24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مبادرة تضامنية تروم نقل المسافرين مجانا قبيل عطلة عيد الأضحى

مبادرة تضامنية تروم نقل المسافرين مجانا قبيل عطلة عيد الأضحى

مبادرة تضامنية تروم نقل المسافرين مجانا قبيل عطلة عيد الأضحى

مع دنو عيد الأضحى، وما يصاحب هذه المناسبة من اكتظاظ في المحطات الطرقية، نتيجة الرغبة المشتركة في السفر إلى مسقط الرأس بالنسبة إلى البعيدين عن أهاليهم، لقضاء هذه المناسبة الدينية السنوية في حضن العائلة؛ لاحت في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مبادرة تضامنية تدعو إلى التآزر في ما بين الراغبين في السفر، عبر نقلهم إلى وجهاتهم، موسومة بـ"غادي غادي.. ندي معايا ولد بلادي".

وتقوم هذه المبادرة على دعوة أصحاب السيارات إلى الإعلان عن نقطة انطلاقهم وقبلتهم المقصودة، حتى يتأتى لهم اصطحاب أبناء المدينة نفسها في سبيل التعاون والتآخي، جراء الازدحام الذي تعيش على إيقاعه وسائل النقل العمومية في هذه الأيام، لا سيما الحافلات المتجهة من الدار البيضاء أو الرباط أو مكناس، إلى ميدلت أو الراشيدية بجهة درعة تافيلالت.

ووفق تصريح محمد أمين، صاحب الفكرة، وهو طالب جامعي يتحدر من الراشيدية بالجنوب الشرقي، فإن الفكرة تعود إلى ثلاث سنوات، ويُعد هذا العام الثالث الذي تعرف فيه المبادرة انتشارا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ لقيت تجاوبا من قبل المعنيين بالسفر في مثل هذه المناسبات، وهو ما لاحظته الجريدة عقب اطلاعها على الكم الكبير من التعليقات، سواء المتعلقة بعرض خدمة النقل أو طالِبِها، وأحيانا تكون مجانية في سبيل التضامن، وفي أحايين أخرى بمقابل رمزي.

وأضاف أمين، في اتصال هاتفي بهسبريس، أن الفكرة تولدت لديه عندما رصد الاكتظاظ الذي تعرفه المحطات الطرقية كل سنة، زيادة على أن هناك صورة على "فيسبوك" منتشرة على نطاق واسع، تبين مسافرين يجلسون القرفصاء وسط الحافلة، في حين أن آخرين استعملوا كراس بلاستيكية حتى لا يفوتوا السفر إلى الأسرة، ويُرجح أن تلك الصورة تعود إلى حافلة متجهة من مدينة مكناس في اتجاه الراشيدية.

وأكد الطالب الجامعي أن المؤسف ليست الظروف "اللا إنسانية" التي يتنقل فيها المسافرون على متن الحافلات فقط؛ بل إن العديدين أكدوا، في تعليقات على "فيسبوك"، أن التذاكر عرفت ارتفاعا صاروخيا في الأثمان، وأكثر من ذلك، فتذاكر بعض الوجهات نفدت، وهذا ما سيحول دون تمكنهم من السفر، ليضطروا إلى العدول عن فكرة قضاء العيد مع الأسرة مجبرين؛ وهو الوضع الذي يدعو إلى الإسراع إلى توفير المزيد من وسائل النقل، تجنبا للمعاناة أثناء السفر، ودرءا، أيضا، لحرمان الكثيرين من قضاء العيد في كنف الأحبة.

وعلى الرغم من الطابع الإنساني للفكرة، فإنها لا تخلو من مخاطر، لا سيما للإناث والأسر، وهذا ما يستوجب التأكد من هوية صاحب السيارة، والراغب في الاستفادة من خدمة التنقل على حد سواء، حتى يمر السفر في جو سمته الانشراح.

ولم يتوقف الأمر عند أيام قبل العيد فقط، بل هناك أصوات تدعو إلى مواصلة المبادرة بعد المناسبة كذلك، ليتسنى لهم العودة إلى مقرات عملهم بعد انتهاء العطلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - حميد الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:06
هههه غادي غادي ندي معايا لي يبراكيني
2 - فرنسا الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:07
اسمع و تمتع يا وزير النقل و يا رئيس حكومة اللحي حكومة النفاق !!! تحية للشباب الطلبة
3 - Abdou الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:08
المشكل هو القانون سوف لن يتسامح في هذه الظروف لان السائق في هذه الحالة يعتبر خطاف و لا ''حراݣ"
4 - ملاحظ الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:12
للأخوة الراغبين في السفر لقضاء عطلة العيد ، ممكن تجتمعو10 او 12 الفرد كريو mini -bus كات تقام ارخص وأريح من مساومات الكورتية والبانضية في المحطات ،ف عيد الفطر داروها الأخوة ولقاوها مسلكاهم (وعيد سعيد).
5 - tojo الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:12
ca Marche pas surtout avec les marocains et jamais de confiance.
6 - ادريس الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:13
فكرة جميلة و ينبغي ان تطبق في شعب واعي و انساني و دو اناس يخافون ربهم ...اما في المغرب ...حظي مع ولد بلادك لا ينوض ليك في الطريق بشي جنوية و يبدا يكريسي فيك انتا و عائلتك...
7 - rachida الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:13
الفكرة ممتازة هذا التضامن اكيد سيجلب السعادة للمسافرين وغير المسافرين اعانكم الله وقوى عطفكم وحبكم لفعل مثل هذه المبادرة وطريق السلامة ان شاء الله.
8 - عبدالقادر الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:19
فكرة جيدة لكن اخشى من ايداع السيارة بالمحجز البلدي بدعوى نقل الركاب حسب القانون الجاري به العمل.
9 - Zouhair skouri الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:20
فكرة جد رائعة أقسم بالله من يريد زيارة ذوييه فليأتي معي انا متواجد بسكورة 40 كيلومتر عن مدينة ورزازات ومرحبا به
10 - خديجة الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:25
غادي غادي ندي معايا لي يكريسيني ،وهل نحن في المدينة الفاضلة ،انت غادي ويعرضو ليك الحجر بقا غير تعلمهم امتى غادي بالظبط ،اللهم اخرجنا منها فان عدنا فانا ظااااالمون
11 - عبدو الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:28
لا أظن أن أحدا سيقوم بهذه المباذرة. ليس لأننا نفتقد لروح التعاون فيما بيننا ولكن نظرا لتنامي ظاهرة الإجرام واللصوص والاحتيال فقدنا الثقة في بعضنا البعض. كيف يمكنني أن ارافق في سفري شخصا لا أعرفه و قد يكون لصا أو مجرما فيفتك بي في الطريق.
12 - إلا بغي دير الخير الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:30
الخير مزيان ولكن تخاف يندمك المهم يلابغيت تهز شواحد دوز عند الدرك وسجل سميتوا ولا البوليس نصيحة
13 - حمادي الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:32
تركب معاك واحد في سبيل الله اولا قدر عليك الله شي حدتة السير والله لا ناض عليك حتى يندمك.
14 - حميد الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:33
بعض التعاليق تحير أنا صاحب سيارة وقد قمت مرارا وتكرا باصطحاب مرافقين طلبة وعائلات. منحيدوش الخير من كولشي بنادم راه باين النقي والخايب. شي يقول لك مكايناش التقة شي يقول يبراكيك شي يقول لك جنوية. راه كاينين ولاد الناس والانسان من البروفيل ديالو فالفيسبوك يبان ليك تقولي فو كونط الى لقيتيه ماشي هو متهزوش. ردو شوية دالتيقة فالمجتمع والناس راه كاينة ناس نقية وكاين الخير. براكا ميبقاش الإنسان إبان ليه راسو بوحدو لي زوين ونقي وتقة. والي خايف من البكاج يشد البطاقة الوطنية د كل واحد ويحطها ليه فصاكو.
15 - يونس المغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:38
انا ساءق حافلة صغيرة للنقل السياحي كنصح الاخوة يكريو حافلة صغيرة راه كطلع رخيصة بزاف ومريحة والحافلة راه بمواصفات عالمية خاصنا ولا درتوها راه عمركم تستغناو عليها وعيدم مبارك
16 - الواقعي الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:42
الفكرة تصدق فاوربا امريكا.بالنسبة للمغرب عنصر الثقة ماكاينش.يقدر واحد يقلب على ركاب و يطلعو عصابة و يقدر شي واحد يدوز معاه المخدرات او الحشيش بديك الطريقة و يلبسها لمول الطوموبيل. العشوائية في هذا المبادرة فيها خطر كبير .فالدول الاوربية كاين بلا بلا كار منظمة و طريقة الدفع منظمة يعني كتعرف هوية لي راكب معاك و كتكون تخلصتي قبل و ايضا كتكون محمي بحكم انك خدام فموقع و بالتالي المخدرات كتكون محسوبة على الراكب .
17 - سول. المجرب الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:43
المبادرة جد حسنة وأثرها الاجتماعي والنفسي وحتى المادي كبير عند الطرفين سواء كانت بالمجان او بمقابل رمزي حتى وإن كان يعادل ثمن ركوب الحافلة لكن المشرفين على الحواجز المرورية(الباراجات) يعتبرونه نقل سري ويحررون بموجب المادي كبير عند الطرفين سواؤ كانت بالمجان او بمقابل رمزي حتى وإن كان يعادل ثمن ركوب الحافلة لكن المشرفين على الحواجز المرورية يعتبرونه نقل سري ويحررون بموجب التأكد من اختلاف الاسم العائلي وانعدام روابط القرابة مخالفة تكلف صاحب السيارة سحب أرواقها وايداعها بالمحجز لأسبوع على الأقل بعد ايصال الركاب لوجهتهم بوصل مسلم من رجال الدرك فضلا عن الغرامة المالية وخصم في النقط......
حبذا لو ينخرط رجال الشرطة والدركيون في هذه المبادرة ليعم أجرها وفضلها الكبير كل طرف. فخبرتهم كبيرة في معرفة الممتهنين للنقل السري(الخطافة)..
18 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:44
احذروا من اللصوص..احذروا من قطاعي الطرق..مناسبة أخرى وطريقة أخرى للكريساج في أماكن خالية يقف الساءق او "السارق " وقد ثبت موعدا مع أصدقاء له مجرمين من قبل .ليقف بسيارته وتبدأ معركة الضرب والجرح..و سرقة ما بحوزة المسافرين...حذاري..ان كنتم تعرفون السابق وكان ابن مدينكم فلا ضير ..وان كان ممن يريدون فقط "فعل الخير " فاحذروهم .....فالسم في العسل
19 - شعيب الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:44
غادي غادي ندى معايا لي يگريسيني
20 - مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:46
13 Years ago , in the midway between Fes and Taounate , a truck driver stopped for somebody who had met in the early of the same day and have a talk together for a while .
The driver delivered some shipments and going back to where he came from but in the road he saw the same person he met in the morning . He stopped for him and carried on driving but this guy was not honest he just took off a big a knife and slaughtered the driver just like a sheep . When I got there i saw the murderer running away with knife in his hand and the driver stretching his legs giving up his soul . I will never forget that and I will never give a ride to somebody and I will not advice anybody to give a ride unless if the driver in company with more than 2 of his real friends plus .
21 - ALMOHTADI الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:47
فكرة جيدة و ممتازة .
فكرة كراء سيارة كبيرة والتنقل بها ايضا فكرة جد ممتازة.
حتى يبقى المضاربون ولصوص المناسبات والوسطاء وكل من يحاول استغلال احتياجات المواطنين خاصة خلال الاعياد الدينية دون الوصول الى مبتغياتهم.
22 - عبده/ الرباط الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:49
فكرة لا باس بها شريطة ان يكون المسافرون متعارفون فيما بينهم و كذلك مع الساءق... اما اذا كان العكس فهناك امران :
-نقل غرباء يشكلون خطرا على الساءق
-من الناحية القانونية هذا امر ممنوع لانه يدخل في اطار النقل السري... و لن يصدق رجال الامن او اادرك بان هذا عمل خيري..فهل هناك شرطي او دركي ينفي كلامي..؟؟؟
23 - Hakim khouribgui الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:51
الشعب المغربي شعب كريم ويكتفي بما أتاه الله من رزق ليقتسمه مع اي شخص اخر.تحية للشعب المغربي العظيم.والخزي لكروش الحرام لي ما بغاوش يشبعوا من نهب المال العام .
24 - مسافر الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:53
هههه يالله عقتو كنت أقوم بهده المسالة مند سنوات في اكادير مع ثلاثة من الأصدقاء حيث نلتقي كل مناسبة وندفع لصاحب السيارة نفس مبلغ الركوب ونسافر بكل متعة وضحك دون ازدحام ولا مشاكل وليس هناك قانون يمنع حمل الأشخاص في السيارة مادمت تحترم عدد الاشخاص المؤمنين اما الكريساج فليس هناك ما هو أسوء من الدي يقع داخل المحطة أيام العيد من الكورتي ونتا طالع.. الكرنا ديال البشري
25 - khalid الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:09
فكرة عاطفية وليست عقلانية لأنها أولا خارجة عن القانون وثانيا يمكن أن تعرض الطرفين صاحب العربة أو مصاحبه إلى مخاطر كبيرة وغير محسوبة وممكن أن تعطي وسيلة جديدة لقطاع الطرق واللصوص من أجل الاعتداء على المواطنين وعلى ممتلكاتهم
26 - تنغير تؤيد الفكرة التضامنية الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:10
التكافل والتضامن والتعون امر بهم الدين الاسلامي الحنيف لاكن الحيطة والحدر في متل هذه الحالات المطلوب من فاعل الخير ان يتفحص امتعة الشخص الدي سيصحبه معه تحسبا لايي طارء والله الموفق
27 - مجيد الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:16
فكرة يمكن تطبيقها في المغرب بكل امان كيف
قبل الركوب التقاط صورة لكل الركاب وكذلك السائق ونشرها بالموافقة المسبقة على المواقع التواصلية الاجتماعية وهكذا يكون الجميع يبرهن عن نيته أمام الملأ حتى يبلغ الجميع الوجهة بسلام.
وعيد مبارك سعيد
28 - المهاجر الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:48
مع الأسف نحن وشعبنا في تدهور مستمر لازالت اتذكر في السبعينيات يكفي ان تقف بجانب الطريق وترفع ألهمك لتتوقف اول سيرة بالرغم من شعرنا المسترسل او المجعد وبالرغم من لحانا الطويلة يسود الأمان اما اليوم فنخلق من الشباب والشيوخ وحتى النساء البارانويا سيطر على المجتمع
29 - mohamedch الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:57
بادرة كميلة جميلة لكن مع توفر المعرفة و لا عراقيل قانونية. اظن ان هناك من يقوم بها منذ زمان لان ظروف السفر الي اماكن لا. تتوفر علي خط الحافلة
30 - أما الجالية, فلها الله. الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:11
"غادي غادي.. ندي معايا ولد بلادي"
مبادرة تسحق كل التقدير و الإحرام ، فمثل هذه المبادرات لا يمكن إلا أن نثمنها معتشكراتنا الجزيلة لفاعليها ،فهي تعزز نوع جديد من الثقافة الشعبية المغربية المتجلية في نقل الأحبة الى أهلهم مجانا في هذه المناسبة الدينية العظيمة التي أجرها كثير عند الله و يجب تكرارها .
لكن، تعالوا تنظروا ما تفعله الخطوط الجوية الملكية المغربية في حق الجالية المغربية في الخارج التي ترغب في قضاء هذه المناسبة الدينية لإحياء الرحيم مع أهلها و ذويها، فقد وصل مبلغ التذكرة من أورلي بفرنسا الى وجدة بالمغرب ما يناهزعشرة آلاف درهم، و حرمت الأعداد من المغاربة من السفر بسبب هذا الغلاء الفاحش المتفشي بدون حسيب ولا رقيب.
أما الجالية المغربية فلها الله.
31 - عسو الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:18
غادي غادي ندي معايا الي.....
32 - مواطن الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:28
إلى شعيب رقم 19
والله يا اخي الكورتيا والكريسونات هما لي تيكريسيو عباد الله.واسمهم على مسمىgraisseur
33 - المواطن الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:34
انها فكرة رائعة لكن في أوروبا او اليابان أو.....حيث الانسان واعي ومتخلق وتريته حسنة وأمين ،اما من طبقها في المغرب فانه يعرض نفسه لعواقب لا يعلمها الا الله، لانه من الصعب التمييز بين المجرم الذي قد يعرضك للأذى والانسان الطيب
34 - مسافر مع معارفي الأربعاء 07 غشت 2019 - 19:05
نتمنى للجميع السلامة.
المشكل هو الا قدر الله شي حادثة تبقى المسؤولية على الساءق.
اتدكر متصل من السجن محكوم عليه بسنة نافذة لانه انقلبت سيارته الخاصة وكان يقل عليها عمال تابعين له في ورشة الجبص و توفي احدهما و لم تريد اسرته التنازل و حكم حسب مدونة السير
وكان يروي قصتة من السجن عبر الاداعة.
35 - ولد حميدو الأربعاء 07 غشت 2019 - 19:35
انا مع المبادرة شرط ان يتم تسجيل اسماء جميع الراكبين بما فيهم صاحب السيارة في مخفر الشرطة لان الخطر بالدرجة الاولى يكون على المسافرين و من يدري ربما السيارة مزورة و يستغلها لص او اكثر سيعترضونك في الطريق لانهم يعرفون بان الاغلبية من يدهب في العطلة يحملون معهم النقود
36 - مصطفى الأربعاء 07 غشت 2019 - 20:31
شرعنة النقل السري باسم التضامن وحذاري من النصب والحتيال.
37 - شان الأربعاء 07 غشت 2019 - 21:53
فكرة كراء حافلة صغيرة فيها تعاون ثقة وقانونية
لتفادي كل المشاكل لكريساج والامن والدرك.
38 - نصراوي الأربعاء 07 غشت 2019 - 22:00
ردا على المسمى حميد .لا احد اجبرك على أن تفعل الخير.حتى ان كنت لا تنوي فعل الخير .اصمت فصكتك يفيدنا
39 - عبدو الأربعاء 07 غشت 2019 - 22:55
عوض النظر للإنسان .كان من الأفضل النظر للطرق قبل كل شيء... وعليه فالعملية فاشلة منذ من البداية. لعلمنا أن الجار ، لم يعد يسلم لأتفه الأسباب. والاكثرية سوف تشرع لهم المحرم ...كما ستسمح لفتح باب النقل السري نهارا جهارا.
40 - طالب الخميس 08 غشت 2019 - 00:55
فكرةجيدةوشكرالصاحبهالكن يتجب توخي الحذرأكثر،العاطفة تجعل الإنسان يعمل الخيرويعين عليه بينماالطرف الأخريستغل تلك الحالةويوقعه في التهلكة،اناشخصياممرت من هذه التجربةمن قبل كنت اناوبعض الشباب ركبنامع احدابناءقريتي من ورزازات الى مراكش وعندوصولنانقطةالنزول نزلناوتفارقناكل مناراح لحاله.وبعدمرور ساعتان اواقل فاذابصاحب السيارةيرن علي (السلام عليكم من فضلك يافلان قدتمت سرقةمابداخل شنطةاحدالركاب معناتفاجأت كيف الامروحكى لي ماجرى قلت له الشنطة ربماسرقهااالشخص الذي نام في السيارة وقت نزولنافي (تادرات) لتناول وجبةالغدى وفعلا تم الاتصال بجميع الركاب معناكلهم نكرواماوقع وماجرى في الرحلة...
وباختصار تم التعرف على السارق واعترف بفعلته وردالامانةلصاحبه واعتذر.
والغريب في الامر السارق ابن عم المسروق رافقه معه في السفروغدربه. تحياتي لهسبريس
41 - زكريا 7 الخميس 08 غشت 2019 - 04:05
سلام الله عليكم الاخوان نحن على مشارف 2020 واش مزال الانسان كايسافر بين الكراسى ولا واقف ويه الله يحسن العوان واحد مع الوليدات والتقل وقيلا داي معاه حتى الضحية وبغي غير الفكاك ولكن الضروف نتاع السفر ماعمرها تبدل اخويا نخلص تمن زايد ماشي مشكل ولكن نمشي مرتاح مانقبلش الذل بركة بركة بركة من هده الحكرة الى مادويتش انا ومادواش الاخر ممن ننتظر التغير وللاشارة الاخ المسؤل على القطارات في هده البلاد يزيد شوية ف الناس لي كاتقطع حاطين 2 ف الكشي المكينة ماخداماش ومكتقبلش الكارط البنكير من شي دولة اخرى واش باش بغيتي يجيو السياح باالكرموص خدمو الدراري ولو غير هدا المدة راهوم مكسلين ف القنات محطة فاس محطة منكاس الامير فاس ناعسين ناعسين نتاع بصح
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.