24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي

نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي

نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي

طالب العديد من المدونين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، بأن يدعو لاجتماع تنسيقي طارئ مع مختلف الهيئات الحقوقية الوطنية، بمن فيها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئات الحقوقية غير الحكومية، وذلك لتسليط الضوء على موقف السلطات المغربية من التقارير والبيانات الأخيرة الصادرة عن منظمة العفو الدولية في قضية الصحفي عمر الراضي.

"فالمصطفى الرميد والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان مطالبان اليوم بتوضيح الموقف الرسمي المغربي بخصوص هذه القضية، والتنسيق وطنيا وحقوقيا للرد على هذه المزاعم والاتهامات التي يتم الترويج لها بشكل ممنهج على الصعيد الدولي، وبشكل متزامن في عدة منابر إعلامية دولية"، يشدد أحد المدونين على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

كما أعزى مدونون ومغردون في حسابات شخصية على فايسبوك وتويتر، الطلب الموجه لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان للاجتماع مع الهيئات الحقوقية الوطنية إلى ما اعتبروه " قطع الطريق على محاولات ومساعي تسييس هذا الملف من طرف جهات معروفة بمواقفها الثابتة من السلطات المغربية، والتي تحاول الركوب عليه لإحراج المغرب دوليا بدعوى أنه ينتهك خصوصية مواطنيه".

وقد تزايد هذا المحتوى الرقمي في اليومين الأخيرين في وسائط الإعلام البديل، خصوصا بعدما نشر أحد المدونين تعليقا مؤداه " أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قامت بدعوة الائتلاف الوطني لهيئات حقوق الإنسان لنشر بيان تضامني مع منظمة العفو الدولية في مواجهتها مع الحكومة المغربية!" بل إن صاحب هذا التعليق تحدث عن مسودة مشروع تقدمت بها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للتعبير على التضامن مع أمنستي في مواجهة الحكومة المغربية بدعوى " أن هذه الأخيرة تهجمت على منظمة العفو الدولية وشهرت بها وشككت في مهنيتها".

وفي تعليق على هذا الموضوع، أبدى الأستاذ محمد الهيني، المحامي بهيئة تطوان "تجاوبه الكامل مع مطالب نشطاء التواصل الاجتماعي الداعية لاجتماع وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مع الهيئات الحقوقية الوطنية. فهذا من صميم عمله الوزاري"، مستطردا بأن الوزير " مطالب أيضا بأن يوضح للرأي العام الوطني من هم الموظفون الخمسة الذين تدعي منظمة أمنستي أنها راسلتهم بالإيميل: هل هم موظفون مؤهلون للرد على تقارير حقوقية دولية أم مجرد موظفين عاديين؟ وهل بريدهم الإلكتروني الذين تلقى طلبات أمنستي هو بريد رسمي تابع للوزارة أم أنه بريد شخصي؟"

وأردف المحامي الهيني تصريحه " بأن ما قيل (فايسبوكيا) عن عرض الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لمسودة مشروع بيان تضامني مع أمنستي باسم الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان هي مسألة غير مقبولة تماما، لعدة اعتبارات: أولها أن أمنستي ليست طرفا في الائتلاف حتى يصدر البيان التضامني باسمه، بدليل ما نشرته تقارير إعلامية متطابقة مؤخرا من كون فرع منظمة العفو الدولية رفض بشكل قاطع أن يتم إدراجه في قائمة الموقعين على بيانات الائتلاف".

أما الاعتبار الثاني، يضيف المحامي محمد الهيني، فيتمثل في " كون السجال القائم حاليا هو بين الدولة المغربية وتقرير حقوقي دولي مشوب بخلفيات جيو إستراتيجية مبهمة وغير واضحة تماما، ولا تتعلق حصريا بالدفاع عن الحق في الخصوصية. وبالتالي، فإن الاصطفاف مع أمنستي ضد الدولة المغربية، بل والجزم بخلاصاتها وكأنها حقيقة مطلقة رغم أن منظمة العفو الدولية نفسها تحدثت عن مجرد قرائن وتكهنات معلوماتية.. فهذه مسألة معيبة وتتجاوز الدفاع عن حقوق الإنسان لترتبط، ترجيحا، بخصومات سياسية مع المؤسسات الرسمية الوطنية ممثلة في الحكومة المغربية".

ومن المؤكد، أن هذا الموضوع سيعرف تطورات مثيرة ويستأثر بنقاش عمومي صاخب في ناظر الأيام المقبلة، خصوصا وأن الحديث عن "قيام الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإعداد مشروع بيان تضامني مع أمنستي ضد الحكومة المغربية"، يعد سابقة غير مألوفة في المجال الحقوقي الوطني، كما أن السواد الأعظم من المغاربة يتوجس دائما، بل ويرفض كل الاصطفافات الموالية لكل ما هو أجنبي ضد المغرب ومصالحه وسمعته على الصعيد الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - abou drissi الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:02
المغرب وقع على اتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان، كم من ناشط وصحفي شريف زج بهم في السجن فقط لأنهم فضحوا المفسدين وناهبي ثروات البلاد، انا اتاضمن مع امنستي لأن حقوق الإنسان اهم من الولاء لأشخاص لا تهزهم الغيرة على الفقراء الذين حرموا من كل شيء، حتى من الدفعة الأخيرة من تضامن كورونا
2 - غريب في بلادي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:04
ماذا سيقول سيبرر الخطأ هو وامثاله من البيجديين والأحزاب البهلوانية ويحمل المسؤولية للمغاربة بأنهم لا يفهمون شئ جهال .... والله لو كانت لهم الجرأة والمرؤة لاستقالوا لكنهم مع الأسف باعوا كل شئ حتى انسانيتهم لكن الله يمهل ويبين حقيقة الناس ولا يهمل ... كما اتمنى من كل قلبي ان تتم اقالتهم لانهم شوهونا
3 - AIDE الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:25
طالب العديد من المدونين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، بأن يدعو لاجتماع تنسيقي طارئ مع مختلف الهيئات الحقوقية الوطنية، بمن فيها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئات الحقوقية غير الحكومية، وذلك لتسليط الضوء على موقف السلطات المغربية من فتح الحدود
موقف السلطات المغربية من فتح الحدود
موقف السلطات المغربية من فتح الحدود
موقف السلطات المغربية من فتح الحدود
موقف السلطات المغربية من فتح الحدود
4 - عدمي و افتخر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:25
السؤال الوحيد الذي يجول في خاطري... اشمن وجه غايواجه وزير حقوق الانسات منظمات حقوقية و هو ناكر لي حق عمال يشتغلون عندو و كيمص دمهم ؟؟؟؟؟ سؤال محير و عند الاجتماع سيكون في بالهم و باله
5 - بوبكر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:28
كعضو في امنستي اتضمان معها و اثق في تقاريرها. اسالوا فقط المغاربه قبل امنستي عن حقوق الانسان في المغرب و ستسمعون ما هو اخطر مما قالته امنستي. المخزن يعتقد اننا في الستينات اليوم انتهاك لحقوق الانسان يقع اليوم يصل الى العالم في دقيقه واحده.
6 - add الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:29
فايسبوكيون يطالبون الرميد بتنوير حقوقي.
لا ارى الرميد مؤهل لهذا بعد فضيحته و بأي وجه سيقوم بتنويرنا إلا إذا كان يملك وجوها متعددة (وهذا ليس بالغريب عليه وعلى أمثاله)
7 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:31
يجن أن يوضح للشعب المغربي موقفه الرسمي من عدم تسجيل موظفيه في صندوق الضمان الاجتماعي.
8 - أمنستي تريد الظهور الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:31
يبدو أن أمنستي لم تجد دولا أخرى تشتغل عليها سوى المغرب، فهناك دولا في مختلف القارات تراقب اليساريين خاصة الأحزاب الشيوعية بطريقة ممنهجة ووسائل تكنولوجيا عالية الدقة من داخل مكاتب الشيوعيين ولكن أمنستي ليست لها الشجاعة لفضح هذه الممارسات الممنهجة، وتجد في المغرب مجالا لإظهار نشاطها عبر مرتزقة
9 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:31
مادا سيقول أمام المنظمات الحقوقية لا المغربية ولا الدولية وفضيحة مكتبه مع CNSS لا زالت تغلي. لا حول ولا قوة إلا بالله.
10 - أدربال الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:33
نطالب من السيد الرميد أن يقدم لنا خدمة لن ننساها له أبدا .
و هي استقالته .
و شكرا مسبقا ...
11 - مراكش المنارة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:36
نتا بعدا خاصك تستاقل اذا كانت باقا فيك ذرة احترام لهذا الوطن ، وماشي جميع منتقديكم هم أعدائكم السياسيين ، أنا شخصيا لم أصوت في حياتي ، لكن بسببكم يا تجار الدين سأصوت للشيطان فقط حتى لا تحكموا رقابنا بغبائكم وعدم كفائتكم لسنين أخرى . الان صرت أعرف حقيقة الاخوان التي غابت عني لسنين ....
12 - عادل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:37
حسب علمي المتواضع، اغلب النشطاء لاييقيمون اي اعتبار لوزير حقوق الانسان ولا يثقون فيه ولا في أهليته. اما السي الهيني، فشخصيا ندمت حقا لانني تضامنت معه يوما ما فيما اعتقدت انها محنة رجل نزيه.
13 - ايمداحن الحسن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:41
منظمة العفو الدولية ممنوعة من العمل بالجزائر؛أما المغرب فمنحها مقرا ومكتبا تحت إشراف السكتاوي ورغم ذلك فموقفها عدواني بامتياز اتجاه المغرب؛ أما الجمعية المغربية فمواقفها معاكسة تماما للمصالح العليا للمغرب.
14 - عبدو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:47
ان جمعيات حقوق الانسان داءما ما تركب على كل صغيرة وكبيرة وهذا عملها.
لانه إذا طبق المغرب ودول العلم 100/100فكرة حقوق الانسان .فما الدور الذي سيبقى لها.اذن فهي تبحثث داءما عن ضحية لكي تستمر سواء في الداخل او الخارج.وان اقتضى الامر افتعال المشاكل
15 - MCO الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:51
ياك طلبتوا من أمنيستي الأدلة و عطااااتتكم الأدلة. إيوا بينولينا نتوما عاود الأدلة ديالكم بلي هاد شي غي "تلفيق" و"اتهامات" "تشوش على المغرب النزيه".

اسمعوا : المغاربة 99% مع كل ما قالته و تقوله و ستقوله أمنيستي و غيرها ... نعم الصحراء مغربية و كل المغاربة يدافعون عنها .. لكن بالمقابل نريد السجن لكل من دمر الشعب و اعتبر نفسه من الأعيان و و و و
16 - منير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:52
واخا سيدي امنيستي كدابة وباغين يديرو الفتنة وعمر الراضي جاسوس. والملفات ديال الفساد علاش مكتهدرش عليهم وعلاش حتى قاضي مقدر يفتحهم. عل الاقل نعرفو الحقيقة إلى كان عمر الراضي كداب يدخل الحبس بكل سهولة
17 - الطاهري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:53
إذا كانت امنيستي على حق فإننا نتضامن معها ،لكن عليها إثبات ذلك واقناعنا بما تدعيه أما إذا كان الهذف من ذلك هو الإساءة إلى المغرب إرضاء لأطراف أجنبية مقيتة فإننا نجهل فوق جهل الجاهلين
18 - jalal erraqqas الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:04
هلا طالبه هؤلاء الفيسبوكيون بالاعتذار أولا عن فضيحة عدم تسجيل موظفته في الضمان الاجتماعي, وهو وزميله في الحزب والحكومة.
والمهزلة أن الأول مكلف بحقوق الإنسان والثاني بتطبيق قانون الشغل ومنه إرغام الشركات على تسجيل مستخدميها في الصندوق.
19 - BOUYBAWN ISA الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:09
يقول المثل الشعبي: منين زاد خيرهم زاد جوعهم
هذا المثل ينطبق على الذين لا يهتمون بالمحيطين بهم من الاهل والاقارب.
ان الكرم من شيم الرجال .
20 - ليس هذا هو السؤال الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:11
السؤال الذي يحب أن يوجه للرميد هو لماذا لم يقدم استقالته بعد الفضيحة الكبرى هو و زميله في الحزب وزير الشغل الذي لا يحترم قانون الشغل
21 - RIM الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:12
Monsieur Le Ministre des droits de l'homme n'est plus honorable d'occuper ce poste.
22 - hicham الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:20
السيد مسكين يخدع لضغوطات وسوف يزكي كل الاوامر كي يحمي نفسه من الخروقات التي ارتكبها في حق موظفيه ماكاين لاحقوق الانسان ولايحزنون كاين غير وانا وانا اوريني وحشك ياالغابة
23 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:23
السيد الوزير اخترق أهم حقوق الإنسان وهو حقه في الصحة والتقاعد من خلال تسجيله في CNSS، فكيف له أن
24 - tarzan الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:23
نعم، نتضامن مع كل من يساند الشعب ضد الظلم و قمع الحريات و الخيانة و التطبيع مع إسرائيل.
25 - د.عبدالقاهربناني الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:24
أصلا معضم الجمعيات الحقوقية المغربية تلهث وراء منظمة العفو الدولية ترقى بتطلعاتها الحقوقية إلى المستوى الدولي ولو على حساب تلفيق الأباطيل لوطنهم الأم. أما بالنسبة للسيد الرميد ففاقد الشيء لا يعطيه.
26 - بيغاسوي شركة NSO الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:26
اذا كنتم تدعون انكم لا تتجسسوا على المواطنين فسيروا الى القضاء الدولي لو كانت عندكم الجرأة اما الاجتماعات الخاوية ما الفائدة منها. المنظمة عندها ححج دامغة اش عندكم.
27 - مكلخ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:32
ما معنى أن يستمر في الحكومة وزير دولة مكلف بحقوق الإنسان و وزير التشغيل و كلاهما من المفروض أن يمثلا أمام المحكمة لأنهما خرقا القانون؟ ما قيل لنا عن حكومة الكفاءات هي في الحقيقة حكومة التفاهات، إلا من رحم ربك و هم قليلون.
28 - مول البيكالة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:36
يجب أن نعالج مشاكلنا داخليا . امنستي ليست ملاكا نزل من السماء . لم تقدم أي دليل ملموس يذكر للرد على الحكومة .
جميع المخابرات العالمية تراقب علاقات بعض مواطنيها مع شخصيات أجنبية مشبوهة ومعروفة بانتماىءها لجهاز مخابرات معينة . الأمن القومي للوطن فوق الجمعيات الحقوقية .
الدول
29 - وجدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:46
وزارة حقوق الإنسان موجودة في الدول النامية والفقيرة والفاسدة فهي عكر على لخنونة واما سيد الرميد ماذا تنتظرون منه وهو لم يعطي ابسط الحقوق لكاتبته 20 سنة بدون ضمان الإجتماعي في اوربا سيمى المشغل سارق ويؤدي غرامة مالية كبيرة لأنه يشغل بالاسود travail noir ولم يصرح بمدخوله السنوي الحقيقي اذا اكل المستخدم والدولة
30 - Moha raiss الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:49
مؤخرا المغرب وخصوصا في ضل حكومة العدالة والتنمية عرف تراجع خطير فيما يخص حقوق الإنسان والموظف والطالب والقادم معهم أسوء .فحراك الريف جعل سمعة المغرب في العالم المتحضر متخلفة في هذا المجال والحكم على المعتقلين ب20 سنة شيء ارهب الحقوقيين في العالم وموقف الحكومة كان غير وطني تماما وخصوصا حين صرح بن كيران أنه لايعرف أين توجد الحسيمة وهي مدينة مغربية .فلاتكذبوا على المواطن المغربي المسكين
31 - meryem الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:01
متى كان رأي نُشطاء مواقع التواصل الإجتماعي يُؤخذ بعين الإعتبار !!!؟ إذا كان هذا الأمر صحيح فهؤلاء النُّشطاء يُطالبون دائماً بمحاكمة أصحاب ملفات الفساد اللتي يتكلم عنها تقارير المجلس الأعلى للحسابات! كفاكم إستحمار للشعب راه عاق بكم.
32 - واحد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:02
اذا وقع تجسس على هواتف نشطاء اتظنون ان السي ارميد على علم قد يكون هو كذلك تحت المراقبة. لقد قالوا له قل تسقط امنستي فهو يردد تسقط امنستي
33 - Mustapha الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:03
نعم يجب التظامن مع امنستي مت طرف كل الفعاليات الحقوقية بالبلاد.يجب قول الحق لا يممن غض الطرف عن الانتهاكات المخزنية الكثيرة في حقوق الانسان
لا احد سيصدق ان الحكومة المخزنية تحترم حقوق الانسان الا ان كان احمقا او مخزنيا
المضحك هو ان تطالب شخصا يسمى الرميد بتنوير الرائ العام لا حول ولا قوة الا بالله
34 - hamouda الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:04
نقول لامنيستي
أعطينا الدليل المادي فقط وباراكا من المراوغة نحن لازلنا ننتظر الإجابة
الجواب والوا
لأن المغرب زيرها وحشرها في الزاوية
امنيستي إذن .......... سوقها خاوي
35 - صحراوي بدوي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:06
من يتآمر على المغرب وصورته الحقوقية هو من ينتهك حقوق وحريات الأفراد.
أما الدعوات التي تطالب بها جهات في الفضاء الرقمي فلم نراها سوى على موقعكم الموقر.. لكن عن أية منظمات حقوقية وطنية سينسق وزير حقوق الانسان. هل مع AMDH التي تتعرض الحصار الممنهج أم مع من؟؟؟
الوضع الحقوقي كارثي.. وسيتضاف الوضع الاقتصادي والاجتماعي لكل أشكال الاهانة. وهي شروط موضوعية لنتائج لا تتمناها لبلدنا الحبيب
36 - ahmed adil farid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:07
لا يمكن أن يجتمع متهمان...الأول انتهك القانون والثاني استغل الهفوة لقضاء مارب شخصية أو قبلية...فأولا يجب مراجعة هذه الجهات ليتعرف المغاربة على أهدافها ومقراتها ..ثانيا تغيير وتجديد كوادرها دون التركيز على جهة ما وإقصاء جهات عديدة... الدفاع عن حقوق المغاربة دون تمييز ... منع الدعم الأجنبي الذي يمول بعض الجمعيات والمنظمات ... وكما يقول المثل المغربي : إل خلصتك أو عطيتك...خاصني المفابل...والمقابل تشويه سمعة البلد وتمرير الأجندات وخلق الخونة والعملاء...تحياتي
37 - sibah driss الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:16
j'ai envoyé un commentaire sur l'oubli intentionnel de déclarer les droits de ses employés que vous n'avez pas jugé de publier . Je vous envoi ce commentaire pour vous dire que sieur Ramid est en mission de ne défendre que ses droits et ceux des siens . Quelle crédibilité a aujourd'hui ce ministre d'état pour défendre les grandes causes de notre Royaume . Tous les journalistes se feront un plaisir pour le déstabiliser par des questions sur son patrimoine , la situation de ses employés etc.. Et, il sera certainement en grande difficultés . Il vaut mieux pour lui et pour les droits de l'homme de l'inviter à démissionner . Sauf si pour lui ridicule n'est pas mortel . Mais un jour incha Allah la poubelle de l'histoire l’accueillera ainsi que tous les pilleurs du peuple marocain à bras grand ouverts. Un jour incha Allah
38 - bissmillah الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:16
الهيني انسان فاشل و فاقد الشيئ لايعطيه، اما قضية امنستي الكل يعرف الحقيقة فمن اراد شيئ من غير ذلك فهو شأنه
39 - adil الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:17
سي راميد راك أورجو خاصك تستقل
40 - ريفي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:18
نعلن التضامن مع منضمة العفو الدولية ونتق في تقاريرها
41 - تساؤول الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:23
يقولون:الفقيه لنترجاو شفاعته دخل للجامع ببلغته،إذا كيف له أن يتناول الملف ويقف ندا لاند ضد أمنستي و يقول لها هات ملفاتك و ساريك ما انا فاعل بمنتهكي حقوق الانسان وهو الأول هاضم لحق اجيرته
الأمر يا سادة لا يستقيم النزاهة مفقودة والسكيزوفرنيا لا مكان لها في هاد المازق
42 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:25
لا لتكميم الأفواه كل التضامن من منظمة العفو الذولية ومعتقلي الرأي في كل بقاع المغرب و العالم . الرميد يجب أن يستقيل . كمغربي لا يرفني تواجده داخل حكومة وطني ...
43 - Citoyen الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:33
La seule question quest se pose tous les citoyens, c'est le ministre dest droits de l'homme monsieur Rmid qui a bafoué les droits de ses employés démissionne et sauve l'honneur dun Maroc
44 - إلى محمد السادس الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:38
سلام الله عليكم بالخير واليمن والبركات لا نطالب بي شيئ سيادت الملك نرجو من الله ومنك أن تفتح لينا الحدود واك واك واك عباد الله الصالحين طبنا
في سعودية 4 أشهر لا أكل ولا مصاريف واش نتاحرو
معكم كفى رآه مرضنا والله انشهرها للخير هسبريس
الله ارحم ليك والذين
45 - مغربي من المنفى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:42
كل ما اريدان اقول لهذا الرجل انك رجل البدع لقد خنتم الشعب المغربي الفقير وتدعي بانك كنت وزير العدل واليوم وزير حقوق الانسان وانت تستغل ابناء الطبقة الكادحة في الظلام اهذا هو العدل والحق ولن نطلب الله ياخد فيكم لحق مثل اللذين حكموا من قبلكم
46 - العابر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:55
ان ما اقرؤه هنا ضرب من الخيال.كيف للهيئات المذكورة هنا ان تطلب لقاءا مع وزير خرق القانون.ابسط رد عليكم من طرف امنستي سيكون غياب مصداقيتكم و ستجد امنستي من يطبل لها في مواجهة المغرب.كمواطن اتحاشى الانخراط في مثل هذه المبادرات
47 - سالم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:17
هذه المنظمات الغير حكومية العالمية التي تدعي أنها تعنى بمسألة حقوق الإنسان في العالم اصبحت في الواقع آداة لإبتزاز والضغط على الدول التي تثوق للإنعتاق من ضغوت المستعمر القديم للوصول الى الإستقلال السياسي والإقتصادي الحقيقي وأداة ايضا في يد من يدفع الثمن من اجل زعزعت استقرار الدول هاذا من جهة اما اذا افترضنا ان هذه التقاريرالتي تصوغها هذه المنظمات صحيحة فيجب ان ترفع للدولة المعنية للدفاع عن نفسها وترفع في سرية تامة للجنة حقوق الإنسان الوحيدة التي لها الحق في البث في هذه التقارير غير هاذا فهو يعتبر تشهيرا وابتزاز فكيف لهذه االمنظمة ان تكون محايدة وهي وزعت هاذه التقارير لوسائل الإعلام قبل التحقق من مصدر الخبر وبدون دليل مادي المسألة فيها ان
48 - ملاحظ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:28
حتى تنجح بعض المبادرات والافكار يجب أن يبتعد عنها امثال الهيني.
شخصيا لا اتصور نفسي معه حتى في الجنة او النار.
عندما اتامل ما يكتب الاحظ ملكاته الإستثنائية في المغالطة والتلبيس.
انا اكره البيجيدي ولكن اخر عضو في هذا الحزب افضل من الهيني في نظري.
49 - عابد ربه الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:36
لست ادري اين هي وجوه المسوولين الذين ضبطت خروقات كبيرة في حقهم ولا من يحرك ساكنا. لو حدث ذالك في الدول التي تحترم نفسها لعزلوا في الحين. او لطلبوا. الاستقالة قبل ذالك.وتبقى العقوبة و المتابعة واردة في حقهم. لكن في هذا البلد العزيز كان شيء لم يقع ولربما يرق ويكلف بثلاثة مناصب لانه يعرف من اين توكل الكتف ومع من يتقاسمها. لاحول ولا قوة الا بالله. لك الله يا وطني
50 - في من نثق؟ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:50
كثير ما يقال لكن احسن مثال عامي شامل يشفي الغليل عن التعبير وهو :(الفقيه لتمنينا بركته دخل لجماع ببلغتو ) . حلل و ناقش. وخير الكلام ما قل ودل. والسلام عليكم. لك الله ياوطني. في من نثق اذا فقدنا الثقة في الفقيه المعروف عنه بالاستقامة و الورع ؟؟؟
51 - mohasimo الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:22
سأقولها مرة أخرى, أنا مع أمنستي إذا كانت مع شرع الل,ه عدى ذلك أرفض التظامن معها, شرع الله خط أحمر, انتهى الكلام.
52 - Amnesty non grata, dégage notre pays الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:17
Il aut que le Maroc ferme les bureaux de cette organization au Maroc si Elle refuse de presenter sois des preuves de ses accusation contre notre pays ou des excuses
Peut être on peut la declarer une organization hostile au Maroc et non grata sure notre terre
53 - شمال افريقيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:32
التنوير اللي غادي اقدم الرميد هو اجمع حوايجو ويستاقل، فضيحة مورا فضيحة مفهمت أنا آش باقي كيتسنا، والملك فيناهيا ربط المسؤولية بالمحاسبة؟؟؟؟
54 - عبدالله القنيطري الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:01
قبل ما تطلبو شي توضيحات خاص هاذ المسؤول يخوي البلاصة لمستحقيها...
55 - مغربي أمازيغي مسلم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:07
أمنستي منظمة غربية همها هو تسفيه القيم الأخلاقية الإسلامية لا تهمنا تقاريرها نحن مع حقوق الإنسان مع الإحتفاظ بتقاليدنا لا نريد إباحية و لا شواذ بيننا أما عن مزاعمها إن كان لها قرائن فل ترسلها و بعدها تقول ما شاءت أما الرميد فإنه أصبح في خبر كان لا يعقل أنه من خرق أبسط حقوق الإنسان أن يمثلنا هذا عار
56 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 19:57
الى 40 ريفي.اذا كنت تثق في منظمة امنيستي فأنت ساذج لا تفقه الا الريح والشيح...كمغربي مثلك اعرف الخلفية التي تحركك كريفي.اذن اللي فراس الجمل فراس الجمالة.كن واقعي واترك عنك الخلفية الخبيثة فوالله لن تجد افضل من وطنك المغرب.والا فما عليك الا تهجره لتتمتع بما يسمى بحقوق الانسان عند الاسبان مثلا القريبين مثلك.اما المغرب فأكبر من ان يهتم بريفي صغير لا يفقه الا الشعارات الرنانة الفارغة.ابحث لك عن وطن اخر ايها الريفي.تأكل النعمة وتسب الملة.نحن لكم بالمرصاد ايها المتمردون الصغار...
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.