24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فايسبوكيون مغاربة يُوحِّدُون "بروفايلاتهم" تضامنا مع أسرى فلسطين

فايسبوكيون مغاربة يُوحِّدُون "بروفايلاتهم" تضامنا مع أسرى فلسطين

فايسبوكيون مغاربة يُوحِّدُون "بروفايلاتهم" تضامنا مع أسرى فلسطين

عمد مجموعة من الفايسبوكيين المغاربة إلى توحيد صورة "البروفايلات" على صفحاتهم الخاصة تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام منذ 76 يوما، والذين أُنهيت أزمتهم اليوم الاثنين بعد موافقة الاحتلال الإسرائيلي على مطالبهم مقابل وقف إضرابهم عن الطعام.

وبدأ الآلاف من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الاثنين 14 ماي 2012م، باستبدال صورهم الشخصية على صفحاتهم، بصورة ترمز لأسير فلسطيني، تم نشرها على نطاق واسع عبر النشطاء على الموقع.

ويقول أصحاب المبادرة إن حملتهم ستبقى مستمرة حتى بعد انتهاء الإضراب لأن الأسرى بحاجة إلى اهتمام وتضامن الشباب الفلسطيني والعربي في كل وقت وليس في أيام الإضراب فقط.

وفور توزيع الصورة، والطلب من المستخدمين وضعها بدلا من صورهم الشخصية، تجاوب الآلاف من المستخدمين لهذا الطلب ومنهم الشباب المغاربة، في الوقت الذي تم توزيع صورة ترمز لأسيرة فلسطينية لاستخدامها من قبل الإناث وهي تضم امرأة محجبة ليتم اعتمادها من طرف النساء المحجبات وأخرى سافرة.

وصورة الأسير هي عبارة عن صورة شخص معصوب العينين يلبس ملابس بنية وهي كالتي يرتديها الأسرى في سجون الاحتلال وقد كتب على ملابسه ملح وماء " مي وملح" بالعربية أو بالعبرية مصلحة السجون .

والملاحظ أن الفكرة لاقت إقبالا عاليا جداً فخلال وقت قصير كان آلاف الشباب قد غيروا بروفايلاتهم على الصفحات .

جدير بالذكر أن الحملة هي من اقتراح مجموعة ناشطين فلسطينيين، معتبرين أنها وسيلة رمزية لتفعيل التضامن الإعلامي مع الأسرى عبر الإعلام الجديد، ومؤكدين على أهمية وسائل الاتصال الاجتماعي في تعزيز الدعم على أرض الواقع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - houcine sahraoui الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:44
والله هذا أقل ما يمكن للشباب المغربي والعربي أن يقدمه لهؤلاء الأبطال كرمز من رموز الارتباط والتضامن اللامشروط والدائم مع القضية الفليسطينية وأبناء الأقصى ;ودمتم في طليعة رموز الكفاح والنضال حتى النصر ان شاء الله...
2 - lamborghini الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:41
oui ana mnhom
mzyan wslat risala
allah ijazi ljami3
3 - Zakariyae NGOTE الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:56
Palestine veut des hommes pas des photos de profil.
4 - miyko الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:39
هناك شخص وضع هدا الكلام على صفحته هل هادا الكلام صحيح أم لا
.
..

1/وضعنا صورة بها لباس هؤلاء المساجين
2/لون الباس يعبر على اننا مساجين لليهود والماسونية
3/ الغطاء على العين ..يعبر على اننا وكاننا لم نرى شيءا على العدوان الممارس من طرف اليهود عى الامة المسلمة
4/الكارثة الكبرى .....هي تلك الحروف اليهودية والتي تمثل اللغة اليهودية وكاننا نعترف بها
.
الى كل من وضع هته الصورة يرجى تغييرها بعلم فلسطين مكتوب فيه .
لا اله الا الله محمد رسول الله أو علم فلسطين
5 - Ismail الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:37
ياَ لعارناَ ... عندما تغْضبُ الأُمة
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
تغيرْ صُورةْ ٱلبروفِيلْ
6 - المغربي الحر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:02
استغرب على هؤلاء من يصيحون و يقفون و هم ينددون من اجل شعب اخر .
لمذا لا نهتم بأمورنا الداخلية كسائر الدول عوضا عن الصراخ بدون فائدة , لمذا نحن دائما سباقون في التضامن مع دول لم تتضامن مع المغرب في اي قضية تخصه , كفانا من هذه الوقفات و الهتافات و المظاهرات من اجل شعب اغلبيته من المسيحيين و الشيعة الكلاب . لنوجه مجهوداتنا لخدمة بلادنا . كل شعب يدافع عن وطنه انظرو الى الاردن فهي تنفض يدها من هذه القضية رغم قربها , و الله لو عرفتم الفلسطينيين على حقيقتهم لغيرتم موقفكم في الحال و إسألو من إحتك بهم في دول الخليج انهم انذال و خونة و جواسيس حتى مع بعضهم في فلسطين . الم يتعلم الشعب المغربي من وقفته مع الجزائر ضد الفرنسيين و كانت النتيجة هو الطعن في سيادتة وطننا و محاربتنا من سنة 1962 ( حرب الرمال ) و مازالت الحرب قائمة لاكن باسلحة اخرى و هي حبوب الهلوسة التي يصدرونها الى وطننا لتدمير شبابه . يجب على هؤلاء الفيسبوكيون الذين يبحثون عن الشهرة ان يدعمو و يعالجو قضايا بلدهم قبل كل شيء . و لدينا الكثير لنعالجه
الفساد الاخلاقي
مدونة السير و عقوباتها
الصحة
التعليم
الاسرة
و هناك الكثير ,,,,,
7 - sihamitta الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:56
هذه فكرة لا باس بها للتضامن مع اخواننا في فلسطين, و لكن كان من الاجدر الدعاء لهم و مقاطعة المنتوجات الاسرائلية. فاخواننا الاسرى في حاجة الى قيام الليل و الدعاء لهم بدل وضع صورة اسير للبروفيل و في نفس الوقت اغاني و عبارات لا تليق ابدا مع صور الاسرى...
8 - المتواضع الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:11
فليحذر العدو الصهيوني فنحن أمة إذا غضبت نغير صورة البروفايل !!
9 - لوناس اسيفي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:19
القضية الفلسطينية قضية من لا قضية له نحن الامازيغ لن نكون وقود لحروب العرب الخاسرة بعد اليوم
10 - سعيد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:45
عندما تختفي وجوه الآخرين من على حساباتهم الشخصية وتحلّ محلّها صور أو رموز للأسرى والمعتقلين والشهداء، اعلموا أن الضمير الجماعي حيّ ، وإنْ كان الكترونياً
11 - زكرياء الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:44
رسالة للمغاربة والمسلمين اجمعين :
الوحيد الذي تساعدونه بحركاتهم هاته هو صاحب موقع التواصل الاجتماعي لا غير . اتظنون انا اسرائيل ! ستخاف العرب لآنهم غيرو صورة البروفيل ؟؟ اي تفكير هذا !
الوقوف بجانبهم ليس بصورة ! او بشال فلسطيني ! او حتى بوقفة وسط الطريق . والله إنا لمحاسبون !
لمن اراد المساعدة الحقيقية ! كيف ما كان ! عليه بتخصيص صندوق يشرف عليه الرجال الاتقياء عند كل مدينة وان نتبرع بما استطعنا من اموال وملابس وهذا اضعڤ الايمآآآآآآآآن !!
اما لمن اراد التحرر فهو باليد والسلاح والدعاء والثورة الصناعية والعلمية .. اذللنا انفسنا ...
12 - هاجر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:04
الى المغربي الحر صاحب التعليق 6: المغاربة الاحرار قلبهم كبير كيهز هم بلادهم ومعاه هم خوتهم فالعالم كلو وفلسطين بالتحديد .... والي قلبو ضيق على خوتو كنشك يقدر يهز ليه بلادو...... تاحد مطلب منك تمشي تجاهد تما الناس طلبو منا غير اضعف الايمان وهو التغيير بالقلب لي عبرنا عليه بهاديك الصورة ..... وحنا تنطلبو من بحالك حاجة وحدة هي سكتو وخليونا راه تنبغيييييييو خوتنا
13 - fahd الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:35
إنتشر في هذا اليوم خبر يفيد بأن الصورة التي وضعنها على بروفيلتنا ترمز للماسونية والصهيونية... فأنا أجد هذا الخبر كاذب فقد إطلعت على صفحة القائد رائد صلاح فوجدته يضعها شخصيا على صفحته فكيف لرجل عليم حكيم أن تنطلي عليه مثل هذه الخدعة والله إخواتي ربما هي مؤمرة لكي نحذف صور تضامننا مع الأسرى لما تحمله الصورة من معاني الأخوة وتضامن و كراهية لكيان الصهيوني!! فأنا شخصيا أدافع على هذه الصورة حبا في فلسطين ....
أخوكم في الله فهد
14 - جواب الى الحر المغربي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


"من لم يهمه امر المسلمين فليس منهم""
نحن نعلم بقضايانا و مشاكلنا و لكن الحمد لله على كل حال لو كنت في فلسطين لعرفت أن المغرب و الحمد لله في أحسن الأحوال أنت قلت أنه الفلسطينين جواسيس ولكن أنت تكلمت بصيغة الجمع و حكمت عليهم بالأكمل لااااااااااااا فالقلة و القلة التي ليس لها ضمير أنا و اغلبية الاخوان و الأخوات غيرنا الصورة وهذا أقل شيء تضامن مع الأسرى الفلسطينين وتفاعلا مع احداث اخواننا في الاقصى الشريف فهؤلاء اليهودأقبلوا بخيلهم ورجلهم يدنسون اخواننا
ويهدمون لهم الدور ويهتكون فيهم الاعراض.
اللهم انصر المجاهدين في فلسطين، وصوب رميهم وسدد رأيهم.
يارب اجعلهم غصة في نحور اليهود، واجعلهم قوة تدمر اعدائك..
يارب اجعل اليهود غنيمة يسيرة بين أيديهم..
و أختم كلامي بقول الله سبحانه و تعالى مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإنْ لمَْ يَسْتَطِعْ فَبلِسانِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ اْلإِيمَانِ"..
15 - مغربي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:54
ذلك اضعف الايمان
اما اولئك الذين يستنكرون توحيد الصور الرمزية فلا يملكون غير افواههم ولا يتقنون غير الكلام والنقد
لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب
ولا ينصرون اخوانهم ولو بمجرد اغلاق افوههم
16 - amal الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:06
هذا أبسط ما يمكن أن نقوم به في حق أسرانا ولو أنه ليس شيء لكتير إلا أننا نبحت دائما على أضعف لإيمان
17 - youssef الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:20
للاسف هذه الصور ليست من نشر فلسطنيين و لكن من نشرها هم صهيونيون ماسونيون و الدليل ان الصورة بها حروف عبرية
المرجو تغيير الصورة الى علم فلسطين .
18 - مول السباط الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:11
و كما العادة الحركة الأمازيغيوية خارج التغطية، بالفعل لقد أصبحتم تثيرون الشفقة.
19 - أصفار محمد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:51
مع أن الجميع يعلم أن القضية الفليسطينة قضية عربية قبل أن تكون قضية فلسطينية تجد أن لا أحد يتحرك ضميره تجاه ما يعانيه الشعب الفلسطينية من مذابح وترحيلات قسرية واعتقالات تعسفية واقتحلم الاماكن المقدسة .
الاسرى لا يحتاجون الى تضامنهم أبدا لانهم لا يعدون بتلك العشرات المضربين بالسجون الصهيونية ،فمنذ 1948 بدأت حملة الاعتقالات التعسفية وفي كل يوم يعتقل أكثر من خمسة فلك أن تقون بعملية حساب لتعرف حجم الاعتقالات ,
الفليسطينيون يحتاجون الى من يقول لا للتطبع الوطني لا للإحتلال لا لا لا .
وقبل أن يتكلم الشعب بذلك على الملوك والرؤساء وقف غرامياتهم مع الصهاينة ....

أف لكل من تخاذل أف لمن ترك الشعب الفلسطيني يعاني
20 - مسلم الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:17
اما عن تغميض العينين رمز الحبس الانفرادي الذي يعاني منه الفلسطينيون.
الحروف العبرية (الماء والملح) سلاح البطون الخاوية.
تغيير الصورة رمز الوحدة التي يهابها العدو الصهيوني .
21 - yossef الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:21
c vraiment de n'importe quoi. c'est comme si nous au maroc on a pas de problemes.si vous etes si solidaires a ce point, soyez le au moins avec vous freres marocaines qui en ont besoin,meme si ça leur rapportera rien, au moins qui'ils sachent qu'on se soucie a eux.au lieu chaque fois nous casser la tete avec cette maudite palestine. y en a ras le bol
22 - ayoub الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:03
... 1/وضعنا صورة بها لباس هؤلاء المساجين
2/لون الباس يعبر على اننا مساجين لليهود والماسونية
3/ الغطاء على العين ..يعبر على اننا وكاننا لم نرى شيءا على العدوان الممارس من طرف اليهود عى الامة المسلمة
4/الكارثة الكبرى .....هي تلك الحروف اليهودية والتي تمثل اللغة اليهودية وكاننا نعترف بها
.
الى كل من وضع هته الصورة يرجى تغييرها بعلم فلسطين مكتوب فيه .
لا اله الا الله محمد رسول الله أو علم فلسطين افضل*
23 - مواطن الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:49
نحن قادمون إليك يا إسرائيل بجيش من البوفايلات
و لكن صراجة لا نقدر على فعل شيء غير هذا