24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | خدمات صحية رقمية تحظى بإعجاب نشطاء مغاربة

خدمات صحية رقمية تحظى بإعجاب نشطاء مغاربة

خدمات صحية رقمية تحظى بإعجاب نشطاء مغاربة

في ظل تداعيات انتشار الجائحة الوبائية التي أرخت بظلالها على السيْر العادي للعيادات الطبية بالمملكة، أطلق عدد من الأطباء في تخصصات مختلفة العديد من المبادرات المواطنة، المتمثلة في تقديم الإرشادات الصحية للمواطنين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل عبر الهاتف.

ولجأ العديد من الأطباء إلى الوسائط الرقمية بغرض تيْسير التواصل مع المرضى، تفادياً لأي اكتظاظ في العيادات الطبية التي قد تتحول إلى بؤرة لفيروس "كورونا" المستجد، من خلال الإشراف على عمليات الفحص وتزويد المرضى بالأدوية عن بعد، ما أثار استحسان عشرات رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانب آخر، جعل بعض الأطباء من الشبكات الاجتماعية جسر تواصل بينهم وبين المواطنين بشأن الاستفسارات التي تخص وباء "كوفيد-19"، حيث يقدمون للمغاربة العديد من الإجابات عن الأسئلة التي تراودهم بخصوص الفيروس المستجد، قصد مواجهة موجة الهلع السائدة في مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن بين المبادرات التطوعية مبادرة "طبيب فْدارك" التي أطلقتها حكومة الشباب الموازية، وتسعى إلى تقريب الاستشارات الطبية من المواطن؛ ذلك أنها تتفاعل مع أسئلة المواطنين بخصوص فيروس "كورونا" المستجد من خلال الاستشارات التي تقدمها أطر طبية وصيدلانية.

كما أطلقت العديد من الهيئات منصات رقمية تفاعلية لتعبئة المغاربة حول الفيروس، إذ توفر للمواطن إمكانية التواصل مع الطبيب دون التنقل للعيادة الطبية، ما يُقلل من مخاطر الإصابة بالوباء، عبر الموعد الرقمي الذي يُحدد للمريض، ما يُمكّنه من التواصل مع الطبيب عن بعد.

وتنضاف إلى الإرشادات المقدمة من طرف الأطباء الاستشارات النفسية المجانية التي تطوع لتوفيرها عدد من الأساتذة والدكاترة المتخصصين في شعبة علم النفس بالجامعات المغربية، قصد مواكبة الظروف العصيبة التي تمرّ منها البلاد، وما يُمكن أن ينتج عنها من تداعيات نفسية.

ووضعت مجموعة من الجامعات قائمة أرقام هواتف معينة على مواقعها في الأنترنيت، يمكن من خلالها للمواطنين التواصل للاستفادة من تلك الخدمة، سواء عبر الرسائل النصية أو الصوتية، حيث يتم تقديم مختلف أنواع الإرشاد النفسي للحالات التي تعاني التوتر والخوف والهلع.

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الخدمات الصحية الرقمية بكثير من الإعجاب، داعين مختلف الأطر الطبية والصيدلانية إلى الانخراط في تلك المبادرات المواطنة، مساهمة في الجهود الوطنية المبذولة من طرف الفاعل الحكومي لاحتواء الوباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ع.ع الاثنين 20 أبريل 2020 - 08:47
حقيقة واحدة مستخلصة أننا في أمس الحاجة الى الايمان بدور العلم والمعرفة.
ضرورة رد الأعتبار لكل ما يخدم مصلحت الوطن والمواطن ونعني القطاع العام لكل وظائفه ذات الابعاد الاجتماعية.
النظر في الاولويات المجتمعية ما بعد الجائحة واستخلاص الدروس.

.
2 - عبد الغني الاثنين 20 أبريل 2020 - 08:56
ربما جاءحة كورونا ضارة نافعة حيث يجب أن تكون نقطة انطلاق سلوكيات و ممارسات مهنية جديدة و خصوصا في القطاع الصحي و إيجاد بدائل و حلول تستفيد منها الهيئة الطبية و شريحة المرضى سواء في القطاع العام و القطاع الخاص و اطرح هنا المراقبة الدورية و العادية لتتبع بعض المرضى في العلاجات المتبعة حيث يمكن للمريض مجرد توفير الفحوصات المتطلبة كالتحليلات و الإجابة على بعض الأسئلة ليقرر الطبيب استمرارية اخد بعض الأدوية أو تغييرها أو نقصانها وبذلك يمكن إيجاد نموذج خاص معلوماتي لسرقة المرض و توقيع طبيب معلوماتي و اداء واجب الخدمة و تطبيق خاص لذلك مع منظمات الاحتياط الاجتماعي
3 - مواطن الاثنين 20 أبريل 2020 - 11:01
بعد التحية والسلام
كيف يمكن الاستفادة من هذه المبادرات؟
اين هي هذه الارقام والصفحات؟
وشكرا
4 - محمد الاثنين 20 أبريل 2020 - 15:33
هده مجرد شعارات عند بعض الأطباء في القطاع الخاص على الأقل .هدا عن تجربة شخصية مع طبيبة في القطاع الخاص ، لاهي تستقبل المرضى في عيادتها ولا هي ترد على الهاتف او البريد الإلكتروني.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.