24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | إغفال ذكر موت "بادوج" يجر انتقادات على العثماني

إغفال ذكر موت "بادوج" يجر انتقادات على العثماني

إغفال ذكر موت "بادوج" يجر انتقادات على العثماني

"فقدنا في ظرف أسبوع تقريبا فنانان كبيران، الفنانة الوزيرة ثريا جبران، والفنان عبد الجبار الوزير. فرحمة الله عليهما وغفر لهما ورزق أهلهما الصبر والسلوان".

كانت هذه تدوينة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وهو يعبر عن حزنه لفقدان الساحة الفنية المغربية لهذين الاسمين الكبيرين، لكن هذه التعزية المختصرة جرت عليه انتقادات كثيرة من المعلقين النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة "فيسبوك"، ليس بسبب إغفاله أن "النعت يجب أن يكون تابعا للمنعوت في الإعراب"، وأن الصواب لغويا هنا هو "فنانين كبيرين"، ولكن بسبب إغفاله ذكر الفنان الأمازيغي أحمد بادوج الذي وافته المنية كذلك قبل أيام. وهو ما اعتبره معلقون "إقصاءً مقصودا وتمييزا ضد الفنانين الأمازيغ".

"الله يرحمهم ويوسع عليهم، ولكن يا رئيس الحكومة لقد نسيت فنانا أمازيغيا اسمه أحمد بادوج"، يكتب معلق حول تدوينة العثماني، فيما كتب آخر: "الفنان بادوج ابن مدينتكم ونسيتموه، السبب طبعا واضح لأنه أمازيغي، يعني أنه مواطن من الدرجة الثانية".

وتساءل معلق آخر: "هل الفنان أحمد بادوج لم يكن فنانا؟ أم أنه لم يكن مغربيا؟ أم أنه لم يكن كبيرا في عين رئيس الحكومة رغم أنهما معا أبناء إنزكان؟".

وعلق فيسبوكي آخر متسائلا: "والفنان الأمازيغي الكبير أحمد بادوج ولا هو غير معترف به؟".

مئات التعليقات، سواء في صفحة رئيس الحكومة أو في صفحات شخصية لعدد من رواد موقع "فيسبوك، استنكرت "إغفال" العثماني لذكر اسم الفنان أحمد بادوج في تعزيته المنشورة على صفحته، رابطة ذلك بـ"الإقصاء" و"الحڭرة" و"التمييز".

وكان أحمد بادوج قد توفي صباح السبت 22 غشت عن عمر يناهز السبعين سنة، فيما توفيت الفنانة ثورية جبران يوم الاثنين 24 غشت عن عمر 68 سنة، أما الفنان عبد الجبار الوزير فقد رحل إلى مثواه الأخير يوم الأربعاء 03 شتنبر عن عمر 92 سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - العابر الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:47
اشهدوا...اشهدو....حتى لا تتهموا منتقدي هذا السلوك الانفصاليين !!!! بادوج لا يلهي الناس!!! عبد الجبار لوزير فنان راءع، لكن شكون قال ليكم بلي البعض كيشوفوه هاكدا كفنان؟؟؟ الذكر و الشكر لمن يلهي الناس اكثر و ليس للفن علاقة بما عنوان!!!! لا داعي للغضب، الأمور معروفة من زمان!!!! لا داعي للغضب فهم لا يتغيرون لان المصالح أكبر!!!!
2 - جمال.ع الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:52
اودي الله يهديكم كفاية من شعل نار التمييز والفتنة ! نحن مغاربة جميعا لافرق بين امازيغي وعربي الابروح المواطنة كفاية من النقد الهدااام انا شخصيا لا اعرف هاذ الفان الله يرحمواا ممكن معروف في منطقته اما المرحومة جبران والمرحوم الوزير معروفين على الصعيد الوطني اما الخطء اللغوي فهو وارد والذي يهم هو ايصال الفكرة او الرسالة
3 - rachida الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:52
الحمدلله أن الرحمة ومفاتيح الجنة ليسوا بيد البشر وإلا ترحموا على من أرادوا وأدخلوه الجنة واتستتنوا من لا يريدون وأدخلوه جهنم.اذا إحتقروا الأمازيغ فلن يحتقرهم الله الذي قال إنا خلقناكم على إختلاف ألسنتكم إلى آخر الآية وسيرد لهم إعتبارهم يوم لا ينفع الندم ويأتي العنصريون كي يقصوا هذه الآية كأنها لم تكن ولكن حسابهم عند ربهم مهما طال بهم الزمن.فليتهيؤوا له من الآن
4 - محمدالوطن الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:56
حتى العبارة فيها خطأ من الناحية النحوية .
الصواب ،فقدنا فنانين وليس فنانان على الفصيح من اللغة.
وعلى كل حال هم ثلاثة فنانين مغاربة غادرونا كما غادرنا من سبقهم رحم الله الجميع.
5 - HASSAN الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:59
في هذا البلد عندنا درجات في كل شيئ مواطن من الدرجة الاولى والثانية في القطار في الطائرة في السكن في الاكل في الاسواق في المدارس في المستشفيات وحتى في السجون ما شاء الله
6 - med الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:00
هذا كيلخص جوهر القضية الامازيغية فالمغرب .اعداء الامازيغية هم الامازيغ المتاسلمين والمتقومجين العروبيين ...درتو منكم مسخ هوياتي .ودرتو فيكم الضحك ...جدودنا كيتقلبو فقبورهم...
اصلا الاخونجية دابا بدلو الصباغة من العروبية للتركية ك اي مسخ هوياتي يحترم نفسه.
7 - aklani الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:05
شيء عادي لان العثماني اصلا ليس امازيغيا حرا والا لما كان حال المغرب كالذي نعيشه اليوم
8 - لكريمي الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:08
وماذا عن المرحوم لكريمي، وغيره، رحمة الله عليهم جميعاً ؟ اللهم أحشرنا مع الفقراء.
9 - YLU الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:11
الله سبحانه يصفي الحسابات مع حثالة القوم الذين خربو فكر الشعب بالتفاهات
10 - محمد صلاح الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:12
رحمهم الله جميعا المغفور لهم الشناوي وبديج وجبران و الوزير و الذين سبقوهم و هم كثر و الذين ينتظرون و هم ايضا كثر .فلهم ارحم جميع المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات وخفف عنا ما نزل و ابعد علينا جائحة كورونا الملعونة آنك علي كل شيء قدير و بالاجابة جدير .و كفانا من اللوم المجاني فالرجل لو سمحت له الظروف بالتنقل لقدم العزاء ببيت الفنان الامازيغي ب دون تردد و كيف لا و جدوره امازيغية ابا عن جد .
11 - رأي الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:15
كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام صدق الله العظيم
نحن من لا يجب ان نغفل ان لكل أجل كتاب ، المهم ان نلقى الله بعمل صالح و ان يكون الله راضي عنا...
12 - مغربي مغربي الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:21
القضية ما فيها لا عثماني ولا والو... الفنانين هم درجات في العطاء والشهرة ولا يجب شعل الفتن بالخاويات... رحم الله الجميع
13 - مهتم جدا الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:29
واش الراجل مات ، الله يرحم ويوسع قبره ويثبته عند المسألة .
وا عجبا للناس لم تعد للموت عندهم عظة ولا عبرة بل صاروا يبحثون للموت عن اشهار ومن حضر هذه الجنازة او تلك من الشخصيات و على لسان من جرى ذكر موت فلان او فلان ليتفاخروا بذكر ذلك بعد ويتسامروا بذكره في الليالي والحكايات . لا حول ولا قوة الا بالله
14 - العابر الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:31
في المقال الذي اوردته هنا هسبريس كلمات صعبة في مبزان حقوق الإنسان مثل:التمييز ،العنصرية، مواطن من الدرجة الثانية....الم يفكر السيد العثماني في تبعات كلامه؟؟ هل سها او شيءا من هذا القبيل؟؟؟ لا أظن!!! سترون كيف سيوظف أهل الريف في أوروبا هذا الحدث!!! مثل هذه الوقائع هي التي تجعل كثيرا من طلبات المغرب لاتلبى خصوصا اذا تعلق الأمر بملفات قضائية. هذا الحادث يسجل في ملف السوابق للمغرب مثل الشهادة العدلية أو fiche antropométrique السوابق.نحن نعرف ان المسؤولين يلتزمون بالتحفظ في أقوالهم، فااكلام كالاسهم في البورصة ،ترفع او تخفض أسهم صاحبها.
15 - دكالي الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:38
لن يقدم له شئ سواءا العثماني او غيره هو في رحمة الله تعالى
اما أمازيغ او عرب صراحة لا اجد تفسير لمن يريدون جعل قضية التفرقة أولوية
16 - محمد الزموري الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:38
إخواني الأعزاء إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث عمل صالح صدقة جارية وولد صالح يدعو له ورحم الله جميع أموات المسلمين.
17 - واحد توقف وانطلق الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:41
الى سي أكلاني . لا سيادتك ولا سيادة رئيس الحكومة الموقر ، لستما أمزيغيان لانكما لاتنتميان للقبايليين ولا لمنطقة جبال الاوراس . رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والسلوان .
18 - رحمتك يا رب الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:42
اللهم ارحم كل طبيب او ممرض مات في خدمة الوطن الدين كانوا في الصفوف الامامية لمواجهة كورونا واصيبوا بالوباء
19 - rachida الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:07
السلام عليكم.الى المعلق محمد صلاح.تقول الرجل لو سمحت له الظروف لتنقل إلى بيت المرحوم وقدم العزاء.هههه لم يعزيه حتى من خلال هاتفه الذي هو بجانبه أو بين يديه أي قريب منه فمابالك أن يقطع كل تلك المسافات كي ينتقل إلى بيت المرحوم لي يعزي.لا تضحك على نفسك أما نحن فنعرف جيدا أن كلما أثير موضوع عن الأمازيغية أو الامازيغ إلا وأثارت حفيظة البعض ويبدؤون في بت سمومهم عليهم.تكفينا رحمة الله فهي أسمى وأعلى من كل شيء أما رحمة البشر فليتركها لنفسه لعله تنفعه يوم يكون بين يدي الله الذي لا يظلم أحدا وهذا المختصر المفيد
20 - saida الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:14
Que Dieu ait son âme mais sincérement je ne le connais pas cet artiste et je ne sais pas ce qu il faisait comme art !
21 - H.N الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:17
( إنا لله وان إليه راجعون ) رئيس لحكومة سيد العثماني
متديوشن عليه رآه مكين تفرق بينو أو بين دري صغير متلوموهش راه بحالو بحال بطق مخطوط الله اسمح لينا منو كملين نتحاسو على العدالة والتنمية للاح عليها
22 - أبو أشرف الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:35
ربما السيد سعدالدين العثماني غير جلده لما ابتعد عن مدينة إنزكان وأصبح يقيم بالعاصمة الإدارية. ربما لم يسقط سهوا ذكر اسم الفنان بادوج رحمة الله عليه من تدوينة رءيس الحكومة فهو يعرفه حق المعرفة لكونهما معا من أبناء إنزكان. فالفقيد علم من أعلام الفن بمنطقة سوس خاصة وبتراب المملكة عامة وإسقاط اسمه جاء ربما استصغارا لفنان يصنفه النقاد هرما من الأهرمات الشامخة في فن التمثيل المسرحي والسينماءي. ولتزكية ذلك فأنا لست من أصول أمازيغية ومن أبناء الدارالبيضاء وشاهدت أعمال لهذا الفنان القدير وأعجبت بها أيما إعجاب والدليل على ذلك أنني لا زلت أحتفظ بشريط فيديو لفيلم " امرأة من ذهب- تمغارت ن وورغ". رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. وسيبقى داءما خالدا في ذهني.
23 - شمس اكتوبر الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:47
الوزير الاول أمازيغي نسي ذكر فنان أمازيغي.موجز الى الذين يتهمون العرب بتهميشهم
24 - Anti-TANZE الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:52
Le problème c'est qu'il y a de plus en plus de Chleuhs qui ne croient même pas en Allah Unique Et qui détestent les musulmans et surtout les arabes dignes....Et ils provoquent les gens avec ces sorties médiatiquesTrop fréquentes minables, misérables, ridicules Pour créer plus de Fitna, divisions, la barbarie, la misère, le Beuz sur le Web!

Allah seul qui sait ce que nous cachons et à quoi nous croyons et c'est quoi notre but sur cette terre ci basse Et qui est bon et qui est trop mauvais!

Et c'est lui seul qui Yarhame Ou Yarjame!
Donc A bas les racailles hypocrites et lâches d'où ils/elles viennent!

Ceci dit si vous avez entendu ce que Al Otmani a dit, lors d’un festival de sa Chabiba de son parti JPJD, à Marrakech il y a quelques années en présence de Benkirane, Ben3abdallah, Al alami (Ahrare),Al Khalifa (Isti9lal), ect Alors vous serez certain que Al Otmani déteste les Arabes et le printemps arabe (Car il a dit que seul le printemps Amazigh qui va réussir et qui va triompher !)
25 - visiteur الجمعة 04 شتنبر 2020 - 01:49
شكون هاد بادوج ؟ أنا شخصيا أول مرة نسمع بيه! شنو دار فحياتو متميز ؟ و شكرا
26 - lmkhntr الجمعة 04 شتنبر 2020 - 01:54
toute la région de souss est triste pour la mort de MR BADOUJ sauf MR L3tmani , et portant les 02 sont originaire du même quartier qui est INZGANE , nous les Amazigh de souss on n attend rien de ce MR , tout le monde sait que ce n est qu un comparse et sans poid , Lah irham notre frere Badouj .
27 - younes الجمعة 04 شتنبر 2020 - 05:19
الله يرحم الجميع
شخصيا مكنعرفوش مشي بحال عبد الجبار الوزير المغاربة كلهم كيعرفوه
28 - بحتري الجمعة 04 شتنبر 2020 - 08:40
عوض البكاء والشكوي .نحن الاحياء نقوم ببحوت اكاديمية نبرز فية جانب الفني والابداعى للفان وقوته.متلا فن عيطة كان ينضر اليه فن المجون لكن حوله باحتون الي فن قاءم بداته رغم حقد الحاقدين.
29 - ألى rachida رقم 3 الجمعة 04 شتنبر 2020 - 08:42
أختي رشيدة انتبهي إلى الآيات و انقليها صحيحة.
30 - أمازيغ عربي الجمعة 04 شتنبر 2020 - 08:51
هناك موسيقون و ممثلون أمازيغ معروفون كثيرا . و أنا عمري يقترب من 60 عاما ، لكني لم أسمع أبدا ببادوج إلا مؤخرا في هسبريس.
31 - benha الجمعة 04 شتنبر 2020 - 09:15
ذكر الفنان الامازيغي او عدم ذكره لا يفيد في شيء من الناحية المادية ، ولكن من الناحية المعنوية ، فله دلالات كثيرة ، فماذا يعني عدم ذكره ، خاصة من شخصية لها وزن في البلاد ؟ ثم لماذا تم التغافل عن ذكره ؟ فقط لانه امازيغي ، وهذا يبين مكانة الامازيغ في المجتمع ، انها بالطبع منحطة ، وقد ساهم في انحطاطها عوامل كثيرة مقصودة من اجل اقبار جنس الامازيغ لصالح فءة اخرى ، وهذا الاغفال قد يكون عن غير قصد ولكنه دال ،
والامازيغ لن ينتهوا ، والمستقبل لهم احب من احب وكره من كره ، والمؤشرات بدات تظهر ، وعلى من لازال في نفسه ريب من ذلك ، ان يتيقن ويراجع دهالز كيانه .
32 - باحث الجمعة 04 شتنبر 2020 - 13:51
ليس للمستعربين الحق في التعليق على شخصية لا يعرفونها بادوج مخرج وممثل وسيناريست ومن الاوائل المبدعين لي دخلو السينما الامازيغة فالوجود .
صاحبنا لي قالك شكون هو هد بادوج قلب عليه راه عندو صفحة فوكيبيديا مشي تجي تنفخ علينا.
33 - سالم أكادير الجمعة 04 شتنبر 2020 - 21:59
أودي غير خليها على الله اوصافي
34 - مغربي الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 19:27
رحم الله الموتى
انا عمري 55 سنة ولم يسبق لي ان سمعت بهدا الاسم عكس ثريا جبران عميدة المسرح المغربي وعبد الجبار الدي امضى 65 سنة على الخشبة والشاشة وشكل واحد من اشهر الثنائيات الكوميدية رفقة بلقاس
فلا داعي لاثارة زوبعة في فنجان
35 - ABDO الأربعاء 09 شتنبر 2020 - 13:52
سالت عن هذا الفنان الامازيغي كل الامازيغ الذين اعرفهم سواء اقارب او اصدقاء او زملاء في العمل فلم اجد شخصا يعرفه. هل تريدو من رئيس الحكومة ان يعزي الامازيغ في شخص لا يعرفونه و لا يعرفه هو ايضا. لماذا يصر بعض الامازيغ على صناعة النكت حول الامازيغ
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.