24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

  5. مصرع الكاتب العام لجامعة سطات في حادثة سير (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | معلّقون: خرجة بنكيران الجديدة "خفّة سياسية" و"ركمجة عاطفية"

معلّقون: خرجة بنكيران الجديدة "خفّة سياسية" و"ركمجة عاطفية"

معلّقون: خرجة بنكيران الجديدة "خفّة سياسية" و"ركمجة عاطفية"

لم تمرّ خرجة رئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران، حول "مقاطعة" المنتجات الفرنسيّة دونَ أن تثيرَ ردودَ فعل كثيرةً من طرف نشطاء مواقع التّواصل الاجتماعي، منهم من عابَ "ظهور" الرّجل وتحدّثهِ بدون أيّ صفةٍ سياسيّة أو قيادية في أمورٍ لها أبعاد سيادية كبيرة و"معقّدة".

وبدا الأمين العام السّابق لحزب "العدالة والتّنمية" في حديثهِ الذي بثه مباشرة على منصّات التواصل الاجتماعي، متحمّساً في تعاطيه لموضوع مقاطعة "المنتجات الباريسية"، رافضاً تصريحات الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول الإسلام والتّطرف.

وبعدَ غيابٍ طويلٍ عن المشهد السّياسي والإعلامي، فضّل "بنكيران" كسرَ حاجز الصّمت معلناً رفضه تصريحات الرّئيس الفرنسي حول أزمة الإسلام"، قبل أن يوجّه رسالته إلى عموم المسلمين، وخصوصا القاطنين بفرنسا، قائلا إن "الذي أراه يقع من طرف الشباب وغيرهم من محاولة الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز شرعا".

ووصفَ معلّقون مغاربة خطاب بنكيران الجديد بـ"الشّعبوية"، متّهمين إيّاه بالرّكوب على أيّ موجة عاطفية، بينما تساءل آخرون "هل يحتاج المغاربة أن توصيهم على عدم الاعتداء. يا أسفاه على سياسي من أمثال هذا الشخص. كيف يأخذ أموالا باهظة من خزينة الدولة ويدعو الى خرابها في آن واحد كأنه لا يعلم ذلك ".

ودبّج معلق يدعى "اسماعيل" تدوينة قال فيها: "بأية صفة يخاطب المواطنين ويوجه لهم النصح والإرشاد هذا المسمى بنكيران الذي أصبح اسمه مرتبطا بالأزمة والافلاس؟؟ أهي محاولة العودة لإتمام ما تبقى من الخراب أو للدعاية لحزبه الذي فقد بريقه".

بينما قال معلّق آخر: "موقف يحسب لسي بنكيران. من أراد أن يقاطع فهذا شأنه، لكن الشحن العاطفي لن ينتهي على خير وذلك على المسلمين قبل غيرهم. بالنسبة للإعلاميين والمؤثرين، إن أردتم أن تدعوا للمقاطعة فلا تقوموا بشحن المتلقي بما ترونه من مساوئ في فرنسا".

وتساءل معلّق آخر مخاطبا بنكيران: "من طلب منك أن تنصح المسلمين؟ ما وقع في فرنسا شيء مخزي ولم يكن يجب أن يقع. قتل الأبرياء محرم شرعا. ما علاقة الذين قتلوا بخرجات المتعصبين الكفار وتحاملهم ضد المسلمين؟"، وزاد قائلا: "أنا متأكد أن من استفز المسلمين في فرنسا كان يريد أن يتقرب من أقصى اليمين ليضمن ولاية أخرى أو كان يخدم أجندة أجنبية صهيونية".

وتابع موجها كلامه إلى بنكيران: "السيد بنكيران الذي يعطي دروسا للغير في محاربة العنف، أنسيت أنك عنفت الأطباء والأساتذة والأئمة و.... و... لما كنت رئيسا للحكومة وأعطيت الأوامر للشرطة لتقمع كل من يطالب بحقه؟ غريب أمركم يا من تدعون الدين بدون دين".

وكتب معلّق قائلا: "غير متفق معك آسي بنكيران في موضوع تأييدك للمقاطعة، كيف لرجل دولة سبر دهاليز السياسة أن يدعو للمقاطعة؟ وماذا سنقاطع؟ هل نكتفي بمقاطعة الفرماج والشكلاط كما يروج لذلك البعض؟ أم نقاطع كل المنتوجات الفرنسية من قبيل السيارات والقطارات ووسائل الاتصال وقطع الغيار والأدوية وحليب الأطفال والبحوث العلمية؟".

وأضاف المعلّق ذاته: "لقد سلكت بدعوتك هذه الطريق الخاطئ. كان الأجدر بك أن تدعو الناس إلى العمل والاجتهاد والبحث العلمي والتنمية الحقيقية وكل ما من شأنه المساعدة على امتلاك وسائل القوة دون الاكتراث لما يقوله الآخرون، وسيكون هذا أهم نصرة لسيد الخلق (ص)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - hamid الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:13
رأينا مريديه يفتخرون بعدد المشاهدات التي جلبها في ظرف قياسي لكن جل المشاهدين أرادوا مشاهدة المهرج الذي نال تقاعدا استثنائيا من أموالهم. بن كيران انتهت صلاحيتك لا تظهر مجددا.
2 - علي نايت عمر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:16
انا متفق مع المعلّق قائلا : "غير متفق معك آسي بنكيران في موضوع تأييدك للمقاطعة، كيف لرجل دولة سبر دهاليز السياسة أن يدعو للمقاطعة؟ وماذا سنقاطع؟ هل نكتفي بمقاطعة الفرماج والشكلاط كما يروج لذلك البعض؟ أم نقاطع كل المنتوجات الفرنسية من قبيل السيارات والقطارات ووسائل الاتصال وقطع الغيار والأدوية وحليب الأطفال والبحوث العلمية؟".
3 - مواطن الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:18
هذ الشخص فقد كل المصداقية ديالو هو او الحزب ديالو او كانصحو اتوجه الى عالم السنما و التمتيل
4 - جلال الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:20
ايضا اخذ تقاعد بليكي 8 مليون في الشهر على حساب الضراءيب الشعب فقير مقهور مطحون بي الزيادة في الاسعار ساعم بنكيران في تبنيها رفعها الاثناء رءاسة الحكومة تغضب النبي ولا يرضى عليها الرسول يا السيد بنكيران الاموال يتامى ومساكين تاخها بغير الاستحقاق هل ترون اساءات اخرين لا ترون مافي انفسكم وماتقومون بيه اساءات الاسلام والرسول اسوء من كاريكاتور تافه في جريدة الفرنسية صفراء نكرة شارلي ايبدو تعتبر زبالة الصحف الفرنسية بي اعتراف الفرنسين لا يتلفتون اليها
5 - samarr الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:22
الإنتخبات على الأبواب و كل يريد أن يدخل من شباك ما شباط مشا لبرمان مباشرة مبعد ما عطوه ضوء الأخضرمناال فوق بعدا ما هرب أكثر من 14 مليار وكأن شئ لوم يوقع ودب بن كيران دب نشوف إلياس العمري كغيلعبها
6 - الحاج الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:24
المقاطعة يجب أن تكون مع التخلف ، الاتكالية، الجهل ، الفقر ، أن تكون فردا من قطيع.........
اما مايروج بخصوص مقاطعة السلع الفرنسية، فهذا هراء. اصلا قيمة الدرهم المغربي تتحكم فيه فرنسا بطريقة أو بأخرى. ولكن ليس لعيب فينا. بل ذالك من قوانين اللعبة العالمية لإدارة الاقتصادات.
7 - Ahm الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:26
Pour paper : absence de rigueur et d objectivité. Uniquement les avis qui critiquent l initiative de Benkirane ont été sélectionnés alors cette dernière a été saluée par plusieurs citoyens.
8 - عبد الرحيم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:26
سبحان الله لمذا الهجوم عليه في كل مرة ؟؟ نعم هو ليس له اي منصب ولن يكون له ان شاء الله منصب في المستقبل ولكن علينا احترام رأيه كرئيس حكومة سابق كما كنا نحترم اليوسفي وغيرهم...شعب حاقد وحاسد وشجاع فقط امام الضعفاء والشرفاء وجبان امام من ينهب المغرب
9 - رحيموف الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:27
هاداك راه محترف فالقفشات والشطحات والصنطيحة ، اوا راه واكل الغلة مع راسو الكرش منين كتشبااااااع كتكول الرأس غني .
10 - Simo الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:28
السي بن كران لما كنت على رأس الحكومة ما كنت تسمح لا بالمقاطعة و لا بالاحتجاج و لا بالإضراب أما وانت خارج الزجاجة ، تدعو الى المقاطعة و التحريض للنضال ولم يبقى لك إلى الدعوة لانقلاب على العرش، أتريد بهاذا العودة الواجهة أم هو هذيان و حلم يقضة نال منك في نعيمك بالمعاش الاستثنائي الذي لم تكن لتحلم به، رفاث عضو حزب ملتحي بلا حياء،..
11 - Warhim الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:31
بنكيران رجل رمى بنفسه الى مزبلة ،فهو الذئب الذي يظهر ويختفي،يظن ان ركوبه على الامواج الحالية سيعيده الى الواجهة...فيكفي العودة الى احد ڤيديوهاته المشهورة لنلاحظ حجم الدنائة والخبث الذي وصل اليه...مرافعته تلك في البرلمان وهو يواجه فتح الله اولعلو قائلا : ...غرغري ولا تغرغري فلن تذوقي سمنا ولا زيتا حتى تشبع بطون فقراء المسلمين...فهاهو الآن يعيش رغد العيش فيما الاغلبية الساحقة من الفقراء تتدور جوعا...قمة النفاق والعياد بالله...
12 - hamid الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:37
يا بن كيران ، هل تعتقد بأن المغاربة مغفلين ، مرة أخرى حزب الأخوان pjd المتخلف متطرف يستغل و يوظف أهمية الرموز أسلامية بهدف تلميع صورة حزبكم السوداء و مرة أخرى هذه
اللعبة أي أستغلال أهمية رموز الدينية بهدف أصطياد المغفلين في مصيدة المشاريع الأخوانية التخريبية .
13 - Max الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:37
التقاعد ب سبعة ملايين في شهر في بلد فقير و كثر محتاجين اخطر من رسوم الانبياء و الرسل .
14 - Sadik YEMLAH الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:37
للأمانة العلمية المشكل ليس مشكل صفة، فالكل يتحدث بدءا من روتيني اليومي الى الدعاة top models الجدد ..
السؤال هو : لو كان في مقعده السابق، هل كان سيقول نفس الكلام ؟ ياك شبعت معيور ف السيسي .. و مشيت عنده في نهاية المطاف ؟
15 - Zayd الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:38
مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي... عاد السياسيون للظهور مرة أخرى... ولكن هذه المرة في شكيلة روتيني أسبوعي
16 - ADAM الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:50
طبعا سنرى ونسمع بركوب هؤلاء البيليكيين والدبخشيشيين التيار الذي بدأه كبير الدبخشيشيين أردوغان بدعوته لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
أما قضية الصور الذي يدعون على أنها تسيء للرسول، أظن أنها تسيء أولا لناشريها ومن يمدحها، وثانيا أن هذه الصور لا تنقص أو تعلي من شأن رسولنا الكريم، لأنه يكفيه أن يكون رسولا ونبيا للبشرية جمعاء ومعترف بقدره من جمع المفكرين العالميين الكبار.
أما هذا الذي لعب دوره بالتخلي عن الشعب، وضرب قدرته الشرائية من خلال اتباع سياسة اجتماعية غير شعبية، في عهده لم يعرف المأجورين أية زيادة في أجورهم على الرغم بأنعهده اتسم بهبوط سعر البترول إلى 55 دولار في حين أن الحكومات السابقة زادت في الأجور والبترول في قمة ثمنه 130 دولار. وبهذا استحق تعاقدا ريعيا يعرفه الجميع.
17 - RALEUR الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:50
حينما قاطعنا الحليب والمياه المعدنية، أخرجت لنا الحكومة قانونا لكل من يحرض على المقاطعة، واليوم يجب على الحكومة أن تطبق هذا القانون على بن كيران الذي يحرضنا وهو لا يمثلنا، ولو كان في الحكومة لكان أبكما أصما مثل صاحبه العثماني٠
18 - المقاطعة فعالة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:50
اليساريون والاشتراكيون هم غالبية من يعلق في هذه الجريدة ولا غرابة فهي تشاطرهم نفس التوجه يا اولاد فرنسا المقاطعة اوجعتكم وستوجكم اكثر لان أغلبية الشعوب الإسلامية ومنهم المغرب مع المقاطعة.
المقاطعة درجات ادناها الاجبان والبقرة البليدة واعلاها السيارات و القطار السريع مراكش اغادير.
19 - باء امستردام الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:51
في الحقيقة بن كيران كان ينشط السياسة ويوضح بعض الأمور نعم له سلبيات واجابيات نحن بشر وبن كيران لم يتفق على الكوبل ديال 6 الأحزاب في الحكومة وعلينا أن نقول انه شجاع لم يقبل وعزلوه من السياسة ليس هو من أراد ولكن الجهة المحكمة في دواليب الدولة والسياسيون كلهم كالمنشار هناك من يستفيد كثيرا والآخر قليلا والوطن غفور رحيم وشكرالهسبريس
20 - مصطفى فاتحي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:55
بمجرد سماع إسمه يشدني وجع في المعدة
21 - non au charlatan الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:57
ce mr a exercé les fonctions de chef de gouvernement du maroc,il appelle au boycott des produits fr,c"est les voitures renault et pegeot ,deux sociétés qui pourraient être touchées, la réponse de la france ne se fera pas attendre,elle imposera à ces deux sociétés de revenir en france,plus que cela les marocains vivant paisiblement en france auront des craintes à ne pas dormir ,la france peut aussi bloquer les euros que peuvent envoyer les résidents ma à leurs familles sous prétexte que la france n"a plus la capacité de vider ses avoirs,et etc etc ,nos étudiants seront mal vus dans les universités,alors c"est que veut ce charlatan ,de benkirane qui détruit notre amitié avec le peuple francais,
voilà les résultats de nommer un ignare au poste de grande responsabilité,un ignare qui ne cherche que de se montrer même dans la merde
22 - أمازيغي باعمراني الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:58
خرجاته ليستفز المغاربة ويستحمر ذكائهم كل ما فعله هو حزبه النثن هو ظرف الموظف والفقير خدمة لأسياده ونال ما أراد وأصبح جفَّافا للقاذورات.
23 - عبده الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:59
أستغرب كيف لرئيس حكومة سابق...يدعو إلى مقاطعة المنتوجات الفرنسية...وهذه هي الشعبوية والضحك على البسطاء من المواطنين طمعا في بعض الأصوات الإنتخابية...ألم يفكر هذا الشخص في العلاقة المثينة مع هذه الولة..علاقة سياسية واقتصادية واجتماعية...ولاداعي لإعطاء الأمثلة الكثيرة...ألم يفكر في الآلاف من مناصب الشغل التي سيتضرر منها المغاربة...أعتقد أن المغاربة يتوفرون على ذاكرة قوية...وأن الحيل لا يمكن أن تنجح دائما....فإذا استفاد في الماضي من ركوب الربيع العربي..فهذه المرة لن يستطيع الركوب على حملة المقاطعة...
24 - mohamed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:00
اسي بنكيران راك مرتاح مع راسك كتخد في لفلوس بلا تعب وانا كنخدم في القطاع الخاص أنا وزوجي بالداريجة كا نتقاتلوا مع الحياة عندنا منزل كريدي مصاريف المدرسة الأكل الضوء التيليفون الدواء وزيد وزيد عندي ولدي حصل على شهادة الباكالوريا سجل ليأخذ المنحة لكن للأسف لم تخرج اليه لم نعرف ماهي المعايير التي اعتمد عليها ولو أننا لسنا سوى عائلة ذات دخل لايكفينا لسد حاجياتنا كما ينبغي
25 - Réaliste الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:01
Il y a un adage marocain qui dit "Soit lion et mange ... moi"... "Koune Sbâa okoloni... Sommes nous capables de produire nos voitures? Nos produits pharmaceutiques? Nos matériels hospitaliers? ... et la liste est longue... Si la France Boycottent le Maroc, c'est la catastrophe... Imaginez un instant nos pharmacie déserte de médicaments français??? Nos hôpitaux de matériels made in France… Imaginez nos trains en panne... Imaginez La société Renault de Tanger ou Peugeot de quitter le pays...i"...
26 - حسن بن علي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:02
الى المعلق 8 و من معه ....
انت تنشر المغالطات ...اليوسفي لم يظهر قط منذ نهاية مهمته كرئيس و زراء ... ورغم ان ازاحة حزبه اعتبر آنذاك خروج عن المنهجية الديموقراطية وان حزبه تصدر نتائج الانتخابات ... ولم يتم تكليفه بتشكيل الحكومة ......
اما صاحبكم الفاشل فقد تم تكليفه بتشكيل الحكومة وعجز ان يصل الى اية نتيجة رغم مهلة تجاوزت 6 اشهر ......
و تتذكرون طبعا خروجه بسروال قندريسي اثناء تكليفه ....وهو مظهر مقزز ظهر فيه في ابشع درجات العجز واللامسؤوابة.
27 - libre الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:05
العزف على الوتر الديني.
واقيلا عينو فشي معاش أخور
28 - عزوني محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:09
يا اخواني اتقوا الله في انفسكم لمادا تسبون اخوانكم الى هاد الحد اقول لكم كلام واحد ليس اثنين اسمعوا جيدا لو كنتم في مكانه مادا تفعلون هل تنطرون للشعب او لجيوبكم انتم تقلون ما لا تفعلون اتقوا الله في انفسكم وشكرا للفاهم
29 - Khalid meknes الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:12
بنكيران يدعو الشعب المغربي لمقاطعة المنتوجات الفرنسية وكأنه يخاطب شعب لايعرفه من الأجدر يا سي بنكيران أن تعتذر للمغاربة وتتنازل على معاشك الذي تأخذه باطلا من ميزانية الدولة وبدون وجه حق وأنت جالس في منزلك وتتقاضى هذه الأجرة السمينة بدون مقابل.الله يهديك على امتاع الناس.
30 - مواطن مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:14
الرجل مواطن مغربي كباقي المواطنين المغاربة وكدلك كسياسي مغربي ومسلم وله الحق في التعبير عن رأيه والتعبير عن موقفه الغير الملزم لأحد مادام لم يمس حرية الآخرين.
31 - صميكة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:19
حزب في أواخر أيامه. ..انتهى سياسيا و اخلاقيا ..وعدوا البسطاء بما في السماء ليستولوا على ما في الأرض ....
إرحلوا المغرب أكبر منكم ..
32 - عبدالله بن مسعود الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:21
حسب علمي لما ضاقت به الأحوال وبدأ يفتش عن شغل يدر عليه ما يواجه به مصاريفه، أمر صاحب الجلالة بتخصيص معاش له
وهنا عدة ملاحظات:
1- جزما الشخص نظيف ولو لم يكنه لما فلت فرصة الولايــــــــتــــــيــــــن لضمان مصروف أيام القحط المادي
2- ولو لم يكن نظيفا لما فلت من أسنان التماسيح وأظافر العفاريت
3- و لو لم يكنه لما كان صاحب الجلالة مد له يد العون في ضائقته
وصاحب الجلالة بحكم صلاحياته ووسائله أدرى بما فيه مصلحة البلاد والعباد
اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير
عبد الله بن مسعود
33 - مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:24
نصرة النبي تبدأ بنا اولا كمسلمين قبل الاخرين
خرجتك ليست في محلها انما لها اغراض اخرى انت ادرى بها اداكان من يلقبونك بالزعيم يرونها خرجة في محلها وووو فالاكثرية لا كيف لمن وصل الى رئيس حكومة بوعود كادبة واستدل باحاديت وايات قرآنية ولما اتيحت له الفرصة لتطبيقها نكت بالوعد وقال مقولته الشهيرة عفى الله عما سلف وبارك لهم استمرارهم في افعالهم ولما تم عزله لعب دور الضحية وهو الان ينعم بتقاعد غليض من خزينة الدولة الدي هو مال الفقراء ولم تعد هناك غرغرة بعد امتلائها
34 - المهندس الالماني الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:26
شي ملاحدة الهواية ديالهم هي محاربة الإسلام.
سوف اقول لك يا الا متي على إلحادك فجهنم و ما ادراك ما جهنم خالدا فها.
لو كان الإسلام دين يدعو للقتل و الذبح لكان عدد الدابحين كعدد المصلين.
لكان الذبح و القتل كالصلاة و لكان المسلمون بربريون.
رغم عدم اتفاقي مع العدالة و التنمية حاليا و لكن كيبقى بن كيران احسن رئيس وزراء داز فيه المغرب و اكفس رئيس وزراء هو العتماني لكن الحكومة الموازية لي سماها العفاريت و التماسيح كدير خدمتها و ميقدرش يفرقع الرمانة لا يوقع ليه كيف باها و لا عندو الزهر و هرب برا المغرب يوقع ليه كيف بن بركة.
بغيتو التغيير من طلبوهش من الحكومة و الاحزاب.
طلبوه من عيسى بن عمر و الفاهم يفهم
المغرب للأسف عمرو يزيد القدام. و علاش يزيد القدام و هما عايشين فوق السلك و ممسوقينش للشعب.
35 - حمزة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:31
أولا بن كيران افضل بكثير من العثماني ثانيا عبر عن رأيه من أجل المقاطعة عادي جدا انتقدوا الخنز لي ف اليوتوب أما هذا عبر عن رأيه للمقاطعة من أجل رسول الله صلى الله عليه و سلم و من اطلع على سيرة رسولنا الحبيب ستجد أن قريش قاطعته من أجل أن يصلك هذا الدين العظيم أتمنى أن تنجح المقاطعة
36 - مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:37
باي صفة يتحدث هدا الفاشل
رمز الأزمة والافلاس والاجهاز على الشعب الفقير
37 - المقاطعة فعالة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:43
شكرا للسيد بن كيران يتركون اليساريين والاشتراكيين الذين ينهبون منذ سنين والى يومنا هذا.
اليوسفي كان يتقاضى ايضا معاشا 9 ملايين.
المقاطعة هي المفجعة لفرنسا ادناها الاجبان البقرة البليدة واعلاها اغلاق المراكز الثقافية الفرنسية و رمي اللغة الفرنسية في سلة المهملات.
38 - ولد حميدو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:46
مثل الدي يلعب في البلاي تايشن و يتوهم بانه يواجه منافسا بينما اللعبة مبرمجة
39 - رأي في الموضوع الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:47
علاقة بالأحداث التي عرفتها فرنسا مؤخرا أرى أن المقاطعة لا تجدي........
و المظاهرات لا تفيد......
وسي بنكيران كمواطن له الحق في إبداء رأيه....وهذا ليس دفاعا عنه بل دفاعا على حرية التعبير التي ننادي بها كل وقت وحين.
بالنسبة للتقاعد الذي أثاره البعض...فالرجل لم يسرق ذاك التقاعد المريح من خزينة الدولة بل أعطي له....
لا أحدا منا سيرفض ذلك...باركا من النفاق.
40 - med الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:49
المعجزة لم تروها بعد ،بعض السياسيين الذين كانوا في المناصب قبل عشر سنة أخرجوا الأموال التي نهبوا في فتراهم بعد أن قالوا في نفسهم الأمر تناسى وهم الآن أثرياء هم وأولادهم، أما الآن بعض السياسيين لا يضهرون ما إختلسوه إلا بعد مرور عشر سنوات وسترون فيهم العجب ،لأنهم لا يضعون الأموال في البنوك هم يشترون الذهب فقط ويخزنوه إلى أن يمر وقت ومحاسبتهم إن كان هناك حساب ،
41 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:52
في الأول امتطى جواد الإسلام كله للوصول وفي الثانية ركب جواد أهل نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الإسلام كذلك أو إن شئت بعضه؛ وتبقى الغاية نفسها هي الوصول خير من عدم الوصول ولو هذه المرة على حساب الرسول صلى الله عليه وسلم.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
42 - ساخط الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:54
اعطي التيساع للمغاربة السي بنكيران راه صبحتي مكروه ماكنتيش مع الشعب طحنتي باباه لمغاربة راه ماكاينساوش انقشع انقشع خديتي مايكفيك وزيادة فتوارى عن الانظار من فضلك
43 - Abdellah الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:01
بنكيران لم يقل قاطعوا بل قال من أراد أن يقاطع فذلك شأنه !!!!
44 - قليلا من الحياء و الموضوعية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:19
السيد بنكيران ارتكب أخطاء سياسية كبيرة أثناء ترأسه الحكومة. لا شك في ذلك. من رؤساء الحكومات السابقين لم يرتكبها أيضا؟ من من اللاحقين لن يرتكبها أيضا؟ هل سرق بنكيران؟ هل هرب الأموال؟ من من الوزراء و السياسيين السابقين و الحاليين و المسؤولين الكبار لم ينل حقه من الريع؟ هل يجرأ أحد على كشف ممتلكاته في الداخل الخارج؟ الحسابات و الخصومات و المنافسات و المناكفات و المطاحنات السياسية لا يجب أن تثنينا عن قول الحق. سياسة السيد بنكيران و البيجدي كانت كارثية شعبيا و للطبقة المتوسطة مقابل 'التمياك' عن الفاسدين الكبار. و لكن كانت أحزاب أخرى مع البيجيدي و السيد بنكيران في المسؤولية و التدبير و الفشل. هل تتحمل مسؤوليتها بكل شجاعة؟ هل نحملها المسؤولية بكل أمانة؟ انتقائية مغرضة و انتخابوية. هل طلب السيد بنكيران تقاعده أم منح له؟
45 - Simo الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:20
اذا قال بنكيران الحلال او الحرام فهو ملوم ماذا قال كبيركم بشان ذلك او ماذا فعل بشان الغازوال بالنسبة للشاحنات التي تلج اسبانيا فهي تؤدي ما بين 5000dh و 7000dh بمجرد تجاوز خزانها 200 لتر مع العلم ان جل او 70 في المءة ياتي من اسبانيا
46 - بلورة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:39
جواب على 1 - hamid : هل المغرب زداد مع تولي بن كيران الحكومة، أم هل لك ما تقول لنا عن الذين سبقوه خاصة خاصة الحرباءيون : الاحرار و الاشتراكي.... أفذنا...

بنكيران حيدليكم البزولة و راكم تحلموا باش تولي .. جامي جامي جامي... لكم بالمرصاد و في الدقيقة 90= : .YOUR K.O

يتبع
47 - Zaki الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:41
شوف آش قدَّم الرئيس مَهاتير محمد لماليزيا في 5 سنوات و الرئيس أردوغان لتركيا في 8 سنوات ورئيس حكومة إسبانيا فليبي كُونزاليس في 4 سنوات عَاد باقي تكلم على بيجيدي PJD اللي هْلْك البلاد و العباد في 10س !
48 - وطني الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:53
اودي غير بقا ناعس تهنينا منك و من كلامك
49 - امين الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:58
نعم للسيد بنكيران المحترم،الشخص الوحيد ما بعد الاستقلال الذي نطق بكلمة (التحكم)،هو رجل دولة و ما قاله هو رايه الخاص و يجب ان يُحْتَرم،و لما كل هذا الكلام الفارغ عن شخصية قاد الحكومة 4 سنوات و نجح في الانتخابات الماصية و لكن كلامه ازعج الكثير من صناع القرار و نبذوه عن السياسة.احترم هذا الشخص و اقدر ارائه،و من يتكلم عن التقاعد فهو كان وزيرا اولا و له الحق في هذا التقاعد،كم من وزير مازال الى حد الان يحصل على اموال التقاعد و هو ميليلردير.
50 - متقاعد مليونير الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:59
7 مليون مقاطعة شهرية.
يا سلام
ما أحلى الكلام
لم أساهم في صندوقكم وأستمتع بنقودكم.
صوتوا على خير من يمثل-علي-كم
51 - الباز الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:02
ا حبك في الله سي بن كيران ما كان لشخص يوم كنت رئيس الحكومة ان يعبر بالوطن الى شط الامان لكنه نكران الجميل وحب المال اعمى العالم فالملاحظ انه لا حدث للبعض الا على تقاعد الرجل يحرمون على بعض ويحلون عن بعض وهم يعلمون ..الرجل وجب احترامه ومجادلته بالتي هي احسن ..للقارئ ان يرفض رايه وله ان يبدي رايه ويحترم راي الاخر ويتجنب التجريح والاذى فما نال من اساء الى الرسول ماناله هذا الرجل من بني جلدته لالشيئ الا لتعبيره عن نصرة رسول الله وتاييده للمقاطعة لكن احباء الاقتصاد ارتعدوا والرسول اولى بالحب من النفس
(لله العزة ولرسوله والمومنين) ...الاقتصاد مريض وقد ينهار ونحن المسؤولون
52 - Mahmoud الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:06
تمتع بتقاعدك الاستثنائي واترك السياسة جانبا.
53 - 'الحلقة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:07
شي حلايقية حياتهم كاملة وهما تحت الشمش في جامع الفنا لمخير فيهم استافد ب 3000 درهم من صندوق كورونا وشي واحد عمل الحلقة 5 سنين في قبة مكيفة استافد من 9 مليون في الشهر مدى الحياة .اشمن نصيحة قادر يعطينا !!!!!!!!!!؟؟؟؟.
54 - Mohamed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:10
لا اوافق على هذا الموقف المبين اعلاه لانني غير راض على ماورد فيه، فبعد سبات عميق طلع علينا بنكيران انا موجود وامتعنا بنصاءحه غير المفيد
55 - أنس الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:12
لماذا تتهجمون على ابن كيران كلما قام إيصال رئيه في قضية ما؟؟
معجبكوش الحال حيت كيشد تقاعد ؟. إوا إنتقدو هداك لي عطاه ليه.! جلالة الملك هو لي أنعم عليه ب7 مليون.
أما هادوك لي خايفين على فرنسا من المقاطعة ، راهوم ضحايا الهيمنة التقافية ديال هداك البلد. والله غالبية المغاربة منافقين
لهاذا ربي منزل عليهوم الفقر و الجفاف...... مبقاوش يفرقوا بين الصالح و الطالح
56 - محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:12
اشكرك على كل ما قدمته و عودة قريبة ان شاء الله
57 - مجيهدي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:24
بنكيران ليس مع المقاطعة بحيث خاطب أصحاب المقاطعة وقال لهم يمكنكم ان تقاطعوا ان شئتم واكرر لقد قال ان شئتم وهذا بعيد كل البعد بأن يكون من دعاة المقاطعة .... كلامه واضح
58 - نبيل الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:24
رأيه يحترم، فهو فقط تكلم بأسلوب النصيحة و كانت له الجرآة أن تكلم عن سيد الخلق، صل الله عليه وسلم.
أعطى النصيحة في إطار الديمقراطية.
أنا أحترمه.
59 - هشام كولميمة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:30
ههههههه...انه تاجر دبن بامتياز و تاجر أزمات.من يكون هذا المهرج حتى ينصح الآخرين؟
60 - المعطي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:32
لم أكن أريد اعطال وجهة نظري لأن ما قيل كافي و أكثر، لكن (مع احتراماتي) لكل المعلقين سواا مع أو ضد، لكن اريد الرد على عبدالرحيم، كيف تقارن من هو منبوذ من طرف جل اقول جل المواطنين (بنكيران) مع الاستاذ المحبوب والمحترم الاستاذ المرحوم اليوسفي، بالله عليك هذه مقارنة؟؟؟؟
61 - awssar الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:37
يسهل شحن المواطن بالعدوانية والتعاطف مع التيارات المتشددة ضد فرنسا التي لها علاقات سوسيو سياسية واقتصادية عميقة مع المغرب لذلك فتعاملنا مع فرنسا يفرض الاستمرارية والتعاون وليس الاختلافات والتناقض .
المغرب دولة اقرب الى اوربا في جميع المجالات ولوكانت ذات طابع سياسي ايضا.
اذن نحن مع فرنسا ابينا ام كرهنا لان المصالح هي التي تفرض نفسها .
دعونا من الديموغوجيات الفارغة التي تزيد في التخلف والصراعات المجانية.
62 - مجيهدي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:00
بنكيران لم يدعو ابدا وليس مع المقاطعة ، بل هو خاطب أصحاب المقاطعة وقال لهم من حقكم ان تحتجوا او تتظاهروا وحتى ان تقاطعوا إن شئتم ، نعم قال لهم أن شئتم يعني هو بعيد عنها
63 - جبور الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:02
كفى تحاملا على الشخص.لقد انتخب من طرف الشعب مرتين.اصاب واخطا في حدود صلاحياته. في نظام ملكي. يسود ويحكم.من حقه التعبير.اما التقاعد.فمنحة من الملك.يكفيه فخرا.انه لم يمس المال العام.وهدا يحسب له.في ظل نظام.تقل فيه الامانة بين المسؤولين.
64 - touhali الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:07
هذا السيد قد مارس وظائف رئيس الحكومة المغربية، وقال انه يدعو لمقاطعة المنتجات FR، فمن السيارات رينو وpegeot، وهما الشركتين التي يمكن أن تتأثر، واستجابة فرنسا لن تكون طويلة، فإنه سيجبر هاتين الشركتين على العودة إلى فرنسا، أكثر من أن المغاربة الذين يعيشون بسلام في فرنسا سوف مخاوف من عدم النوم ويمكن لفرنسا أيضا أن تمنع اليورو الذي يمكن أن يرسله السكان إلى أسرهم بحجة أن فرنسا لم تعد لديها القدرة على إفراغ أصولها، وغيرها الخ، طلابنا سوف يتم امتعاضهم في الجامعات، لذلك هذا ما يريد هذا الدجال، بنكيران الذي يدمر صداقتنا مع الشعب الفرنسي، وهذه هي نتائج تعيين جاهل في منصب المسؤولية الكبيرة ، وهو جاهل الذي يسعى فقط لإظهار نفسه حتى في
هناك قول مغربي "كن أسداً وأكّد ... لي" ... "كون سبآ أوكولوني... هل نحن قادرون على إنتاج سياراتنا؟ دوائياتنا؟ معدات المستشفى؟ ... والقائمة تطول... إذا قاطعت فرنسا المغرب، فهي كارثة... تخيل للحظة صيدلياتنا مهجورة بالأدوية الفرنسية??? مستشفياتنا من المعدات المصنوعة في فرنسا... تخيل قطاراتنا إلى أسفل... تخيل شركة رينو في طنجة أو بيجو لمغادرة البلاد...
65 - abdou الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:15
ومالو علاش ما يتكلم. عطيوني انا 9 المليون في الشهر نغني ونشطح ماشي غير نهضر.
66 - مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:23
تريدون تحريف القدية و احداث تشويش عن الارهابي ماكرون الذي سب رسولنا الكريم...اعتبروا ان بنكيران _رجل الدولة فهو مخزني بامتياز لا يمثل الشعب- لم يتحدث و ان تحدث فلا يجب ان يغطي كلامه الحقيقة...تبحثون عن اي سبب لتخفيف الضغط عن الحاقد مكرون...ممكن خرجة بنكيران هذه محسوبة فهو يأخد تقاعدا سمينا لمثل هذا الامور... نكونوا واعيين و لا نتقبل اي شيء ، ف نسبة قليلة من الاخبار الاعلامية صحيحة ، اما الباقي فللتضليل...
67 - مغربي من الجديدة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:23
اعتقد ان كل مواطن له الحق في التعبير عن اراءه. عوض التهكم على بنكيران اللذي اصبح من الماضي، يستحسن مواجهة المسؤولين المفسدين اللذين اصبحوا يقومون بممارسات فاسدة على مرءى من الجميع. مثلا، في بعض المؤسسات العمومية يتم توظيف بعض الموظفين الحاصلين على تخصص في شبكة المعلومات، و يتم بعد ذلك الحاقهم بمصلحة المحاسبة و المالية. حسبنا الله و نعم الوكيل. البرلمانيون لا يستحقون اجورهم، لانهم يتعايشون مع الفساد
68 - مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:51
مهما فعل السيد بنكيران فلن تقبلوا منه كلاما و لا فعلا و لا حتى سكوتا. حينما تتحرك الٱلة الإعلامية الجهنمية تحطم في طريقها كل شئ و تختلط الأشياء على الناس فيصبح المجرم بطلا و الصالح منبوذا لكن عند ربكم تختصمون.
69 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:56
ربنا لاتسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يارحم الراحمين يارب العالمين
70 - touhali الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:02
بنكيران عندو مدخول كبير والمعروف لدى الجميع هوا محمي مديا وهو محمي من كل لجوانب، ﻻتضوره المقاطعة باشي. لكن المضير موطن فقير. شركات يقفوا وطرد لعمال.
71 - ahmed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:11
مشكلة الكثيرين من الناس أنهم يعتقدون أنه يجب أن يكون لهم رأي في كل قضية، ومكان في كل خلاف، وخطوة في كل طريق، وغنيمة من كل حرب، وسهم من كل تركة، بينما في الحقيقة إن قيمة الإنسان أحياناً تكون فيما يترك لا فيما يأخذ، وفيما لا يقول لا فيما يقول! أدهم شرقاوي ..إبداء العلم أحياناً جهل !
72 - مواطن مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:15
رغم أنني لست من العدالة والتنمية لكن سحب الكثيرين من دوي اختصاصات مختلفة
الرجل أدى مهامه وخرج نظيف الدمة
واليدين وقدم الكثير وتعثر في البعض لأسباب عدة مرتبطة بمعطيات مختلفة ومتداخلة مع قوى سياسية أخرى التي كانت لها أجندات معاكسة أي بلوكاج.

الرجل اليوم مواطن عادي كباقي المغاربة
يجب أن تضعوا أنفسكم في مكانه أليس لكم الحق في التعبير عن اراءكم؟
أليس لكم الحق في التكلم وشم الهواء؟
أليس لكم الحق في الدفاع عن معتقداتكم ودياناتكم ونصرة نبيكم صلى الله عليه وسلم.
اتريدون من يلومكم ان تحركتم أو تكلمتم او عبر تم عن رأيكم.
يجب أن تحب لاخاك ما تحب لنفسك.
هدا هو العدل والمساواة.

مع احترامنا للرجل رغم اختلافنا معه.
73 - بنحمو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:17
"لقد سلكت بدعوتك هذه الطريق الخاطئ. كان الأجدر بك أن تدعو الناس إلى العمل والاجتهاد والبحث العلمي والتنمية الحقيقية وكل ما من شأنه المساعدة على امتلاك وسائل القوة دون الاكتراث لما يقوله الآخرون، وسيكون هذا أهم نصرة لسيد الخلق (ص)".
احس ما قيل في حق هذا الحرباء
74 - شي واحد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:31
ما فهمتش. اللي رشقات لو يعبر بشي رأي في الأنترنيت يعبر. انت مالكم...
ما عبر فشي منصة إعلامية تقولوا من الضرائب ديالكم. ما شي واحد خسر فلوسو يسجل فشي ستوديو. ما شي صحافي حاشاها له.
بغيت نفهم النهار وما طال الناس يدويو في انستغرام وفايسبوك...
حرية التعبير ديال رئيس الحكومة سابقا وبغيتو تحيدوها له. كل يدخل شوق راسو. أنا جاني يعبر عن رأي يتفق معه الكثير من الناس. أما كتابة مقال فقط لأن موضوع بنكيران يجلب القراء وتستغلوها فرصة.
الله يهديكم يا هسبريس.
75 - مغربي غيور الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:34
وهل يجوز أن تأخذ تقاعدا كنت ضده أيام المعارضة ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، ضربتوا للمغرب التلفة وقهرتو المسكين والدرويش، أنت تتقاضى ٩ ملايين جالس في فيلاتك زاءد إمتيازات أخرى الله أعلم بها، حقيبة وزارية ليست بوظيفة يأخذ عنها التقاعد لكن عند ربكم تختصمون. والله ما تتقضاه حرام انت ومن مثلك من البرلمانيين. التقاعد يكون في الوظيفة وليس في مهمة، الوزير والبرلماني الناعس داخل قبة المجلس يمثلون الشعب ويدافعون عن حقوقه لا لكسب أموال على حساب الآخرين. الحديث طويل واكتفي بهذا التعقيب البسيط، ستحاسبون انتم وكل من خان الأمانة وخان الشعب المغلوب على أمره، الله أكبر الله أكبر الله ولله الحمد، وكلنا الله ف اللي عطاكم الصوت ديالو االنافقين االبلكيين، جيتو فقراء واصبحتم أغنياء، خطابكم لا يتم أبدا للاسلام لا من قريب ولا من بعيد، خطاب شعبوي ليس إلا، سيحاسبكم الزمان قبل الله.
76 - الريتول الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:01
بنكيران شخص دخل التاريخ من بابه الواسع و هو كمسلم يطبق الحديث الشريف: الدين النصيحة و هو بهذه الخرجة ينصح نفسه و اخوانه المسلمين و المسلمات. كفى تهجما على قامة من عيار عبد الإله بنكيران هيهات هيهات للرويبضة!! اما الشوشرة المقامة على معاشه الاستثنائي فهذا اختيار و قرار سيادي لصاحب الجلالة هو من منحه ذلك و ليس لخزينة المملكة دخل فيه !! و السلام على من اتبع الهدى.
77 - Brahim الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:03
أليس القانون يجرم الدعوة إلى مقاطعة منتوجات معينة؟ أليست السلع الفرنسيه تنتج في المغرب ومقاطعتها تتسبب في ضربة كبيرة للاقتصاد ولمداخيل المغاربة؟ اطالب المسؤولين بالقبض على بنكيران والاعتذار للمغاربة
78 - maghribi horrrr الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:08
لا أحد يسمع لك يا بنكيران فقد انتهت صلاحيتك ولم يعد احد يثق فيك...كلامك كله لغو وحشو... ومريديك سعداء بخرجتك الفارغة... الانتخابات قريبة لكنك لن ترجع الى الكرسي...انتهيت وكولشي عاق بك
79 - ادريس الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:16
الى السي حميد في التعليق الأول، كثرة المشاهدات لا تعني الرغبة في المساهدة، و لكن أغللية المشاهدين يجبرون على ذلكعند اامرور في الاطلاع على وسائل ااتواصل الاجتماعي، لان المريدين ينشرون التدوينة في كل المجموعات المتاحة و العناوين المتاحة.
80 - Ismail الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:17
الكثير من الناس يحقدون على بنكيران لانه كان انجح وزير اول في تاريخ المغرب في حدود اختصاصاته بالطبع.. الكل يعرف ان الحاكم الفعلي للمغرب هو الملك ومن يدور في فلكه..
رجل تلقاءي له عيوبه كغيره من الناس لكنه كان اقرب السياسيين الى قلوب المغاربة. اخذ تقاعد ضخم لكنه لم يطلبه من عليه ملكه.. كفى حسدا ونوضو تخدمو بلادكم..
81 - عبدالله الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:33
سبحان الله الرجل اراد ان يعبر عن رأيه او على الاقل ان يفعل شيئا دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتم أقمتم عليه الدنيا، فماذا انتم فاعلون مع من اهان رسول الله صلى الله عليه وسلم، اما ان تردوا عنه الاذى وتبرهنوا على حبكم له او ان تصفقوا لماكرون ويزول عنكم القناع.
الرجل يتحدث في امر جلل يهم اي مسلم واي غيور على دينه، وانتم تتحدثون عن التقاعد وتعنيف الاساتذة واللائمة. نعم انه الحقد الاعمى ياسادة.
82 - يويو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:35
انا ممصوت على حتى واحد وخا تشري صوت بمليون معندي مندير بيكم صلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم
83 - ادريس الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:37
كيف لعضو كبير في حزب يقود الأغلبية الحكومية ان ينادي بالمقاطعة، في حين أن هذه ااحكومة تشجع الاستثمارات الأجنبية لتوفير مماصب الشغا، كيف يمكن ان نشجع الاستثمارات و نطالب بمقاطعة المنتجات التي تنتجها اامقاولات المستثمرة، انه تناقض صارخ لا يستقيم ان ياتي من سياسيين في هذا مثل هذا المركز. و لكن أشك أن كل ما يصدر حول قضية المقاطعة هو تحويل الرأي العام الي هذا الموضوع لنسيان فضيحة البيليكي و ااديبخشي.
84 - انسان الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:43
عجيب امر هدا المخلوق الدي جبل على النفاق و الخداع . بلامس القريب حين كان في موقع المسؤولية كان يجبرنا بقراراته على تقديم تنازلات من قوتنا اليومي لتحسين مناخ الاستثمار و جلب والمستثر الاجنبي و اليوم حينما طوحت به السلطة خارج دائرة صنع القرار ها هو يدغدغ مشاعر البسطاء بدماغوجيته الشعبوية المتعفنه . لك الله يا وطني مادام امثال هدا النوع من أشياء السياسين يجد من يغويهم بمعسول كلامه.
85 - عزوني محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:43
انا اطلب من الاخوان المعلقين بالله عليكم مادا تفعلون في حياتكم هل تشتغلون امن اصحاب المقاهي الدين ليس لهم الا الدخول والخروج في شيء لم يعنيهما رئيس الوزراء عدهم امتيازات ليس كالوزراء الاخرين انه اشتغل فعلًا عندما كان وزير الاول،ومدى فعل الوزراء من قبله الدين سبقوه في هذه الوصيفة خدوا حدوكم من الكلام الفاضى وانتم في اعز كرونا خوذو حدوكم كن هادى الوباء انشاء حتكون في احسن الضن وكفوا السنتكم من الشتم والحقد وكوا خير امة اخرجت اللناس صدق الله العضيم
86 - عبده الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:11
اذا كان بنكيران متحمسا لموضوع المقاطعة فليسمح لي ان اذكره بتجربة مقاطعة المغاربة لمنتوج الحليب و مشتقاته التابع لشركة فرنسية معروفة.. و ما ان بدأت تحقق نجاحا ملفتا حتى بادر وزير ينتمي الى البيجيدي (يا حسرة.)وتزعم مظاهرة شعبية ضد المقاطعة لاسباب واهية في سابقة مثيرة لاكثر من سؤال..وامام اندهاش الجميع.. وبالرغم من شجب العثماني لهذا السلوك الارعن .. ومطالبته ب"الاستقالة.."الا ان شيئا من ذلك لم يحدث ليخلق البيجيدي المفاجأة تلو المفاجأة.. و تأتي انت اليوم للمطالبة بالمقاطعة .. اية مصداقية لدعوتك؟انها مجرد محاولة عبثية للركوب على موجة عاطفية ..ربما تعيدك الى الواجهة .. ولكن هيهات ..فرصيدك السلبي انت و حزبك يفقدك اي قدرة على التأثير او الاقناع.. فلا تحاول..
.
87 - hassia الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:43
Un ancien Chef de gouvernement qui connait Les malfaiteurs sans les poursuivre,video a l,appui
88 - محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:46
شكرا سي بنكيران على كل ما ماقدمته لهذا البلد فترة ولايتك كانت جميلة في كل المجالات رغم كل شيء احسن بكثير من هذه الفترة اتمنى ان ترجع الينا والله لنعيد التصويت عليك ورغم هؤلاء الحاقدين فالفئة العريضة التي انجحتك في الانتخابات الماضية لازالت موجودة و ستنجحك مرة اخرى
89 - ابو محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:52
هذا العدد من التعليقات دليل على إن الرجل لا يزال فاعلا ومؤثرا رغم كل شيء... وإلا لِمَ لَمْ تتجاهلوه
90 - مغربي حررررر السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:15
سبحان الله لازال هناك من يثق في تراهاته... وعلى القانون ان يجري مجراه لانه يخلق المتاعب للدولة اذا كان ينادي حقا بالمقاطعة.. لانه كان يمثل دولة صديقة لفرنسا..
91 - hassia السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:16
Aussi othmani du tretoir ou parlementaires et Chef de gouvernement etait pour l,indepence du rif Video a l,appui oppurtunistes
92 - بن كيران & والشعب السبت 31 أكتوبر 2020 - 01:04
يا ويح من تشير اليه الاصابع ولو بالخير فاين انت من فعل الخير
93 - hakam السبت 31 أكتوبر 2020 - 03:05
بنكيران وإخوانه من الاسلاميون تجار الدين اللذين قهروا المغاربة بسياستهم الفيروسة الخبيثة التي افقرت المواطن لهولاء اقول ان المواطنين قد اكتسبوا مناعة من الفيروس الاخواني الشعبوي المتسلط
94 - مريمرين السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:47
إلى صاحب التعليق "88 - محمد"
أليس السي بنكيران هو من واجه المفسدين و سارقي المال العام بسلاح "عفا الله عما سلف" ؟ ...
أليس هو ، في حربه على الفساد ، من اختبأ خلف العفاريت و التماسيح ؟ ...
أليس هو من وعد بالاستقالة ، إن لم ينجح في محاربة الفساد ، ولم يفعل ؟
أما "أجرة الأرامل الشهرية" فهو اختلسها من جيب الموظف المسحوق بالضرائب ؛ حتى لايمس الريع الذي يتمرغ فيه أعضاء الحكومة و أعضاء البرلمان ، و هو الآن ينعم بتقاعد ما أنزل الله به من سلطان ....
95 - واحد من المداويخ السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:32
بذى جليا أن بعض الاحزاب اسثمرت في الذباب الإلكتروني لعل و عسى يحققوا ما حققه الحزب الأول في الانتخابات (و ليس الحزب الحاكم)، لكن المغاربة مصرون على نصرة رسول الله و كيف لنا الا ننصر شفيعنا يوم القيامة، أما بالنسبة الذين يقولون أننا سوف نقاطع فقط الفرماج فذلك حسب قدرة كل واحد إلى ان يأتي اليوم الذي سوف نقاطع فيه حتى لغتهم و لتصبح الانجليزية لغة الدراسة، و جوابا على من يفزعنا بأموال المغاربة بالخارج و بأيام عملهم فالرزق في الأرض أوسع و أفضل من ماما فرنسا، فهذا الذعر يشبه مدير معمل يهدد عماله من الإضراب و أنهم لن يجدوا اكا اضربوا أحسن من أجرته و لا من عمله لكنه المسكين هو خائف اكثر منهم على التزاماته و ارباحه. أما رأيي الشخصي في السيد عبد الإله بن كبران، فهذا السياسي المحنك هو الوحيد الذي أحب السياسة لاغلبية المغاربة و في عهده أنا شخصيا اتضحت لي امورا لم يتجرء احد من قبله على ذكرها. و في الأخير اختم كلامي جنازة رجل و عند الله يختصم المتاخصمون.
96 - بنكيران رجل السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:19
بنكيران لم يطرده الملك بسبب فساده كما الشأن لبعض الرموز السياسية ...سبحان الله... ولو اعتبرنا بنكيران رجلا عاديا... الجميع ينادي بالمقاطعة أم أن بنكيران لازال شوكة في حناجر الفاسدين ... لولا ضغط الملك بسبب تعثر إخراج الحكومة لجرعكم ما تستحقون أيها المتملقون لأسيادكم الغرب المتنكرون لجذوركم و أصولكم.
97 - د.عبدالقاهربناني السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:27
لقد قرأت في هيسبريس ما صرح به السيد بنكيران حيث قال بالحرف "إلى بغا الشعب مقاطعة المنتجات الفرنسية فهذاك شغله" وعلقت على الأمر بأن ما صرح به الرجل ليس دعوة للمقاطعة ولكن علامة النفاق وذلك مفاذه الإستفادة مستقبلا من تذي ماما فرنسا كما إرتوى وإخوانه من حليب ماما هيلاري كلينتون التي إعتمدت هي وزوجها لتأثير جماعة الإخوان المسلمين في الرآسيات الأمريكية. فإذا وجد الرجل موطىء قدم في الحكومة بدعم من اللوبيات الفرنسية فسيظهر كالمنقد للمنتجات الفرنسية من المقاطعة وسيقول آنذاك إذا أراد الشعب المقاطعة فهذا شغلو أما أنا فلم يكن قط في نيتي المقاطعة لأنني مسؤول ولا يليق التصريح بذلك من موقع المسؤولية. لكن الآن يسدعي نصرة النبي المختار وهذه أكبر علامة النفاق وأما إن وضع من جديد في موقع المسؤولية فسيجد لها تخريجة لإرضاء ماما فرنسا ولو على حساب الدين والملة.
98 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:01
في الوقت الذي دعا فيه حزبك ال سن قانون يجرم كل من يحرض على المقاطعة ... ها انت تدعو إلى المقاطعة...
طلع تاكل الكرموس. نزل شكون قالها ليك
99 - محمد بلحسن السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:09
أنا بدوري متفق مع المعلّق الدي قال : "غير متفق معك آسي بنكيران في موضوع تأييدك للمقاطعة، كيف لرجل دولة سبر دهاليز السياسة أن يدعو للمقاطعة؟ وماذا سنقاطع؟ هل نكتفي بمقاطعة الفرماج والشكلاط كما يروج لذلك البعض؟ أم نقاطع كل المنتوجات الفرنسية من قبيل السيارات والقطارات ووسائل الاتصال وقطع الغيار والأدوية وحليب الأطفال والبحوث العلمية؟". رغبة في الدقة, كان عليه أن يكتب البحوث العلمية والتقنية التطبيقية حتى نستطيع من بناء طرق وطرق سيارة وسكك حديدية وسدود وموانئ ومطارات بكلفة مالية معقولة تراعي المعطيات الطبيعية لبلدنا المغرب من بينها قلة الثلوج والأمطار مقارنة من معطيات أوروبا ... نحتاج للتعاون العلمي التقني مع فرنسا حتى نراجع المواصفات والمعايير الوطنية واكتساب خبرات عالية في ضبط مدد انجاز التجهيزات الأساسية وصيانتها بجودة لا تؤثر سلبا على حجم المديونية ... نحتاج لفرنسا وهي متقدمة في البحث العلمي التطبيقي حتى نستطيع قيادة سفينة التعاون جنوب جنوب بحكمة وبالحكامة الجيدة.
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.