24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | رسائل قويّة وصريحة .. معلقون يطلبون الالتزام بالتوجيهات الملكية

رسائل قويّة وصريحة .. معلقون يطلبون الالتزام بالتوجيهات الملكية

رسائل قويّة وصريحة .. معلقون يطلبون الالتزام بالتوجيهات الملكية

خصّص الملك محمد السّادس حيّزاً أكبر من خطابه، بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب، لموضوع تفشّي فيروس "كورونا" في البلاد؛ وهو خطابٌ وُصف بـ"الصّريح" والواضح حملَ رسائل مباشرة إلى الشّعب والمؤسّسات، وحدّدَ توجّهات المرحلة المقبلة، وآفاقَ اشتغال الدّولة.

وحدّد الخطابُ الملكيّ توجهات اشتغال الدّولة في مواجهتها للفيروس، الذي ما زالَ يحيّر الأوساط الرّسمية والمهنية في المغرب؛ بينما جدّد العاهل المغربي دعوته القوى الوطنيّة إلى الانخراط في المجهود الوطني، في مجال التوعية والتحسيس وتأطير المجتمع، للتصدي لهذا الوباء.

وصارح العاهل المغربي شعبه بالقول: "تدهور الوضع الصحي الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل. ومن يقول لك، شعبي العزيز، غير هذه الحقيقة فهو كاذب؛ فبعد رفع الحجر الصحي، تضاعف أكثر من ثلاث مرات، عدد الإصابات المؤكدة، والحالات الخطيرة، وعدد الوفيات، في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر".

وتفاعلَ المواطنون المغاربة مع الخطاب الملكي بتعليقاتٍ وتدوينات رحّبت بمضمون الرّسالة الملكية، واصفةً الخطاب بـ"الصّريح" والواضح، ومؤكّدة أنّ "الملك محمد السادس لم يقل سوى الواقع الذي نعيشه حاليا، وهو يعرف أكثر من شعبه أن هذه الفوضى لو استمرت فلن يقف المغرب على رجليه إلا بعد مرور أكثر من خمس سنوات".

وقال أحد المعلّقين على الخطاب الملكي: "خطاب صريح وواضح، فهل من مجيب؟ أظن أن المرحلة المقبلة ستضطر الدولة إلى استعمال الأسلوب الذي تفهمه فئة كبيرة من الشعب، والتي هي أصل هذا الاستهتار. سيكون حجرا صحيا، ولكن من نوع آخر".

وشدّد معلّق آخر "الخطاب الملكي واضح... إذا استمرت الوضعية الوبائية بهذه الأرقام المقلقة فالحجر الصحي وارد وبزيادة مشددة، رغم آثاره السّلبية نفسيا واقتصاديا واجتماعيا". وتابعَ: "خطاب يجب أن يصل إلى الجميع والتأمل في أبعاده. فلنلتزم جميعا بالتدابير الاحترازية بحسّ وطنيّ عال لتدبير هذه المرحلة الصعبة".

فيما أكّد معلّق آخر أن "هناك تراخيا من طرف بعض أو أغلب المواطنين نتيجة الجهل بهذا الوباء الفتاك، وهناك تراخيا غير مسموح به من طرف السّلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية؛ وهو عدم مراقبة المقاهي والأسواق الشّعبية وحث المواطنين على الارتداء الصحيح للكمامات وإنزال عقوبات مالية على المخالفين".

وأجمعت التّعليقات ذاتها أنّ "إمكانية العودة إلى الحجر واردة في ظل تزايد الإصابات والضحايا وغياب الوعي والمواطنة والتضحية؛ غير أن تبعاته على الصّحة النفسية والاقتصاد والمجتمع تبعات وخيمة لا يقدر عليها المواطن".

وقال آخر: "خطاب مهم جدا، بحيث تطرق للحدث الكبير "الكوفيد"، والوضعية الوبائية بالمغرب، والجميل هو التركيز على من يدعون أن كورونا غير موجودة، ونحن نعلم أن الشعب المغربي له ثقة تامة في ملك بلاده، الشائعات كانت قد تركت أثرها على الناس؛ لكن الخطاب حمل معه حقيقة الوباء، وحمل معه أيضا الثقة التي يكنها الشعب المغربي للملك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - حسن الجمعة 21 غشت 2020 - 13:08
لا شك أن للدولة و للمسؤولين أخطاء كثيرة في تدبير كورونا. ولكن لا ينبغي تجاهل مسؤولية أغلبية المواطنين الذين يتصرفون بكثير من اللامبالاة و الاستهتار و الجهل مع المرض. و يبدو أن بعضهم استحلى مساعدات الدولة المالية لهم معتبرين ان كورونا نعمة و ليست نقمة. و عندما تجتمع كورونا مع الأنانية و الأمية و الجهل و الخرافة تحدث الكوارث كما هو واقع اليوم في المغرب. و اذا كان المسؤولون عن البلاد وطنيين حقا فمن واجبهم استدراك الأخطاء التي فضحتها كورونا عبر البدء في اوراش وبرامج تروم تعليم الشعب و توعيته و تثقيفه و تطبيبه ليكون مهيئا لمواجهة مشاكل و اخطار المستقبل.
2 - fdwwa الجمعة 21 غشت 2020 - 13:10
الخطاب الملكي السامي جعلنا نعتز به ونفتخر به ملكا وابا ومربيا وناصحا ومرشدا ومشجعا .....الله احفظو لنا ويداوم علينا وعليه نعمة الصحة والعافية فكلامه يحتمل الجدية في التطبيق شعبا وحكومة ايلى بغاو الخير لهذ البلاد والله اهدي البعض يتعونو مع بعضهم البعض وكلنا لنغير الوضع للاحسن ولو بحبس وعدم انتشار الفيروس فهذا نجاح اكبر والباقي يدير فيه الله الخير
3 - مواطن الجمعة 21 غشت 2020 - 13:10
أتمنى أن تخرج دورية وزارية لتشديد وضع الكمامة في المكاتب داخل المؤسسات العمومية، زملائي في العمل لا يرتدون كمامة و أحس بالإحراج أمامهم، تعبت من نصحهم، يرفضون بداعي أن متر واحد كاف و هذا غير صحيح، التجارب تقول على الأقل 5 أمتار و هذا سبب إنتشار الفيروس بشكل كبير.
4 - مغربي قح الجمعة 21 غشت 2020 - 13:11
الشعب غير واعي بالتزامات وتوجيهات الوقاية لانه لمدة عقود تم تكليخه فكيف لنا ان نطالبه اليوم بشي لا يعرفه.لا مدرسة ولا تعليم في المستوى .
5 - الحسن الجمعة 21 غشت 2020 - 13:12
الحل هو الدعاء الى الله ليرفع عنا الوباء، ثم فرض حجر صحي شامل لمدة ثلاثة اسابع مصحوب بدعم معقول يغطي الحاجيات الضرورية كواجبات السكن و الكهرباء و الماء الصالح للشرب و الاكل، تستفيذ منه فقط الفئات الهاشة و الاكثر تضررا.
6 - علي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:13
جلالة الملك محمد السادس نصره الله وضح بكل صراحة الوضع الذي يعيشه المغرب. فعلى الشعب ان يكون مسؤولا وان يأخذ خطاب جلالته بمنتهى الجد والالتزام والمسؤولية. ويحافظ على شروط الوقاية المتاحة للجميع. قبل الوصول الى الكارثة
7 - HASSAN الجمعة 21 غشت 2020 - 13:14
معادلة حقا جد صعبة . من جهة صحة المواطن ومن جهة ثانية اقتصاد البلد ويبقى بينهما تصرفات المواطن وقرارات المسؤولين
8 - fidèl marocain الجمعة 21 غشت 2020 - 13:14
الدولة عملت الشيء الكثير ولكن قامت أيضا بأخطاء . اما المشكل الأكبر فهو في الكثير من الناس لا يحترمون لذا نؤدي ضريبة جهلهم واناننيتهم.فماذا يخسرون لو وضعوا الكمامات والتزموا بالتباعد واحترموا وساءل النظافة . يجب أن نعلم اذا لن يكون تعاون بين السلطات والمواطن وسنظل نعاني لسنوات لا قدر الله
9 - Sadik YEMLAH الجمعة 21 غشت 2020 - 13:15
لننظر إلى النخبة التي صنعها المغرب :
رشيد العلالي rachid show يتصور في شاطيء ممنوع
راقصة تتصور في يخت ممتلىء عن آخره و لا يحترم ادنى مسافة تباعد ..
10 - mef الجمعة 21 غشت 2020 - 13:15
صحيح اغلب الشعب متراخي لكن بعض رجال السلطة متراخون اكثر. تمر الدورية و لا تكلم احدا ولا تنبهه .الأحسن ان يبقى افراد الدورية في منازلهم ام انهم "يمثلون" بانهم يقومون بواجبهم
11 - simo الجمعة 21 غشت 2020 - 13:15
صاحب الجلالة في خطاباته يتكلم فقط عن المشاريع الإستراتيجية الكبرى، أو عن المعضلات التي تعرقل تقدم المغرب من تعليم وصحة وقضية الوحدة الترابية. وهنا لما يتكلم عن وباء ويخصص له حيز من خطابه فهذا يعني أن الأمر خطير ويتطلب التجنيد من الكل. فعلى المغاربة أن يغيروا سلوكهم المتهور وعلى الحكومة أن تفكر بعقلية جديدة وليس إنتهاز الفرصة لأغراض شخصية أو حزبية.
12 - aziza الجمعة 21 غشت 2020 - 13:18
شكرا لك ملكنا العظيم تكلمت بلسننا ولسان كل مواطن غيور على بلاده ووطننا العزيز واتمنى ان تجد هذه الخطبة أناس يفهمون الواقع ويطبقون ماينفعهم وينفع جميع إخوانهم في الأرض ادامكم الله ملكا على هذا البلد واطال في عمرك وشفاك وعفاك
13 - النقد الذاتي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:18
السلطات التي لم تمنع دخول وبيع تلك المفرقعات التي صارت هذه الأيام تزعج الأطفال الصغار والمرضى. كيف ستقنع هذا الشعب بأن كورونا حقيقة وتقنعه بالوقاية..
14 - غيور الجمعة 21 غشت 2020 - 13:18
حفض الله ملكنا ارجوا اخواني المغاربة ان يحافظوا على اهالينا ودوينا وكافة الناس (ارتداء الكمامة والتباعد) مثال هده الايام مع البطاقة الوطنية الجديدة الازدحام أمام مفوضية الشرطة والمقاطعاة
15 - شهدان سعيد باريس الجمعة 21 غشت 2020 - 13:19
هذا نتيجة جهل أغلبية المغاربة للوباء وايس فقط المغاربة جل العرب والأفارقة لايعتقدون بوجود الوباء والذي سيفتك بالكثير منا نتيجة جهل البعض، ففي الدول الأوروبية عندما البعض يضع مكانته علي فمه او معلقة في عنقه تعرف قبل ان تري وجهه انه أفريقي او مغاربي ففي جل المحطات تري الشرطة توقفهم وتطالبهم بوضعها بالطريقة الصحيحة المهم اننا لينا حضاريين هذا خلاصة القول .اما ما أخافه علي المغرب هو انبثاق ما وصلت اليه إيطاليا في بداية الأمر عندما يفيض المستشفيات بالمرضي فيكون الاختيار صعب
16 - الحسين تزنيت الجمعة 21 غشت 2020 - 13:19
نسأل الله أن يرفع عنا الوباء و البلاء اللهم اخفض بلدنا ملكا وشعبا
الله الوطن الملك
17 - مواطن الجمعة 21 غشت 2020 - 13:20
خطاب واضح وصريح من ملك واضح وصريح.. لكن نتمنى أن تكون السلطات والحكومة واضحة وصريحة في قراراتها وكذا المواطنون في مدى التزامهم وحبهم لوطنهم ووطنيتهم.
18 - Ammar الجمعة 21 غشت 2020 - 13:20
أظن أن الصرامة القصوى هي الحل الأنجع للخروج من هذه الضائقة. الذي تربى على الخوف لا يمكن أن يردع إلا بالخوف. وكفى من النقاشات البيزنطية حول مسؤولية الحكومة والمواطن . ما يهمنا الآن هي أرواح الأبرياء التي تهدر بالعشرات بسبب تهور فئة أنانية من البشر.
19 - Adiladil الجمعة 21 غشت 2020 - 13:20
الآن يجب على الملك محاسبة المسؤولين أيضا وليس الشعب فقط.. وعليه أمر اللصوص من المسؤولين أن يعطوا مما نهبوا كالملايير اللتي آستفاد منها أخنوش وغيره.. وعلى الملك إعطاء الأوامر بإلغاء تعويضات الوزراء والبرلمانيين وتخفيض أجور المسؤولين الكبار اللذين يتقاضون 40 مليون في الشهر.. وتخفيض ميزانيار التنقل للوزراء وإلغاء السيارات الفارهة. في وقت الأزمة الدولة والمسؤولين من يجب أن يتحمل التكاليف وليس الشعب...قطاعات كبيرة يجب إعادة النظر في ميزانياتها اللتي تستنزف ثلتي الأموال
20 - فبلالي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:20
سؤال واحد يشغل بالي ولم أعرف جواب له من فضلكم افيدوني في الأيام الأخيرة والضبط بعد عيد الأضحى عرفت مدينة أكادير اكتظاظا كبيرا في المنتجعات السياحية (تغازوت_ امي_ودار) وباقي الفنادق الموجودة بالمدينة الا أن الملاحظ أن جل السياح قدموا من المدن الموبوءة على متن سياراتهم المرقمة ترقيم مدنهم وعبروا الطريق السيار هنا أتساءل ما دور الحواجز الأمنية والدركية المتواجدة في مذاهب مدينة اكادير!!!!!!!!!
21 - صحافي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:21
المشكل الحضر فقط على السيارات وناس الجهال يتحولون بالاسواق وبالحي والشباب متجمع للتخدير بابواب العمارات والاطفال يلهون بالمفرقعات حنى منتصف الليل بالضجيج واضرام النار ولا حملات ولا سلطة ولا امن ولا جيش .
22 - mehdi Frankfurt الجمعة 21 غشت 2020 - 13:22
اودي سي كيلوح الكرة لشي ومزال هاد الهدف مبغاش يتماركا انا لحد الآن مزال مبغاتش تفهملية هاد البلاد السعيدة
23 - احمد بفركان الجمعة 21 غشت 2020 - 13:25
بعد التحية والتقدير.
خطاب صاحب الجلالة صريحا ومنبعت من الواقع .
وبعيدا عن العتاب لاي طرف سواء كان مسؤلا حكوميا او إداريا. بل عتبا للمواط اللدي لا يحترم التعليمات ولم يصدق ان الوباء موجود وخطير .
اما بعض المعلقين على الخطاب الملكي لست أدري لمدا يتبحرون في ما ليس لهم به علم ويقحمون قطاعات في سبب تفاشي الوباء علما ان هده القطاعات لم يسبق ان
تبت اصابة احد من
مرتادي المقاهي والمطاعم في العالم .
اسباب انتشار الوباء والاماكن والاماكن واضح اضوح الشمس
بارك من استهداف المقاهي والمطاعم.
24 - رشيد الجمعة 21 غشت 2020 - 13:25
الذي يقرأ القرآن دائما يجد كلمة النصح الى( يا أولي الالباب .ياأيها الذين آمنوا. إن الذين لايستكبرون. الذين يمشون على الأرض هونا وووو)
بالله عليكم أي نوع نحن من هؤلاء ؟
الخطاب الملكي واضح وصريح وانا اعتبره خطابا تعليميا لعينة كبيرة من الجهال والمستهترين. الله يهدينا ونكونوا عند حسن ظن الملك فهو ولي أمر هذا البلد ووجبت اطاعته .والله يشافي المرضى ويكون مع الاطقم الطبية التي انهكها الارتفاع الصاروخي لانتشار هذا الوباء اللعين.
25 - آمال الجمعة 21 غشت 2020 - 13:25
الكل يلوم الشعب لما آل إليه الوضع الصحي بالمغرب..هل الشعب هو من قرر الاحتفال بعيد الأضحى؟ وهو من تهاون في بناء المستشفيات وتقليص ميزانية الصحة؟ وهو من ضيع أموال الدولة في المهرجانات؟ وهو من قرر عدم إغلاق المصانع؟وهو من .........إلخ الائحة طويلة الشعب هو الشماعة التي يعلقون عليها سياساتهم الفاشلة الحكومة هي من تتحمل المسؤولية الكاملة على تدهور الوضع بالمغرب.
26 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 21 غشت 2020 - 13:26
ان انتشار الوباء مردهلسببين هو شجع الباطرونا وتحكمها في المشهد الاقتصادي من خلال الربح والدليل المعامل التي نشرت الفيروس في كل من طنجة والدار البيضاء وهناك معامل الفراولة بمنطقة لالاهم ميمونة ...والقرارات العشوائية المزاجية لعدة متدخلين لاينسقون فيما بينهم هناك تعليمات القصر ووزارة الصحة وأم الوزارات ..وآخرها ماصرح به بنشعبون من انه لايمكن الرجوع الى الحجر الشامل ..وتضارب هذا القرار مع ماصرح به الملك في خطاب الامس في إمكانية الرجوع الى الحجر الشامل !!؟!..والاغرب ان الخطاب عاتب المواطنين ولكنه لم يذكر شجع الباطرونا ..والاخطر هو قرار المرسوم للوزير الشكلي رباح الذي سيستورد النفايات والنجاسات في زمن كورونا ؟!؟ حيث ستصبح المياه الجوفية والأراضي الفلاحية وهواء المغرب مرتعا لنجاسات اوربا وربما امريكا لتلويث المغرب .؟!؟ومن هنا يطرح السؤال الجوهري: من المسؤول على نشر الأوبئة والامراض والفتك بالصحة العامة للأفراد ..المسؤولون بقراراتهم الغير مدروسة -حيث سبق وتم استيراد نفايات خطيرة من إيطاليا -ام المستضعفون الذين تنزل عليهم القرارات المزاجية كليلة الهروب الأكبر ..؟؟؟
27 - شرطة الجمعة 21 غشت 2020 - 13:26
تطوير الكفاءة التواصلية لأجهزة انفاذ القانون وتكوين خلايا لامركزية للتواصل المباشر مع المواطنين
يكون عملها على الارض بين السكان مهمتها التوعية والتحسيس بالدرجة الاولى
مكونة من ضباط الشرطة و ضباط الامن
28 - lahbil الجمعة 21 غشت 2020 - 13:26
الملك هو من الشعب وهو يعرف هموم هدا الشعب وسلوكاته وتصرفاته فخطابه كان صريح مع الشعب خصوصا في هده الظرفية الحساسة التي تمر منها البلاد في ظل إنتشار هدا الوباء بشكل كبير في جل المدن المغربية على الموطنين أن يكونوا واعين بهدا الخطر وأن يلتزموا بكلام أعلى هرم في البلاد فهو يريد الخير لشعبه ولايريده يموت أمام أعينه ويسجلها التاريخ وتكون نقطة سوداوية في عهده الملك دعى شعبه بالإلتزام التام بقواعد النظافة والتباعد وارتداء الكماما التي هي في متناول الجميع ومتوفرة في السوق بثمن مقبول نداء الملك لشعبه رسالة قوية للحد من هدا العدو الخفي على المواطنين الإستجاب له ليكونوا عند حسن ظن الملك وننتصر على هدا الوباء بالعزيمة والتظامن وهدا من شيم المغاربة فهم دائما متظامنون ومتحدون ويريدون الخير للبلاد والعباد فكون في الموعد وبرهنوا للعالم بأنكم شعب يقبل التحدي
29 - احمد الجمعة 21 غشت 2020 - 13:29
كان على الحكومة الغاء ذبح أضحية العيد هذه السنة ويجب محاسبة من تسبب في ليلة الهروب الكارثية فالنتيجة نحصدها الان بهذه الارقام المهولة
30 - البوهالي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:29
وكان على جلالة الملك الذي لام المواطن فقط أن يلوم مسؤولين ورجال البطرونة الذي ساهموا بشكل كبير في تفشي هذا الوباء
31 - سميرة الجمعة 21 غشت 2020 - 13:31
لم نسمع منذ الجائحة أن مواطن من الإتحاد الأوروبي معلق في دولة ما من الإتحاد الأوروبي،هذا هو حسن التدبير والتسيير والحكمة،وبعد النظر،أما نحن معلقين أمام منازلنا مكرفسين جائعين،لا نستطيع أن ندخل على العائلة.هذه هي الدولة وإلا فلا الصرامة و القوة والعضلات
32 - متتبع الجمعة 21 غشت 2020 - 13:32
العالم كله مصاب بدون أعراض. لافاءدة من تضخيم الأشياء المغرب كباقي دول العالم يعرف تفش للوباء. يجب توعية الناس على التعايش مع الوباء وذالك بالأخذ باسباب الوقاية والسلامة الصحية. بالمقابل يجب اخذ الدرس بأن الاعتماد على الاطقم الطبية المدنية مضيعة للوقت والمال والاستمرار في الدوران حول حلقة مفرغة من الاضرابات والتسيب والهروب من العمل للاشتغال في المصحات والعيادات الخاصة.
الحل هو تعميم المستشفيات العسكريه باطقم عسكرية منضبطة تعمل تحت الضغط وفي كل الظروف الصعبة بجد وبدون انتظار بريم او غيره
33 - حر الجمعة 21 غشت 2020 - 13:33
اللهم من اراد بهذا الشعب شرا اجعله نخره في تدبيره
نسال الله ان يرفع الشرور ما ظهر منها و ما بطن
34 - مغربي د بصح الجمعة 21 غشت 2020 - 13:33
كان على الدولة المغربية إلغاء عيد الأضحى جملة وتفصيلا. فكل ما كان يخاف منه من أثر فتح المساجد جاءنا من الزيارات والاسفار خلال أيام العيد.
وكذا السفر العطلة فمثلا أكادير يخاف الأكاديمي من العدوى وهو يجوب الشارع من سيارات تحمل رقم 26 مراكش و 1 الرباط و أرقام 6 و 8 غيرها من ارقام البيضاء. وغيرها
أعتذر فهم إخواننا ولكن الآن على الدولة فرض كلما من شأنه إنقاد والعباد البلاد.
تحياتي
35 - تنبيه الجمعة 21 غشت 2020 - 13:34
درب السلطان وخاصة الجوطية فالقريعة من يستدرك الامر من المسؤولين فالوضع خطيييير
36 - مواطن الجمعة 21 غشت 2020 - 13:37
الكل يلوم هذا الشعب المغلوب على أمره ، لا صحة لا تعليم لا دعم ، بينما الاغنياء يتمتعون في اليخوت ، بدون تباعد ولا كمامات ، وعند إرتفاع حالات الإصابات نحمل المواطن البسيط المسؤولية ، نحن لم نختر السكن في أحياء شعبية ولم نختر ان نكون فقراء ، فكفانا تهميشا ، فقد وصل السيل الزبى ، و كفانا خطابات لا تسمن ولا تغني من جوع ، وكما يقول المثل المغربي طاحت الصمعة علقو الحجام.
37 - راعوا للضعيف الجمعة 21 غشت 2020 - 13:37
إن كان ولابد من إعادة الحجر فيجب توقيف أجور جميع الموظفين من الكبير حتى الصغير ، إذ ان الحجر يتضرر منه فقط المياوم المسكين الذي ليس له أجر شهري و إنما دخله من عمله اليومي
38 - طارق الجمعة 21 غشت 2020 - 13:38
الخطاب الملكي لم يات بجديد يذكر. سوى تحميل المسؤولية للمواطن الذي لا حول و لا قوة له ، الحكومة فشلت فشلا ذريعا في تدبير الجائحة من خلال مجموعة من القرارت الارتجالية و المتهورة ، كان اولها الابقاء على عيد الاضحى و الذي كان النقطة الفارقة في تطور منحنى الاصابات و الوفايات.
39 - ولد الشعب المغربي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:39
اللهم ارفع عنا الوباء وعجل لنا بالدوا ء.
على السلطات الا تغفل على المقاهي التي لا تحترم التوصيات الاحترازية .طاولات جنب الى جنب الزبناء بغر كمامات حتى من يقومون بالخدمات بلا كمامات شيء مقرف مقرف جدا ولا حول ولا قوة الا بالله...
40 - ابو نائل الجمعة 21 غشت 2020 - 13:39
يجب الالتزام بالخطاب الملكي الوضع كارثي.جلالة الملك كان صريحا مع شعبه. بعض التعليقات من اخواننا المغاربة تتحث عن اصحاب المال يخرقون القانون ولايرتدون الكمامات في سفنهم (يخت) .جوابي لهم باختصار هم ليسو قدوة لنا. جزاكم الله اخواني المغاربة الالتزام التام بمضامين الخطاب الملكي. اللهم اشفي مرضانا وارفع الوباء عنا وارحم موتانا واجعلهم من الشهداء يارب العالمين.
41 - moualiq الجمعة 21 غشت 2020 - 13:42
يجب تطبيق الحجر لمدة خمسة عشر يوما حتى يتعظ من لا يفهم معنى الحرية .وبعدها الخروج بشروط صارمة وبخطة واضحة ومفهومة يعبؤها اناس ذوو خبرة ومصداقية لذى الشعب مع انخراط المدرسة وجمعيات المجتمع المدني
42 - Mido الجمعة 21 غشت 2020 - 13:42
المراقبة والمحاسبة يجب ان تطال أيضا السلطة المحلية حيث أنها تراخت في القيام بواجبها وهي معنية أيضا بما آل إليه الوضع الكارثي في البلاد فلولا تراخيها وعدم صرامتها في تطبيق القانون لما تراخى الشعب أيضا وزاد من استهتاره بالوباء وكذلك وجب على اصحاب القرار فرض غرامات أيضا على الباعة المتجولون الذين يجوبون الأحياء السكنية المكتظة بالسكان بدون حسيب ولا رقيب لا هم يرتدون الكمامات ولا يلتزمون بشروط النظافة ولا التباعد الجسدي امام أنظار السلطة المحلية التي تشجعهم على ذلك باجبارهم على افراغ الشوارع و احتلال ازقة الإقامات السكنية مشكلين بذلك خطرا متحركا الفيروس وتوسيع رقعة انتشاره وصعوبة في حصر المصابين لا قدر الله
43 - مبروك فاطمة الجمعة 21 غشت 2020 - 13:44
يا عباد الله واش باقة شي حاجة مفهمتوهاش
رآه كلشي باين وخير دليل خطاب ملكنا الغالي شفاه الله
الآن يجب قلب الموازين :العصى لمن عصى! !!هناك من يلتزم بهده الطريقة
44 - أحمد الجمعة 21 غشت 2020 - 13:44
الحجر الصحي هو الطريقة الوحيدة التي تنفع مع الناس حتى ينقص الوباء ولو قليلا.
لغة اللين والنصيحة لا تستوعبها ادمغتهم المقفلة والمتحجرة.
45 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 21 غشت 2020 - 13:45
مستشفيات تعاني الأمرين الأطر و المعدات اين هي أموال مهرجان موازين و مهرجانات الشواطئ و الفلم بمراكش والعديد من الكوارت.
46 - مبروك فاطمة الجمعة 21 غشت 2020 - 13:45
حفظ الله ملكنا ومغربنا الغالي والله يهدي من لم ينظبط ولم يستمع
47 - said الجمعة 21 غشت 2020 - 13:48
malgre tout le comportement des citoyens a tanger n a rien changer il y a toujours ceux qui ne veulent pas porter le bavette comme les epiciers et les distributeurs de centrale laittiers aux cafe les personnes ne les mettent plus les enfants dan les rues ect.. beaucoup des pays sont entrain de s en sortir au maroc on va vers le scenario de l itali et l espagne je pense que ca et le fruit de l ignorance de peuple car les marocains ont un mentaltite et bizarre differente des autres pays
48 - المتتبع الجمعة 21 غشت 2020 - 13:49
في نظري كاز يجب علينا كمغاربة ان لا ننتظر خطاب ملك البلاد نصره الله لكي يحفزنا على الحفاظ على ما يلزم عمله لتجنب تفشي الوباء فباستهتار نسبة كبيرة من سكان المملكة سيحصل ما لا تحمد عقباه مستشفياتنا واطرها الطبية والتمريضية لا ولن يمكن لها الصمود لانها محدودة على الكل ان يكون مسؤولا اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
49 - محمد الجمعة 21 غشت 2020 - 13:54
احمدوا الله تعالى على ماكتبه علينا هظت امر الله وكل الامور ترحع اليه / وقل لن يصيبنا الا ناكتبه الله لنا /عيى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم / ربما بعد زوال الوباء تتحسن ظروف المجتمع بعد ان تجدوا حلا لثروات بلادكم التي تبحثون عنها / من مات نات شهيدا ومن يعش فليعش كريما وانتهى/
50 - جمال الجمعة 21 غشت 2020 - 13:55
الخطاب الملكي السامي الم بالواقع الذي اصبحنا نعيشه يوميا امام استهتار الناس بالاجراءات الوقاءية واولها الكمامة لو قمت بتعداد كم من الناس يستعملون الكمامة وبالشكل الصحيح واسطر على هذا فستصدم من النسبة القليلة التي تحترم ذلك من راجلين وساءقين مهنيين وغيرهم وتجار والبقالة فحدث ولا حرج اتمنى بعد هذا الخطاب ان تقوم الداخلية بزجر كل المخالفين وبصرامة حملة 15يوما يمكن ان تفيدنا لشهور قبل ان تؤول الاحوال الى ما لا تحمد عقباه
51 - حاجي الجمعة 21 غشت 2020 - 14:02
صاحب الجلالة أشار إلى أن الدولة لا يمكنها الإستمرار في المساعدات إلى ما لا نهاية. فرض الحضر يدمر الإقثصاد. الرئيس الامريكي قال بأن الحضر أسوء من كورونا. الآن نحن كمن يوجد بين المطرقة والسندان. مهددين من جهة بتفشي الفيروس. ومن جهة أخرى تدهور الأقتصاد. وكلاهما مر. نطلب من الله العلي القدير أن يلهم صاحب الجلالة على إخراجنا من هذه التهديدات الخطيرة.. آمين.
52 - belahcen الجمعة 21 غشت 2020 - 14:06
ان الوقاية هي الطريق الوحيد من ايقاف العدوى شيءا ما والى السلطات ايقاف العطلة في شمال المغرب و ان نزوح البعض الي الشمال سيعطي انتكاسة من بعد انتهاء من العطلة الصيفية التي جمعت الجنوب بالشمال ومثلا لذالك تشييع السياحة وان بعض الفنادق مملؤة 100%وليسذ50%كما قررت السلطات والمثال شاطىء ا تطوان والعراءش والمذيق وااكل على علم وبلغت رخص التنقل الى 600درهم .رغم الحواجز ااتي تقوم بواجبها .ان المواطن اصبح يخرق القانون بكل طرق التدليس وااتزوير وكل شيء يرى مثل رؤية الشم س.الوقابة ايها المواطن الحر احسن بكثبر من البحر والاستجمام.لت بءس ان نؤجل العطل ال يوم اخر تن شاء الله.
53 - الوراق الجمعة 21 غشت 2020 - 14:08
يا عباد الله كل ما جاء في الخطاب صحيح و صريح .....
لكن نسائل وزارة التربية الوطنية ما هي نواياها بكل وضوح في الدخول المدرسي المقبل ؟؟؟
هل تنتظر ان تتخذ قرارا احادي الجانب حتى آخر لحظة من الليل كما فعلت حكومة العثماني سابقا ؟؟؟؟
افتوني في رؤياي ان كنتم للرؤيى تعبرون ؟؟؟؟
54 - محمد الفاتح الجمعة 21 غشت 2020 - 14:14
رأيت أغلب التعاليق متناقضة مع الواقع وتحمل المواطن ما وصلينا إليه الاَن يا إخواني قبل الحديث عن وعي المواطن وعدم تحليه بروح المسؤولية لابأس من الحديث عما اَقترفه الدولة من زلات أولها عدم إغلاق كبريات المصانع قيامها بمنح رخص التنقل بين المدن مع قيامها بالتهاون على مستوى السدود القضائية التي تعرف اَنتشارا مهما لظاهرة الرشوة مقابل العبور ولكم في مدن الشمال تطوان وشفشاون خير مثال ثم قيامها بفتح الفضاءات العمومية مثل الشواطئ والحانات وأماكن القمار دون نسيان الرخص الإستثنائية في التنقل التي تتم مقابل أموال باهضة والتي يتم اَستغلالها لأغراض أخرى غير التي خصصت لها لكن رغم كل هذا إلا أني لا أنكر تهاون المواطنين وتخاذلهم في اَحترام مسافات الاَمان واَرتداء الكمامة.
55 - flifla الجمعة 21 غشت 2020 - 14:19
His MAJESTY 's message was clear and to the point. People do not care about covid19. Others even let themselves believe that the pandemy does not exist .in fact,it is hightime de needed quarantaine. otherwise,it Will be too late. we all need to change our behaviour LET US ACT NOW .
56 - أبو فراس الجمعة 21 غشت 2020 - 14:19
أحسن تعليق لصاحب رقم 21 جمع فيه كل ما يجب أن يقال . فيه أربعة أسطر ونصف جمع فيها كل شيء
عندي سؤال . هل الكمامة فوق الذقون أو الأعناق تحمي من كورونا أم من المخالفة ؟
57 - Nabil الجمعة 21 غشت 2020 - 14:23
Le discours de sa majesté est tres logique et tres correcte.
Cependant il faut reconnaître que la cause principale de la propagation accrue de la pandémie est l occasion de el aid kbir.
Pourquoi le gouvernement n a pas pu annulé cette fete.
Aussi la nuit inoubliable quand ce gouvernement a décidé de fermer certaines villes à minuit et la bousculade dans les autoroutes et les accidents qui ont eu lieu a cause de ce communiqué.
Alors on reconnaît que les citoyens et aussi gouvernement ont causé cette catastrophe.
Enfin llah y7add lbass et que dieu nous protege tous.
58 - tétouani الجمعة 21 غشت 2020 - 14:53
يجب مراقبة السدود القضائية التي تعرف تناميا لظاهرة الرشوة مقابل رخص التنقل فتطوان تعرف توافدا كبيرا للمصطافين من داخل أرجاء المملكة يجب محاسبة رجال السلطة من باشوات وقواد
59 - مصطفى الجمعة 21 غشت 2020 - 14:56
رءيس الحكومة ووزير الصحة هما المسءولان
60 - abdou الجمعة 21 غشت 2020 - 15:08
التصريحات الأولية مند الوهلة الأولى للوباء من المسؤولين الدوليين والخكوميين وٱختلطت مع الإشاعات من المغفلين أربكت رؤى الكل الحكومة وكذا المواطنون الٱن يجب توضيح الرؤية الصحيحة للناس بعد الخطاب الملكي . التواصل لشرح الوضع وتوعية الناس على شاشات التلفزة والإداعات إحدات البرامج يشرف عليها الخبراء والأساتذة على طول الساعة إو الساعتين وليس بالسرعة في نشرات الأخبار التي لا تعطي للخبير مجال حتى لإتمام تدخله وليس حتى بالإشهارات التي ربما حتى الناس لا يتحملونها. هذا وقت التوعية والتحسيس وإعطاء مساحات أوسع للباحتين والخبراء لإيصال المعلومة الصحيحة والهادفة إلى عموم المواطنين.
61 - شوفو المدن الي مزال الجمعة 21 غشت 2020 - 15:38
اليوم يجب تشديد على المدن الي مزال مكتسجلش بزاف و هكدا سنقلص العدد و الضغط على المستشفيات زيرو الصمتة....نرجو من العمال و القياد و الاعوان يشمرو من جديد لمن يخرج من بيته بدون سبب و حاجة....حشومة كتشوفو الناس ناعسة فلكولوارات راه حتى الى ما توفتوش بكورونا غير دي العيشة و ديك نعسة تما و دوك الوجبات يخليوكم تفكرو الف مرة و اقول حسبي الله في من يستهتر و لا يحترز و يخرج لمجرد التيسكع و التجمع للنميمة و الشيشة و القصارة.
62 - مغربي حر الجمعة 21 غشت 2020 - 15:45
من.أسباب تفشي الفيروس ما يلي:
--- الحالة النفسية لأغلب الناس. هناك من مكث في بيته في الحجر الصحي الماضي وينتظر الخروج على أحر من الجمر. ولما رفع الحجر الصحي ظن أن الوباء قد رحل بغير رجعة .واشتاق إلى الحالة الطبيعية لما قبل الكورونا.ولم يلتزم بالتدابير الوقاءية. ضاربا عرض الحائط كل الإجراءات الوقاءية من الفيروس.
---بعض الناس المتهورين والمستكبرين اخذتهم العزة بالكفرزوالكبر. ظنوا انهم يفهمون أكثر حتى من المختصين والخبراء في علم الفيروسات.وأخذوا يفتون عن اليمين وعن الشمال و يغلطون الناس و أنفسهم
بعدم وجود الفيروس !!!!!
---زيادة على الجهل وعدم الوعي في المجتمع والاستعلاء عن وضع الكمامات و التباعد الجسدي و النظافة.الخ......!!!!!!!!!
63 - Mohamed الجمعة 21 غشت 2020 - 15:49
بصراحة كان عليه ان يعطي خطابا على كورونا في الايام الاولى للجائحة لان معظم المغاربة لم يعطو اهتماما كافيا لتعليمات رئيس الحكومة او مسؤولي وزارة الصحة.
وزارة الداخلية و الصحة يجب ان يراقبو صالات الرياضة ذهبت اليوم لاتمرن و اذا بي اجد ان معظم الناس لا يرتدون كمامة على الاطلاق و ليس هناك مراقبة من اصحاب القاعة و كان الفيروس غير موجود.
64 - مواطن محب لوطنه الجمعة 21 غشت 2020 - 16:09
ازمة كورونا اظهرت وجها يحاول المسؤولون اخفاءه لانهم ولسنوات كانوا طرفا اساسيا فيه وهو الراسمال الحقيقي لكل امة الاوهو العنصر البشري ومدى تخلفه على جميع الاصعدة :فمنظومتنا التعليمية هي الاسوء بين الشعوب الاكثر فقرا، الفساد وصل الى مستوى عالي مما حرم المواطن من الاستفادة من خطط التنمية الفكرية والمادية
65 - محمد الجمعة 21 غشت 2020 - 16:17
الاحظ ان هناك اشخاص اذا رايتهم تعجبك اجسادهم و يتوفرون على سيارات فاخرة، وليس لديهم امكانيات لشراء الكمامات ، و هؤلاء في المقدمة التي تنشر الوباء ، فلو عملوا على اكتشاف الوباء لوجدت معظمهم يحمله . زيادة على الطبقة التي لا تراعي لحالها ولا لحال دريتها بالاظافة لجهلها للموضوع ، و اكثرهم لا يشاهدون التلفاز و لا ينصتون للاداعات ، ولا يسمعون لابويهم . في الحقيقة الامر صعب و يتطلب الكثير من الصرامة في حقهم. و امام هذه الحالة فعلى الامن ان لا يراعون لالطبقة الاولى , و على السلطات المحلية نشر المقدمين والشيوخ لتطرق على ابواب منازل الطبقة الثانية لتوعيتهم ، و تحدريهم من مغبة تجاهل التعليمات والعقوبات المنصوصة في هذه الظرفية. و هذا كل ما يجب فعله و لا شيء غير الحزم ، فكلنا مهددون بانتشار هذا الوباء ، نعم جميع المواطنين معنيون . و اسال الله ان يعم الوعي، و ينشر رحمته و يحفظنا من هذا الوباء .
66 - فريد الجمعة 21 غشت 2020 - 16:24
العودة إلى إغلاق كل شيء بدون تقديم المساعدة إلى الطبقة الفقيرة التي لا مورد لها(لأن الدولة لم تعد لديها موارد) يعني فتح الباب على مصرعيه للفوضى (كيف لك أن تقول للفراشة إبقوا في منازلكم بدون عمل وبدون مساعدة فماذا سيأكلون؟ وكيف سيؤدون فواتير الكراء، الماء ،الكهرباء...؟)
67 - محمد الجمعة 21 غشت 2020 - 16:39
جلالة الملك كان واضحا في خطابه حول الخطر المحدق بنا جراء كرونا..على المواطنين تحمل مسؤولياتهم كاملة في الحد من انتشار الفيروس...وعلى الحكومة القيام بواجباتها كاملة اتجاه الوطن والمواطنين..والاكثار من البرامج التوعوية و التثقيفية...والكف والتوقف النهائي عن برمجة أشياء تافهة ومستفزة كرشيد شو..وغيره
68 - Allal الجمعة 21 غشت 2020 - 17:25
من خلال التصويت يتجلى عدد المستهترين. فجل الذين صوتوا بالأحمر ينزعون إلى الفوضى والإستهتار. لماذا؟ لأن "التعاليق" التي صوتوا عليها بالأحمر تدعو إلى الإلتزام بنصائح الملك وإلى التحلي بالمسؤولية. ولكن هذه الفئة من البشر لا تردعها لا نصائح ولا دروس.ولكن الزمن هو المربي الأول وسوف يرى كل واحد نتائج تصرفاته.
69 - عمر الجمعة 21 غشت 2020 - 17:42
كثرة الكلام هو فقط ضياع للوقت. لا المجتمع المدني ولا السلطة تدخلت لتوعية وردع هؤلاء المتهورين الذين يؤذون الغير عمدا. الكل يتفرج في اﻻكتظاظات في الأسواق و الساحات العمومية والمقاهي مملوءة بالناس ...، دون أدنى احترام للمسافة. .. الكمامات منعدمة أو تحت العنق ... الشواطئ لم تسلم من الفوضى ... الزيارات متبادلة بين الناس والاحتفالات والقبل... ووو... بكل هذا أين نحن ذاهبون لا محالة من السيئ إلى اﻷسوأ ... ﻻبد من الصرامة وتطبيق القانون ولو بإستعمال القوة . لأن الجهل والطيش والتخلف والأنانية فاقت كل التصورات. فهؤلاء الجبناء المتخلفين يمكن تصنيفهم بالمجرمين القتلة ﻷنهم يتسببون في هلاك المواطن وإضعاف المنظومة الصحية للوطن. .... فهل من منقذ قبل فوات اﻷوان.؟؟
70 - ولد الشعب. الجمعة 21 غشت 2020 - 18:49
الله يهدي ما آخلق..
تاثرث كثيرا بالخطاب الملكي وهو يقول نصره الله وشفاه وعافاه من كل مكروه.شعبي لا اعاتبك ولكني خائف عليك من الجائحة واكثر من هاذ الشي يا عباد الله .كنت متوقع اليوم انني ساجد الكل بالكمامة والتباعد ولكني اخويا وجدت امامي مخلوقات استحيي ان ان اقول هذا بشر .الاسوء فالاسوء السلام والعناق .يجب اقفال المقاهي احسن والله حتى تتقاص الاصابات ........
71 - #عزيز# الجمعة 21 غشت 2020 - 19:43
أسي علال رقم 68. يبدو أنك لم تفهم سبب الديسلايكات و التصويت بالزر الاحمر على كل تعليق يقول بسداد و صحة ما جاء في الخطاب الملكي. هؤلاء المصوتون بالاحمر ليسوا مستهترين و أغلبهم يحترم شخص الملك و أنا أولهم، لكن يا سيدي أحنا اولاد هاد العصر نكره تاعياشيت، نكره لغة الخشب، نكره مفردات مثل( مولانا، سيدنا، المفدى، السدة...) بأختصار نكره لغة التلفزة المغربية و مصطفى العلوي.. نكره أن يتم تحميل المسؤولية للشعب وحده مع أن البؤر ظهرت أولا في المعامل، نكره أن تمن علينا الدولة ب جوج ريال مع أن المال مال الشعب في حين أن فئة من خدام الدولة ترفل في النعيم، و فئة أخرى من الساسة الانتهازيين تجري وراء المغانم.
خلاصة القول أحنا جيل جديد و داكشي ديال يامات الحسن الثاني مابقاش واكل معانا.
72 - Ahmed belharch الجمعة 21 غشت 2020 - 21:43
اللهم أرفع عنا lلغباء قبل الوباء.
73 - مواطن غيور الجمعة 21 غشت 2020 - 23:07
ااكد كل ما جاء في التعليق المشار اليه اعلاه للاخ عمر. نعم يجب الحزم و الصرامة لردع اذا اردنا الحد من انتشار الوباء. نسال الله السلامة و العافية .
74 - aziz السبت 22 غشت 2020 - 17:50
il suffit de faire un tour dans les cafés et les souks populaires pour réaliser à quel point on se fiche du corona
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.