24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | قرار "إعادة الحجر" في مدن المملكة يثير امتعاض معلقين مغاربة

قرار "إعادة الحجر" في مدن المملكة يثير امتعاض معلقين مغاربة

قرار "إعادة الحجر" في مدن المملكة يثير امتعاض معلقين مغاربة

أثار قرار إعادة الحجر الصحي على مدن الدار البيضاء ومراكش وبني ملال امتعاض كثير من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الذين نددوا بالقرار؛ فيما اعتبر آخرون أن في المسألة تراجعا وعودا نحو الخلف.

وكتب أحد المعلقين: "المغرب يبذل الجهد لمحاربة "كورونا"، إجهاد من الأطقم الصحية ورجال السلطة، كل ينفذ خطة الحكومة، رغم ذلك الوباء يتسع.. المشكل في الخطة، يجب التنقيب الاستباقي على البؤر.. أما الإغلاق حين وقوع الأمر سيجعلنا ندور في حلقة مغلقة.... على المواطن أخذ الوقاية بجد وارتداء الكمامة وغسل اليدين".

وقال معلق ثان: "الإنزال الأمني، زد عليه إغلاق أبواب الرزق... و... و.. كلها إجراءات غير مجدية. يجب التسريع بإنشاء مستشفيات عسكرية، والتكثيف من التحاليل... وللأسف، حتى هذه تبقى مجرد اقتراحات وهمية... على مواقع افتراضية".

وأورد آخر: "قرارات فاشلة.. إلى متى سيبقى الإغلاق وخنق مواطن وإجباره على الحجر؟ هذا سيسبب كبتا وقلقا وضغطا، وإنما وجب تأطير المواطن صحيا.. حذاري من ضغط وأزمة اقتصادية قد يتسبب الأمر في كارثة، لا قدر الله".

وقال معلق آخر: "هذه تدابير اتخذتها سلطات بني ملال منذ الأسبوع المنصرم؛ لكن هناك من يتنقل عبر الحقول والمزارع بدون ضمير وهو فرح بإنجازه العظيم وتنقله مع عائلته في غفلة عن الأمن. يحكون تفاصيل الرحلة بكل افتخار وهم يضحكون، والله إننا نعيش مع أبطال فئة الجهل".

وعلق آخر متسائلا عن الربح من غلق المقاهي والمحلات التجارية، معتبرا أن الأمر يؤدي فقط إلى "تضييق الوقت الذي يؤدي إلى اكتظاظ أكثر تجمعات أكثر".

وأردف قائلا: "زيادة على ذلك يتحدثون عن منع التجمعات والشركات تضم آلاف الأشخاص وهم مصدر جميع البؤر".

وأعلنت الحكومة، ضمن بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أنه بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وعلى إثر تسجيل ظهور بؤر وبائية جديدة بمجموعة من أحياء مدن الدار البيضاء ومراكش وبني ملال، وبالنظر لما تقتضيه الضرورة الصحية الملحة، فقد تقرر اتخاذ مجموعة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس "كورونا" بهذه المدن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - مغربي قح الخميس 20 غشت 2020 - 20:10
البلاد غادية نيشان تضرب الحائط بهاد القرارات الفاشلة وغير المسؤولة.
Le pays va droit au mur.
2 - adil الخميس 20 غشت 2020 - 20:10
الناس كتموت لابد من اعادة الحجر الصحي و اعادة ترتيب الأمور
3 - Mouatene الخميس 20 غشت 2020 - 20:11
es ce qu'on va voir des véhicules blindés dans ces zones de contaminations comme ce qu'on a vu a Tanger ,ou bien Tanger c'est un spécial qui mérite même les F16
4 - المتتبع الخميس 20 غشت 2020 - 20:12
نحن نعلم ان هذه المحكومة رفعت الراية البيضاء امام الوباء لذلك اخواني المغاربة فلا جدوى من بناء مستشفيات اوغير ذلك لان نا ينقص وزارة الصحة هي الاطقم الطبية هذا العدد الهايل من المرضى يوميا يمكن ان يكون لكل مريض سرير ينام فيه لان بناء المشافي الميدانية وشراء الاسرة كل ذلك ممكن ما هو غير ممكن هو الطبيب المعالج والممرص والتقني ونساء النظافة هؤلاء لا وجود لهم لم يبق امام المغاربة الا الدعاء والتوسل لله عز وجل ليرفع البلاء
5 - سعيد الخميس 20 غشت 2020 - 20:12
أصحاب مواقع التواصل الاجتماعي هم السبب الرئيسي في انتشار الفيروس وتزايد عدد الوفيات، لأن همهم الوحيد هو الخروج للشاطئ او المقهي،مع العلم أن غالبيتهم لا شغل لهم وفي غالب الأوقات خارج منازلهم،والنتيجة القدر الله كارثية
6 - سعيد الخميس 20 غشت 2020 - 20:13
حذاري من هذا الحجر وإغلاق المدن سيؤدي إلى أمراض أخرى لا تحمد عقباها. أو ستؤدي إلى انتحارات لمن يعانون بأمراض نفسية واجتماعية
7 - عبد العزيز الخميس 20 غشت 2020 - 20:13
الصراحة المغرب كامل خاصو الحجر الصحي 20 يوم، من وجهة نظري ،حيت القاصح حسن من الگداب، بلا منبقاو بلا بلا بلا ............ 20 يوم حسن من عام أخر لاقدر الله...
8 - oussama الخميس 20 غشت 2020 - 20:14
المغرب يدور في حلقة مفرغة للأسف نحن لم نكن قادرين على علاج الأمراض البسيطة جدا والتي يموت منها المغاربة على أبواب الشبه مستشفيات أما مرض أهلك دول عظمى فهذا ما لا نستطيع تحمله ونحن نجني ثمار كل السنوات التي قضاها المغرب غير مهتم لصحة المواطن حينما كان بإمكان أصحاب الثروات يستقلون أول طائرة متجهة لأوروبا من أجل العلاج.
نحن في هذا اليوم سواسية.
9 - medoujda الخميس 20 غشت 2020 - 20:14
لابد من الرجوع الى الحجر الصحي و بصرامة مع فرض العقوبات على المخالفين للقانون لانهم سبب انتشار الوباء بشكل كبير جدا
10 - محمد الخميس 20 غشت 2020 - 20:15
مسألة الحجر الصحي ضرورية الٱن وسط التفشي الخطير لوياء كورونا في غياب تام لعلاج فعال وخاصة في مناطق الموبوئة وقد اتبث فعاليته بمدينة طنجة العزيزة ولكن ماذا بعد الحجر ونزول الناس الى الشارع مرة هل سنعيش بين المطرقة وسندان اللهم ارفع عنا الوباء واشفي مرضانا وعجل لهم بالشفاء وارحم موتانا وتقبلهم يارب عندك من الشهداء انك سميع مجيب الدعاء
11 - تقتي الخميس 20 غشت 2020 - 20:15
هناك اغلاق مؤقت لبعض الاحياء وليس اعادة الحجر,قبل التعبير يجب التفكير واعادة التفكير.هناك مدن كاكادير طبقو التعليمات وعايشين هانيين وهناك مدن رونها الهروي
12 - يعد الخميس 20 غشت 2020 - 20:15
مشكلة فينا حنا ولحكومة ها ناس كاتزيد تمرض درنا حجر صحي لفقير ما يلقا ماياكل طلقنا حجر صحي كتزاد نسبة ارتفاع في وباء بشكل جنوني
وش صندوق على قدو غادين يفرقوه على خطوط لحوية وصحف بي فلوس صحيحة اما مدارس لخاصة هدوك بوحدك دارو مابغاااااو كيف ما قلت حكومة خاص تعاود هيكلة ديالها من لول كثرو عجائز تما بلا شغل كيعجبوك غير في زيادات وشي قانون افرضو عليك لاحول ولا قوة الا بالله علي العظيم
13 - عبد الرحمان بن اىراضي الخميس 20 غشت 2020 - 20:16
ليت ااحجر الصحي يعمم في جميع انحاء البلاد كما كان في البداية حتى نتغلب على الفيروس اللعين. اما الاقتصاد فهو هو وليست الى حد اليوم تلك الحركية المبتغاة من الرفع سوى بعض الفتات. الصحة اولا بعد ذلك تاتي ااامور الاخرى.
14 - مواطن الخميس 20 غشت 2020 - 20:16
نحن كمواطنين أصبحنا نتساءل عمن سمح لوزارتين بالتغول على المغاربة الى درجة الحمق والتهور.
واحدة تقمع المواطن واخرى ترسله للسجن.
15 - سميرة الخميس 20 غشت 2020 - 20:16
اسبانيا اعباد الله قريبة لينا 15 كيلومتر...

علاش منحطوش عليها العين فالاقتصاد المالية الزراعة التعليم الصحة...نضام المؤسسات، الحكم توزيع الثروة...

وحدة فجوج، ياراكوا قادين تسيير البلاد وريونا حنكة يديكوم وتحملو مسؤولية امام التاريخ، او اتركو الساحة لغيركم..

مكتعرفو تنقلوا مكتعرفوا تبدعو في انتاج منضومة قائمة بداتها...وحنايا غاديين معاكوم فالطريق الغلط..
16 - رباطي الخميس 20 غشت 2020 - 20:17
من لا يريد الحجر فليعش في عالم آخر، نحن لا يمكننا العيش مع الخطر في الشارع، الخروج للشارع عبارة عن مخاطرة لأن الناس لا يضعون كمامة، يجب أن تشدد الإجراءات، لا أحد يموت بالجوع لكن الموت بالفيروس قائم و الأطباء و الممرضين و الإسعافيين تعبوا
17 - جواد الدمناتي الخميس 20 غشت 2020 - 20:17
يجب على السلطات المغربيه بناء مستشفيات في اقرب وقت ممكن لان القادم اسوا ويجب ايضا لاعطاء اهميه كبيره جدا في قطاع الصحه
18 - العبث الخميس 20 غشت 2020 - 20:19
إغلاق المتاجر في الثامنة ، والمقاهي و المطاعم في العاشرة ، فهم تصطى على أساس المتاجر هي اللي تيبرك فيها بنادم ، ( سد المحل وسير ريح في القهوة ،) العبث وصافي ، يجب إغلاق الجميع في الثامنة أو العاشرة بدون إستثناء
19 - فيلالي الخميس 20 غشت 2020 - 20:20
على اللذين منعو من اداء مناسك الحج هذا العام ان يصدقو قسطا من المال للفقراء والمحتاجين في هذه الظرفية الصعبة
20 - محلل للوضعية الخميس 20 غشت 2020 - 20:21
غير باش مانغطيوش الشمس بالغربال ، قرارات الإغلاق را ماعندها تا معنى / فائدة .. حيت نهار آتحل عاوتاني .. آنرجعو لنقطة البداية
شحال قدك تسد على المدن ؟ ... الاقتصاد واكل الدق من كل النواحي بهاد السدّان ... مافهمتش انا قرارات متكررة و النتيجة غير مرضية ..
الحل الأمثل في نظري ..ترجع الحياة لسابق عهدها .. يتحلو المدن كاملين ، ماكاين لا قهاوي يتسدو معا 10 د الليل لا والو ( واش كورونا تاتكون غير ف الليل ؟ ) ، اللي خاص يكون ! إنزال أمني كبير في الشوارع باش يضمن احترام الإجراءات الوقائية ( ارتداء الكمامات ، التعقيم ، مسافة الأمان ... ) و يكون تفتيش شبه يومي للقهاوي و المخلات التجارية اللي مامتحتارمش الإجراءات يسدو لو المحل ديالو و بهذا الاقتصاد ايتعافى ... و المواطن ايسافر و يدير اللي عليه مع احترام تام للأمور الوقائية و دكشي ..
21 - فاطمة الزهراء الخميس 20 غشت 2020 - 20:21
اهدؤا من فضلكم لا نريد ازعاج عطلة الحكومة.

فلننتظر عودتهم، ليطبقوا علينا قراراتهم العشواىية و المرتجلة. وخذوا نفسا عميقا للدخول المدرسي المقبل.... يبدوا ان مسلسل كورونا يتضمن أجزاء أخرى.
22 - caprice الخميس 20 غشت 2020 - 20:21
لا بديل عن التزام المواطنين جميعهم بالكمامة و الوقاية..غير دالك مجرد اقتراحات فارغة..الاغلاق الكامل قطع للارزاق..الفتح الكامل نشر للعدوة...حتى المطالبين بتكتيف الاختبارات عليهم ان يفهمو اننا في دولة فيها 37 مليون مواطن يعني حتى لو اجريت مليون اختبار يوميا وهو شيئ مستحيل فانه يلزمك 37 يوم وبدن التزام الجميع ممكن في اليوم السابع او العاشر واحد مصاب لمي يجري بعد الاختبار يعدي واحد سبق له ان اجر الاخبار ولم يكن مصابا وبدلك تدخل في حلقة مفرغة..
23 - FENANE الخميس 20 غشت 2020 - 20:23
طوقوا ما فاز إلى التطويق وهو المخرج و الحل الوحيد للتخلص من المستهترين و المغفلين رغم انهم واعون ومكلفون باداء واجبهم أمام الله والعباد ،لم تنفع معهم لا نصائح ولا ارشادات فالقوة هي السلوك البشري الإيجابي لرفع الحجر الصحي عن المساكين والمستضعفين الذين يستحقون التضامن الاجتماعي من خيرة شباب المدن الموبؤة.
24 - شخص مر من هنا الخميس 20 غشت 2020 - 20:25
الحل الوحيد هو اللقاح.غالبا الصين قامت بتلقيح شعبها واخفت الأمر على العالم .دولة المليار تقضي على الوباء ونحن ستة وثلاتون مليون رغم الحجر والاجراات الإحترازية لازلنا نسجل أرقام قياسية.
25 - النقد الذاتي الخميس 20 غشت 2020 - 20:26
بخصوص الدار البيضاء سيكون إغلاق شامل للحمامات والشواطئ. أما حالة الحجر الصحي فتخص بعض الأحياء لا جموع تراب الولاية
26 - rachida الخميس 20 غشت 2020 - 20:27
السلام عليكم.سبحان الله المغاربة يستنكرون فقط إعادة الحجر لبعض المدن الموبؤوة أما أن يستنكروا إستهتارهم واللامبلاتهم للتعليمات الصحية الذي أوصلهم إلى هذا الحجر من جديد فلا وألف لا.هذا لن يستنكروه أبدا مهما حدت.عالام هاد المغاربة
27 - من الريصاني الخميس 20 غشت 2020 - 20:27
والله لو فرض الحجر إلى 2021 لم يجدي نفعا لانه ادا دهب الوباء سيحل الفقر والبطالة فالحل هو التعايش
28 - Bilal الخميس 20 غشت 2020 - 20:29
باز على المغاربة...مي الحكومة قررت طلع الدبابات نطنجة باش ناس تلتزم بحالات الطواريء وإجراءات الحجر الصحي ووو ،كنت كطبلو نداك القرر وعجبكوم الحال ..حيت نتوما كنت مبرعين مع راسكوم مباحربن مسافرين ووو ودابا ملي الدولة أخيرا قررت تعمل اللازم وخا هد القرار جا متأخر بزاف معجبكومشي الحال...ولكن هدا سبابو عدسارا...ملي كدخل كازا في منطقة1 وهي بقى كتسجل كتر من 30حالة فنهار لمزيان نهار لعتجي تسود عليهوم الحومة باش مايخرجشي دون سبب وباش ما يأديشي مغاربة أخرين عيقولولكوم علاش ومايمكنشي تعملو الحجر عي علينا حنايا وحجر تعلى مدن أخرين ....هانتا الحكومة دابا كدفع الثمن ديال سياسة ديال الكيل بمكيالين. ..
29 - مغربية الخميس 20 غشت 2020 - 20:29
بنادم خاصو يشد الأرض و يكون مع راسو...آش فيها ايلا ما مشيناش هاد العام للبحر أو أيلا ما سافرناش أو ...أو....
بنادم جهل و بغى يدير كل شي و ما بغى يسمح ف حتى حاجة..الله يهديه كل حاجة ملحوقة و غ تتعوض إلا خسارة شخص قريب لينا و عزيز علينا هاد الوباء ما ك يرحمش خاصنا نحاربوه بالنظافة و وضع الكمامة و التباعد الاجتماعي............
30 - مرزوق ولد مول الفران . الخميس 20 غشت 2020 - 20:29
الدارالبيضاء بها معامل كثيرة و هجرة كثيرة و احياء عشوائية تنتشر فيها كل أنواع المخالفات القانونية. مشاكل الدارالبيضاء قديمة بسبب أخطاء المسؤولين السابقين الذين ضيعوها بالتعاملات المريبة. العشوائية تنتج العشوائية. نتمنى ايجاد حلول لهذا الوباء الخطير.
31 - نادية الخميس 20 غشت 2020 - 20:29
كنخرجو للزنقة غير باش نشريو ما ناكلو وكنديرو لكمامة ايدينا كنغسلوهم فاس كنرجعو للدار التباعد الاجتماعي راه قطعنا صلة الرحم مع احبابنا كندويو معاهم غير فالتليفون ماكنمشيو عند حد ماكايجي عندنا حد اللي علينا كنديروه كنطلبو الله يشوف من حالنا
32 - سمير الخميس 20 غشت 2020 - 20:31
انا في نظري لأن الامر اصبح خارجا عن السيطرة والعديد منا سيموت او يفقد شخصا عزيزا عليه. على الدولة ان تفرض الحجر الصحي الصارم لمدة شهر واحد فقط حتى يتشافا المصابون حاليا لأن المستشفيات ملئت. الناس تفترش الأرض. والأطقم الطبية أرهقت وبالتالي عدد الوفيات في ارتفاع. وهادشي غادي إبقى إيتزاد ولن يتوقف.
33 - الرأي الآخر الخميس 20 غشت 2020 - 20:32
الصين هي من أطلقت الفيروس عمدا، و هل تعلمون أن الصين بأكثر من مليار نسمة لم يبقى فيها أي حالات جديدة ؟؟ ،، الصين عندها الدواء للوباء الذي نشرته، و يجب علينا الضغط على الصين لتخرج لنا هذا الدواء لوباءها ، أو نقاطع محلاتها و متاجرها و مطاعمها و كل سلعها و طرد كل الصينيين إلى بلدهم. هذاااااااااا هوووووو الحل النهائي . هذا إذا كنتم فعلا تريدونا الخروج من هذه الكارثة المفتعلة، و هذا ما هو لا تحريض و لا زبل، بل هو تكسير لخطة الصين المجرمة.
34 - Nour tadlaouiج الخميس 20 غشت 2020 - 20:33
ارى ان يطالب المغاربة بوضع الحكومة و الولاة و العمال و اعوان السلطة في الحجر الصحي لانهم من يستحقونه بسبب فشلهم الذريع في تدبير الجائحة و ارى ان الاساتذة و اسرة الصحة بحكم قدرتهم و كفاءتهم قادرين على التدبير الامثل للجائحة و تسيير البلد احسن من النظام المخزني لقدرتهم على تسيير و تدبير الجمعيات و تنشيط المؤسسات سواء تعليمية او غيرها و منهم من يدبر تدبيرا امثل للمقاولات و كفاءتهم التدبيرية احسن من كفاءة الولاة و العمال و القياد و اعوان السلطة لان هؤلاء يقدفتقرون لثقافة كبيرة و للبيداغوجيا و مهووسين فقط بالمقاربة الامنية.
35 - متابع للاحداث الخميس 20 غشت 2020 - 20:33
لتقبل التلقيح يجب التخويف والترويع وتحضير المجتمعات لهذا الغرض وبرمجة العقول ليلقح الجميع دون رفض
36 - مالك الخميس 20 غشت 2020 - 20:37
الحكومة التي تبني قراراتها على ما يدور في مواقع التواصل الاجتماعي لا تستحق البقاء في تسيير شؤون البلاد و العباد.
الناس كانت تتحدث و بشكل واسع عن الخروج لطلب الرزق و عندما تم رفع الحجر الصحي لم نر إلا رواد المقاهي و الشواطئ و المتسكعين في الأسواق و الشوارع و الأزقة.
على الحكومة أن تصحح أخطاءها و تتخذ قرارات حازمة و مدروسة من جميع الجوانب و لا تنصاع لآراء من لا شغل لهم غير النقد الهدام.
37 - cool malon الخميس 20 غشت 2020 - 20:38
les critiques et le pessimisme ne servent a rien ; l’essentiel c’est de suivre les instructions de la santé et du gouvernement qui font de leur mieux pour sauver le pays de la situation actuelle critique avec les cas en croissance continue du virus ! ils font de leur mieux mais certains ne pratiquent pas les consignes malgres les recommandations incessantes a les suivre . Pour réduire les cas dans ces 3 villes il faut déployer larm'ee comme a Tanger pour avoir un bon résultat et que tous suivent les consignes
38 - مغربي حر و افتخر الخميس 20 غشت 2020 - 20:42
كيف ما الحكومة تتحاسب دابا مع المواطن فين غادي فين جاي .علاش مانتحاسبوش معاهم حتى حنا على العيد لي دارو ؟؟ لي هو سباب هد الارقام الخيالية ..ولينا تنسمعو بني ملال فيها 250 حالة .بني ملال مافيها لاسياحة لا بحر لا والو .لي غادي نكولو جارهم الناس عاداوهم .منطقة معروفة بالفلاحة او الكسيبة ديال الغنم ..ادا هدا خير دليل على ان عيد الاضحى هو اساس هد الارقام الفلكية ..حنا عندنا دابا ف مراكش الوضع ولى كارتي .المستشفيات و الله ما بقات تتقبل شي واحد ..التحليلات والله ما بقات تتدار .هد الارقام لي تيجيبو على مدينة مراكش بعينا نعرفو غير منين تيجيبوهم؟؟ او اصلا هوما ماتيديروش التحليلات .قاليك مبقاوش عندهم .المدينة غارقة .كاين اضعاف اضعاف هد الارقام الى دارو التحليلات ..او الموصيبة الكبيرة هو المستشفيات مبقاش عندهم العلاج .او فاش تتمشي ل الصيدليات نفس الكلام .الدواء اربع ايام او هوا ماكاينش ف الصيدليات.المقولة الشهيرة فهم تتسطا.
39 - Kamal الخميس 20 غشت 2020 - 20:45
تتمتعو لمن تهللون وتطبلون لهم على مدار الساعه . تستحقون كل ما يحدث لكم وعن جداره .
40 - ابو زيان محمدي الخميس 20 غشت 2020 - 20:50
الحكومة و التي اقتبست تسميتها من الحكمة و الحكامة فقدت مصداقيتها ....
و استنزفت كل رصيدها ....
وفاتها القطار على حد تعبير عمو صالح .......
نراها تتوغل كل يوم في مستنقع كورونا بتدابيرها العشوائية القاتلة ....
فرفعت الحجر في وقت لم يبلغ اشده ......
و سظهر الخذلان و التخاذل واضحا في السماح بالعيد ....
و زادت في تراجعها لما قسمت المغرب الى 1 و 2 خطأ و دون دراسة موضوعية .....
اعلنت الحصار على مدن و تركت اخرى دون حصار كالدار البيضاء ......
تهاونت في التعامل مع المتهاونين و المسببين للعدوى داخل المصانع كما الشارع ......
و الأن الخوف الكبير و التوجس القاتل هو يوم الدخول المدرسي القادم .....
خلاصة القول الله يرحمنا ......
41 - خالد الخميس 20 غشت 2020 - 20:52
في الواقع ارتفاع الارقام المعلنة ليس سببا في جعل مدن كاملة تحت الحجر الصحي لما لذالك من عواقب اقتصادية وخيمة على الافراد و الدولة ككل
لكن انطلاقا من هذه الارقام يتبين ان عدد الاصابات الفعلي اكبر بكثير في صفوف الافراد الافراد الذين لا تظهر عليهم علامات
لذالك اقترح ما يلي
حماية الافراد المسنين والمرضى فقط و وضعهم تحت الحجر الصحي مع مراعاة الضروف الانسانية
اتباع مناعة القطيع
تشييد مستشفيات ميدانية اضافية
عدم تتبع الحالات
استقبال المرضى الذين تظهر عليهم علامات جدية فقط
و اخيرا تبقى هذه وجهة نظر تقبلوها مني
نسال الله ان يرفع عنا البلاء و الوباء و ان يشفي الجميع
42 - Omar الخميس 20 غشت 2020 - 21:07
للاسف الشديد مازال كثير من المواطنين يتجاهلون خطورة هذا الوباء رغم التحسيس الذي قامت به الحكومة وجمعيات المجتمع المدني ووووو..... اقول ان لم نتحد جميعا ونساعد الحكومة وجمعيات المجتمع المدني فانناسنخسر الكثير علينا جميعا ان نحارب المتهورين ونبلغ عن الاشخاص الذين لا يعيرون اي اهتمام للاجراءات الاحترازية
43 - محمد بن ع الخميس 20 غشت 2020 - 21:08
محاربة الوباء استراتيجية حكومية لها كامل المؤهلات والاساليب فيجب ان يكون اتجاد القررات سيادي لا خاضع
لمتقلبات اراء العامة
44 - سعيد الخميس 20 غشت 2020 - 21:08
ليت الحجر الصحي يعود يوما فاخبره بما فعلت فينا كورونا...
45 - rachida الخميس 20 غشت 2020 - 21:09
فالحقيقة كيف ما درتها وحلة درتي الحجر يرفضوه تزاد المرض والوفيات الحكومة يقلك معندناش الامكانات الصحية . ما هو الحل ؟ كلام انشاء .
46 - متتبع الخميس 20 غشت 2020 - 21:11
أرى المقاهي مكتظة بالزباىن و الاسواق كذلك وعدم إرتداء الكمان في هذه الأماكن الى جانب التقارب الشديد رغم كل مجهودات الاعلام و السلطات العمومية لكنها. تبقى غير كافية كيف ذلك و الزجر لايتم الا احيانا خاصة بالمفاهيم على في. زمن كورونا أن نجد مقاهي مكتظة ناهيك عن التدخين و التسليم باليدين و الوجه و السل
طةتتفرج
47 - متتبع الخميس 20 غشت 2020 - 21:13
كثير من المعلقين والمنتقدين يدخلون في تناقض مع أنفسهم. فمن جهة يتساءلون عن تفريط السلطات للقيام بالإجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس الذي يزداد بسرعة مذهلة وخطيرة .ومن جهة أخرى يشتكون وتستنكرون قيام السلطات بالحجر الصحي في عدة مدن موبوءة بشكل كبير.فما هذا التناقض العجيب عند البعض.؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
48 - فخرالدين الخميس 20 غشت 2020 - 21:13
أصبحنا نتضرر نفسيا أكثر من تضررنا من هذا الوباء يفتحون تارة ويغلقون تارة دون الاخذ بعين الاعتبار المصير الذي ستعيشه الفئة العاملة والمعوزة ودون حلول مقابل هذا الاغلاق كما يمكن لهذا القرار أن يتسبب بفقدان العمل للعديد من المواطنين نظرا للثقل الذي ينزل على أرباب المحلات في جميع القطاعات لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لطفك يا الله
49 - سيمولايف الخميس 20 غشت 2020 - 21:13
لقد أبان شعبنا العزيز أنه ليس قدر المسؤولية و ليس بمثابة الفرد القائم بذاته، و مستعد للوم كل ما أمامه على الوضع الحالي حتى الجماد و كأنه مخلوق من كوكب آخر ،يقولون مالا يفعلون، بعدما شبعوا بولفاف يقولون كان على الدولة إلغاءه، ولو تم إلغاءه كانوا سيقيمون الدنيا لهته الشعيرة الربانية،
هناك إشكال عويص في فهم علاقة الفرد و المجتمع و الدولة البعض ينتقد كأنه أجنبي، التغيير يبدأ منك أنت أولا بالإلتزام بقواعد النظافة و التباعد الإجتماعي، و وضع الكمامة و تقليل التنقلات الغير الضرورية.
هناك أناس يموتون بسبب تهور و لامبالات آخرين و هذه في حد ذاتها يجب أن تحرك فينا شيئا من الوعي و الإحساس بالمصير المشترك تجاه محيطك و أقربائك و أن لا تكون أنت أيظا حلقة في سلسلة.
نطلب الله السلامة و العافية.
50 - rachida الخميس 20 غشت 2020 - 21:18
السلام عليكم.عرفتو بعض المعلقين الهمج هنا وحتى في مواقع التواصل هم من يحرضوه المواطن أكثر للتمرد أكثر فاكثر على السلطات وعلى التعليمات الصحية بسبب ما يكتبونه ضد السلطات أو ضد التعليمات في تعليقاتهم الخامجة بحالهم عوض أن ينصحوه بارتداء الكمامة حتى نتغلب جميعا على الوباء.لم يكفيهم إستهطاره بالتعليمات بل يزيدون في تحريضه على هاته التعليمات وعلى السلطات وينطبق في حقهم القول الذي يقول الفتنة نائمة ونعل الله من أيقظها مع إحترامي للمعلقين الأخرين الذين يكتبون تعليقات هادفة
51 - عبد لله الخميس 20 غشت 2020 - 21:19
السلام عليكم اوا شنوا بغيتوا يديروا كون كانوا الكثير من المغاربة مطبقين شروط الصحة كون حتى حاجة متوقع والنتيجة إعادة الحجر الصحي كشرط اساسي لا مفر منه للحفاظ على حياة المواطنين
52 - جواب على الرقم 7 الخميس 20 غشت 2020 - 21:19
جواب على الرقم 7:
الحجر الصحي لجميع المدن الغربية يكلف الدولة مليار عن كل يوم واحد، الى في مقدورك أسي عبد العزيز اتخلص هذا المبلغ في كل يوم مرحبا " قاصح أحسن من كذاب" لذلك الصمت حكمة.
53 - عبد العزيز الخميس 20 غشت 2020 - 21:28
حكومة فاشلة بامتياز وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان ولا ينتطح عليه كبشان .قرارات ارتجالية تناقضات وعشوائية فتح وغلق تنزيل عسكري في بعض المدن تخبط ضاهر جلي وهذا إن دل فانما يدل على الفشل الدريع في احتواء الجائحة . لقد رجعنا الى نقطة الصفر والمستبصر يلاحظ أن الارتفاع بدأ بعد عيد الأضحى مباشرة .اذن فمن المسؤول هل المواطن الذي التزم 3اشهر ونصف ام الحكومة التي هدمت كل هذا في اسبوع ونصف!!!؟؟؟
54 - احمد الخميس 20 غشت 2020 - 21:29
اساند إعادة الحجر الصحي الشامل فالعديد من المواطنين لايكترثون اللهم 20 يوم قاسحة أفضل من سنة أو أكثر
55 - مواطن من طنجة الخميس 20 غشت 2020 - 21:34
قلتها مليون مرة
لا حل مع بعض البشر سوى إعادة الحجر الصحي الشامل الكامل المغلق لمدة أسبوعين
لأن اللبيب بالإشارة يفهم
وأيضا بد من العصا لمن عصا
البشر خارج - داخل خيطي - بيطي
في تجمعات بلا تباعد ولا كمامات
ضاربين عرض الحائط بكل الإجراءات
لدرجة أن الكثيرين من الجهال يحلفون بالله ويحنثون بأيمانهم أن كورونا غير موجودة
فهل مثل هؤلاء سيستمعون لنصائح السلطات ويطبقون الإجراءات الوقائية
بعض البشر عنده مخ فوق الشعر
إذن لابد من الصرامة في التعامل معه
إذا أردنا أن ننجو ببلادنا إلى بر الأمان
وإلا الكارثة لا قدر الله ستكون أكبر
كما أدعو أيضا السلطات إلى إعادة النظر في تعاملها تجاه المواطن
كيف تغلقون الشواطئ وفي كل نشرة أخبار تظهر اناسا يستمتعون بالشواطئ والسياحة والملاحة
كيف يعقل أن تسمح للبعض بالسفر إلى مناطق آمنة من مناطق موبوءة بحجة بذريعة باك صاحبي
كيف يعقل أن أناسا مصابين ولا تستجيب سيارات الإسعاف لنقلهم إلى المستشفيات للعلاج
كيف يعقل بشر محجور عليه في البيوت وآخر متفسح في المقاهي وأمام أبواب الأزقة والدروب متسامرين في تجمعات
56 - ولد البلاد المواطن الخميس 20 غشت 2020 - 21:39
نحن الشعب المغربي من يتحمل اكبر مسؤولية في هذا التفشي الكبير لفيروس كوفيد 19، نحن من لا يلتزم بالكمامة، نحن من لا يلتزم بالتباعد الاجتماعي ..... ليست اسباب كسب الرزق هي الوحيدة وراء كسر الحجر الصحي.... فكل مقاهينا ازدحمت يوم لعبت البارصا والمدريد، نحن من اقام الاعرا ونحن ونحن .......، نحن من يتناسى ان لدينا 200 طبيب في تخصص الانعاش، ولدينا 1300 سرير مجهزة الإنعاش ..... فالجهل هو اعظم مشاكلنا، ونحن هم من سيكون مسؤولا عن العودة إلى الاغلاق والحجر الصحي التام ..... وفي ظل المعطيات الحالية فكل المؤشرات تحيل على اننا سنعاني من ايام عصيبة وصعبة ....تصعنا امام خيار الانتشار غير المتحكم فيه الوباء أو امام الحجر الصحي التام بتبعاته السوسيو اقتصادية الخطيرة .....
57 - بحترى الخميس 20 غشت 2020 - 21:44
طبيب اجره 8000 مدرب وطنى 180 مليون ما يعادل ميزانية الموارد البشرية لجماعة قروية ما هي الاستفادة من هدا المدرب .الاجدر هو صرف هده المبالغ في البحت العلمي
58 - hakim الخميس 20 غشت 2020 - 21:47
كيف تنشا البؤر؟
كيف تسلل الفيروس الى للا ميمونة ؟
من اين اتى الفيروس الى معامل طنجة ؟
كيف كانت مدن من قبل خالية من الفيروس وصارت اليوم بؤرا ؟ من يتحمل المسؤولية ؟ ليس في صالحنا ان تنفلت الامور من ايدينا
59 - عابد الخميس 20 غشت 2020 - 21:48
منذ بداية الوباء و بالنظر في مبيان الاصابات و امام جهل و تخبط هؤلاء المكلفون بملف كورونا نتجه بسرعة نحو مناعة القطيع و الزيادة في عدد الوفياة سوف تقفز الى المئات و الاصابات بمئات الالاف و الحل لازال ممكنا اذا تخلى الوزراء و الاداريون عن هذا الملف و تم تعويضهم بخبراء و علماء اوبئة
60 - Issam الخميس 20 غشت 2020 - 21:54
من الاخر لى عندو لفلوس ولوظيفة ولمتقاعد يطلب الحظر ولى معندوش تيقولك لا للحظر حيت خايف على رزقو هوا وعائلتو.وشنو هوا لحل فنظرى لى بغا لحظر يتكلف بعائلات المهمشين والاعمال الحرة والمحلات المتضررة ولا انكر انه فعلا كين اهمال من طرف الشعب خصوصا المناطق الشعبية ولاكن الدولة تحتاج الى اعادة توجيه للسلطات المعنية لانذار وتعميق البحث عن المستهترين الذين لا يكترثون للمرض
61 - يونس الخميس 20 غشت 2020 - 21:55
المسألة ليست مسألة امكانيات صحية أو توفر مستشفيات او اطر طبية، المسألة تتعلق بوعي المواطن و ذكائه، لأنه حتى لو توفرت لديك امكانيات هائلة ستنهار لأن المرض ينتقل بسرعة و عدم وجود وقاية منه يؤدي الى إصابات كثيرة لا يمكن تحملها. الوفيات و الإصابات في الدول الأخرى بعشرات الآلاف نتمنى من الله ان لا نصل الى هذا المستوى.
62 - مواطن الخميس 20 غشت 2020 - 22:16
يلا كانت الحكومة اعطات مجموعة من القرارات ديالها عبر الفايسبوك اش غادي تنتاظر
63 - Dr. Hassan Boujnah الخميس 20 غشت 2020 - 22:21
و أنا أتابع بغرابة و إستغراب، كأيها الناس، هذه القرارات الإرتجالية و المرتبكة لحكومة بلادنا، تذكرت قصة التيس و حمدان...، و لمن لا يعرفها، فهي بخلاصة كالآتي:

( كانت عائلة منهمكة في تناول وجبة العشاء حين دخل عليهم تيس فجأة، و لكي لا يدوس التيس في طعامهم أو ينطحهم أمر الأب إبنه حمدان أن يقوم و يربط التيس بسرعة...، و حين نهض حمدان متسرعا ضرب المائدة برجله فقلبها و قفز فضرب اللامبة، و حين حاول تجنب دعس الطعام المقلوب جاءت رجله في بطن أبيه و ركبته في وجهه...، فصاح الأب في بقية الأبناء: اتركوا التيس و أربطوا حمدان...)

فاللهم أغثنا بمن يربط "حمداننا" قبل أن يؤزمها أكثر مما هي "مأزومة" و يخربها أكثر مما هي خراب، و أنعم علينا بعاقل يربط "التيس" بسلام آمين.
64 - الدليمي الخميس 20 غشت 2020 - 22:50
الحجر الصحي كيما النهار الول ماغديش يكون غي كونو هانيين راه كاين لي خدام على عائلة او عندو وليدة او كاين لي عندو مقاولة صغيرة يلا تسدات تلاتة اشهر خرى غادي تفلس ف خطرى الاقتصاد المغربي ما غدي يتعافا على 20 سنة ايلا عادود الحجر الصحي كاع الي كايطبو الحجر الصحي موظفين او ازواجهم موظفين بغاو يبقاو جالسين او كايتخلصو ماكاين لا حجر صحي على مدن الممكلة كاملة لا هم يحزنون هدوك لي كايهضرو على الحجر الصحي يدخل الدارو او يسد عليه بلا ما يتسنا شي واحد يقول ليه دير الحجر الصحي
65 - hasan الخميس 20 غشت 2020 - 22:59
تخبط القرارت واضح منذ تسرع الحكومة في استعمال الكلوركين، ايوا الحكومة المجتهدة اين هي فعالية هذا الدواء الذي اسرعتم في اعطائه للمغاربة بدون تريث! لماذا ارتفعت الوفيات لو كان فعلا فعالا ؟
66 - aziza الخميس 20 غشت 2020 - 23:18
هذا نتيجة التهور والجهل الذي ظهر في عقول الناس في الاول تكذب وتشكك في هذا الوباء كأنهم كلهم أطباء أو علماء والآن نؤدي الثمن ارتفاع في الإصابات وكذلك عدد الوفيات وإصابات في الأطر الطبية هذا يخوف من المستقبل وربما قرار الحجر هو قرار صائب لردع بعض المواطنين الذين ليس لهم ذرة من روح المواطنة وفي الاخر نبقى تحت رحمة الله ونسأله اللطف بعباده
67 - بن سي عبد السلام الخميس 20 غشت 2020 - 23:23
المسؤول عن هذه الوضعية هو المواطن نفسه،إذ لا زال البعض ينفي وجود كورونا، بشكل وثوقي دوغمائي..لا يقبل الحوار أو النقد أو تقبل رأي الآخر..
في حين ارتفع عدد الإصابات بشكل مهول.إذ.لم يكن العدد قبل العيد يتعدى 300 مصاب أما الآن فقد تضاعف العدد خمس مرات...امتلأت المستشفيات بالمصابين ولم تعد قادرة على استيعاب الاعداد الجديد...
أصبحت الحاجة ماسة لفرض إجراءات صارمة..خاصة في الأحياء الشعبية..على الإعلام القيام بدوره كاملا...التحسيس لمخاطر المرحلة...التضامن...المرجو وضع الكمامة هذا واجب ديني..لأن من قتل نفسا فقد قتل الناس جميعا...التهور يقتل
68 - الحسين الخميس 20 غشت 2020 - 23:37
وماذا عن من سافروا بعد عيد الاضحى بعيدا عن مدنهم المغلقة.؟؟؟. وتركوا أبناىهم و ذويهم فيها.
وبني ملال كمثال كانت ضحية الكسابة العائدون من مدن الشمال والبيضاء. وكانت ضحية بائعي الملابس بالجملة القادمين من البيضاء كذلك. هل يدفع المواطن العادي الثمن مقابل تراخي أصحاب الشكارة. فوزارة الداخلية تتحمل المسؤولية كاملة. وكفى من جلد المواطن البسيط وتحميله المسؤولية و رميها على عاتقه. إننا ضحايا قرارات غير مسؤولة و غير مدروسة من قبل وزارة الداخلية. كان على هذه الاخيرة اتخاد تدابير احترازية لما صنفت المناطق و فتحت الاسواق. وهانحن نجني ثمار قرارتها ولايحق لاحد.تحميل المواطن البسيط المسؤولية و جعله مشجابا لكل هفوات و تخبطات وزارة الداخلية.
69 - مواطنة الجمعة 21 غشت 2020 - 00:07
يجب فرض الحجر الشامل لمدة شهر فقط بحذافره وسترون الفرق.
70 - متابع الجمعة 21 غشت 2020 - 00:08
ثلاثة أشهر وأنتم سادين على المواطنني في المنازل ديال أشنو استفدنا؟ ... مواجهة وباء كورونا يكون ببناء مستشفيات حديثة ومجهزة تجهيزا جيدا وبتوفير أطر طبية مؤهلة ومحفزة للعمل ... الدولة تتحمل كامل المسؤولية في تدهور الأمور والأحوال في هذا البلد و60 سنة من النهب والفساد وتوزيع ثروات الوطن والشعب على الفاسدين والمفسدين وتخريب القطاعات الحيوية المرتبطة مباشرة بالواقع اليومي للمغاربة من تعليم وصحة ...
71 - فزفز الجمعة 21 غشت 2020 - 00:33
فعلا هناك عدم احترام للإجراءات الاحترازية ولكن بالله عليكم ليس المواطنون فقط المتهاونون إنما أيضا المسؤولين.
72 - ولد البادية الجمعة 21 غشت 2020 - 01:46
نحن نتجه في هذه المرحلة نحو جحيم لا يعلمه الا الله ،جحيم خلقه التهور والامبالاة التي ابان عنها جزء من المجتمع تنطوي نفسيته على نزعة انتحارية نرجسية أساسها" نفسي وبعدها الطوفان" .المعلقون المشار إليهم في المقال لا يملكون الا الكلام ولا يعيشون معاناة الاطقم الطبية والصحيحة عموما وهم يحاربون هذا الوباء الفتاك كما أنهم لا يعيشون عذاب الاسر التي وقعوا في براتين كورونا،انهم في كل فج يهيمون ولا يعلمون من الواقع الا القشور وهنا اعني المعلقون على منابر التواصل الغير اجتماعي .ادا كان لابد من الحجر الشامل كحل لتفادي المزيد من الاصابات والاموات فلا غبار على ذلك وليدهب المعلقون الى ........
73 - منتصر الجمعة 21 غشت 2020 - 08:55
اولا قبل كل شيء لماذا لم نحمل الحكومة ما وصلنا إليه من تفشي فيروس كورونا قراراتها المتهورة شئ وخاصة إقرار عيد الأضحى المبارك كان خطأ جسيما رغم أن الحكومة لاتريد الإقرار به
74 - Lhamaj الجمعة 21 غشت 2020 - 11:16
قرار الاغلاق كان بيد الشعب ، لو تحضر الشعب والتزم بالتدابير الوقاءية لتجاوزنا الأزمة ، لكن سلوك الناس همجي، انظروا الى الاوروبيين كيف سيطروا على المرض فقط بالالتزام .
الكثير من المغاربة ينكرون وجود الفيروس اصلا ويستهزؤون به . قال احد الباحثين : النصارى عملوا الابحاث والدراسات على الفيروس ومنهم من وجد اللقاح ، ونحن في المغرب باقي كنتجادلو واش كاين اولا ماكاينش .
خاصنا الشعب هو الاول
شعب لا يفقه الا لغة السياج والبارييرات
75 - جمال الجمعة 21 غشت 2020 - 12:10
هؤلاء الفهايمية كايطار صحي اريد ان اعرفهم واحدا واحدا. ودلك لانهم يدافعون عن المنكر ويجب ان ننهى المنكر فيهم يوم ياتون الى باب المستعجلات يستغيثون ويترجون جرعة من الاكسجين ولا يجيدون مكانا لدلك وساقول لهم موتوا في منازلكم بسبب تهوركم وخروجكم عن طاعة الدواة واولي الامور او استنجدوا بالفايسبوك لعل مارك زوكنبيرغ ياتي من امريكا ليسعفكم.
هناك شريحة من المغاربة يعارضون ليعارضون ."وخا طارت معزة".
ياخويا الى بغيتي تمرض امرض انت بوحدك وما تعديش الاخرين الابرياء.ماتعييش رجال الصحة والسلطة راهوم رفعوا ليدين بسبب الناس بحالكوم اللي مايعترفوش بوجود الفيروس اصلا.قمة الجهل والتخلف.
76 - بلا زواق الجمعة 21 غشت 2020 - 12:31
في الحقيقة يجب ان يعرف السي الحموشي ومن معه ان رجال الشرطة واعوان السلطة يبيعون ويشترون في عز الازمة .ساوضح. حكى لي اكثر من واحد ان المقدم او رجال الامن يغضون الطرف عن ممارسة النشاط التجاري او انشطة اخرى "الحلاقة مثلا..." في اوقات الحضر ادا ما قدمت لهم 200 درهم عند كل زيارة .واخرون قالوا بانهم استطاعوا تكسير الحجر عند مخارج المدن الموبوئة ايام العيد ودلك بتقديم رشاوي للشرطة او الدرك.وهدا تصرف خطير يمس بمصداقية الدولة .ويجب البحث في هده الوقائع ادا كانت الدولة فعلا تحترم نفسها .
77 - Nizar tanger الجمعة 21 غشت 2020 - 16:40
لا نريد لا شئ نريد فتح شاطئ طنجة مع الإحترام القوانين شاطئ متل المدن مملكة
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.