24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | أسف جماعي يطبع مقتل الحبيب حارس سجن تيفلت

أسف جماعي يطبع مقتل الحبيب حارس سجن تيفلت

أسف جماعي يطبع مقتل الحبيب حارس سجن تيفلت

أسف جماعي حام على تدوينات نشطاء مغاربة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد وفاة الحبيب الهراس، الحارس بسجن تيفلت، ضحية طعنات غادرة لإرهابي تمارة، الذي تربص بالراحل ووجّه إليه ضربات قوية على مستوى الرأس.

ولم تستسغ تدوينات مغاربة مقتل الإطار الشاب والد طفلين بتلك الطريقة، داعية إلى متابعة الجاني، ومستعيدة سجال الإعدام من عدمه، واستحالة إصلاح نفوس العديد من السجناء المتابعين في قضايا خطيرة تمس بالأمن العام.

وترحمت عديد من التدوينات على روح الضحية، مشاركة تعزية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ثم تدوينة للصحافي المفرج عنه حميد المهداوي، الذي عايش مرحلة سجنية مع الراحل، وحكى عن المعاملة الحسنة التي كان يعامله بها.

وكتب الصحافي المهداوي تأبينا للراحل: "إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون يا الحبيب.. من بين أروع الموظفين في السجون المغربية، لن أنسى معاملته الحسنة لي ما حييت.. عاشرته لمدة سنة ونصف.. لم يعاملني موظف كما عاملني هذا الفقيد الرائع هو أب لطفلين، وهو من ذكرته بالاسم في أكثر من مناسبة خلال خروجي من السجن.. فاللهم ارحمه واللهم كن سندا لطفليه وزوجته في هذه المحنة الأليمة"، يقول المهداوي ضمن التدوينة ذاتها.

واستعادت تعليقات أخرى شريط استهانة بعض المغاربة بعمل الأجهزة الأمنية، وخطورة الخلايا الإرهابية التي تفكك من حين إلى آخر، مطالبة بمزيد من الحذر وعدم تبخيس المجهودات، خصوصا أن البلد شهد "إرهاب إمليل" منذ فترة ليست بالبعيدة.

بدوره، ترحم محمد عبد الوهاب رفيقي، المعتقل السابق والباحث في الشأن الديني، على فقيد تيفلت، وقال: إن العلاقة مع حارس السجن هي علاقة معقدة جدا، بحكم تجربتي الطويلة مع مئات حراس السجون هو من ناحية السجان هو الذي يغلق عليك الباب، لكنه كذلك مرآة على العالم الخارجي.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أن أحد السجناء بالسجن المحلي تيفلت 2 (زعيم خلية تمارة الإرهابية) قام، بتاريخ 27 أكتوبر الجاري، باحتجاز أحد الموظفين بالغرفة التي يوجد بها وعرّضه للضرب والجرح بأداة حديدية.

وعلى إثر ذلك تدخلت فرقة التدخل السريع لتخليص الموظف المذكور وجرى نقله فورا إلى المستشفى، حيث فارق الحياة جراء الاعتداء الذي تعرض له، كما أصاب ثلاثة موظفين آخرين بجروح أثناء عملية تخليص الموظف منه.

وأضاف بلاغ الوكيل العام للملك أن الأمر يتعلق، حسب المعطيات الأولية للبحث، بأحد المعتقلين ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بمدينة تمارة يوم 10 شتنبر الفائت، التي كانت موضوع بلاغين سابقين لهذه النيابة العامة بتاريخ 19 و22 شتنبر الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Habib الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:07
3500 درهم لموظف السجن، والله العظيم بائع الخضر او اسكافي يربح اكثر من هذا الموظف المسكين. يا عباد الله 3500درهم، وآلله الوظيفة إعدام في الحياة. شرطي او اطفائي ...برلماني أجرته سمينة
2 - خطأ في الإجراءات . الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:07
الخطأ القاتل هو أنه ترك الإرهابي وراء ظهره كما لو كانا زميلين انه في نهاية الأمر خطأ مهني كانت عواقبه وخيمة لأن حارس السجن ليس عليه أن يعامل السجين كصديق بل كمعتقل خطير .
3 - ABDO الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:07
اللهم ارحمه و أدخله فسيح جناتك و اجعل قبره رياضا من رياض الجنة
انا لله وانا اليه راجعون
4 - من اعماق القلب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:08
رحم ألله الفقيد واسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله الصبر والسلوان ... إنا لله وإنا إليه راجعون
5 - مواطن غيور1 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:08
السلام عليكم
الرحمة للفقيد و الصبر لدويه و إنا لله و إنا إليه راجعون.
إدارة السجون أخطأت في تدبيرها لاعتقال السجناء، كيف؟ في أمريكا هناك برتوكول شديد الدقة و الصرامة أمام السجناء المقيدين خطر، حيث يتم تفتيشهم و تفتيش الغرف، كما أن الحارس لا يكون لوحده، و لا يعطي أبدا بظهره للسجين و غيرها....
أتمنى أن تراجع الإدارة برتوكولها، كما وجب الحكم بالأشغال سواء الشاقة او في الصناعة تعويضا عن مصاريف الأكل و الحراسة التي يدفعها المواطن من جيبه ليتفطح السجين.
6 - للاسف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:10
لما رايت في الفيديو ان الجاني الارهابي لم يكن مصفدا وهذه كارثة بحد ذاتها .رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان اما القاتل المتوحش لارحمه الله دنيا واخرة
7 - الفايكنغ الأسمر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:10
في هذه الحالة، المشغل، أي إدارة السجن، تتحمل المسؤولية الكاملة. كيف يعقل أن يصاحب شخص، متهم بالإرهاب، من طرف حارس سجن واحد. وكيف يعقل أن هذا الحارس يترك السجين وراءه بتلك الطريقة. ألا يتلقى حراس السجون تكوينا؟
8 - tazarine.onep الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:14
في هذه الحالة لا احبد الإعدام ، هنا يتجلى دور الزملاء وكيفية الانتقام لزميلهم . الخبار فراسكم .
نطلب من الله ان يطيل عمر ذالك السجين الوسخ الارهابي الشنييع لكي تطول فترة التعديب والانتقام بشتى انواعه
9 - كريم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:23
اللهم رحمه وجعله من شهداء
سوف نرى الأن تعامل الإعلام مع هذا الخبر ونقارن بينه وبين خبر الشرطي الذي قتل في طنجة قبل أيام
هل هناك فرق بين إرهابي إيديولوجي وبين إرهابي قطاع الطرق
10 - agadir الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:27
المغاربة يطالبون التخلي عن سياسة محابات الإرهابيين ويريدون تصفية الجماعات الإرهابية وليس القبض عليهم. الرصاص هو الحل الوحيد وليس تفكيك
11 - yasrlasry4 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:27
اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته يارحم الراحمين
12 - متشائم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:28
سيعلن المجرم اضراب عن الطعام ، وستتدخل جمعيات الدفاع عن المجرمين من اجل تمتيعه بجميع حقوقه كانسان ويجب معاملته معاملة غير حاطة من الكرامة ، ويجب احترام انسانيته و حقه في الحياة .
13 - هم.....هم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:29
طيبوبة هذا الشهيد رحمه الله هي التي ادت به الى هذا الاعتداء يجب على حراس السجن ان يكونو حدرين من السجناء خاصة الارهابيون الذين لا علاقة بالاسلام مثل هذا الارهابي هم الذين اعطوا سمعة سيئة عن المسلمين
14 - محمد وجدة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:33
اللهم ارحمه و تجاوز عن سيءاته واشد العقاب للارهابي في الدنيا وفي الاخرة
15 - Med الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:34
مفهمتش انا دوك الحراس شنو كانو كيتسناو فرغو رصاصات مسدساتكم فيه وقتل مبرر داكشي لي كان غيطرا فامريكا واي دولة قتلو الباكور وصيفطوه انكح الحور العين فالجحيم اصلا داكشي لي بغا
16 - موغرابي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:38
حرام و الله حرام على إدارة السجون أن تضحي بموظفيها شاهدت الفيديو ما هكذا يعامل الإرهابيون الخطيرون بدون اصفاد بدون لباس موحد و موظف واحد و مجرم خطير ( الهيش ) ما فهمت والو
17 - لحو الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:50
كل مشاعر التعازي لأسرة الموظف.....ادخله الله فسيح الجنات
اما داك المجرم ......فنطلب من القضاء و العدالة....ان تنزل عليه حكم الاعدام.....انه وباء و مضرة و ميكروب ينبغي التخلص منه....انه اكثر من مجرم.....اللهم انزل به كل انواع العذاب ....يارب.
18 - طه محمد بن عبد الله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:53
إلى الذين يلومون حارس السجن ضحية الإرهاب
عليهم أن يتساءلو عن الأوضاع المزرية التي يتشغل فيها هؤلاء الحراس وكيف تفرض عليهم الدولة الاشتغال بامكانيات أقل ما يمكن أن يقال عنها انها لاتستجيب لاستتباب الأمن
فلااجهزة أمنية للاشتغال ولا عدد كافي من العناصر الأمنية لحراسة السجناء فكيف يعقل أن يحرس شخص واحد أكثر من 100 معتقل بكل ما يتصوره الإنسان من أنواع الاجرام، من يتحمل المسؤولية عن هذا الوضع هل الحارس المغلوب عن أمره والدي يشتغل لاكثر من 14 ساعة في ظروف مهينة وراتب هزيل ام الحكومة في شخص رئيسها باعتبار القطاع تابع لرئاسة الحكومة وعدم توفير الإمكانيات والموارد البشرية والمالية لأن هذا أمن البلاد الذي لايقاس بثمن فلا ريب ان الأمور ستخرج عن السيطرة ان لم يتم التدخل العاجل من الجهات الوصية.
19 - سمير الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:57
هذا ما قاله ماكرون ان الاسلام في ازمة ... نعم .. عندما نرى ان الارهابيين يتخرجون فقط من الجوامع وهنالك نصوص تدعوا للتكفير والقتل والارهاب ... اذن من حق العالم ان يرى في الاسلام ازمة ... ليس كل المسلمين ارهابيين ولكن كل الارهابيين مسلمين ومتدينيين ... الم يحن الوقت ان نقول ان لدينا مشكلة وعلينا ان نسارع في ايجاد الحل وليس الهروب من المشكلة واتهام الاخرين !!!!؟
20 - youssef45. الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:57
هذا ما حنينه من منظمة حقوق الإنسان ...التطاول على المقدسات و المؤسسات ورجال الأمن و........
21 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:02
نطلب الرحمة للفقيد من الرحمان القدير وأقول لصاحب التعليق الأول الذي ادعى أن أجرة الإطفائي سمينة إتقي الله فهل 4500 درهم سمينة مقارنة مع ما نقوم به فنحن نعمل 24ساعة ونستريح 24ساعة وهكذا دواليك وحتى في أوقات الراحة يستدعوننا في أوقات عديدة ولا أريد أن أذكر أمورا أخرى يستفيد منها موظفو السجون ولا نستفيد منها نحن مع ذلك لا نشتكي.في الأخير لم تظهر سوى جهلك لأنك ظربت المثل بالشرطي والإطفائي اللذان يعملان بإخلاص رغم صعوبة العمل
22 - fatyاسبانيا الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:04
للهم ارحمه و أدخله فسيح جناتك وانا لله وانا اليه راجعون يجيب اعدام مثل هد المجرمين في اقرب وقت الاعدام ثم الاعدام فين هما المسئولين لا احد يتكلم عن هده الواقعة وكيف وصل للمجريم السلاح الابيض لارتكابه هده الجريمة الشنعاء علاش الحرس مطلقوش النار علئ هد المجرم .
23 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:05
هذا نتاج الافكار الظلامية المتطرفة.
رحم الله شهيد الواجب.
24 - الهام الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:44
الله يرحم هذا الضحية شهيد الواجب او خلاص اما ما حدث يبرهن على الاستهتار التام في التعامل مع مجرم خطير من طرف مندوبية السجون هذا راه ارهابي ليس مجرم عادي اكثر من القاتل الذي قد تدفعه الظروف لقتل شخص بينه وبينه معرفة اوجمعتهم الظروف او استسلم للحظة غضب ادت به لازهاق روح هذا كان ينوي قتل ابرياء ليس بينه و بينهم علاقة بشكل ممنهج و بدون اي تمييز و لاسباب لا يتقبلها العقل يعني اخطر المخلوقات على وجه الارض كان عليه ان يكون مصفد بالسلاسل و تحت حراسة مشددة من اشخاص مسلحين ومخضرمين و ليس من حارس صغير في السن الله يرحموا غادي معاه بحال الا غادي مع انسان هذا راه وحش ادمي ولقبوا الهيش كل هذا من عقوق الانسان الذين جعلوا رجال الامن لقمة ساءغة لكل مفترس
25 - عودة الاعدام الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:09
والآن. ألا يستحق هذا السفاح والارهابي الاعدام .الذي يرفضه البعض.بدعوى الحق بالحياة حق من حقوق الانسان.طبعا إن كان إنسانا سويا و صالحا لا انسانا قتالا محترف القتل ..الاعدام لمن يستحق طبقا للقانون .هذا المجرف ارهابي ولا أمل يرجى في استقامته .
26 - محارب قديم من جرسيف الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:22
ان العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون فاللهم ارحمه واللهم كن سندا لطفليه وزوجته في هذه المحنة الأليمة وانا لله لراجعون
27 - smail الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:41
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وأتقدم بتعزية ومواسات للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في هذه المصيبة الأليمة وإلى أسرته سائلا الله عزوجل لهم الصبر والسلوان
28 - حمودة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:00
هاده رسالة واضحة و كافية و نهائية لمن يدافعون عن إلغاء عقوبة الإعدام و حقوق السجين. عوض الكلام عن حقوق المواطن الدي يؤدي واجباته و يحترم الآخرين بعيدا عن الحقد و الحاقدين و بعيدا عن الإجرام و المجرمين . وجب معاملة المجرم بكل صرامة و العودة إلى الأشغال الشاقة و التصفيد باستمرار للمجرمين كانوا ارهابيين أو مروجي مخدرات أو ناخبي المال العام أو نصابين أعداء الله وأعداء الوطن .
29 - مهاجر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:33
رحمه الله، قدر الله تعالى و ما شاء فعل. الآن، هل سيتم تمكين أسرته من كل حقوق حادثة الشغل القاتلة أم أنها ستتعرض للعمليات الحسابية التي تتقنها الإدارة المغربية من قبيل: ها شحال خدمتي من السنوات و ها شحال يبقى لولادك: جوج فرنك.
30 - الينبوع الصافي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:12
‏هذا القاتل يعتقد أن الدولة كافرة وأن كل موظف يشتغل معها فهو كافر ‏والذي يعرف إعتقاد هؤلاء القوم لا يستغرب من هذا القتل ‏فهذا هو اعتقاد الخوارج الطائفة الضالة التي قتلت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
‏وقد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتلهم فهو شهيد ومن قتلوه فهو شهيد فأسأل الله أن يتقبل من الشهداء.
‏وقد قال الله تعالى ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب لعلكم تتقون.
‏والذي يرى أن القصاص من هؤلاء ليس ‏بحق ولا بعدل فإنه ليس من أولي الالباب
31 - تحديد المسءوولية الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:07
إدارة السجون وعلى راسها المسءوول الاول (المدير العام) يتحمل هذا الخطا الجسيم المهني الذي ذهب ضحيته هذا الحارس رحمه الله. لانه لم يعط اوامره لتكوين الحراس تكوينا مهنيا يخول للحراس كيفية التعامل مع السجناء .ولربما هو بنفسه لا يعرف ان هناك طرق خاصة يجب ان يدركها كل حارس لتعامل مع كل شجين حسب الدرجة الاجراميه.وكل مجرم كم يخص من حارس لمرافقته .عندنا مع الاسف تناط المسءوولية الكبرى لمن لايعرفها او يجتهد لمعرفتها الهم الوحيد عنده هي الاجرة الثمينه.
32 - Citoyenne الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:40
Les travaux forcés à perpétuité en plein sahara avec un lourd boulet au pied.pour ce détenu sanguinaire
33 - magribiya الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:53
ارهابي اشنو باقي جالس كيعمل مفروض يتحاكم ف البلاد ويتعدم ها حقوق الانسان الي ضيعات البلاد
34 - Fouad الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:29
الا يستحق هذا المجرم السفاح الذي قام بهذا العمل الوحشي والجبان الاعدام ؟ سؤال موجه إلى تلك الكراكيز التي تدافع عن الغاء هذه العقوبة . رحم الله يا شهيد
35 - محمد عبد السلام الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:04
تعزيز الموارد البشرية..الكرامة عبر مرتب كريم ومحترم..والاعدام مطالب مشروعة لحراس السجون
36 - أبو أشرف الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:32
مقتل حارس سجن ناتج عن ثغرة أمنية فضيعة. لا يمكن بأي حال من الأحوال لموظف مكلف بمراقبة عتاة الجناة أن يكون بمفرده على اتصال مباشر معهم. تحرك الحراس يجب أن يكون بشكل جماعي مدججين بوساءل الدفاع من أجل المراقبة والحماية. والمعتقلون المسجلون خطرا يحظون بمعاملة خاصة درءا لخطرهم، منها: تقييد أوقات الفسحة - وضع القيود في اليدين من خلال الكوة قبل فتح الباب- التفتيش المفاجيء للعنبر بحثا عن أدواة تشكل خطرا على الموظفين والمعتقل نفسه...
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.