24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  3. عبد الصمد الإدريسي .. مغربي يتفوّق على "أبطال البيتزا" في إيطاليا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان

"مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان

"مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان

دشّن عدد من مرضى السرطان بالمغرب حملة عبر "فيسبوك" تحت وسم "#مابغيناش_نموتو_بالسرطان"، للمطالبة بتمكينهم من العلاج المجاني، مستنكرين الإهمال الذي يعانون منه في المستشفيات العمومية.

وتفاعل عدد من النشطاء والفاعلين في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مع الحملة، وطالبوا بتشكيل جبهة قوية تقوم بالترافع لدى مؤسسات الدولة المعنية، وعلى رأسها وزارة الصحة، من أجل تقديم الرعاية الجيدة المستحقة لمرضى السرطان.

ومن جانبهم، أذاع بعض مرضى السرطان أشرطة فيديو مؤثرة، من بينهم الشابة رجاء التّي طالبت بتمكينها من العلاج المجاني، وقالت في فيديو بثته على صفحتها بـ"فيسبوك": "أحتاج إلى إجراء فحص بالأشعة (سكانير)، لكنّهم منحوني موعدا إلى غاية 2021، والمرض ينخر جسدي".

من جهتها، سردت نهاد، ابنة مدينة آسفي، معاناتها مع المرض، ومع الإهمال الذي تعرضت له في مستشفى مدينتها، ما تسبب في زيادة الخطورة على صحتها وحياتها.

وقالت نهاد إنّها اضطرت إلى السفر إلى مدينة مراكش للتطبيب في مستشفى محمد السادس، غير أنّها وجدته مكتظا بالمرضى. وختمت قائلة: "فْهادْ البلاد، إذا مرضت ولم يكن لديك مال، فاشتري كفنك ونم بجانبه في انتظار الموت".

نهاد انتقدت أيضا الحملات الإعلامية التي تبثها وزارة الصحة لمرضى السرطان، وقالت إنّها "مجرد شعارات وحملات إعلامية لا تفيد المريض بشيء، ولا تعكس الحالة المريرة التي يعانيها المرضى في المستشفيات العمومية".

"آسية"، شابة مغربية اختارت أن تروي قصتها ومعاناتها مع المرض الخبيث في المستشفيات العمومية، وقالت في شريط فيديو مطول: "بالرغم من توفر التأمين الصحي أو بطاقة الراميد يبقى هذا المرض مكلفا لدرجة كبيرة"، مضيفة: "يذهب المريض (إلى المستشفيات المغربية) ويطالبونه بإجراء فحص بالأشعة، وبحجة عدم توفره يضطر المريض إلى القيام به في مستشفى خاص بتكلفة باهظة تبدأ من 2000 درهم إلى ما فوق وقد تصل إلى 6000 درهم".

وتابعت: "نفقد مرضى السرطان تدريجيا يوما بعد يوم بسبب الإهمال الطبي وعدم توفر الأدوية وأجهزة الكشف، مؤكدة أنّ "غالبية المرضى معوزون ولا يمكنهم تلقي العلاج في المستشفيات الخاصة ودفع التكلفة الباهظة"، كما دعت المواطنين المغاربة إلى التبرع والمساهمة في علاج مرضى السرطان في المغرب.

ويبلغ عدد مرضى السرطان المتكفل بهم في المغرب 200 ألف. ويعرف عدد الإصابات بهذا الداء في المغرب تناميا مضطردا، حيث يتم تسجيل 40 ألف إصابة كل سنة، وفق آخر إحصائيات كشفت عنها وزارة الصحة المغربية.

وبحسب الأرقام الرسمية، فإن النساء يتصدرن عدد المصابين بالسرطان في المغرب، حيث يأتي سرطان الثدي على رأس قائمة السرطانات بنسبة تصل إلى 36 في المائة، ويأتي سرطان عنق الرحم في المرتبة الثانية بنسبة 11.2 في المائة، في حين يحل سرطان الغدة الدرقية في المرتبة الثالثة بـ8.6 بالمائة، وسرطان القولون والمستقيم رابعاً بـ5.9 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - إنعاشي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:12
الله أما أشفى جميع المسلمين في كل بقاع العالم من كل داء يارحمن ياأرحم الراحمين
2 - فرانز كافكا الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:15
البارح خارجين بعض المسؤولين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق اﻹنسان تيهضرو على ان التعذيب النفسي ماعندناش ف المغرب ... ايها السادة المسؤوليين ما قرأته في هذا المقال ليس تعذيب نفسي .... هذا تعذيب جسدي و أبشع ما يوجد في التعذيب على وجه اﻷرض ... ان ينخر جسدك المرض و لا تجد من يخفف عن اﻷلم و يقدم لك الرعاية و الدعم ....
المغرب دولة أفشل من الفشل ... و أسفل من السافلين ... و اسود من السواد ...
3 - اردغان الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:18
الله اشافيكم....اخوتي ميزانية 2020 .. رآهم قسموها أداروها. في جيوبهم ....الملايير من الستيمات. كاين الي جاتوا الله ما نسمي 400 مليون في نهار اي في نهار ..هل تريدون من هؤلاء ان يحسوا بكم ..فوضوا.امركم الى الله ..اجربوا الطب البديل ..بعدوا على اكل اللحم بكل أنواعه. واكل السكر ..واكتروا من اكل التوم والبصل ..وابحتوا على اليوتوب على تجارب من ابتلي متلكم شوفته الله..والله اشافيكم
4 - ادريس الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:18
ندعو لجميع المرضى بالشفاء العاجل،و ان تكون مغفرة لهم من الذنوب انشاء الله، و نقول للأطباء كفاكم نهبا لجيوب الضعفاء ، صوف تشربون من نفس الكاس الذي كنتم به تنهبون.
اما بخصوص الموت فهي بيد الله لا نعرف من سيسبق الآخر، و إنما نريد من هذا التطبيب فقط رفع معاناة الآلام، و العناية بالمرضى و السلام
5 - samir الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:18
ر بما تكون صرخة امراض القلب الفقراء المعوزين اكثر من صرخة امراض السرطان انهم يموتون ببطئ ووزارة الصحة لم تقدم مساعدة طبية مجانية لهؤلاء ,علما بان مرض القلب مرص مزمن وعلاجه وثمن ادويتة مرتفعة جدا,فعلى وزارة الصحة ان تساعدهم بالادوية مجانا خاصة الفقراء,
6 - البشير عزالدين الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:21
علاش رؤساء دول افريقية و عربية فقط يملكون قصورا كثيرة خارج بلدانهم ( و شقق و مركبات سكنية و فنادق و ارصدة بالملايير؟ فباي حق؟ و اين حقوق الشعوب و حقوق الانسان؟ و هل ماكرون و ترامب و اردوغان و بوتين و جونسون و جين بين و مهاتير،الخ يملكون قصورا كثيرة في دول افريقية عربية؟ هناك رؤساء دول يملكون قصورا خارج بلدانهم و هي قصور تخصص لها ميزانيات من اموال الفقراء و المساكين و نريد نحن الافروعرب المطالبة بحقوق الشعوب فب استرجاع اموالها المنهوبة في دول معينة من اجل الانصاف و المساواة و العدل.... كفانا من نفاق بعض الدول المتغولة ضدا في حقوق الانسان و الديموقراطية
7 - إسلام الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:22
في حقيقة الأمر الأمراض المزمنة يجب علاجها بالمجان، ويفرض على الطباء الخواص المساهمة في ذلك
8 - أومنية الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:24
إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء
9 - ابن البقال الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:27
مين كانت للا سلمى واقفة على الجمعية ديال محاربة السرطان...كان كلشي خدام مزيان ...سكانير خدام الدواء موجود.....ماكانش شي طبيب و لا مسؤول كيقد يتحرك و لا يشفر..حيت عارفها تقد دخل عليهم حتى البلوك تشوفهم شنو كيديرو..من هاد المنبر لا قدات ترجع تشوف من حالة هاد الناس غير ترجع راه هاد المسؤولين و الاطباء راه هما لي كيكزرو بنادم....واش الدواء مكتوب عليه 'ممنوع بيعه' و انا كنشريه من صبيطار بزز و لا سير تموت..مين كنمشي لCNSS كنبقى مضارب معاهم على التعويض و في الاخير ماكيوصلني والو...هاد الكزارا نيت هما لي كيقولو ليك سكانير خصر باش تمشي عندو كلينيك ديرو... وزيد وزيد.
دعواتكم مع ابي سرطان قولون المرحلة 4.
10 - إطار صحي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:29
قد لا يصدق الكثيرون ذلك، لكننا كأطر تعبنا من المراسلات و التذكير بالوضعية الحرجة لمستشفيات الانكولوجيا من غياب الموارد البشرية الكافية و وسائل العمل الضىرورية...لكن لا مجيب!
كثيرون هم أطر الصحة من اطباء و ممرضين بلغت بهم لحد أمراض نفسية منها الاكتئاب لما نشهده كل يوم حين ترى المريض يئن من الالم دون ان تتمكن من تخفيفه عنه او حين لا تتمكن من منحه فرصة الحياة لمجرد غياب دواء او جهاز معين.
المشكلة ان المواطن بدل أن ينتقد المسؤولين و يطالب بتوفير ظروف علمية لاستشفائه ينتقد الحائط القصير، ذاك الممرض او الطبيب، فهل هذا الاطار الصحي هو من سيشتري وسائل العمل، على زين الراتب اللي كاناخدو.
ابحثو عن اعداد الاطر التي تصبحت تهاجر الى اوربا و كندا حتى تعلمو ان غياب كرامة الاطار الصحي و تغييب وسائل العمل عنه تضر المواطن قبل الاطار.. لنا الله و الله ياخذ الحق.
11 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:32
الى أصحاب عاش والعام الزين وحنا مبغيناش نكونوا بحال سوريا
12 - إبن بطوطة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:33
صرخة مستضعفين من المرضى لا حول ولا قوة لهم ،يعانون في صمت مع مرض خبيث،يتطلب تكاليف باهضة.لكن بكل أسف شديد لن تجد هذه الصرخة اللأدان الصاغية.لكم الله يا إخواني و أخواتي المرضى.
13 - humanisme الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:35
les pauvres doivent être pris en charge totalement. ils ont droit à la santé ils ont droit à la vie.
14 - مغريي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:42
معاكم الله. الله يعافبكم. كلمة مؤثرة قالتها الاخة الكريمة : لعندوا الفلوس يداوا في هدا البلاد والدي ليس له مال يشتري كفنه وينتظر مصيره. كلمات مؤثرة لا يحس بها سوى الدي يعيش مثل هده المحن وللأسف لا يوجد من يسمعك. أملك واملنا في الله كيير فهو الشافي والعافي والحمد لله.
15 - karim الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:47
اطلعت على صرخة هده الفتاة المسفيوية على الفايسوك وحز في نفسي ان ارى مثل هده الماسي تتكرر في وطني الدي لا يساوي فيه المواطن اي شيء..ادا كانت الدولة غير قادرة على توفير العلاج للمواطن فلمادا تتقاضى منه يوميا ضراءب ورسوم اينما حل وارتحل في الجماعات والمحافضات والمحاكم ناهيك عن الضراءب غير المباشرة كلما اقتنيت لتر من الحليب او نصف كيلو زبده اضافة الى ضراءب النضافة والضريبة الحضرية والضريبة على الشركات وعلى السيارات وتداكر القطار والطاءرة والترمواي والطوبيس...قانونيا هده الرسوم تؤدى للدولة مقابل خدمة المواطن في الشغل والصحة والتعليم والنظافة فادا تقاعست الدولة عن القيام بهده الخدمات اتجاه المواطن فعليه ان يقاضي الدولة على اخلالها بالعقد الضمني الدي يربطها بالمواطن..عنلا بمبدا دولة للحق والقانون وربط المسؤوبية بالمحاسبة
16 - مواطن غيور. الحق الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:47
السلام عليكم.
الحق في الحياة حق دستوري، و الواقع شئ مرير.
إدا لم تستطع الدولة ضمان أمور منها الحق في الحياة و الأمن و الكرامة لمواطنيها، فإنها تعتبر في القانون دولة فاشلة، و هدا شئ خطير.
دعواتنا للمرضى بالشفاء و الصبر.
17 - Ssf الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:18
غريب أمر هذا الشعب لما يصدر تقرير دولي يضع المغرب في ذيل القائمة في مؤشر التنمية البشرية ينقصه ويدعي ان بلاده محسودة .
لكن الواقع يقول عكس ذلك فالمواطن لا يحصل على الولوج للعلاج عندما يصاب بمرض خطير.
وفي المغرب هنالك 4 مراكز طبية جهوية فقط تستقبل مرضى السرطان واكون معدل الاصابة بهذا المرض عالية ببلادنا فالمرضى ينتظرون دورهم للعلاج بالأشعة لأشهى وسنوات وبعضهم يموت وهو في خانة الإنتضار .
إنه لشنيع ما يعانيه مرضى السرطان بالمغرب.
والغالبية لما تصاب بهذا المرض في المغرب تعلم أنها في حكم الميت لا محالة .
من لديه الإستطاعة يذهب للعلاج بالخارج .
ومن ليس باستطاعته ذلك يعد أيامه الأخيرة .
نحن في بلد لا يساوي فيه المواطن شيئا . فما تصرفه الدولة على بقرة واحدة يعادل ما تصرفه على 4 مواطنين .
18 - هاجر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:22
الرجاء في الله.هادشي كيقطع في القلب .اللهم شافي مرضانا من المرض الخبيث..وعافيهم في صحتهم.فلا حول لهم و لا قوة الا بك.. .فنحن و اياهم في بلد لا يرحم فيها الضعيف
19 - oujdi الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:49
بالشفاء العاجل إن شاء الله للجميع
20 - م.م الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:02
هؤلاء المرضى هم من قال عنهم أخنوش "خاصهم اترباو" لأنهم يسبون وينتقدون مؤسسات الدولة. بالله عليكم يامسؤولين اليس لهؤلاء المرضى حق التطبيب وهو أبسط حق من حقوق الإنسان؟ لكم الله يا مرضى وطني.
21 - دكتور في العلوم الرياضية الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:12
دولة فاشلة بامتياز مع مرتبة الا شرف
22 - بشرى...!!! الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:28
إذا كان التذمر شاملا لدى عامة الناس من الوضع المزري لقطاعات الصحة والتعليم والشغل ببلادنا، فإن هذا الوضع بشرى للبعض الآخر الذي ما فتئ يخطط ويبرمج طيلة عقود خلت لتحقيق أهداف في نفس يعقوب، فالكلخ والمرض والبطالة وسائل ضرورية لذلك في ظل سلاح رفع أكف الضراعة إلى السماء لأخذ الحق في هذا البعض، وأمل الحساب يوم القيامة.
23 - driss الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:56
لا يجب استجداء أحد. العلاج للمواطن واجب على الدولة وعليها أن تقوم بواجبها لأن المواطن هو الذي يدفع الأموال التي تجنيها الدولة من الضرائب بصفة مباشرة أو غير مباشرة والتي تنفق في أشياء لا حاجة للمواطن بها"حفلات، مهرجانات، تمويل أحزاب لا تصلح لشىء، ناهيك عن السرقة والنهب وتبديد المال العام..." لو وجهت هذه الأموال لمحاربة الفقر والصحة لكان المغرب احسن حال.
24 - عبدالصمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:57
أظن أن مرضى السرطان سيجدون النصائح التي يقدمها الدكتور الفائد مفيدة Faid tv official
25 - توفيق الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:58
واش المسؤولين تحركو او لا مزال؟؟؟؟
26 - عبدالله الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:24
يجب اعادة تربية السياسيين المغاربة على خدمة الوطن وتعليمهم اولويات المواطنين من صحة وتعليم وعدل وشغل اولا
27 - khadija الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:57
On a besoin de réagir .comment pourrions nous les aider. La situation est la pas besoin de l analyser on veut des idées svp que peut en faire pour ces gens ensemble en tant que citoyens . L état malheureusement sait tout mais ne réagit pas vite hélas
28 - مقهور الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:21
ماهذا يا مسؤولي البلاد ناس تدفع ثمن السكانير اكثر من اجرتها الشهرية،ان الله سيحاسبكم عن كل شخص مات ولم يجد دواء بسبب العوز،المستشفى حق لكل مواطن تقهرونا بالكلام الخاوي اتقوا الله كيف تنامون. والناس تنام والدمعة في اعينهم كيف تأكلون والناس تعيش بالخبز والشاي
29 - ابو اسراء الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:15
ميزانية ادوية السرطان تصرف في المهرجانات وتعويضات مسؤولي هذه البلاد السعيدة
اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين
30 - عمر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:11
تحية للجميع، هالمعقول السيد العثماني السيد بنكيران السيد أخنوش السيد الجواهري ...أما زواج القاصرات والعلاقات الحبيبة والإجهاض ...تهم الجمعيات الأجنبية أكثر مما تهم المغربيات .إنها أرقام ونسب تتحدث بمصداقية تامة. ما هي حصة البحث العلمي بمزانية 2020 ؟
31 - Amin الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:49
ثمن pet scanner ١١٠٠٠ و قد يتطلب من مريض بالسرطان ٣ مرات خلال رحلة العلاج و الأدهى من ثمنه الباهض انه خارج اتفاقيات التأمين الصحي.
32 - فاعل خير الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:11
اللهم شفي كل مريض
واحد نصيحة في سبيل الله
انصح كل مريض ان يتابع الدكتور الفايد على اليوتوب فلديه اكتر من 30 حلقة يتكلم فيها على مرض السرطان
faid channel
33 - مصطفى الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:24
ادعو بالشفاء العاجل لكل مريض بهذا الداء،اتصور حجم المعانات و الالم النفسي اليومي الذي يتعرض له كل مريض.
34 - زكرياء الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:51
ها علاش غنى ولد لكرية و لزعر ؛ يجب على الدولة تخفيف مصاريف العلاج أو جعلها بالمجان لهده الفئة لأنه يكفيهم صراعهم مع المرض الخبيث عاد نزيدهم معاناة من نوع آخر...
هناك سخط عام من المغاربة على الخدمات في قطاع الصحة العمومي لهذا وجب على الدولة تحمل مسؤوليتها في هذا المجال و ليس حصد الضرائب و الإقتطاعات دون خدمات فب المقابل ترقى إلى مستوى التطلعات .
35 - ياسين البشيري الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:27
السرطان هو مرض شائع يصيب جسم الانسان نتيجة عدة عوامل منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي ولتفادي مرض السرطان يجب الاقلال من اكل اللحوم ومن اكل المعلبات والمشروبات الغازية والعصائر وممارسة الرياضة والتعرض لاشعة الشمس والتصدف على الفقراء لان للصدقة فوائد على نفسية صحة القلب الذي يعد المحرك الاساسي للدورة الدموية .
36 - مريضة سرطان الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:48
أصيبت بسرطان الثدي في سنة. 2015. وعانيت كما يعاني الجميع. أجريت العملية الجراحية واخدت 3 جرعات من الحصص الكيماوي. ثم غادرت الى امريكا التي اكملت فيها العلاج .المعاملة النفسية اهم من اي شيء. وفي الاخير عاودني المرض للمرة التانية في ظرف وجيز. وبعد البحث والتنقيب وجدت أنه حصل خطأ طبي في المغرب. عوض يكتبوا سرطان موجب كتبوا سرطان سالب. والفرق بين السالب والموجب مالفرق بين الارض والسماء الله ياخد فيهم الحق على كل جرعة كيماوي خديتيها عاود
37 - حي الدين الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:31
علاج السرطان أصبح سهلا ومتوفر عند المخزن وهو 20 سنة سجنا نافدة ، وقد سبق للمخزن أن عالج بها أهل الريف عندما طالبوه ببناء مستشفى لأمراض السرطان .
والله يشافي كل مريض .
38 - مهتم الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:35
على الحكومة الاسراع في اعادة النظر بخصوص التكفل بمرضى السرطان وعلى الوزارة الوصية النزول إلى الميدان لمعاينة الواقع المر والذي ينذر بوقوع كارثة انسانية إذ أن عددا كبيرا من مرضى السرطان يموتون ببطء من جراء غياب الأدوية في المراكز الاستشفائية الخاصة بهذا المرض وطول انتظار المواعيد المقدمة لهم للقيام بالفحوصات المختلفة كما يجب على الوزارة زيادة عدد السكانيرات بهذ المراكز لتغطية الكم المتزايد من هؤلاء المرضى وعلى الفاعلين المدنيين والمؤسسات غير الحكومية وكذا المنظمات الحقوقية والجمعيات التضامنية الانخراط الجاد والفعال في محاربة هذا الداء وإنقاذ المواطن المغربي المقهور من الموت المحقق بمرض استطاعت كثير من الدول تقويضه بل الوقاية منه باستخدام لقاحات لم تصلنا بعد نحن في أجمل بلد في العالم .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.