24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "لقاح سبوتنيك 5" الروسي يقسم مغاربة بين "ساخرين وساخطين"

"لقاح سبوتنيك 5" الروسي يقسم مغاربة بين "ساخرين وساخطين"

"لقاح سبوتنيك 5" الروسي يقسم مغاربة بين "ساخرين وساخطين"

تفاعل مغربي كبير لاقاه إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل إلى لقاح "سبوتنيك 5" ضد فيروس "كورونا"، فقد انقسمت آراء المواطنين بين ساخر وآخر متأسف للتنافس الدولي المحموم على إيجاد صيغة للتخلص من الوباء، فيما تبقى المنظومة العلمية بالبلد غير معنية.

وتفاءلت تعليقات المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك، بإيجاد لقاح للوباء الذي قزم حياتهم الطبيعية بكثير، منتظرين المرور نحو معاينة النتائج والتيقن من صحة حديث بوتين عن نجاعته، من خلال إجراء اختبارات متاحة للعموم؛ فيما يشكك آخرون في كون الأمر مجرد دعاية روسية.

وفي مقابل التفاؤل، انبرت تعليقات للتأسف حول استمرار التبعية العلمية وانتظار دول متقدمة لتسليم اللقاح؛ فيما مرت البلاد من تجارب عديدة تقتضي التفطن إلى أهمية الاستثمار في مجالات البحث العلمي، خصوصا أن الكفاءات البشرية متوفرة ويلزم فقط تشجيعها.

وبعيدا عن الجدية، انبرى مغاربة ساخرون إلى مطالبة قيادات أحزاب سياسية يسارية بالتنسيق مع روسيا للحصول على لقاح ضد الوباء، استحضارا لتاريخ علاقاتها مع الاتحاد السوفياتي، وإيمانها بجزء من الأفكار الاشتراكية، خلال سياقات ماضية.

وقال مغاربة آخرون إن العالم بدأ يستعيد بعض التوازن في سياق أزمة "كورونا" العالمية، فقد برز اسم الصين بشكل كبير، وتلته الآن روسيا التي تقول إنها وجدت لقاحا للفيروس التاجي؛ فيما تجتاز الولايات المتحدة الأمريكية ظرفا صعبا، بسبب توالي الاحتجاجات وقرب الانتخابات.

وأعاد الحديث الروسي عن اللقاح العالم الأمريكي المغربي منصف السلاوي، بدوره، إلى الواجهة، حيث سارع العديدون إلى البحث عن خلاصات أو نتيجة وصلها فريق بحثه الذي عينه دونالد ترامب، في إشارة إلى التقاطب الحاصل بين المعسكرين.

ويطرح المغاربة أسئلة كثيرة حول نية البلاد اقتناء اللقاح، خصوصا أن العديد من دول المعمور تقدمت مسبقا بطلب لتسلم أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي ضد "كوفيد-19".

وكان كيريل ديمترييف، رئيس الصندوق السيادي الروسي المشارك في عملية تطوير اللقاح، قد كشف، الثلاثاء، أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في شهر شتنبر المقبل.

وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلقت عليه تسمية "سبوتنيك في"؛ "سبوتنيك" تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في لغات أجنبية عديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - واقعي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:12
سيتم إنتاج عدة لقاحات و لقاح واحد سيكون ناجح و سيثبث نجاعته كثرة الكلام لا تفيد بشيء لكن نتائج اللقاح هي من ستقرر
2 - مواطن من المغرب. الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:13
لا يحق لكم ان تسخروا يا من لم ينتج اي شيء..
انتم السخرية نفسها.
3 - يوسسسسسسف الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:13
ما كاين لادعاية ولا والو، الرئيس بوتين حفز جيشه ليجربوا اللقاح كأنهم يخوصون حرب ونجح. ومنظمة الصحة العالمية ستوافق عليه لأن علماء الروس لا يلعبون. والروس لهم تجربة كبيرة ضد الحروب الجرثومية .
4 - said الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:14
les russes , les chinois et tous les pays qui gravitent outour d'eux sont largement des pays dictateurs et , il pour rien transparents, ces regimes peuvent presenter des chiffres des donnèes ...loin de tout controle ou verification vu la nature de ces regimes
5 - N.H الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:15
إنشاء الله لن أطعم جسمي بأي لقاح مهما كان المنشأ و مهما كانت النتائج
6 - larbi.k.h الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:16
عاااجل: ثغرة في اللقاح الروسي:

بعد ان اعلنت روسيا عن التوصل للقاح فعال ضد فيروس كورونا، أظهرت تصريحات مغربية لمجموعة من الناس لي جالسين ف القهاوي ان اللقاح غير فعال، و قد اكدت نفس المجموعة التي قامت بأبحاث في المقاهي و في محطات الطوبيس المزدحمة أن اللقاح لم يحترم البروتوكول المخبري و لم يخضع للتجارب العلمية الحقيقية... مما يشكل خطرا حقيقيا على مصداقية المختبرات الروسية خوفا من عدم حصول اللقاح على الموافقة المغربية الضرورية لبداية تسويقه، علما ان اي اكتشاف طبي يجب ان ينال موافقة المواطن المغربي لي جالس ف القهوة النهار كااامل.
7 - الخنفوش الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:17
العالم العربي و الإسلامي عندو العقول و الموارد و معندوش مركز علمي ولا مختبر لاختراع لقاح أو غير لعمل أبحاث حول الأمراض غير متفرجين كالعادة و نتمنى من الأمم لآخرى يحنوا علينا و يبيعوا لنا لقاح بالثمن لي يحددوه هما...
8 - مواطن غيور1/ الإختلاف الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:20
السلام عليكم
الناس اختلط عليهم الأمر و لم يعودوا يميزون بين التلقيح و الدواء!
الدواء يهاجم مباشرة الفيروس أو يضعفه و يقلل من آثاره الجانبية.
أما اللقاح فهو يقوي جهاز المناعة الداتية خصوصا لدى الأشخاص الضعاف صحيا أو مناعتهم ضغيفة، كالأطفال و الشيوخ و النساء و دوي الأمراض المزمنة.
اللقاح حتى و إن تم استعماله اليوم فهو لن يعطي آثاراه الإيجابيه إلا بعد تفاعل اللقاح مع جهاز المناعة و هدا يحتاج لأسابيع.
هناك المئات من الآلاف بل الملايين من المرضى في العالم بدون أعراض و لا علامات للفيروس، و هدا معناه أن المناعة الداتية أقوى من الفيروس، و هؤلاء لا يحتاجون لا دواء و لا هم يحزنون.
فالله يرحم الوالدين لي ما عارفش يسول و لا يسكت.
9 - حسن ابو العز الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:20
الروس و قبلهم السوفيات هم من اكثر الامم معرفة و مواجهة للجوائح و للاوبئة و هذه حقيقة تاريخية لا ينبغي تجاهلها فقط لاننا نتبع احاديث و قصص جحا امريكا و جحا الغرب- الروس لهم تجربة عميقة و باع طويل في كيفية التصدي للجائحات- ينبغي قراءة التاريخ قليلا و بتجرد و موضوعية- ثم لا حسد على الروس بل ينبغي شكرهم على مجهوداتهم في الميدان و نتمنى ان يكون اللقاح فعالا صحيحا و نسفيد منه جميعا نحن البشر - و الله يبارك في افعال و حياة من عمل عملا صالحا خيرا كيفما كان- علاش الحسد و التحقير و التصغير و التشكيك؟ نحن مع كافة الدول متعاونين سلميين ايجابيين لاننا في باخرة واحدة لزمن معين فقط...
10 - salimm الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:21
ملاحظة فقط غير بقاو مجموعيين واخا حنا اصلا متفرقين ولكن هذا من باب الختلاف وليس الخلاف راه اللقاح الروسي ليس قيد التنفيد واصلارغير واجد ولم تتبث نجاعته لذا لاتفترقو ههههه بين السخط والرضا رفالاصل خاصكم تجتاهدو كخبراء لمن له التجربة في علم الاوبئة باش القاو لنا لقاح او علاش مادام ابرع الاطباء هم بالدول الاوروبية مغاربة ومستعدين للمساعدة كخبراء
11 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:21
فيما يخص تنسيق الاحزاب اليسارية مع الروس فالامر تغير من الجانين فلا روسيا الان هي URSS ولا علي يعتة هو بنعبد الله ولامجال للمقارنة الا في بعض الجزيئات التي لن تجدي نفعا ونرجو فوق هذا وذاك من الله تعالى ان يرفع عنا هذا الوباء
12 - ساخر الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:23
هناك من قال : "غادي يخلطوه بالما و يعطونا شوية" و هناك من قال : "عمي السلاوي ماغاديش ينسانا" و هناك من قال " راه حقنوا بنت بوتين ف فيتامين سي"..... الخ و هناك من قال "هادشي كامل غي كذوب" و في الأخير ننتظر علماء الغرب ليصنعوا لنا اللقاح ......... للتأمل فقط
13 - محمد المربع الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:23
أعتقد جازما أن روسيا جادة في كلامها، المشكل تكمن في كيفية تسويقه، وسيتم ذلك تحت شعار:الصديق أولى أو الأسبق لمن دفع أكثر...
أما نحن العرب المسلمون، فنكتفي بالتطبيل والترحيب والإستهلاك... عار على أمة لا توجد فيها مراكز أبحاث علمية... فقط حكامنا يعالجون في المستشفيات الخارجية... ويهدرون خيرات الأمة الإسلامية في نزواتهم الشخصية، أو دفعها جزية لواشنطن تحت ذريعة الحماية...
14 - الوطنية الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:24
الدول العظمى في صراع محموم حول الحصول على لقاح لكورونا سواء بأدمغة غربية او عربية قصب السبق للاقوى فلينس المغاربة منصف السهلاوي لان لو حصل فريقه على لقاح سيكون أمريكيا وليس مغربيا لهذا على الحكومات المتعاقبة على المغرب مستقبلا ان تحتفظ بالادمغة عن طريق تشجيع البحث العلمي الفعلي وليس ( كتابة على الجدران والأوراق : وزارة الت. الو. والبحث العلمي) مع اننا نهمش الدكاترة مباشرة بعد نيلهم اطروحتهم العلمية ويعرضون للبطالة
15 - hamid الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:25
اعتقد ان منظمة الصحة العالمية محقة في ما يتعلق باستحالة ايجاد دواء على الاقل خلال هذا العام. و حتى ان وجد فلن يتوفر بالبساطة التي نتوقعها بل يتطلب ذلك شهورا من الاختبارات ثم التصديق ثم الانتاج و بيع براءات الاختراع حتى يتسنى لباقي الدول تصنيع ادوية جنيسة و توفيرها بجرعات كافية
16 - مغترب مجبر الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:26
بما ان ليس فرنسا من وجدة لنا اللقاح بل هي روسيا ...سوف نرى جميع اتباع المستعمر القديم الجديد يهاجمون هذا اللقاح من اجل عيون ماما فرنسا ...
17 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:27
لماذا السخرية ؟ اوعلاش ؟ اللقاح يكتشفه العلماء المتخصصون في علم الأوبئة الحمد لله وجد لقاح هذا الفيروس القاتل واللعين الذي لامكان له ولايرى بالعين المجردة ، كل من يسخر فهو جاحد ؟ عجيب أمره وغريب تصرفه ؟
18 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:27
تبارك الله على العلماء،يسخطون ويسخرون،يأكلون كما تأكل الأنعام فقط،لملحقش عنب يقول حامض،بعض البشر فيه مرض السخرية والاستهزاء،اودي سترو راسكم .
19 - عاقل الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:28
هم يبحثون عن التلقيح. والعرب يستعدون لاستعماله. رحم الله الشاعر :
ألعيس في البيداء يقتلها الضما. ..
والماء فوق ظهورها محمول.
يكفي العرب فخرا أن تكون فئران تجارب عقاراتهم وأدويتهم. ونخبنا وكبراؤنا مشغولون بجمع الأموال وتهريبها إليهم.
هم يفعلون بنا ما أرادوا ونحن نصفق لهم.
هكذا تخلينا عن المبادئ فتخلى الزمان علينا.
20 - lahcen الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:28
انا شخصيا لااظن ان الروس قادرين على ااتفوق على الولايات المتحدة الامريكية او بريطانيا او المختبر الصيني الالماني او باستور الفرنسي اظن ان بوتين تصرع في القول حول انتاج لقاح انا ارى ان امريكا او بريطانيا اكثر تفوقا من حيث المختبرات المتتطورة ووجود علماء اكفاء من جل انحاء العالم ومن ضمنهم المغربي منصف السلاوي ثم لايمكن ان نضع الثقة في روسيا او الجيش الروسي ولكن الدول التي لها مصداقية معروفة وهدا لايعني اني اقلل من قيمة روسيا لو تكلمتم عن السلاح نعم ساقول من اقوى دول العالم في الصناعة الحربية اما الصناعة المدنية فهي اقل او ضعيفة نسبيا عن الدول المتقدمة خاصة امريكا ش
21 - وعزيز الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:29
لا يهم الرأي العام في مثل هذه الأمور العلمية....




ما يهم هو الرأي العلمي للعلماء....



و التجارب تتكفل بذلك... ناهيك عن المضاعفات يجب أن تكون بدون خطورة آنية و مستقبلية على الصحة....


اما صراع الشرق و الغرب....


فهذا يؤكد نوعية الأخلاق و المبادئ السائدة... في عالمنا الحيران....



هناك أنانية... و هناك احتقار.... و هناك هينمة بلا عواطف بلا تردد....



لقد قالها أحدهم :



من معنا فهو معنا.


من ليس معنا... فهو ضدنا....



بعد ظنهم بأنهم دفنوا الاتحاد السوفياتي...


و أرادوا صنع ضدا اخر... على مقاسهم..


و يصنعون الأحداث.... كدليل و حجة لما يتخذون من قرارات...



اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه...
و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه.
22 - FENABE الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:29
اذا كانت روسيا قد استطاعت الوصول الى القمر ،ها هي الان تلفت الأنظار و يصرح رئيسها عن إيجاد لقاح مضاد لكورونا ،اين هو الخلل ؟ مادامت دولة مصنعة للادوية فهي الاولى به ،اما الحديث عن منصف السلاوي بأنه لم يكن سباقا لصنع الدواء علما انه صرح امان الرئيس الامريكي والعالم ان اللقاح سيكون موجودا أواخر السنة ما الخلل في آخر السنة؟ ان امريكا تريد لقاحا لها وليس لكل العالم كما ادعى الرئيس الروسي فهذا فيه ضرب من الكذب والنفاق ،نحن ما يهمنا سواءا وجد لقاح في الشرق او الغرب او حتى المريخ وجب على الحكومة المغربية أن تبيعه للمواطنين مجانا كيفما كلفها الثمن
23 - BELGACEM الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:30
نهار لي يكون شي موضوع ما كتفهموش فيه وتقدروا ديروا بناقص من التعليق نقول لكم باااااااااااااااااااااااااااز
24 - لا للمقارنة..... الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:31
.....رحم الله امرئ عرف قدره..........
25 - الفلالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:32
لمادا الانقسام فالامر بسيط للغاية الباحثون في مثل هده الاشياء يعلمون علم اليقين ان اي بحث الفتح جديد تلزمه 18شهرا بالكمال والتمام ليخرج الوجود اما غير دلك فهو يعتبر تهور
26 - هلال بني ملال الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:32
سافرت انا وأبي وأمي إلى الرباط نهاية شهر يناير
من أجل التطبيب هناك ... فطالت المدة حتى جاء الحجر الصحي فبقينا هناك 4 أشهر ... عندما رجعت وقد مرت 4 أشهر ...
ذهبت لمكتب الكهرباء الفاتورة كان فيها 20 درهم طاكس فقط ...
ذهبت إلى مكتب الماء فوجدت انا الفتورة فها 100 درهم لكل فاتورة
مع العلم أننا لم نستخدم الماء قط
حسبنا الله في بعض المسؤولين
27 - Abbad الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:33
من وجهة نظري من غير المنطقي ان يغامر بوتن بسمعته و مصداقيته ولكن علينا التريث وانتظار المرحلة التجريبية الثالثة
28 - said الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:33
معظم الخبراء والمختصين يحدرون من استعمال اي لقاح ضد هذا الداء لان اللقاخ ستكون له اخطار على الانسان. فحدار حدار ولمن لم يعجبه رأيي فليتفضل بوضع لايعجبني
29 - تفاعل الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:33
لن يتم طرح اللقاح في الاسواق الا مع بداية السنة المقبلة حسب الرئيس بوتن، وهذا ما صرح به أيضا رئيس الوزراء الانجليز ايضا فيما قبل...برأيي ان في الاشهر القادمة سوف تعلن دول أخرى ايجاد لقاح و الرئيس بوتن ما كان الا سباق لحملة تسويقية لمنتج دولته. بالنتيجة هذا يبت التفاؤل، على الاقل هناك علاج و الفرج قريب.
30 - فهيمي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:35
الشعب الوحيد في العالم الذي يفهم في كل شيء هو الشعب المغربي يفقه في كل شيء كورونا اللقاح الكمامة وزيد وزيد....... الكل يكتب ما يريد في هذا الركن.
31 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:40
الخوف كل الخوف هو أن تقتني دولنا هذا التلقيح بثمن بخص و تبيعه للساكنة بـ أضعاف مضاعفة لسعره الحقيقي، أو بوزنه ذهبا ، مهما كان مصدره سوف يتاجر فيه خفافيش الضلام، و الضحية هو ..... كلشي فخباركم
32 - برحمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:43
نحن لا يمكن نكذب السيد الرءيس الروسي هو يعرف ما يقول ونحن معه ومع غيره باحترام واذا ثبت ذالك من مصلحتنا احنا كذالك وللبشرية والتاكيد والنفي ليس من هنا بل مع الايام القريبة ونحن نعينه بالدعاء انشاء الله ان يكون اسبوتنيك فعالا وينهي هذا العدو المخيف
33 - هشام الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:43
زيرو إصابة في روسيا هي لي غادي تحدد للعالم نجاعة هاد لقاح .وإمتى نتوصلو بهاد لقاح فالمغرب
34 - حنين مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:48
كما يقول المتل المصري.يخبر بفلوس بكر بلاش.
35 - رزين الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:48
ساخطون او راضون ، من اي موقع نتحدث؟ طبعا سنتحدث على الرضى او عدمه اذا كنا في موقع قوة. و الحال اننا طبعا في موقع ضعف و يجب ان نستحيي و نصمت من باب عاش من عرف قدره.
36 - أحمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:52
هذا ما نجيده نحن كثرة الثرثرة والتعليقات الفارغة والسخرية
ليس لدينا الحق لمناقشة نجاعة اللقاح الروسي من عدمه لأن الأغلبية لا يعرفون حتى ما هي ماهية اللقاح وما دوره بالظبط.
37 - لقاح كرونا الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:59
هده هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن ان تحارب بها كرونا وليس بالمقدم والشيخ والقايد والمخزني والدبابات واغلاق الطرق
فروسيا لا تلعب ورءيسها عندما اعلن ان علماء بلاده استطعوا ان يجدوا التلقيح ضد الوباء فتكون اخبار موثوقة وصحيحة اما الدول الاخرى التي شككت في التلقيح فهي تريد ان يكون انتاجها اقوى وهده سياسة التجارة ايضا فسكان العالم تقريبا 9 ملايير نسمة فادا خرجت الى السوق بثمن 30 دولار للواحدة فكم سيساوي العدد انها البلايين من الدولارات
38 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:01
بعض المغاربة تايبقبو ناعسين وعندما يستيقضون يبدأ وابل النقد للبلد وكأنهم ليسوا جزءا من المغرب ومن مشاكله
كل مغربي اينما كان موقعه يتحمل جزءا من مشاكل المغرب بعقليته السلبية او بانتهازيته او بافكاره المتخلفة
39 - Avis الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:03
La seule chose qui faudra est d'être patients pour voir les résultats du remède Russien. on ne peut rien dire avant avoir des confirmations par les autorités mondiales ainsi que des preuves sur l'efficacité de ce remède.
40 - أمجد زهيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:08
إذا انتجت الصين اللقاح أو الدواء عليها أن تدفعه مجانا لكل دول العالم كتعويض جزءي عن الخسائر البشرية والمادية الباهضة التي تريدها العالم. أليس من السخرية أن تنتج الصين الدواء واللقاح وتبيعه للعالم؟؟!!هذه فرصة ثمينة لتأليب العالم ضدها وإخضاعها. لكن يتبين أن أمريكا وأوروبا وووو لا تريد مشاكل مع الصين!!!! وبهذا ستتربع على عرش السلطة والقوة في العالم بإزاحتها أمريكا من النفوذ.
41 - احمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:10
ليس لهذه الامة النائمة الاختيار وستنكب على وجهها لاقتناء لقاح كورونا من أول ممون له عبر العالم!
نحن عندما كان التنافس في المختبرات للحصول على هذا اللقاح كنا نتسابق على الاكل والشرب واقتناء السيارات الفارهة.
42 - simo الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:11
نحن في العالم العربي نؤمن بالزعامة في سخص ولا نؤمن بالمؤسسات. والعديد يرى في مصداقية اللقاح حسب نظرته بروتين أكثر من المؤسسات التي قامت لإنتاج اللقاح. فمثلا بوتين وترامب وأردوغان..وباقي الرؤساء فهم بوظفون بدورهم مثل هذه الأحداث لمصالحهم الإنتخابية أو الشعبية. ونحن العرب دائما نحلم بشخصية عنتر الذي سيأتي وينقد الأمة ويحرق إسرائيل ويعيد الأندلس وينقدنا من كورونا... ويرفع راية الإسلام، والسبب هو ضعفنا في الواقع. أما عن لقاح كورونا فالأيام المقبلة هي التي ستعطينا الجواب.
43 - الحرية الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:16
أودي مع هاذ الروينة مفهمنا والوا هاذ اختراع كرونا تيخلع و تحتوا شحال من حاجة كحلة و تكبقات فأرض الواقع أما لمرضنا الشافي هو الله و لكن تسييس كرونا هو الكارثة لعب القط كبغا منين جا كرونا و الفار مخبي و الوقاية يزيد يتخبى
و لعاش فذروة الفيروس حتى يخرجوا لقاح غير يتكى على جنبوا ليمن بلا لقاح بلا هم يحزنون
هذا رأيي و اللقاح السابق يعطيك جواب اللاحق لا زربة على صلاح قويو مناعتكوم و السلام و نتوما عارفين كيفاش
و لينا الله الله يرفع هاذ البلاء راه بلاء فكل الحالات بغا يكون كرونا بثاح و لماشي بصاح بغا يكون يقتل و لا غير تفلية
44 - عبد العاطي الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:21
القضية مخدومة اللقاح توصلت إليه أي دولة سواء الولايات المتحدة أو بريطانيا أو الصين لن يثق به احد...
لقاح روسيا سيكون مقبولا من لذن الجميع وسيجلب
أموالا طائلة تستفيد منها كل الدول العظمى والعرب والمسلمين يدفعون....
45 - مفاهم والو الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:25
sputnik 5 تعني القمر الصناعي 5 بالروسية ؟؟؟
فهامتو شي حاجة؟ ما علاقة القاح يلأقمار الصناعية!!!
46 - عبد. العزيز الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:30
دول العالم الثالث كالشجرة اليابسة اي ريح جاء لها من اي جهة يقلع منها طرفها او غسن ولها ذا علينا ان ندعم العلم والعلوم وتقوية المنضومة التعليمية وانذاك البحث العلمي في كل المجالات العسكرية والطاقية والتطبيبية والاقتصادية والغذائية ويكون لنا مرجعية تليق بتاريخنا الاسلامي العضيم كما ان الشرق لهم مرجعية الشيوعية والغرب لهم مرجعيع الصليبية فكذالك علينا ان تكون لنا مرجعية خاص بنا مثلا لماذا لم يكن لقاح كورونا اسمه علوي او على مدينة فاس او اطلس او ام الربيع او غار حراء... لمذا اليس لنا عقول الفرق في المنضومة التعليمية ومن يسيطر عليها منذ الاستقلال هم علمانيين هذا الوطن الحبيب
47 - citoyen الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:37
اللقاح الروسي سيكون ضربة قاضية لمن يريد ان يقلل من سكان الارض بلقاحه الفاسد ومنهم بيل غيتس ذلك المعلوماتي الذي يريد ان يزرع شريحته
48 - خوكم الضريف الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:38
l’important en ce moment c de respecter les mesures de sécurité en attendant l'arrive de ce vaccin
qui sait on pourrait être mort avant
و السلام عليكم
49 - khalid huesca الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:38
العلم يبقى علم والجهل يبقى جهل هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون هناك بحت وابتكار واجتهاد وانا احيي الروس لانهم ارادو انقاد البشرية بعلمهم ولو باعوه باي ثمن فنحن مستهلكون منذ قرون ولا نعجب لحالنا الان المهم هو التفكير في القام بالعمل على البحث العلمي
50 - الوركالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:44
ختى احنا لدينا لقاحات ضد العلم والعقل والديمقراطية والاعتراف بالحق والحقيقة والنزاهة الفكرية والبحث العلمي والاختراع والاكتشاف .... الله يهديكم. مرة قلتم الشنوا ياكلو هذي وذيك. مرة كاتو بلدان دكتاتورية. . ايوا يا سيدي غير نكونو فبلاد دكتاتورية لطن عندها اقتصاد وعلم وطب وشغل وتكنلوجيا وتعليم وحقوق اجتماعية وقوة سياسية بين الدول وعندها مئات الملايين من الناس عابشين بدون تسول بدون تشردخدامين دايرين الرياضة والموسيقى وعندهم نظام في النقل والسير والتنزه والشغل والصحة والتعليم ..... إيوا نغيرو على بلادنا شوية دولة وشعبا ... نحن في رتب متأخرة هذه هي الحقيفة المؤلمة. وما غاديش نحاربو كرونا بالقوة الأمنية.
51 - صقر الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:07
فقط لأذكر أن السيدا لا يوجد لها لقاح، الملاريا ليس لها لقاح رغم ملايير الأبحاث، المهم يجب الحذر وعدم التسرع لأن إيجاد لقاح ليس كما في الأفلام الأمريكية.
52 - بنعبدالسلام الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:08
أنا أتعجب من الذين يتأسفون لكوننا نعطي انطباعات بأننا غير معنيين بالتسابق المحكوم بين الدول من أجل إيجاد لقاح لهذا الوباء. ألا يعلم هؤلاء المتأسفون أننا تنتمي لِأمة الجهل والتخلف وكل علمنا ينحصر في الخرافة والأساطير وتمجيد ماضٍ تدل كل المعطيات أنه لا وجود له ولم يحقق أي تقدم للبشرية لا سابقا ولا حاليا. نحن ننتظر أهل العلم والذكر ، نٓعٓمْ أهل الذكر المنصوص عليهم في القرآن، ننتظرهم ليجودوا علينا بما توصلوا اليه بعلمهم لينقذونا من الهلاك . نحن أُمّٓة عٓدٓمُنا أفضل بكثير من وجودنا بالنسبة للبشرية.
53 - ADAM الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:13
المعلق 14 الوطنية
إن جل الدكاترة المعطلين لهم تخصصات إما التاريخ أو الجغرافيا واختصاصات أخرى لا تمت للعلوم التطبيقية في شيء كي ينتفع بها الإنسان في معيشه اليومي، أما الدكاترة في تخصصات علمية تطبيقية فيجد أكثرتهم العمل بالمغرب أو بالمهجر إن كان تأهيله جيدا
54 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:25
اريد لقاحا صد الفقر والقهر والعطالة وقلة اليد/ اريد خبزا /اريد عيشا /اريد وطنا نظيفا من الرشوة/ من نهب المال العام وووووووو انا بخير ماينقصني هو /وطن محترم/
55 - لا لجلد الدات الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:51
حنا باقين واحلين واش غاد نقراو عن بعد ولا دروس حضورية و7 شتنبر ليست عنا ببعيد.
56 - نور الهدى الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:09
بعد ان اعلنت روسيا عن التوصل للقاح فعال ضد فيروس كورونا، أظهرت تصريحات مغربية لمجموعة من الناس لي جالسين ف القهاوي ان اللقاح غير فعال، و قد اكدت نفس المجموعة التي قامت بأبحاث في المقاهي و في محطات الطوبيس المزدحمة أن اللقاح لم يحترم البروتوكول المخبري و لم يخضع للتجارب العلمية الحقيقية... مما يشكل خطرا حقيقيا على مصداقية المختبرات الروسية خوفا من عدم حصول اللقاح على الموافقة المغربية الضرورية لبداية تسويقه، علما ان اي اكتشاف طبي يجب ان ينال موافقة المواطن المغربي لي جالس ف القهوة النهار كااامل.
#مشفور
57 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:30
السلام عليكم
الروس
الخدمة و السكات
و حنا
الهضرا و اللهم...
58 - مهند الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:53
اذا بدء الصراع لان دول كثيرة ربما كانت انتجت لقاح ضد كرونا وكانت تنتضر ان يشتد المرض وتكثر الموتى وتكون فرصة لبيع لقاحهم بالعز وسيطرة على العالم سياسيا’لاكن لسوء حضهم هناك دولة اسمها روسيا تغذت بهم قبل ان يتعشو بها’بطبيعة الحال سيجاولون تبخيس لقاح الروس وسيسحرون اعلامهم والمختصون المزيفون ليل نهار ليقنعوا العالم بأن القاح ليس فعال
59 - مواطن غيور الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:25
و هل يسخر عاقل من لقاح روسي قد يخلص العالم من فيروس قتل الملايين و أرق العالم و دمر الإقتصادات ؟ نتمنى أن ينجح اللقاح الروسي كما نجحت لقاحات أنقذت أرواحا عبر الزمن . و أتمنى كذلك ألا يتم تسييس البحث العلمي الذي يجيد اللقاح ضد الفيروس القاتل . يعني أن يبتعد السياسيون عن المختبرات و يتركوا المجال سانحا أمام العلماء . و أن يتغلب الخير على الشر و ينعم العالم بحياة امنة بدون فيروسات . العلماء بإذن الله هم من عقدت عليهم الامال لتخليص العالم من شر كورونا .
60 - حميد الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:02
عمل الروس في صمت . علماء الروس لهم مصداقية كبرى في هذا الميدان . ترتكب يريد أن يقلب الطاولة في الانتخابات. فهو يريد أن يكون سباقا لإنتاج اللقاح . نتائج اللقاح هي من يحسم الموقف . بالامس كسب الرواية الروسي نقاطا كثيرة امام الدولار واليورو . لهذا فالحكم على اللقاح الروسي بهذه السهولة هو خدمة احترامي . ولا أمجد الروس المرجو انتظار نتائج اللقاح .
61 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:18
اللقاح الوحيد والمضمون لحد الساعة بالنسبة لبلادنا هو تطبيق التدابير الاحترازية والوقائية كمايجب والتوكل على الله سبحانه
62 - الشيخ الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:26
إلى المعلق آدم. الجهل هو أن تهاجم تخصصات مثل التاريخ والجغرافيا والتي ارتكزت عليها دولا عظمى من أجل تحقيق تنمية شاملة. لايمكنك التخطيط المستقبل وانت تجهل الماضي
63 - متابع الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:25
منذ اليوم الاول كانت اللعبة واضحة تطعيم البشرية والقادم اسوا
64 - Mustapha الخميس 13 غشت 2020 - 00:47
Peu importe le pays qui découvre le vaccin anti- coronavirus. L'essentiel c'est que ce vaccin soit efficace pour pouvoir sauver les vies à l'échelle mondiale. Chez nous au Maroc; l'Etat doit investir davantage dans la promotion de la recherche scientifique; car les compétences ne manquent pas. Il fallait juste leur offrir les moyens...
65 - خير ان شاء الله الخميس 13 غشت 2020 - 00:48
انقسام الآراء ؟ ؟ ؟ ؟!!!!!!!
هدا استهتار بالمواطن المغربي


التعليم ثم التعليم ثم التعليم

فكيف يعقل أنه ثم حذف المختبرات التجريبية من التعليم الإعدادي و الثانوي.
أليس من الأسهل على الدولة أن تجلب أو تشتري برنامجا تعليميا من احد الدول التي نجحت في برنامجها مثل فنلندا ، إندونيسيا.......
عوض أن يثم  جلب برامج تعليمية فاشلة والتي اكل عليها الدهر و شرب والتي انتهت صلاحيتها و تقادمت من من بعض الدول ...والتي يثم فوترتها باثمنة  باهضة جدا
هذا إن دل عل شي إنما يدل على ان  المزايدات السياسية فاشلة وعلى وجود خونة

كذلك هل الفرنكفونية مفروضة علينا
لماذا لا الانجليزية اقصد  التعليم العمومي و ليس المدارس الخاصة الباهظة الثمن.
كذلك مدة وبرامج تكوين المعلمين و الأساتذة  يجب إعادة النظر فيها.
وأخيرا

اللهـم انصر ملكنا وارزقه وارزقنا بطانة الخير وابعد عنه وعنا بطانة السوء.

*هذا رأيي الخاص بي .
66 - hamou الخميس 13 غشت 2020 - 01:59
avant toute discussion il faut se rappel er que c est le vaccin russe qui a aider a éradiquer la poliomyelites
67 - الموساوي لاهاي الخميس 13 غشت 2020 - 01:59
علينا إنتظار لقاح فرنكفوني، عداه لا يصلح للمغاربة المرتبين خلويا وفق منظومة فرنسا.
68 - saad الخميس 13 غشت 2020 - 09:07
الروس معروفون بجديتهم و صرامتهم خصوصا بوتين ...اذن بلا ما تصدعوا لينا ريوسنا مول لمليح باع و راح و انتما مقابلين غي الانتقاد الخاوي و لا بديل لديكم
69 - سليم الجمعة 14 غشت 2020 - 00:07
أنا ما دير لا تلقيح روسي ولا صيني، ولي دارها ربي هي لي كاينا. والسلام عليكم ورحمة الله.
70 - مقيم في روسيا السبت 15 غشت 2020 - 23:22
تحية طيبة للجميع!
أعيش في روسيا منذ فترة طويلة وأرى كل شيء بعيني. حقيقة، أن السيد بوتين أو أي رئيس آخر يتحدث لا يعني أن كلامه صحيح ! على سبيل المثال، عندما بدأ الوباء، ألقى الرئيس بوتين خطابًا متلفزًا للروس حول تدابير مكافحة فيروس كورونا. أعلن أولاً أسبوع عطلة، ثم شهر عطلة كامل مع الحفاظ على الأجور، دون تحديد الجهة التي يجب أن تدفع مقابل هذا الإجراء. رفض أصحاب العمل دفع رواتب العمال وقال بعضهم لعمالهم اذهبوا إلى بوتين الذي وعدكم! وأيضًا وعد بوتين الشركات الصغيرة والمتوسطة، المتضررة من القيود أثناء وباء فيروس كورونا، بمنح رجال الأعمال قرضًا تفضيليًا بنسبة صفر للشركات لدفع الرواتب. بعد شكاوى من رجال الأعمال، حاول وزير الاقتصاد بنفسه إجراء تجربة لحصول على قرض بنسبة صفر للأعمال التجارية لدفع الرواتب ففشل في الحصول على قرض.) البنوك لم تكن تعرف بأن الوزير على خط التلفون.(
حسب قول الوزير "اتصلت بأكبر بنكين. في إحداها، ردوا عليّ أن الحكومة لم توقع المرسوم بعد. وفي أخرى، وعدوا بإصدار قرض، لكن ... في مايو.
71 - مقيم في روسيا السبت 15 غشت 2020 - 23:44
وبحسب الوزير أيضا، يتم إصدار القروض ببطء. وفقًا لرقابة السلطات، من أصل 3.5 ألف طلب بقيمة 24 مليار روبل. تمت الموافقة على طلبات لنحو 1.5 مليار روبل وقال الوزير "تم إصدار إلا 400 مليون روبل فقط من 24 مليار روبل المخصصة للقروض". هذا يعني إما وعود الرئيس بوتين كاذبة وإما سوء تسيير الأبناك! مثال آخر، وعد الرئيس بوتين العاملين في المجال الطبي الذين أصيبوا بالعدوى COVID-19 في مكان العمل بتلقي تعويضات، ولكن عمليا، سوى القليل منهم تسلم التعويض! كثير من الأطباء أصيبوا بالعدوى ولم يتسلموا روبل احد! تقول لهم الإدارة يجب أن تثبت أنك مرضت بالضبط في مكان العمل وليس بسبب إهمالك أو أثناء النقل أو في السوق عند عودتك إلى المنزل! لا أعرف كيف يجب إثبات أهذا! والذين تسلموا التعويضات هم كما نقولوا بالدرجة المغربية ''مساحين الكابة، البركاكين، أو لي كيباركو عيد ميلاد لمدير سبيطار أكيجمعو فلوس لكادو ديال عيد ميلاد المدير، أو لي كيتعرضو للمدير فصباح فباب سبيطار أكيهزو ليه المحفظة'' ولا كانت فيك النفخة والنفس والنخوة تشد ''….'' بلا مانكولها احتراما للقراء راه نتوما فاهمين.
72 - مقيم في روسيا الأحد 16 غشت 2020 - 00:06
في روسيا مدير المدرسة أو المستشفى ... له الحق إعطاء تعويضات مالية ومكافآت للموظفين المتفوقين في عملهم أو المنضبطين المعقولين من صندوق ممول من الدولة. لكن مع الأسف يتسلم المكافآت غالبا الموظفين السالف ذكرهم! أو بالإتفاق مع الموضف مثلا نكتب في الورقة أنك تسلمت مكافئة 12 ألف روبل وأعطيك 5 ألف و 7 ألف تعطيها لي! الموضف بفرحة يقبل ''اللهم لعمش أولا لعمى''. هنا شي قوالب ماكاينينش في المغرب! المغرب نواور!
لهذا في نظري، إذا قال السيد بوتين أننا وجدنا لقاحًا فعال، فليس هذا أنه صحيح !!! نعم، سوف ينتجون نوعًا من اللقاح ولكن ليس من المعروف أنه فعال بنسبة 100٪ للجميع! وإذا لم يكون فعال سيقولون أنه فعال لمواطنينا وسيتم إغراء بعض المواطنين بالمال أو إجبارهم القول أن اللقاح سوبر-بوبر على شاشة التلفزيون!
73 - abdel الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:32
هذه هي الراس مالية المتوحشة
العالم يتكالب على سفقة لقاح كورونا ولو على حساب ارواح
ك
كيف يعقل ادا اردت ا ن تكون من اواءل الدول التي بصلها طلبها من اللقاح يجب ان تساهم في التجرب السريري وباعداد كتيرة
ماهذا اللقاح الذي لازال في التجربة وغير متؤكد من نجاعته
انتضروا حتى ترو الاربيين يقبلون دلك
حتى لا تصبح اقرقيا حقل لتجارب سريرية
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.