24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | تردي حالة مطار محمد الخامس يثير امتعاض نشطاء فيسبوكيين

تردي حالة مطار محمد الخامس يثير امتعاض نشطاء فيسبوكيين

تردي حالة مطار محمد الخامس يثير امتعاض نشطاء فيسبوكيين

يبدو أن التذمر من الخدمات المقدمة على مستوى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء لم تعد تثير امتعاض وغضب الأجانب الذين يحلون بالمغرب وحدهم؛ بل إن مواطنين مغاربة باتوا يعربون عن تذمرهم من الوضع الذي يعرفه أكبر مطار بالمملكة.

وانتقد عدد من النشطاء المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا "فيسبوك"، الوضعية التي يعرفها المطار باعتباره بوابة المملكة على البلدان الأخرى، مطالبين بضرورة إصلاح الوضع لكونه يسيء إلى سمعة البلد عامة.

وكتب عدد من النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي تدوينات منتقدة ما يعرفه مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، معتبرين أن ما يقع به "يسيء إلى سمعة المغرب، والمتضرر الأكبر يبقى هو المسافر".

وأورد هؤلاء النشطاء أنه بالولوج إلى المطار "تتفاجأ عند سماع أحدهم يطلب منك التدويرة عند استعمال المرحاض الذي هو حق بسيط من حقوق المسافر"، مضيفا أنه عند طلب مساعدة من حمال البضائع "يطلب منك أقصى ما يمكنك أداءه. يبحث عن العملة الصعبة مقابل عمل بسيط مع استغلال تام لظروف المسافر كالتعب أو المرض أو الحمل عند المرأة أو السفر مع أطفال".

لا يقف الحال عند هذا الحد، بل إن مجموعةً من المظاهر لا تزال تسيء إلى سمعة واجهة المملكة الجوية، حيث تحدث هؤلاء النشطاء عن انتشار عدد من سماسرة كراء السيارات الذين يبحثون عن "صيد ثمين" من المسافرين الراغبين في استعمال سيارة خلال مقامهم بالبلد، دون الحديث عن الأثمنة التي يتم الحديث عنها.

كما تحدث بعض النشطاء عن أن مطار محمد الخامس الدولي أصبح يعيش على وقع العشوائية وغياب النظام بداخله، ناهيك عن انعدام وسائل النقل من المطار صوب مركز الدار البيضاء باستثناء رحلات القطار المرتفعة ثمنها، فيما الباحث عن سيارة أجرة يصدم بالأثمنة الخيالية.

كما انتقد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الطريقة التي يتم التعامل بها مع أمتعة المسافرين، حيث يتم رميها؛ وهو ما يتسبب في تلف بعض المعدات داخل الحقائب، مطالبين بإنهاء هذا الوضع الذي يثير غضب المسافرين.

وكان مطار محمد الخامس الدولي قد احتل، السنة الماضية، المرتبة الأولى ضمن لائحة أسوأ مطارات العالم من قبل إحدى وكالات الأسفار العالمية؛ وهو التصنيف الذي رفضه المكتب الوطني للمطارات، الذي أكد أن استنتاجات الوكالة "لا تستند إلى أي مقاربة علمية متعارف عليها في مجال استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية، لا سيما في ما يتعلق بمعايير أخذ العينات"، مشيرا إلى أن الوكالة "لم تعتمد مقاربة علمية في التصنيف بقدر ما اعتمدت على استنتاجات قراءاتها، انطلاقا من التعليقات التي يكتبها الزوار على موقعها الإلكتروني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - Bruxellois الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:14
Je préfère descendre à Oujda, ou Rabat ou même Tanger et pas celui de Casa
il faut passer 3 heures debout pour arriver enfin à la police
Une organisation sécuritaire,
comme si on va rentrer à la Prison et non pas voyager

La police qui fait le cachet regarde dans le visage des voyageurs comme sont de la MERDE
Ils sont fatigués, mauvaise Humeur
Ils vous regardent comme s''ils vous disent qu'est ce que venir faire ici, casser vous

Est ce que ce genre de comportement , c'est lui qui va aider les touristes à venir chez nous

ALLEZ Apprendre des Exemple des TURQUES

Possible, ils font beaucoup d'heures de travail et manque d'effectifs, des policiers qui bossent 14h sans arrêts , ce n'est pas possible
ce genre de postes, juste 6 heures ca suffit
par ce que c'est une galère pas comme les policiers qui font la circulation ou sur l’autoroute
cela aucun Effort
Si je dis ça c'est pour le bien du pays, pour avoir plus de touristes

Merci
2 - Karim الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:16
زد على ذلك سرقة الأمتعة رغم وجود القفل. الاثمنة خيالية ديال القطار القديم الصغير المتسخ. عل الأقل يديرو لينا غير قطارات جديدة وكبيرة للي تهز العدد الهائل ديال الركاب ماشي نمشيو متكدسين حشمتو بينا قدام الأجانب وتيسالي مع العشرة ديال ليل وتضطر تخد طاكسي بالدقة على النيف. بالصراحة وليت كنفكر مايو مرة قبل منمشي المغرب وفالاخر تنقلبها بإسطنبول الرخا والجمال والنقا والتقدم والتحضر.
3 - Youssef الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:16
أسوا مطار في العالم من دون منازع
كل مرة انزل في مطار محمد الخامس احس انني سافرت عبر الزمان إلى الماضي ،،إلى العصور المضلمة
4 - مقاطعون الانتخابات الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:17
نعم كل شيء اصبح دون المستوا تدني في كل شيء حتى الطائرات اللتي اصبحت مثل الطوبيسات القديمة اصبح كل شيء في البلاد دون المستوا من الصحة الى التعليم الى الامن و الاحكام 5 نجوم وووووووالخ الخ من كبيرهم الى صغيرهم يجب على المغاربة ان لا يسكتون على ماهي اصبحت عليه البلاد ولا تحلمون ان ياتي احد من التماسيح او العفاريت وا كروش الحرام ان ينقدكم افيقو من سباتكم....
5 - MrV الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:17
المطار صورة مصغرة لما ال اليه المغرب. هناك بعض المطارات تتمنى ان تؤجل رحلتك ساعة او اثنتين فقط لتستمتع بالاجواء السائدة. اما كراج علال ديال الطائرات فانك تعد الدقائق.
جو غريب و مكهرب يسود المطار. يكاد بؤس المستخدمين ان يتجسد.
حقا ابشع طار دولي رات عيناي
6 - Sadik YEMLAH الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:19
حقيقة ما يحدث في المطار ما هو إلا صورة مصغرة لما يحدث في كل القطاعات. عمت "اللهفة" و "الجعرة" و نسينا قيم الجمال و الانسانية و النظافة و .. و .. المعقول. أظن ان النموذج التنموي الجديد يجب ان ينبني على مفهوم "المعقول" ..
7 - جواد الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:19
انا معاكم أقبح مطار فالعالم هو مطار محمد الخامس.
علاوة على الطائرات التي تشبه حافلات الدار البيضاء...المتسخة والقدرة.
طوبيسات الرباط الجديدة أنظف من طايرات الخطوط الملكية المغربية.
8 - حميدة الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:21
والمشكل الكبير الي جاري به العمل هو إخفاء الكراسي المتحركة داخل المطار وخارجه والسبب دور اولا زيد اعلى رجلك على الرغم من أداء التذكرة بالكرسي.
9 - خطابي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:23
وصلت في رحلة جوية الى هذا المطار في رمضان سنة 1999 من امستردام فوجدنا بوابة ممر الانبوب مقفلة بالسلاسل. فبدء السياح بالدق و قرع البوابة لاجل فتح الممر حتى ندخل باحة الامتعة. فاذا برجل من القوات المساعدة جاء ليفتح البوابة وفمه يمضغ الطعام. اخبرنا بان مستخدمي المطار في طور الافطار.
10 - مهدي ميد الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:24
تحدت سابقا عن ماهي أسباب تراجع الإقبال السياحي علي مدينة مراكش خلصت الي أشياء غير مرئية يلمسها السائح عن قرب تتمتل في متل هذه الأشياء رغم بساطتها لكنها خطيرة جدا وهي سلوكات أخطر مما يتوقع البعض حان الوقت للتذخل العاجل فورا للحد من هذه السلوكات لا أخلاقية والمسيءة للبلد ككل الله ينعلها قاعدة كلشي ولا يطلب كلشي باغي تدويرة مع للأسف نطالب بمحاربة المتسولين لكن هناك موضفين متسولين لبد من الصرامة فعلا وقعت لي حالة في محطة مراكش للحافلات ذخلت للمرحاض خرجت طلب من الذفع حتي شككت ربما تما تفويض المراحيض من طرف المحطة لاحد السماسرة كل شيء ممكن نتمنى من المسؤلين التذخل اشياء رغم بساطتها فهي تسيء للمغرب عكس مراحيض محطة القطار خدمة روعة ولا احد يتجراء علي الزامك الذفع نعم بالمقابل لا حولة ولا قوة بالله نداء للولاة والعمال هناك اشياء هامشية سبب يؤتر علي مردود السياحة بالمغرب منها التسول وكذلك بعض الموضفين يصبحون متسولين من مراكزهم أولهم موضفي المطارات. .....صورة المغرب في خطر
11 - عين صفا سيتي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:24
والله يا اخوان سافرة في كثير من المطارات الاوروبية وحتى بعض المطارات في المغرب
اما عن مطار محمد5 فهو يظهر صورة المغرب الحقيقي
12 - سكفاندري الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:25
عندما اكون مسافرا من مطار محمد الخامس الغير دولي هو انتشار أصحاب الطاكسيات الكبيرة و الغرباء داخل أرجاء المطار الذين يساومون المسافرين من أجل نقلهم إلى المدينة مستغلين غياب القطارات باليل وهاذا مشكل آخر. عندما تكون في أرجاء المطار تحس و كانك في محطة طرقية مغربية (القامرة). حاجة اخرى و هو كثرة أصحاب الكوستوم Costumes داخل المطار ما هو عملهم و دورهم (مخابرات أو أمن داخلي) كثرة بنادم بدون فائدة. بالرغم من هاته المشاكل يجب التنويه بتخصيص مكان مراقبة الجوازات لحاملي جوازات السفر المغربية هههه. لكي لا انسى يجب تخصيص عدد كبير من المقاعد عند بهو المطار خاصة الكراسي التي يمكنك أن تنام عليها وهاذا بالنسبة للمسافرين الذين عندهم رحلات بالصباح الباكر.
13 - مواطن غيور. المطار الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:26
السلام عليكم.
ما تنساوش بأنه مطار الجوع و قلة الخدمات، قرعة ديال الماء إلى بغيتيها تخلصها أغلى من لوطيل.
أماكن الإستراحة ضيقة؟ و مسجد صغير للصلاة يتناوب فيه الرجال و النساء! مكة هادي.
14 - رحال مغربي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:26
من اسوء المطارات على مستوى العالم ... انا زرت بلدان اقل اقتصاديا من المغرب لكن مطاراتهم جميلة و مرتبة و تقدم خدمات في المستوى المطلوب
15 - المرابط الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:27
بصراحة مطار النواصر في حد ذاته ليس سيئا من حيث البنية التحتية والتجهيزات والنظافة العامة.... خصوصا بهد التوسعة. لكن الخدمات تظل رديئة بكل المقاييس مط بسبب قصور العنصر البشري الذي يفتقر عموما إلى الحد الأدنى من التكوين والمهنية. فباستثناء عاملات النظافة، لا يسع المرء إلا أن يلاحظ استخفاف العاملين... خصوصا التابعون منهم للخطوط الجوية ولمقدمي خدمات الصرافة والمقاهي. يجب تفعيل نظام مراقبة صارمة داخل المطار لإبعاد العناصر الفاسدة المعيّنة بدون أي كفاءة. وحبذا لو توسع خدمات مطار الرباط لتخفيف العبء عن مطار النواصر.
16 - Sami الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:27
Tout à fait d accord puisqu on paie la tax des airports avec le I'll et. Cette question de la femme de net ya get qui guette les usagers des toilettes sans pudeur fais honte au Maroc. Parfois elle cache le papier toilette pour vous donner en morceau pour se donner le droit au pourboire. Deguellasse et honteux. Ou étés vous Monsieur le Directeur ces petits détails qui fâchent et surtout qui nuisent beaucoup.
17 - simo danmark الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:28
ما اثار استغرابي في المطار هو عدد الشرطة سواء بزي الخدمة او بالزي المدني....لمادا كل هدا العدد مادام الكمبيوتر هو من يعطي معلومات عن الوافدين او المسافرين خارج الوطن؟ حتى داخل المطار اَي جناح taxe free shop مهزلة بمعني المقاييس ورائحة التدخين تحبس النفوس في مكان انتظار الطائرة....احكي مع صديقي وأقول له متى سيصبح لنا مطار مثل كوبنهاكن فقال سنة 3100 ميلادية.....ادا أسندت الامور الى غير أهلها فانتظر الساعة
18 - مغربي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:28
وبلا مننساو كيتلفو الحوايج انا وضرو ليا باليزة فيها حوايج ساويين مليون ونص بلا مانهضرو على الوتائق لي في البيسي ملي بغاو يعوضوني عطاوني تمانين الف واربع شهر وانا تابعهم وباقيين ماعوضوني..... الحاصول الواحد يبعد على لارام... الله يعز رانيير
19 - الزماسني الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:29
لقد ورثنا المطار من فرنسا.هدا المطار قديم.يحتاج المغرب مطار كبير وعصري في مراكش يسع 20 مليون مسافر على الاقل سنويا.تتوجه له جميع الرحلات الدوليه باعتبازها مدينه سياحية .جميع الدول بنت مطارات جديده عملاقة الا المغرب.
20 - جميل كندا الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:29
لا أظنكم صاءبين، انا متيقن انه أحسن مطار في العالم.حقا، وجوه الجميع مبتسمة،علامات التشوير تقودك بدون ارتباك، الشرطة ترحب بك بحرارة، الجمارك في أحسن الحال.اللهم لا حسد.انشري يا هسبريس لعل هذا يريحكم.
21 - مسافر مدوخ الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:30
الناس تبحث عن المعاملة الحسنة و الثمن المناسب لأن المسافرين ،كيفما كانوا ،ليسوا حيوانات بالقرون و الآذان الكبيرة .انهم بشر .لا يحبون من يغشهم و يستحمرهم.
22 - ابن سوس المغربي، للأسف الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:30
أقسم بالله جينا من قطر و نزلنا في مطار محمد الخامس الجالية و الاجانب الى حشمت شادين الصف في واحد الخط دايرين ليه قنانب و عمال النظافة جارين شي كرارس دزبل و البوليس و ريحة و الوسخ تحس رأسك في البيجي عيب وحرام واجهة المغرب أكبر مطار في هذيك الحالة لا إدارة محنكة لا نظافة لا نظام كل شيء عشوائي و اعباد الله يا مسؤلين يا مدير المطار و دير زيارة لمطارلت الخليج تركيا لبنان و شوف التسيير كي داير حسبي الله ونعم الوكيل عليكم شوهتونا في العالم
23 - منصوري21 الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:30
نحن شعب لن يتقدم ابدا الى الامام فنحن شعب أذله الله وسلط عليه من لا يرحمه جميع الدول بما فيها التي انهكتها الحرب سوف تنهض وتبني وتتقدم الى الامام إلا نحن في المغرب .
24 - محارب سابق الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:31
في هذا الأسبوع احتفل هذا المطار الذي يعتبر البوابة الكبري للبلاد بعشرة ملايين مسافر هذه السنة. و من العار ان نرى ما سمعنا على هذا المرفق الحيوي .
راجعوا امركم قبل فوات الاوان.لاننا اصبحنا نرى كل شيء بهذا البلد الامين في اندحار .
اللهم لكفك يارب...!
25 - abdallah marrakech الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:32
هدا هو العبث مادامت الأمانة أعطيت لغير أهلها من الموضف الصغير الى الوزير كلهم مسؤولون عن تلك الوضعية كل واحد منهم يلوم الآخر والمتضرر هو المسافر بغض النظر عن جنسيته إتلاف الأمتعة وتكسير مابداخلها الإرشادات غير متوفرة فوضى عند حاملي الأمتعة من يدفع الاكتر المراحيض مكرفسة وووووو اين دور مدير المطارات اللهم هدا منكر. ملاير الدراهم اصرفت عنه وتأتي شلة من اللصوص تدمر كل شي انقولوا دائما خاص الملك يتدخل okولكن اين نحن
26 - الحسين الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:33
اظن أن الأمر مبالغ فيه عندما يتحدث البعض بهذه الطريقة السيئة للغاية عن البوابة الجوية الأولى للمملكة، و المبالغة في تغليب بعض المظاهر العشوائية الناذرة.
فالأمر على ما يبدو يروم الى الإساءة لمطار محمد الخامس الدولي، و ذلك بتبخيس المجهودات الجبارة التي ما فتأ يقوم بها المكتب الوطني المطارات للنهوض و الإرتقاء بجودة الخدمات العامة به.
للتذكير انا موظف بهاته البوابة و أهل مكة أدرى بشعابها.
27 - mehdi Frankfurt الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:33
حشوما نقولو على هاد المطار دولي أنا مولف كنهبط فطنجة مراكش فاس هبط آخر مرة فهاد المطار المسمى محمد الخامس والله داير فحال سزريبة والشفارة غير كيضورو تما حشوما نقولو عليه مطار دولي الوسخ عدم المبالاة آخر مرة نهبط فيه
28 - مكلّخ الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:34
" وسائل النقل من المطار صوب مركز الدار البيضاء باستثناء رحلات القطار"...

تعقيباً على هذا الجزء, أود أن أُورد ما سمعته حرفياً من أحد السياح الأنجليز مخاطباً زملاءه و هو ينظر من نافذة قطار "الكوبُويْ" إلى مجموعة أكياس بلاستيكية منتشرة على الخط الرابط بين المطار و الدار البيضاء المسافرون...

قال متعجباً : " يا له من بلد متّسخ "...





.
29 - مغربي حاقد الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:35
مطار الدوحة سوق حر عمال يساعدون كل مسافر حتى إلى ما كنتيش عارف تواليت و نظافة في كل مكان احترام ابتسامة في كل مكان مه تطبيق القانون و الله العظيم إلى تواليت بالليزر و عمال آسيويين بمدون لك كلينكس مع أن يوجد هواء ساخن ينشف لك يديك اش مصيبة في مطار محمد الخامس دور معايا عمال يتقاضون أجورهم ولا يوجد حتى كلبنكس في المراحيض و الرشوة شوهتو بينا تسيير فاشل يسئ للشعب و الدولة حسبي الله ونعم الوكيل
30 - ختلد F الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:38
شيء آخر لم يتم ذكره حصل معي مرة، حيث أردت صرف العملة فإذا بي أتفاجؤ أن صاحب المحل لا يحترم لائحة الصرف وأراد أن ينصب علي في 200 درهم فألغيت العملية. ملاحظة أخرى وهي أن مطار محمد الخامس يجلب لي الإكتئاب رغم الشعور بالسعادة بمجرد ولوج الأجوا ء المغربية، ربما أنه بعيد بعض الشيء. أما مطار الرباط فهو صغير لكنه منظم بشكل جيد وأنيق، لكن المرأة التي تجلس بجوار المرحاض يجب أن ترحل،
شيء آخر حضور رجال الأمن بالزي المدني يثير الإنتباه، في فرنسا لا تكاد تميزهم.
31 - Salem الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:39
لم يعد المطار وحده يشكل،هاجس الخدمات المتردية،بل جل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية،حالة الطرق وخاصة الجهوية والاقليمية، مرافق عمومية يستغلها المتسلون، غياب بعض من المسؤولين الذين يستغلون مناصب لفائدتهم، الغش في البنى التحتية، وتلاعب في مصالح الناس،وليس معناه الكل ولكن البعض. غياب المواطنة والمصلحة العامة.والمثير في هذه الابواب ،انك ان ابديت ملاحظة،يكون الجواب إما بالقمع او ألا مبالات، باختصار نعيش الحرب الباردة بذون اسلحة.
32 - مرحاض بالمقابل الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:39
المرحاض مقابل بقشيش للاسف الامر صحيح و ما على مسؤولي المطار الا التخفي في شخصية مسافر بسيط ليتاكد من الامر .
هناك ايضا خدمة المقهي داخل بهو التسجيل رقم 2 الاثمنة غالية جدا و الكراسي سيئة تحدث ضجيجا بمجرد تحركها
المتسكعون بمراب المطار لا احد يكلمهم و هناك غياب للمراحيض بها.
منظر التجمهر امام بوابات المطار سيء و لم اره الا في مطارات دول جنوب الصحراء.
باختصار مطار محمد الخامس يحتاج لشيء واحد فقط
رجل حازم جدا لا يرحم اي احد يخل بواجبه و شطابة
33 - abd الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:40
C’est tout-à-fait vrai, les toilettes sont salles, les courtiers qui dérangent, la mafia des taxis qui vous impose ses conditions. le personnel est désagréable sans savoir faire ni savoir être, à ce rythme l’ambiance serait proche de celle de la gare routière où lad ziane.au lieu de fêter les 10 000 000 de voyageurs pensons aux laisser aller et aux coûts cachés et apparents.
34 - مروان الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:40
سرقة الحقائب، تعرضت للسرقة في رحلة قادمة من ايطاليا بعد ساعة من انتظار خروج الأمتعة وعلى الساعة 12 ليلا اتفاجئ بالقفل مكسر وعبث بمحتويات الحقيبة مع سرقة ملابس جديدة ..
يجب محاسبة المسؤولين عن هذا المطار بسبب التسيب ..
35 - لك الله يا وطن الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:40
والله من المؤسف سماع مثل هكذا كلام
شوهتونا اي حاجة كتحطو فيها يديكم المعفنين كتعفنوها لك الله يا وطني
36 - غيور الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:44
عندما نحل بوطننا العزيز اخجل عندما اسمع بالمطار الدولي محمد الخامس وهو في الحقيقة حتى وطني لا يمكن اعتباره كذلك لا خدمات لا ارشادات لا شئ يمكن ﺍن يسعدك فيك لا داخليا ولا خارجيا ناهيك عن الابتزاز و سوء المعاملات ...
37 - hass الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:48
هذا المطار دون المستوى اصبحت سرقة الأمتعة كثيرة جدا ولو كانت تحتوي القفل و لا ببالون لك اذا ضاعت امتعتك ناهيك عن المعاملة السيئة للموضفين لا يبدون الاحترام للمسافرين .
38 - abdu usa الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:48
والله اوسخ مطار في العالم صحيح مع سبق الإصرار والترصد كل انواع الابتزاز والسرقة بكل انواعها موجودة وهذه حقيقة مع الاسف
39 - boullayali driss الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:51
أجمل يوم هو يوم رجوعي للوطن رؤية الاحباب أحياء صلة الرحم ورغم كل هذا احس بفزع بسب ذلك المطار معاملة غير حرفية مقاربة أمنية مبالغ فيها كأن البلد في حالة واعود بالله فوضى عارمة وسخ أين ما تحل أر موقف السيارات فوضى جوطية وادا فتحت فََمك يطلعوك الفوق وكل ذلك في وضح النهار وفي نظري لا يستحق اسم محمد الخامس
40 - Der الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:51
من إسطنبول آل الدار البيضاء قضينا 4ساعات في الجو و لكي نطبع الجوازات و نحصل على أمتعتنا قضينا 6ساعات فعلا انه مطار دون المستوى و اعتبره شخصيا أسوأ مطار في المغرب (على الأقل)
اما مقارنته مع باقي المطارات الدولية فلا مجال للمقارنة للاسف
41 - ربان الكرويلة الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:51
مطارات المغرب ليست للملك العام فهي ممنوعة الولوج على مستقبلي ومودعي المسافرين .فلايهننا حالتها لا من قريب ولا من بعيد .محطات للطائرات فقط و اردل المطارات
42 - Taika الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:55
Effectivement la qualite de service sans cet aeroport est plus que catastrophique. Ma devait prendre l avion de casa a marrakech a 15h30 le vol a ete repporte dans un premier temps a 20h mais sans communiquer avec les voyageurs qui ne trouvent aucun interlicuteur et sans prise en charge. Ensuite ce vol de 20h a ete repporte a 12h sans aucune prise en charge de retauration rien. El lorsque l avion arrive a l aeroport de marrakech les bagages des voyageurs ne sont pas arruves et il a fallu attendre une journee pour les avoir. Il y avait des passagers eteangers qui n avaient pas pris de bagage dans le vol et ils sont restes sans habits 24 h le temps qu ils recupetent leur bagage. La RAM c est devenu la honte tous les passagers y compris les eteangers insultent cette compagnie. Il faut que les responsables sur ce secteur interviennent avant qu il soit trop tard. Personellement je prends la ram parce qu elle a le monopole mais le jour ou il y aura un concurrent je ne
43 - رشيد الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:55
الغريب والعجيب ان المطار يومل نفسه بنفسه، يعني الدولة ما كتعطي حتى حاجة من عندها لان كل تذكرة تباع سواء ذهابا أوايابا تشمل رسوم المطار التي تفوق بعض المرات ثمن التذكرة الصافي وضربوا عدد المسافرين في ضريبة المطار غادي تعرفوا شحال تيدخل المطار وفين تيمشيو هاد الفلوس؟ الله واعلم
44 - old school الاثنين 30 دجنبر 2019 - 21:58
تعلقيق 28,,,,الانجليز اوسخ شعب فاوروبا اقسم بالله الى كاينين شي قنات فلندن حتى تحشم تكول بريطانيا اكثرية فين عايشين الباكستان ؤالهنود اما السرقة بالنشل على درجاتscooter ماتهضرش لي شاف 2 راكبين على سكوتر ؤدايرين لكسكات مدركين ؤجاهم ؤكيدخلو بين السيارات راه شفارة كتار من المغرب.
45 - Abdo الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:00
في كل مطارات العالم، عند التأشير في الجواز من طرف الشرطة، تخرج إلى سبيلك
اما في كل مطارات المغرب، عند خاتم جوازك، فهناك شرطي اخر في الممر يتفحص جوازك و يطرح عليك الأسئلة!!!
فعلا شيء غريب هههههه
46 - صلاح الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:13
مطار سيء ويسيء الي سمعة المغرب من المفترض ان تقوم الحكومة ببنا ء مطار جديد وليس ترقيع مطار مستهالك لا يمكن ان نتحدث عن سياحة وعدد سياح وعندنا مطار اكثر ما يمكن القول عنه انه مزبلة
47 - اوس المانيا الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:20
خلاصة الكلام اثمنى من المسؤولين المغاربة اصلاح هدا القطاع لأنه مرءات المغرب
48 - mustafa الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:22
مع الأسف ان يكون هذا المطار هو بوابة واحدة من أجمل بلدان العالم. المطار لا يليق أبدا، فمحطات القطار أصبحت اكثر جمالية وتطور من هذا المطار. مطار يفتقر لمقومات كثيرة لا من ناحية البناء ولا الخدمة. كما ان الذين يعملون هناك يفتقرون أيضا لأسلوب جيد في التعامل مع المسافرين وعوائلهم. قد لا اتفق كثيرا مع غلاء ثمن تذكرة القطار ولكن اتفق على انها مهترئة ويجب تحديثها.
49 - طريدة سابقة الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:26
الصراحة العشوائية لا زالت هي سيدة المواقف لدى هذا المطار..مع أنني قد تمت سرقتي من طرف سماسرة جر العربات حيث اختفت شنطة صغيرة الحجم وفيها أشياء ثمينة ناهيك عن المكتب الذي يطبع الجواز بهدف الدخول حيث تفاجأت بطلبه حيث قال هل باستطاعتك مساعدتي ب 200 درهم وأخذ يجاملني ويمدحني إلا أنني امتنعت واستغربت كيف لضابط الجوازات أن ينزل لهذا المستوى...!
50 - عبد العالي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:27
وأما عراقيل التي تسببه الشرطة حدث ولاحرج ...تنتظر اكثر من اكثر من 30 دقيقة في بعض الاحيان لتختم ا الجواز لدى شرطة الحدود وبعد الختم تنتظر مرة اخرى حتى تمل ليطلع شرطي ءاخر على جوازك وهذا لانراه الا في مطارات المغرب مطارت دولية تختم الجواز وينتهي الامر واما المعاملة من طرف الشرطة والجمارك من سيء الى سيء يعاملون المواطنين كانهم عبيد عندهم المهم المغرب ستبقى فيها العبودية والمعاملة السيء الى الابد
51 - مهاجر الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:34
أقسمت أن لا اركب منه أو أنزل فيه بعدما قلتني رحلة من برشلونة السنة الماضية ووقفنا ساعتين ننتظر ختم جوازات السفر ثم ساعة أخرى انتظر القطار
وكما كانت دهشتي كبيرة حين دخلت محطة القطار وجدتها قديمة ومتعفنة والقطار قديم جدا تاسفت حينها والله على واجهة المغرب الأولى لأن الانطباع الاول عند الزائر يترك أثره في النفس
وداعا مطار محمد الخامس
52 - لمهاية الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:54
مطار الدار البيضاء معروف بمشاكله. هناك معتمرين عادوا يوم 25ديسمبر من جدة الدار البيضاء وجدة لحد الآن لم يتوصلوا بامتعتهم، احد المعتمرين قال لي ذهبت إلى مطار وجدة ثلاثه مرات لكن دون جدوى،ناهيك عن الناس القاطنين في الاماكن النائية حدث ولا حرج.
53 - abdo الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:03
كل ما قاله المتدخلون حقيقي بل اجدهم قد خففوا انتقاداتهم
لقد زارنا وفد من ماليزيا (أصهار ابني) وكان وفدا من عشرين شخصا ولا أخفيكم انني لم اخجل في حياتي كما حصل لي في هذه المناسبة
١ عربات نقل الحقائب تختفي في مرآب السيارات ٢ أناس يخرجون من بين السيارات ليقترحوا خدماتهم وانت تشتم رائحة السرقة او المهاجمة خصوصا عندما يكون هناك نساء أجنبيات
٣ وسائل الاداء عن البضائع الزائدة الوزن غير متوفرة (على الأقل يوم المغادرة) حيث كانت مشترياتهم من الصناعة التقليدية اكثر مما كان مسموحا به
٤ المواد المستهلكة في المقاهي غالية الثمن
كل هذا يبكي له المرء عندما يقارنه بما رأى وعايش في ماليزيا فرق شاسع، سنوات ضوئية بيننا وبينهم استقلت ما ليزيا سنة ١٩٦٧
54 - ابن رشد 14 الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:04
عندما قرأت المقال، تذكرت تجربة مررت بها عند عودتي في شهر مارس 2019, من فرنسا ،و صادف ذلك حلول مسافري 3 طائرات حيث المعاناة الشديدة، تصوروا وجود شباكين اثنين لذلك العدد الكبير من المسافرين لطبع الجوازات مع بطء ممل في العمل، و سلوكات سلبية حيث الفظاظة في التعامل و ينظرون إلى المسافر كأنه مجرم يودون ادخاله إلى الزنزانة، مع توقف عن العمل بين الفينة و الأخرى و الحديث إلى بعضهم البعض، دون اعتبار للمسافرين مغاربة و اجانب الذين اعياهم الوقوف. قررت في نفسي مستقبلا أن لا استعمل مطار محمد. الخامس.
55 - اينك يا لخليع؟ الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:05
في الأسبوع الماضي مررت بمطار الدار البيضاء ولاحظت أن البنية التحتية تطلبت مصاريف كثيرة لتوفير الظروف المريحة للمسافر، لكن المهم جدا في راحة المسافر هي المعاملة! فالجانب الإنساني المتحضر عند جل العاملين منعدم وتصرفاتهم تليق بأماكن استقبال المجرمين. المراحيض يجب اخذ الورق الصحي من عند عامل النظافة وتدور معه، نقط التسجيل والنفتيش كثيرة ولكن لا يستخدم منها الا واحد مما ينتج عنه تكدس مرهق، في باب الاركاب لا يمكنك أن تثق بالارشادات الإلكترونية فهي كثيرا ما تكون مغلوطة، كثيرا ما ينادي الموظف بين الناس للبحث عن المتجهين إلى واجهة ما على شكل "الكريسون" في المحطات الطرقية وعندما يستعمل مكبر الصوت فإنه غير واضح.... على كل حال هناك الكثير ما يمكن قوله... في الاخير تذكرت الحالة الكارثة التي كانت عليها السكك الحديدية وكيف تطورت في ظرف وجيز، رغم أنها لازالت تحتاج إلى المزيد، فقلت مع نفسي: لم لا نسلم هذا المطار إلى مدير السكك الحديدية ليرقى به إلى الأفضل نظرا لتجربته الناجحة في هذا الميدان؟
56 - محمد الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:06
Je ne comprend paspourquoi la douane laisse passer certains voyageur sans scanner leurs valises tandis que autressont soumus à un questionnaire et enfin au scanner.

La police n est pas accueillante, mais la grande catastrophe ce sont les employés de la ram qui manquent de la formationprofessionnelle
57 - khorotto الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:26
عشرة ملايين مسافر كل تذكره حوالي ستون دولار او اكثر ضريبه زاءد كراء المحلات التجاريه والمقاهي وين راحت الفلوس يا صاحبي
58 - مجرد رأي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:32
سمعة المغرب في الحظيظ بهذه السلوكيات والخدمات السيئة التي لا ترقى إلى تطلعات الزائر فالمطار هو بوابة المغرب ففي الصدمة الأولى تحكم على أنك لن تعود مرة أخرى.
59 - aziz الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:37
les comptences ou le recrutement familliale
le travail ou dormir sans punir
des petits salaires ou une valise
merci mon pays ou hallair l office
60 - خلدون عبد النبي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:56
كاينين شي وحدين منحوسين تابعاهم البلا خداميين فالمطار.وجه النحس والكوارث.
61 - Simo الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 00:08
استبشرنا خيرًا عند توسعة المطار محمد الخمس قبل سنوات، لكن مع الأسف عرف المطار تدهور في الخدمات غير مسبوق و خطير في السنوات الأخيرة ، فتحت الأبواب إلى كل من هب ودب للربح السريع على ضهر المسافرين، من الحمال إلى كراء السيارات العشوائي، اصحاب الأكشاك الدين يبيعون جرايد المغربية بالأورو بدل استخلاص الثمن بالدرهم ، ثمن قنينة مياه صغيرة أغلي من أكبر و افخم المطارات في أوروبا،مراحيض في غير المستوى باكبر مطار بالمغرب، استقبال رديء
ولا من يحرك ساكنا. كيف نريد ان نرقي بالسياحة في المغرب وأكبر بوابة المغرب على العالم على هدا الحال؟
62 - سعيد الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 00:34
البليزه ديالي في المطار خباوها و خلاوني تنمشي و نجي. النهار التالت واحد سكيريتي جا قال لي نعطيه 100 درهم و يجيبها. داكشي اللي وقع. هدا ولى كريساج بالفن. حشومه.
63 - الجيلالي البيساوي الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 00:52
صراحة المشكل كاين في المعاملة ديال بعض العاملين في المطار او في محيطه، اما بالنسبة للمطار كبناية، فقد عرف تحسنا كبير على ما كان الحال عليه قبل 20 سنة
64 - Mohammed الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 02:37
أكبار مطار في المغرب مفيهش سلالم متحركة باش تنزل الأمتعة ديال المسافرين بسلاسة إلى محطة القطار ، وبغيت نفهم سماسرية ديال كراء السيارات كفاش كيدخلو لقلب المطار فين هو دور الشرطة لي يعجبوك غير فتخراج العنين وحشيان الهدرة كتحس بيه محملكش وخا مكتعرفوش .
65 - نقول الحق لي وقع لي... الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 03:51
سلام عليكم. اولا اشكر الصحفي الدي نشر هذا الموضوع. و ثانيا فأنا مواطن مغربي اسافر قليلا و في أخر عودتي للمغرب في شهر 5 تأخرت عن خروج من المطار بسبب الزحم و عند نزولي لأخد حقائبي لم أجدها في مكان للحقائب و توجهت الا رجل قال لي ادهب إلا مكتب للأمتعة و هناك و جدت رجلا في الأربعينيات قال لي حقائبك موجودة في أمان و قال لي بالحرف :
شي قهوة !
فأجبته أنني لا أملك عملة مغربية فقال لي :
منين جيتي ؟
فأجبته و كأنه شرطي يحقق معي. ثم قال لي :
لي عطيتيني و لوحها ليا تحت كونطوار.
فلما كنت ابحت عن عملة اصغر فإدا به يمسك ب 200 درهم إماراتية يعني 500 مغربية و يدخلها بين صفحات دفتر خاص بالمطار محمد الخامس. وأقسم بالله أخدها مني.
و أخدت انضر إليه و خرجت و بعدها ازعجوني رجال كراء السيارات و رجال ( الخطافة ) في وسط المطار محمد الخامس. و اصبح هذا المطار شبيه بمحطة مسافرين ولاد زيان...
66 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 04:17
السلام عليكم

أهل مكه أدرى بشعابها كما يقال المثل يعني لن أزيد على ما تفضل به أخوتي في التعليقات ولكن أحب أن أضيف بأن المطار الوحيد في حياتي الذي فتش جهازه الأمني محفظة نقودي هو مطار محمد الخامس!!
شعور غريب للغايه وإجراء لا داعي له يشعر الزائر بالإشمئزاز.
67 - مغربي غيور الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 04:49
صحيح مطار محمد الخامس يعتبر من أسوأ الخدمات مابين مطارات العالم فهناك عدت مشاكل يجب حلها في أقرب الاجال اذا كانت هناك نية لتحسين واجهة المغرب الأولى
١ تنظيف داخل المطار من المتطفلين من أصحاب العربات والابتزازين
٢ توفير عدد كبير من عربات نقل الأمتعة في الوصول وفي الخارج عند بوابات المغادرة
٣ توسعة المسجد للرجال والنساء اقل شي فهذه دور العبادة فالأولى ان تشيد بما يليق بها
٤ انشاء دورات المياه نظيفة
٥ مراقبة اسعار المطاعم والكوفيهات التي تفوق الأسعار في فنادق خمس نجوم
٦ توفير عدد كبير من منافد والموظفين عند ختم الجوازات في الوصول والمغادرة
٧ تخصيص منافد خاصة للمواطنين المغاربة ومعاملتهم مواطنين درجة أولى اسوتا ببقية مطارات العالم
٨ تدريب ومراقبة جميع موظفين المطار من الشرطة والجمارك وموظفين الكونتر وجميع الموظفين على حسن التعامل مع المسافرين والمراجعين
٩ توفير المواصلات من وإلى المطار على مدار ٢٤ ساعة بأسعار معقولة ومناسبة. قطارات حافلات وسيارة الاجرة
68 - نجيب الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 05:23
في الصراحة اسوء مطار شفتو في حياتي، كلشي لي مذكور في البيان صحيح، نتاسف لما وصل اليه ونرجو من المسءولين التدخل في اقرب وقت لاصلاح ما يمكن اصلاحه.لانه صورة المغرب.
69 - عبد الحليم الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 06:15
الحالة عامة : المطارات ، الجامعات، المستشفيات ، الإدارات، الاسواق والمتاجر ، السدود القضائية، المحاكم، الشارع العام .... المعاملة السيئة ، الابتزاز، الغش والسرقة ، هكذا اصبح المغرب دولة غير صالحة للاقامة فيها ....
70 - جلال الحلبي ايطاليا الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 06:43
اجل انها الحقيقة مطار محمد الخامس . لم تعد له مكانة جمالية وسياحية بل أصبح مثل كراج علال أيام زمان . فالوقت الذي احتل مطار مراكش وطنجة مكانة احسن .الانتظار رحلتك لن تجد مقهى ملائمة ترتاح فيها بينما في مراكش ومطار طنجة بهما شيء من القبول وراحة النظر . القطار وماادراكة بالقطار محطة مظلمة طوال السنة قاعة الانتظار ليست بالمستوى البرودة والتقزز بسبب الرطوبة ٠
71 - Mostapha الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 07:19
انا انزل في سلا أو مراكش أو فاس ولا احب ان انزل في مطار محمد الخامس واتمنى في المستقبل ان انزل في بن سليمانانشاالله!!؟؟
72 - Le revolté الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 08:02
أسوء مطار في العالم رغم الملايير التي تُضخ من حين لآخر لإصلاحه. يجب فسخ الشركة المغربية للمطارات وتبديلها بوكالة جديدة مستقلة بأطر شابة عالية التكوين ك ميناء طنجة المتوسط. مطارات المغرب لا زالت تُسير على الطريقة القديمة.
73 - المسافر الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 11:18
المرافق العامة منعدمة. المراحض متسخة وتفتقر الى الورق الصحي الرديئ! النظام سيئ للغاية. القطار مكدس ويترك المسافرين في قبضة الخطافة وسيارات الاجرة الذين اسميهم بالخطافة كذلك عند الساعة العاشرة.
هذه هي ملاحظاتي المتواضعة حول هذا المطار.
74 - سلمانكو الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 11:34
سافرت الى 33 دولة حول العالم منها الغني والققير لكن خرجت بانطباع سيء جدا في دول مثل سوريا .. وبانطباع سيء في دول مثل مصر والمغرب .
الفقر لم يسبب لنا مشاكل في دول فقيرة مثل الفلبين وسريلانكا وبيلاروسيا والجزائر كان هناك احترام في المطار ولم ندفع ريالا واحد .
في المغرب الكل يريد تدويره منك من المطار وحتى ترحل مشاكل في المطار ومواقف السيارات وتلاعب في فواتير بعض المقاهي والمطاعم وبقية الخدمات ..امن يريد تدويره منك بسبب او بدون سبب احيانا .
تعرضت لموقف في باركنق المطار اتاني سكران يريد يحمل امتعتي فامتنعت لأني لااحتاجه اولا ثم هو لن يرضى بالقليل لو اعطيته 20 درهم فسيطلب منك 100او 200 درهم !!
يومية العامل البسيط في المغرب اقل من مية درهم وهذا يريد في نص ساعه على الاقل مية درهم .
طبعا التكاسي ومشاكلهم تحتاج مؤلف .
اوبر وكريم غير موجوده الا في مدن قليلة.
تنظيف المطار ووضع خدمات مثل اوبر وكريم والسماح للتطبيقات بالعمل بحرية في المغرب سيقضي على كثير من الفساد .
اذا اردت تنظيف الفساد فعليك ان تبدا من رأس الهرم اولا ..
75 - MRE الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 12:55
l´odeur du jawel dans les toilettes et est insuportable.
76 - عبدالله الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 13:57
ما نشاهده في المطار يعكس صوة المغرب فالموظف الذي يختم جواز المسافر يطلب منه إكرامية مثله مثل الشرطة والأمن والدرك الذين يطلبون الأموال من سائقي السيارات مقابل التغاضي عن المخالفات أو يضايقونهم ليسلبوا أموالهم وتخليص دورات المياه في المطار يتكرر في كل مكان تذهب إليه في المغرب فأينما كنت تجد من يطلب منك إكرامية حتى أنك تشك في كل من يبتسم ويسلم أنه يريد إكرامية وقس على ذلك
فالكل يريد إكرامية من الكل
77 - مذا يفعل مدير المطار الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 14:56
مذا يفعل مدير المطار ؟ هذا دوره. إنقذوا بلدكم وإلا فسوف تحل عليكم الكارثة. لا نظام لا نظافة لا حب للوطن لا معاملة حسنة الجوع والأوساخ والعقول المتخلفة. كفى كفى كفى.!!!!!!!!!!!!!!!
78 - mourad الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 16:15
عندما تحب بالمغرب اول ما تجده امامك هو المطار اوسخ مطار في العالم و بالتالي تستنتج أن بلد المغرب و سخ مثل مطاره
اما الخدمات في الطائرة حدث و لا حرج اد احتلت المرتبة 121 في تصنيف 122 مطار شملهم التصنيف ادن تحتل المرتبة ما قبل الأخيرة في خدمات طاءرات المغرب و نحنا المرتبة الأخيرة في تصنيف المطارات
يا له من خزي البلدان تتقدم و نحن نتاخر هكدا هو حال المغرب
79 - Maati الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 16:40
نتمنى ان تنشأ الدولة مطار بصفات عالمية مثل باقي الدول لان مطار محمد الخامس اصبح لايشرف البلاد
80 - سيف الدين الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:47
الصراحة الشوهة.نحنن تفتخر بالسياحة في حين نحن متخلفين.....موقف سيارات بروكسيل اكبر مرات ومرات ....وحتى الموظفين غير مؤدبين وخصوصا الوصول تحس بالفرق والجمارك بأقمصة غير نظيفة المراحيض قديمة....لا يوجد اماكن للوضوء... وجب تغير موقع المطار من النواصر لمكان آخر وإنشاء أكبر مطار على على الأقل في إفريقيا. الاستعانة بألمانيا واليابان....
81 - abd الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 22:59
L’analyse des commentaires doit faire réagir les responsables au plus haut niveau pour mettre un terme à ce laisser aller combien préjudiciable au pays et au tourisme .
82 - Mohamed الخميس 02 يناير 2020 - 21:08
المشكل في ONSF القطار متلاكل مكسور النوافذ. القطار يتوقف عل الساعة22:50 والرحلات الجوية تصل بعد ذالك. قطار لكل ساعة نطلاقا من 4:50. وجب استعمال قطارات جيدة بولوجيات و 7/24و بوتيرة على الاقل كل 30دقيقة. المطار هو البوابة المغرب. أما عربات المطار يجب أن تكون متوفرة كباقي المطارات الدولية. أما المراحيض فهي نقطة سوداإ بالمغرب
83 - جهان الخميس 02 يناير 2020 - 22:17
كنت عائدة من غمرة في مطار محمد الخامس و عد الشرطة كانت هناك شرطية تنظم صفوفنا و ترسل كل واحد منا عند شرطي معين. فاذا باحد من افراد الشرطة المكلفين بختم الجوازات يصرخ فيها و ترتفع اصواتهما و شجارهما امام مرءى المعتمرين والسواعدة. شوهة شوهة
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.