24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | تعزية العثماني لضحايا "حافلة تازة" تثير سخرية نشطاء فيسبوكيين

تعزية العثماني لضحايا "حافلة تازة" تثير سخرية نشطاء فيسبوكيين

تعزية العثماني لضحايا "حافلة تازة" تثير سخرية نشطاء فيسبوكيين

أثار تفاعل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مع حادثة السير التي وقعت بالقرب من مدينة تازة، مساء الأحد، وخلفت مصرع سبعة عشر شخصا إلى حد الآن، موجة من الانتقادات اللاذعة والسخرية، بعد أن دبج عبارات في صفحته على "فيسبوك"، يعزي فيها أهالي الضحايا.

العثماني كتب "تدوينة" من العاصمة الإسبانية مدريد، قال فيها: "ببالغ الحزن تلقيت، وأنا بإسبانيا، خبر فاجعة انقلاب حافلة ركاب قرب مدينة تازة. أسأل الله الشفاء للمصابين والرحمة للمتوفين والصبر والسلوان لذويهم. ولمعرفة سبب الحادث ستتابع الحكومة الموضوع مع الجهات المختصة. وأجدد دعوة السائقين إلى أخذ كل الاحتياطات وعدم السرعة حفظا لأرواح الركاب".

"تدوينة" العثماني اعتبرها عدد من المعلقين "دليلا على ضعفه كرئيس للحكومة"، خاصة أنه لم ينشر التعزية إلا بعد ساعات من وقوع الحادثة المميتة. وعلق "منتصر" على العثماني: "صباح الخير السيد الرئيس. هل وصلك خبر الفاجعة الآن فقط، أي بعد مرور أربع وعشرين ساعة على وقوع الفاجعة المؤلمة وأنت رئيس للحكومة؟..

معلقون آخرون سخروا من تصرف العثماني مع الكوارث التي تحدث في المغرب، وعدم تحركه لزيارة الضحايا، ودعمهم، بصفته رئيسا للحكومة، إذ كتبت "خديجة" مخاطبة إياه: "على أساس لو كنت في المغرب كنت ستذهب على الفور إلى المكان للوقوف على الفاجعة وتقديم الدعم النفسي للمصابين.. أاااودي يا ودي".

الموقف نفسه عبرت عنه "أن أشرف"، في تعليق موجه إلى العثماني قالت فيه: "كان عليك أن تعطي التعليمات باش يتواجدو شي مسؤولين فعين المكان للوقوف مع الضحايا وعائلاتهم، وذلك أضعف الإيمان، ولكن..."؛ فيما تساءل "كريمو" بسخرية: "وهل ستتكلفون بمراسيم دفن الموتى كالعادة؟".

وخلفت حادثة السير الناجمة عن انقلاب حافلة لنقل الركاب بالقرب من باب مرزوق، بإقليم تازة، مقتل 17 شخصا، وجرح 35 آخرين. وقال العثماني في "تدوينته" إن الحكومة "ستتابع الموضوع مع الجهات المختصة"، وهو ما اعتبره بعض المعلقين "لعبا في الوقت الضائع".

"محمد الأنصاري" انتقد اكتفاء رئيس الحكومة بإعطاء وعود بفتح تحقيق كلما وقع حادث، وكتب معلقا: "ضقنا ذرعا من مثل هذه التعليقات التي تدعون فيها بعد كل حادثة أنكم ستفتحون تحقيقا...ما هي نتائج التحقيقات في حادثة طريق تيشكا، وحادثة قطار بوقنادل، وحادثة حافلة الرشيدية وغيرها...؟".

معلقون آخرون قارنوا بين رد فعل رئيس الحكومة المغربية ورد فعل الرئيس التونسي، بعد حادثة السير التي شهدتها تونس أمس الأحد، وأودت بحياة ستة وعشرين شخصا، إذ انتقد "حمزة" اكتفاء العثماني بكتابة تعزية في صفحته على "فيسبوك"، بينما توجه الرئيس التونسي، قيس سعيد، إلى مكان وقوع حادثة تونس، ووقف شخصيا إلى جانب الضحايا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - الواقعي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:19
واحد القارب غرق ااسيمانة لي فاتت و مات فيه 16 صياد.و ما سمعنا والو و لو اشارة بتعزية
2 - فرانز كافكا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:19
لماذا المواطن المغربي ليس جدي في جميع أموه ، تجده يسخر و يضحك حتى في اﻷمور الكارثية عوض ان يتعاطف مع الضحايا و يتألم للحادث و يطالب بمحاسبة المسؤولين كل ذلك بجدية و مسؤولية ...
السخرية في المواقف الساخرة و الجد في اﻷمور الجادة عفاكم
3 - عادل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:20
صراحة إن العثماني رجل في زمن الذكور...
4 - كمال الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:20
أنا تيبالي هاد التعزية بحال شي إنشاء...
5 - N.H الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:21
لا ننتضر شيء من رئيس حكومة مصنف في خانة الأحياء الأموات إلا نهاية ما تبقى من ولايته المشؤومة
6 - رشيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:26
رؤساء الكفار يتركون اعمالهم ويلغون اجنداتهم ويهرولون الى مكان الحادث لزيارة المصابين في المستشفيات و تقديم الدعم اللازم معنويا وشفاهيا.
7 - elfadel الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:27
هاهوا جا العتماني الى نفس المكان اوا ومن بعذ اش غاذي يكون والو.يا ايها الناس اولا يخص يتحيذوا من المغرب هذوك الطارويات المسبوغين الي كيقتلوا لمغاربا ثانيا الذيسك مطرافكي وكا يعرفوا كل واحذ 10 ذراهم وفوت .ثالتا الكيف شوافريا كيسبسوا وكيشربوا اشي لطلبوه من العثماني هوا الحزم فا للكوميتر و اذيبيستاج ذيال لحشيش للشوافريل .هذا هوا الحل .الحفلات في عمرهم اكثر من 40 سنة وكيفوت الفزيت تكنيك ....كولشي مليح الشيفور يتمشا عوج بالخمر او الحشيش حتى وحذ ميوقفوا .. راحنا عيشين في غابات المزنبيق dibruille toi ou tu creve
8 - عبد الحق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:29
الرحمة والمغفرة لجميع الموتى و الصبر والسلوان لاهاليهم و الشفاء العاجل لجميع المصابين
إنها فاجعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى

نحن مجرد أرقام عند المسؤولين من أعلى سلطة في البلاد الى أصغرهم
الحيطة والحذر قبل وقوع الفاجرة
9 - HASSAN الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:29
المواطن في هذا البلد ليست له اي قيمة او اعتبار حيث يموتون بالجملة والمسؤولون لا يعيرونهم اي اعتبار وكان شيئا لم يقع ماعدا لما يتعلق الامر بهم فتتحرك المروحيات و سيارات الاسعاف من خمسة نجوم والمصحات الخاصة الخ
10 - البقرة الطائرة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:29
فرق كبير بين لحصيرة ولفوتوي
احصيرة كتضبر اخالي خالي و يا خالي
و الفاهم يفهمها طايرة
11 - new man الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:31
بالله عليكم ماذا سيفعل العتماني حتى ولو حضر في عين المكان.
المسؤولية تقع على اصحاب شاحنات النقل التي لا تستوفي المعايير القانونية و اللوجيستيكية و كذالك السائقون المتهورون ومنهم حتى مدمني الخمر و المخدرات.
بطبيعة الحال وهذا امر اهم هو حالة الطرقات الهشة على الصعيد الوطني شمالا جنوبا شرقا و غربا.
وزارة النقل وزارة التجهيز مراقبة الشاحنات مراقبة رخص السير مراقبة رخص السياقة اشارات السير القديمة يجب تجديدها ووو كلنا مسؤولون و الدولة تتحمل المسؤولية الأهم.
رحم الله الموتى وادخلهم فسيح جناته والشفاء القريب للمصابين.
12 - عباس فريد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:37
ضاهرة غريبة اصبحت مطبقة وهي انه لا يمكن لاَي مسؤول سواءا وزير او وزير اول التحرك دون تعليمات من بيدهم الامر ولا يمكن لهم حتى الكلام او زيارة منطقة او اتخاذ اَي اجراء دون تعليمات عليا وهذا ينطبق كذلك على الولاة والعمال وهذا شيء خطير خطير وسابقة في تاريخ الدول وهو ما نتج عنه كوارث
13 - youssef الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:37
ما عساه أن يفعل رئيس الحكومة أو رئيس الدولة مع قضاء الله وقدره .لو حضر إلى عين المكان هل سينقذ الجرحى أو سيحيي الموتى.؟ لا يمكن أن يرد قضاء الله ربما لو حضر لتعرض للاعتداء من طرف المواطنين الغاضبين من تقصير المسؤولين في إنقاذ حياة المواطنين. نسأل الله تعالى أن يلطف بنا في حكمه وقضاء وان يرحم الشهداء ويشفينا الجرحى ويرزق الصبر والاحتساب لاسرهم واقرباءهم آمين
14 - مواطن بسيط جدا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:37
اوا نتوما كيما دار معاكم الواحد وحل عزى اسر ضحايا معجبكمش الحال ماعزهمش ميعجبكمش الحال
على اين شكرا لسيد العثماني على واجب العزاء واجرك مشكور وذنبك مغفور
اما البقية الباقية لكتفرنس كنقول ليهم كثرت الضحك تميت القلب
15 - تونسي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:38
يجب على الشعب المغربي الشقيق أن يناظل ظد العدالة والتنمية
16 - سعيد مغربي قح الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:38
أكبر مساريات وسفريات في تاريخ الحكومات التي توالت على المغرب كانت في عهد ..تجار الدين..!

لهذا سي الكتماني راه مشغول ف السبليون..واش هو مسالي للتعزية..!

لكم الله يا أهل تازة..ورحم الله أمواتنا.
17 - اعليلوش الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:38
هذا هو الصواب.بدورنا نعزي ونترحم على حكوماتنا المشمولة برحمة الله..
18 - مهتم جدا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:39
وعلاش هو غادي يفرع مخو مع الكوارث والضحايا ديالها ، هو اتخذ اجراء من جيوب المواطنين باش يقتطع 200 درهم سنويا من راتب كل شخص يملك سيارة ، ويتم ذلك عبر عقد تأمين السيارة .. اوا ها انتم شوفوا رئيس الحكومة ديالكم كيفاش كيفكر فالحوادث ومواليها ، بشحمت خوتك نكويوك .
19 - حميد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:40
هذا رئيس ضعيف رغم انه طبيب نفسا ني كل ما اتمني أن يقوم صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه بخطوة إيجابية هؤلاء الضحايا وان يجعلها في ميزان حسناته ولا بد من إعادة النظر في هذه الحافلات والمؤذنيات التي يستفيد منها إلا نتهازيين والله اللي كيءدي الثمن المواطنين
20 - مساوي هولند الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:41
إذا كان هذا هو موقف رئيس الحكومة المغربية من حادثة سير ذهب ضحيتها مغاربة مفروض أن يكون من بينهم من صوت قلبا وقالبا على البجيدي الذي يراس الحكومة وله وزراء مسؤولون عن القطاعات ذات الصلة بحوادث السير بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إذا اعتبر السيد رئيس الحكومة ووزراءه أن الزيارة الى اسبانيا أهم من الأرواح المغربية التي زهقت فان الكارثة أشد فلو كانت الحادثة وقعت في اسبانيا ورئيس الوزراء الإسباني يجلس مقابل العثماني في أهم اجتماع بينهما مجرد أن يشعر سيقوم ويغادر فورا الى عين المكان دون أن يودع العثماني أو يعتذر له هذه حقيقة مرة السؤال هل سيتعلم المغاربة من الدروس ويتعلمون أن لا يلدغون من الجحر مرتين.
21 - عادل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:42
العثماني لا حول له ولا قوة جابوه مسكين بحال الأمانة لا ينش ولا يهش لا شخصية لا مستوى لا قبول لا شيء انسان فاشل .
22 - مغربية علمانية وليبيرالية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:43
نعم لمغرب علماني ليبيرالي !! هؤلاء الاسلاميين يفرضون الدين على الشعب اما هم و عائلاتهم فيقضون عطلهم في بلدان الغرب المسيحي بين اسبانيا وفرنسا وسويسرا وبريطانيا !! نريد مغرب علماني مثل اسبانيا وفرنسا وهولاندا والسويد والنرويج نريد الحريات الفردية، حرية العلاقات المثلية ،وحرية العلاقات الجنسية بين المرأة والرجل ، المساواة في الميراث ، حرية اللباس, حق المغربية في الزواج باجنبي من دين آخر الماني او روسي او نرويجي !! ، حرية الافطار في رمضان ، حرية اعتناق دين آخر او عدم الاعتقاد ...كل انسان حر في حياته الشخصية !! وليس من حق الحكومة ان تحدد اختياراتنا !!
23 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:44
كفى هطرقة و اش العثماني جن يعرف حتى تفاصيل حوادث السير هناك بعض الناس عندو 3 ديال الدرلري و ماحاضيهمش هناك مشاكل اكبر من حوادث السير.
24 - التازي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:48
أنا لا أعرف من يكون العثماني؟ سمعت أنه وزير؟
25 - المتتبع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:49
السيد رييس المحكومة تعازيك لا تفيد ولن تجدي شييا الموتي 17 والجرحي 33 وهي فاجعة بكل المقاييس في نفس اليوم حادثة مشابهة وقعت بتونس لحافلة كان بها 42 تلميذ اتدري السيد رييس المحكومة ما وقع * السيد قيس سعيد رييس دولة تونس ورييس الوزراء انتقلوا الي عين المكان انتقلوا الي عين المكان انتقلوا الي عين المكان انتقلوا الي عين المكان انتقلوا الي عين المكان* وانت السيد رييس المحكومة اي من وزرايك لم يكلف نفسه الوقوف بجانب الضحايا في الفاجعة لا والي الجهة لا عامل المدينة لا وزير الاشغال العموممية لا وزير الداخلية لا وزير النقل لا رييس الجهة لا عمدة المدينة بالله عليك ما هذا اهولاء الذين قضوا والجرحي في الحادث ليسوا مغاربة حسبي الله ونعم الوكيل لك الله يا مواطن
26 - انتقاد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:52
انتقدو سائقي المغرب لي تيسوقو بسرعة وما معتارفينش بقانون السير وبسببهم كل يوم اموات ومعطوبين ويتامى واسر مشردة.انتقدو من اعطي permis لمن عقليته حمارة ويسوق سيارة ,انتقدو من لا يرى لا راجلين لا ضو احمر لا stop ويرى البوليس او الدرك ليخفف سرعته
27 - حسن الفارسي بركان الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:54
كان نعلى رئيس الحكومة ان يقطع زيارته ويلتحق بمكان الحادث للوقوف شخصيا على حجم الكارثة.. او على الاقل تكليف فريق حكومي .لزيارة عين المكان..فهذه ارواح مواطنين تزهق على طرقاتنا بشكل رهيب. فلا يكاد الجرح يندمل لحادثة فظيعة حتى تاتي حادثة افظع منها. ولاحول ولا قوة الا بالله...ولكن رغم كل شيء فالانسان هو الذي يتحمل مسؤولية هذه الحرب الطرقية .وعليه ان يحذر من التسبب في ازهاق ارواح بريئة تكون لها تداعيات سلبية على المستوى النفسي والاجتماعي والاقتصادي للأسر.
..
28 - بالقعيدة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:54
صافي بعدوا من السيد خليويه يضبر على راسو و عيش فرصة العمر قبل ما يموت .و الحماق هذا هو ما عقل حتا عليكم اتتم الي حيين عاد غدي يتسوق إلي ماتوا .صافي ديروا عقلكم
29 - طنجاوي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:56
رحم الله ضحايا الحادث وبالشفاء للمصابين
اما بما يخص العثماني وجوده في المغرب او غيابه لا يغير اي شيء
فالحكومة او الدولة برمها تعرف ان بعض الطرق سواء في الشمال فهي لا تصلح بتاتا للحافلات لنقل المسافرين فهده الطرق بنيت مند ان كان الاستعمار الاسباني كما هو الشان بالنسبة للطريق الراشدية ورززرت فكم من ارواح دهبت بسبب تلك الطرق والدولة لم تقم بتوسيعها كدالك ليس هنالك مراقبة على الحافلات وحالتها وكدالك السائقون اغلبهم متهورين في السياقة ومنهم من يتعاطى للكحول والمخدرات
فالدولة وعلى راسها وزارة النقل ان تحدف من الحكومة لان ليس لها اي دور سوى اخد الضرائب لافنييت وغيرها
وفي الاخير نقول دائما المكتوب فعلا قدر عليهم دالك ولكن المسؤولين هم السبب
30 - مواطنة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:57
حتى هذا نقولو عليه رئيس الحكومة لا شخصية لا عمل لا فعل مجرد ببغاء لا اكثر ولا اقل
31 - ملاحظ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:57
ومذا تريدون من السيد العثماني أن يقول؟؟وهل رئيس الحكومة هو سبب رمي الأزبال في الشوارع والتخريب الذي نعيشه يوميا؟؟ السبب هو نحن جميعا لأننا لسنا بشرا كباقي البشر، وجوهنا بشر صحيح، لكن داخلنا لسنا كذلك. لغة التدريس هي أم المشاكل الإقتصادية والإجتماعية التي نتخبط فيها منذ الإستقلال. الحل بسيط للغاية ولا مجال للبحث بعيدا. كل الدول المتقدمة كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابقا) وفي نفس الوقت تبقى منفتحة على لغات العالم. حنايا غير كنخربقو وكنمشيو بعيد بدون فائدة
32 - الحسين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:58
على الاقل هذا الوزير يعزي المصابين والمفقودين لكن نحن الذين عايشين الحكومات السابقة منذ الاستقلال تقع الكوارث والمصائب ولا احد ينطق ولو بكلمة واحدة. لكن جيل فيسبوك ليس له علم بهذا التاريخ.
33 - Marrokki الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:58
اولا رحم الله الضحايا و رزق اهلهم الصبر.انا لله وانا اليه راجعون. لو حدث هذا الحادث بالبلد الذي يزوره العثماني لقال له وزيرهم الاول [سمحلي دياولي غاليين عليك] و تركه وحيدا.لكن الانتخابات قريبة وستاراهم يجوبون الجبال والقفار لتسول الاصوات او لشراءها كما هو شاءع عندنا.
34 - أيوب المغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:00
وهل سيترك الكثماني التبراع فإسبانيا للحضور لتعزية أهالي الضحايا؟؟؟ هذا من سابع المستحيلات...لقد أظهر مسؤولونا الحكوميون أنهم يعشقون السفريات والتنقلات خصوصا أعضاء الحزب الإسلامي، إنكم يحبون الذهاب إلى بلاد الكفار والإستمتاع بالمشروبات والمأكولات الحلال!
35 - طارق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:00
من مات تهنى
والعدد الهائل لجرحى الحافلة المنكوبة ستتكفل مستشفيات باريس بعلاجهم وتتبع حالتهم النفسية.
الفايسبوك !!! زعما الناس ديال الوقت
36 - فين غدي بنا المغرب؟ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:09
الخير موجود في المغرب البشر غير شايط اللهم إرحم موتاهم وعجل بشفاء المصابين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين وانتقم من الذي كان سببًا في هذه الفاجعة الدرك الملكي حتى هو الآخر يلعب دورًا مهمًا في نحر المغاربة يشاهدون في الطريق تهور السائق والحافلة قديمة قدم أهل الكهف وهي مملوءة عن اخرها ويوقف السائق وادهن السير يسير لو كانت لنا حكومة وشعبا لهما ضمير لما وقعت هذه الكوارث التي حصدت ما لم تحصده حرب سوريا
أيتها الحكومة وأيها النظام لماذا تعاملوننا كالخرفان أو أقل، لا نطلب منكما اَي شيء سوى معاملتنا كآدميين فلنا الحق أن نعيش ولو فقراء معكم أو تحت تصرفكم ولكن بحقوقنا التي تساوي في الدول الغربية حقوق الحيوانات
لكن لا يهم فاللقاء لا بد منه أمام الله ولكل ذي حق حقه هناك لا رئيس الحكومة ولا البرلمان ولا الرئيس ولا الملك يعلو علي كلنا سنكون سواسي وعندها سأطالب بالقصاص والسلام على من اتبع الهدى شكرا كاتب المقال
37 - مغترب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:10
السؤال هو اش من شرعية عند العثماني والحكومة ديالو باش نطلبوه اصلح البلاد ثانيا المشكل في المغرب هو التسيير المحلي مابقينا عارفين شكون كيسير ها العامل القائد الخليفة الشيخ المقدم ومن جهة أخرى رئيس البلدية ونوابه الخمسين واعضاء المجلس البلدي واحد المثل الأمازيغي كيقول الوجه المشروك عمرو ايتغسل.
38 - انس الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:14
مول الساعة غير حاضر في سبات وزاد وقال راني في اسبانيا زعم زعم الله يدير شي تاويل ديال الخير في هذا البلاد
39 - عسو الأطلس الصغير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:16
تعازي لضحايا انا كمغربي أحس أنني أجنبي في بلادي في كل المجالات الضلم الحكرة النفاق الرشوة ......وووو افضل الهجرة الى أوربا الهما الغربة أو الموت في البحر او البقاء في هدا البلاد ادعو لي ياخواني
40 - الطاهر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:17
السلام عليكم .كم هي مدة العزاء.?????????
أسبوع او شهر او سنة او اكثر مع دليل شرعي ادا امكن وشكرا...
41 - مصطفى السوسي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:18
اشنو زعما الى كان شي واحد اخر من غير العثماني رءيسا للحكومة غادي اجي قدام لكار باش مايتقلبش.
هادو لي كايتكلمو راه ماعارفين والو.حتى الى جبنا اخنوش رءيس الحكومة ماغادي ادير والو. بالعكس غادي تلقاو ايام العثماني حسن من ايام اخنوش. وسوف ترون ما اقول لكم.
42 - جلال ادريس الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:23
العثماني في اسبانيا يعزي المنکبين في الحادثة المٶلمة التي ادت بحياة سبعة عشرة شخصا وعدد کبير من الجرحة منهم في حالة حرجة الشفاء العاجل للجرحی والرحمة والمغفرة لشهداء انا لله وانا اليه راجعون الصبر والسلوان لعائلة الشهداء سٶال هل لو کان العثماني داخل الوطن واش غدي يمشي الی مکان الحادث وشحال من فاجعة وقعت لم نشاهد اي مسٶول اما تشکيل لجنة لتقصي الحقائق فيما وقع في المغرب ادا أردت اقبار اي تحقيق عليک بتشکيل لجنة التحقيق
43 - ابن سوس المغربي ، للأسف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:28
تعازينا للأسر الضحايا و الله يجعلهم في متوى الجنة و صبر أهلهم و الشفاء العاجل لكل الجرحى، لو حدثت مثل هذه الفاجعة في الدول التي تحترم شعوبها و خاصة في الدولة التي يزورها العثماني لقطع الرئيس و الملك نفسه زيارته و أجل كل مواعيده و انتقل الى عين المكان ولكن للأسف عندنا في المغرب الإنسان في عيون المسؤولين لا قيمة له عشرات من الحوادث المفجعة تقع كل يوم بسبب الإهمال و التهاون من المسؤولين فا لا توجد رقابة حقيقية على النقل البري ولهم يحزنون ، فا متى تكون لدينا دولة تحترم شعبها؟
44 - واحد من الرعية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:32
السيد حلات ليه الدنيا عينيها ، لفلوس و التعويضات بالهبل ، السفريات و الرحلات بالمجان و انتوما يا الفايسبوكيين بغتوه يتقلق و يهز الهم للمغاربة ، السيد قاضي اغراض راسو و مخلي الطبالة ديالو يدافعوا عليه فهسبريس بحال إلى ما عارفينش المثل الي كايقول : الدجاجة بيضات و الفروج ...
بالعربية متى كان للعثماني أو غيره اهتمام بالمغرب و أهله ؟ الكل يسعى للجلوس على الكرسي الوتير و التقاعد السمين و تنمية الحسابات البنكية في أبناك تركيا ، سويسرا و بنما . أما الشعب "القطيع" فدوره تحمل المصاريف و تعويض الاختلاسات و "التعياش" متى لزم الأمر . المصيبة أن هؤلاء الطبالة أكبر الضحايا : لا تعليم لا صحة لا عدالة لا تنمية عيش كريم لا شغل لا وعي و يطبلون لجلادهم و يغنون "العام زين" و "البقرة الضاحكة" على خلاها و على عمارتها و إن لم تكن لها "اعمارة" زين .
45 - beni mskine الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:36
لكل الضحايا فسيها الجنة إن الله وإن إليه راجعون.
لوكان من يقود البلاد عارفٌ مدا يحدت لما حدت هذه الحادة أ صلاً.
عاش الشعب!
46 - خبركان الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:45
إخواني المغاربة رئيس الحكومة العثماني يعاني بحالة نفسيةً تسمى بطء ردة الفعل تسمى période de latence
47 - fouad الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:47
في الواقع خاص الساءق المهني يدوز اختبار الأهلية النفسية تقنية حتى بر بتنسى المختبر مدى قدرة الساءق على اجتناب المخاطر وقدرتة على رد الفعل الصحيح لمجابهة الطوارء
48 - هماجر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:53
اترحم على المتوفين ونتمنى الشفاء للجرحى. والصبر لذويهم في هدم اللحظة الصعبة،
ارواح المغاربة لم تساوي أي شيء ،شكون لدها فيك احمادي المواطن ميت وهو حي.
هل قدم وزير النقل والتجهيز استقالته؟
49 - غريب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:04
إلى أين نتجه بالمغرب؟ الصف الأول نحتله في العالم في حوادث السير...و ما زلنا نحقق في أسباب هده الحوادث إلى يومنا هذا. يا إما الزمن يعود إلى الخلف أو الأسباب مجهولة أو المحقق مجهول...
50 - نور الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:09
ردا على الأخ رشيد هؤلاء رؤساء المؤمنين . نحن من هم كفار . هذه البلدان يوجد فيها الإسلام وليس المسلمين . ففي بلدانا يوجد فيها المسلمين وليس الإسلام . هل عرفت الفرق الآن .
51 - khalid nador الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:12
aux abrti qui defendent leurs freres Othmani meme dans ....oui sa présence n,aura rien changé...mais au moins aura donné l,impression au marocain qu'il ont un PM qui care qui se préoccupe et sens le mal lorsque quelques chose ne va pas...la un accidents grave et la sensation recu est que la vie du peuple marocain ne compte en rien...zero valeurs....la semaine passé des 16 pecheurs morts il n,as meme pas emis de condoleances....
52 - احمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:12
مازال وزارة التجهيز والنقل ماحصات النقط السوداء بطرقات المملكة ودارت ليهم شي حل!!!! هذا رغم الكوارث التي تكرر بالجملة وتحصد أرواح كثيرة.
53 - العشير بوخروبة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:25
إنا لله وإنا إليه راجعون...تعازينا الحارة لأهالي ضحايا حادث انقلاب "حافلة تازة" تغمدهم الله بواسع الرحمة والغفران ، وأسكنهم فسيح الجنان وألهم ذويهم الصبر والسلوان ، و نسأل الله تعالى الشفاء العاجل للمصابين ...عزاءنا وعزاءكم واحد في حكومتنا المفقودة ... تحياتنا الحارة مع كل الاحترام والتقدير مع رفع القبعة عاليا لكل الأشخاص الذين هرعوا إلى المستشفى من أجل التبرع بدمائهم ، ولكل من قام بتقديم العون والمساعدة إلى إخوانه المصابين ، فهذا فعلاً نموذج رائع من أسمى و أنبل الأخلاق الإنسانية[email protected]
54 - الحدث يصنعه الرجال الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:35
و في حادثة مماثلة شيئاً ما بتونس قام الرئيس قيس سعيد شخصياً و فوراً بزيارة مكان الحادثة و تحدث على الأرض و شارك الناس مشاكلهم و معاناتهم و تواصل مع الجميع بكل تواضع و أمانة، لأنه يعلم علم اليقين أنه غير مشبوه كرئيس حكومتنا العاجز الفاشل.
55 - الاستاذ سمير الحياني الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:48
لو كنا في دولة تحترم مواطنيها لتم تنكيس الأعلام وإعلان الحداد ........
لكن نحن رخاص عندهم الشيء الغالي عندهم هو أصواتنا لذا أدعو الجميع الى مقاطعة الانتخابات المقبلة والله راه عيقتوا ايها الوزراء البرلمانيين المسؤولين حسبنا الله ونعم الوكيل
56 - مكلخ مغربي قح الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:15
تخيلوا لو وقعت الحادثة في بلد الكفار.كيف ستتفاعل دواليب الدولة بداء من الرءيس ووزراءه الي الشرطي والطبيب والممرض...كم المواطن هناك له قيمة بالتفاتة دولته ماديا و معنويا.في المغرب ان اعطوك قيمة يخسرون عليك التكفل بالدفن ورسالة تعزية.الله اكبر.
57 - الملالي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:51
عوض قطع سفريتك ومشاركتك لتحضر اجراءات ما بعد الفاجعة تطلع علينا ببيان جاف رسمي يتيم....
في بلاد الغرب ينتقل كل الوزراء المعنيين بالحدث لعين المكان والخودة والمحاسبة على رؤوسهم .....
وفي بلاد المغرب ....سنفتح تحقيقا.....وس...وس...وس...وس.........
58 - Youssef الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:55
مول التعليق 2 علامن مدافع. هدوم بقافيهم الحال اللي الارواح 17 ماساقليها اخبار رئيس الحكومة حتى دازت 24 ساعة. كافكا عبثي للاسف هما جديين
59 - لي وقع وقع الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:11
العثماني ماشي باطمان وحتى لو حضر اش فجهدو مايدير لوقع وقع الله ارحم الضحايا

وتاني ماشي بالضرورة انشر لك بأنه اقدم التعزية بالفيسبوك اقدر ايكون عزي خاطرو فالوقت لوقع الحادث

شويا المنطق
60 - Azazaz الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 01:24
 قيس سعيّد ويوسف الشاهد يتحوّلان الى مكان حادث الحافلة السياحية
61 - لحسن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 02:06
رئيس التونسي قيس سعيد حضر في مكان الحادثة بكل تواضع ووعد بالمحاسبة كل المتورطين
62 - nadia الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 04:36
Salam, le responsable est le ministère du transport, s il y a un contrôle de qualité de ces autocars , on aurait pas voir ce genre d accident, aucune conscience professionnelle ni des responsables de transport ni ceux qui conduisent les autocars. Allah mousta3an
63 - mohamed belfaa الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 05:49
يا عباد الله شحال قاد الحكومة تزور راه 20 حادثة كتكون فنهار.نسأل الله اللطف بنادم زربان مكايشورش.اللهم ارحم الأموات واشفي الجرحى
64 - soundouss الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:29
qu'il intervient ou non sur facebook ne change rien on laisse le fond et on s'interesse aux futilités au lieu de penser aux actions a prendre pour eviter de tel drame on s'interesse a la page facebook de M.OTMANI
65 - م______ع الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:34
"ببالغ الحزن تلقيت، وأنا بإسبانيا، خبر فاجعة انقلاب حافلة ركاب قرب مدينة تازة. أسأل الله الشفاء للمصابين والرحمة للمتوفين والصبر والسلوان لذويهم. ولمعرفة سبب الحادث ستتابع الحكومة الموضوع مع الجهات المختصة. وأجدد دعوة السائقين إلى أخذ كل الاحتياطات وعدم السرعة حفظا لأرواح الركاب". والى الحقة المقبلة انشاء الله دمتتم في رعاية الله والى اللقاء انشاء الله
66 - عبدو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:17
اش بغيتو من العثماني يعد سماعه بالحادثة ولو متاخر قام فتوضء ثم صلا ركعتين ترحما على الضحايا واش بغيتو كثر من هذا ...
67 - مصطفى الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:19
ماذا تنتظرون من الملون الابيض؟
68 - بائع القصص الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:10
رئيس ولاية في المانيا أوقف اجازته فور وصوله خبر ان طفل دهسه قطار في محطة وسارع لتعزية والدته، وكلف أبحاث بكيفية تحسين السلامة في وسائل النقل أمام جدال إعلامي واسع.
الشعوب تتطور كل يوم حين تشتغل حكوماتها على خدمة مواطنيها. وليس بالتدوينات من المكاتب والكسل
69 - karim الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 17:32
Les condoléances au bon moment ne servent à rien
Qu’est ce que ça pourrait faire si le 1 ministre s’est présenté dans les lieux ?
Ça va guérir les blessures
Ça va va rendre la vie à ceux ou celles qui sont décidées ?
Pourquoi vous ne critiquez pas plutôt les chauffeurs assassins les délinquants de la route
J’ai vu le témoignage d’un blessé qui disait au chauffeur de rouler moins vite tu vas nous tuer
Tous les accidents qui arrivent au Maroc ou ailleurs à 90 % ce sont les conducteurs qui sont responsables
Arrêtez d’attaquer le gouvernement pour rien
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.