24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | تدوينة تجرّ انتقادات على الشوباني ببومالن دادس

تدوينة تجرّ انتقادات على الشوباني ببومالن دادس

تدوينة تجرّ انتقادات على الشوباني ببومالن دادس

أثارت تدوينة الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، على صفحته الرسمية بالمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، المرفقة بصورة ملعب ترابي لدوري كرة القدم ببومالن دادس إقليم تنغير، غضب عدد من النشطاء، الذين وصفوا التدوينة ذاتها بـ"الاستهزاء"، مشيرين إلى أنه "عوض بناء ملاعب القرب تركوا الشباب في مواجهة مع الطبيعة".

تدوينة الحبيب الشوباني أثارت موجة من اللغط والغضب وسط النشطاء الفيسبوكيين والجمعويين ببومالن دادس، حيث علق الناشط حميد أزرف ناشط فيسبوكي على التدوينة ذاتها، قائلا: "صراحة الصورة مخجلة ومؤلمة.. والتعليق عليها مستفز"، مشيرا إلى أن "هذه التدوينة كانت ستكون عادية لو كتبها شخص عادي؛ لكن أن يكتبها رئيس الجهة فيه أكثر من علامة استفهام"، وفق تعبيره.

من جهته، علق محمد أوبيه على التدوينة سالفة الذكر بالقول: "واش بنيتك تا تهضر؟ 2019 أمزال الجنوب شرقي يتصارع أبناؤه وسط أحجار وغبار كالثيران.. لو كنت خارج الحكومة لما سمعنا عنك الكثير عكس هذا التظليل.. أليست تلك الجبال المطلة بثرواتها النفيسة من شيدت الملاعب المصنفة في مدن لا تعطي إلا البصل وحمل في شوارعها الترمواي من فوق ظهره الترمواي؟".

وعلق كمال مراد بالقول: "براكة من الرومانسية خليها للشعراء أنتم ملزمون بتوفير بنية تحتية رياضية فالمستوى".

كريم إسكلا، رئيس مرصد دادس للحكامة الجديدة، علق على تدوينة الحبيب الشوباني المرفوقة بصورة ملعب غير مجهز، قائلا: "الصورة التي وصفت بالرائعة هي رائعة من حيث أنها صورة فوتوغرافية لمشهد ريفي، حقول ومساحة مستوية تتخذ للعب... وشباب يلعبون.. وآخرون يفترشون الأرض للاستمتاع.. وغالبا يشتد التنافس المبني على حمية الانتماء القبلي والتحدي الفردي... الصورة جميلة لأنها تبرز تحدي التضاريس ومحاولة التكيف معها.. عوض تكييفها"، مضيفا "التنمية الرياضية تكون بإقامة وتبني نواد رياضية تعمل على طول العام لصناعة لاعبين وليس بدوريات رمضانية يكون هدفها في الأساس قتل الوقت ما قبل أذان المغرب. وليس بناء وتأهيل مواهب رياضية تحتاج من يدعمها ويتبناها على طول السنة".

وكتب رئيس جهة درعة تافيلالت تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مرفوقة بصورة لدوري رمضان ببومالن دادس، قائلا فيها: "لوحة رمضانية بديعة لدوري في كرة القدم ببومالن دادس بإقليم تنغير، جهة درعة تافيلالت، في هذا المشهد يتداخل منظر الواحة الجميلة في الخلف مع تموجات بشرية تحاكي في انتشارها امتداد التضاريس الطبيعية أو المنحوتة كمدرجات لا مثيل لها في أي ملعب في العالم"، مضيفا "يكتمل جمال اللوحة بالجمهور وهو يستمتع، في سكينة رمضانية، بمشاهدة منافسات دوري في كرة القدم".

وأشار المسؤول الجهوي في التدوينة إلى أن "هذا الفضاء جدير بأن يتحول إلى ملعب وفضاء للترفيه، بلمسة هندسية مبدعة وشراكة بين المتدخلين، وما ذلك على همة كافة المعنيين بعزيز".

وعلق الحبيب الشوباني على بعض الانتقادات التي وجهت إليه في صفحته الرسمية بالقول: "مشكلة الكثيرين ممن يعلقون تعليقات سلبية أنهم لا يكلفون أنفسهم قراءة ما كتب من أوله إلى آخره"، مضيفا "ليس كل ما يسمى ترافعا عن الجهة وساكنتها يدخل في باب الترافع"، موضحا "الفقرة الأخيرة من التعليق على الصورة كافية للجواب إذا كان القصد هو التنمية وبناء الملاعب"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:44
حكومة الذئاب الجائعة تريد ارجاعنا إلى زمن فيلم الرسالة.ويتهكمون في كل مناسبة من أبناء الشعب. خسئتم وموعدنا صناديق الاقتراع
2 - kac الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:21
يا سيدي الفاضل هذا ان دل على شيئ فإنما يدل على عدم اهتمام بساكن هي في الاصل في صلب واجبك خدمتهم . أما ان تتبجح وتقول لم يكملو قرأة تدوينتك إلى الاخير فهذا لمعرفتهم بسلبيت التدوينة .واش انتا مواطن ولا مسؤول حيت قترحتي عليهم مكان الملعب على أش بغيتهم اديرو ليك إسفقو أوهوما مشفو والو غير رومانسيا أو كلام خاوي
3 - الورزازي مسمرير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:08
زعما هد الشيباني لنفرض صاوب الملعب وجهزو حنا فبومالن راه مشي الملاعب لي بغينا خاص الصبيطار يتجهز ويكونو فيه الاطباء راه الحيوط والبلايك والصباغة معندنا مندبرو بيهوم حنا محقورين ومضلومين من جميع النواحي الصحة مكيناش التلامد ضاعو لينا المسؤلين معندناش لا فالجماعة ولعمالة والجهة
4 - Boumalne Dades الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:04
في بومالن دادس كل شئ منسي ومهمش ; حثى توزيع المنحة الجامعية وقفة رمضان تطغى عليها الزبونية والمحسوبية والمعارف والقرابة واستغلال النفوذ.
المنحة الجامعية خولت لبعض الطلبة الذين لا يستحقونها كما ان قفة رمضان استفاذ منها من اشخاص ليسوا في حاجة اليها ونفس التلاعب في الرميد وتيسير.
.
5 - Etudiant de Dades الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:10
لن نسامحك ابدا لانكم تهمشوننا وتتجاهلوننا وتقصوننا في جميع الميادين .
اننا هنا نشعر بالحكرة والاقصاء;فمنطقة بومالن دادس لم يكن من نصيبها في التنمية الا صفر وحثى في المنح الجامعية اقصي منها الكثير وخاصة ابناء رجال التعليم.
حرمتونا من حقنا في المنحة الجامعية ولن نغفر لكم ولن نصفح عنكم لانكم ظلمتونا كثيرا.
6 - othman goulmima الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:53
لكي الله يا جهة درعة تافلالت .الى المسؤولين على الرياضة.متى سنرى فريقا في كرة القدم في القسم الاول....في نظري عام 2150م.....................................الفاهم يفهم
7 - قراءته ضعيفة الخميس 30 ماي 2019 - 02:42
تعديد الزوجات غير منصوص عليه في القرآن الكريم صراحة لجميع المسلمين أو المؤمنين بل فقط للوصايا على اليتامى ويكون التعديد من فتاوى الفقه في حالات العجز أو العقم أو المرض
8 - SUDISTE الخميس 06 يونيو 2019 - 16:54
tte ville du sud-est marocain a besoin de tout: des hopitaux;des routes;des terrains;un lycée;des administrations et des gens compétents pour pousser
.les roues de développement en avant
9 - moha الخميس 06 يونيو 2019 - 19:58
Le concerné n'est pas un fils de la région, normal de pas être touché par la situation de notre région la plus riche du maroc mais considérée la plus pauvre. quand l'idéologie gouverne le sud -est souffre
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.