لسان أمكراز يطلق عنان سخرية "فيسبوكيين" من "أعجوبة الزمان"

لسان أمكراز يطلق عنان سخرية "فيسبوكيين" من "أعجوبة الزمان"
الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:00

انتقادات واسعة تلاحق وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد تصريحات مثيرة أدلى بها بخصوص مجهودات الحكومة في توفير مناصب الشغل والتقليل من نسب البطالة.

أمكراز، الذي وصف رئيس الحكومة استوزاره بـ”أعجوبة الزمان”، قال إن “الحكومة غير مسؤولة عن توفير فرص الشغل للعاطلين، ولكن وجب عليها توفير الآليات التي توفر لهم الشغل من خلال دعم القطاع الخاص وبرامج التكوين”.

واعتبر أمكراز، في جوابه عن سؤال حول ارتفاع معدل البطالة بين الشباب بمجلس المستشارين، أن الحكومة ليست عاجزة عن توفير فرص الشغل، وتبذل مجهودات في هذا الصدد، قبل أن يضيف: “إذا استطعنا سد الخصاص كله في التشغيل انتهينا”.

واستغرب معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي تصريحات المسؤول الحكومي التي ربط فيها تواجد الحكومة ومنصبه باستمرار البطالة في المغرب، واستمرار معاناة الشباب.

وخلفت تصريحات الوزير أمكراز غضب العاطلين في المغرب. وقال أحد حاملي الشهادات في تعليق على الموضوع في حسابه على موقع “فايسبوك”: “ماشي مشكل السيد الوزير نبقاو عاطلين عن العمل باش تبقاو نتوما في مناصبكم”.

وقال ناشط آخر موجهاً كلامه إلى أمكراز: “أنت بعدا أول وزير عاطل، واش كتسحاب راسك خدام؟ ورينا هاد الخدمة اللي درتي واستفادوا منها المغاربة؟”.

في المقابل، يرى وزير الشغل والإدماج المهني أن الحكومة تقوم بإنجازات لتوفير مناصب الشغل، مشيرا إلى أنها خلال السنتين الأخيرتين أحدثت 500 ألف منصب شغل، منها 140 ألفا في القطاع العام و371 ألفا في القطاع الخاص.

وسجل بنك المغرب ارتفاع نسبة البطالة من 9.3 في المائة إلى 9.4 في المائة، مضيفا أن سوق الشغل عرف إحداث 143 ألف منصب شغل صاف ما بين الفصل الثالث من 2018 والفصل نفسه من 2019، مقابل 201 ألف منصب قبل سنة.

وأورد بنك المغرب، في معطيات حديثة، أنه “أخذا بعين الاعتبار دخول 186 ألف باحث جديد عن العمل إلى سوق الشغل، بقي معدل النشاط شبه مستقر في 44.9 بالمائة، فيما انتقلت نسبة البطالة من 9.3 بالمائة إلى 9.4 بالمائة”.

‫تعليقات الزوار

56
  • راي صريح
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:07

    عقلية بنكيران متجسدة في هذا الوزير فلا تعجبوا ..فهذا الشاب من الذين يؤمنون بالمقولة " خالف تعرف " .اللهم قنا شركم اللهم امين ….

  • moloud
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:21

    فعلا لانه وزير الشغل و ليس وزير التشغيل

  • حسن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:24

    نسبة البطالة 9.4/100. شيء مضحك. نسبة العاطلين تفوق 60/100 .أنزل إلى الشارع و سترى. أما أنت يا وزير فإنك عاطل و تتقاضى أجرة سمينة و امتيازات خيالية و ينتظرك تقاعد خيالي من مال الشعب

  • عجوز
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:24

    الدليل على مجهوداتكم في توفير مناصب الشغل هو عدد المناصب التي وفرتموها لتشغيل الأطباء والممرضين في ميزانية 2020

  • ابو عصام
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:24

    يبدو أن وزراء السيد العثماني فقدوا البوصلة وصاروا يطلقون تصريحات غير مسؤولة ولا محسوبة العواقب هي في واد والواقع في الواد الحار يعني أنهم يفتقرون للقراءة الجيدة والمدروسة حول ما يقع…من جهة أخرى المجتمع المغربي يحتقن يوما عن يوم وأخشى أن يكون الانفجار وشيكا أو مفاجأ ولا تجد الحكومة ما تفعله سوى إخراج جحافل الأمن بأنواعه لاحتواء الوضع بالزرواطة….هل أرحام المغربيات لم تلد إلا هؤلاء المحظوظين أين الأدمغة أين الكفاءات أين العباقرة أم أنهم وجدوا بديلا جيدا يغنيهم عن مغرب لا يعترف بهم…..لك الله يا وطني…

  • عبدوني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:29

    حكومة العدالة والتنمية تجد فرص العمل للحزبيين العدليين اما ابناء الشعب من دكاترة فمصيرهم الوقفات الاحتجاجية أمام البرلمان المهم غير أنتما لي قريتو

  • كلام منطقي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:30

    لقد كان السيد الوزير محقا عندما ربط تواجده والحكومة على السواء باستمرار البطالة في المغرب، وهو مطلب من مطالب صندوق النحس الدولي، ومعلوم مصير من يخالف أوامر مصاص الدماء، فمخالفة من أنياب هذا المفترس، فما على أعجوبة الزمان إلا رفع الراية البيضاء والاستسلام.

  • طالب باحث
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:31

    كطالب باحث و بعد اثارة موضوع هجرة الكفاءات و محاولة الحكومة ردع هته الهجرة، مافهمتش واش هاد سي وزير عندو ادنى فكرة على منصب ديالو! ولا حتى تنسيق مع وزراء لي معاه! شخصيا من دابا كنشوفو مناصب لي كتلوح الجامعات تعد على رؤوس الاصابع و نص لي كنعرف عندو كفاءة في البحث العلمي تسنى تا تسنى ولا حتى مناداة عليه في امتحان لمناصب لي كيتلاحو اغلبية باسم اطروحة ولد فلان لضمان عدم وجود اي شخص في الكرة الارضية لي غادي ينافسو حيت عندو مقالات لا تستحق حتى اسم علمية او بحثية، اغلبية لي كيستحقو دوك المناصب تهافتت عليهم دول غرب حيت بلادهم عطاتهم بظهر، شنو غرض من تكوين كفاءة اذا كنتي ماباغيش لا توظفها ولا تخليها تهاجر باش يسطع النجم ديالها، شنو غرض من تكوين مهندسين و اطباء و تقنيين و محامين و و اذا كنتي غير كاتكون بدون رؤية مستقبلية و في الاخير كتشكي من كرسي ديالك علاش الكفاءات كاتهاجر اذا كانت حكومة عاجزة عن رؤية مستقبلية للشباب ناس بلاصتكم فدول اخرى راه تستحي و تقدم استقالة ديالها. اذا كانت نظرة ديالك انك تدعم قطاع خاص راكم علفتوه كثر من القياس و شفنا منو غير كونطرات انابيك و جميع طرق تهرب ضريبي

  • immad
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:34

    ماقاله فخامة الوزير يدل على انهم يعيشون من معاناة المحرومين ويصطادون في الماء العكر وانه يستحيل عليهم القضاء على البطالة بالرغم من امكةنية ذلك لان في ذلك خراب ديارهم !!!

  • محمد جلال
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:37

    هذه هي الكفاءات التي نزلت على المغاربة من السماء ،التي لا تخدم الا مستقبلها و مصالحها……

  • مواطن غيور. البطالة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:38

    السلام عليكم
    من نهار عقلت البطالة في المغرب ما كتفوتش 10./.
    أواااه 10./. معدل البطالة في المغرب أحسن من فرنسا! كيفاش زعما يكون المغرب أحسن من فرنسا؟

  • gabbas
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:38

    اللهم اغفر لنا واغفر لوالدينا
    كولنا انت واش عندك شي مشروع ديال الشغل .

  • Haroun
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:40

    منين داك الوزير؟ من تربية السيد بنكيران. فلا عجب ولا تعتيب. الله يبعد بيننا وبينهم ما بعدت السماء من الارض

  • متتبع
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:43

    لاحظوا معي السطر الاخير: فيما انتقلت البطالة من 9.3 الى 9.4 حلل وناقش!!!!

  • نزيه
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:44

    في المغرب فقط
    وزير الشغل .:عاطل
    وزير التعلين:يتابع دراسته في محو الامية
    وزير العدل:عندو سوابق
    وزير الخارجية: ماعندوش الباسبور
    الوزير الاول :كان يجي هو الاخر
    انتهى الكلام :كملو من عندكم

  • الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:47

    voila si le gouvernement n est pas responsable de créer des jobs ,alors il faut leur donner le minimum pour vivre a celui qui n as pas trouver de travail ,on peut l appeler ,le minimum pour manger au moins en attendant que les gens trouve du travail .je pense le ministre ne doit pas nier ca .

  • تاوناتي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:47

    ماذا كان عمله قبل الاستوزار، ماهي كفاءاته.. فاقد الشيء لا يعطيه.. الاستوزار في المغرب مكافءة وليس كفاءة.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:48

    لقد سبق للسيد العثماني نعث تعيين هذا الوزير في حكومته بالأعجوبة و في لقاء جمهما نعث تعيين نفسه بأعجوبة الزمان و كأن السيد رئيس الحكومة يؤدي دورا من أدوا الكوميدي البارع المرحوم " تيكوطا" الذي كان بارعا في جلد ذاته لإضحاك المشاهدين لكن شاءت الأقدار في رحيله لجوار ربه لأن الله قد كرم خلائقه. أما السيد العثماني فيعلم أنه لما يتقمص دور الإنسان المتواضع فإنه يغذي حاجة في العظمة لدى الغير حتى أضحى ظهوره مدعى للسخرية. أما سؤالي فهو أما كان حريا بنا اللجوء إلى حلول دستورية بديلة بعد مقاطعة حكومة بنكيران عوض اللجوء إلى مسرحية حكومة سعد الدين العثماني العاطلة؟

  • سامية
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:03

    هذا ماشي تصريح مسؤول من وزير خاصو اقدم الاعتذار للشباب

  • نورة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:03

    عوض ادافع على الشباب بدا تيهضر عليهم بالخايب

  • المهدي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:04

    بمنطق هذا الوزير الأعجوبة سيتمنى رجال المطافئ استمرار اشتعال النيران لأنها إذا لم تشتعل لن يعود لوجودهم من مبرر ويتمنى حفار القبور كثرة الموتى ويتمنى المحامي كثرة الجرائم والخلافات بينما تتمنى النكّافة كثرة الأعراس .. هذا الأعجوبة في الحقيقة خرج لها نيشان فهو يقتات من البطالة وإذا انتهت ماذا سيفعل رغم انه لا يفعل في الواقع شيئاً والأحرى التساؤل لمن سيبيع الوهم ؟

  • لقمان ابن الحدادين
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:09

    لقد قال لكم سعادة الوزير الحقيقة دون أن يعي لقد فضحه لسانه .فكما ان الفقر والبرارك مرتبطين بالانتخابات فإن البطالة مرتبة بالتواجد في الحكومة ..النتيجة عمر هاذ الحكومة مغدي تقضي على هاذ الجوج ديال المصادر لي بهم كتنتعش بحال شي فيروس …فهمتوني ولا لا..

  • najla
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:13

    قوم العثماني و بنفيران ماعندهوم وجه علاش يحشمو كل مرة خارج لينا شي هبيل كينطق بشي كلمات صبيانية اللي لا أساس لها من الإعراب

  • عاطل
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:15

    غريب
    عيش نهار تزيد خبار
    السيد الوزير اقترن بقاؤه وبقاء السادة الوزراء وعلى رأسهم السيد رئيس الحكومة في مناصبهم بوجود البطالة ونموها وإلا فلا جدوى منهم اي الحكومة ان انقرضت البطالة في صفوف الشباب
    عجيب
    أظن ان القرقوبي استشرى في البلاد ؟

  • امكراز
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:18

    إنها حكومة كفاءات الكذبة والكبرى على المغاربة

  • amine
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:18

    أوديييييي ماكاينش معامن ماكاينش هههه سير أوليدي تكمش راه هادشي كبير عليك، هاد المنصب خليوه لسيادكم اللي خدامين. ماشي تبقاو ناعسين تاتجيبكم الفيقة و تجيو تهيطرو علينا

  • حسن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:19

    الوزير في المغرب موظف سامي ينفد الاملاءات فقط الوزير قال نصف الحقيقة الدولة لا نشجع المستثمريين بل لا بد ان تكون شريكا لنافد اويكونمصيرك الافلاس هناك لوبي مالي فاسد مرتبط بالخارج همه ان نهب الوطن و استنزاف اموال طائلة في دراسات و مخططات فاشلة و و اخرها النمودج التنموي الدي يتراسة بنموسى و الدي سيكون كفيلم باب درنا الدي تحايل على المغاربة في الخارج و الداخل هده هي صورة المغرب في نطر شعبه الحكومةوالحكام يحلبون الشعب بدون ان يستفيد المهم ان الوزير لم يهدد باعادةتربية العاطلين

  • nassim
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:20

    هههه أشاوا من شغل كاين فالمغرب الأغلبية د الشباب فالبطالة و نتوما شابعين نعاس، ولكن سرنا حنا اللي دايرين فيكم عقلنا خباركم يجيبوها التاليين، موعدنا ف 2021،ان شاء الله

  • شعيب
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:21

    أنا أتساءل كيف لشخص حاصل على بكالوريا في الآداب بميزة مقبول و على الإجازة في الحقوق بميزة مقبول أن يكون كفاءة !!!؟؟؟

  • hamza
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:22

    سئمنا من ألاعيبكم و صبيانيتكم نريدكم أن تستقيلوا من مناصبكم لأنكم لا تستحقونها

  • youssef
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:24

    كونوا تحشمو شويا راه وليتو ها كتخربقو ،أراو لينا أش عطيتو للبلاد من غير الهضرة الخاوية و التسلط ديالكم على الشعب همم

  • said
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:27

    "قل خيرا أو اصمت " إيلا بغيتي تجي هير تخربق علينا و تكول شي حاجة مكايناش حسن ليك هير تسكت

  • khadija
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:28

    هنيونا أتريكة الباجدة من هضرتكم و فعايلكم التي إن دلت على شئ فهي تدل على صغر عقلكم و قلة كفاءاتكم

  • malika
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:29

    واش دايرين النوبة ولا شنو هير ديك المرة الي خرج داك بنفيران ههه دابا أم خراز و المشكلة حتا حاجة يستافد منها الشعب ما درتوها

  • حميد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:30

    انا كيظهر لي هذا الوريز جاء أو نزل من الكواكب الاخري هو في واد ووضع الشباب البطال في واد كفى استهزاء بالناس فبحالك بحالهم انت حالفك الحظ لا أقل ولا أكثر الله يعطي الأيام الكي كما يقول المراكشيين أين هو بثيم مصيرك مصيره والايام بيننا

  • lmelali
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:31

    أوووووف شحال حامضين لا نتوما لا هضرتكم لا ناسكم، سيروا عطيونا بالتساع راه قهرتونا أ حزب العتلة و 800

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:43

    من وجد طريقا للهروب ولو سباحة من واقع هذا المغرب الذي تغير تغييرا لم نعرفه من قبل …من السيء للاسوأ…وزادت حكومة الظلم في تعتيم أيامه…فليهرب..لانه لا مستقبل ينتظر أبناء الشعب سوى أبناءهم …..حتى من التعليم أصبح بكونطرا…وشهرين للتدريب لتكوين معلم عنده الاجازة بلا منهجية التعليم ولا بيداغوجية….فكيف من يتعلم يعلم….أيها الوزير انت وأمثالك ولدتم في خرقة بيضاء..ومعلقة عسل في فمكم ..كما يقال عندنا في الشرق …ضحكوا على اولاد الشعب…الزناقي عامرين بلي حيطيست les hitistes وانت تقول البطالة 9% هذ عدد النساء بدون عمل فقط…الله يرد بكم…..وبنا.

  • hicham
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:55

    فعلا هي أعجوبة الزمان فاش الخوانجية وصلوا للسلطة وتسلطو على الشعب.

  • كمال
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:04

    حسبنا الله،سيوتينا الله من فضله ،إنا إلى الله راغبون

  • مشارك
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:12

    حكومة من كوكب آخر لاعلاقة لهم بالواقع نهائيا ولاعلاقة لها بالمسؤلية mode flight

  • حسن التادلي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:19

    الــــــــــــــــى 8 طالب باحث
    مهدت لتعليقك باشهار صفتك كــ "طالب باحث" ….. لكن لا شيئ يدل من خلال قراءة لكقيعت على ان تلك الصفة تنطبق عليك …. ما قلته يمكن لأمي ان يقول احسن منه………… هذه هي نتيجة افلاس التعليم …. طالب باحث يثرثر بالدارجة و دون اية منهجية .. ودون افكار جديدة تستحق الذكر.

  • kmicha
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:22

    السيد الوزير كان سابقه يشتغل في الزواج وكان لا يصرح ولا يعمل ولا يحشر انفه في امور تفوق قدراته اسمح لي ان اقربك الى الصورة جميع الادارات تدار باعوان الانعاش الوطني جميع الجماعات الترابية موظفوها احيلوا على التقاعد ومن بقي في طور التقاعد دون تعويض واقع ربما انت شاب اما المغرب فمنذ 1990 غلق ابواب التجديد ولم يبقى غير الوزراء ربما من الاحسن تعويضم بالانعاشيين ها ها ها فمهمتني ولا لا اوا سمحلي بزربا

  • noureddine
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:35

    امكراز فعلا أعجوبة الزمان هو الذي سيصنع هواتف نقالة ذكية من الجيل الجديد لولا الدول العظمى للا زلت تمتطي الحمير والبغال قالك أعجوبة الزمان.

  • Simonjk
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:50

    حكومة الجياع، لا تعرف الا التفقير و التجويع لان أغلب وزراءها اولاد الزلط و الجوع و النوع،عكس حكومة فاسا كانوا على الاقل وزراءها يلتزمون الصمت و لا يتحدثون الا ناذرا، و لم يكونوا يستهدفون الدرويش دقا تبعى دقا،حكومة الخوانجية باجدة لا يتقنون البروتكول وصلوا بالشعبوية التي علمهم اياه المهرج الاكبر صاحب التقاعد السمين و دون ان يقدم اي عمل و لا نتيجة تذكر للشعب، الباجدة ركبوا الاديلوجية و السياق الاقليمي ل 2011 ووصلوا الى الحكومة
    ها العار غير ضاربوا الطم فنحن لا ننتظر منكم شيئا، غير شافرو غير كلوا بوحدكم ،راه فقدنا الآمال و لم يتبقى لنا الا الألم و الموت البطيء في هذه البلاد العزيزة علينا و التي سرقت منا

  • عمر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:09

    تحية للجميع،السيد الوزير ألاحظ أنكم تتعاملون مع العاطلين وضمنيا مع آباءهم وأمهاتهم بنوع من السخرية.السيد الوزير هل تعلم أن عدد أعداء حكومة السيد العثماني في تزايد؟أعداء مغاربة من الداخل وآخرون من الخارج .إنهم أخطر من الأعداء الجغرافيين.

  • الله ينعل اللي مايحشم
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:14

    لااخفي عليكم سرا اذا قلت بان تصريحات وزراء العدالة والتنمية غالبا ما تصيبني بالغثيان من ذلك تصريح الوزيرة السابقة التي قالت بان من يحصل على 20درهم لاينتمي لشريحة الفقراء زد على ذلك تصريح العثماني الذي قال بان الزيادات الاخيرة كان لها اثر ايجابي على جيوب المغاربة ثم تصريح بن كيران الذي قال بان رواتب الموظفين المغاربة محترمة خصوصا من يحصل على اكثر من 5000درهم لياتي سيادته فيحصل على 70000درهم فكان عليه ان يكتفي ب 20000د فقط اذا كان صاحب 5000دمن اصحاب الرواتب المحترمة

  • العز
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:37

    مسكين … مسكين….مسكين . قبح الله فقر .هذا الشخص ينتقم من الفقر والفاقة والحرمان و الاحتفار الذي كان يعاني منه ايام الصندالة و التملق من اجل كرسي في حافلة تقله الى الرباط .

  • تصريحات استفزازية
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:39

    غالبا تصريحات وزراء العدالة والتنمية ماتكون غير معقولة من ذلك تصريح الوزيرة السابقة التي حددت 20 درهم تجاوز لعتبة الفقر ثم جاء تصريح العثماني الذي ان الزيادةالاخيرة كان لها اثر ايجابي على المغاربة لينضاف الى ذلك تصريح ابن كيران الذي قال بان رواتب الوظفين المغاربة محترمة كأن الحد الادنى للاجور 10000د وهكذا

  • مهاجر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:11

    إلقاء خطاب يتطلب الكثير من الخبرة,
    فالمثل الهولندي يقول ، قبل ان تقوم او تفوه بشيء ما فكر عشرة مرات وافعل في مرة واحدة .

  • abdou
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:27

    انا عاطل ادن انت موجود والسلام عليكم

  • عبدالله
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:40

    حزب محدود التفكير و غير ملم بالامور الحياتية للمواطنين ورؤيته منتسبيه قصيرة جدا لا يفقهون شيءا في امور الدولة وهم يشبهون الثعالب حين مصلحتهم المكر والخداع …..

  • فهمي بسيط
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 23:04

    اولا تعليقات الفايسبوك ليست مقياس النجاح او الفشل فعندنا مجموعة متخصصة في السب ما ان تقل رأيا مخالف للتيار ليجبروك على الانسحاب ان كنت تحترم نفسك و يخلو لهم المجال.
    اما ما قاله السيد فهو من ابجديات الاقتصاد الليبرالي الذي تتبعه بلدنا. فالدولة مهمتها تهييئ المناخ المناسب لخلق مناصب الشغل ولا يلزمها الا التشغيل في المجالات الاجتماعية كالتعليو و الصحة و مجالا الامن من شرطة و جيش ووقاية مدنية.
    مشكلتنا ان اغلب الشباب العاطل لا تكوين له ولا يستطيع العمل الا بعضلاته او له تكوين عفا عليه الدهر مثل اجازة من الكليات ذات الولوج المفتوح كالاداب و الحقوق و حتى العلوم.
    لنكن واقعيين فبلدنا فقير و اثقاله بموظفين لا يعملون شيءا لن يحل المشكل. ولكن المشاركة في البرامج التي تدعمها الدولة يمكن ان يكون حلا فالشاب يمكن ان يشغل نفسه و ربما ايضا شبابا اخرين. فلننس انا درست العربية او الجغرافيا او الكيمياء او الجيولوجيا او… او… و لنفكر بطريقة براغماتيية للافلات من الوضعية ولو بفكرة بسيطة قد تصير كبيرة بعد بضع سنوات. ما دامت المثابرة موجودة فالنجاح سيلوح في الافق…. والله الموفق

  • مواطن مقهور
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:11

    يقولون ما لا يفعلون.فقدنا الثقة بكم…سياسة خدمة المصالح….لا خدمة البلد…..اين التنمية؟اين الاصلاح؟و تريدون التربية على المواطنة….بحيث درتو الوطن فكروشكم….وتمتعتوا بثرواثوا ….لك الله يا مواطن

  • أعجوبة الزمن هه..هه
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:06

    هذا الرقم بعيد كل البعد عن عدد العاطلين في بلدنا لكن المهم هل من حلول للمعضلة ؟ هذا هو دور وزارتكم ولهذا ثم انتخابكم ! او من الصعب ايجاد البديل؟

  • عبد الله
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:53

    المشتاق إلى فاق حاله صعيبة جدا، استوزروه فقط من أجل خاف تعرف وارادوا به كيدا، ليصبح يتفوه كما يحلو له الجو كما كان يفعل عمهم بن كيران لحلايقي، مدرسة لحلايقية بدأت مع صغر الوزراء، الله يستر هذا لبلاد من هؤلاء وأولائك، يصنعون الفرجة والبهلوانية دون حشمة ووقار، قبح الله سعيهم وما فيه، يستغلون عزوف الناس عن السياسة ويتخذونها للاسترزاق والتفوق، أجل لا محل له في الكفاءة والقدرة على الابداع التقني والعملي إن لم اقل العمل الحسن، اجل يلزم المتفوقين من الاطر العليا في هذه البلاد لتسيرها لأننا في حاجة إليهم وليس الكسالى الذين يراؤون ويمنعون الماعون اللهم سلم والسلام.

  • Mohamed karim
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:00

    البيجيدي حزب تفتقر قياداته للكفاءة التي من شأنها تسيير الشؤون العامة للمواطنين، لولا قيادات التجمع الوطني للأحرار التي تسير القطاعات الحيوية، كالمالية، الفلاحة، الصناعة.. لكانت الكارثة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس