24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء: وعود العثماني في الرشيدية "حملة انتخابية"

نشطاء: وعود العثماني في الرشيدية "حملة انتخابية"

نشطاء: وعود العثماني في الرشيدية "حملة انتخابية"

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بخصوص مطلب إحداث جامعة مستقلة بجهة درعة تافيلالت، إن هذه الأخيرة "تستحق جامعة مستقلة"، مضيفا: "لا مانع في إحداث جامعة مستقلة لجمع شتات طلبة الجهة".

وتابع الأمين العام لحزب "الإخوان"، الذي أطّر لقاء تواصليا نظمته الكتابة الجهوية للحزب بمدينة الرشيدية، قائلا: "سنناقش ملف إحداث جامعة مستقلة بدرعة تافيلالت مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العلي والبحث العليم لدراسة الإمكانات المتاحة لأجل ذلك".

واعتبر عدد من النشطاء بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خرجة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة "غير بريئة"، واصفين إياها بـ "حملة انتخابية سابقة لأوانها"، موردين أن "الحكومة التي يترأسها العثماني هي نفسها التي أقصت جهة درعة تافيلالت من جامعة مستقلة ومعاهد تم إحداثها مؤخرا بجهات المملكة"، وفق تعبيرهم.

سيفاو أمغناس، واحد من هؤلاء النشطاء، علق بسخرية على ما جاء في كلمة العثماني بخصوص "جامعة مستقلة بدرعة تافيلالت" بالقول: "هذا وقت الخير والعثماني جا ازرع باش إلقا ما يحصد في 2021"، مضيفا: "نحن أبناء أسامر يعتبروننا مجرد أرقام في الأصوات.. والعثماني الذي قال إن الجهة تستحق جامعة مستقلة هو نفسه الذي يترأس حكومة أعلنت قبل شهر عن إحداث 17 جامعة ومعاهد دون ذكر اسم هذه الجهة"، وفق تعبيره.

من جهته، قال سعيد كمالي: "لا أصدق أن يقول العثماني هذا الكلام مع العلم أنه رئيس الحكومة ويمكنه اقتراح إحداث جامعة مستقلة بالجهة للوزارة المعنية أو للملك شخصيا"، مضيفا أن "خرجة زعيم العدالة والتنمية لا يمكن اعتبارها إلا مجرد سحابة عابرة أراد أن يكسب من خلالها تعاطف الطبقة الكادحة"، وفق تعبيره.

وعلقت حنان ايت صابر على الموضوع نفسه قائلة: "الجامعة حق مشروع ولا يجب للأمين العام للحزب الذي يقود الحكومة أن يذكرها في لقاء حزبي حتى لا يتم استغلالها من قبل كتائب الإخوان"، مضيفة: "هذه الجهة كتبت لها الأقدار أن تعيش التهميش وتتم زيارتها من قبل أصحاب القرار فقط للتمتع بمناظرها"، موردة: "بدون جامعة وبدون مؤسسات عمومية أساسية، فالجهة ستبقى سجنا كبيرا"، وفق تعبيرها.

وعلاقة بالموضوع ذاته، أعلنت حكومة سعد الدين العثماني، يوم 11 أبريل الماضي، عن إحداث 17 مؤسسة جامعية جديدة بمختلف جهات المملكة كخطوة استباقية لاستيعاب الزيادة المرتقبة في عدد الطلبة بخمسين في المائة في السنوات الخمس المقبلة، إلا أن جهة درعة تافيلالت لم تحظ بأي مؤسسة من المؤسسات المقرر إحداثها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - زهير بومية الاثنين 06 ماي 2019 - 16:35
هذا ما يسمى بالطنز العكري هاذ الوعود خليهم عندك بغينا التطبيق و بركة من الضحك على الذقون...الشعب المغربي عواشركم مبروكة
2 - مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 16:39
لا مانع تعني أنه باستطاعته تأسيسها هناك و لكن يريد ترويج لحملته مقابل ذلك
............... اشهدو يا مغاربة الرشوة بالعلالي
3 - المصطفى الاثنين 06 ماي 2019 - 16:43
نهار الخميس يترأس الحكومة ويوم الاحد يتراس الحزب باش يعطي برنامج مغاير على الحكومة حمقتنا الطبيب البيطري
4 - ملاحظة الاثنين 06 ماي 2019 - 16:49
" ما حدها تقتقي.....أو هي تزيد فالبيض . "
المهم كيف لينا
راه البيض موجود فرمضان.....
5 - مهاجر الاثنين 06 ماي 2019 - 16:54
في الحقيقة جهة درعة تافيلالت مهمشة إلى أقصى حد وقد يكون ممنهج خصوصا مدينة( الريصاني مولاي علي الشريف ،سجلماسة ،مرزوكة ) رغم تاريخها العريق وكثافة سكانها وموقعها الاستراتجي ونضج وحيوية أهلها وتستحق جامعة مستقلة بكل التخصصات ومستشفى ومنشآت أخرى.
6 - لحسن الاثنين 06 ماي 2019 - 17:18
بدأ التسخينات الانتخابية بالكذب و النفاق .... قبل الأوان...
7 - الرشيدية الاثنين 06 ماي 2019 - 17:26
تعتبر الرشيدية للأسف قلعة لجمع أصوات الناخبين لحزب المتاجرون بالدين، لكن هذا الشعب ديال الجهة ما بغاوش يعيقوا تهضر مع شي واحد يبدأ عليك هما بعدا ما كيسرقوش نظافة اليد أين البديل والكلام بحال هكذا
8 - خسن الاثنين 06 ماي 2019 - 17:32
لسيد العثماني رئيسجكومة على الاقل نظيف اليدين و اللسان و الفلب لم يسرق و لم يستفيد من ريع الغاز و الفلاحة و الصفقات المشبوهات و لم تكن له شريكات ريعية تستفيد من امتيازات و تحصل على دعم و لم يعد الناس انه سيفوز في انتخابات 2021 ما العيب ان يقترح فكرة انشاء جامعة المستفيد منها هو الشباب المنطقة المغاربة يتابعون الاحزاب بافعالهم لا بالاقوال و سيصوتون لمن ياتمنونه غلى امورهم و ليس لمن يضحك غليهم و يستخف بعقولهم و يستغل المناصب للحصول على الغنبمة
9 - متتبع الاثنين 06 ماي 2019 - 17:35
شحال قدك من استغفر الله العظيم يا لي بيت بلا عشاء المغاربة عاقوا بك
10 - حائر الاثنين 06 ماي 2019 - 18:05
وعود العثماني و حزبه كانت و ما تزال مجرد وعود إنتخابية و عود كاذبة يستخف بها عقول المغاربة... و هذا سلوك طبيعي و مقبول بل و منتظر من شخص يمارس السياسة ...و لكن من غير المقبول أن يجد في ربوع المملكة من يصدقه خصوصا بعد التجربتين الفاشلتين بل الكارتيتين لبنكيران و العثماني على رأس الحكومة. هذا الحزب هيّأ على مدى سنوات جيشاً من المصوتين يدينون بالولاء للحزب أكثر من ولائهم لله و للوطن يصوتون على أخيهم ظالما أو مظلوما ... هؤلاء على استعداد تام لتصديق العثماني و إخوانه و لو واعدوهم بالجنة في الدنيا و الآخرة ... هؤلاء هم من سيُعيد الإخوان لسدّة الحكم . هؤلاء الذين يصنعون حاضر المغرب و مستقبله . جاؤوا بالعدالة و التنمية و بنكيران في 2011 تم عاودوا الكرّة مع العثماني و هم من سيخلد العدالة و التنمية على رأس الحكومة في 2021... هم من يسيرون بالمغرب نحو مستقبل يشبه ما يحدث اليوم في عدد من البلاد حكمها الإخوان. ..
11 - مغربي بسيط الاثنين 06 ماي 2019 - 18:26
الدليل على أنَّ سعد الدين العثماني لا يحمل من صفة رئيس الحكومة إلاَّ الإسم، هو ما أعطاه مِنْ وعود حول إمكانية إحداث جامعة بجهة درعة تافيلالت وأنه سيرجع إلى وزير التربية الوطنيةفي الموضوع،وهذا الأخير-أي وزير التربية الوطنية- قَدَّمَ الأسباب المانعة لبرمجة جامعة في الوقت الحالي بهذه الجهة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم 29 أبريل 2019 أو التي قبلها،
وإذا سألنا رئيس الحكومة عن ذلك فلاشك أنه سيكون نزيها مع نفسه فيقول <<لا علم لي>> وبذلك سيكون رئيس حكومة في (دار غفلون) فكيف لي أنْ أكون ابن مدينة مِنْ أقصى/أقْسَى المغرب(وجدة) على علم بما يجري ويدور بين الوزارات ويكون (رئيس للوزارات!) لا عِلْمَ لهُ؟!
12 - م المصطفى الاثنين 06 ماي 2019 - 18:29
ظننت أن العثماني قام بزيارة للرشيدية ومعه حقيبة للمشاريع والأوراش لإحياء الرشيدية خاصة وجهة درعة تافيلالت عامة. الرشيدية على وجه الخصوص التي لم تعرف من الأوراش المحتشمة إلا ترميم بعض الأرصفة.
إلا أنني عند قراءتي للمقال استنجت بأن العثماني حل بالرشيدية لتشجيع حزب العدالة والتنمية بهذه الجهة على أن يبقى في المقدمة مقارنة مع جميع الأحزاب وأن يسعد الشوباني هو وأصحابه بالتمتع على كراسي الجهة رئاسة لمجلس الجهة ونوابا في البرلمان.
13 - hamid الاثنين 06 ماي 2019 - 19:19
حملة انتخابية سابقة لاوانها مادا قدمت لجهة درعة تافيلالت في هده السنين الماضية بل للاحرى مادا قدمت للشعب باكمله اسي العتماني ابناء درعة تافلالت فاقو من الكلبة مابقاش دوك الناس لي عرفتي زمان راه كولشي فاق وعاق كاين شي معقول مرحبا كان غير الشفوي وبلا بلا بلا وغير ديها في سوق راسك انا والله منصوت عليكم لا انا لا ولادي
14 - المتتبع الاثنين 06 ماي 2019 - 19:22
ليكن في علم المغاربة ان كل عمل دا فايدة اجتماعية يقوم بها حزب العدالة والتنمية او احد وزرايه فهي داخلة في حملة انتخابية قبل الاوان لذلك لن ولم ننخدع
15 - محمد سلا الاثنين 06 ماي 2019 - 19:58
يذهبون للمناطق البعيدة عن العاصمة عند اقتراب الاستحقاقت الانتخابية للترويج لحملتهم الم يحن الوقت لكي يرسل الشعب المغربي إشارات قوية للحكومة على أننا فهمنا اللعبة السياسية وفهنا انكم تدحكون علينا وتستغلوا تقتنا فيكم كلم راكمتم اموالا على حساب هذا الشعب فانهكتموه بالضرائب والاقتطاعات وضربتم القدرة الشرائية للمواطن وبالعكس وفرتم الغطاء للاثرياء على حساب الشعب حزب الباجدية الى مزبلة التاريخ.
16 - فيلالي الاثنين 06 ماي 2019 - 20:43
فقدنا الأمل في السياسيين الجهة مهملة لا حول ولا قوة الا بالله
17 - تنغيري الاثنين 06 ماي 2019 - 21:05
مستحيل إحداث جامعة مستقلة بكامل التخصصات في أسامر لأن الدولة و المخزن المغربي لا يريد ذلك يريد لطلبة الجهة أن يذهبوا الى مراكش و اكادير من أجل الصراعات بين الأسامريين و الصحراويين وهذا ينطبق كذلك على الصحراء.
18 - عبدالحق الاثنين 06 ماي 2019 - 22:00
آية المنافق ثلاث
حسبي الله ونعم الوكيل
19 - الثقة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:22
نوصيك لا تيق حتى تعرف لعدو من الصديق ،باراكا الشعب عاق باللعبة
20 - Mr CHHILIF Mustapha الثلاثاء 07 ماي 2019 - 11:14
La région d'errachidia meritte pulse,sa fait des année et des année que cette ville soufre de l' ignorance, et c'est le moment de faire quelque chose pour faire sortir cette ville de la souffrance
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.