24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء يطلقون حملة لرفض تسمية عامل النظافة بـ"مول الزبل"

نشطاء يطلقون حملة لرفض تسمية عامل النظافة بـ"مول الزبل"

نشطاء يطلقون حملة لرفض تسمية عامل النظافة بـ"مول الزبل"

يعملون في ظروف كارثية، ويعانون في صمت تام، وإن غابوا يوم واحد صارت الشوارع والأحياء السكنية شبه مطرح للنفايات، تنبعث منها روائح كريهة.. إنهم عمال النظافة، الذين يشتغلون مقابل أجرة شهرية قليلة، وغالبية المواطنين يسمونهم بـ"موالين الزبل".

يعملون من أجل جمع النفايات في الشوارع والأزقة، ينحنون ويقفون ويواجهون شمس الصيف وبرد الشتاء، من أجل كسب لقمة عيشهم وأسرهم، وتنظيف المدن، هم عمل النظافة الذين ساقتهم الظروف القاسية إلى هذه الوظيفة الشريفة، من أجل خدمة من يرمون الأزبال في غير مكانها.

غالبية المغاربة يسمون عامل نظافة بـ"مول الزبل"، وهي عبارة قاسية دفعت العديد من النشطاء الفيسبوكيين إلى إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لرفض تسمية هؤلاء العمال بها، مشددين على أن العكس صحيح ومن يستحق تسميته بـ"مول الزبل" هو من يرمي بها في غير مكانها الأصلي.

عبد الرحيم كرنيش، مشارك في الحملة ذاتها، أكد أن إطلاق عبارة "مول الزبل" على عامل نظافة يمكن تصنيفها في خانة "الإهانة والاستهزاء"، مشيرا إلى أن هؤلاء العمال هم جنود الخفاء الذين يجعلون المواطنين يعيش في بيئية سليمة وخالية من النفايات، لافتا إلى "أن هؤلاء العمال يستحقون منا التكريم والاحترام".

وأضاف متحدث جريدة هسبريس الإلكترونية: "رسالتي إلى الذين يصفون عمالة النظافة بـ"موالين الزبل" هي "راه نتوما هوما مالين الزبل الحقيقيين. أما هؤلاء الذين يشتغلون بضمير مهني من أجلنا ومن أجل كسب طرف ديال الخبز هم عمال النظافة"، وفق تعبيره.

من جهتها، أكدت سميرة بنعيسى، ناشطة فايسبوكية، أن عمال النظافة يعانون مشاكل عديدة؛ بداية من نظرة المجتمع اتجاههم ومناداتهم بـ"موالين الزبل"، وأجرتهم الشهرية التي لا تكفيهم لمصاريف الأسرة، مشيرة إلى أن هؤلاء العمال هم من يستحقون الزيادة في الأجر والتعويضات وليس "البرلمانيين والوزراء"، وفق تعبيرها.

وقالت المتحدثة ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، "لولا هؤلاء العمال لمات الكثير منها بسبب تلوث البيئة وتراكم النفايات"، مضيفة "لم أسمع أن جهة أو جمعية أو مؤسسة رسمية أو غير رسمية قامت بمبادرة تحفيزية لفائدة هؤلاء العمالة أو تكريمهم"، مشيرة إلى أن "المجتمع المغربي يجب أن يغير نظرته اتجاه هؤلاء العمال الذين يكابدون عناء من أجل إزاحة الجروح والآلام والهموم عن قلوبنا"، تقول المتحدثة.

وشدد العديد من النشطاء على أن هؤلاء العمال لا يطلبون ما هو مستحيل، بل هم يطلبون فقط معاملتهم معاملة الإنسان، مضيفين أنهم يعملون من أجل نظافة الشوارع والأحياء السكنية، ونحن يجب أن نعمل على تنظيف قلوبنا من القذارة الأخلاقية ونضع في مكانها القلب السليم والابتسامة، لنرد جميل هؤلاء العمال الذين فقدوا حنان المجتمع، وفق تعبيرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - خماج الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:45
20 في المئة من المغاربة يدفعون ضريبة النظافة رغم ثمنها القليل ورغم ذلك اغلبهم يرمون الازبال في الشارع
2 - بصيري الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:55
كل الاحترام لهم لكن مادام اجره هزيل فهو مول الزبل اعطوا للناس حقوقه سيشعر بذاته عندما يكون راتبه في مستوى اسمه هاته الفئة وحراس الامن يعانون في صمت والم وربح على ظهورهم الكثير من شركات القطاع الخاص
3 - مواطن مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:56
مول الزبل" هو ذلك المواطن الذي ينتج الازبال في منزله اما "عامل النظافة" فهو ذلك الموظف الذي يساعد "مول الزبل " للتخلص من ازباله. فيجب على الدولة أن تولي اهتماما كبيرا بعامل النظافة نظرا لما يلعب من دور مهم في المجتمع.
4 - ع/غ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:56
الكراب أو بائع الماء يطلقون عليه -لامين- وعلى هذا المنوال تسهل الاستعارة، فيمكن إطلاق اسم - نظيف- بدلا لمول الزبل.
5 - سعيد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:57
سميه كيفما شئت ليس هذا هو المهم .المهم هو تحسين ظروف عيشه وتوفير أجر يليق بالمجهودات والتضحيات التي يقوم بها تسوية وضعيته الاجتماعية والقضاء على الهشاشة والإقصاء الاجتماعي
6 - مواطن صالح الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:03
السلام عليكم
الموضوع او الفكرة ممتازة ويجب هنا التذكير على أن المهمة كيف ما كانت حلال مشي عيب المهم تكون المواطنة مول .....حسن من مدير او طبيب او..............مرتشي او كسول او غير مخلص في عمله اما تكريم الاخوان العاملين يبدأ من البيت عن طريق جمع الازبال في أكياس بلاستيكية ووضعها فمكانها وإزالة اي ادوات حادة أو زوجاجية من وسط القمامة عن طريق فرزها .نعم خاص التكريم يكون ديما مفيها باس نتهلاو فيهم ونعرفوا مكانتهم را غدا ولد شي واحد فيهم يصبح مسؤول فشي مركز مهم ويفتاخر بيه باه وينسيه الشقاء الله يرحم الوالدين ديما بداو بنفوسكم.
7 - علي بن حمو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:03
التسمية ليست مشكلة بأيِّ حال من الأحوال ، المشكلة الحقيقية تتجلّى في الرواتب و الأجور الهزيلة التي يجب أن تتحسّن و لكن بعض بسطاء العقول خاصّةً منهم الذين تقودهم ( النقابات ) يتيهون في التُّرَّهات و الخزعبلات عِوَضَ أن يُناضلوا من أجل تحسين أوضاععهم المعيشية المُزْرية و أحوالهم الاجتماعية المُفسلة.
8 - محمد ريان الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:04
العبرة في الضغط على أرباب العمل من أجل تحسين مستوى وظروف العمل حينها ستصبح الأعمال الحقيرة محببة ومحترمة إلى حد ما لكن هيهات هيهات فالجشع مرض متفشي في مغربنا ونظرة الدونية متأصلة فينا .
9 - الملاحظ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:05
سمحو لي هاد الشعب هوالزبل حاشاكم.
لنكن صرحاء مع بعضنا,هل ترضوا بتفريغ كل هذا الكم من الازبال في الشارع؟ هل تشبهون الانسان؟ سكتو يا لمغاربة راه والله مكتتشبهو حتى للانسان!!! شكون هادا لي يرضا يجمع داك لمصيبة لي كتحطوا فالشارع,واش بصح انتوما مسلمين,فين النظافة من الايمان؟؟
سيروا يا المنافقين.
10 - Amir الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:06
الزبال هو من ينتج الازبال اما من ينضف فهو عامل النضافة .
هذا باختصار شديد.
11 - تك فريد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:07
حملات التوعية لن تنفع بشي لان معظم المغاربة ماديين. الحل بسيط جدا لرد الاعتبار لعامل النظافة المتخصص في النفايات (الزبل) وهو يكون عند مول الزبل راتب شهري محترم والسكنة فابور والما والضو فابور مع التغطية الصحية له ولافراد عايلته ومن بعد اجي تشوف المغاربة يتهافتون علي اقتنا وظيفة "مول الزبل او كاربدج مان" ويفتخرون بذلك.
12 - amin sidi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:09
سلام . هل تعلمون ان رؤساءء فرنسا يستدعونا عمال النضافة لي الفطور فطور الصباح معاهم ..يعني من راءيس الدولة الى عامل النضافة كلنا في خدمة الوطن
13 - abdelllqh الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:10
sans eux dans le monde entiers sera la saleté .
14 - المحمودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:11
جميل جدا احترام عمال النظافة من خلال تسميتهم بما هو انسب واليق.رحال او عمال النظافه لكن هذآ غير كاف بالنظر إلى الجهود التي يبذلونها والفترات التي ينجزون خلالها الأشغال المنوطة بهم.فالمطلوب تحسين اوضاعهم المادية والاجتماعية واستفادة ابناءهم من التخييم الصيفي ومن الأدوات المدرسية ابان الدخول المدرسي..واضحية العيد بدل اغراقهم ببطانات اكباش غيرهم.
قليلا من المآزرة المادية من قبل ميسوري الاحياء..
15 - Hassan3 الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:11
انا معاكم هم عمال النظافة ....لكن الأكثرية منهم لا يقومون بعملهم كما يجب ويختبؤون داخل الازقة ومنهمكين بالنيت و الموسيقى.
. رغم ان بعضهم محسوبون على موضفي المقاطعات ويفوق اجرهم 5000 درهم.
16 - عبد الرحمان الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:11
مول الزبل هو للي كايحطو ماشي للي كيجمعوا
17 - Othmane Mourad الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:13
congratulations for workers in this job!
18 - boubouch Mohammed الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:13
Ces gens sont plus propres que nous le pensons tous. Nous sommes Les producteurs des ordures et de la puanteur et eux sont les soldats de propreté puisqu'ils nous en débarrassent quotidiennent. Pour valoriser un peu leur importance, imaginer une grève de seulement une semaine de ces braves gens, je suis sur que vous aller en souffrir. Vous aller souffrir des ordures qui vont joncher toutes vos rues et quartiers, vous allez surtout souffrir des odeurs nauséabondes insupportables que ces gens ont l'habitude de respirer toutes les journées sans se plaindre pour gagner deux sous en fin de mois. Si nous ne pouvons les aider financièrement, au moins reconnaître les effort qu'ils accomplissent pour nous rendre la vie plus facile et surtout plus propre. alors s'il y a des "moul zbal" c'est nous et sans ces gens nous sommes plus sales que des cochons. Donc milles merci à ces braves gens.
19 - Dghoghi noureddine الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:14
اقول لمن يحتقر عمال النظافة... مثل مغربي يقول..
نجمعو نجاستكم ومانكلوش مكلتكم...
اقسم لكم ان لي ابن عمي يشتغل عامل نظافة بسويسرا يتقاضى راتبا شهريا 3ملايين مغربية وله فيلة وسيارة بيام سبور...ناس تحترم قيمة الانسان وتحترم القانون الاجتماعي وبالاخص الطبقة العاملة المنتجة
20 - Aisa الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:14
يجب ارتفاع الاجرة لعمال النظافة ، وارتفاع الغرامة على من خالف الرمي في الطريق.
21 - محمد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:14
شتان بين من ينظف بيئته وبين من يلوتها أناس شرفاء صبورون قنوعون
22 - بلاد المغرب الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:18
أنا شخصيا لا أقبل من يقول هذا الكلام لهؤلاء العمال ، فهم المنظفون و ليس (( مول الزبل) يجب احترامهم و مساعداهم بوضع النفايات في القمامة أو في گيس مغلق ، لكن قومنا اليوم تراه يرمي الأزبال و الأوساخ في الشوارع و الأزقة ، و حبنا تستفيره عن ذلك، يقول أن هناك المنظف يتقاضى أجرة من البلدية . و كأن هذا الشخص آلة و ليس إنسانا يتعب و يرهق و يعمل أجاب قوت يومه ... فهذا العمل فيه أجر كبير عند الله ، لذى يجب علينا أن لا نحتقر و تقلل من قيمة هؤلاء العمال.
23 - Observateur الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:19
انا مع تطبيق زيادة 10% زيادة في ضريبة النظافة تدفع كلها لهؤلاء المواطنين الحقيقيين، الذين يعانون من جهة مع عدم التربية و عدم الاحترام من طرف المواطنين و من جهة أخرى مع التسيب و الجشع من طرف الشركات المفوضة و من معها من منتخبين و موظفين، كان الله في عونهم و في عون هذا البلد
24 - تغيير الاثنين معا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:19
فعلا يجب تغيير اسم مول الزبل الى اسم اخر يحتوي في طياته على شيء من الانسانية ويشجع على العمل كعامل شريف، الاسم الذي خطر على بالي هو: امير النظافة، كما يجب تغيبر اسم الازبال كذالك لانه اسم كريه، الاسم المناسب لها هو: الاثار، هذا رايي في هذا الموضوع ولكل واحد الحرية في اختيار الاسم الابجابي لعامل النظافة، المهم الا يسمى بالزبال او مول الزبل .
25 - المهدي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:19
تحية اجلال و اكبار لكم العز لكم واثابكم الله
26 - بنكبور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:24
لنغير اسمهم ليصبح :
النظيف
يقومون بمهنة جد جد مهمة و شريفة و متعبة و يتقاضون اجرا زهييييدا جدا مع الأسف.
و في الدول المتقدمة مثل اليابان لهم مكانة كبيييرة
27 - بونضيف الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:26
صراحة قامو بعمل رائع في الرباط، يوم العيد خدامين وكيجمعو الازبال، جبال من الازبال وتابعاهم شاحنة خاصة بالفضلات الصلبة والتطهير السائل لغسل مخلفات صحاب تشواط الريوص، كل الاحترام والتقدير لعامل النظافة.
28 - وديعة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:27
....اشرف مهنة ..

اسموه .. : ( مونظيف )

على وزن : مودير

فالثاني يدير المكتب

والاول : مول النظافة = ( مونظيف) : يدير نظافة بيئتنا وازبالنا .

ولهم منا كل التقدير .
29 - باغي نعرف الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:35
تحية تقدير واحترام لهؤلاء الشرفاء الذين ينظفون شوارعنا وأزقتنا من ازبالنا . ...مول الزبل هو من يرمي القادورات في غير مكانها ويزيد من متاعب هؤلاء الناس الشرفاء
30 - michana الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:38
نعم صحيج انا اتفق مع سميرة بن عيسى شكرا الف شكر على خدت المقال الحساس وتنوير الراي العام نتمنى ان تكون هده الفكرة ان تذخل في بعض العقول الناس ماشي اولاد الناس لانو اولاد الناس تبارك الله الوعي والقيمة المضافة في عقولهم الفكر
31 - عقلية مغربية الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:39
يجب تغيير هذه المصطلحات زبال شاوش.
32 - مول الزبل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:39
احتراما لهؤلاء العمال الذين يعملون في صمت فانني اقول لهم "انا الذي استحق تسميتي بمول الزبل" وليس انتم
33 - عبدالله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:39
مول الزبل رآها ماشي اهانة رآها ملخص لانسان ينقي الازبال بالمغربية الدارجة او العكز في الهدرة.
انتما ما بقى عندكم شغل او شبعتو خبز او تا تعرفو هاذيك الطفل لي خرج قرونه او ما خلى مادار معاه باه وفِي الاخير ما لقا ما يقوليه ، قاليه واش هادي ختانا ، هادا هو التحليل ديال الدصارة ديالكم.
مول زبل يحترمه كل إنسان ويقدره او هو اي تا يجمع لينا زبلنا او خصو يتخلص مزيان اما الاسم راه هو فاهم او حنا فاهمين بلا ما تفلسفو علينا وتبحتون على البوز.
34 - الرباطي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:39
في اليابان يسمون عامل النظافة
Sanitary engineer
وعندنا في المغرب نسميه مول الزبل
يا أمة ضحكت من جهلها الامم
35 - وجدي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:40
نحن في وجدة والجهة الشرقية عموما نسمي هؤلاء الشرفاء بأصحاب الصليح أي من الإصلاح. ناس الداخل أو غرابة يسمونهم بأصحاب الزبل وهو وصف قدحي احتقاري لا يجوز.زوجتي داخلية ولاحظت من خلال لهجتها مجموعة من المصطلحات التي لا تصح ويجب اهمالها ولكني ابدل مجهودا جبارا معها لاصلاح بعض الكلمات
36 - البهجة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:44
احترامي للكل مول الزبل هو لي رما الزبل اما المستخدم يسما بعامل النظا فة عندنا هنا اجور زاهدة وفي الدول الاجنبية اجور عمال النظافة تفوق اجر موضف عواشير مبروكة لكل طاقم هسبريس ولكل المغاربة
37 - امل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:52
كل التقدير لعمال النظافة الذين يعتبر عملهم اقسى و اصعب عمل لانهم يعملون في ظروف مزرية في بلادنا لا وساءل وقاية ولا راتب في مستوى صعاب عملهم و الدليل على قيمة عامل النظافة اختفاؤه عن شوارعنا يوما يغرقنا في ازبالنا و قمامتنا و رواءح لا تطاق عكس بعض المسؤولين لا نحس بوجودهم احياء او اموات.
38 - nadori الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:58
كلمة سمعتها من المانية عاشت في المانيا الشرقية تطلق على المنظفين وألمانيا الغربية تطلق عليهم الى حد اليوم "الكناس" واعتبرها فيها شيئ من انقاص لعمال النظافة وان كانت المانية تعير الاهتمام بشدة لكرامة المواطن الألماني.ونحن على الأقل يجب ان نسمي عمال النظافة ب"المنظف""المنطفون"او احسن كرامة واحتراما ورفعة يا لته نسميه البيئيون لانهم يحافطون على بيئتنا ومدننا وصحتنا,personne d hygienne
39 - عبدالله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:07
شفتو الفهامات ديالكم وهي الى بغيتو ترفعو بقيمة مول الزبل وهو عندما يمر لتنقية ازبالكم عطيه خمسة دراهم كما افعل الحمدلله كل مرة التقي بأحد منهم وإذا كان جيب مول الزبل صخون او تا يصور مزيان معاكم سميوه حتى الحيط كاع ما غادي يرفد ليها الهم وكل بطالي غادي يبغي اسم مول الزبل.
هاد الخمسة ديال الدراهم لي غادي تعطيه احسن من هاذاك السعاي في الزنقة لي دايرها تبزنيس تا يصور احسن من الوزير لأنك تعرف بالضبظ ان مول الزبل يستهلها.
مع كل احتراماتي امول الزبل او باراكا من الفهامات بزاف رآها الدارجة المغربية ديالنا هاديك او الدارجة كلها فيها بزاف ديال المعاني غير كيفاش تا تقولها ومادا تعني بها.
40 - محمد مراكش الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:10
أنا اصنف عامل النظافة أفضل من الطبيب لانه يعمل على الوقاية و الطبيب يقوم بالعلاج.
والوقاية خير من العلاج. فاتمنى ان تتحسن ضروف عمل هده الفئة من العمال و لهم مني جزيل الشكر و التقدير
41 - الواقعي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:12
بقات فالسمية .مل الزبل او عامل انظافة ما يهمه هو تحسين دروف اشتغاله و الراتب الشهري و حقوقه كعامل .اما سميه كيما بغيتي.باش غادي تنفعو مهندس نظافة و هو كيشد جوج د ريال و لا تأمين لا والو.
42 - بشير الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:15
مول الزبل الحقيقي هو ذلك المواطن الذي لا يعرف المكان والوقت المناسب أين يضع "الزبل" نتاعو. أما عمال النظافة فيستحقون كل الاحترام والتقدير ويجب الاعتناء بهم ماديا مع علاوات في مختلف المناسبات كالاعياد والدخول المدرسي...
43 - عابر سبيل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:16
عامل النظافة في أروربا مثله مثل باقي العمال يتمتع بجميع الحقوق والمزايا التي يتمتع بها أي عامل بل يتمنى كثير من الناس أن تتاح له الفرصة في العمل في شركات النظافة.
44 - طبيب الشوارع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:39
لهم كل الاحترام وتقدير .
انهم اطباء الشواع احب من احب وكره من كره.
45 - Akram الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:41
فعلا لا يجب انسانيا تسميته بمول الزبل، لكن يجب التعبير عن ذلك بشكل أرقى وعدم نعت الساكنة كذلك بموالين الزبل، فهذا عذر أقبح من زلة.
وبهذه المناسبة أقول لعمال النظافة عواشركم مبروكة وعيدكم مبارك سعيد وأشكركم جزيل الشكر على سهركم في جمع قماماتنا، والله انكم في قلبي وأحبكم كمحبة أبنائي
46 - المزوق من برا اش اخبارك الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:45
ماشي مهم الاسم المهم يتمتع بكرامة في الاجر وفي جميع الحقوق التي يحولها له قانون الوظيفة ومزاولة هذه المهمة حنت هو مول الزبل وحنا مالين الزبالة خاصنا نسحقوه من جهة الخدمة ومن جهة الأجر
47 - توناروز الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:47
خاصو يتسمى مول النقاوة
اما مول الزبل الي رما الزبل
شوف الامتيازات اللي كياخدوها عمال النظافة في الغرب اش جاب لجاب
48 - Yahya biladi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:00
تحية جميلة لكم ايها العمال النظافة.
...لاسف الشديد مهنة شريفة و متعبة،لكن الاجرة ظعيفة جدا.
المرجو من المسؤولون النظر في هده الفءة.
49 - مهاجر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:02
بكل احترام وتقدير اسميهم بمهنة "عامال الناضفة " يجب تسوية اوضاعهم الرواتب و الأجور الشهرية لعمال النضافة بدول اوروبية تبدء ب 2000 اورو صافية وتطلع بالاقدمية ,
50 - عبد العالي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:42
لهؤلاء العمال لكم مني ببالغ التقدير والاحترام و على المسؤولين أن يوفروا لهم وساءل العمل و يرفعوا اجرهم و إدراج تعويض على المخاطر خصوصا الصحية وتخصيص يوم وطني لتكريمهم و تعريف المواطنين بالدور المهم الذي يقومون به واخيرا جزاكم الله عنا خير الجزاء
51 - مراد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:55
يسمى كذلك مخلفات ويتم تدويره ويستخرج منه وقود، اصحاب الزبل تينقيوا واصحاب الفيسبوك مدابزين مع الاسم، مول بيصارة مول الحوت مول العصير مول اللبن مول الكبال مول الكاسكيط مول الطيارة مول الدلاحة... ابق تابع مول. بغينا حملة المساهمة ولو بدرهم لبناء مجموعة مدارس لائقة بكل ما يلزمها، بغينا حملة اكتتاب لبناء مستشفيات... اما الهدرة الخاوية ديال العواطف متكلف والو
52 - hinda الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:12
اكبر تحية واحترام لعمال النظافة اللدين يسهرون على نظافة مدينتنا وبيئتنا فقد رأيتهم هم يعملون بجد ونشاط يوم العيد
نحن اصحاب الزبل في الاصل اماهم فهم اصحاب النظافةجميعا من اجل رفع هذا الاسم الغير اللائق
تحية تقدير واحترا مرة اخرى
53 - نورالدين الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:26
في اعتقادي أحسن خدمة أن تقدم لعمال النظافة هو دعوة المؤسسات المكلفة بتدبير هذا القطاع إاى تحشين ظروف عمل هذه الفئات و الرفع من أجورهم ما عدا ذلك فهي فقط خرافات لا تسمن و لا تغني من جوع!!!!
54 - مغربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:31
الكلمة الاصح هو مول النظافة لانه ياتي وينظف اوساخنا .مول الزبل هو من يرمي الزبل .اما من ينظفه فهو مول النظافة .
55 - med الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:32
Je regrette mais nous sommes tous des hypocrites. Non seulement ces gens sont très mal traités et mal payés mais c'est nous qui les Faisons souffrir encore plus :
Ce sont nous qui bousillons les poubelles des communes(et les volons parfois) incitant ces ouvriers à fournir plus d'effort physique pour les manipuler.
Ce sont nous qui jetons les ordures n'importe comment obligeant ces ouvriers à les ramasser sur les chaussées.
C'est bien de réagir à cet article, mais ce qu'il nous faut plutôt c'est de réagir quotidiennement à ceux et celles qui handicapent le travail déjà difficile de ces braves ouvriers.
56 - oubariss الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:51
هم عمال النظافة الشرفاء ونحن هم "موالين الزبل" فعملهم يستوجب راتبا مضاعفا . وقد يتم رفع اجورهم بيسر وسلاسة عن طريق أداء درهمين زيادة في ضريبة النظافة السنوية .شريطة أن تصرف بالكامل كزيادة صافية لهؤلاء العمال.
57 - Mairie de Paris الأربعاء 14 غشت 2019 - 03:52
تعليق 49,,عامل النظافة كيربح 1680,27 اورو brute عاد نقص les impots شوف شحال هدي يبقا ,,,700 اورو للكراء 150 اورو كهرباء,internet تيليفون 200 اورو الاكل 100 اورو transport ,اش هدي يبقا,,,,,,
58 - لا لنقل الزبل في السيارة...عيب الأربعاء 14 غشت 2019 - 04:24
مع الاسف الشديد بعض الناس اصبحوا يستكبرون حتى عن إلقاء زبلهم في الحاويات
59 - نائبة الأربعاء 14 غشت 2019 - 05:01
فكرة طرحها فنان وناقد مغربي بتحليل رائع مرفق بتمثال في الصين لعمال النظافة وانتم سطوتم على الفكرة .
60 - مهتم الأربعاء 14 غشت 2019 - 06:07
الاسم قديم، ورد عند اخوان الصفا في الرسائل ب"الزبال" ليس تحقيرا وانما للادوار التي كانوا يطلعون بها حفاظا على جمالية المدن، وهي تدخل حسب اصحاب الرسائل الفلسفية في الصنائع.
61 - 3aber assabil الأربعاء 14 غشت 2019 - 06:15
En Suéde on les appellent Ingenieur de l'environnement
62 - رشيد الأربعاء 14 غشت 2019 - 06:26
السلام عليكم
أرجو من العلي القدير ان تأخذ هذه الحملة منحا من احل رد الاعتبار لهذه الفئة وان نطالب برفع أجورها إلى الضعف فلولا هذه الفئة لرأينا العجب العجاب .
63 - مواطن2 الأربعاء 14 غشت 2019 - 07:40
في الحقيقة يجب ان يكون الامر معكوسا = مول الزبل هو الذي يرمي الازبال .وعامل النظافة هو الذي يمجمع تلك الازبال ..اي هو " المنظف " دوره كبير في المجتمع...الا ان اجره قليل جدا.وهذا امر على المسؤولين عن القطاع الانتباه اليه.هناك العدد الكبير من الموظفين يتقاضون اجورا اعلى بكثير من عمال النظافة..ومردوديتهم لا تكاد تذكر مقارنة مع عمال النظافة.والنقطة الثانية هي ان المواطنين غير واعين باهمية عمال النظافة. ولو كانوا مدركين لاهميتهم لكانت مساعدتهم ماديا واجبة ...وبذلك يشجعونهم على القيام بمهمتهم وهم مدركون بان هناك من يهتم بهم .تحية عالية لعمال النظافة...واجرهم وثوابهم عند الله.لانهم من اصحاب " قيام الليل "...فبارك الله عملهم.
64 - Mohamed الأربعاء 14 غشت 2019 - 09:07
ce sont des vrais combattants, et ils méritent beaucoup de respect et surtout des augmentations considérables de rémunération pour leur travail.
65 - paloo الأربعاء 14 غشت 2019 - 09:22
Commune!!? apprenez aux gens comment ramasser leurs ordures ensuite passer aux amandes pr corriger ce l'ignorance a pondu
66 - casaoui الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:45
الكل يشهد بما قدمه عمال النظافة و التحدي نكل لهم بتلإحترام الدار البيضاء بدون ازبال و لا رواءح ويجب تسوية وضعية المادية لرجال النظافة بسرعة لانهم كانوا في الموعد قبعة تحية يا ابطال.
67 - امحمد الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:59
يجب تسميتهم خدام الدولة. لانهم يعملون بأجر زهيد دون تغطية صحية و لا تقاعد.
68 - العمريتي هولندا الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:02
سـمـوهـم رعـاة الـنـظـافـة، راعي الـنـظـافـة كـمـا يـسـمـونـهـم في هـولـنـدا
zorg interieur. هـذا إسـم جـمـيـل يـدل على نـقـاوة المـضـمـون، والنـظـافـة
شـطـر من الإيـمـان كـمـا جاء في الحـديـث.
69 - إنسان والحمد لله الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:03
مول الزبل هو من يرميه في الشارع لأن لديه أزبال أخلاقية في دماغه.: سوء تربية .. غياب الحس التعاوني.. غياب الحس الجمالي .. غياب التربية القيمية.. .. حبذا لو تم جمعهم مع زبالتهم إلى مطرح خاص ليعيشوا بعيدا عن الناس.
70 - العربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:15
هاذ النشطاء يطلقوا أولا حملة باش المواطنون يبقاو يلوحوا الزبل في المكان المخصص له عاد يشوفوا السميات. نشطاء ديال الزبل
71 - جواد الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:55
خاصهم راتب ما ينزلش على 4000 درهم و حنا هما ملين زبل هما غير كيجمعوا و حافظوا على البيئة و الراحة ديالنا
72 - Hassan الأربعاء 14 غشت 2019 - 12:45
بكل صراحة الخدمة ليكايدير عامل النظافة احسن بكثير من الخدمة ديال البرلماني
73 - mEd الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:50
انا اقترح تسمية رجل النضافة ب " بونضيف" لم يسديه من اعمال نضافة مدننا
74 - Younes الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:15
بدلا من تسمية عامل النضافة بمول الزبل يمكن تسميته بمول النضافة. هكذا أعلم أبنائي ان ينادوه. أبناؤنا هم الجيل القادم.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.