24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "فيسبوك" يحذف صفحات إيرانية لاستهداف المغرب بحملات منظمة

"فيسبوك" يحذف صفحات إيرانية لاستهداف المغرب بحملات منظمة

"فيسبوك" يحذف صفحات إيرانية لاستهداف المغرب بحملات منظمة

أعلنت شركة "فيسبوك" عن حذف عدد من الصفحات والمجموعات والحسابات من منصاتها للتواصل الاجتماعي بعدما تبين لها أنها تقوم بحملات تضليلية منظمة تستهدف دولاً عدة، من بينها المغرب.

وذكرت الشركة، في بيانها الشهري حول الأنشطة المشبوهة على منصتي "فيسبوك" و"أنستغرام"، أن هذه الصفحات والمجموعات والحسابات تقود حملات منسقة هدفها التلاعب والتأثير في النقاش العام.

وبحسب "فيسبوك"، فقد جرى حذف 118 صفحة و389 حساباً شخصياً و27 مجموعةً و6 حسابات على تطبيق "أنستغرام" مصدرها إيران بسبب استهدافها لدول عدة، من بينها المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا.

كما استهدفت إيران من خلال هذه الشبكات دولاً أخرى مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ومصر وبنغلاديش وتانزانيا وزيمبابوي وسيراليون والصومال والسودان وغانا، إضافة إلى البوسنة والسنغال.

وذكرت المعطيات أن التحقيقات الداخلية ربطت هذا النشاط المشبوه بهيئة إذاعة جمهورية إيران التابعة للدولة، كجزء ضمن ما تُسميه "فيسبوك" بـ"السلوك غير الحقيقي والمنسق" (Coordinated inauthentic behavior).

وتقوم "فيسبوك" شهريا بحذف عدد من الحسابات والمجموعات الرسمية وغير الرسمية كلما رصدت مشاركتها في نشاط مشبوه يسعى إلى تضليل الأشخاص من خلال حملات محلية وغير حكومية بالاعتماد على حسابات مزيفة.

وتعتبر إيران من أكثر اللاعبين في عمليات التأثير عبر الأنترنيت، حيث تعمل من خلال منصات التواصل الاجتماعي على تعزيز أجنداتها الجيوسياسية ونشر المعلومات المضللة، كما يقوم الواقفون وراء هذه الحملات المضللة بإظهارها كمواقع إعلامية مستقلة ومنظمات خيرية.

وبالإضافة إلى شبكات إيران، حذفت "فيسبوك" شبكات أخرى تعمل من دول روسيا والولايات المتحدة الأميركية وموريتانيا وميانمار وجورجيا، بما مجموعه 732 حسابا على "فيسبوك"، و162 حسابا على "أنستغرام"، و793 صفحة، و200 مجموعة.

وتم إحداث أغلب الشبكات التي جرى حذفها خلال شهر أبريل قبل بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، وتبين لـ"فيسبوك" أن الصفحات والحسابات المشاركة في الحملات الموجهة تسعى إلى استهداف الجمهور ودفعه إلى زيارة صفحات أو مواقع خارجية.

ونقلت "رويترز" عن ناثانيل جليشر، رئيس سياسة الأمن السيبراني في "فيسبوك"، أن الصفحات والمجموعات الأميركية التي تم حذفها بدأت مؤخراً في نشر معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد باستغلال الاهتمام المرتفع بهذا الموضوع لتعزيز خطاب الكراهية المعادي للسامي والآسيوي.

وأضاف المسؤول في شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلا: "لقد رأينا كيف يستغل الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الحملات بشكل انتهازي الموضوعات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد لدفع الناس نحو صفحاتهم أو مواقع خارج فيسبوك".

وبالإضافة إلى التضليل حول فيروس كورونا المستجد، ركزت الحملات التي قادتها صفحات ومجموعات مصدرها الولايات المتحدة الأميركية على الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة خلال السنة الجارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مغربي الخميس 07 ماي 2020 - 15:08
أصبحنا محاطين بالأعداء من كل جانب
2 - الوزاني الخميس 07 ماي 2020 - 15:09
اللهم من أراد بوطننا وبالمسلمين سوءآ فاشغله بنفسه..
وكل يتواطأ على المسلمين والمسلمات....
3 - OUSSAMA الخميس 07 ماي 2020 - 15:10
و أتمنى من شركة الفيسبوك أيضا أن تحذف بعض الصفحات التي تنشر الإشاعة و الأخبار الكاذبة و بعض المحتويات الكاذبة حول الموسم الدراسي و الوضع الوبائي في البلاد
4 - مغربي الخميس 07 ماي 2020 - 15:11
الشبكات التي تعمل من داخل موريتانيا وإيران تم كشفها من طرف المغرب وهي شبكات الإنفصاليين التابعة للبوليساريو وهذا إنجاز يُحسب للمخابرات المغربية..
المخابرات المغربية تملك أقوى الكفاءات في رصد كل المشتبهين والجماعات الإرهابية عبر الانترنت حتى ولو كانوا في أي دولة عبر العالم.

فتحية لهم من هاد المنبر.
5 - ahmed الخميس 07 ماي 2020 - 15:19
للاسف هناك بلدان بدل ان تسخر خيراتها لتنمية شعوبها و الامة الاسلامية. تجدها تسخر خيراتها في اشعال الفتن والانقسامات وواد ثورات الشعوب في اليمن وسوريا وحروب بالوكالة في لبنان و العراق .
للاسف راينا كيف اسقطت ايران طائرة مدنية لان ترسانتها الضخمة من الاسلحة التي تنفق عليها من ارزاق المواطنين لا تستطيع التمييز بين صاروخ وطائرة مدنية.
على الايرانيين وغيرهم من الذباب الالكتروني الناي بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتسخير قوتهم فيما فيه خيرهم. يكفي ايران ان تواجه الكورونا وان تخلق فرص شغل لمواطنيها وان تناى عن حروب بالوكالة وحروبها السابقة مع العراق والتي كانت من اسباب تضييع مدخرات الامة وتستفيذ منها الولايات المتحدة الامريكية.
6 - مروكي الخميس 07 ماي 2020 - 15:26
فيسبوك تحرض بخلق الفتن بين الشعوب العربية والاسلامية ، ليس من حقها الافصاح والخروج بمثل هده التقارير ؟؟؟؟ الا لغرض ما انهضوا واستقيقوا يا امة العرب
7 - اوس المانيا الخميس 07 ماي 2020 - 15:32
في نظري عليهم حدف فيديوهات يوتوب ديال المغاربة راه تشوهنا في العالم
8 - كوفيد الخميس 07 ماي 2020 - 15:33
التحكم في الراي و توجيهه منقبل القوى الامبريالية و ادواتها الشركات الكبرى. خطة لاحكام الحصار على حرية الاطلاع و القراءة و التواصل اتماما للحصار الاقتصادي .. اتركوا الناس تقرا و تتعلم و تتوجه و تميز الخبيث من ااطيب
9 - السمن البلدي الخميس 07 ماي 2020 - 15:37
منذ سنوات ونحن ندرك أن الحرب الإلكترونية أو حرب المعلوميات سيكون لها شأن عظيم..
على البلاد الاستثمار في الميدان الرقمي و كل مايتعلق به، واصاااافي المدرسة كتفرّخ لينا غير المشرملين و الذين لا نفع فيهم. و العالم الالكتروني لي حققنا فيه النجاح هو فيسبوك و استغرام و حمزة مون بيبي!!!!!!! واااااااااعباد الله راه غادي نبقاو مقابلين هاد التخربيق حتى اضربنا تران. على الدولة حذف وزارة التربية الوطنية و إنشاء وزارة التربية المعلوماتية مكانها !!!!
بارطاجي بارطاجي بارطاجي وقرص جيييييم
ها لي مقابلين حنا.
10 - سامر الخميس 07 ماي 2020 - 15:37
ايران لا يوجد من يعرف سمها الى إسرائيل هي قوة الردع الوحيدة التي تدمر ايران بالهجومات الإلكترونية على شتا المجالات وايران لن تصمت حتى تتلقا ضربة من امريكا او إسرائيل.
11 - جهاد الصويري الخميس 07 ماي 2020 - 15:54
هادشي جاري بيه العمل من شحال هادي! بالنسبة للحسابات لي تحذفات راه بكل بساطة غادي تعوضها حسابات جديدة وصفحات جديدة... لي خاص الناس تعرف هو أن الفيسبوك كايهمو غير لفلوس و data.. حيت باش هاد الشبكات دير خدمتها وتوصل للجمهور المستهدف الفكرة ديالها خاصها تخلص لفلوس على قبال Facebook ads اي الإشهار المدفوع!
اصلا هاد الشبكات كاتستافد من data ديال الفيسبوك الخاصة بالجمهور audience network .. هاد data بيها كايبنيو التصور ديالهم وعلى أساسها الفيسبوك كايظهر الإشهار فقط للناس لي مستهدفين بيه " audience target ".. كلشي هادشي متاح لأي واحد. الإشكال فين كاين؟ الفيسبوك إلا بغيتيه يخليك تستهدف على راحتك خاصك تشارك معاه data. والشبكات لي كاتخدم بخاصية الروابط الخارجية راه اصلا هي خدمة مقدمة من الفيسبوك بشرط الفيسبوك يعرف كل صغيرة وكبيرة على المستخدم online/offline. وفي حالة منعتي الفيسبوك من تجميع data عن طريق Facebook pixel أو عن طريق مجموعة من الأدوات الأخرى ديك الساعة كايبداو المشاكل..
من الاخر موضوع كبير و معقد. لي مهم فيه هو الفلوس و data. من غير هادشي راه مكاين لا مراقبة لا والو
12 - اشرف - الجديدة الخميس 07 ماي 2020 - 15:58
غريب المملكة المغربية لها سياسة النأي بالنفس بخصوص النزاعات الثنائية بين الدول ومؤهلة للعب دور الوسيط بحكم سياستها تلك.لماذا يتنمرون علينا الجواب بكل بساطة انهم سيؤون. مثلث الشر العربي - الجارة البئيسة . و ايران"الاسلامية" على القافلة ان تستمر :العلم - النماء - الانتاج - التفوق كل ذلك بتواضع وبدون ثرثرة.
13 - مروان الخميس 07 ماي 2020 - 16:04
هل إيران صارت دولة مجنونة؟؟ ياحسرة على بلاد الفرس لما ورثها المعتوهون والمعاقون.
14 - الشبح الخميس 07 ماي 2020 - 16:09
أرى كثيرا من المعلقين أغبياء فشركة فيسبوك شركة إسرائيلية توجه الأغبياء إلى الإتجاه الذي هو في مصلحة إسرائيل و شكرا للمحتاطين و الأذكياء .
15 - ali الخميس 07 ماي 2020 - 16:11
الفيروس الإيراني اخبث فيروس على وجه الأرض و أخطر من كوفيد 19.
16 - mohamed الخميس 07 ماي 2020 - 16:19
هدا أصل وحقيقة الفكر الشيعي الدي ليس له اساس ولا صحة وهده من بين أفكار الشيعة على طول الزمن زرع الفتن والنزاعات والخلافات بين الدول وحتى في دولة بين اطرافها حرام على إيران
يجب ان تهتم بنفسها وشعبها وآفة كورونا فحسب ولا تتدخل في شؤون الغير
17 - مراقب الخميس 07 ماي 2020 - 16:20
نعم لمثل هذه المبادرات ولاكن هل إدارة الفيسبوك تعمل كذلك مع الملايين من الصفحات التضليلة الإسرائيلية التي تطمس فيها الهوية العربية. ليس إلا إثارة النعرات و الفتنة بين المسلمين من أجل تشيث الدول العربية و الإسلامية.
18 - متتبع الخميس 07 ماي 2020 - 16:25
نفس الغباء الاديولوجي الشيوعي الذي اتكلم عنه يستخدمون منصات امريكية الفيس الخ يجب على جميع المنصات المغربية فضح هؤلاء وفضح موقع و مكان التعاليق التي تدخل في النقاش المجتمعي لبلدنا
19 - ابو احمد الخميس 07 ماي 2020 - 16:28
إيران دولة عدوة لنفسها
لديهم النفط والسياحة
يستخدمون الاموال للتخريب فقط لاغير
المسلمون للاسف الذين لا يعرفون منهج حكام ايران
مخدوعين بهم
دولة ارهاب وعدوة للاسلام والمسلمين
20 - mustapha الخميس 07 ماي 2020 - 16:30
التعامل مع اليهود اصبح احسن وامن من المسلمين الذين يحفر لنا الحفر
21 - Max الخميس 07 ماي 2020 - 16:31
جميع الدول قامعة للحريات الفردية و الدينية سوف تنهار مع الزمن بلا رجعة .
إيران في طريق إلى الهاوية
السعودية في طريق إلى الإفلاس
الإمارات في طريق إلى الهجرة خارج البلاد
الكويت في طريق الركود الاقتصادي
قطر احذرو تدخل في شؤون الدول.

سوريا.عراق.ليبيا.لبنان.يمن.تونس. انهارت و افلست و خربت في طريقها إلى الحرب الأهلية و العشائرية.
22 - مواطن الخميس 07 ماي 2020 - 16:33
اللهم احفظ بلدنا الحبيب وملكنا الطيب من كيد الأشرار يارب
23 - عبده الخميس 07 ماي 2020 - 16:47
متى نرى المغرب هو ايضا يسعى الى التأثير على الاخرين كما تفعل سائر الدول لتجد لها موقع قدم على جغرافيا العالم بدل من الصراخ و العويل....
24 - med الخميس 07 ماي 2020 - 16:53
المخابرات الجزائرية وراء كل من يعادي المغرب، والمغرب له ملك وشعب ربي حاميه، والمغرب من طنجة حتى الگويرة لا يعير للاعداء اي اهتمام لان القافلة تسير بنجاح والكلاب الضالة تنبح ولا انياب لها وسيموتون بالسعار وياكلون بعضهم بإدن الله، الله الوطن الملك
25 - فضولي الخميس 07 ماي 2020 - 16:54
سبحان الله شركة فايسبوك خايفة علينا ..اوا لحماق هذا . سيرو يعاودو لمخهوم .كيقول المثل : لي فراس الجمل فراس الجمال . عارفين قوالبكوم فين غاديا .
26 - عبدالله الخميس 07 ماي 2020 - 16:55
الأعداء الذين يتربصون لنا من كل جهة سببها الكلاخ ديال عصابة المرادية وهي التي تصرف فلوس الشعب الجزاءري في كل أنحاء العالم غير باش توقف عجلتنا.
الله يمهل ولا يهمل ونهايتهم قريبة انشاء الله باش الشعب المغربي وافريقيا برمتها سوف ترتاح من هاد الورم القبيح لي تسلط علينا من استقلالهم.
شوفو غير البارح المناورة العسكرية قرب تندوف تعطيكم المستوى الرديء ديالهم والكلاخ لي كبرو فيه ، المشكل والخطر لي عندهم وهو الحدود الليبية لي خصهوم يحصنوها ولكن مع الأسف الحقد والعقدة لي عندهم ديال المغرب تلف ليهم الكومبراص ديالهم وتخلطت عليهم الأمور والحدود وأرسل عجوزهم شنقريطة لي الالتزاهيما قتلت دماغه الى تندوف عاود اي صيفطها للحدود الليبية.
مساكن تجمعات عليهم من كل جهة وطريق ، الحراك ، كوفيد19,انهيار تمن البترول او هادو كلهم مع الكلاخ ديال عجزة العسكر الفرنسي او ما عرفو فين يتجهو .
الله يكفينا شرهم او هاذ الشهر العظيم انشاء الله ويعطيهم في يتدهاو حتى يتنحاو كاع.
27 - كامبو الخميس 07 ماي 2020 - 16:59
* الله وحده أعلم بالسبب الحقيقي بحذف تلك الصفحات .
* أن تهاجم إيران أو غيرها بلادنا أو دولاً أخرى ، كأن إيران قوة عظمى
ليس بإمكاننا الرد عليها ، و لا نملك نفس الأدوات التي تهجم بها علينا .

* إن كان ذلك صحيحاً ، فحذف الصفحات ليس حلاً .
* هل نحن جبناء إلى ذلك ، نخاف من أي كان : كورونا ـ إيران ـ....
* يجب مواجهة العدو بنفس سلاحه . و في هذه الدنيا ، لا يوجد صديق
و لا حنين و لا رحيم . و لست أدري لماذا إيران تكن لنا هذا العداء ؟
*إن الخبر لا يستحق التعليق ، لأنه بعيد التصديق .
28 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 07 ماي 2020 - 17:06
باختصار كفى كذبا وتلفيقا للتهم والتفرقة بين الامم والشعوب دعوا الشعوب وشأنهم فهم ادرى بالقبيح من الحسن
29 - المجهر الخميس 07 ماي 2020 - 17:19
إذا رأيت أعداءك ينهالون عليك بأنباء كاذبة وبوشابات غاذرة، من دول مسلمة(منافقة) وكافارة ،فاعلم أنك تمشي في الإتجاه الصحيح
30 - ولد حميدو الخميس 07 ماي 2020 - 17:24
فلتحضر ايران خبراء ليصنعوا لها الفايسبوك لكي تتحكم فيه
فحتى تخليطة النووي مجرد سرقة فهل بامكانها ان تصنع محطات انطلاق الصواريخ او حتى المجسمات فلم يسبق ان شاهدت منتوجا ايرانيا ما عدا السجاد فحتى هدا الاخير تفوقت عليها تركيا
31 - مغربي الخميس 07 ماي 2020 - 17:27
"وتعتبر إيران من أكثر اللاعبين في عمليات التأثير عبر الأنترنيت، حيث تعمل من خلال منصات التواصل الاجتماعي على تعزيز أجنداتها الجيوسياسية ونشر المعلومات المضللة، "
وهدا هو الاسلام والا قلا
32 - ناصح الخميس 07 ماي 2020 - 17:49
إيران هي عدونا الرقم واحد، و كل من يقف معها مثل الإخوان المسلمين و حماس تركيا قطر...
33 - ولد عين الشق.. الخميس 07 ماي 2020 - 17:51
هنيئا للمخابرات المغربية العملاقة التي تراقب في كل مكان من العالم مايجري ويدبر في الخفاء ضد المملكة المغربية الشريفة وما يخطط له اعدائها من أجل ضرب مصالحها الإستراتيجية..
أما النظام الإيراني معروف عنه أصلا أنه يحاول دائما ضرب استقرار وأمن العديد من الدول العربية، حتى المغرب الدي بعيد عنه بآلاف الكيلو لم يتركه، يكفي أنه يدعم مرتزقة البوليزاريو... ومليشياته تقوم بتدريب عصابة الإنفصاليين.
34 - عبدالله الخميس 07 ماي 2020 - 17:56
تلك الدباب الالكتروني هو الدي كان يكدب اتهام المغرب لحزب الله بمساعدته لمرتزقة تندوف
اما من ربط فايسبوك بانه صنع اسراءيلي فلمادا تستخدم الانترنيت ادا صنعه اليهود
35 - سحابه الخميس 07 ماي 2020 - 18:17
بسم الله الرحمن الرحيم

ايران تسعى الى نشر التشيع في الدول التي قدر الله تعالى ان يكون بها امية . كا بنقلادش و الهند و باكستان و أفغانستان و غيرها من الدول الإسلامية و الان تحاول نشر التشيع في افريقيا و خصوصا الدول الفقيرة منها و من هذا المنطلق يكون كل من تشيع و انتسب لهذه الفرقة ولائه لإيران و ليس لدولته و بذالك تكون ايران قد ضمنة طابور خامس يدين للولاء لها و ينفذ اجندتها سوء علم او لم يعلم بالإضافة الى ذلك هؤلاء المتشيعين يدفعون الخمس و هو 20 % من مدخراتهم و ان انكروا هذا .
36 - اشرف - الجديدة الخميس 07 ماي 2020 - 18:44
كثير من المتدخلين شككوا في ان تكون ايران هي من تسعى الى عداوتنا .هذا منطقي ايران عليها عقوبات وتعاني من العزلة التي فرضها ترامب عليها وقد عبرت مرارا على رغبتها في اصلاح ذات البين مع جوارها .وبالنظر الى العلاقة المتوثرة بين المغرب والمحور السعودي الاماراتي فمن بين اوراق المغرب التي يمكن ان يلعبها التقارب مع ايران وايران تعرف ذلك وتسعى اليه لأن المغرب هو من اتخد خطوة قطع العلاقات مع ايران بسبب ما قيل عن دعمها للانفصاليين وتضامنا مع إمارات السوء بخصوص جزرها المحتلة. لذلك انا ارى ان الإمارات هي صاحبة المصلحة في تأزيم العلاقات المغربية الايرانية لتسد الطريق في وجه المغرب كي لا يفكر في استرجاع تلك العلاقات.
37 - تمعن الخميس 07 ماي 2020 - 18:45
المغرب قوي بملكه و شعبه والصحراء مغربية برملها الذهبية و سكانها الاقوياء و شيجنا الاذكياء و بلا متحلموا يا اعداء الصحراء نحن شعب واحد من طنجة الى لكويرة
38 - متتبع الخميس 07 ماي 2020 - 19:14
I admin american fb page and its been for more than decade and they know how things works..I mean most of them don't argue in politics religion..etc..they just spend time on line entertaining cause those topics are sensitive and need face to face debate and not arguement behind the keyboard
39 - جهاد الصويري الخميس 07 ماي 2020 - 19:23
توضيح بسيط، راه كل الدول بدون استثناء عندها شبكات وحملات دعائية سواء فمواقع التواصل الاجتماعي أو عبر مواقع إلكترونية، وهاد الأخيرة أشد فتكا من شبكات التواصل الاجتماعي!!!
غير كل دولة والغرض ديالها من الحملة الدعائية والغلاف المالي ديالها! وكذا الأسس لي مبنية عليها سواء من ناحية ثقافية، سياسية، اقتصادية أو حتى دينية أو أمنية!!.. وفي بعض الأحيان كاتكون حملات دعائية خاصة بما يعرف بجس النبض!!
هاد العالم ديال الحملات الدعائية هو فن منذ القدم!!بحالو بحال فن الحرب أو فن السياسية أو حتى فن الإستخبارات!! لي كان فنان وعرف يلعب بيه راه يقدر يحكم العالم.. أو على الأقل يقدر يعيش مع الذئاب!! وهاد الفن كايدخل فالهندسة الاجتماعية ولي هي بكل بساطة " قرصنة العقول"!! نزيد نقول ليكم راه كل فرد فينا عندو ملف إلكتروني خاص بيه فالشركات ديال تجميع وتخزين data.
الخلاصة ديالي موجهة للحكومة، عوض تشغل الوقت ديالها فوضع قوانين لا فائدة منها سوى خنق " الفان الاجتماعي" كان من الواجب عليها تقوي الترسانة القانونية ديالها فحماية المستخدم المغربي من شركات و شبكات التواصل الاجتماعي ولي كتجمع data.. قدام عينيها!
40 - المخ الخميس 07 ماي 2020 - 19:28
لا تحاولوا الهاءنا بمتل هده التقارير المدفوعة التمن
ايران ليس اها مصلحة في الهجوم على بلادنا
ايران لها من المشاكلمايكفيها
اما نحنفلا تلهونا

و شكرا
41 - البيضاوي الخميس 07 ماي 2020 - 22:37
اعتقد ان الجميع ادرك مؤخرا ان النظام الايراني مجرد جعجعة بلاطحين ..
يكفي انه عندما قتل لهم ترامب رءيس امريكا مؤخرا اكبر جنرال ايران، كنا ننتظر ان ايران سترد الصاع صاعين ،لكن لاشيء من دلك وقع ، ايران لم تستطع ان تحرك ساكنا..
حتى عندما قتلت لهم اسراءيل العشرات من الضباط والجنود الحرس الثوري داخل سوريا، كما هو معروف للجميع لم تستطع ايران ان تنتقم لشرفها ..
ايران في الواقع مجرد ظاهرة صوتية بامتياز، تستعرض عضلاتها فقط على بعض الدول العربية الضعيفة ..

اعتقد انه لم يعد يتعاطف اليوم مع النظام الايراني سوى تلك الشرذمة القليلة من شيعة العرب..
42 - المغرب الخميس 07 ماي 2020 - 23:04
أعداء المغرب معروفون
اسبانيا الجزائر إيران الغرب العرب جنوب إفريقيا نيجيريا تم دول المصلحة
كل هدا راجع إلى تحرير الصحراء المغربية من الإستعمار الفرنسي
43 - مجرد تقويم الجمعة 08 ماي 2020 - 00:03
فيسبوك هو اول وأقوى مضلل ومخرب فما يجب منعه وحذفه إراديا هو كل منظومة دخيلة مثله على الهوية الفردية او الجماعية للشعوب وشكرا
44 - إدريس الجراري الجمعة 08 ماي 2020 - 01:22
إيران دولة إسلامية والشعب الإراني شعب مسلم وإن كان شيعة او فيهم الشيعة ونحن مدهبنا مالكي سني فنحن جميعا مسلمون والمسلمون اخوة فلا تجعلوا من إشكاليات سياسية وإديلوجية إرضاء لحلفاء لا نستفيد منهم شيئا بقدر ما يستغلون ثرواتنا ويرغمون حكامنا على التواطئ في تشتيت القوم الإسلامي
إن قال بعضهم او مجموعة ما شيئ فهو يخصه ولا يخص شعبا بكامله وإن قالت دولة عن لسان رئيسها شيئ فلايخص إلا الرئيس وحكومتع ةتحالفاته ةلا يخص الشعب كله إران دولة متقدمة ولا يجب ان نقطع علاقاتنا معها لإرضاء حلفاء
إنتهت قوتهم وسلطانهم ولا يجب ان نبرمج الناس على كراهية شعب من اجل اجندة وإديلوجية معينة
45 - moha raiss الجمعة 08 ماي 2020 - 01:41
اتعجب من بعض المعلقين حول هذا المقال وكيف صدقوه وساروا ينتقدون ايران وكانها هي اصل البلاء في العالم
-رقم5 ايران مفروض عليها الحصار الاقتصادي والعسكري من امريكا سبب البلاء الحقيقي والسعودية والامارات
-ثم تدخلها في سوريا والعراق هو بطلب من الدول المعنية من اجل محاربة داعش الصناعة الامريكية باموال عربية . وايران ليست عدوة للمغرب بل داءما تمد يدها للمساعدة وقطع المغرب للعلاقة معها كان بسبب الامارات .
- ثم ان الفايس بوك كما شرح بعض الاخوة هو صناعة امريكية صهيونية والجيل الخامس الذي تقدم عليه الصين سيصبح الفايس وغيره في خبر كان ثم ان ايران لاتعتمد على النفط وحده والا لاصابها ما اصاب دول الخليج اليوم من كساد وربما فقر .اما نشر التشيع فمن حقها لان السعودية نشرت الوهابية في كل العالم عبر مدارس قرانية ترعاها امريكا ويتخرج منها فقط من يرضي السياسة الامريكية .القنوات الوهابية عديدة عبر العالم ولااحد يعترض عليها او ما تنشره من سموم مغلفة بنكهة دينية
-في النهاية اتمنى ان تكونوا واقعيين وتواجهوا ايران او الشيعة بالحجة والمناظرات وهذا ما لانقدر عليه في دول شمال افريقيا بحيث اصبح التشيع جناية عندنا
46 - ATLAS EAGLE الجمعة 08 ماي 2020 - 02:49
وسيقول البعض : هذا " تكميم الافواه ". حسبنا الله ونعم الوكيل.
47 - جهاد الصويري الجمعة 08 ماي 2020 - 03:12
للناس لي تقول ان إيران دارت أو مادارتش.. نقول للجميع، إيران تعد من الدول المعروف عليها استهداف مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وهادشي اصلا عارفو وعشتو من قبل بحكم الخبرة ديالي فهاد المجال!!.. ولي تم ذكره فالمقال ماهو إلا شيئ بسيط وقليل وبدون تفاصيل حول نوع الاستهداف.. شخصيا قمت بالاطلاع على التقرير من المصدر المباشر! وبالفعل يذكر أن المغرب كان من بين مجموعة من الدول فالعالم ولي تم الاستهداف ديالها!!
فالتقرير مقالوش نوع الاستهداف لكن لي قدرت نفهم بين السطور أن المغرب تم استهدافه بطريقة غير مباشرة عن طريق الصراع الليبي بين تركيا وليبيا!! وكذا انتقاد مطامع أو تدخلات السعودية في منطقة شمال أفريقيا وأفريقيا عامة عن طريق صفحات خاصة موجهة للمستخدم المغربي والأفريقي!!
الغريب فالأمر وهادشي زعما فشي شكل.. لم يتم دكر ولا دولة واحدة من دول الخليج!! ولا حتى تركيا!!
ولي فهمت هو أن إيران تستهدف دول شمال أفريقيا أكثر من قبل!!
48 - إدريس الجراري الجمعة 08 ماي 2020 - 09:28
الجزائر والجزائرين إخواننا واصولنا واحدة وديننا واحد وسنبقى خوا خواولا شان لنا الإفتعالات السياسية كل مانعرف ان الشعب الجزائري شعب مناضل تواق للحرية
وخروجه للشارع عن بكرة ابيه اطفال وشيوخ ونساء ورجال لمدة سنة مطالبا بالسيادة الشعبية سلميا لدليل على عظمة هدا الشعب الأبي سيبقى الشعب الجزائري اخونا كشعب مغربي ونحن سكان شمال لإفريقيا كلنا إخوة فلا تحاولوا زرع الفتن بين شعوب تجمعهم وحدة اللغة والدين والرقعة الجغرافية
49 - SUN SHINE STATE السبت 09 ماي 2020 - 04:09
ياك الفيسبوك ديال المريكان ,,ؤامريكا عدو ايران ؤباز.ماكينش لي جايب ليهم دبوح قد ترامب.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.