24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم"

حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم"

حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم"

أثار إعلان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، عن إحالة الأستاذة التي نشرت صورا لحجرة دراسية في حالة مزرية، تابعة لمجموعة مدارس التعاونية المسعودية بسيدي قاسم، على المجلس التأديبي، بداعي أنّ الصور المنشورة قديمة، تنديدا واسعا من طرف زملائها الأساتذة، وصلت حدّ التهديد بالنزول إلى الشارع للاحتجاج تضامنا معها.

التنسيقية الوطنية للأساتذة الذي فرض عليهم التعاقد" بسيدي قاسم أصدرت بلاغا انتقدت فيه بشدة قرار إحالة الأستاذة نور الهدى صبري على المجلس التأديبي، أعلنت فيه "استعدادها الدخول في خطوات نضالية ميدانية إذا ما تم اتخاذ إجراءات زجرية في حق الأساتذة هدى، أو المساس بوضعيتها".

وكان وزير التربية الوطنية قد أكد، يوم الجمعة الماضي، في ندوة صحافية حول الدخول المدرسي والتكويني والجامعي، أن الأستاذة المَعنية ستُحال على المجلس التأديبي، بداعي أنها "نشرت معلومات غير صحيحة ومسيئة"، مشيرا إلى أن الصور التي نشرتها تمّ التقاطاها في شهر غشت الماضي، وكانت الحجرة الدراسية التي صوَّرتها تخضع حينها لإعادة البناء.

وغداة إعلان أمزازي "تأديب أستاذة سيدي قاسم"، انبرى عدد من الأساتذة إلى التعبير عن غضبهم من قرار الوزارة، ممثلة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وأجَّج غضبهم توقيعُ أساتذةٍ من زملاء الأستاذة محضرا موقعا من طرف مدير المؤسسة التعليمية، معتبرين أنّ ما ادّعتْه زميلتهم "باطل ولا أساس له من الصحة"؛ وهو المحضر الذي قال الأساتذة المنتقدون إنه تمّ بضغط من مدير المؤسسة التعليمية.

وذهب بعض الأساتذة إلى القول، في تدوينات على "فيسبوك"، إنّ الحجرة الدراسية التي تمّ فضح وضعيتها لم يجْرِ إصلاحها إلا بعد انتشار مقطع الفيديو الموثق لوضعيتها؛ في حين نفى الوزير أمزازي ذلك، وقال إنّ الفيديو صُوّر في شهر غشت، حيث كانت الحجرة الدراسية في طور تحويلها من البناء المفكك إلى البناء الصلب.

ووصل غضب الأساتذة إزاء وزارة التربية الوطنية، بعد تأكيد إحالة زميلتهم المنتمية إلى فوج الأساتذة المتعاقدين 2019 على المجلس التأديبي، إلى إطلاق حملة لنشر صور ومقاطع فيديو حول المدارس المتردية وضع حجراتها الدراسية، على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهتها، تستعد التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى الردّ على وزارة التربية الوطنية، في حال إحالة زميلتهم على المجلس التأديبي، إذ قال ربيع الكرعي، عضو التنسيقية، "سوف نتصدى لكل ظلم سيلحق زميلتنا".

وأفاد الكرعي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأنّ المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التقاعد "سيُسطر برنامجا نضاليا إذا مُورس أي تعسف ضد الأستاذة، التي لم تنشر سوى نزر قليل جدا لواقعٍ موجود في كل مناطق المغرب، حيث توجد مؤسسات تعليمية في وضعية كارثية".

التنسيقية الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد اعتبرت أنّ إحالة الأستاذة نور الهدى صبري على المجلس التأديبي لا يستند إلى أي سنَد قانوني، وعلّل ربيع الكرعي عدم قانونية المجلس التأديبي الذي قالت الوزارة إنّ الأستاذة المعنية ستُحال عليه بعدم تشكُّل لجنة الأطر، التي هي بمثابة اللجنة متساوية الأعضاء، التي تشرف على تدبير الأساتذة المرسّمين.

وفيما لم يتسنّ أخذ رأي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، لعدم ردّ مدير الأكاديمية على اتصال هسبريس، وجّه ربيع الكرعي انتقادات شديدة إلى تعاطي وزارة التربية الوطنية مع واقعة الأستاذة نور الهدى صبري، قائلا: "بهذه الممارسة نرى أنّ الوزير يسعى إلى حجب الوضعية الكارثية التي توجد عليها كثير من المدارس في مختلف مناطق المغرب، وخاصة في العالم القروي".

وأضاف: "لقد توقفت شخصيا، في إطار اللقاءات التواصلية مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، على الوضعية الكارثية التي تعيشها عدد من المدارس في عدد من مناطق المغرب، خاصة في الشمال وفي الجنوب، حيث توجد أقسام تعليمية بدون سقف، وبدون أبسط المرافق الضرورية".

وفي الوقت الذي ما زالت ردود الأفعال الغاضبة من إعلان وزير التربية الوطنية إحالة الأستاذة نور الهدى صبري على المجلس التأديبي، قال ربيع الكرعي إن الأساتذة لن يتخلوا عن زميلتهم، موضحا "نحن جسد واحد، نعاني من التهميش والظلم، وسنردّ بما يلزم في حالة لحق أي تعسف أو ظلم بزميلتنا".

وختم المتحدث ذاته بالقول: "ما يجب على الوزير أن يفعله هو أن يطبق التعليمات الملكية بالمساواة بين المغاربة في ضمان جودة التعليم، عوض إنزال العقوبات على الأساتذة الضعفاء"، مضيفا: "يجب على الوزارة أن تتعقل، وأن تجد حلّا للبنيات الهشة، وأيضا للأساتذة المتعاقدين الذين يوجدون في وضعية هشاشة، عوض اللجوء إلى تأجيج الوضع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - عبدو الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:04
كل من اطلع على شريط يتضامن مع الاستادة بطريقة التى رعت بها واقع المدرسة المغربية
2 - مغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:05
ويماذا ستواجهون التي وقعت تصريحا يكذب اقوال الاستاذة.....
3 - عصفور من الشرق الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:08
لماذا لا يؤدبوا الدين فضحتهم تقارير جطو الحكرة
4 - HASSAN الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:08
اللي ويقول الحق يتعاقب .قولو العام زين
5 - حسن الريفي الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:08
السلام عليكم
واش اللي كيقول الحقيقة و كبفضح التجاوزات كيعاقبوه، أما في الدول الديموقراطية كيشكروه. ههههه لك االه يا وطن.
6 - حسني الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:09
و أنا بدوري أندد بتأديب الأستاذة و أدعو في المقابل إلى تأديب المسؤولين اللذين أوصلوا منظومة التعليم لهذا المستوى البائس.
7 - Gala الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:09
نساند تلك الأستاذة الشجاعة التي فضحت فساد قطاع التعليم في كل المجالات
8 - خليلوفيتش الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:10
في رايى ان تجرى خبرة للفيديو متى تم تصويره بالضبط و هذا امر ليس بالامر المستحيل و من خلاله ستتوضح الحقيقة إذا ثبت ان الاستاذة تكذب وجب تاديبها و إذا ثبت العكس اي الوزير يكذب فستكون قنبلة الموسم.
9 - رحيم عثمان الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:11
من يفضح الفساد وتصرفات غير الشرعية لرموز السلطة والسياسية لا مكان له في منظومة التسلط والتحكم وهذه ثقافة متجدرة في الدولة بحيث تكون العقوبة رادعة وقاضية كجزاء لم سولت له نفسه انتقاد وفضح من هم تابعين للمنظومة الفاسدة هذه طريقة مطبقة منذ زمان فقد تغير الأسلوب فقط اما النتيجة واحدة وهي "سكت لمك"لي دارها ولي قالها المخزن هي لي كاينة
10 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:21
كل التضامن مع الاستاذة
بدل اصلاح الخلل يتم التضحية بمن فضح هذا العبث. حكومة المأسي
11 - med الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:22
ايه مابعيدا غير تازة ياك هدشي جديد كيكدبو الناس غير عالميت يمشيو لديك المدرسة دابا ويشفوها ويبينوهنا فالتلفزة
12 - Le sage au MAROC الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:22
كفى من التهريج.اذا اردتم تقدم البلد و الرقي بها يجب أن تنصتوا للشعب و افتحوا تحقيقا لما ورد في "التقرير "و كافئوا الفاضحين للفاسدين و والمفسدين و إلا فأنتم أصل الفساد و الفتنة.
و في حال صدور تضليلات من المواطنين؛فليتحملوا عقبات تضليلاتهم قانونيا.
13 - Smail الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:29
الفساد ينخر هذا البلد في كل شيء
14 - حاميدو الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:29
لله الأمر من قبل ومن بعد...هذه الأستاذة المسكينة لم تصور إلا الواقع ولم تقل إلا الحقيقة وهذا هو واقع مدارسنا ومستشفياتنا وخيرياتنا فلا تغطوا الشمس بالغربال ولا تأخذكم العزة بالإثم وتتعسفوا على الضعفاء.....
15 - Ibrahim ajouaou الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:30
إذا كانت الأستاذة تتفقد قسمها في شهر غشت الذي آنذاك كان في تلك الوضعية التي صورتها
ولم تعلم بإصلاحه بعد ذلك فلا يحق للوزارة تأديبها
أما إذا لم يكن كذلك فهذا شأن آخر
16 - الخليل الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:31
بالعكس هذه المعلمة اذا كانت قد صورت فيديو لحجرة دراسية غير موجودة اي انها تبلغ عامة الناس بمعلومات تعلم بعدم وجودها فإنها تستحق اقسى العقوبات وإذا كان ما نشرته يمثل الحقيقة فيجب التظامن معها ، ويكفي من الكذب ونشر اشياء لا وجود لها.
17 - الملاحظ الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:32
و نحن بدورنا نسأل السيد الوزير ماذا كانت تفعل الأستاذة في القسم في شهر غشت الماضي ؟ هل هو الحب الجارف الذي نكنه لأقسامنا ذات الجمالية المثيرة للألباب ؟ أم هو ذلك التقزز الذي نجد عليه الأقسام عند بداية كل موسم دراسي حيث التخريب و الكتابات الحائطية و السرقة و قلة النظافة و ازبال قضاء الحاجة.....؟ في الدول التي تحترم مواطنيها مثل هذه الاستاذة تكرم على فعلها و لا تجرم عليه......ضاعت عليك بلدي كل مظاهر الوطنية و عوضها النفاق و الرياء و الكذب لا للشيء فقط لجلب رضى الكبار.......
18 - الشعب متعطش للعيش الكريم الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:33
تحياتي لهاد الاستاذة الشريفة المحترمة الله يكثر من امثالها والخزي والعار للمفسدين النهابين الفاشلين اعداء الوطن اعداء الشعب ,نعم صحيح المدارس المغربية كارثة عظمى وحتى المستشفيات المغربية كارثة تاريخية ومهزلة تقول راك عايش فشي بلاد فيها حرب فتاكة وطاحنة .
19 - هشام الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:35
بعد الاطلاع على ألموضوع السؤال الذي يفرض نفسه لماذا عمدت هذه المعلمة إلى نشر المقطع وهو مزور لماذا لم تنشر الحقيقة بصدق إذن هي عندها أغراض تريد من خلالها ان تحط من كرامة الوطن وإلا ما الفايدة من هذا الآمر
20 - مول الضحكة الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:38
هاشتاغ كلنا أستاذة سيدي قاسم و عيب وعار على الوزارة عوض اصلاح المدارس تعاقب المدرس
21 - حسن الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:38
اذا كان الفيديو في سهر غشت هل الاستاذه كانت على علم بالتعيين في هذه المؤسسة وهل كانت الاداره تعمل آنذاك
22 - عمر 51 الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:39
أغلب المدارس وأغلب الحجرات الدراسية في حالة مزرية، والتعليم كذلك الآن، في حالة مزرية، ومستقبلا يكون في حالة مزرية، وبئيسة.
23 - أستاذ مظلوم الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:39
ما نشرته الأستاذة نزر يسير من طوفان متراكم من مدارس لا تحمل من اسمها إلا الاسم
درست و لا أزال أدرس منذ أكثر من عقد من الزمان بمؤسسة بلا ماء و لا مراحيض و لا حراسة تتحول صيفا إلى فرن بخاري و في الشتاء إلى بركة من المياه .. عييت مانشكي والو كم حاجة قضيناها بتركها
24 - رزان الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:39
أطالب بتأديب الوزير والمسؤولين عن القطاع والحكومة كلها
لو عندهم درة تاع الإحترام لنفسهم لما كانو يجلسون في كراسي المسؤولية
25 - مهتم الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:48
هادشي ولا كيخلع ولاكن كيف لوزير التعليم أن يعارض فضح الفساد اجي نقوليك أسي وزيرالتعليم بأنك تسير قطاع قد استفحل فيه الفساد من كل الجوانب لا الصفقات ولا المناهج الدراسية اجي لبنكرير وشوف وجيب مفتشين ديالك ههاد شي ولا بالعلالي
26 - aziz الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:49
لقد اطلعت على الشريط و ثقت به في البداية.
لكن تصريح الوزير اعلن انه لا يمت للحقيقة بالدخول المدرسي في شتنبر2019 . لذلك فيجب أن تحاسب على نشرها لموضوع لم يعد واقعا.
27 - aziz الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:49
لقد اطلعت على الشريط و ثقت به في البداية.
لكن تصريح الوزير اعلن انه لا يمت للحقيقة بالدخول المدرسي في شتنبر2019 . لذلك فيجب أن تحاسب على نشرها لموضوع لم يعد واقعا.
28 - Salam الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:54
أ سلام عليكم لله المستعان الحكومة المخزانيه ذامان ضيضا من يقول الحق لاستاذا عطوها باش تقري في القت غير الوصخ ومن بعذ قليك غاذي يصلحو المذراس 2019ومزالين باقين مبغاوش يحشمو لميزانيا مشات معا لحملاا
29 - الله الوطن الشعب الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:56
كولشي غادي بالمقلوب في المغرب يعني لي تيفظح الطواغيت لازم يتعاقب والصراحة هاد الدولة فاسدة .وياااااا المستبدين راه كيتقال عليكم العجب والعجائب في اليوتوب و24 على 24 ساعة وماعمركم غادي تقظيو على الشرفاء والشريفات الاحرار والحرائر والمنتقدين ديالكم في تزايد وتكاثر.
30 - About majd الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:00
لقد اعترف السيد الوزير على المباشر بان ما نشرته الأستاذة صحيح وبرر حالة المدارس المتردية بقلة الامكانيات الموضوعة رهن اشارته وهناك برنامج مسطر جاري بإصلاح المؤسسات الآلية للسقوط كان على الوزير أن يخبر الاستاذة عن هذا البرنامج ومتى سيتم إصلاح تلك المؤسسة ويطمىن الأساتذة والتلاميذ انه يتابع الامور ويفعل ما في وضعيه لتحسين ظروف العملية التعليمية ويدعو الاساتذة إلى اطلاعه عن كل المشاكل ولم لا يفتح موقعا اخضر خاص بشكاوى الاساتذة وتخصيص لجنة تقنية تحت اشرافه لتدارس ما تطرحه أسرة التعليم من مشاكل ومن مقترحات وحلول
اعتقد تماما أن السيد الوزير لا علاقة له بالعمل السياسي ولا حتى الاداري لأن التشنج لا يفيد في شيء مع الحقائق الموجودة على الارض
31 - شاهد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:12
مسؤولية الوضعية و الحالة المادية للمدارس بالعالم القروي لا تقع على عاتق وزارة التربية الوطنية فقط. فكثير من الوحدات المدرسية تتعرض للتخريب من طرف اشخاص ينتمون الى تلك الدواوير و القرى المتواجدة بها خصوصا أيام العطل.أليس اجدر بهم احترامها و المحافظة عليها لانها شيدت من اجل ابنائم. في رأيي البنايات المدرسية يجب ان توضع تحت مسؤولية الجماعات و السلطة المحلية المنتمية إليها للتتحمل مسؤليتها في الحفاظ عليها. اما فيما يخص فديو الاستاذة فعليها اولا ان تكون مسؤولة عن تصرفاتها لانه اولا ألقيت عليها مسؤولية تربية اجيال من الاطفال. اتساءل هل سكان و منتخبوا تلك المنطقة و جميع الاساتذة الذين اشتغلوا و يستغلون بها لم يشاهدوا وضعية تلك الحجرة حتى جاءتهم استاذة فوج 2019. اكانت تظن انها ستدرس بالسويد ام انها جاءت منه لتدرس بالمغرب فتفاجات بعالمنا القروي. "كفانا تبعكيكا".
32 - لمن التأديب الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:13
لمن التأديب الوزير ام الاستاذة؟ بوجود مدارس في حالة مدرسة الاستاذة بجميع مناطق المغرب فان الوزبر ومساعديه ومدراءه أولى بالتأديب من الاستاذة.
اما في حالة تأكيد لجنة مستقلة بأن وضعيات مدارس المغرب كلها في حالة افضل من مدرسة الاستادة وهدا بعيد من الواقع فالاستاذة ايضا سوف تتحمل مسؤليتها.
ننتظر وداع الوزير بداية الاسبوع المقبل. الى ...التاريخ!
33 - عبد الغني الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:17
قولوا إلينا كيف نعلق على خيباتكم دون أن نتعاقب
34 - حسن التادلي / متصرف الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:21
هذا النوع من الاساتذة لا يصلح لتربية الاجيال .... انها قدوة سيئة.... لماذا ؟
لأنها تنمتمي الى اسرة التعليم و عليها ان تحفظ اسرارها .... إن ارادت الاصلاح فكان عليها مكاتبة ادارتها عن طريق السلم الاداري ...لا ان تنشر الغسيل دون ضابط
.... اغلب رجال و نساء التعليم يفتقرون الى الكفاءة و التكوين و روح المسؤولية ..... معلمة تشهر بقسمها قدام للي يسوى واللي مايسوى .... لو كنت وزيرا لعزلتها فورا .... انها لا تصلح لتربية ابناء الشعب ....
الى بقى فيها القسم تساهم فالاصلاح ديالو ... شحال من قسم خاصو غير قفل لا يستطيع المعلمون شراء شي قفل ديال 10 دراهم بل ينتظرون تدخل الرباط ...
معلمو آخر زمان ......
35 - دنيا الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:25
انت من وجب ان يحال على المجلس التاديبي يا امزازي كل من يفضح الفساد يقمع كل التضامن مع الاستاذة نور الهدى صبري
36 - حقيقة الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:26
لماذا تنتقمين من الدولة التي انتشلتك من براثن العطالة. هناك فيديو آخر على نطاق واسع لأستاذة ترقص في القسم على السعبي. ناضلي على حقك نعم ولكن قومي بواجبك إتجاه النلاميذ ولا داعي لتحقير حجرة الدرس على النت فالتلاميذ أنفسهم لن يدرسوا إن رأوا مقل هذا الفيديو
37 - مواطن2 الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:28
الملاحظ ان رجال التعليم على اتم استعداد للاحتجاج والاعتصام والتنديد في اية لحظة ...ولاتفه الاسباب...ولو افترضنا ان الوزارة قامت بتاديب الاستاذة فهناك اساليب كثيرة للرد على التاديب ...منها النقابات التي لا تفوت صغيرة ولا كبيرة الا واتصلت بالوزارة ...وهذا في حد ذاته ليس مبررا لترك الاقسام والنزول الى الشارع...والموظف بصفة عامة له القدرة على الدفاع عن نفسه ولو قضائيا...امور لا تقع الا في المغرب..ولم نسمع في يوم من الايام عن هاته الامور في الدول المتقدمة حيث يعتبر الموظف مسؤولا عن تصرفاته ويتحمل كامل المسؤولية.والاستاذة لما نشرت الفيديو هل اخبرت الاساتذة العاملين في نفس المدرسة...فهي قامت باجراء من تلقاء نفسها وكان عليها ان تعمل بالسلم الاداري على الاقل.
38 - من هولندا الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:28
اطلعت بدوري على فيديو الأستاذة و الحق أقول أن الحالة التي هي عليها الأقسام المدرسية بقريتي في الريف أشد اهتراء من التي صورتها. في أقسام قريتي و بحلول فصل الشتاء يدخل التلاميذ حجرات الدراسة ب 'البوط' بدل أحذيتهم. هذا طبعا عند هطول المطر، الذي قل ما يهطل لحسن حظهم. أما المراحيض، عفوا المرحاضين فوالله العظيم اغرورقت عيناي دموعا عندما وقفت ببابهما، بنيا من الطين و الحجر و التبن و نصفهما بدون سقف. أما المعلمة فقد طال غيابها حين زيارتي لأن أحدا ما ألقى بثعبان ميت في قسمها. أم الكوارث هو التعليم في فرعية قريتي، و أستغرب أيما غرابة حينما أسمع أن فلانا درس هناك و هو الآن أستاذ أو مهندس. خلل ما و مرض ما أصابا أهل الحل و العقد في بلادي، أتمنى لهم الشفاء.
39 - أزغوذ الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:38
من العار أن تعاقب أستادة مبتدئة على نشرها مقر عملها في وضعية مزرية .بينما سارعت السلطات المعنية مباشرة بعد انتشار الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي لإصلاح تلك الأقسام و تجهيزها ليلا كي لا تدركه اللجنة المعينة للتحقيق في الحادث .و كأننا في عهد القرون الوسطى ، بينما المقطع المنتشر واضح وضوح الشمس في النهار . في حين كنى ننتظر عقاب من تماطلوا في الأشغال في تلك الأقسام . وقلبوا القفة على المعلمة المسكينة لأنها حلقة ضعيفة سهل هليهم كسرها و تحطيمها . و مع هذا الوضع نعلن تضامننا المطلق مع الأستادة .
40 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:45
لابد لاباء التلاميذ من فضح الوضع الموجودة عليه الحجرة المعلومة ودعم الأستاذة المفروض عليها التعاقد لتبيان الحقيقة وردع المنافقين والى متى "سنغطي الشمس بالغربال" ونسبح في الماء العكر.....
41 - مواطنة الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:57
يجب اجراء خبرة على الشريط للتأكد من وقت التسجيل اذا تبت ان الأستاذة تكذب وجب معاقبتها واذا تبث انها على صواب أيضا وجب معاقبتها لانها ستفضح الوزير هههههههههه في كلتا الحالتين ستعاقب
42 - مغربية الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:19
وماذا ستقولون عن قسم بالتخضيري بل اقسام تضم 40 تلميذا والوزير قال 30فقط!!ماذا ستقولون ان اخبرتكم ان تلاميذ في مدينة سلا القريبة من العةصمه يقضون حاجتهم في الخلاء لعدم وجود الماء ولا الكهرباء في تلك المدرسة!!! كلنا ادرى بالمدارس المغربية!!!ولي قال الحق(كتلجموه)!!!
43 - الاختباء العلني. الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:23
حتى وإن كان التصويره تم في شهر غشت، اي مباشرة قبل بداية شتنبر ،شهر انطلاق الدراسة، فما العيب في هذا، اللهم إلّا إذا كان ذلك في غشت سنة 2018 أو قبله فهل هناك تقادم قانوني في التصوير؟.. كان على السيد الوزير أن ينفي ما جاء بالفبديو، او أن يبرر سياسيا ما جاء فيه ،كأن يقول أن الفصل يستفيد منه السكان القرويون المجاورون مجانا، إلى حدود يوم او يومين قبل بداية الدراسة ، حيث يسترجع كل القرويين ما استعارون من طاولات إلى أماكنها بعد كنس وتنظيف القاعات في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص ضمن مفهوم رابح\رابح.. اما عقد المجلس التاديبي فهذا سيزيد من مصاريف الدولة ويزيد في الطين بلّة و يسرع في الهروب إلى الأمام بلا غاية مفيدة و لا موضوعية واضحة..
44 - نجاة الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:24
الوزير يدعي أن الصور اخذت في شهر عشت إلا يعلم السيد الوزير أن الهاتف الذكي الذي اخذت بواسطته الصور مسجل فيه تاريخ التقاط الصور. باين العربون. حول التعليم فسد .يجب أن يحاسب على جهله
45 - أغشثول الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:30
من الناحية القانونية الصرفة ليس من حقه إحالتها على المجلس التأديبي، لأن هذه الفئة التي يسميها هو أطر الأكاديميات ليس لديها ممثلين في اللجن الثنائية المتساوية الأعضاء والتي تنتدب ممثلا عنها لحضور جلسات المجالس التأديبية.
46 - حسن التادلي / متصرف الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:53
الــــى 45
إذا كان ليس من حق الوزير ان يحيلها على المجلس التأديبي بعلة انها ليسة موظفة عمومية ...... فإن له اكبر من ذلك وهو فسخ العقدة فورا لكونها مجرد متعاقدة ... وكان عل المعلمة ان تأخذ صفتها الهشة هذه بعين الاعتبار لما كانت تلعب بهاتفها كالأطفال .....
ثم ان السؤال الذي يثور هو هل جاءت هذه المعلمة لتدرس التلاميذ ام لتفتش البنيات التحتية ... اذا كان الأمر كذلك فعليها الذهاب للعمل عند جطو ماشي فالتعليم ... او تبدل الحرفة تمشي تدير الصحافة ... اما التعليم بزاف عليها.... لانه يحتاج الى ناس مسؤولين ورزينين و متزنين ...
47 - إلى حسن التادلي الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:00
هل أنت متصرف فعلا؟إذا كنت فعلا فقد عرفت أسباب تخلف المغرب وتأخره عن ركب التنمية.
48 - حشوووما الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:02
الوزير غا يجبد على راسو النحل. كاينين قاعات غير بالاسم تا دابا. مع الاسف الموظف البسبط هو الحاءط القصير الذي يقفز عليه الوزير في اسوء حكومة عرفتها المملكة. ناهبوا المليارات عفا الله عما سلف و من فضح نتائج النهب المحاسبة و روندر دي كونط. على اي فالحذر واجب لان معلومات كثيرة تذخل ضمن "سر المهنة" يوما ما ستكون في المغرب حكومة مواطنة و لها غيرة على المملكة و تقدمها و نموها و ازدهارها.
49 - Abdou الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:23
Allah yawdi. Les classes comme ça moujoudine en milliers. Pourquoi sanctionner ce citoyen qui n a fait que relater la réalité
50 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:38
الــــــــــــــى 47 .......
لما عبرت عن رأيي في التعليقين 34 و 46 ... توقعت ان تأتيني ردود اقسى .. ومستفزة اكبر مما قلته انت .... لأني اعلم ان الرأي العام في هذه المواقع و للأسف الشديد آخذ في الهرولة الى رفض كل شيئ و لو كان ايجابيا ....وانا اعلم طبيعة الفئات التي اشاركها رأيي في هذا المنبر.
وعلى كل حال يا استاذي الفاضل دخلتي لي فصحتي لكن لم ترد على رأيي الذي هو :
1- لا يحق للموظف العمومي ان يشهر و يهين المؤسسة التي يشتغل فيها ... قانون الوظيفة العمومية ينص على انه ... على الموظف ان يحترم سلطة الدولة ويعمل على احترامها ...
وان التشهير بالمرفق العام يتنافى و تلك المقتضيات.
2-من القواعد والابجديات في العمل الاداري مسألة احترام السلم الإداري ... كان على الموظفة رفع تقرير حول وضعية المدرسة الى رؤسائها لا أن تنشرها في وسائل الاعلام و انها بذلك وضعت نفسها خارج المؤسسة...
وفي رأيي ان تم توقيع عقوبة العزل عليها فلن يكون ذلك الا وضعها في المكان الناسب الذي ارادته ... وهو ان تكون خارج منظومة التعليم ...
51 - عبده/ الرباط الاثنين 23 شتنبر 2019 - 00:06
كان على الوزارة المعنية ان تشكر هذه الاستاذة التي نبهت الى الحالة المزرية التي توجد عليها بناية ذلك الفصل الدراسي و تعاقب المدير الذي لم يقم بذلك
52 - محمد بنحده الاثنين 23 شتنبر 2019 - 00:18
هل قول كلمة حق او الإدلاء بشهادة حق يستدعي التأديب؟ الاستاذة نقلت واقع مدرسة ونيتها التدخل لاصلاح ما يمكن اصلاحه في هذه المدرسة!!!
53 - من بعيد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 00:37
لماذا نحن منافقون و نتهرب من الحقيقة و المسؤولية. اولا المسؤول عن البنيات التحتية هم السكان و ممثلوهم من منتخبون الى آخره لان البناية سلمت لهم ليستفيد منها ابناءهم و ليس العكس.إذا السبب هو ثقافة الجهل و ثقافة الانتقام من المجهول كأن نخرب مؤسسة عمومية اما ان نقول كل مرة الاساتذة الذين فرض عليهم ?! التعاقد !؟ من فرض عليهم ذلك؟ هم من تقدم لتلك المباريات التي تخص الاساتذة المتعاقدين مع الاكاديميات. هم على علم بذلك و هم من وقعوا عقودهم. إذا لماذا هذا النفاق و الكذب و البهتان. هذا يسمى النفاق و خيانة الامانة. و خائن الامانة لا يستأمن على تربية الاطفال
54 - سعيد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 01:04
اتضامن مع الاستادة.هل تضنون انها تكذب!!!لا ابدا .في قريتي تبعد المدرسة عن منزلنا ب تلات ساعات ذهابا مشيا على الأقدام وثلاث ساعات إياب. ولا توجد طريق .المهم معايشين متالعبا
55 - bo3o الاثنين 23 شتنبر 2019 - 01:51
أساليب المسؤولين مخزنية وقديمة وساذجة لا تأخذ بعين الاعتبار سياق العصر وجيله الجديد الذي أصبحت لديه وسائل أخرى لرد الفعل، حقا يجب تطبيق الخطاب الملكي وتغيير كل المسؤولين الذين ينتمون للجيل البالي بآخرين اكثر وعيا بسياق هذا العصر الذي لا ينفع معه أسلوب الانكار والتعتيم والزجر، المسؤول يخاف من الاقالة لكن بأسلوبه الساذج هذا هو الذي سيجعله مطرودا من المسؤولية..

خرج لدينا سنودنات (جمع snowden) هذا اليوم هههه
56 - aghichaf الاثنين 23 شتنبر 2019 - 04:32
هاذ البلاد الى كنتي من اصحاب النفوذ ومن ناهبي المليارات من ثروات البلاد متخلف مدهش وخا يتفضح امرك بالدليل فاقصى شيئ يوقع ليك الاعفاء من المهام وتسنى سي بضعة أشهر وتاخد منصب اسمن من الاول ، لكن ان كنت من عامة الشعب ولا حول لك ولا قوة فيمكن ان تعاقب اشد العقوبات فقط لقولك الحقيقة و لفضح الفساد يقدرو يدخلوك السجن و يلسقوليك تهمة ماكونتيش تحلم بيها كاع
57 - بين المطرقة والسندان الاثنين 23 شتنبر 2019 - 05:13
منذ عام2011 والبلد يتراجع إلى الوراء فعندما وصل حزب الإخوان المسلمين الحديث العهد بالحكم تصدت لهم أحزاب إخوانية علمانية قديمة التي كانت جاثمة على صدر الشعب وبين هذه الكتلة وتلك ضاع الوطن.
58 - AGHARASSE الاثنين 23 شتنبر 2019 - 07:56
أن كان ما نشرته الأستاذة صحيحا فهذا يدخل في إطار التبليغ عن الفساد والأحوال المزرية التي تعرفها المدارس العمومية.اما أن كان العكس فهذا يدل على أن جهاز التعليم بداخله عناصر مدسوسة هدفها النيل ليس فقط من وزارة التربية الوطنية بل من مكونات الوطن قاطبة.لذا يجب الضرب على يدها بيد من حديد (المؤبد)وعزلها من اسلاك التعليم وتجريدها من جميع الحقوق الوطنية ونفس المصير لكل من سيساندها او سيخرج من أجل التظاهر تضامنا معها.لا وفقها الله هي وكل الخائنين والخاءنات.
59 - بناي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:07
لنفرض أن هذه الأستاذة سجلت هذا الفديو في شهر غشت. كيف درس التلاميذ في الأشهر الثلاثة الأخير بهذه المدرسة؟
60 - بنعطى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:30
في غياب التاطير النقابي
اصبح مسؤولو الوزارة يقفزون على الحاءط القصير...


..
61 - Hicham الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:40
رسالة إلى اساتذة التعليم بالعالم القروي:المرجو منكم تصوير الحالة التي عليها الأقسام في العالم القروي لأني متاكد بان السيد الوزير لايعرف عنها أي شيء .قوموا بإرسال عدد كبير من الصور إلى السيد الوزير واطلبوا منه ان ينتقل إلى عين المكان والله الذي لا اله الا هو سوف يصدم صدمة قوية وتسيل عيناه من البكاء ان كان له قلب رحيم بالمعلمين والتلاميذ .تذكر يا سيدي الوزير حديث عمر بن الخطاب والله سوف تسأل عن كل صغيرة وكبيرة أمام الله .تحرى الأمر السيد الوزير و سوف تكتشف خبايا واسرار عن واقع التعليم في العالم القروي .حظا سعيدا.
62 - abdounipon الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:10
الغريب في الامر هو.لمذا لا يعاقب الوزير بدل معاقب الاستاذة.امشيتي فيها يا وطني ههههههههههه ههههههههههه
63 - إلى حسن التادلي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 19:11
كل ماذكرته في تعليقك ما هو إلا لغة الخشب.تتبجح بالقانون ولا تعلم أن في المغرب فرق بين القانون وتطبيق القانون،هل طبق القانون في الأموال التي نهبت في المخطط الإستعجالي 2009؟هل طبق القانون على الوزراء الذين أقيلوا في ملف الحسيمة منارة المتوسط؟ و... هل تقبل أن يدرس أبناؤك في مثل هذه الأقسام؟ أنت حاقد على رجال التعليم وهم من علمونا حتى صرنا ما عليه اليوم، أعطني قطاع واحد في المغرب ناجح؟ إذن سوف نحمل المسؤولية فقط للموظف(الطبيب الممرض المحاسب الأستاذ...)وأنت منهم. السياسة الإجتماعية في المغرب فاشلة وسببها السياسيين الذين اغتنو من العمل السياسي ولم يحققو للمغاربة أي شيء وأنت تدافع عنهم وتحمل المسؤولية للموظف البسيط الذي ينفذ التعليمات العليا فقط.
64 - جليلة الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:34
ههههههههههههههه اما ان الاوان ان يتحضر مسيروا هدا البلد العزيز اما ان الاوان ان يتخلوا عن سياسة ضرب البردعة وخلى لحمار....ان التبجح بالديموقراطية والحرية في المغرب يتكشف يوم بعد يوم ...الا يستحيي السيهم الوزير...لقد كان من المفروض ان يصلح ما افسده فريقه الفاسد المفسد والانطلاق الى الامام...ولكنه من نفس المنضومة التى تغطي الشمس بالغربال...الاستادة ليست معتوهة خصوصا وانها متعينة حديتا وتعلم علم اليقين كما يعلم كل مغربي عواقب ما قامت به....لكن هول ما رات دفعها الى نشر دلك المنكر...اما ان يقول لنا السيهم الوزير ان الفيديو يعود الى شهر غشت فهدا عدر اقبح من الدنب...وكل المغاربة يعلمون ان المسؤولين يستطيعون بناء مدينة في ليلة وفي جنح الظلام...اللهم ابعث انا مسؤولين حقيقيين يقومون بواجباتهم دون نقص او زيادة امين...
65 - maymoun الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:54
في هاده البلاد من يادب من ومن يسائل من ومن يرقب من ومن يحاسب من
كلنا ننتطر الساعة
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.