24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "حجّ رئيسة المحمدية" يطلق موجة "سخرية رقمية"

"حجّ رئيسة المحمدية" يطلق موجة "سخرية رقمية"

"حجّ رئيسة المحمدية" يطلق موجة "سخرية رقمية"

عبر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن سخريتهم مما بدر من نجيب البقالي، البرلماني وعضو المجلس الجماعي لمدينة المحمدية، حين اقترح إرسال إيمان صبير، رئيسة المجلس، إلى الديار السعودية لأداء مناسك الحج.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما ذهب إليه عضو المجلس الجماعي، معتبرين أن هذا الأمر يدل على هدر للمال العام في أمور بعيدة عن التدبير المحلي والتسيير الجماعي، مستغربين من هذه الخطوة التي دعا إليها المستشار المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية.

وعلق أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على هذه الدعوة بالقول "تحج بفلوسها ماشي بفلوس الشعب"، بينما ذهب آخر إلى القول "الحج ديالها هو تشوف مصالح المدينة"، بينما علقت سيدة على ذلك "تحج غير في المحمدية وتطوف شويا فيها وتشوف الزبل وقلة النظافة".

وتوالت التعليقات الساخرة من تصريح البرلماني البقالي الذي اعتبروه مخالفا للقوانين، حيث كتب أحدهم: "كان عليه إلى أن يقترح النهوض بالمدينة، تبليط الشوارع، القنطرة، المستشفيات، لاش تسيفطها الحج!!"، بينما كتب آخر: "خلص عليها من جيبك أو صيفطها الحج والعمرة أو بني ليها فيلا كاع".

وأثار برلماني "البيجيدي" سخط ساكنة مدينة المحمدية؛ حين اقترح، خلال دورة المجلس الجماعي وهو يتحدث عن فائض الميزانية، إرسال رئيسة المجلس إيمان صبير لأداء مناسك الحج بالنظر إلى مجهوداتها.

وأكد نجيب البقالي، عضو المجلس، في كلمته بالدورة: "طالما أن الجماعة حققت سنة مالية مقدرة في 28 مليون درهم، ونجحت في سنتها الأولى، أقترح عليكم أن نرسلها إلى الحج وتترأس وفد الموظفين داخل المجلس".

فِي الوقت الذي ينوه أعضاء حزب العدالة والتنمية بهذه التجربة، فإن انتقادات تلاحق مجلس المحمدية من طرف فعاليات المجتمع المدني، بخصوص عدة مجالات وقطاعات، مطالبين المجلس بضرورة التحرك وإصلاح ما يمكن إصلاحه، لا سيما على مستوى الطرقات والشوارع المهترئة، وكذا على مستوى المشاريع المتعثرة منذ سنوات.

ويعيش مجلس المحمدية على وقع غليان كبير، خصوصا بعد إقدام رئيسته على إقالة ستة مستشارين ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية بحجة الغياب، بينما يؤكد عامل الإقليم على أن محضر مداولات الدورة الاستثنائية التي خصصت لمعاينة إقالة هؤلاء "لا يتضمن المقررات المتخذة من طرف المجلس، مما يجعل هذه المداولات معيبة شكلا ومضمونًا، ذلك أن إدراج نقط بجدول أعمال الدورة يستلزم احترام المسطرة القانونية المتبعة في المداولة، والتي تستلزم عرض النقطة لمناقشتها من طرف أعضاء المجلس الجماعي والتداول فيها واتخاذ مقرر بشأنها من طرف المجلس؛ وهو ما لم يحصل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ريفي تطواني حر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:55
في غياب المحاسبة راه مزال تشوفهوم كيحجو فهواي وماليزيا ...
2 - مراكشي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:56
في اعتقادي فإن حزب العدالة والتنمية هو اكبر مصيبة حلت بتاريخ المغرب الحديث .. الله يهديهوم والله يجعل أيامهم في تسيير الشأن العام والمحلي معدودة
3 - y.imaniya 17 الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:02
قالك عندهم فائض في المزانية جماعة الشلالات آآآسي البرلماني تابعة للمحمدية ولا شي حاجة فيها كتفرح لا طرقات لا مستشفى لا مدارس حالها يبكي وكأننا في القرون الوسطى راه الحج كاين غير فالمغرب بلا سعودية ستحاسبون اقسم بالله ستحاسبون حسابا عسير غير يسير عند خالقنا و ديك الساعة شوف معاها توقف معاك
4 - بوزيان من تمسمان المهمشة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:14
عندنا حالات في المغرب جد مؤثرة تعود الى العصر الحجري وناس عايشين في القرون الوسطى ومحرومين من ابسط وابسط حقوق في العيش الكريم وتحياتي للاحرار والحرائر والشرفاء والشريفات اين ما كانو,الشوارع خامجين والصبيطارات خامجين والمدارس خامجين والشعب بطالي ونتوما يا الطواغيت كتخسرو فلوس الشعب المقهور في الباطل
5 - محمد من تطوان الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:53
أنا لست من أهل الفتوى لكن ما سمعته من علماء الوعظ المغاربة في قناتنا السادسة وخطب الجوامع ليوم الجمعة في جوامعنا العامرة فإن حجها باطل باطل باطل.
6 - عبدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:54
يجب عليه وعليها أن يستفتيا أحد الأئمة اذا كان هذا الحج مقبولا أم لا والنتيجة هي محسومة منذ البداية
7 - السلام عليكم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:29
في الحقيقة دخل حزب العدالة والتنمية الى السياسة باسم الدين واللحية والسبحة دون أن تكون له كوادر وأطر وهذا ما جعل المهازل والسخريات تتوالى على مسؤوليهم ومسيريهم من بنكيران إلى العثماني والخلفي وبوانو والازمي.....ألم يسأل هذا المستشار اقل فقيه هل الحج يجوز للرئيسة بأموال الشعب؟ حتى لو كانت بمباركة المستشارين لأنها أموال بيت المال
8 - مينة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:57
تبارك الله على المغاربة فاقوا شوية ! الحمد لله
9 - ملال الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:00
الحبة والباررررررروووووودددد.....من دار المجلس..
ومالك اخويا ما تخلص من جيبك وترافقها انت كاع وتكون ليها محرم ورفيق..
10 - عبد العزيز الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:21
الحج على نفقة المال العام يعتبر هدرا للمال العمومي.كان على هذه الرئيسة أن تحج على حسابها .كفى من استغلال النفوذ ؟
11 - أم سلمى الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:47
من شروط الحج الإستطاعة وتكون من مالك الخاص والحلال.
12 - med الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:48
البجدي وما ادراك ما بالبجدي يخفون فسادهم بالدين وهم فاسقون ليس في المحمدية فقط بل في كل البلاد نهب وزنا خيانة ولا عهد لهم ومن يشك سيرى العجب عند مراقبتهم كأن ليس لهم صلة بالاسلام في الخفاء والنفاق في العلن ولا نستتني منهم احدا والمغاربة يشهدون
13 - hamid الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:35
الوالدين ديالي أكثر من عشر سنوات وهما كيدفعو لقرعة الحج وياقي ممشاو وتجي هادي تمشي حسي مسي بفلوش الشعب
حسبنا الله ونعم الوكيل
14 - عبدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:43
يكون الحج أو العمرة على قدر الاستطاعة، أولها المالية الشخصية للفرد ثم الصحية زيادة المكانية التي أصبحت ضرورية بالقرعة...أما بدع و المنكرات المحدثة لصالح المدراء وأصحاب التراخيص والبرامنة(من البرلمان والمستشارين) فحدث ولا حرج. اتقوا الله في خلقه الضعيف.
15 - غيور الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:51
قهرونا هاذ المجرمين و الله.ايمتا غنشوفو تا حنا العدالة الحقيقية و الديمقراطية و تعود بلادنا زوينة.دعيناكم لله هو لي يعرف ليكم.
16 - مغربية الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:46
الفائض يعني أنهم أنفقوا في إصلاح كل ما من شأنه أن يصلح،و اللي بقى هو هاد الشي،إذن يجب اقتسام الكعكة.
17 - Musna الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:58
على ربي وفروا لينا غير الانسولين في السبيطارات للناس المرضى بالسكر
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.