24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "خليه يخماج" .. دعوات فيسبوكية لمقاطعة البصل

"خليه يخماج" .. دعوات فيسبوكية لمقاطعة البصل

"خليه يخماج" .. دعوات فيسبوكية لمقاطعة البصل

دعا مجموعة من النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى مقاطعة البصل، بعد أن بلغت أسعاره أرقاما قياسية غير مسبوقة في الأسواق بمختلف مدن المغرب.

وتحت هاشتاغ "خلليه يخماج"، تبادل فيسبوكيون الدعوة إلى مقاطعة هذه المادة، باعتبارها وصلت أسعارا جنونية فوق طاقة المستهلك المغربي، حيث كتب أحد المعلقين: "كن تبعنا سياسة خليه يخماج حتى واحد ما يزعم يغالي في الأسعار، ولكن حنا العكس.. كلما ارتفعت الأثمان تقاتلنا للشراء".

من جانبهم، تساءل آخرون حول دور لجان مراقبة الأسعار، حيث علّق ناشط بالقول: "فين هاد المراقبين لي كتطبلوا بهم فالتلفزيون؟ وفين هاد أرقام التلفون ليكاتعطيو باش المواطن يتصل بكم؟ رمضانكم مبروك".

وقارن آخرون السعر الذي وصل إليه كيلوغرام من البصل، الذي وصل إلى 12 درهما في بعض المدن كطنجة، بأسعار بعض الفواكه التي تجاوزها، كالموز أو التفاح، حيث كتب أحدهم: "هذا أصبح موزا بعد أن وصل إلى هذا الثمن.. خليه يخماج".

يذكر أن أسعار البصل عرفت، قبل أيام من رمضان، ارتفاعا مفاجئا شكل عبئا زائدا على الأسر المغربية، خصوصا أنه مادة أساسية في كل الموائد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - الوجدي01 الاثنين 06 ماي 2019 - 19:19
لو استمر وعي المغاربة ...أشياء كثيرة سوف تتغير ...المقاطعة سوف تؤتي أكلها لذا هناك بديل للبصل ...الثوم ...أو ممكن بدون لا ثوم ولا بصل ...الحامض هو من يزيل رائحة اللحم الكريهة أو الدجاج ...استعمال البهارات بحال المروزية ممكن أن تعطي نكهة للأكل بدون بصل ....قاطعوا ...وكونو شجعان كما قاطعتم دانون
2 - meriem الاثنين 06 ماي 2019 - 19:19
الغلاء نحن من نصنعه ، الخلعة و التسابيق بنادم كيشري بالزايد ومزاحم فالاسواق حاجة عادية و طبيعي ترتفع الاتمان و ماشي غير البصلة ، لو كان تصرفنا بحكمة و نشريو الكمية المعتادة ، كانت غاتبقا الاتمان شبه مستقرة على الاقل
3 - سلمى الاثنين 06 ماي 2019 - 19:20
هذا الحماق بعينيه. يصدرو البصلة لبرا باش نشريوها ب 240 ريال! !!!خليه نيت يخماج
4 - لبوسكورة الاثنين 06 ماي 2019 - 19:25
تعالوا للسوق الاسبوعي ديال بوسكورة وتشوفو الاسعار فين طالعة مكاين لا مراقبة لا محاسبة الخضارة دايرين حالة في عباد الله.
5 - حسن الاثنين 06 ماي 2019 - 19:27
"فين هاد المراقبين لي كتطبلوا بهم فالتلفزيون؟ وفين هاد أرقام التلفون ليكاتعطيو باش المواطن يتصل بكم
حسبي الله ونعم الوكيل
6 - عالم ف البصليات الاثنين 06 ماي 2019 - 19:29
إوا ما بقينا فاهمين والو. زعما هادا موسم لبصل لأبيض، خاصا الثمن ديال البصل الأحمر ينزل شويا شويا حتا يوصل ل درهم و نص ف الصيف بحال ديما. علاه مالو هاد لبصل واش كيداوي بومزوي؟ راه الثومة براصها نزلات دابا حتال 25 درهم بعدما كانت وصلت ل 70 درهم ف السنوات الماضية.
دابا راه غادي يبقى يخماج نيت إل ماليه ماداروش عقلهوم. لبصل فهاد الوقت خصو ما يفوتش 3,5 دراهم، واخا الموسم الفلاحي ماكانش حتال تما.
7 - بوشعيب اللابصلاوي الاثنين 06 ماي 2019 - 19:32
ذعبت الى السوق وجدت ثمن التمر زائد لم اشتريه والبطبوط كذلك زائد لم اشتريه اشتريت الموز لان ثمنه مناسب ب ٩ دراهم
8 - شعيب الاثنين 06 ماي 2019 - 19:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليكن في علم الجميع أن المقولة متسوا حتى بصلة لم تعد كلمة سب وقدح حتى تعود السيدة البصلة إلى ثمنها الحقيقي الذي يتلائم مع الصفة القدحية.
وبه وجب الإخبار والسلام.
9 - عبد الجليل الاثنين 06 ماي 2019 - 19:34
واش فخباركم البصل وصلات فمراكش 15 درهم
10 - تايكة غرماد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:38
يجب مقاطعة كل وزير مسؤول عن الوضعية كوزير الحكامة والنفل والداخلية والفلاحة والتجارة والوزير الاول "
تحت شعار "باركة من الكذوب والنفاق وبيع الاوهام "
11 - عائشة الاثنين 06 ماي 2019 - 19:39
كلام معقول مقولتنا قول عمر رضي الله عنه اوا كل ما اشتهيتم اشتريتم.
12 - idane الاثنين 06 ماي 2019 - 19:49
personnellement j ai demande a un marchand en gros, le prix hier ds la region de beni mellal 1,50dh. mais chez le detaillant 9dh. grande difference
13 - ملاحظ الاثنين 06 ماي 2019 - 19:51
انا مع المقاطعة "خلييه يخماج" حتى ينقصو في الثمن وباش عمرهم تكون عندهم الجرأة يزيدو على المواطن
14 - TEXAS الاثنين 06 ماي 2019 - 19:53
صراحة وبكل صدق المواطن هو سبب غلاء الأسعار بمجرد أن يأتي شهر رمضان أو العيد حتى تجد طابور من المواطنين يتهافتون على السلع ويشترون بكترة وكأننا في الصومال مما يؤدي إلى المضاربات وغلاء الأسعار لنكن عقلانيين في شراء متطلباتنا وليس التهافت بغرض التدبير.
15 - فين هي البصلة؟ الاثنين 06 ماي 2019 - 19:57
بارك من الحماق...لقينا البصلة في السوق ما بقا غير نقاطعوها...بالعكس يجب المطالبة بتوفير البصل لان فائدته كبيرة و من اجلها هاجر بنو اسراءيل أرضهم و نزلوا مصر....
16 - مواطن مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 19:59
اتمنى ان يضبط
الكل لمواجهة هذا المد الخطير
17 - مبروك رمضان الاثنين 06 ماي 2019 - 19:59
كذلك ثمن المحروقات عند شيل . يجب أن يستفيق الشعب ، أسعار في تزايد و الصالير يبقى على حاله . يجب المقاطعة .
18 - شعيب الاثنين 06 ماي 2019 - 19:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليكن في علم الجميع أن المقولة متسوا حتى بصلة لم تعد كلمة سب وقدح حتى تعود السيدة البصلة إلى ثمنها الطبيعي.
19 - فبلادي ضلموني الاثنين 06 ماي 2019 - 20:01
انا بقي مبغاتش تفهم ليا هاذ لبلاد ديال شفارة والنصابة لخير مجود في لبلاد أشي كيغلي على شي لخضرة ديرا لقرون والفواكه بلا متسول شحال ثمن خيالي عار مكيناش مراقبة كلشي كياكل راشوة ويلا مكنتيش كتشد رشوة يحيدوك من داك لخدمة عار عار عليكم راه خرتها موت أقوم لوط شكرا هسبريس و رمضان مبارك
20 - فلاح صغير الاثنين 06 ماي 2019 - 20:01
هذا راجع لعدم تقديم دعم للفلاح الصغير ربي الي عالم بنا . الدعم يستفيد منه فقط الطبقة الغنية . الكل يبكي الفلاح والمستهلك اين المفر
21 - howa الاثنين 06 ماي 2019 - 20:01
les tomates , les oignons qui flambe et on détruit l 'excédant d'orange ; bravo le responsable de l'agriculture vous faites des miracles Mabrouk ramadane
22 - صابر الاثنين 06 ماي 2019 - 20:02
ما يسوى بصلة .كل من سولت له نفسه التلاعب بالاسعار .
اتقوا الله فهذا شهر رمضان .
حسبنا الله ونعم الوكيل
23 - batiti62 الاثنين 06 ماي 2019 - 20:02
بسم الله ها واحد المقاطع و الله ما نشريها هاد رمضان بأكثر من خمسة دراهم
24 - مقاطع الاثنين 06 ماي 2019 - 20:03
* أنا أي بضاعة ثمنها فوق طاقتي لا أقتنيها .
* لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
* زد على ذلك ، أنا أتضامن مع إخواني المغاربة
فيما يقررونه من مقاطعة البضائع ، حتى و لو كان
بمقدوري شراءها .
25 - konmakro الاثنين 06 ماي 2019 - 20:07
في زمن اخنوش ارتفعت اسعار الفواكه والخضر الى اثمنة قياسية والبصل الان ومن قبله محصول الزيتون فسد بسبب سوء السياسة الفلاحة والليمون ايضا وزد على ذلك حتى كسد المجال الفلاحي في المغرب والذباب الالكتروني يهلل ويطبل لمن تعرفونه بسبب ( ساسته الحكيمة ).
26 - Observateur الاثنين 06 ماي 2019 - 20:09
كيلوغرام من البصل وصل إلى 12 درهما في مدينة طنجة .. لو طنجة كانت تنتج شيئا لكان الثمن أقل بكثير .. كل شيئ هنا مستورد من الجنوب و الشرق .. شباب طنجة يكتفون باستهلاك الكيف و القرقوبي و المصيبة اللي كتخلط مع الكارو.
27 - oujdi الاثنين 06 ماي 2019 - 20:15
باراكا من الخزعبلات كل من اشترى له أبوه آيفون يقدم لنا أفكار صبيانية عبر الفيسبوك أنا ضد هذه الأفكار
28 - aziz الاثنين 06 ماي 2019 - 20:18
أين هي مراقبة الأسعار التي كانت تتغنى بها الحكومة المحكومة قبل رمضان؟؟؟؟
29 - bimo الاثنين 06 ماي 2019 - 20:20
خليه يخماج وخليه يخناز وخليه عندك .............. ما بغينا بصلة .
30 - moha tout court الاثنين 06 ماي 2019 - 20:20
أي مادة يرتفع استهلاكها سواء في رمضان أو غيره يتم تقليص عرضها في الأسواق سواء من طرف المنتجين أو من طرف السماسرة والمضاربين وبذلك يتم الاغتناء الفاحش على حساب الطبقات الفقيرة... هذا يقع كله بمعرفة ومباركة المسؤولين وعلى مرأى ومسمع من السلطات التي تتدعي حماية المستهلك..
31 - yaaaaaaaaadris الاثنين 06 ماي 2019 - 20:20
اليوم في مكناس وصل ثمنها في بعض الأسواق 13 درهم ، لكن الملاحظ ، أنها جالسة تتخماج عند الخضارة
32 - kattani simo الاثنين 06 ماي 2019 - 20:31
افرح كثيرا عندما اسمع مثل هذه الدعوات لانه يمكن لفخامة الشعب المغربي ان يغير اشياء كثيرة بهذه المقاطاعات نحن من سنتحكم في الاثمان وليس هم عندما نقاطع سلعة غالية فاننا ندافع عن حقنا خصوصا مع تدهور القوة الشرائية عند المواطنين استمروا في هذا الوعي سوف نحطم اسعارهم يجب ان نطبق هذه المقاطعة في كل شيء حتى في الانتخابات القادمة
33 - يوسف الاثنين 06 ماي 2019 - 20:32
خليه يخماج اشنو غادي يوقع إلى مكليتش البصلة شهر واش غادي نموت بطبيعة الحال لا ولكن البصلة غادا تخماج
كل حاجة فاتت القانون ديالها خليها تخمر تخماج تصوف المغاربة ماشي مكلخين كيعرفوا اي حاجة بشحال كتقام وبشحال خاصها تباع
تحية طيبة إلى هاد الشعب العظيم الصبور
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
34 - مواطن2 الاثنين 06 ماي 2019 - 20:40
لا جدال في ان سعر البصل ارتفع بنسبة كبيرة...لكن ...المواطن غير منصف في قوله بمقاطعة شراء البصل...ولو كان منصفا لرفع استنكاره يوم كان يشتري البصل ب 1 درهم او اقل...يوم كان الفلاح يبكي لخسارته...يوم كان الفلاح مهددا بالسجن لعدم تسديد ديون البنك...وبعملية بسيطة = البصل حاليا ب 12د...سابقا ب 1 درهم...يعني 12+1 تساوي 13 مقسومة على 2 الناتج هو 6.5 درهم هو السعر الحقيقي للبصل حاليا.فقليل من الانصاف.واعلموا ان السعر لما ينخفض لدرجة كبيرة ...يكون المنتج مهددا بالافلاس. ولما يرتفع يستفيد المضاربون والمحتكرون.هذا ليس دفاعا عن المنتج ولكنه الواقع...وانا ليست لي علاقة بالفلاحة مطلقا ولا بالتجارة.
35 - kharkhoud الاثنين 06 ماي 2019 - 20:41
المشكل فلعقلية ديالنا حنا.رمضان شهر صيام وعبادة وريجيم فليل.الحاجة لي غلاوها كنشري لي رخيصة فبلاصتها. الجوع لا يقتل اللهطة هي لي كتقتل الكرش والنفس.
36 - Said الاثنين 06 ماي 2019 - 20:43
L’oignon est un légume qu’on peut conserver 3 à 4 mois les gens doivent l’acheter avant le mois de Ramadan par 20 ou 30 kg et le garder tous Tlemcen mois
37 - عمر الصدوقي الاثنين 06 ماي 2019 - 20:48
ارتفاع سعر البصل يرجع بالأساس الى ضعف الانتاج هذه السنه مقارنه مع السنه الماضيه حيث هوى السعر الى حدود 1,5درهم.الفلاح المغربي مكتويا بالخسائر الكبيرة التي تعرض لها العام الماضي، لم يتعاطى الى زراعه البصل بشكل كثيف و لم يستفد من أي دعم يعوضه عن تلك الخسائر.وبالتالي تقلص الإنتاج هذا العام بشكل لافت مما أدى الى ارتفاع الأسعار.يجب أن يعلم المواطن المغربي أن ثمن الكيلو الواحد من بذور البصل هذه السنه بلغ مايناهز 2500 درهم..مما أثر بشكل واضح على تراجع عدد المزارعين..و ارتفاع كلفه الانتاج.....
هذا بالاضافه الى ظروف مناخيه غير جيده عرفتها هذه السنه..بحيث أن الزراعه البوريه بدورها لم تكن ذات محصول جيد و كاف يساعد على توازن الاسعار في سوق البصل.و كذلك تسويق الخضر الى بعض الدول الافريقيه.
38 - زيد الاثنين 06 ماي 2019 - 21:07
البصلة الخضراء 4دراهم الحمراء6دراهم في كازا أحياء الشعبية
39 - العربي الاثنين 06 ماي 2019 - 21:11
السلام عليكم و رمضان كريم أما بعد
شيء طبيعي ان تشتعل الأسعار في هده الأوقات لنعد بالذاكرة إلى الوراء حينما غلى سعر البنزين وقام اصحاب الشاحنات بالإضراب لم يكثرت لهم احد . أما الان فبدل الإضراب سترتفع تلقائيا أثمنة السلع بسبب كلفت النقل و الانتاج خاصتا ادا كانت هده المنتوجات تأتي من أماكن بعيدة ك اكادير أما في وجهة نظري ان ثمن السلع لايزال رخيص و يجب ان يزداد في الارتفاع لأن الشعب الذي لست له ثقافة الإضراب يجب عليه ان يتقبل أي شيء و شكرا
40 - زهير الاثنين 06 ماي 2019 - 21:12
الحل هو الإنسان يكياس شوييا في رمضان، ما يمشي للسوق إﻵ عند الضرورة .. و ستعود المياه إلى مجاريها بإذن الله
41 - simo ifranne الاثنين 06 ماي 2019 - 21:18
البصلة + الفريز + البنان = أجرتي الشهرية خلي كلشي إخماج
42 - simo ifranne الاثنين 06 ماي 2019 - 21:22
البصل+الموز+الفراولة= أجرتي الشهرية واااو خلي كلشي إخماج
43 - مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 21:54
نعم مقاطعون لا نريد بصل إستيقظوا من سباتكم لنقطع الطريق على السماسرة
44 - fox الاثنين 06 ماي 2019 - 22:09
في مكناس مثلا تتواجد بها أراضي فلاحية تباع: البصلة الحمراء ب 14 درهم .
البصلة الخضارية البيضاء ب: 5دراهم .
البصلة الخضارية الحمراء الملالية ب 13 درهم . مطيشة ما بين 5 دراهم و6. حسب الحجم والنوع .
واخا تكون كتزيد في العمر او في الشباب ابلاش منهم خلي باباها تخماج.
45 - محسن الاثنين 06 ماي 2019 - 22:37
نحن بدورنا استغربنا لثمن البصل في اسبانيا بعدما كان ثمنه 60سنتيم ارتفع الى 1,50€ للكيلو.فماهو السبب ياترى.
46 - changement urgent الاثنين 06 ماي 2019 - 22:46
les legumes du maroc exporter en Mauritanie après en Algérie par la nouvelle route et au malie Senegal et l’Afrique et le gouvernement ferme ces yeux pour rendre le peuple marocains plus pauvre plus faim plus a genoux a leurs disposition ..... ramadan karim
47 - # مقاطعون.... الاثنين 06 ماي 2019 - 22:47
لا يمكن مواجهة الغلاء والاحتكار و الإرتفاع الصاروخي للأسعار و جشع كبار الفاسدين الاحتكاريين و السماسرة و المضاربين في أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة و القاسية وقدرتهم الشرائية المتدهورة و المعدومة إلا بحراك شعبي مقاطع و عارم على غرار حراك مقاطعون المنتفض السنة الماضية ضد سنترال و باقي العلامات التجارية الاحتكارية...
48 - فلاح الاثنين 06 ماي 2019 - 23:42
عن أي مقاطعة تتكلمون؟ فالبصل قليل وليس في السوق لأن هذه الظاهرة طبيعية في المنتوجات الفلاحية خاصة تلك التي يستحيل تخزينها في المبردات كالبصل وهي ليست في موسمها. فغدا لما تجنى سيصبح ثمنها لا يساوي بصلة. فحتى تلك المخزونات التقليدية كتلك المتواجدة مثلا بمنطقة تاوجطات أو بالأطلس المتوسط قرب منطقة العنوصر قد نفذ مخزونها. زيادة على أنها منتوج يصب إستيراده. ولا داعي لتهويل الوضع فقريبا ستدخل السوق البصل الأخضر أي حديث الجني وسينقذ الموقف. أما عن المقاطعة فسوف تخدم فقط أصحاب المطاعم الكبرى والفنادق وهنا محلات الخضارة ستبيع مهما كان الأمر. ورمضانكم مبارك.
49 - عينك ميزانك الثلاثاء 07 ماي 2019 - 03:27
خاص المستهلك المغربي يمتنع عن استهلاك أي منتوج يصبح ثمنه مبالغ فيه و لا يقبل عليه تضامنا مع مع من لا يستطيع اقتنائه لان المظاربين يستغلون لهطة بعض المستهلكين لتحقيق أرباح خيالية فحداري من الوقوع في الفخ.
50 - المازوط الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:59
راه المازوط باش تاتجي البصلة لي غلا ماشي البصلة
51 - محمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 05:06
السلام عليكم.إخواني في ما يخص المنتوجات الفلاحية فلا داعيا للمقاطعة لان الاسعار تنقص او تزيد والمتحكم هو الوفرة والقلة.فالفلاح في غالب الاحيان يبيع بأقل ثمن الذي كلفه المنتوج.
52 - من المانيا الثلاثاء 07 ماي 2019 - 05:47
في المانيا ثمن البصل لم يكن يتعدی 0,50اورو هذه السنۃ تضاعف الثمن .
53 - adrar الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:40
assalam 3alaykoum.en bref le mois du ramadan est fait pour faire reposer l estomac mais vous c est le contraire .manger de 21h jusquau matin .
54 - ادريسي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:52
في كثير من الدول خاصة المتقدمة منها تتم المقاطعة الكلية للمواد التي ترتفع أسعارها من طرف الجميع الشيء الذي يؤدي بطريقة حتمية إلى التراجع الفوري لاسعارها طبقا للقانون العرض والطلب.والطلب
55 - عبظ السلام الثلاثاء 07 ماي 2019 - 13:29
نعم هذه مبادرة محمودة لمقاطعة غلاء البصل الذي أصبح بخوف الجميع
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.