24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | باحث في البيداغوجية يدعو بنكيران إلى مناظرة حول لغات التدريس

باحث في البيداغوجية يدعو بنكيران إلى مناظرة حول لغات التدريس

باحث في البيداغوجية يدعو بنكيران إلى مناظرة حول لغات التدريس

بعدما تحدى رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، في فيديو بثه على صفحته الفايسبوكية، عقب المصادقة على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، (تحدى) أيا كان لمناظرته حول الموضوع على التلفاز؛ قال الحسن اللحية، باحث في البيداغوجية، إنه قبِل تحدي بنكيران، ويدعوه إلى مناظرة حول اللغات في أي مكان وعلى أي طاولة.

وفي هذا الصدد، دعا اللحية في شريط فيديو بنكيران إلى أن يرافقه فريق عمله، كما أنه هو الآخر سيكون مصحوبا بفريق عمل يتضمن متخصصين في سيكولوجية الطفل، إلى جانب اللسانيين والأنثروبولوجيين، لأن بنكيران "أخرج العربية من سياقها التربوي التعليمي إلى سياق القداسة"، حسب قوله.

واستحضر مؤلف "كفايات المدرس(ة).. المهنية ومرجع الكفايات"، في الفيديو الذي امتد لـ18 دقيقة، علاقة بنكيران بوزارة التربية الوطنية لما كان رئيسا للحكومة، ضاربا المثل بوزير التربية الوطنية السابق رشيد بلمختار، الذي سبق أن قال لبنكيران: "لست من عينني؛ أنا هنا في مهمة أخرى"، موجها سؤالا إلى بنكيران بقوله: "لماذا وزارة التربية الوطنية خارج وصايتك وأنت رئيس الحكومة؟"، مضيفا: "ألست من دعا إلى رفع الدولة يديها على التعليم العمومي؟".

واستطرد مؤلف "بيداغوجيا الإدماج.. الأسس والرهانات"، داعيا الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إلى الجلوس مع قواعد حزبه، وتبادل النقاش والأخذ والرد، لأن "الحزب الذي لا حوار فيه من الداخل، بل مجرد تراشقات عبر منابر، ليس حزبا"، ودعاه، كذلك، إلى الاطلاع على برنامج الحزب الانتخابي في الشق المتعلق بالتعليم في الخصوص منذ 2016، موضحا أن البيجيدي كان يعرقل القانون المتعلق بالأمازيغية.

ووجه مؤلف "الوضعية المشكلة.. من الانطلاق إلى التقويم"، مدفعيته إلى بنكيران متسائلا، كذلك، عن طبيعة اللغة التي يدرس بها بنكيران التلاميذ في مدرسته، هل باللغة العربية أم بلغة أخرى، مردفا بخصوص العراقيل التي يواجهها الطلبة الذين درسوا بالعربية إلى حدود الباكالوريا في الجامعة؛ "هل لديك دراسة تثبت تفوق هذا الصنف من التلاميذ/الطلبة، لأن اللغة في هاته الحالة ستكون عائقا أمام المتعلمين، وستكون سببا مباشرا في عدم مواصل الدراسة الجامعية".

وأضاف اللحية أن كل اهتمام بنكيران انصب على لغات التعليم فقط، في حين أنه تجاهل مجانية التعليم التي باتت حديث ألسن التربويين، موضحا أن "الأحرى على حزبكم أن يؤسس معاهد خاصة لترجمة الفيزياء إلى العربية، حتى تكون هذه الأخيرة في مستوى لغات العلوم للرفع بها"، داعيا إياه إلى "زيارة بوكماز بأزيلال أو زاوية أحنصال ليوم أو لساعة، لنرى اللغة التي ستتواصل بها مع الأطفال والتلاميذ، هل باللغة العربية أم بلغتهم الأم، وبتوجهك هذا سيكره الطفل المدرسة، لأنها ستقطع مع لغة وسطه الأسري".

وتجدر الإشارة إلى أن المصادقة على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، الثلاثاء المنصرم، خلقت جدلا ونقاشا لغويا استرعى انتباه المهتمين بالشأن التربوي واللغوي في المغربي، لاسيما عقب تصويت برلمانيي البيجيدي على المشروع، بعدما كانوا من مناهضي "فرنسة التعليم"، وهو الوضع الذي دفع بنكيران إلى الخروج عن صمته للتعقيب على التصويت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - الطباشير الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:38
ما الفائدة من مناظرة بنكيران. الحقل التربوي يعاني من إشكالات بنوية تتطلب إرادة سياسية وتظافر جهود كل المتدخلين. أما التهريج في وسائل الإعلام فقد سئمنا منه
2 - Youssef الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:40
كبرتيلو الشأن السي الحسن. تدعو اميا و حلايقيا الى المقارعة العلمية والفكرية. هداك راه شعبوي كيتبعوه غي الناس الذين لم يحضو بتعليم وتكوين يمكنهم من التمييز بين الصواب والخطأ. مكانك لن اعطيه فرصة إعادة بناء شعبيته المزيفة
3 - mann الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:54
بن كيران يساهم في تخريب التعليم لأنه أصلا يمتلك مدرسة خصوصية بمعنى أنه من الناس الذين لا يثيقون في التعليم العمومي و يقدمون البديل ...
ليس العيب فيك و إنما في القطيع الذي لا يستعمل دماغه
4 - تاوناتي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:09
بن كيران لا زال يعتبر المغاربة بلداء ،ويظن أنه يستطيع استغلال هذا الجدل ليزين صورته كمدافع عن التعريب.لكنه يبقى سمسار سياسي وعوض مناظرته يكفي اضافة مليون أو اثنين إلى تقاعده ، وسيصير من أكثر المدافعين عن العبرية وليس فقط العربية.
5 - مواطنة مغربية الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:09
أصبحت خرجات بن كيران تحدث لي القيء.
6 - Mohamed الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:22
الحمدلله غادرت تلك البقاع ولا احن اليها، مند أصبحت غريبا فيها، ساعتز بمغربيتي وافتخر بامازيغيتي وعربيتي، عيشوا انتم وفرنستكم فيها....
7 - عبدو الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:36
أعتقد أن مثل هذه الدعوة لهذه المناظرة ستعطي لبعض الأشخاص قيمة أكثر مما يستحقون ..
8 - younes anesthesiste الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:39
يكفي ان يعرف الفطن ان بنكيران يدافع عن امر ما ليعلم ان فيه ضررا مباشرا للمواطن البسيط على المدى المتوسط والبعيد كيف لا وقد شاهدنا بام العين قرراراته لما كان على راس المحكومة بتخراج العينين حول التوظيف والمحروقات والفساد ومجانية التعليم والتقاعد والتعاقد....لدلك فانتفاضته ضد دراسة المواد العلمية بلغتها يدعو الى الشك ...هل يا ترى تعتبر العربية اقدس من الدين نفسه كم مرة تم تغيير مقررات التربية الاسلامية حتى صارت مجرد كتب للتسلية فارغة المحتوى ثم ما قوله عن ابناء المسؤولين الدين يدرسون في المدارس الاجنبية ليتحكموا فينا مستقبلا ولمادا يدافع عن العربية وكل المواد العلمية بعد البك فرنسية انا درست البيولوجيا واعرف صعوبة التحول ..الهندسة الطب التمريض البيولوجيا الفيزياء الجيولوجيا الرياضيات الاقتصاد ...لمادا لا يقوم بتعريبهم ادا كان منصفا..ثم اننا نريد الفرنسية ليس حبا فيها انما لانها لغة ميتة ايضا وليست للعلوم ولكن نجعلها مرحلة انتقالية فقط لنساير ابناء المسؤولين في انتظار التحول الى الانجليزية...
9 - مروان الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:49
تحياتي لك أخي العزيز على ردك عن ل بنكيران لأنه يريد أن يبقى أبناءنا في الحضيض ،لماذا لم يدافع عن تعريب المواد العلمية في الجامعة عندما كان رئيسا للحكومة لماذا التعريب في الابتدائي والاعدادي والثانوي وفي الجامعة عدم تعريب المواد العلمية لأن بنكيران كان فاشلا والآن سيد العثماني أبان عن حنكة بل أعطى لمسة فريدة للعمل الحكومي فأراد بنكيران أن يفسد عمله كي لا يصبح بنكيران نكرة ثانيا نحن نريد اللغة التي تسير بنا نحو غد أفضل ،اللغة العربية في الحضيض بالمقارنة مع الانجليزية والفرنسية وعندما تصبح اللغة العربية في المقدمة آنداك تبادر إلى التعريب ،تحياتي.
10 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:49
مشكلة السيد بن كيران هو انه كالطاحونة التي تطلق جعجعة بدون طحين كما ان ليس له لا في النفير ولا العير فهو يحشر انفه في أمور لا دراية ولا معرفة له فيها،الرجل يعتقد ان وصوليته الانتهازية التي اتخذها وسيلة للتربع على كرسي السلطة هذه الأمور تخول له الخوض في أمور بدون سابق تكوين ومعرفة .
السيد بن كيران من باب الشفقة عليك دع الأمور يبث فيها أهل المعرفة والخبرة ودعك من التنطع الذي لن يزيد المشكلات الا تعقيدا.
11 - محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:56
الإعتماد على اللغات الأجنبية في المؤسسات التعليمية الوطنية تطعن في الوطنية الدستور واضح في هذا الخصوص ويمكن للجمعيات المجتمع المدني أن تعارض هذا القانون الذي لا يتماشى مع الهوية المغربية دولة عربية إسلامية أمازيغية
12 - محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:23
يظهر جليا من خلال كلام المتخصص بين قوسين أنه امازيغي ويحاول تفريغ غضبه المرتبط بعدم الاهتمام الكافي بالامازيغية. لا يجب ربط مصير أمة بحجة لا اساس لها. أبدأ بنفسي مستواي في اللغة الفرنسية كان ضعيفا ودرست علوم البيولوجيا بتفوق وادرسها وفق بيداغوجيا الكفايات. تريدون فرنسة العلوم فلنبدأ بالنشاط العلمي مستوى ابتدائي وأجي تشوف التعليم اسي اللحية
13 - فؤاد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:25
الإنجليزية هي لغة الإقتصاد والعلم و يجب تعليمها للمغاربة لتحسين ولوجهم للعمل بسرعة. أما الفرنسية فهي لا قيمة لها في العالم.

النصر لبنكيران
14 - amagous الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:33
Bravo Ssi hassan.Le maroc a besoin de personnes comme vous capables d'argumenter scienfifiquement.Mr benkirane est un homme que je respecte mais malheureusement il est populiste et trop egoiste.Il est capable de sacrifier les interets du peuple pour son égo.
15 - عمار الأمغاري نجبب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:36
نريدها مناضرة مباشرة على التلفزات المغربية كما أطلب من السيد بنكيران أن يلتزم و لا يخلف من جديد وعده ويواجه التحدي.
16 - نعم العقل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:43
ابن كيران مناوراته سطحية ولا يستطيع أن يقنع نفسه.اخد 7مليون تقاعد ويريد أن يدرس أبناؤنا العلوم بالعربية.
17 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:54
وهل سيتواصل المدرس مع الطفل الذي استثار عاطفة اللحية بالفرنسية؟ هل يعتقد اللحية أن الطفل الذي لن يفهم العربية سيفهم الفرنسية؟ سبحان من خلقك
18 - mais encore الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:57
كيف ستناظر بنكيران في اللغات و هو اصلا لا يجيد اي لغة لا اللغة العربية الفصحى و لا الفرنسية و لا الانجليزية و لا الامازيغية, اللغة الوحيدة التي يجيدها هي الدارجة و يمضي نهاره يتهكم بها على عباد الله و يلعب دور البهلوان لالهاء الشعب عن مشاكله.
19 - لحسن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:01
الذين يدافعون عن التعريب لاتهمهم مصلحة الطفل وانما يهمهم ارتباط المغرب بالمشرق
والا فإن العربية ليست لغة لاي احد حاليا ولايتحدث بها الامن قضى زمنا طويلا في المدارس
20 - أستاذة اللغة العربية الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:03
سيدي الباحث اللحية أرفع قبعتي احتراما لك لهذا الرد المقنع على بنكيران الذي فعلا ضرب مجانية التعليم وشجع المدارس الخصوصية كما شجع المدرسين بالعمومي على التدريس فيها وهو يمتلك مدرسة خصوصية بأي لغة يدرس فيها ويقبل عليها الآباء لتسجيل أبنائهم أليست الفرنسية والإنجليزية فليجلس بنكيران جلسة تأمل ليستنتج ان ليس القانون الإطار الذي صوت عليه الحزب هو المقصود وإنما الحزب نفسه ليخلق التفرقة بين أعضائه ومن يقول الانشطار الحزبي إلى تيارين موالون له وموالون للعثماني
21 - مغربي ساكن فالمغرب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:13
الدول الأوروبية توصي أبناءها بتعلّم الإنجليزية لأنها لغة العلم .. والمغرب يجبر أبناءه على تعلم الفرنسية لأنها لغة فرنسا !
نعم للعربية ! نعم للأمازيغية ! نعم للإنجليزية ! لا للفرنسية ! لا للزواج العرفي بين المغرب وفرنسا !
22 - مواطن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:17
شكرا أستاذ اللحية على تفاعلكم مع موقف سي بنكيران من لغة تدريس العلوم .ما يؤسفني كثيرا و ما لا أفهمه هو تدريس البعض أبناءهم في معاهد خاصة بلغات عالمية و يناضلون و يجيشون الناس لتعليم أخر لأبناءهم.
23 - ادريس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:22
يا لها من دماغوجية ! ما دخل الأمازيغية أزيلال في بالفرنسية؟ ثم أليس فشل إيصال المعلومة للطفل پأي لغة كانت يعتبر فشل المعلم وليس فشل السياسة اللغوية.؟ ثم ما الدراسة التي تقول إن نسبة فشل متابعة الدراسات الجامعية راجع الى تدريس العلوم بالعربية وليس إلى أسباب أخرى ككفاءة المدرسين أو سوء التوجيه أو قلة المادة والمصاريف اليومية وظروف العيش؟ هل لديكم إحصائيات حول أسباب عدم متابعة الدراسة الجامعية خلال 30سنة الأخيرة تجرم تدريس المواد العلمية باللغة العربية؟ أهالي أطفال درسوا بالعربية في مؤسسات عمومية بأحياء شعبية ببن مسيك وتابعوا بفرنسا وتخرجوا مهندسين والحمد لله وجدوا العمل بسهولة سواء في فرنسا أو في المغرب .
24 - أستاذ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:22
الجابري ذهب إلى أبعد من هذه السطحيات، حيث اعتبر ما يعتقد الحسن اللحية أنه مبررا لتكريس لغة المستعمر حيث لغة التدريس في الجامعة، فالجامعة أيضا بحاجة إلى التعريب، وأيضا المحيط أيضا بحاجة إلى التعريب، وهو ما يتطلب برامج وآليات حقيقة، لا توجد أية حضارة قامت باعتماد لغات أخرى، فجميع الحضارات استقت علومها عن طريق الترجمة، لا عن طريق الخضوع للغة المستعمر
25 - mostaf الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:27
ما هي اللغة التي درست بها وحصلت على الشواهد والوضاءف السامية هل العربية ام الفرنسية؟ اجب يا بنكران؟.كفى مزايدة.
26 - SAM الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:33
وبخصوص لغة تدريس العلوم ، فالرد على أشباه الباحثين وبشكل علمى ، هو انه اللغة:
1/ هي أداة ليس إلا، والتقدم العلمي الاقتصادي الحكماتى رهين بإبداعات العقول اساسا
2/ من يتعلم العلوم بلغته الأم يسهل عليه الإبداع ولغتنا الأم هي العربية
3/ في الدول المستقلة التي تحترم نفسها وحكامها يحترمون انفسهم ولهم المصداقية، تكون اللغة الرسمية للبلاد هي لغة تدريس العلوم
4/ اليابان المتقدمة علميا واقتصاديا وحكماتيا، كل العلوم فيها تدرس باليابانية بل حتى البحت العلمي الذي هو اختصاص للدوكتوراة وما بعدها يتم باليابانية مع وجود بعض المختصين في اللغة الإنجليزية لترجمة ما يحدت من مستجدات في البحت العلمي. كما ان الابناك وشركات الصناعة والمكاتب العمومية تتعامل باليابانية. هذا ولا يتقن الإنجليزية (التى هي لغة العصر) سوى أقل من 3% من السكان المتعلمين في اليابان. نفس الشيء في الصين حيت الصينية هي لغة التدريس والاقتصاد رغم وجود عدة لغات ولهجات بالصين. بل نفس الشيء في فرنسا رغم وجود عدة لغات ولهجات بفرنسا ...
5/ الفرنسية هي سبب تخلف المغاربة وأغلب الأفارقة وهي لا يجب أن تكون لغة تواصل ببلدنا المغرب....
27 - لحو نايت باها الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:45
تحية لكل مناضل من اجل تبيان الحق و الحقيقة !!!!
يا اخي ليس فقط ازيلال ؟؟
فبنكيران %99 من العرب المغاربة لا يعرفون لا بوكماز و لا بومالن و لا تنجداد.
%99 من عرب المغاربة يعرفون مدن الشرق الاوسط اكثر مما يعرفون خريطة المغرب و بالتالي على بنكيران ان يتابع دروس الاندماج في المغرب او سحب جنسيته المغربية و ليذهب الى قطر او تركيا لانها تحب الاخوان لمعاكسة السعودية!!!
نحن الامازيغ نكره اللغة العربية لانها تفرض علينا من طرف اناس عنصريين يكرهون كل ما يتصل بالامازيغية من كلمات و اماكن و ثقافة و عادات.
اللغة العربية صنم يعبده العرب و يقدسونه منذ ان حطم رسول الله اللاة و العزى !!!!
لانهم طلبوا منه ان يجعل لهم ذات انواط فكبر و ابى و بعد موته قدسوا عرقهم و لغتهم و جعلوها اسمى و اعظم مما في القران نفسه من شريعة و احكام.
ليس هناك عربي واحد يفرق بين التوحيد و التعريب الا اذا قيل لهم ما هذا فيقولن لا فرق بين عربي و اعجمي .... و لكن في اعماقهم لا يختلفون عن بنو اسرايل !!!!!
28 - Zakaria Gramta الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:56
ايستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون. نناشد السيد حسن اللحية من عدم وضع كياله في ميزان لا تتساوا فيه الكيان. فهذه طريقة جديدة من مسح الغبار على شخصية تنشط في اوقات الاعراس و الحفلات لا في المناظرات الفكرية و العلمية.
29 - متطفل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:01
بن كيران كون زدتوه واحد جوج المليون اخرى على التعاقد ديالو يسكت.
اتحدى بن كيران ادا قام بهده ابمناظرة لانه لا يفقه شيئا.
30 - عبدالحليم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:16
بنكيران يقاوم الموت السياسي٠٠٠٠٠٠لان الموت الحقيقي اهون من الموت السياسي ٠٠٠٠٠اما القانون واللغة لا تهم بنكيران٠ لانه يعرف الحقيقة ويستغلها في المدارس الخصوصية ٠٠٠٠٠(المغاربة كلهم يريدون تدريس ابناؤهم بالفرنسية ومن يقول غير ذالك فهو منافق او امي٠٠٠٠٠٠٠٠)
31 - مغربي اصيل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:18
الى الكاتب تحياتي الصادقة،رغم انني أراه سادجا في تحديد ورغبته في مناظرة بنكيران ... لانك بذلك ستمده بفرصة لايحلم بها وهي التي يبحث عنها ليعيد لنفسه الالف بعد ان خاب وانطفأ،وخاصة بعد ان سقط في فخ الريع الذي كان يدعي انه يحاربه... سوف يهزمك بشعبويته لانه يتقنها،ولن يخوض معك لافي علم النفس التربوي ولا في بيداغوجيا التدريس ... لانه يحمل مشروعا واحدا ويتقن أدواته وهو البقاء في الحكم لاغير ،وبالتالي فهو يلعب لعبة ارنب السباق ...
32 - المرابط الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:25
الإشكالات الاجتماعية لا تحل بالتهجم وتقزيم الآخر وإنما بالحوار البناء والمهيكل والعقلاني... مع الأسف حتى صحافتنا التي يتوخى منها أن تكون رائدة في هذا المنحى تتبنى موقفا "خوايضيا" ومستبلِدا... والفاهم يفهم
33 - مناظرات حول الإصلاحات والاوراش الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:30
نريد مناظرات حول الإصلاحات والاوراش في وطننا الغالي.
بحيث نريد التعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المملكة.

نريد إصلاحات ملموسة في المحاكم بحيث القضاة يتلاعبون بالمالفات المواطنين والاستثماريين كما يريدون ويصدرون الحكم متى يشاءون ويحرر الحكم متى يشاءون وليس هناك أي مراقبة.

نريد إصلاحات ملموسة في المستشفيات الحكومية بحيث الأغلبية المستشفيات الحكومية ليست في المستوى المطلوب.

نريد إنشاء الطرق السريعة بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتامة إلى فاس وتاز. بحيث هذه الطرق جد خطير جداً جداً جداً جداً جداً جداً.

الله الوطن الملك.
34 - سعيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:37
المشكل ليس العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية أو لغات أخرى لأن اللغة هي قاطرة للتواصل الفكري البناء الدي يمكن باستعمال ها ان تنتج تفاعلات ايجابية علمية لكن البنكيرانية الشعبية الهدامة المنافقة ووو ليس لها مكان هدا الزمان إلا عند البلداء و الأغبياء.
35 - الصاعقة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:46
يجب أن تعلموا أنه وفي عز التعريب الغلاف الزمني للفرنسية هو 2000س!وهو رقم كبير وكاف جدا لإتقان أية لغة.السؤال:لماذا لاننجح في تعلمها؟بسبب غبائنا المزمن؟بسبب منهجية تدريسها؟بسبب صعوبتها بحيث يصطدم المتعلم بأزمنتها السخيفةfutur parfait et plus que parfaitفينفر منها الى الابد؟
اما السؤال الغبي:اين تدرسون ابناءكم؟فجوابه بديهي!الفرنسية فرضت فرضا من طرف لوبي فرنكفوني يجعل منها وسيلة للترقي والاندماج في سوق العمل فكلنا مضطرون لتعلمها شئنا ام ابينا.
36 - استاذة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:49
و لكن هل تعلمون حقيقة الوضعية في المدارس العمومية. التلاميذ بنسبة %90 مستوتهم ضعيف جدا في الفرنسية و الرياضيات. ماذا سيحدث الآن عندما سيدرس الرياضيات بالفرنسية. ستحل الكارثة بالمدرسة العمومية. كيف سيدرس الاساتذة المواد العلمية السنة المقبلة بالفرنسية و هم لم يتلقوا أي تكوين؟ الوزارة ستنزل هذا القانون بشكل مباشر. كان بالاحرى أن يتم التنزيل بشكل تدريجي يعني أن يتم البدء من القسم الاول ابتداءي فقط ثم تضاف سنة في كل موسم. أما أن يتم التغيير بشكل مفاجئ فهذا خطأ كبير. أيضا أنا كأم تلقيت دراستي بالعربية كيف سأساعد أبناءي في حل واجباتهم. علي أن أتلقى أنا أيضا تكوينا.
37 - أسامة السعيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:01
المغرب بلد ممزق على مستوى المصالح وأهداف ورغبات مكوناته مما يمنع بناء مشروع مجتمعي منسجم مع إرادات الجميع. ماذا يريد كل المغاربة؟ كيف يحققون أهدافهم؟ بأية وسائل؟ عندما تتوحد مشاريعنا تتضح الرؤية!
38 - مراكشي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:07
علاش المناضرة بن كيران باين واضح بحال ترامب مابغاش الحزب يطورط في تناقض وان يحافض على الشكل المهم هو الشكل والواجهة اما المغرب الشعب التعليم ليس مهم المهم هو صورة القنديل والاسم والفولار وزغيبات في الدقن اما العربية حتى يجي شي ٱخر ويغيرها حتى ولو بعد مأئة عام . اما صورة الحزب لا يجب ان تمس لانها هى اللي تاتجيب الرزق
39 - aigle marocain الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:09
L'ex-superman Benkirrane a ciblé la langue Amazighe ;il a fait l'impossible pour la réduire et l'affaiblir mais le peuple n'acceptait jamais ses réactions et ses interventions négatives contre la langue nationale et naturelle des marocains.
Pour Benkirrane l'arabe est le sixiéme "rokn" de l'islam c'est aussi la langue des "ahl al janna".Il défend la langue arabe car il est un esclave propre de
.ces maitres wahabiste et des pétro-dollards
40 - Chirine الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:27
بلا مكذوب جميع المغاربة في يدخلوا اولادهم إلى المدارس الحرة الهدف الأول هو تعليم اللغة العربية مع الفرنسية وهم صغار لان الجامعة تحتاج إلى هذا التكوين وكل من لم يدرس الفرنسية من صغره يجد صعوبات في التعليم العالي وهذا النظام من طبيعة الحال يكرمه كل من يمتلك مدرسة حرة
41 - Abedou الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:37
إذا كان السيد الذي بتقاضى 7 ملايين من أموال الشعب متقاعد فلما يخلو بنفسه بعيدا عنا،لقد أصبح الجميع لا يطيقه ورغم ذلك يتحدى الكل ويخرج كل مرة بشطحاته المملة،لا يفيد أحدا ولكن هو المستفيد الوحيد،حزبه خدلنا كما خدلنا هو كذلك،أتساع أتساع ثم أتساع،إرحمنا بسكوتكلأنه لا يسمعك إلا الأصم الأبكم
42 - om aya الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:44
نعم نعم نعم نعم نعم لفرنسة التعليم قرار انتظرناه سنين طويلة.
43 - سعيد المغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:50
تحياتي أستاذي الكريم يكفيه ما كتبت عنه سوف يختبئ عن الأنظار ولو أنني أتمنىأن يأتي للمناظرة حتي يصيب بالتعرية ابيداغوجية أكثر مما هو مذلول ومضحك.
44 - Abidine45 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:52
Le temps dAlkindi, Avicene, ibn Haitem, Errazi, En Birouni, Averoes le monde les européens apprenaient l arabe pour faire leur recherches scientifiques, mainant c est à notre tours d apprendre les langues des autres pour étudier les sciences, car la mission d un chercheur scientifique, qui veut rester à jour avec ce qui se passe dans le monde de la recherche en sciences exacte ou en sciences humaines, c est pas d attendre 20 an pour attendre une traduction d un article scientifique en arabe et de quel manière, non Monsieur Benkirane, car les mots scientifiques sont des concepts qui ont une histoire, une évolution, et non réductible, je donne l'exple d un concept en philo, traduit moi ,Das fin de Heideguer en arabe, ou cogito de Decartes, ou indetermisme de Heisenberg en physique quantique, oui tu peut trouver les mots correspondants dans le dictionnaire, mais jamais tu arrives a transmettre ce qu ils veulent dire, traduire c est pas une commission ou un travail d une equipe ....r
45 - aigle marocain الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:06
انتهى عصر الظلمات ,انتهى بنكيران وانتهت ظلمات التعريب.
التعليم المغربي سيصبح بصحة جيدة بعد خروجه من ظلمات التعريب المشؤوم الى النور.
اريد لابنائي تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسي وتدريس التاريخ والجغرافيا والثقافة المغربية بالامازيغية التي هي اللغة الام ;اما التربية الاسلامية والحذيث فسيدرس بالعربية.
اقول لبنكيران وللمقري ولبوعلي ولحاشياتهم اننا لسنا ليخوانجيست ولسنا ليقومجيست ولسنا عربا اكثر من الاعراب ولا ندافع على فلسطين اكثر من الفلسطينيين.
46 - Brain الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:18
Bravo this is the reality of the people marocain.
47 - 3abir الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:21
تقولون انكم من انصار الديمقراطية وتقول ان بلمختار يقول رئيسه ليس انت من عينتني بنكيران رئيس الحكومة وبلمختار وزير التربية الوطنية في حكومته ماهذه الازدوجية التي تتعاملون بها سبب ضعف الطلاب في الفرنسية ليس عدم وجود الفرنسية ف المواد العلمية الضعف راجع اهمال اساتدة مادة الفرنسية لتلاميد وعدم قيامهم بمهامهم على احسن وجه من الثالث ابتدائي الى ثالثة ثانوي اي باكلورية يدرس الطالب مادة الفرنسية المشكلة في الاطر والمراقبة والمناهج
48 - عابر سبيل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:31
لطالما صدعوا رؤوسنا بأن الحزب حزب مؤسسات وليس حزب أشخاص وأن كل شيء فيه يتم المرور خلاله عبر مسار ديمقراطي مؤسساتي
فأين هي المؤسسة يا سيد سعد الدين ؟
ألا يستوجب الوضع الحالي عقوبة الطرد لكل من أبو زيد والنائب الآخر الذي صوت معه ضد القرار مخالفين بذلك رأي المؤسسة؟ ألا يستوجب ذلك أيضا طرد محرضهم بنكيران الذي يعتبر نفسه فوق المؤسسات؟ وحتى عندما يريد مناقشة فكرة أو إبراز موقف يلجأ الوسائط بدل مناقشة ذلك داخل المؤسسات ؟
قتلتونا غير بالشفوي
والله إن لم تخرج الأمانة العامة أو الهيأة المخولة بذلك ببيان واضح يوقف بنكيران عند حده فستؤكدون فعلا ضعفكم الذي تحدث عنه بنكيران
49 - المغرب العريق الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:35
يضحكني من يقول أن الفرنسية لغة المستعمر على أساس أن المغرب يقع في الخليج جزيرة العرب؟!!
الفرنسية و العربية كلتاهما لغتنان دخيلتان على المغرب و لا تنتميان إلى هذه البقعة الجغرافية من كوكب الأرض. يوجد عندنا لغة يتكلمها 70 % من المغاربة. بمعنى أنها اللغة الحقيقية لهذا البلد
لكن بما أننا ك مغاربة تحت سلطة لوبيات فرنسية-عروبية ولا حول لنا ولا قوة
ف إن أخف الضررين هو الفرنسية لانها لغة أمة متحضرة متقدمة علميا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا و حقوقيا. لعل وعسى نلتحق بهم في يوم من الأيام. أما العربية لا خير يرجى منها و من العرب سوى تصدير التعصب. الإرهاب. التخلف. سياح الجنس.....
إذا كنا غير قادرين على النهوض ب لغتنا الأصلية لغة الأرض و الهوية. فلنا الحق في اختيار لغة أخرى على أسس براغماتية ربحية عقلية. وليس أن تفرض علينا لغة معينة على أسس عاطفية دينية ابتزازية ( إما أن تكون عربيا أو تكون كافرا )
وهذه الخدعة التجأ اليها القومجيون التعريبيون في شمال أفريقيا بعد وجدوا مقاومة شرسة من الأمازيغ و إصرارهم على الحفاظ على هويتهم. مع العلم أن مؤسسي التيار العروبي في الشرق الأوسط مسيحيون
50 - عينك ميزانك الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:58
نحن في المغرب يقوم الشعب بانتخاب من سيسير الشأن العام و يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب الدي حاز اعلى نسبة تصويت لتشكيل الحكومة و غالبا ما تكون هاته الحكومة حكومة توافقات لان المشهد الحزبي متخم أي أن الحكومة تجمع تيارات متناقضة في التوجه و الرؤا و من بعد ما تكون الحكومة و تبدأ في الاشتغال يبدء أناس لم ينتخبهم الشعب و ليس لهم مسؤولية محددة في توجيه بعض الوزراء في الحكومة ليتبنوا سياسات خارج إطار اشتغال الحكومة و بعيدا عن توافقاتها.أي بعيدا عن إرادة الناخب.
51 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:02
أنا أعتبر نفسي عربيا، و أحب العربية حبا جما.
لكني أرى أنه أمام اللغة العربية عائق هائل جدا في ما يخص تدريس العلوم، وهو عدم توفر هيئة تختص بمعايرة و تحديد معاني المصطلحات العلمية و التقنية بدقة صناعية، لا على المستوى الوطني و لا على المستوى الدولي.
مثلا الفرنسيون لديهم AFNOR، و هي هيئة من بين اختصاصاتها تحديد معان الكلمات العلمية بدقة شديدة، و تنتج بذلك معاجم على شكل معايير ملزمة قانونيا.
لنفترض أن شركة اتفقت مع مصنع أن يبيعها فولاذا و كتبوا بذلك عقدا. يصير لزاما عليهما أن يكتبا في العقد أنهما يلتزمان بالمعايير الفرنسية رقم كذا ثم يصفون الفولاذ حسب تعاريف المعايير المذكورة، لأن الفولاذ عشرات الأنواع حسب نسبة الكربون و نوع و تركيز الإضافات و كيفية المعالجة بالحرارة ..إلخ. و في حال اختلافهما، يكون المعيار المذكور في العقد فصلا بينهما في المحكمة. و أيا كانت لغة العقد و لأنه لا توجد معايير عربية، فإن اعتماد معيار بلغة أجنبية لا بد منه.
الشركات توظف إذن أشخاصا يستطيعون فهم تلك المعايير باللغة الفرنسية الشائعة في المغرب، و يكون لزاما على التعليم أن يتبع ذلك ليوافق سوق الشغل.
52 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:16
اقول للاستاذ مؤلف الوضعية المشكلة ان الوضعية المشكلة حتى على مستوى سلك الدكتوراه هي ان الطاب ملزم يقراءة مراجع بالانجليزية ويفكر بالعربية لفهما واخيرا فهو مضطر لكتابة بحوثه بلغة قرنسية ركيكة
53 - الاستاذ سمير الحياني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:47
عند الامتحان يعز المرء او يهان
انا ادعو المسمى "بنكيران"الى مناظرة
ولنرى ماذا سيحدت شريطة احترام الوقت
اذا تكلم 5دقائق اتكلم 5دقائق دون مقاطعة
هو يفرض اسلوبه و "يغمق" على الاخر ويرفع صوته
ورفع الصوت علامة الضعيف فالحوار
54 - مواطنة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:58
المرجو من الإخوان يديرون مناضرة حول تفشي الإجرام ووضع خطط للحد من الضاهرة هذا ما يؤرق راحة المواطن المغربي
55 - BaAbdou الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:04
بن كيران لم يبن موقفه على أسس علمية ازاء لغة التدريس أضف الى ذلك أن مستواه العلمي لن يخول له مناظرة اساتذة اكاديميين من طينة الحسن اللحية.
أيضا- بن كيران- يناقش من منطلق قومجي صرف ولا تهمه مصلحة الوطن.
56 - hamidABDELHAMID الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:24
Depuis votre honorable plateforme et à la lecture de nombreux commentaires forts instructifs des différents participants, et en ma qualité de Professeur et parent d’élève, j'en appelle à Monsieur Benkirane pour accepter le principe d'un référendum démocratique pour trancher cette question de grande importance sociétale ,notamment auprès des parents d'élèves ou des futurs parents d'élèves;
Monsieur Benkirane est un fervent démocrate et il n'hésitera certainement pas à donner une suite favorable à cette proposition de REFERENDUM CITOYEN ;
Et je suis sûr que tous les démocrates accepteront de se ranger AU VERDICT de la majorité qui va s’exprimer sur cette question décisive pour les générations futures ;
Qu'en pensez-vous Chers Amis ?
Quelqu'un peut-il lancer techniquement une PETITION dans ce sens dans les réseaux sociaux ?
57 - Adam الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:43
هل الصين أو روسيا وغيرهما علموا آباؤهم العلوم بالإنجليزية أو الفرنسية. هل ابن الهيثم والرازي وابن سينا وغيرهم كانوا يدونون اكتشافات وعلومهم بالفرنسية. الله يعفوا عليكم تحاربون لغة القرآن وتتملقون للوبي الفرنسي للأسف.
58 - متابع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:17
تفعيل مراكز للترجمة.
سياسة تعليمية واضحة المعالم والاهداف والاليات.
اللغة الوطنية وسيلة لبلورة هذه السياسة تأسيا بتجارب ناجحة. اتهام جاهز دون دراسة متخصصة ذات مصداقية لمواجهة أي فشل أو انزلاق مرفوض.
الاستقواء بلغة أجنبية تجاوزها الركب الحضاري والعلمي والثقافي وعافها أهلها لاهداف مريضة نكاية في ..توجه لايخضع للمنطق ومع الايام سيثبت خطأه وقد ينقلب على أهله.
لندع أهل الاختصاص الوطنيين أهل الحل والعقد في هذا الشأن.
والصمت للجهال المتعصبين الحاقدين الذين لا يتقنون سوى لغة الحقد والتباكي ورمي أسباب فشلهم على شريكهم في الوطن والمصير والتاريخ والجغرافية..
59 - الصاعقة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:48
المستمزغون فرحون بالفرنسة.وهذا أمر لايخلق لهم أي إشكال في الجانب النفسي لأنهم على رأي عادل إمام: متعووووودة!
فلقد تبنوا لغة الفينيقيين عوض (لغتهم)ثم اللاتينية مع الرومان والبيزنطيين ثم العربية مع العرب والإسلام واليوم الفرنسية وغدا الصينية!إنهم كأفعى تسلخ جلدها في كل مرة.
ومايريحهم نفسيا من عقدة النقص هو رغبتهم في أن تلحق العربية بمايسمى بالأمازيغية في الحضيض.من باب نحن في الهوى سوا.
هيا الى التصويت بالسلب رغم ان تعليقي غارق في الموضوعية.
60 - سعيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:27
هذه المناظرة تختزل سبب فشل إصلاح منظومة التعليم في المغرب هو ذاك الصراع الإيديولوجي الحزبي بين المحافظ و العلماني مند فجر الاستقلال إلي يومنا هذا, و في الأخير من يدفع الثمن هو شعب المقهور لهذا نريد توافق بين كل أطياف الشعب من أجل مصلحة البلاد
61 - حسن حوريكي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:28
مساهمة في النقاش =انا استغرب من الافكار التي تعارض الفرنسية ولكن ترسل ابنائها للدراسة بالفرنسية في المدارس والمعاهد الخاصة التي تدرس بالفرنسية انطلاقا من التعليم الاولي
واستغرب من الذين يدافعون عن هذا التناقض الذي ما بعده تناقض،بل تجدهم يتهجمون على الامازيغ ،فما دخل الامازيغ في الموضوع فهم يعبرون عن آرائهم،ولا يعارض الاختلاف الا الفكرالشمولي ،كما استغرب من الذين يعارضون الامازيغية باسم الدين ،فالتعدد اللغوي آية من آيات عز وجل
62 - افلاطوني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:35
على المدافعين على اللغة العربية ان يلحوا على التدريس باللغة العربية في التعليم العالي اد كيف يعقل ان يتابع الطالب تعليمه العالي بالفرنسية وهو الي تلقن تعليما ثانويا وتاهيليا بالعربية لقد صيرتم ابناءنا فءران تجارب اتقوا الله في ابناء هدا الوطن
63 - maghribi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:39
تحية وتدير للفنان بوعلي...براڤو....اما بنكيران فهو يتوصل بتقاعده السمين وعليه ان يتقاعد عن الحديث في شؤون المغاربة حتى لا أقول المواطنين او عليه ان يرجع الأموال التي استخلصها من صندوق لم يشارك فيه بمليم ....اذا كنت متقاعد فلك ذلك وإلا فأنت متعاقد مع جهة ما ضد المغاربة.....و سير تقاعد وهنينا....ولكن لأنك تكرهنا ستظل تتكلم رغم ان "إنتهى الكلام" تسري عليك..
64 - عبد البر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:41
لماذا هذا الذي يسمي نفسه باحثا في البيداغوجيا لا يناظر باحثا مثله أو خبيرا في اللسانيات كالادريسي أبو زيد مثلا ليفحمه؟

ثم ما علاقة التخصص في البيداغوجيا بالحديث عن ندريس اللغات؟؟

أو لا كلشي ولا أبو العوريف في المغرب؟
65 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:54
يتبين من كلام هذا الشخص أنه من أنصار ذلك الشيئ الذي ما زال يصنع في المعهد المشؤوم،الأطفال و التلاميذ الذين ذكرتهم لا يتكلمون هذا الشيئ و لا يعرفون رموزه الغريبة،و بالتالي لا فائدة لإجراء مناظرة مع أمثال هؤلاء،
66 - mouha الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:00
انهم يحسبون انهم شعب الله المختار
27 - لحو نايت باها الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:45
تحية لكل مناضل من اجل تبيان الحق و الحقيقة !!!!
يا اخي ليس فقط ازيلال ؟؟
فبنكيران %99 من العرب المغاربة لا يعرفون لا بوكماز و لا بومالن و لا تنجداد.
%99 من عرب المغاربة يعرفون مدن الشرق الاوسط اكثر مما يعرفون خريطة المغرب و بالتالي على بنكيران ان يتابع دروس الاندماج في المغرب او سحب جنسيته المغربية و ليذهب الى قطر او تركيا لانها تحب الاخوان لمعاكسة السعودية!!!
نحن الامازيغ نكره اللغة العربية لانها تفرض علينا من طرف اناس عنصريين يكرهون كل ما يتصل بالامازيغية من كلمات و اماكن و ثقافة و عادات.
اللغة العربية صنم يعبده العرب و يقدسونه منذ ان حطم رسول الله اللاة و العزى !!!!
لانهم طلبوا منه ان يجعل لهم ذات انواط فكبر و ابى و بعد موته قدسوا عرقهم و لغتهم و جعلوها اسمى و اعظم مما في القران نفسه من شريعة و احكام.
ليس هناك عربي واحد يفرق بين التوحيد و التعريب الا اذا قيل لهم ما هذا فيقولن لا فرق بين عربي و اعجمي .... و لكن في اعماقهم لا يختلفون عن بنو اسرايل !!!!
67 - sifao الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:33
فقيه في مواجهة بيداغوجي ، معركة غير متكافئة والنتيجة تحصيل حاصل ، بنكيران قال ان زوجته هي التي رغبت في ان يتابع ابناءه تعليمهم في المدارس الاجنبية ونفس الشيء قاله عن ممتلكاته وسيكون نفس الجواب ربما عن رفضه للتدريس بالفرنسية
68 - توناروز الاثنين 05 غشت 2019 - 20:51
نعم لفرنسة التعليم و الانتقال تدريجيا للانجليزية و اعداد كوادر للتدريس لان الانجليزية لغة العلم
بنكيران لم يدرس الشخصية الامازيغية قبل دخول الاسلام فقد تكيفت مع لغة الرومان و الفنيقيين يعني تكتسب لغة لمدة 100 عام و ترميها ليست كالشخصية العربية يعني اختلاف جدري اللغة العربية فرضت على شعب يعني ليست لغته يعني سهل يستبدلها و سيرتاح في اي لغة مادامت لغة العصر وهده خاصية المغاربة لدلك يتقنون اللهجات و اللغات و اهل المشرق يستغربون لمادا
فهده فاتت التعريبيون فالجينات اسي بنكيران لا تتغير
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.