟ يقول الدكتور عدنان أن العالم أقرب إلى الجنة من كثير من مسلمينا الذين يرمون بالكلام على عواهنه ويقتلون الناس بغير حق، بل وفي أحسن الحالات يكفرون من يخالفهم الرأي
22 - حجة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:19
كان على المقرئ أن يدحض نظرية ستيفن بالأدلة العلمية كما قال سبحانه في سورة البقرة :(قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (111) بدل وصفه بالحمار فهذا الأسلوب سلاح الأغبياء الحمقى والكسالى المتخلفين.
23 - بودواهي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:21
هدا الرجل و بكثرة أفعاله و أقواله و تصريحاته و مواقفه المشينة جدا و بكثرة جهله و جهالته و تخلفه المزمن أصبح أضحوكة الخاص و العام و أصبح يثير اشمءزازا لا يطاق عند كل دوي ضمير حي ...
أما عند حزب العار للندالة و التعمية و عند جمعية الظلام التي يقودها فان الرجل التافه هو النبراس ...لكنه نبراس صدء و مظلم لا يضيء ...
24 - انسان الجمعة 03 ماي 2019 - 20:28
الى كاميليا تقولين في تعليقك ان المسلمين يخافون من العلم ويخافون ان يقضي العلم على خرافاتهم انت تظنين ان الاسلام خرافات ولكن العلم الحديث اثبت صحة ما جاء به الدين الذي تنعتينه بالخرافات وهذا الدين اول ما امر به العلم والمعرفة ويجب ان تعلمي ربما لقلة معارفك العلمية ان استيف هوكينز او أنشتاين وأي عالم يوجد الان على وجه الارض كيفما كان اختصاصه لا يستطيع ان يفسر الوجود او سبب الوجود ويبقى العلم في القرن الواحد وعشرين عاجزا عن إعطاء اَي اجابة عن السؤال الوجودي وهذا على لسان كبار العلماء الكبار في الفزياء او الكيمياء الجزيئي لان علم البشر محدود كعقله
25 - هشام كولميمة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:33
عندما يعجز الفكر الظلامي عن التعبير أي الفهم يلجأ إلى العنف (السب و الشتم و القتل).و هذا التصريح جهل مركب لما وصلت إليه البحوث العلمية و الثقافية و المعرفية...قال عز من قائل(هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).
26 - السفير الجمعة 03 ماي 2019 - 20:47
''وما أوتيتم من العلم إلا قَلِـيلاً ''صدق الله العظيم
27 - باز الجمعة 03 ماي 2019 - 20:50
انا ما نجي لا مع الادريسي ولا هوكينغ , لي نشوفو هما اصحاب التعاليق لي اقتبسثو كلامهم وذخلتوه في الموضوع , واحد ربط انتقاد عالم الفضاء بنهاية الكون, خصكم حتى انتوما تكونو اقعيين وتقبلو النقذ وماتنساو الدليل لانكم حتى نتوما تدعون المعرفة والغريب في الامر وهو ان اصحاب الاختصاص ما مسوقين القضية, غير اصحاب كونيكسيون DH10 ذاخلين في الموضوع صحة وفين ما هو شي موضوع والا تلقاهم يهدرو على البرلمان والريع ...
28 - البطاح الجمعة 03 ماي 2019 - 20:57
السب ملاد العجزة بالمعنى الفكري والعلمي
29 - المالكي الجمعة 03 ماي 2019 - 21:08
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ .وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ. إن الَذِين كَفرُوا وماتوا وهمْ كفارٌ أولَئِكَ علَيْهِمْ لَعْنةُ اللهِ والْملآئِكَةِ والناسِ أجْمعِين. الله لايرحم من انكر وجوده انتهئ الكلام.
30 - الدكالي الجمعة 03 ماي 2019 - 21:11
ما أثارني هو ديسلايكات. على كل منتقد لهوكنز ااملحد. ربما. لم يقرؤا له وان قرؤا لم يفهموا. ومع ذلك. ينتقدون. المقرئ فقط. لان الجميع. أصبح يكره حزب العدالة والتنمية. لم يشاهدوا محاضرته. للأخر. نحن. شعب. الانتقاد والكرتيك. الخاوي
31 - مواطن المستقبل الجمعة 03 ماي 2019 - 21:18
للعلم أهله وكان على المقرئ أبو زيد أن يبقى في اختصاصه. لا يمكن لفقيه لا يعرف حل معادلة بسيطة أن يتحدث في الفيزياء، وخصوصا في كلية أمام الطلبة، لأنه يلقنهم أخطاء، ومن يلقن الطلبة الأخطاء فهو غير أهل للتدريس، وبالتالي يجب فصله من الجامعة.
إذا تحدث أبوزيد في مكان خاص، أو حتى عام، غير أكاديمي، فله أن يقول ما يريد. أما أن يتحدث في مجال أكاديمي دون أن يكون صاحب اختصاص، فإنه يتحدث بصفة جاهل الشيء ناشر الأخطاء العلمية، وهذا ما يفرض تدخل مجلس الجامعة بشكل مستعجل للتحقيق في هذه الواقعة العلمية الخطيرة.
إذا صمتت الجامعة، غدا سيقول لنا السيد أبو زيد 1+1=20 وكالعادة سيستغل ديكتاتورية أستاذيته ليجبر طلبته على الإستماع بصمت.
الكرة في ملعب الجامعة، وبعدها وزير التعليم.
يجب إيقاف أبو زيد عن التدريس لأنه يستغل وظيفته في مجال غير اختصاصه.
32 - مسلم الجمعة 03 ماي 2019 - 21:23
أولا انا مسلم . ولكن أقول لهذا السيد المقرئ العظيم في الجهالة، العظماء ينتقدون ويردون بالحكمة والعلم والبرهان. لا بالسب والقذف. الراحل الفيزيائي هوكنك. بينه وبين الله عز وجل، إن شاء عذبه وإن شاء تجاوز عنه
33 - عجيب الجمعة 03 ماي 2019 - 21:30
أنا لا أعرف الرجل المسمى الإدريسي لكنني رجعت إلى المقطع حتى لا أتهكم عليه ، و تعجبت من تعليق الجريدة المغربية المسلمة و گأن الكلام في الجلسة كان عن أمور شخصية بين الرجل و بين العالم الفيزيائي ، في حين أن الموضوع هو دفاع عن قضية شائكة يتعرض لها المغرب اليوم ، ألا و هي نشر الإلحاد ، صحيح أن العالم يحترم لما يحمل من علم لكن هذا لا يصيره إلها يعبد أو نبيا معصوما يطاع ، ثم إن كونه عالما في الفيزياء لا يستلزم قبول كل كلامه في كل شيء بل حتى في الفيزياء ، و لا يخفى أن علماء الفيزياء و الكون و البيولوجيا الملحدون يتحاملون على كل ما ينتقد نضريتهم الالحادية بل و يدافعون عنها بالحق و الباطل و القوة و المال، وهذا لا يخفى الا على جاهل معاند ينكر ما يتعرض له الفيزيائيون المسلمون و غيرهم في العالم . و في الوقت الذي يُحارب فيه الاسلام و يُكاد له كيد الليل و النهار ترى بني جلدتنا يدافعون عن زعماء الالحاد بدعوى أنهم علماء و كأن غيرهم ليسو كذلك .
عجيب
34 - Hamid Ahmed الجمعة 03 ماي 2019 - 21:48
الإدريسي أخطأ عندما أهان عالم من العلماء الكبار في مادة الفزياء ، ومن حق أي كان أن يرد ، لكن بعضهم أقحم القرآن والإعجاز ويقول أنه مل هذه الأسطوانة ، وليكن في علم هذا الأخ أن هناك علماء أجلاء غربيين يعترفون بالقرآن والعلوم التي تحدث عنها ومازالوا يدرسونه ويحترمونه....تريد الدفاع عن الحقفأنا معك لكن على حساب الآخرين فهذا ظلم ، لا تقحم القرآن حتى لا تجرحني ومعي مليار ونصف تقريبا ، كن ابن من شئت ..... أما العالم هوكينغ فهو غني عن التعريف وأبحاثه تفرض علينا احترامه ، وألوم السيد المقرئ على ما قال دون تجريح.
35 - beeman الجمعة 03 ماي 2019 - 22:02
من اخلاق الاسلام عدم سب الناس.فالاسلام هو سلوك فاضل يترفع عن الغوغائية والتهريج
36 - البؤس العلمي الجمعة 03 ماي 2019 - 22:06
اسيدي اش داك لشي حد تطعن فيه اجلد العلماء من نفس التخصص ديلك وماشي بهاد الطريقة البعيدة عن اخلاق المسلم اللي مربي ديما كتعلقو فين تفلقو
37 - machi ana الجمعة 03 ماي 2019 - 22:11
ويقولون لم نحن متخلفون. برلماني (اي ممثل الشعب) ينطق بمثل هذا كﻻم. ومعلقون مثل (الدكالي) يعيشون بيننا. فماذا ننتظر؟ ان يكون لنا علماء مثل هوكينز؟ مستحيييييل. نحن ماضون في التخلف. ونعود كل يوم اميال للوراء.
38 - RALEUR الجمعة 03 ماي 2019 - 22:13
إن الذي خلق الأكوان هو سبحانه منزل القرآن، وعلوم الفيزياء لم تصل بعد الى الحقيقة المطلقة إنما هي نظريات تتغير عبر الزمن٠ وصدفة هذه الأيام أقرأ في كتاب بعنوان الكون والثقوب السوداء لصاحبه رؤوف وصفي ، والطريف فيه أن جل النجوم سماها علماء المسلمين بأسماء عربية وأحتفظ علماء الغرب بهذه الأسماء ولم يغيرها، من هذا الكتاب تبين لي أنه لا تعارض بين الفيزياء والقرآن ولا بين العلم والدين٠ ولا يليق بعالم مسلم أن يسب ويشتم ولو أخذته الغيرة على الدين، النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بطلب العلم ولو في الصين، ولم يكن شتاما ولا سبابا، ويجب علينا الإقتضاء بسنته وخصوصا ورمضان على الأبواب٠ رمضان مبارك٠
39 - متتبع الجمعة 03 ماي 2019 - 22:19
هذا الفقيه المسمى ابو زيد اصبح يفقه في كل المواضيع ينتقد عباقرة العالم القدامى والمعاصرين باجازة بسيطة يريد ان يثبت نفسه ,هذه هي البلادة الحقيقية . هل يعلم هذا الفقيه ان ما وصلت اليه البشرية من تقدم وحضارة رغم بعض مساوئها هي بفضل علماء الفيزياء والرياضيات امثال ستتيفن هوكنغ
40 - الهمدي الجمعة 03 ماي 2019 - 22:31
عالم ينتفع بعلمه خير من الف عابد
41 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 22:44
هل ديننا الاسلامي يجيز لنا نعت انسان بالحمار مع ما يحمله هذا اللفظ من حمولة قدحية؟ الطامة الكبرى عندما يأتي هذا النعت من انسان لايفقه شيئا في تخصص الفيزياء التي تعتمد على المنطق والبراهين ولا تقبل بالمسلمات.
42 - hamid الجمعة 03 ماي 2019 - 23:12
الإعجاز العلمي حقيقة فلا تستغلوا خطأ شخص لتشككوا الناس في معجزة القرآن
43 - Hicham الجمعة 03 ماي 2019 - 23:15
من وجهة نظري بان هذا العالم او غيره نستفيد من علومهم لفهم طبيعة الحياة اما المعتقد الديني يخصهم اتجاه الخالق
44 - Abdelaziz الجمعة 03 ماي 2019 - 23:17
ان كان هدا الإنسان يغار فعلا علي الدين فأولى له أن ينتقد إخوانه في الحزب الدين يسيرون شؤون العباد
45 - الكهربائي الجمعة 03 ماي 2019 - 23:19
تشبيه الإنسان بالحيوان غير مقبولة أخلاقيا ودينيا.
لولا الفيزياء والأنشطة العلمية ستبقى طوال حياتك تستنجك بأطفال جيرانك من أجل تغيير بطاريات جهاز التحكم في التلفاز.
إذا كان هذا الشخص يلقي خطاباته داخل الحرم الجامعي ونعت هذا الفيزيائي بالحمار مذا أنتظر الطلبة الملتفين حوله ،كان عليهم الإنصراف.
46 - البيضاوي الجمعة 03 ماي 2019 - 23:45
الخطا في الحقيقة ماشي ديالو ..
المسؤولية الحقيقية يتحملها الناخبين الذين صوتوا له وأوصلوه لقبة البرلمان..

هذا الشخص في الحقيقة قد اساء للمغرب كله بهذا التصريح الغبي جدا...
47 - عثماني المهدي السبت 04 ماي 2019 - 00:03
ادكروا امواتكم بالخير
يجب علينا ان نحترم ونقدر هدا العالم القوي الدي اعطى دفعة قوية العلم الفيزيائي رغم مرضه القاتل ، رحمه الله
العالم هو الذي يمكن ان ينتقد العالم لا الفقيه
48 - الباعمراني .. السبت 04 ماي 2019 - 00:29
معظم التعاليق الكثيرة للمغاربة التي رأيت اليوم في المواقع الاجتماعية تثلج الصدر بالفعل، وتظهر للجميع ان المغاربة بدءوا بالفعل يزيلون غشاوة الظلام على عيونهم،
وهذا يظهر كذلك وبما لايدع المجال للشك انه لا خوف على المغرب مستقبلا من الفكر الظلامي..
التكنولوجيا الاعلامية المتطورة لعبت بالفعل دورا كبيرا في تطوير وعي الشباب المغربي اليوم ،
شباب اليوم محظوظ جدا، ليسوا مثل آباءهم وأجدادهم الذين كانوا يسمعون فقط لما يملي عليهم الفقهاء والمشايخ..
49 - bob السبت 04 ماي 2019 - 01:09
اقول للاستاذ العزيز اتوا برهانكم ان كُنتُم صادقين
50 - pedro السبت 04 ماي 2019 - 01:55
و لا تنابزوا بالألقاب لا يمكن لأشخاص ليس لديهم اكتفاء ذاتي في كل ما يتعلق بالدين يبداو يصدروا النصائح و البلا بلا ديالهم للناس
51 - زندباد السبت 04 ماي 2019 - 02:38
لقد جانب الادريسي الصواب وأن كنت لا أعلم من هو ولكني أعرف من هو Hawking.
الصواب أن Hawking قرد بدرجة phd في الجاذبية أم الدنيا ههههه.
الصواب أنه قرد
He meant monkey not donkey. It was a small typo that's all
52 - عبدالله السبت 04 ماي 2019 - 07:22
انا لا اقلل من شأن العلماء الذين استفادت من علومهم البشرية بغض النظر عن معتقداتهم لكن كل علم يؤخذ منه ويرد والحقيقة المطلقة والعلم الثابت عند الله سبحانه وتعالى. لكن هذا الدفاع المستميت والمريب عن رجل هالك لم يسعفه علمه معرفة الرب فيه مبالغة كبيرة او هو لحاجة في نفس يعقوب وان كنت لست من المعجبين بالادريسي فانا ضد التشهير المغرض او السب سواء لهذا او لذاك.
53 - كنون السبت 04 ماي 2019 - 08:51
أرى أن البعض استغل هذه الحادثة للطعن في القرآن وما فيه من حق وما يحويه من إعجاز اعترف به المنصفون من كبار العلماء في شتى المجالات، بل منهم من هداه الله إلى اعتناق الإسلام ، ولا ينكر هذه الحقيقة إلا من جعل الله على قلبه غشاوة ،فلا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا،
واذكروا أنكم سترجعون إلى الله.
54 - فيزيائية السبت 04 ماي 2019 - 10:25
كفى من اعطاء هذا العالم اكبر من حجمه، كل فيزيائي متمرس يعلم يقينا ان سبب شهرة دكتور هاوكنج هو مرضه و اعاقته،فهو فيزيائي نظري لم يقدم للفيزياء سوى نظرية hawking radiation للثقوب السوداء و بعد ذلك ظل يهتهت بنظرية المل theory of everything و السفر عبر الزمن و الفضائيين... انه عالم اراد دراسة الرياضيات و الحصول على الدكتورة في اوكسفورد لكنه فشل، عالم غير حاصل لا على نوبل في الفيزياء و لا جائزة فييلدز للرياضيات المعقدة .
لا احد ينكر مجهوداته و ذكاءه ففي الاخر يبقى عالما كرس حياته للعلم...لكن للأسف فحتى كتب اعظم الفيزيائيين المعاصرين لا يذكرون حتا اسمه ، بينما لا احد ينكر عمالقة الفيزياء كرييمان،edward witten,atiyah,planck,tesla,williamson,schrodinger,albert einstein...
ستيفن هاوكنج مشهور لأنه معاق و متفاخر بالالحاد و يحاول تفسير ما هو كبير كبداية الكون من كرسيه المتحرك فقط لا غير
فهو فقاعة صابون امام كواكب العلم ، و هو كوكب امامنا نحن الفيزيائيين المغاربة
55 - لحسن لمين السبت 04 ماي 2019 - 11:16
هذا هو العقل العربي والإسلامي ينطلق من الثراث لتفسير العالم ويقدس النص الديني ويعثبره حقيقة مطلقة وهذا هو حال هذا المقرئ يتعصب لفكرته القروسطية والكهنوتية لإنه يقتات منها وهو بذلك لا يختلف عن رجال الكنيسة في اروبا العصور الوسطى التي تبيع صكوك الغفران وتحتكر العلوم الجاهلة فبل ان ياتي علماء النهضة أمثال كوبرنيك وغاليلو لهدم أفكارها الجاهلة نعم العالم الإسلامي يحتاج إلى قطيعة ابستمولجية مع التراث حتى يتقدم ويزول الجهل والإرهاب والمتاجرين بالدين
56 - najoua السبت 04 ماي 2019 - 11:47
شوفو كلشي تبرأ من دينو ورجع كيأناليزي ف الوجود وف الفيزياء!!!! ... خاصكم غير السبة باش دفلتو! !!
راه زعما كوكان ستيفن حي كان غيتسوق لهاد النائم البرلماني!! طبعا لا ... ولكن مخصناش نساو بلي القرآن الكريم تفوق على الأبحاث و النظريات ديالو كاملا
57 - أحمد المغربي السبت 04 ماي 2019 - 12:22
الرجل متخصص في النحو والصرف والإعراب، ولا حظ له من العلوم الحقة، ويدخل في عداد العامة، حتى لا نقول الجهلة بها. وبالتالي من المروءة أن يستنكف الإنسان عن محاججة علماء متخصصين لهم باع في حقول معرفية دقيقة مثل الفيزياء. الادريسي، وبحكم تخصصه، بعيد كل البعد عن الخوض في قضايا علمية هو يجهلها، والأنكى من ذلك كله احتقار عالم معتبر ومقدر، والتهجم عليه بلا حجة او دليل علمي. اللهم ما كان من الصياح، وإلقاء الكلام على عواهنه. مستفيدا من الخواء الضارب في أعماق من يصفقون له وهم أجهل منه.
58 - فيزيائية السبت 04 ماي 2019 - 12:50
الى الحسن لمين
لعلمك صديقي ان النهضة العلمية اتى بها المسلمون و ليس الغربيون، كانت قبلا الثقافة اليونانية و كانت مجرد فلسفات نظرية..و اول من استعمل المنهج العلمي كما هو حاليا هو ابن الهيثم و العالم الجزاري مخترع الاوطوماطا و المضخات المائية و الساعات المائية.
بما انك ذكرت كوبرنيكوس، عليك ان تعلم ان كوبرنيكس كان ينسخ ينقل و يترجم اكتشافات العالم الاسلامي الطاوسي الذي سبقه ب 200 سنة، و ببحث بسيط بالانترنيت ستجد الحقيقة بالوثائق و الادلة.
اساس الرياضيات هو الجبر algebra و هو اسم عربي يدل على قوة العلماء المسلمين و خاصة الخوارزمي، و الدي نسبت اليه الخوارزميات، و البايروني الذي حسب قطر الارض في القرن التاسع،و ابن الهيثم الذي اكتشف مبدئ القمرة المظلمة camura obscura و التي نسميها الكاميرا، و صحح اخطاء ارسطوا حول الضوء و الانعكاس، و الرازي و ابن سينا الذان كانت كتبهم مرجعا عالميا في الطب لمدة خمسمائة سنة
ختا اسماء النجوم لازالت بالعربية تشهد على قوة الحضارة الاسلامية الرائدة في الفلك و الكيمياء و الطب و البيولوجيا و الفلسفة الشرقية
59 - زهرة السبت 04 ماي 2019 - 13:59
يجب على المسلمين أن يدافعوا عن آرائهم بدون تعصب او سب وشتم لأن هذا التصرف يعطي نظرة دونية عن الاسلام والمسلمي) عامة ومن أراد أن يسلم فليسلم ومن أراد غير ذلك فهو حر.. لما علينا التدخل في معتقدات الآخرين؟ لاإكراه في الدين..
60 - ولد عين الشق السبت 04 ماي 2019 - 14:35
الملاحظ ان بعض الفقهاء والمشايخ للاسف الشديد يسيؤون لصورة الاسلام ويعتقدون انهم يخدمونه بمثل هده الخرجات الغبية..
مع العلم ان العالم الفيزيائي "ستيفن هوكينغ "شخصية عالمية محترمة يحترمه الجميع بمن فيهم حتى المسلمين باستثناء بالطبع بعض الشرذمة من المتزمتين الظلاميين دوو الفكر المتحجر..
واذا كان العالم "ستيفن هوكينغ "قد قدم للبشرية جمعاء خدمات جليلة ، ماذا قدم امثال الادريسي البارعين فقط في السباب والنكث الحامضة وشتم الناس؟!
اذا كان العالم الفيزيائي هوكينغ قد اقنع بنظرياته العلمية البشرية على اختلاف أديانهم، من المسيحي واليهودي والمسلم والبوذي وحتى من لا دين لهم.

اما ذلك الشيخ فلا اعتقد انه يستطيع ان يقنع حتى ابناء حيه، يكفي الانتقادات الكثيرة التي وجهت له في جل المواقع الاجتماعية المغربية ..
61 - أحمد السبت 04 ماي 2019 - 21:19
هذا المقرئ مجاز في النحو والإعراب، لكن ما هو مستواه المعرفي الحقيقي، فهذا الشخص لاحظ له من العلوم الحقة، ويدخل في عداد العامة، وقد يصنف مع الجهلة، وكان حريا به أن لا يتجرأ ويتطاول على محاججة عالم متخصص فيزيائي رائد. الرجل، وبحكم ما يعرف، غير مؤهل بتاتا للخوض في قضايا علمية هو يجهلها، والأنكى من ذلك كله احتقار عالم معتبر ومقدر، والتهجم عليه بلا حجة او دليل علمي، اللهم ما كان من هذاالصياح والتهريج، وإلقاء الكلام على عواهنه، قلة أدب وصفاقة تدل على جهله المركب.
62 - Hssini الأحد 05 ماي 2019 - 00:59
كنت احترمك على إخراج عينيك ولكن اليوم اكتشفت انك لابد. هل تعرف أنت بمادا ادكى منه .لأنك عرفت كيف تضحك على شعب بأكمله وأصبحت تمثله في قبة النوام..نعم أنت أذكى منه في الاستفادة من ريع البرلمانيين والنوم داخل قبة البرلمان لا أقل ولا أكثر
63 - مطلع الأحد 05 ماي 2019 - 05:51
هوكينغ هذا الذي تغنى به الكثيرون من لقد قال فيه، من أهل اختصاصه ،مثل العالم العراقي باسل الطائي أشياء تستحق ان يطلع عليها من انبهروا بهذا ستيفن .عقدة النقص التي لازمته من إعاقته كما لازمت عقدة بعض الناس الذي يكرهون الاستاد المقري وكأنه نكرة .الاستاذ المقري عز فينا من يعرف قيمته . انها عقدة القابلية لمدح الاخر الأوربي ولو فعل ما فعل .ان احتقار ناس منا ،من لم ربما لم نقرأ لهم بتجرد،هى من أمراض ملاحدة العرب الذين عاثوا فسادا بجهلهم المركب وادعائهم العقلانية وتعفن فكرهم ومعارضتهم المبدئية لكل مافيه رائحة الاسلام .
64 - العلم بالعلم الأحد 05 ماي 2019 - 10:51
متى سنفهم أن السيرور ة المعفرية للانسان مستمرة من البابلية إلى الحديثة فالكائن البشري في بحث مستمر عن أسرار الكون والحياة وما هي القوانين التي تتحكم فيه
فأن تنسب لك علم البشرية خطأ كبير وأن تبدأ تاريخ البشرية من الرسالة المحمدية خطأ أكبر لأنها جائت على أساس اليهودية والنصرانية فلم تنكر الرسالات التي قبلها
فالانسان دائم البحث باختلاف الفكر تختلف البحوت فكل ساهم بقدر معين في المعرفة عبر تاريخ البشرية
والحقيقة الإسلامية غير العرب المسلمين هم من أثروا الخزانة المعرفية
فالسب والقدف المجاني لانك تختلف معي غير لائق في عصرنا الحديث
فبالامكان تفنيد النضريات العلمية المتعارضة مع الدين بنضريات علمية تبين خطأها فتكون الحجة والدلالة أوفى لنبلغ المقصود
فإيماننا بالله سبحانه وتعالى وبرسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تكون أفيد وأقوى إن توصلنا إلى خطأ النضريات الاخرى كنسبية أنشتاين أو الانفجار الاولي
65 - التوم حارن مطر الأحد 05 ماي 2019 - 17:29
حسب اطلاعي فإن العالم ستيفن هوكنغ قال في آخر أيامه God did exist يعني الله موجود
66 - بيضاوي.. الأحد 05 ماي 2019 - 17:35
أن يصدر مثل هذا الكلام الساقط في حق أكبر عالم فيزيائي معاصر ومن شخص يمثل البرلمان المغربي فهده في الحقيقة إهانة كبيرة للمغرب، مع العلم أن هذا
الشخص غير مؤهل أصلا للخوض في قضايا علمية هو يجهلها؟
لا اعتقد أن هذا الشخص كان سيصل يوما الى البرلمان لولى أصوات بعض الأميين وبسطاء الناس ممن غرر بهم باسم الدين .
67 - Amazigh amkran الأحد 05 ماي 2019 - 18:22
C'est à cause de ses grands "savants" que le Maroc est en recul sur tous les domaines. Il faut enfin reconnaître que croire n'est pas savoir. Les croyances n'ont rien à voir avec le savoir
68 - juba الاثنين 06 ماي 2019 - 06:31
J 'ai peur pour le Maroc qui donne le micro à des obscurentistes.
69 - ابن سينا الاثنين 06 ماي 2019 - 15:46
5- مواطن صريح :

وجود الإله من عدمه قضية فلسفية فقط, لايمكنك أن تبحث في الفيزياء وعلوم الاحياء وتجد أن الله موجود, ببساطة لأن الإله ليس الفرضية الفلسفية الوحيدة الممكنة , بل هناك فرضيات أخرى لكيفية نشوء الكون والحياة بدون وجود إله.

علماء الاحياء والفيزياء يستخدمون المنطق الاستقرائي والاستنباطي معا للوصول الى النتائج, أما المؤمن الذي يقول بأن الله موجود يستخدم فقط المنطق الاستنباطي. مع العلم ان هناك امكانيات اخرى : مثلا, اذا كان هناك متعدد اكوان, او كان هناك كون واحد لانهائي, او كان هناك نوع من الطاقة الازلية التي لم يخلقها احد, فهذا يعني أن الله على الارجح غير موجود, لأنه لم تعد له حاجة تفسيرية كبيرة.

اليوم : علماء الاحياء يعرفون بأن الحياة نشأت على الارض , وهناك الكثير من الفرضيات التي لازالت في طور البحث والتنقيب. لهذا : فالاله لم يعد دوره انشاء الحياة او خلق لأن العلم اليوم بالفعل يعرف كيف تطورت الحياة.

دور الاله الآن, لو كان موجودا, هو الحركة الاولى التي ادت لحدوث اختلال توازن الطاقة, ما ادى الى توسع نسميه الانفجار العظيم.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.