24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حملة تنادي بمُواجهة ذروة انتشار كورونا بالمغرب

حملة تنادي بمُواجهة ذروة انتشار كورونا بالمغرب

حملة تنادي بمُواجهة ذروة انتشار كورونا بالمغرب

موازاة مع ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المغرب، وتفاعلا مع ما يشهده البلد من ارتفاع قوي في عدد الوفيات وتدابير للحجر الصحي، أطلق مواطنون مغاربة "هاشتاغ" "#ويكاند-فدارك" للدعوة إلى تجنب تفشي الفيروس على نطاق واسع، وذلك تزامناً مع بدء الأسبوع الثالث والأخطر من انتشار الوباء.

وتصدّر الوسم سالف الذكر الشبكات الاجتماعية، حاصدا عددا كبيرا من علامات الإعجاب والتعليقات، إلى جانب تقاسمه على نطاق واسع، إذ دعا من خلاله إعلاميون وناشطون إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وتداول عدد كبير من مغاربة العالم الافتراضي "هاشتاغ" "ويكاند فدارك"، يطالبون من خلاله المواطنين بفرض حجر صحي تطوعي على أنفسهم، بغرض محاصرة انتشار الفيروس؛ فيما طالبت أصوات أخرى بضرورة لزوم البيوت طيلة الأيام المُقبلة التيّ تعتبر حاسمة في مُحاصرة الوباء.

الدكتورة ندى العلمي أوضحت أنّ "الأسبوع الثالث في جميع دول العالم التّي انتشر فيها الفيروس كان الأخطر، نظراً لتزايد الأعداد بشكل كبير"، موضحة أنّ "الخروج من هذا الأسبوع بأقل نسبة إصابات يعني تقليل نسبة الاختلاط، وبالتالي تقليل عدد الإصابات".

وفي حالة تزايد الإصابات، تؤكد العلمي ضمن حديث لهسبريس أن السيطرة على الفيروس ستكون أصعب، مُشددة على ضرورة الوعي بخطورة الظرفية الحساسة التّي يمر منها المغرب.

ودعت الطبيبة المغربية إلى الالتزام بالتدابير والاحتياطات التّي أعلنتها وزارة الصحة، وملازمة البيوت وعدم الاختلاط، للخروج من هذا الأسبوع الأصعب في مواجهة فيروس "كوفيد 19"، وحصر المصابين في الأعداد الموجودة والتغلب على الوباء.

وجاء في نداء حملة الدعوة للبقاء في البيوت: "الكثير من الأطباء والخبراء شددوا على أنّ نهاية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل حاسمان للسيطرة على انتشار كورونا في المغرب.. جميعاً نعتمد هاشتاغ #ويكاند_فالدار، وغادي نبقاو فالدار جميع باش نحميو ريوسنا وحبابنا وبلادنا".

وأكد كثير من المتفاعلين مع "الهاشتاغ" أن أحسن وسيلة لمحاصرة الفيروس هي الالتزام بالحجر التطوعي داخل المنازل، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى من قبيل العمل واقتناء الدواء والطعام.

وتضاف الحملة الجديدة إلى حملات أخرى أطلقها نشطاء عبر وسائط التواصل الاجتماعي في المملكة، من بينها "#خليك_فدارك"، على غرار حملات توعوية مشابهة انتشرت في معظم البلدان العربية، طالب من خلالها نشطاء بالتسلّح بميكانيزمات الوعي قصد احتواء تداعيات الفيروس.

وفي ظل تسجيل كثيرين لافتقاد ثقافة الانضباط بالمجتمع المغربي، طالبت مُبادرات فردية بإغلاق المحلات التجارية ابتداء من الساعة الثانية زوالاً، وفرض حظر التجوال منذ الرابعة بدل السادسة مساء، والتقيد الصارم بتوجيهات وزارة الصحة، فضلا عن ملازمة البيت واتخاذ مختلف الإجراءات الاحترازية، للمساهمة في انحسار الوباء العالمي الذي بدأ يتمدد في المغرب يوما بعد يوم.

وانخرطت فعاليات فنية وموسيقية وأكاديمية ومدنية وتعليمية في مختلف الحملات التحسيسية بخطورة فيروس "كوفيد-19" المستجد، مجمعة على إلزامية وضع حد للهزل والسخرية التي رافقت إعلان حالات الإصابة بالوباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مواطن مغربي الأحد 29 مارس 2020 - 10:37
نسبة الوفيات مرتفعة جدا في المغرب ،حيت أن 26 وفاة من 457 معدل جد مرتفع مقارنة بدول أخرى نجد آلاف الإصابات و بضع وفيات 4 أو 3 , وهو أعلى معدل وفيات مقارنة بدول أخرى.
يا ترى ماهو السبب ؟ أرجو من هيسبرس تحري الموضوع بدقة
2 - مواطن الأحد 29 مارس 2020 - 10:44
لا زال الناس يخرجون غير مبالين رغم الطوارئ الصحية، يجب على الجميع المكوث في المنزل والتخلي عن الخروج ولو لشراء ما يلزم على الاقل اسبوع، حتى تتمكن الوزارة من محاصرة الوباء،
3 - الاهمال سيقتلك الأحد 29 مارس 2020 - 10:45
تجنبو بعضكم و بقو في منازلكم لان الصحة في المغرب ضعف و اهمال و جوع انصحكم بعدم السقوط بين انياب النظام الصحي المغربي فسوف يجعل منكم عبرة لانكم اهملتم نفسكم تجنبو الجوع و الاهمال و الا أنسانية من قلوب اغلب الاطباء في المغرب الى من رحم ربي فالاهمال سيقتلكم قبل المرض
4 - Azizo الأحد 29 مارس 2020 - 10:50
كاع ليبغا يركب على الموجة ويدير البوز كايتسنا شي جائحة تعاونو، علاش برزطونا بليهاش تاغ زعمة، راه الفئة ليخارجا للشارع وخارقا قانون الطوارئ اصلا اغلابيتهم ماعارفينش شناهو الهاشتاغ وكاين فيهم ليماعندوش غاع بورتابل ولا عندو وماعندوش انترنت، راه خارج للزنقة بنادم ليمقطوع وكايقلب على مايكمي ولا الفئة الفقيرة ليمالاقيا ماتاكل بعد ماكلسو فدار، تجيو نتوما تحماقو علينا، شكون فيكم عمرو كايفكر فالناس لي فالجبال واللي تاواحد ماهدرش عليهم بمرة فهاد البرد والثلج، لا مستشفيات عندهم ولا معين الا الله سبحانه. ماتبقاو تكلخو فالشعب الله ياخد فيكم الحق. اللي بغا يدير شي خير يمشي يديرو غا فمو وباه وعائلتو ويجلس حداهوم فدار، اما هاد العياقة ديالكم راه مليناها صافي فحالكم فحال الجمعيات المرتزقة، غير نتوما دايرين فايسبوك و يوتوب طريق. الخير كايدار بالكتمان.
5 - مراكشي الأحد 29 مارس 2020 - 10:56
على ربي يمر هذا الأسبوع في أحسن الظروف وتعود الحياة بالشكل الطبيعي ونصلح أنفسنا حتى ينزل علينا اللطف من السماء أمين يا رب العالمين
6 - عبدالرحمان الأحد 29 مارس 2020 - 10:58
الله يهديهم يارب يكلسو فديروهم هادي مصلحة للجميع تحية وأجمل التحية لجميع السلطات قايمين بأكثر من الواجب الله يجازيكم بالخير مغامرين بأنفسهم على الشعب. الله الوطن الملك
7 - driss الأحد 29 مارس 2020 - 10:59
كم هذا العدد الكبير من المتوفين جزاكم الله خيرا.
8 - ادلة علمية الأحد 29 مارس 2020 - 11:08
لا أدري من أين يأتي بعض الاخوة بكلام من قبيل " الاسبوعين القادمين حاسمين" هل يعتقد البعض ان الذروة ستكون خلال اسبوعين؟ ان كان كذلك فهذه بشارة كبيرة!
الانتشار الطبيعي للفيروس يقول ان عدد مصابي الاسبوع القادم اكبر من عدد المصابين اليوم الا اذا كانت هناك اجراءات تحد او تبطئ من تسارع الانتشار كالحجر الصحي لانه يقلل وتيرة الانتشار ولا يحدها لان عدد كبير من المواطنين لا يزال يشتغل وكذا خروج الناس عند الضرورة القصوى!
ارى انه يجب ان تأخد الدولة اجراءات وكأن لدينا ازيد من 10000 حالة الان، من اغلاق الشركات والمؤسسات واجبار الجل على الحجر الصحي وتأطير خروج الناس للضرورة القصوى بحيث لا يكاد يكون فيه زحام في الاسواق! ما اغلاق المحلات التجارية زوالا فهذا سبب لخروج للزحام الذي هو مظنة للعدوى!
الصرامة في الحجر و التأطير الدقيق لخروج الناس للضرورة القصوى ولبس كمامات كي لا ينقل المصاب العدوى و التدابير الفردية اولى من التحاليل المخبرية والاستشفاء والتي لا تقل اهمية
9 - مغربي من ألمانيا الأحد 29 مارس 2020 - 11:11
ما فهمتش علاش تعقيم الاغصان ديال الاشجار في السماء؟
التعقيم خصو يكون في الاماكن اللي كيلمسها الإنساء.. بحال المحلات التجارية المصارف البنكية الحافلات.. كل الاماكن الملموسة من طرف الناس... كنشوف نذه الصور وكنفكر في التبدير بلا فائدة
10 - 0007 الأحد 29 مارس 2020 - 11:24
إلى مواطن مغربي.
السبب هو النقص الحاد في أجهزة التنفس الإصطناعي و التأخر في تشخيص الإصابات إلى أن تتفاقم الإصابة.
11 - تبليغ الأحد 29 مارس 2020 - 11:32
لا يتم تعقيم ازقة و شوارع حي المحيط بالرباط . لم نرى يوما الاشخاص المكلفين بذلك في حينا . نرجوا من السلطات ارسال المكلفين بذلك
12 - noure الأحد 29 مارس 2020 - 11:43
كل الاحترام وروح المواطنة لسكان عين السبع والبرنوصي الذين احترموا بالحرف الحجر الصحي أزقة خالية على طوال اليوم الا عدد قليل لقضاء التبضع .
13 - Moh الأحد 29 مارس 2020 - 11:52
Arrêtez de parler de modèles ou de théories qui n'existent pas! On dirait que le virus est en vacances chez nous juste pour 3 ou 4 semaines.
Je dois juste vous rappeler que le virus est apparu en Chine début décembre, a été annoncé fin décembre et ce Pays n'en est pas encore venu à bout. Tant qu'il trouve moyen de se diffuser, il le fait. Il est tout sauf un virus saisonnier. La seule chose dont on peut parler: c'est l'effet du confinement, moins il y a de contamination plus la courbe d'infection est maîtrisée, c'est tout. Il ne faut surtout pas croire qu'après 3 semaines le virus devient faible et nous permettra de sortir et danser dans la rue. Restez chez vous Allah yerhem Walidikoum et quand vous sortez évitez ces attroupements que l'on voit encore dans les souks autour des marchands!
14 - الزمر الأحد 29 مارس 2020 - 11:52
آلله يحفظ بلادنا و ولادنا، هذا الوباء العالمي كشف عن المستور و خاصتا في بلادنا مع الأسف الشديد، اولهم في نضري هو البناء العشوائي التي سمحت به الدولة و ها هي الآن نجني ثماره، إنه من الصعب على السلطات التحكم في الحظر الصحي الذي يجري تطبيقه في مناطق فيها بناء عشوائي، إننا في القرن الواحد و العشرين و نراى مناطق و بنايات مصممة على الطريقة المدن المغربية القديمة هذا إكتضاض سكاني وفي البنايات لا مثيل له ، هذا لا يعبر على امت جذورها متجدر في التاريخ ،
15 - simmo الأحد 29 مارس 2020 - 11:59
Il y a une ignorance sur le virus et le danger que représente et une inconscience morale vis à vis le pays et les mesures prises de la part d'un grand nombre de citoyens. L'exemple frappant est celui de Beni Yakhlef près de Mohammedia. Les habitants défient les appels récurrents des autorités pour rester chez-soi. Les marchands ambulants se multiplient d'une manière alarmante d'un jour à l'autre et jouent au chache cache avec les autorités.
16 - المتداول الأحد 29 مارس 2020 - 12:04
راه الحجر الصحي خاصوا يكون نهار كامل 24/24
راه الأزقة كتكون عامرة فصباح بحالا مطاري والو و مكاينش لكيدوي معامهم البوليس بغيناه يدير هذيك الخدمة نهار كامل أما بالنسبة للمحلات راه توقيت لكيسدو فييه مفيه حتى موشكيل يعني غير يبقاو ملين لحونة ميسدوا حتى 6
17 - رضى الأحد 29 مارس 2020 - 12:21
السلام عليكم. الحجر الصحي التطوعي لعامة الشعب. والحجر الصحي الاجباري للناس للمخالطين. الوقاية الصحية. حملات التعقيم . يجب ان يستمر هذا الوضع حتى 20 ابريل. والسلام.
18 - الواقعي الأحد 29 مارس 2020 - 13:27
المرجو عدم التهويل المبالغ فيه بيرد مقارنات مزاجية.تقارنون لدول حسب مزاجكم.لماذا لا تقارننا لايطاليا و اسبانيا و فرنسا و هولندا افضل الدول من حيث الخدمات الصحية و ايران.لماذا تختارون دولار بعينها للمقارنة .لماذا جلد الدات دائما و تبخيس عمل الدولة .فعلا امركم عجيب
19 - حميد الأحد 29 مارس 2020 - 14:49
سؤال واش الفروس كيطير مع الهواء علاش كي رشو الاشجار والجدران مهما انه ينتقل عبر اللمس
20 - كازاوية الأحد 29 مارس 2020 - 15:18
كنتمنا كلشي يلتزم الله يرحم ليكم لوالدين را كاينة شي فئة ديال الشباب معارفينش هاد الوضع لي حنا فيه. عفاكم بقات هاد سيمانة ولا كتر علاش منصبروش عفاكم انا را غندخل ف اكتئاب من الحزن ديالي على لي ماتو ومعرفناش واش غانفلتو منها ولا لا الله يجازيكم بخير التزمو ديوركم هنا فين غنبانو غنبغيو عائلاتنا و بلادنا بالوعي ديالنا غنتنقذو انشاء الله و يبقا هاد شي تعاويد. شكرا لكل من ساهم يحمي ولادو و عائلتو و بلادو.
21 - فاطمة الأحد 29 مارس 2020 - 15:19
السلطة الله يجازيها بخير دايرة جهدها كلو ضد هذا الوباء حنا ملتزمين مائة في المائة بالجلوس في البيت ولكن المشكل انه عندي أفراد من العائلة نساء لم يستطعن الجلوس في البيت لأن أبواب الشركة التي يعملن فيها لازلت مفتوحة وهن خائفات من العدوى
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.