"فايسبوكيون" يطالبون باستقالة وزير النقل بسبب فاجعة الحوز

"فايسبوكيون" يطالبون باستقالة وزير النقل بسبب فاجعة الحوز
الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:22

طالب ناشطون فايسبوكيون مغاربة وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح بتقديم استقالته عقب الفاجعة التي حدثت أمس الثلاثاء في أولى ساعات الصباح عندما هوت حافلة في منحدر عميق على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين زاكورة ومراكش بإقليم الحوز٬ ما أفضى إلى وفاة 42 راكبا، و24 مصابا بجروح مختلفة الخطورة.

وانتقد فايسبوكيون الرباح بسبب ما اعتبروه “تسرعا” من الوزير بإلصاق التهمة بسائق الحافلة أو بالعنصر البشري، وذلك من أجل دفع أية تهمة مسبقا عن حالة البنية التحتية للطرقات في بلادنا”، يقول أحد الناشطين على صفحته الفيسبوكية التي تدثرت بالسواد حزنا على ضحايا الفاجعة.

وتابع معلق آخر بأنه لو كانت هذه الحادثة المروعة قد وقعت في أحد البلدان الديمقراطية لقدم الوزير المسؤول عن قطاع النقل استقالته على الفور، لكن “في المغرب لا تستغرب” لأن كل شيء يسير بالمقلوب، فالوزير يتشبث بكرسيه حتى لو كان مسؤولا من الناحية الإدارية على وفاة عشرات الأشخاص، وما جر ذلك من ويلات وأحزان على عشرات الأسر”.

واستدل الداعون إلى استقالة وزير النقل المغربي بحالات مماثلة من قبيل استقالة وزير التجارة الأمريكي جون برايسون من منصبه في شهر يونيو المنصرم بعد تعرضه لنوبات تشنج تسببت في حادث تصادم بين عدد من السيارات بولاية كاليفورنيا، وأيضا وزير النقل الياباني “نارياكى ناكاياما ” الذي قدم استقالته في شتنبر 2009 بسبب اضطرابات في وسائل النقل، علاوة على وزير النقل الأسترالي ” كوتسانتونيس ساوث ” الذي قدم استقالته فقط بسبب 30 مخالفة غرامات مالية متعلقة بالإشارة الحمراء.

وليس وزراء البلدان الغربية فقط من استقالوا بسبب أخطاء في مجال إشرافهم على وزاراتهم، بل استقال أيضا وزير النقل المصري محمد منصور في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك عقب حادث تصادم قطارين جنوب القاهرة بسبب جاموس، أدى إلى وفاة 18 قتيلا، واستقال وزير النقل البحري التنزاني بعد وفاة 78 شخص بسبب غرق باخرة في أرخبيل زنجبار في تنزانيا.

وتوقع ناشطون فايسبوكيون مدى صعود شعبية حزب العدالة والتنمية لو أقدم وزير النقل الرباح على تقديم استقالته من منصبه بسبب حادثة زاكورة، غير أنهم أبدوا اقتناعهم بأن “لا شيء من ذلك سيحصل، لكون الرباح اتهم مبكرا العنصر البشري الذي تسبب في الحادثة، ولم يُلق بالا لحالة الطرقات الوعرة في البلاد”.

وأقدم الناشطون الفايسبوكيون الغاضبون من حالة الطرقات في البلاد على وضع صور للمقارنة بين طُرق وعرة، تسمى بعضها بطرق الموت، وبين طرقات في بلدان أخرى استطاع المسؤولون فيها أن يبنوا أنفاقا أسفل المرتفعات والجبال لتسهيل حركة السير وتفادي الحوادث المميتة.

‫تعليقات الزوار

137
  • ولد جامع الفنا
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:09

    طاحت الصمعة، علقوا الحجام
    لم أجد غير هذا المثل الشعبي البليغ للتعليق على موقف هذه الكبسة من الفايسبوكيين
    ولعلم قرائكم الأعزاء فإن من الفايسبوكيين من يذيع هذيانه على أكثر من مائة حساب بينما هو فرد واحد

  • ايوب
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:09

    ما هذا الكلام يا اخوان كلما وقع مشكل ترودونه لغيركم

    المشكلة ليست في الوزير المشكلة في سائق الحافلة وفي محلات الفحص التقني وفي شركات الحافلات التي يهمها الربح فقط ولا شيء غير الربح

    اتقو الله

  • fatima- strasbourg 67200
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:11

    bonjour,
    soyez raisonnables !! est ce que c'est RABBAH qui était conducteur ?
    Est ce que avec ce laps de temps RABBAH peut refaire les routes du Maroc ?
    Même si on change les routes, on peut pas changer les mentalités, la plupart du chauffeurs marocains fument la canabis.
    Les facebookiens essayez de faire qque chose avec les polisarios au lieu de jeter le coton au charbon.
    Vive le roi Med 6 vive le Maroc libre
    Maroc Maroc à l'infini !!!!!!

  • حمدون بن بيهي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:13

    هؤلاء الثرثارة ما عندهم شغل البطالة قا تلاهوم
    واش الرباح هو اللي طلع البلايص في نص الليل في الطريق ما بين زاكورة مراكش؟
    واش الرباح هو اللي دار الفيزيت الكار في الفحص التقني؟
    واش الرباح هو اللي كايعـطي للجدارمية و البوليس فين ايديرو البراجات؟
    بقا لهاد الناس غير ايكولوا ليه جي حزم المواطنين اللي كايسافرو فوق ظهرك

  • RACHID
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:14

    السبب الحقيقي وراء مقتل هؤلاء هو المؤدنيات التي يوزععها القصر على السماصرة والمتملقين والامول التي يجب ان تصرف على انشاء الطرق وتجهيزها فانها تبدر في طقوس العبودية والولاء لدار المخزن والشطيح على 2M

  • Nabil
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:14

    السلام عليكم و رحمة الله
    برأيي ليس الوزير مسؤولا عن ما وقع المسؤول الأكبر بالاضافة للسائق هم رجال الدرك. أتسائل أين كان رجال الدرك عند مرور حافلة ركاب تحمل 15 راكبا اضافيا.
    و في الحتام أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا و أين يتغمدهم الله سبحانه و تعالى بواسع رحمته

  • samra
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:16

    الرباح رجل نزيه ونظيف ,لكن الاقدار هكذا ,الوزاره ليس فيها الا الرباح وعلى المواطن ان يعرف بان لايمكن الا صلاح ما خربه الماضي في 90 سنه

  • mustapha
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:18

    " طاحت الصمعة علقوا الحجام"
    كان الاجدر بمن يطالبوا باستقالة وزير التجهيز و النقل ان يطالبوا باستقالة المسؤولين الاولين عن هذه الفاجعة.
    1- تقنيي الفحص.
    2- الدركيين.
    3- رجال الامن.
    …..
    أجدني افضل السكوت على الكلام.و اقول للذين تزدري انفسهم الكذب،اخسؤوا فلم يعد الزمان زمانكم و على رأي زعيم اليمن البائد لا رد امثاله الى السلطة و لو حتى على كلب:"فاتكم الـGــطار".

  • majid
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:19

    اتركوا الرباح جانبا لان بقاءه او استقالته ليست بيده وليست بيد رئيسه بل هي في مكان اخر ما هو الا مجرد شخص مؤمور عند غيره . فاقد الشيء لا يعطيه .

  • adnane
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:20

    اقالة ؟ هو لي كان سائق ولا هو لي بنا طريق ولا هو لي مول الكار ولا هو لي دار الكنترول ولا هو ليخدا الرشوة ؟ طاحت الصومعة علقو الحجام هي هادي … جهل كبير هادا

  • chmour_o_bikheir
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:21

    Moi je dit a Monsieur le ministre , " oui Monsieur le ministre vous avez raison l'accident est du a l'erruer humaine , ce qui veut dire que vous etes le 1er a assumer la responsabilté et a payer le prix de votre erreur "original" est de dimissioner et laisser les gens competents gerer ce probleme

  • TITIM
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:22

    اولا انا لله وانا اليه راجعون الله يرحم جميع الضحايا وتعازينا الحارة لذوي الضحايا . شاء الله و قدر و نعم بالله.
    اما بالنسبة لهاد خوتنا لي كيطالبوا باستقالة الوزير فكنقل ليهم اطلبوا بالمناسبة استقالة وزير الفلاحة حيث ما كيناش الشتاء وغادي يكون عندنا خصاص في الدقيق

  • فينك يا عمر إبن الخطاب
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:25

    وزير النقل السكوتلاندي Stewart Stevenson قدم استقالته في العاشر من ديسمبر 2010 لانه إعتبر أنه لم يدبر الأمور جيدا في عاصفة ثلجية لم تشهد لها سكوتلاندا مثيل في أكثر من 50 سنة … وللعلم لم تقع أي ضحية :

    In a letter to the first minister, Alex Salmond, Stevenson said: "Although we put in place significant efforts to tackle the event, I feel that I could have done much more to ensure that members of the public who were caught up in a difficult and frightening set of circumstances were better informed of the situation.

    "I deeply regret that and for that reason I feel I should step down."

  • ولد البلاد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:26

    البعض لا يريد أن يترك هذه الحكومة تشتغل و لا يريد لها النجاح و التوفيق لهذا نجد الانتقادات الكثيرة بسبب و بلا سبب
    ولنكن صريحين في المغرب و في الوقت الحالي أحسن ما يمكن أن نجده هو هذه الحكومة بتشكيلتها و بعيوبها و حسناتها و في وقت آخر يحن مولانا و نبحث عن ما هو أحسن

  • ali
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:26

    نعم يجب أن يستقيل كما يجب أن يستقيل الكروج وزير الوظيفة لأن صديقا أعمل معه بنفس المكتب تأخر اليوم عن عمله كما يجب أن يستقيل وزير الفلاحة لأن الاالسماء لم تمطر هده السنة كما يجب أن يستقيل وزيرالسياحة لأن متشردا صادف سائحا في الظريق كما يجب أن يستقيل وزير العدل لآن جلسة محاكمة تم تأجيلها دون موافقة المتهم………….وأخيرا يجب أن تستقيل الحكومة لأني لم أدلى بصوتي المهم يوم الانتخابات!

  • hakim
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:27

    Je ne sais pas pourqu'oi vous avez creé ce nom de faceboukiyuone.et etant donné que vous etes journaliste vous avez la lourde tache de chercher l'information utile et fructueuse venant des sources ayant une connaissance aproffondit sur le sujet
    il ya n'importe ou, n'importe qui ,qui ecrit n,importe quoi
    si on suit votre creation on va avoir des
    twitryoune.gmailyoune yahoowiyoune, paltalkiyoun youtubyoune etc.

    finalement SVP on veut un journalisme RESPONSABLE on marre de AADDI.

  • ali
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:28

    السلام عليكم
    عندما تكلم السيد الوزير عن العنصر البشري فهو لا يعني السائق وحده . فالعنصر البشري يضم السائق و المراقب الرقي (دركي، شرطي) والسائر على الطريق والمسؤول على رخص السير و المسؤول عن المراقبة التقنية للسيارات والحافلات والمسؤولون المركزيون في الوزارة وفي الجهات والمسؤولون عن الطرقات ….

  • marrueccos
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:30

    لا تزر وازرة وزر أخرى ، لو قدم وزير النقل إستقالته لما كفانا مئات الوزراء في سنة واحدة !
    ما علاقة الحوز بمكان الحادث ، تسقطون أحكاما جاهزة هكذا ، يقول المثل المغربي : ( إلا جاع الحوز ما يهزوا الغرب ) المقصود بهذا المثل أن الحوز هو ( ڭرونيي المغرب ) ! فما علاقة سلسلة جبال الطلس الكبير !
    هذا ما تبقى لكم أن تدخلوا الأطلسين الكبير والصغير في الحوز . لا أستغرب من إستبدال إيران كلمة الأحواز بكلمة الأهواز ! حلال عليكم تعريب مناطق المغرب الأمازيغية وحرام على الفرس ( تفريس ) الأماكن العربية داخل إيران !

  • فتحي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:32

    اتريدون ان تحاكموا من لم يذنب ،لايعقل .هل السيد الوزير هو سائق الحافلة؟
    اتقوا الله . فكل منا مسؤول عن تصرفاته. لايعقل ان يخاف الانسان من بشر وهو لايخاف الله .ماذا تنتظر من الذي لا يستحضر الرقابة الالهية في عمله ؟

  • BOUCHTA
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:33

    الإستقالة يقوم بها الشجعان كما هو في البلدان الديموقراطية ولأبسط الأشياء ، أما عندنا فلا تنتظروا من الوزير الرباح الإستقالة رغم أن في عهده تحطمت كل الأرقام في عدد الموتى وحوادث السير ربما السبب هي العفاريت والتماسيح التي أشار إليها إبن كيران

  • Bahja
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:35

    وزوينة هادي آوليدات فايسبوك (لايغلبوك)!!!!!!!
    وقتما دار شي كحل الراس شي كارثة……نوضو نتوما لداك فايسبوك ديالكم آو طالبو بالإستقالة!!!!
    إوا علا هاد لحساب فين غادي توصل لبلاد معا هاذ لعب الدراري!!!!

  • محمد المغربي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:36

    باراكا من الهدرة الخاوية. السيد مازال مسخنش بلاصتو.
    هل هؤلاء المطالبين باستقالته هم الذين صوتوا للعدالة والتنمية؟؟؟
    هل استقالته ستحيي من مات؟؟؟
    هل استقالته تعني إصلاح آلاف الكيلومترات المعبدة وإنشاء ألا أخرى؟؟؟
    هل باسقالته تتم تسوية جميع مشاكل النقل من اكتظاظ ورشوة؟؟؟
    ثم هل نضمن أن تتوفر الحكومة على وزير نقل في مستوى حنكة ومسؤولية عبد العزيز الرباح؟؟؟

    ونجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • الكواكبي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:37

    الطبقة السياسية في المغرب لا يهمها مصالح الشعب المغربي مايهمها إلا جمع المال وتكديس الثروات فقط٠ حكومة فرقة عفا الله من هذا القبيل أيضا٠ حكومة عاجزة و فاشلة قدمت الشعب المغربي على طبق من ذهب لتفتض بكارته في صفقة الدستورالجديد ومشروع الإصلاح الوهمي الموهوم٠ حادثة الحوز كارثة بجميع المقاييس إذ أتت في المرتبة الثانية في الإعلام الغربي بعد سوريا تخيلوا إخواني. إذا كان لهذه الحكومة أدنى ذرة من كرامة لآستقالت وتركت الشعب يخرج إلى الشارع لينتزع حقوقه لقد فاق الشعب المغربي مسلمي الروهينغا في الظلم والقهر الممارس عليه٠حسبنا الله ونعم الوكيل

  • nour-usa
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:39

    hi doing everybody……
    inna lillah wa inna ilayhi raji3on….
    just i try to ask the facbook guy's Q .
    MR Reppah he is responsible for the accident ? , any think happen in morocco we hair about facebook guy's saying something ….. come on be professional …فين غادين بالمغرب? شعب كل تناقظ …..كل نقظ …لا يعجبه شئ حثى ولو كان مصلحة عامة…..مع احترامي للاحرار الغيورين على بلدي……

  • موسى باليما
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:39

    الفايسبوكيون من هم؟؟؟؟؟؟؟؟ هاذي راها البسالة و لحماضة. طاحت الصمعة علقوا الحجام، راه الرباح هو مول الكار؟؟ و باز. مجموعة.. دايرين فيها أبطال، كالك مجموعة الفايسبوكيون.

  • مغربي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:39

    استثمروا في الأنفاق بدل طرقات الموت . افسحوا المجال للشركات الصينية لتعرفوا أن المسافة بين مراكش و زاكورة قصيرة

  • driss de murcia
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:39

    بسم الله الرحمان الرحيم.اريد ان اقول لمن يقول ان السرعة تقتل هدا جواب خطا فقط في المغرب بل صحيح في جميع الدول . الجواب الصحيح في المغرب هو البنية التحتية تقتل.اين هي الطرقات اين هي القناطر اين هي علامات تنطيم السير اين هي الشرطة اين الدرك الملكي اين هي سيارات الاسعاف اين هي الطوافات(helecopter) كل هدا منعدم في بلدنا العزيز . لقد تكلم السيد وزير النقل فيما يخص الردارات هل نحن الان في حاجة اليها . لا تضحك وتستهزا على الشعب.فكر في اصلاح الطرق الطرق الطرق………………………..يا السيد عزيز رباح.

  • كل و شنو فى كرشو
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:42

    هو يجب ان يستقيل و يقدم المديرين و الوزراء السابقين للمحاكمة و مصادرة ممتلكاتهم اما ان يستقيل حتى يتسنى لمن كان يخشى ان يكتشف فساده و الريع الذي يستفيد منه و إقتراب الوزير من وكره فهذه هي قمة البلادة و السذاجة يجب المطالبة بإيجاد حل للمقبرة هناك ….
    اما المسؤولية فيمكن إاقاءه على العديد من الاشخاص :
    فرنسا بدأت في شق نفق هناك قبل الاستقلال و الورش مغلق منذ ذلك الحين.
    إذن :
    – يجب متابعة المقاومين و ما يسمى بجيش التحرير على إخراجه فرنسا.
    – يجب متابعة من سميت بعد الاستقلال بالحكومات الوطنية و لم تفعل شيء.
    – يجب ايقاف و محاسبة جميع وزراء و المدراء الدين مروا بهذه الوزارة.

    أما تحميل المسؤولية لوزير تسلم الحقيبة منذ أقل من 9 أشهر فهذا هو قمة البهتان و التهكم، من له حسابات سياسية ضيقة مبنية على الكرسي او مرجعية الحزب الدي ينتمي له الوزير يقولها صراحة و يكفي تأمر و تدليس و جبن فتحالف اليسار المفلس مع الشمور -اغلب قادة الشمور يسار- مع الفساد و الريع الذي اصبح يخشى على قلاعه بالرغم من عدم إقتراب اي احد منها لحد…
    فليس من الرجولة التصيد في المياه العكرة و الاختباء وراء مصلحة

  • sara
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:44

    هذا هو مشكلنا ان تفكيرنا سطحي هذا الطلب لا محل له من الاعراب حالة البنية التحتية منذ زمن وهي على هذه الحال وهذه الحكومة لم يمر وقت طويل على وجودها انكم تلصقون التهم ليس الا (مع العلم انا لا ادافع عن الحكومة فقد افكر بمنطق ) فكم من الحوادث التي حدثت في عهد الحكومات السابقة وما زالت تحدث فبالاضافة الى الطريق فلا يعقل ان السائق ليس مسؤولا ولو ب10 في المئة من هذه الحوادث …الذي اريد ان اقوله اننا لا يمكن ان ننتظر من الحكومة بين ليلة وضحاها ان تصلح البنية التحتية فاذا كانت الحكومات السابقة لم تنجز شيئ البتة فعلينا ان نتحلى ببعض الصبر وخصوصا في مثل الطريق الذي وقعت فيه الحادثة والذي يتواجد مثله خصوصا في المناطق الجبلية ونتمنى ان تتحسن الاوضاع مستقبلنا

  • Youssef
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:45

    إنني أتساءل هل الوزير هو من كان يقود الحافلة؟ أم هو من أمر سائق الحافلة أن يقوم بالحادثة ؟ أم أن الوزير هو من دشن هذه الطريق ؟ أم ….. تحاولون تغطية الشمس بالغربال ليس للوزير أي علاقة بالحادث إن كان الأمر كذلك لماذا لم يتم مطالبة من سبقوه الاستقالة أم لمجرد أنه من حزب صوت له الشعب بكثافة ويريدون أن يشوهوا صورته أمامه ألفاهم يفهم

  • HASSAN
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:46

    Avant de demander la démission de Mr le ministre, il faut d'abord juger tous les ministres précedents telque ghellab et autres…
    Nos condoleances aux familles des martirs, on est à Allah et à LUI nous revenant

  • taliouine
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:47

    il faut que tout le gouvernement démissione

    tout

    ya pas que rabah

    il ont rien changé au pire ya des accidents grav que on voit

  • youssef
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:47

    معهم كل الحق لانه المسوؤول الاول عن الحادثة بدل ان يعاين الجتث كان حريا به ان يعاين قبل ذلك الطريق المأساوية و يوفر عليه المشوار رغم انه قدر الله لكن تبقى الاسباب اهمال المسوؤلين و الدركيين
    رحم الله الفاروق ومقولته المشهورة لو ان بهيمة تعثرت فى ارض العراق لكنت مسؤل عنها
    لو كانت هذه الحادثة في اليابان و أوربا لاستقالت الحكومة باكملها و ليس وزير النقل

  • OLN
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:47

    Je ne comprends pas cette demande très mal placee. Ce n'est pas de sa faute c'est un accident. Vous pensez qu'il a juste un dossier a régler… il en a plusieurs et ils viennent de commencer leur mandat. En plus, le lien n'existe pas c'est comme si un malade meurt d'arrêt cardiaque et qu'on demande au ministre de santé de déposer sa résignation. Il est clair que c'est un terrible accident mais je ne vois pas le lien du tout. D'autres part cet accident peut nous rappeler l'importance de la responsabilité des conducteurs, beaucoup de Marocain ne respecte point les codes de la route et conduisent ivre alors avant de toujours blâmer la mauvaise personne et de demander des changements radicaux il faut commencer par soi meme. Voila une raison additionnel qui prouve qu'il y a des gens qui parle et font des demandes sans réfléchir . Toutefois je tiens a présenter mes condoléances a toutes les familles et j'espère de tout coeur un bon rétablissement aux blesses. C'est vraiment une tragédie

  • ججدجديد عبدالله
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:47

    علاش فاالسبعينات والتمانينات ماكانش هاد كثرة الحوادث واش ماكانوش الطرقان محفرين ؟راه السائقين الحقيقين قلالو بقاوا غير لحشايشيه والسكايريه ماكاين غي كمش لعشرين درهم ورميها من الشرجم او دووز الله يسخر…..قولوا الله يرد بينا وانا لله وانا اليه راجعون

  • بـــوسكة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:49

    لم يبقى لهم سوى هذاالرجل النضيف اتركوا الناس تعمل لا يهمني و لايمثلني لا ناشط فايسبوكي و لا ناشط حقيقي و لاهم يحزنون

  • semmou10
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:50

    يا ريت ان يو ضع نصب تذكارى لهؤلاء الضحايا وموعظة للمسؤولين عن حماية ارواح مستعملي الطريق .

  • yahya
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:50

    J suis tres simpatisant avec pdj mais le nombre d,accidents ces derniers mois sans que la minstere de transport ne donne aucun signe de vie,en plus acuser le conducteur de cet drame
    dssans attendre les resultats de l'enquette qui prends normalement des semaines,et ce qui me fait mal franchement c,est qu'Il a declaré aux medias LANSAR aussi que c'est le ROI qui les a demandé de rendre visite aux blessés ,il suffit pas de dimessionermais der s'excuser ,il faut introduir a l,ecole que ,la notion de demissioner est acte de courage et de responsabilité et que ce N,est aps un geste de faiblesse les vrais responsbles ds les vrais democraties demmissionent a cause des petits problems alors que le notre a declaré pour resoudrecette guerre qui neccissitent une therapie de choc d'installer desradars!!, ,

  • aziz_yes
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:56

    مجموعة من الفايسبوكيون ؟؟؟؟؟؟
    قولوا مجموعة من اليسار العدمي البامي
    الوزير مسؤول على حالة الطرقات التي ورثها من الحكومات السابقة المحاسبة يجب أن تكون بعد 5 سنوات من المسؤولية
    ثم من المسؤول عن الحمولة الزائدة (15 فرد)
    رباح أم الدرك الملكي
    الله إنعل لميحشم

  • مواطن
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:01

    على الوزير الرباح أن لا ينتظر نتائج التحقيق لأن هناك أشياء بديهية ينبغي إتخادها وهي:
    1ـسحب رخصة النقل من الشركة المالكة للحافلة أو مالكها الشخصي فورا وبدون تردد لأنه مهما كان المسؤولون الآخرون الذين سيظهرهم التحقيق فالشركة المالكة للحافلة مسؤولة مباشرة دون الحاجة لتحقيق.
    2ـفتح تحقيق مع مسوؤلي المحطة الطرقية بزاكورة لمعرفة كيف سمح لتلك الحافلة بالخروج وهي في تلك الحالة.
    3ـالطلب من الدرك الملكي فتح تحقيق مع درك مركز إغرم نوكدال لمعرفة كيفية سماحهم للحافلة بالمرور من منطقة المراقبة.
    بعد هذه الإجراأت يمكن فتح تحقيق مع من أعطى رخص الحالة الميكانيكية إلى آخره.

  • hلمغربي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:08

    اولا انا لله وانا اليه راجعون الله يرحم جميع الضحايا وتعازينا الحارة لذوي الضحايا . شاء الله و قدر و نعم بالله.
    لو جاريتا هدا المنطق ولله العظيم لم يحلم مغربي قط بوزارة النقل او الفلاحة او التعليم او الصحة……
    فعلا الاخطاء البشرية في المغرب هي القاتلة وياليت لو طبق وضع اجهزة او بالاحرى كاميرات للمراقبة الطرقية لتبين لاصحاب دعوة استقالة الوزير حجم الخطر البشري ومسؤوليته في حوادث السير انطلاقا من مدى احترام السائق المغربي لقانون السير ومراقبته للحالة الميكانيكية للسيارة او الشاحنة او الحافلة او السرعة الجنونية التي يسير بها اصحاب سيارات الاجرة رغم توفرهم على رخصة الثقة.فهل هناك اخطر من السياقة في جبال الهيمالايا وجبال الانديز ووعورة المسالك وحجم الراكبين ورغم دلك لا نسمع بعدد الحوادث المسجلة في المغرب؟
    اصبح اللغط في الفايسبوك موضة العصر ومجال لتصفية الحسابات الشخصية والحزبية .وما يهمنا اساسا هو حياة وكرامة المواطن بعيد عن المزايدات الفارغة .لا ادافع هنا عن وزير بعينه او حزب بعينه انما هي الحقيقة الدامية.وحتى ان استقال الوزير فهل ستتوقف غدا حوادث السير.لو كان الامر كدلك لاستقال الجميع.

  • mopl
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:08

    Le ministre dit que les causes sont l'état du véhicule et la charge. Je lui dis , tu étais où pour controler tout ça ? que font les gendrames? ce n'est pas leur travail quand même de controler les véhicules. Monsieur le ministre sortez un peu du bureau pour voir ce qui se passe dans les routes. c'est vraiment la guerre et nos chers gendarmes sont dans les rond-points ramasser l'argent

  • محمد بن محمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:11

    " طاحت الصمعة علقو الحجام "

    أنا لا أتعاطف مع وزير النقل و لا مع العدالة و التنمية ولا أحبذ أن تكون بالدول أحزاب لها قالب ديني ثم أنا أصلا لست متحزبا ليس لعيب في الأحزاب أو لعدم جدواها ،بل بالعكس فإنها ضرورية في تأطير الشعوب و بالخصوص من لا يتوفر على مرجعيات سياسية أو ثقافة مجتمعية عامة بالإضافة لتخصصه ، أما ما أردت التطرق له هنا هو سخافة الأفكار و المقترحات لدى الكثير من الفايسبوكيين الذين ما أن أتيحت لهم فرصة إبداء رأي و لو أن لم يطلب منهم أحد الإدلاء بآرائهم صاروا يصولون و يجولون و يزبدون و يرعدون في أمور كثيرة أحاطوا بها علما أم لم يعلموا بوجودها أصلا ، و هناك من ركب قطار الصحافة محتلا القاطرة مستخفا بها مستصغرا قدرها و مشاقها ،و آخرون و لتجدر وصمة الكذب بأخلاقهم و لإقتناعهم بأن السياسيين يراوغون ،فقد تخيل لهم أنهم الأصلح لها فأضحوا يفصلون و يخيطون و يبرمجون و يعدلون في رمال البيادي ما يفتأ سرابها ينقشع عن خيبات رؤاهم ،و مع ذلك ليس بهم حياء أو لهم كرامة توقظ الضمير منهم ،ناهيك عن من تطاول على الفن أو الرياضة الخ الخ …أليس من الأفضل أن يعرف الشخص قدره و يقف عنده ؟

  • ادريس صادق
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:13

    لقد اختارت العدالة والتنمية مدعومة من فئة عريضة من الشعب نهج الإصلاح في إطار الاستقرار وهي سائرة فيه وتدفع كل يوم كلفته، و على أصحاب الاختيارات الأخرى (خط الوفاء للفساد واختيار إسقاط النظام لإقامة الجمهورية العلمانية أو الخلافة على منهج الشيخ) أن يتحلو بالشجاعة اللازمة للإعلان عن أهدافهم والدفاع عنها وإن قبل الشعب اختيارهم فلا اختيار يعلو على اختيار الشعب.
    أما أن يحولوا معركتهم لمحاربة العدالة والتنمية وكأنها المسؤولة عن أزيد كن 50 سنة من الفساد فهذا أسلوب مزايدة منحطة وهروب إلى الأمام.
    كونوا رجال وكولو شنو بغيتو ؟؟ الثورة؟؟ إذن انزلوا للشارع …

  • المداني
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:14

    هذه المرة تيقنت ان الفايسبوكيون تاركعو 100%
    لمادا لم تطلبوا من اباما الاستقالة حيث دمرهم تسونامي .
    عنداكم تديروها صح فينعتنا الاخرون بالبله والتخربيق
    بعدوا شويا من pc والفارة وهزوا الكتب
    او حتى يفوتكم القوت و تلسقوا المشكلة للدولة

    الله يرد بكم !!

  • بوبصلة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:18

    وهل الوزير من كان يسوق؟ منتهى ال"ركيع". وإن وجبت مساءلة فالمعني هو الوزير السابق وأين أجهزة المراقبة التي اشترى وكفى من الاتهامات الرخيصة.

  • abuAyoub
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:19

    المشكلة ليست في الوزير المشكلة في سائق الحافلةاولا و ثانيا و هي الاهم الركاب نعم الراكبين لو كلما زاد السائق في السرعة ردعه الراكبون قبل الشرطي لكان الحال احسن لكن الكل في صمت رهيب و السائق طاير وهنا الظلام و هو يقوم بعمليت ضوبلاج و هو في النهار خطير و ممنوع و البقر ليس في هذا العالم لما ناءخد كلمة ءتق الله قول و فعل بلا تاءويل حينها يفتح شق لابئس به في طرقنا اما السيد الوزير ممكن ان يستغل الضرفية لتغيير ولكن ماحصل بدون تملق الكل يعئ انه بريء مما نسب اليه طاحت الصمعة، علقوا الحجام

  • F16
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:23

    المشكلة كينة هنآآآآآآآآآآآ
    .
    .

    يوجد بمدخل تيزي نتيشكا مركز للدرك الملكي تابع للنفود الترابي للجماعة القروية إغرم نوكدال
    توجد نقطة تفتيشية هناك أربعة وعشرين ساعة على أربعة وعشرين تقوم بتفتيش أومعاينة جميع السيارات
    والشاحنات و الحافلات…… المارة على الطريق الوطنية رقم ت
    سعة
    وللإشارة فمدينة ورزازات كدلك عند مخرج المدينة في تقاطع الطريق الوطنية بين مراكش و ورزازات والطريق الرئيسية الرابطة بين ورزازات وتارودانت توجد نقطة تفتيش شبه دائمة للدرك الملكي
    كيفاش دار هاد خينا حتا داز بكار فيه سبعة وستين واحد؟؟؟؟؟؟؟

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:25

    Pour calmer le jeu M. le ministre, donner nous la liste avec les noms des bénéficiaires des agrements du sable.

  • Rim
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:29

    ا الاخوان ، الوزير لا علاقة له بالفاجعة ، و السائق لا علاقة له بالواقعة ، ر التضاريس جد جد جد جد وعرة ، الحل ماشي ف اصلاح الطريق لانه لا يمكن بتاتا اصلاحها را غريب عليهم الجبل الحل هو انشاء نفق وسط الجبل ، هدا هو الحل الوحيد

  • بلال
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:29

    أنظروا إلى شبيبة حزب التشاؤم كيف تدافع عن مسؤوليها..أيها المواطنون حذار ثم حذار أن تقعوا فريسة للكلام المعسول فالسياسة سوى نفاق و كذب..إن لم يقدم استقالته فل تعرفوا أن الطمع وراء مكوثه بالكرسي…

  • Citoyen, un vrai
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:32

    Il doit partir. C'est lui le propriétaire du car, c'est lui qui était au volant et c'est lui a construit les routes du Maroc.
    Arrêtez vos conneries

  • منى من صفرو
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:39

    السبب الرئيسي في إزهاق أرواح الناس الغش الذي يعشش في كل مغربي ابتداءا من صاحب لفيزيت مرورا بالدرك وصولا للسائقين و الركاب الذين خرقوا أيضاً القانون ، لأنهم استقلوا حافلة مملوءة عن أخرها
    لذا على الفسبوكيين التعقل و الترزن

  • سعيد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:41

    إلى من يلصقون التهمة إلى السائق والحالة الميكانيكية هل تعرفون الطريق الوطنية رقم 9 فالمقطع الذي حدثت فيه الحادثة هو ممر وسط المنعرجات الجبلية والشق الأكبر من المسؤولية يتحملها وزير النقل

  • azoul
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل شاة برجلها معلقة
    لا يمكن لوزير او اي شخص ان يتحمل وزر متهور او مجنون او شارب خمر او او…….
    فالمسؤولية كاملة للسواقين المتهورين
    نحن العرب و في جميع الدول العربية معروفون بعدم احترام قانون السير

  • 4Morocco
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:45

    هذا الحادث ناتج عن الحالة السيئة للطريق الرابطة بين زاكورة و مراكش، خاصة مقطع تشكا، و انعدام المراقبة الطرقية والميكانيكية، و بالتالي صدق الفايسبوكيون، مسؤولية الوزارة الوصية موجودة، إلى أين لهم بكل تلك الغرامات الخيالية و الضرائب الهائلة ؟ 

  • و محمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:46

    لمن ينادون باستقالة الوزير عليكم بتحديد من سيخلفه وليكن السيد كريم غلاب لا باس ان نخرق الدستور فليكن رئيس مجلس النواب و وزير للنقل حتى يتمم ما بداه كون الكوارت الحالية حرتها غلاب وها هو الرباح يحصد النتائج.

  • Badre
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:50

    A chaque incident quelque soit on demande la demission du gouvernement , OUI on a raison … Ces gens la ne font pas leur travail comme il faut … Ils n'ont pas pu eviter la sécheresse … Ils ont pousse l'autocar hier et aujourd'hui ils ont montre leur incompetence par laisser le seisme du Nador prendre place

  • dodo
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:56

    ا نما الامم الاخلاق فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا ,انا لانكر وجود طرق مزرية ولا ظروف عمل صعبة, ولكن اسمحوا لي 80 في المئة من سائقي الشاحنات والحافلات والطكسيات عبارة عن بلطجية

  • قائد ميداني
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:03

    بونسواغ عليكم،

    الحكومه المغربيه للبيع:
    بنكران= 1 اورو
    الرباح=0.50 اورو
    …..
    ….. العداله والتنميه=2 اورو
    لماذا هذا التخفيض لانها حكومه غير صالحه للاستهلاك وسلعه تاريخها انتهى في القرون الوسطى ومصيرها مزبلة التاريخ. وشكرا على النشر.

  • N.M.
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:06

    Mon DIEU ! mème les avis des lecteurs sont faussés , j'ai appuyé sur le pousse rouge , pour dire que je ne suis pas d'accord et voilà que c'est le contraire qui se produit, mème nos avis sont falsifiés , depuis que Mr Rabah est au gouvernement , on n'a encore rien constaté de bon , au contraire il y a de plus en plus d'accidents , la nouvelle MODAWANA , de Ghallab est toujours là , le transport : c'est une catastrophe : la COMANAV a fait faillite , la COMARIT , RoyalAir Maroc est en cours de l'être, les CHEMINS DE FER du Maroc , tout le monde sait dans quelle état ils sont , Mr RABAH est d'accord pour le T.G.V , que les touristes ne prendront jamais , vu que le monde entier est vite au courant de tous ces accidents au Maroc, çelà grâce à l'information rapide , dans les TV, la Radios les Ordinateurs , et autre moyens de communications . Tant qu'il y a des faux jetons, des menteurs et autres , parmis les responsables Marocains , il faut s'attendre à tout !!!!!!!!!!

  • معلم بناي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:08

    المشكل في حراس الامن في حراس الطريق المشكل في التربيه على المواطنه.كل الواحد اقول راسي راسي ليس المشكل في الوزير المشل فيا انا وفيك انت وفينا كلنا كنفكرو في ريوسنا رفعت الاقلام وجفت الصحف

  • سيحان الله
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:09

    سبحان الله السيد الوزير هو المسؤول …..الان فين اما كانت شي مصيبة الله يحقظ الوزير هو المسؤول او اتقوا الله وبعدو عن هذه الردود التي لا تجدي نفعا …..حتى لنفترض ان السبد الوزير بدا في ترميم او اصلاح كل الطرقات مند تربعه غلى الوزارة لما وصل بعد الى 0.5 في المائة من الاصلاح …الله يرحم جميع الضحايا ومزيدا من الحدر

  • استاذ
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:10

    اولا تعازينا الحارة لكافة الشهداء ودعواتنا بالشفاء للمصابين .
    اريد ان الفت نظر القراء الاعزاء الى شيء مهم جدا والكل تجاهله .اين هي مراقبة الدرك الملكي ؟ بما ان اصلي من مدينة الدار البيضاء وعملي في ورزازات كاستاذ فاني في كل مناسبة امر من نفس الطريق لمدة 24 سنة بالتمام والكمال هذه الطريق حفظتها عن ظهر قلب واريد ان اقول لكم شيء مهم جدا وهو التالي .عندما نخرج من مدينة ورزازات في اتجاه مراكش نجد حاجز واحد لرجال الدرك الملكي في نقطة اغرم نكدال اتعرفون ماذا يفعل عناصر الدرك الملكي عندما نخفف السير من اجل التفتيش ؟ يشيرون بمصباح الجيب من داخل سيارتهم بتتبع السير ولااحد منهم ينزل للتفتيش والمراقبة .فلو ان رجال الدرك الملكي في تلك الليلة نزل منهم فرد واحد فهو بالطبع سيرى الحالة الميكانيكية للحافلة من الخارج ثم اذا كان يحب هذه البلاد ويقوم بعمله بضمير مهني فانه سيصعد للحافلة وسيجد تكدس المسافرين الذين بلغ عددهم 72 مواطن وبذلك كان سيقوم بما يلزم لكن وقعت الفاجعة وكان القدر المحتوم .
    فعوض ان نكتب اشياء خرافية كاستقالة وزير فانا اظن يجب معاقبة رجال الدرك الذين عملوا تلك الليلة في نقطة التفتيش .

  • مغربي: لست مع استقالة الوزير
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:11

    لست مع استقالة الوزير الرباح و لكنه يتحمل جزءًا من المسؤولية، الآن يجب عليه التصرف و البحث عن وسائل لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث، كإنشاء حواجز قوية في المرتفعات الشاهقة لتفادي سقوط السيارات منها، أو يجعل " ضوضان " في كل مكان خطير و و و و و المهم يتصرف و أن لا ينتظر مصيبة أخرى أسئل الله العافية لنا و لكم.

  • ملاك رشيد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:29

    أول شيء نسأل الله الصبر و سلوان لعائلة الضحايا و إن لله و وإن إليه راجعون ، الفاجعة و قعت و بمشيئة الله ، أسبابها تبقى مجهولة ،هل لعيب في الحافلة من الناحية الميكانيكية ، أم عياء السائق و نومه، أم سياقة السائق في حالة سكر مثلا وهي حالة موجودة و عاينتها عند جل سائقي الحافلات ،لا يقتربون من مقود الحافلة حتى يسخنوا وهو سلوك مسؤول عنه أرباب الحافلات وليس سي الرباح ،و حتى المواطن فهو أكبر مسؤول لسكوته عند رؤية العيب و يظل صامتا ،و السبب الرئيسي و الأكبر لهذه الحرب هي الزربة ، كلشي ولى مزروب الطاكسيات ، الحافلات ، الشاحنات، النقل العادي …و الزربة تحتاج إلى السرعة الفائقة حيت لا تحكم في الفرامل و المكابح و من هذا المنبر أوجه رسالة لكل السائقين على سواء ، الله يرحم ليكم الوالدين سوقوا بالمهل راه شحال من إمرأة رملتوها و شحال من طفل يتمتوه وأنا على يقين أن كلامي سيبقى حبرا على ورق الله يهدي ما خلق ،لن أنسى أن أتوجه بالشكر للسذة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره ا لله الدي خفف الكتير من الألام عن أسر الضحايا بالإلتيفاتة المولوية .

  • عابر سبيل تيشكا
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:30

    استقالة وزير النقل: و متى سمعتم ان وزيرا مغربيا قدم استقالته لحفظ ماء و جهه ؟؟؟
    وزير النقل في تصريحاته بخصوص هذه الحادثة حمل الجميع المسؤولية ابتداء من السائق الى الدركي الى المواطن الى … ألخ. اما هو فقد تهرب من المسؤولية الاولى التي على عاتقه و هي البنية التحتية للطرق. و ماذا تنتظرون من وزير يشرف على طرق سيارة محفرة و طرق محفرة حتى تجد ما بين حفرة حفرة. تهرب عن الحفرة لتسبب في حادثة سير. او تهرب من الاصطدام بشاحنة في طريق تيزين تيشكا باقليم الحوز (الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش و ووارزازات ) لتسقط اسفل الجبل.
    احداث وكالة خاصة مكلفة بانجاز نفق تيشكا و وكالة خاصة بانجاز الطريق السريع مراكش-وارزازات, هو الحل. و هذا الحل مفتاحه هو الملك اما الحكومة او الوزير فليرقدوا و يتمتعوا بالعمرة و السفريات فهم الطاعم الكاسي.

  • rochdi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:40

    حادتة الحوز انا للة و الية راجعون المشكل في الحكومة يجب اولا مراقبة حافلات نقل العمال كم من الوقت يشتغلون والضروف العمل كم من ساعة ينامون فيها هدة الرسالة موجة الى وزير النقل

  • محمد ج
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:42

    باسم الله الحمن الرحيم
    أقترح على الحكومة أن تنشء لجنة خاصة إثر كل حادثة للبحث في أسبابها و تقديم المسؤول عنها إلى العدالة و القصاص منه و تعويض الضحايا و عائلاتهم عن كل الخسائر المترتبة عن ذلك و إصلاح ما أمكن إصلاحه لكي لا تتكرر مثل هذه الحالات.

  • Pure Moroccan
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:44

    la majorite des routes et je parles des routes nationales sont construits depuis le protectorat. si on parle du demission de monsieur Rabah, il faut premierement juger les ministre avant lui. depuis des decenies ils trichent et volent l'argent du peuple. la solution au probleme c'est fermer les routes ancience et commence a construire des nouveaux routes aussi, si vous avez vu le video de l'accident il y avais une obscurete totales. le changement du pays doit avoir la coaperation des gens et du governement. Et le gouvernement de monsieur Benkirane essaye de faire le mieux

  • d.baba
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:50

    عندما ارادت الحكومة تشديد العقوبات ضد الذين يتلاعبون بارواح الابرياء قامت نقابات قطاع النقل بالاحتجاج و وراءها الاقلام التي تصطاد في الماء العكر .و الان تطلبون راس الحكومة و تحملونها المسؤولية .ما هذا النفاق..

  • samozayna
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:55

    apart le fait que le macabre vu sur la tele de l'accident et les nombres trés elevés des sininst"rés, tous semble pousser vers un appel disporportionné dans cette article pour ne pas dire de la part du marocains de facebook.le fait est que la cause résident dans une situation qui remonte à une catastrophe déja la avant l'arrivée du pjdiste..l'infrastructure délabrante et la corruption du corps securitaire aussi bien que l'excés de vitesse…etc.tel est un constat bien relié aux responsabilité du premier ministre rabbah mais ne sont en aucun cas si tot la cause de sa gestion de qlq mois

  • mohajir
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:57

    اتقوا الله ياإخوان واش الوزير إغير المخ ديال الناس؟لا إحترام لا نظام انا مهاجر قضيت عطله في الناظور وفي بعض المدن المغربيه بالنسبه نظام السير حريره البرمي بحال شارينو من السوق لي عندو حاجه فراسو كيديرها مكيفكرش فالغير الله يحسن العون للبوليس ديال سيركولسيون كيتلفو وخاصتا فالناظور اما بالنسبه للكيران الشركات كيفكرو غير فلبلايس اما سلامة المسافر ميهموش والسلام لكونترول تكنيك وتطبيق قانون السير عندهم معاه عَداوَهْ

  • ضد الضد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:09

    يا للحماقة…. وقعت حادثة سير و يطلبون من وزير النقل الاستقالة و كأنه من يعوضه لا تحدث أية حادثة سير وقت ترأسه للحكومة… الله يرحم الوالدين راه شقيقي اخسر في الامتحان ديال الباكالوريا أطلبو من وزير التعليم الاستقالة… أو راه جاري مسكين مات في المستشفى أطلبو من وزير الصحة الاستقالة… راه و لد خالت مول الباش تحاطت عليه حديدة الباش أطلبو من وزير التجهيز الاستقالة … و راه….. = الحقيقة هؤلاء الأشخاص الذين لا شغل لهم سوى التحريض على الاستقالات أن يستقيلوا لمدة سنة و يبتعدون عن الجهاز= أو ايعريو على أكتافهم أو يخدمو بلادهم…

  • abounasralah
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:12

    أحمل المسؤولية للسائق ومساعده هم من أضافوا ركاب بدون مقاعد .كذالك هناك نقص في الخطوط الشيئ الدي يفرض على المسافر في بعض الأحيان تقبل السفر واقفا أو جالسا على كرسي بلاستيكي من الحجم الصغير .هذه حالات معروفة في سفريات المغاربة وخصوصا في مناسبات إستتنائية كالدخول المدرسي والأعياد .هناك حالات أسوئ بكتير من الحافلات .أسواق البوادي الأسبوعية والتي يحج إليها كل ساكنة المداشر إما على دابته أو على متن207.الغريب هو أن المواطن يركب على صطح207.وكتر من 15.ورأيت هذا بعيني سواء في الشرق أو الغرب والشمال والجنوب .مشكل النقل في المغرب يحتاج إلى إعادة الهيكلة وبشكل جدي من المسؤولين على هذا القطاع .أما الرباح لا دخل له فيما وقع .هل تنتضر من وزير النقل أن يقوم مقام الأمن الوطني والدرك ؟

  • MAROCAIN ET
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:14

    نعم يجب ين يستقيل من منصبه لا نه هو لمسول لبد من وضع اجرات صارمه لكل من تقني السيرات وساءق الشاحنه و الحاله الطرقيه مسوءليه الوزاره النقل

  • SIEJKP
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:29

    MINITRE TRANSPORT
    TOUT LE MONDE A TOUT ATTENDU QU IL CHANGERA LA MOUDAWANA
    UNE MOUDAWANA SOUPLE QUI PREND EN CONSIDERATION LES ¨POUVOIRS D ACHAT DES CITOYENS
    207
    GRAND TAXI
    PETIT TAXI
    SIMPLE CITOYEN
    POSSÉDANT UNE PETITE VOITURE
    UNE MOUDAWAN QUI N EST MEME PAS APPLIQUE
    CAR S IL EST APPLIQUE A LA LETTRE LE MAROC SERA BLOQUE
    MERDE
    MR RABBAH MINISTRE DES TRANSPORT JE TE DIRAI OUT
    MIEUX POUR TOI
    CAR TU GERE UN HÉRITAGE QUE
    TU COMPRENDS MEME PAS DE QUOI IL S AGIT
    JAPPELLE A UNE GREVE GENEZRALE DE TOUS LES TRANSPORTEURS

  • hassan
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:35

    ا لمشاكل هي كالتالي:
    1) الحالة الميكانكية للحافلة قد تكون دون المستوى
    2)عدم احترام عدد الركاب (تكدس المسافرين )
    3)الحالة النفسية للسائق- ارق -اجرة هزيلة- ساعات العمل فوق الطاقة-مشاكل اسرية-تخدير-خمر
    4)طريق غير معبدة او دون المستوى
    5)سرعة مفرطة
    6)رجال الدرك -رشوة-عدم المراقبة
    7)ضعف الدراسات المستقبلية لاصلاح الطرق المهمشة

  • مواطنة.
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:39

    و علاش يستقيل يك عمغاربة لماتو، منيمتا وحنا عندنا ثمن ولا دية.المهم حنا شعب طيب وراضين بلهَم فمتقلقوش لكانو تيشوفونا دبان وحنا هَينة علينا نفسنا "من يهن يسهل الهوان عليه،وما لجرحن بمية إيلام" لا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل فيهم و فينا لسكتين عليهم.

  • عبد ربه
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:42

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    المشكل ليس في استقالة رباح او غيره بل المشكل في العقلية المغربية المتخلفة فكيف يعقل بحافلة أدى انقلابها الى ضحايا يفوق عددهم 70 في حين عدد مقاعدها 47 هل رباح من أرغمهم على الركوب؟ وبالنسبة لمن يحتج بالبنية التحتية نعم إنها ضعيفة ولكن لماذا لم تنقلب كل الحافلات التي تمر من تلك الطريق بداعي الحفر أو سوء البنية التحتية. سائقي ْالحافلات وأعوانهم أكثرهم متهورونوسجناء سابقون سيماههم على وجوههم ولايهمهم إلا كم سيوفرون من نقود حتى ولو وصل عدد الركاب 100 لأن ماسيجنونه من الركاب الواقفون(بدون مقاعد) أفضل من أجرتهم الشهرية. لم أرى أو اسمع أحدا تكلم عن الدرك ودوره في مراقبة الحافلات وحملولتها(فين الدرك والكار هاز 70 روح)

  • باباعسا عبد السلام
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:04

    أنا مع استقالة وزير النقل السيد عبد العزيز الرباح، ومندوب الوزارة بإقليم الحوز، لأنهماتسرعا في تقييم أسباب الحادثة المفجعة، على الطريق الوطنية رقم 9.لأن الأول حمل المسؤولية كاملةإلى السلوك البشري الذي لم يتغير(بــعد !؟) نافيا أية علاقة بالبنية التحتية لأن الطريق جيدة !؟ يقول الوزير.ويضيف : وما يلزم هو التحكم في السرعة !؟.
    2= وأرجع المسؤول في النقل السيد عباس السعدي الأسباب إلى: السرعة المفرطة !؟ العياء الذي أصاب السائق، فضلا عن التجاوز المعيب وغير قانوني ، كلها عوامل أدت إلى عدم تحكم السائق في حافلته !؟ الأمر الذي أدى بها إلى الوقوع في المنحذر .إنها مجرد احتمالات، لا حظ لها مما وقع على الأرض، والمقصود بها التهرب من تحمل المسؤولية فيما وقعأ ويقع يوميا بطرقنا الوطنية
    3= شهود عيان ل:2M= أسباب الحادث تكمن في البنية التحتية للطريق !
    لوجود حـــفــرة !؟ قد تكون السبب . بينما أشار آخرون إلى ؟ الكابح . السرعة المفرطة !؟تعرض السائق لغفوة من النوم نتيجة للإرهاق!؟ وأعد هذا التصريح مفبركا لاغير.
    والمعيب على مسؤولي النقل : التسرع في الحكم وتحميل المسؤولية كاملة للعنصر البشري السائق فقط !؟

  • أيلا عادل
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:07

    أريد الذكر أن هؤلاء الناس يعبثون لايمكن مطالبة وزير بالإستقالة لم يمض على تحمله المسؤولية سوى شهور معدودة لمذا لانحاسب حزب الإستقلال المسؤول الاول عن تسيير هذه الوزارة منذ سنين
    و غلاب الذي ضيع الملايين من أموال الشعب على مدونة لم تجلب سوى ارتفاع الحوادث ورادارات قديمة 90 في المئة منها غير صالحة للإستعمال و متجاوزة في كل الدول الغربية و العربية

  • jung
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:15

    العجب كل العجب ل موردي حزب القنديل كيف يدافعون على وزيرهم و يحاولون ان يبعدوا عنه المسؤولية .بيمنا طالبوا بكل شراسة باستقالة وزير الداخلية لانه منع شبيبة القنديل من تنطيم ملتقاهم في طنجة خرج حتى وزيرهم في العدل و سرح بعدم قانونية المنع .اما ذماء الابرياء لا تستحق ان يطالب بمحاسبة المسؤول بل حتى وزرائهم لم يدلوا باي تصريح لا رباح و لاحتى وزير الاتصال لم يلجم 2m و اخواتها لتحترم اهالي الضحايا ,اما عفا الله عما سلف ربما مازال في العمرة .

  • محب الوطن
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:23

    السلام عليكم
    لمن يهمه الامر ما دخل الحكومة بالذي وقع هل بن كيران والرباح والحكومة ككل هي السائق ام انها هي التي بنت تلك الطريق منذ ما يربو على قرن من الزمان ام ان بن كيران هو الذي اوصى ببنائها عندما كان في السجون الله اسمح ليكم …… الرباح رجل مخلص للوطن وضفادع الماء لابد ان تقف ضد كل ما من شانه ان يرقي البلاد ولعل اكبر دليل هي حركة التنقيلات التي يقوم بها الرجل ضمن عدد من اعضاء المصالح التابعة لوزارته انا اعذر كل من يتكلم ببراءة ولا يعرف حقيقة الوضع والعمل الجبار الذي يقوم به الرباح للاصلاح الوزارة من الاشباح الجاتمة على رقاب المغاربة

  • عادل
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:28

    استقالة الرباح خسارة فادحة لهذا القطاع،الرجل يواصل الليل بالنهار من أجل إصلاح أخطاء نصف قرن،و لا مجال للمقارنة باليابان أو أمريكا،الئك الوزير مسؤول فقط غلى ضمان سير القطاع كما استلمه معافى و متطور،ف خاصوا اقلب غاي زيد لمسته،أما الرباح راه تسلم القطاع شبه ميت و يجب عليه إحياؤه من جديد،هنا الفرق الكبير،إستمر يا رباح في العمل نحن نعلق الامل فيك بعد الله،الله إنصرك و يوفقك!!! ثم لماذا الملك مصر على تجاوز الدستور الذي صوتنا عليه و يرسل الوزراء و هو لا سلطة له عليهم مباشرة،قد يبلغ السيل الزبى إن استمرت هذه الممارسات!!

  • ملاحظ
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:28

    وهل الوزير هو الدي كان يسوق الكار اش هدا العبث والله اننا ولينا غير كانخربقو بغير مسؤولية ولا معرفة

  • hassan
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:31

    علاش بغيتو وزير التجهيز يقدم الاستقالة واش هو اللي قلبو و باركا من الفهامات راكم حادكين غير في الهدرة

  • marocain
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:52

    الرباح رجل نزيه ونظيف ,الوزاره ليس فيها الا الرباح وعلى المواطن ان يعرف بان لايمكن الا صلاح ما خربه الماضي في 90 سنه

  • مواطنة
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:13

    بلطجية الفايسبوك عواض يقول خص الوزير اصلاح اطرقات كيطلبو الستقالة هذا دليل بأنهم كيقلو هل امتا تجي الفرصة اجريو عليه

  • السوسي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:14

    المشكلة اولا في السائق المغربي
    ثانيا اصحاب شركات الفحص الثقني
    تالثا الشرطة والدرك الملكي
    رابعا في وزارة النقل والتجهيز
    خامس في الحكومة
    وللخروج من هذه الازمة على الحكومة
    اولا الاهتمام بالمواطن المغربي عن طريق رفع الاجور وتخفيض الاسعار في كل من السكر والشاي والزيت والدقيق والخضر وفاتورة الماء والكهرباء
    وتخفيض اجر الوزراء والبرلمانيين والولاة والعمال والكتاب العامين للوزارت ومديري الدواوين والرفع من اسعار الكماليات كالسيارات الفارهة والدراجات العادية والناريةالفارهة مع الزيادة في اسعار كل انواع السجائر و كل انواع اليناصيب والخمور
    ثانيا على وزارة النقل ان تكون صارمة في التعامل مع ارباب شركات الفحص التقني وتعمل على مراقبتهم وتعمل على اصلاح كل الطرق الثانوية منها والرئيسية
    تالثا اصدار قانون يحمي المواطن الذي يبلغ عن الرشوة ان يتم توقيق كل شرطي او دركي من مهامه متى ضبط وهو يقبض الرشوة
    فمتى اهتمينا بالمواطن من انخفاض الاسر والرفع من الاجور واهتمت وزارة التجهيز بالطرقات سيكون لزما على المواطن احترام القوانين رغم انفه

  • سمحمد
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    منذ أن وطأت هذه الحكومة القصر الملكي أثناء تعيينها من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.
    والإنتقادات موجهة إليها وكأن لها عصى سحرية ستصلح كل ما أفسدته الحكومات السابقة في سنة الإصلاح يحتاج إلى الصبر و تضافر الجهود من كل الأطياف و فضح كل ناهبي المال العام و اسكات من هب و دب و أصبح يتكلم في الشأن المحلي من أمثال الذين يتسترون بحزب الأصالة و المعاصرة العماري و الوافى…. و غيرهم ومنعهم من ممارسة الحياة السياسية
    و من أمثال الفيسبوكيـــــــــــــــــون الذين لا نعرف من هم و من أعطاهم الحق للتكلم بإسم الشعب الرباح رجل نزيه ونظيف و منجزاته تتكلم عليه كما أنه رجل يحب العمل في الظل بعيدا عن أعين الكاميرات التي يحاول البعض إعطاء المال من أجل الظهور فيها ولو بمشاريع واهية أو مهرجانات تقام بمناطقهم.

    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.

  • MOT
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:41

    سائق مخمور + طريقة مهترئة منذ الإستعمار ، وما دخل وزير لم يمض على استوزاره الا عدة شهور.
    ام أنكم تبحتون عن اي سبب لطعن في هذه الحكومة.
    يا شعب الزرواطة مايليق ليكم غير عمي عباس ، اما لي باغي يخدم كتقلبوا ليه على الضربة .

  • فايسبوكي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:46

    إلى كل من يتسائل ما دخل الوزير في هذا
    السيد الوزير هو الوصي عن هذه الوزارة وهو المسؤول الإداري الأول في هذا القطاع،السيد الوزير فعلا لم يأمر بهذه الحادثه،بل هو لم يأمن الطريق و لم يغلقها إن هي غير صالحة،لهذا إن كنا نقول أننا في زمن التغير فالسيد الوزير يجب عليه أن يستقيل أو يقال لأنه مسؤول ولو بطريقة غير مباشرة،أما السائق فلا يمكن محاكمته وحده،يجب محاكمته هو و إغلاق شركته لأنها لا تحترم المعايير المطلوبة و محاكمة كل شحص تقاعس عن أداء واجبه في هذه الحادثة،مسؤول الصيانة،الدرك الملكي الذي كان متواجدا هناك،أما الوزير فإن قام بعمله و أمن تلك الطريق أو غلقها لحماية المواطنين،فلا أظن أن هذه الحادثة كانت ستحدث،هذا كله إن ربطنا المسؤولية بالمحاسبة و إن كنا فعلا في بلد القانون

  • alarak1972
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:51

    la cause est claire, c'est l'état du parc autocar, taxi, et autres moyens de transport:
    1) exiger la durée de vie des vhécule >10 au maximum (bien sur cout d'achat doit être competitif et à la prorté exonération des frais de douane).
    2)Une viste technique chaque jour ou toutes les quinzaine à la charge de l'état par des cabinest neutres installés à chaque station routiére et chaque arrêt pour les grands taxi et camions de long parcours.
    3) Exiger une ancieté de 10 de permis de conduire sans antécedent (accident – PV d'infraction)+formation étatique+niveau intelectuel moyen des chauffeur.
    4)le plus important exiger un âge minim de 40 ans pour conduire les grand vhécules (autocar, remorque, camion…).
    Qui veut du bien à notre pays peut faire n'importe quoi pour réussir les garnds défits !!!!!!!stop au déclaration et interw apres chaque drame.

  • laghrissi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:59

    ماذا أقول لك اقرأ ما كتبته بيدك وقلي بالله عيك هل أقنعك " فالمقطع الذي حدثت فيه الحادثة هو ممر وسط المنعرجات الجبلية والشق الأكبر من المسؤولية يتحملها وزير النقل "

  • Youssef
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:12

    لاحول ولا قوة الا بالإله : يجب محاسبة كل المسؤولين من دركيين ، مراقبة السيارات ، وزير النقل ، الوزير الاول ، صاحب إعطاء الرخص النقل ، وزارة التجهيز ، الجماعة الحضرية،….. الم……
    ان لله راجعون

  • brahim
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:18

    لا لاستقالة السيد الوزير لان حكومته ليست من اوصلت طرق المغرب الى تلك الحالة, اننا في المغرب وليس في سويسرا لذالك فالسيد رباح يعرف ان الحوادت ستقع فنحن في بداية الاصلاح والبناء اي انه يجب ان نتدكر اننا بلد منهوب خيراته من طرف المفسدين من الحكومات السابقة والبلد كانت تسير الى الهاوية لولا الربيع العربي الذي افرز حكومات منتخبة تحمل هموم الشعب والعدالة والتنمية ستعيد الامور الى نصابها ولا شك باذن الله رغم العراقيل التي يطرحها اليساريون والعلمانيون ولكن التاريخ لن يرحمهم واصحاب المراهقة السياسية الذبن سبفشلون كما فشلوا في مصر اوحتى في تركيا والفاهم يفهم وشكرا

  • yassir
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:39

    كل ما يقع من صغيرة أو كبيرة في المغرب إلا و يرمى على عاتق العدالة و التنمية و كأن هذا الحزب كان وراء المشاكا التي يتخبط فيها المغرب في جميع المجالات..اتقوا الله فإنكم و الله تبالغون في اسقاط الأحكام.

  • Marocain
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:46

    tout d'abord mes condoléances aux famille des victimes du profond du coeur , c'est tout le secteur des transports qu'il faut voir partant de l'infrastructur, l'humain et la mécanique et je peu méme ajouter le citoyens moi je suis un connaisseur du domaines j'ai enseigné à l'institut national de formation aux métier du transport routier alors je connais bien ce que je vais dire ce qui est la cause du drame c'est la coruption dans tous les niveaux ministéres écoles de conduite les agents verbalisateurs tous les intervenants je reviens à l'institut de formation des conducteurs c'est grave car les stagiares ne pratiquent pas la conduite sur la route du fait que les formateurs ne sont assurés sur la route et pour la filiére voyageures les autocars sont dans un état incroyables alors on se contente de la formation à l'intérieur de l'institut pour unr durée de 6MOIS avec c'est comme si le conducteur sera affécté pour conduire à l'institut et non pas sur la route

  • كريم الصالحي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:47

    مما لا يدعو إلى الشك أن جل حوادث السير التي تقع بالمغرب ترجع أسبابها بشكل كبير إلى عوامل بشرية.
    بغض النظر أحيانا إلى حالة الطرق، فإن سلوك سائقي الحافلات و الشاحنات و السيارات و الدراجات النارية و الهوائية و كذلك الراجلين، يعد السبب الرئيسي إلى العدد الكبير من الحوادث (أكثر من 4000 قتيل سنويا و عشرات الآلاف من الجرحى) محتلين بذلك الصفوف الأولى دوليا بهذه الآفة.
    هناك مثل عالمي يقول : إذا أردت أن تحكم على مجتمع، فانظر كيف يسوق أُناسُه في الطرقات.
    إن الخلل في سلوكاتنا. كيف ؟ الضوبلاج في طريق وطنية و في خط متصل مثلا هو غير قانوني و يعبر تشنج و تسرع صاحبه و عدم مبالاة السائق باحترام القانون؛ هنا يتبن لنا 3 سلوكات غير سليمة إن لم نقل مرضية و بالتالي هذا من السائقين يشكل خطرا مباشرا على الأخرين و قد يتسبب في حادثة خطيرة. سلوك العناد و عدم التسامح؛ الغش و الكذب والرشوة للحصول على رخصة سياقة أو التحايل قصد الحصول على شهادة الفحص التقني.
    . لا يتسع المجال للكلام أكثر.
    فاللجنة للوقاية من حوادت السير، لما رفعت شعار"لنغير سلوكنا" فهي كانت بالأكيد محقة. خـاصنا نغيرو السلوك ديالنا. و مع تطبيق الصرامة

  • نبيل صفروي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:47

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحم جميع الضحايا وتعازينا الحارة لذوي الضحايا لمن يهمه الامر ما دخل الحكومة بالذي وقع هل بن كيران والرباح والحكومة . المسؤولية يتحملها .سائق المغربي
    ثانيا اصحاب شركات الفحص الثقني

  • غيلان
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:51

    أيها الفايسبوكيون أيتها الفايسبوكيات فاليصحا ضميركم والتعلموا أنه ليس من المنطقي كلما وقعت حادثة نقوم ونحرد على أشياء تافهة لا أساس لها ولا تخدم الوطن بشئ الوزير لم يمر على منصبه حتى عام كيف يعقل أن يقوم با صلاح جميع الطرق الوطنية اللهم الا أنتكون عنده عصا سيدنا موسى,كم من من حادث مهول وقع هل سبق لأحد الوزراء السابقين أن قدم استقالته دعوا الوزير يشتغل دعوا الحكومة بخير وأعينوهم بدعائكم حتى يقدموابالاصلاح لهذا البلد العزيز أفضل ما يتمناه المغاربة جميعا

  • محند اوعلي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:49

    و ناشطون فايسبوكيون مغاربة يطالبون بعودة فاس عاصمة رسمية للمغرب و لو بصفة رمزية ما بغيتوش ديروها هما ماشي مغاربة وقيلا جايين من شي موزمبيق خفتوها ترجع بصح

    و بيني و بينكم راه حقهم يطالبوا بديكشي حيت را فاس ظلمات تاريخيا كيما شفنا فديك الفيديو اللي درتو

  • Exactement
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 07:37

    Exactement, si M. Rebbah démissionne, au Maroc il n'y aura plus d'accidents de la route, plus de corruption de la part de la gendarmerie, plus de corruption dans les centres de la visite technique, plus de vieux autocars qui circulent sur les routes pour ramasser de l'argent, plus de chômage, rien , il va etre un exemple pour tous celui qui veut travailler.

    La hônte, laissez M, le ministre faire de son mieux.

  • sorry for all thos family
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 07:57

    there one solution, governement most leave this country, or the people most leave them country
    befor the TGV comes to finish what this bus start
    llah irhamhom

  • fouad.btp
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 08:54

    يبقى الحل في المغرب هو اصدار قانون يمنع التجول بوسائل النقل بمحرك ذات الاربع عجلات فما فوق 🙂 . ففي اي بلد تعطى " الاكراميات " لشخص فقط لانه معوق و يصدق في الاخير عوق معاه المئات و سبب في قتل العشرات ؟؟ ان كان فعلا المغرب يفكر في مساعدة المحتاجين و متقاعدي الرياضة و الفن و غيرها فليجعل لهم اجرة شهرية و تقاعدا مريحا و ليمنح عقد النقل لمن يريد الاستثمار في هذا المجال باسطول نقل محترم و معايير جودة مطبقة ، و ليخلق التنافس في ميدان النقل و ليس الربح السريع

  • ahmed
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 09:34

    عندي اقتراح ربما سيقلص من حوادث السير وهو التحفيزات المادية عوض الزجر و القمع.
    فبما ان حوادث السير تكلف الدولة 11 مليار سنتيم سنويا ، لوخصصنا نصف هذا المبلغ فقط للتحفيزات وتوزيعه على السائقين الذين لم يرتكبوا مخالفات طيلة السنة لما لاحضنا بالتٱكيد تراجعا مهما في الحوادث وحافضنا على ثروتنا البشرية والمادية

  • بنت المغرب
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:21

    للأسف ما قرأته حز في نفسي وأوجع قلبي. كيف لهؤلاء الفايسبوكيون ان يطالبوا برحيل وزير النقل وهو بالكاد وضع رجله في الوزراة إن لم نقل " باقي ما سخنش بلاصته"؟. أقول لهؤلاء : فإن كنتم مطالبين بالاستقالة فيجب أن تكون على هؤلاء الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة النقل والتجهيز الذين خططوا وأتوا ببرامج ومدونات السير لا علاقة لها لا بطرقنا ولا ببنياتها التحتية ولا حتى تتماشى مع واقعنا المرير. هؤلاء هم من يجب محاكمتهم ولما لا حتى إعدامهم لأنهم هم من أوصلوا هذا الشعب المعاني في صمت إلى هذه الدرجة. وهم السبب فيما آلت إليه حالتنا المزرية. فإن أحصينا القتلى جراء حوادث السير نجد تلك الحصيلة أكبر من قتلى الحروب. فما عسانا أن نقول إلا "إنا لله وإنا إليه راجعون" اللهم ارحم موتانا واشف جرحانا، اللهم اصلح ولاة امرنا واجعلهم صالحين مصلحين لهذا البلد العزيز الكريم الذي لا يستاهل كل ما يجري له. أحبك بلدي

  • Donneur d'avis
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:29

    Démission :
    On ne peut pas dire que tout est à cause du facteur humain. Sinon votre part de responsabilité Monsieur le ministre est aussi due au facteur humain. Avec un raisonnement pareil on ne fait plus confience à des personnes qui cherchent à eviter une responsabilité qui est de leur ressort.

  • حسن رجاوي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:47

    لا افهم كيف تطالبون باستقالة وزير النقل الحالي وهده المشكلة سببها الحكومات السابقة التي لم تقم بشيء وكل ما تهتم به الحكومة الحالية هي اصلاح مخلفات الحكومات السابقة من يجب محاسبتهم هم وزراء النقل السابقون

  • merieme
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:48

    هو مالو مسكين يالله كال باسم الله في الوزارة بغيتوه اصلح طرقات لمغرب كلهم ?
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • عبد الرحيم الزموري
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:46

    أين كان رجال الدرك عند مرور حافلة ركاب تحمل 15 راكبا اضافيا.؟
    اصحاب شركات الفحص الثقني يتحملون في رأيي مسؤولية في هذه الحرب الطرقية بشكل كبير أيضا

  • محمد
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:50

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد البشرية اجمعين
    اما بعد نعزي اهل الضحايا في موتاهم ونقول لهم لله ما اعطى وله ما اخذ وكل شيئ عنده بقدر فلتصبروا ولتحتسبوا
    اما من يريد ان يلصق التهمة بالوزير نقول له كلما وقعت حديثة سير يقدم وزير استقالته فكم من وزير يجب ان نعينه في السنة بالاضافة الى ذلك الجميع يعلم ان السبب الرئيسي في هذه المشكلة هم مراقبو السيارات بالدرجة الاولى ثم صاحب الحافلة ثم السائق…
    اما الوزير فماعلقته بالحادثة ام تريدونه ان يكونا كورتي في كل محطات المغرب

  • محمد غ
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 12:45

    ماشاف السي الرباح شحال من باراج ديال الدرك والشرطة للي داز من حداهم الكار اهو هاز 65 بلاصة

  • المعاناة
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:11

    اسئلو من يطال ترددهم على المحطات الطرقية كل اسبوع فالمشكلة ليست في وزير النقل بل في طمع ارباب النقل في المزيد من الاباح اثر حمل عدد الركاب بقدر يفوت بكثير عدد الكراسي الموجودة وفي السلطات التي تغض الطرف عن ذلك مقابل دراهم معدودة .

  • doha
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:17

    صرح وزير النقل البارحة انه ثم شرا ء الرادارات و ثم وضعها في الدار البيضاء و الحقيقة ان الحافلة انقلبت في الجبل!؟ اريد حقا معرفة العلاقة هنا، ليس من السهل ان يصبح المغرب يحتل المراتب آلاولى من حيث عدد القتلى هذه السنة و ان يفقد اكثر من 5 حافلات في سنة واحدة . الاسباب تختلف . لماذا قاموا باختيار اسهل الطرق لمعالجة المشكل (الرادار في المدينة!)و و لم يقومو مثلا بالاعلان عن توسيع الطرق خاصة الجبلية و اصلاحها . هم يريدون اسكات المستمع المغربي و تلهيته باي خبر حتى لا يسال او يستفسر

  • مغربي حرررررررررر
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:25

    أول قبل كل شيئ نسال الله ان يتغمد كل ارواح الضحايا بواسع رحمته يرق ذويهم الصبر والسلوان.. ويشفي كل الجرحى….
    إنا لله وإنا اليه راجعون
    ربما العنوان يختصر كل ما ساقوله هنا ؟
    نحن أول من يتحمل المسؤولية كوننا نرى الفساد أمامنا ونسكت عنه. بل نقبل به ضربا بكل ما سياتي بعده من مآآآسي عرض الحآئط ..
    على سبيل المثال.
    الفاجعة التي وقعت..
    المسؤولية الكبيرة يتحملها اولا الركاب ثم السآئق ثم المراقبة الرقية ثم …….
    والوزير هو الأخير في المسؤوليه لماذا ؟؟؟؟؟؟
    أولا الحافلة أقلت 64 شخص وهى في القانون لا يسمج لها بأكثر من 48…
    فالمسؤولية الكاملة للركاب أولا لأنهم بأنفسهم قبلو المغامرة…
    فلا يمكن أبدا لو تحركو أي الركاب ولو 20% منهم فقط لوقف الحافلة سوآء
    أمام أي مخفر دركي أو أي ( باراج ) دركي في الطريق لتوقفت الحافلة ولما أستطاح ذاك الدركي أو ذاك المراقب إلا تطبيق القانون..
    حينها غدا قدر الله للحافلة أن تنحرف عن الطريق فإن المكتوب لا مفر منه ..
    المهم ! حتى شركة التامين ستعوض القليل رغم أن الفراق لا يعوض ؟
    لا كن في هذه الحالة بالذات المسؤولية كل المسؤولية للركاب سامحهم الله على انفسهم……

  • خديجة
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:29

    هذا هو مشكلنا أن تفكيرنا سطحي هذا الطلب لا محل له من الإعراب حالة البنية التحتية منذ زمن وهي على هذه الحال وهذه الحكومة لم يمر وقت طويل على وجودها إنكم تلصقون التهم ليس إلا (مع العلم أنا لا أدافع عن الحكومة فقد أفكر بمنطق ) فكم من الحوادث التي حدثت في عهد الحكومات السابقة وما زالت تحدث فبالإضافة إلى الطريق فلا يعقل أن السائق ليس مسؤولا ولو ب10 في المائة من هذه الحوادث …الذي أريد أن أقوله أننا لا يمكن أن ننتظر من الحكومة بين ليلة وضحاها أن تصلح البنية التحتية فإذا كانت الحكومات السابقة لم تنجز شيئ البتة فعلينا أن نتحلى بالصبر وخصوصا في مثل الطريق الذي وقعت فيه الحادثة والذي يتواجد مثله خصوصا في المناطق الجبلية ونتمنى أن تتحسن الأوضاع مستقبلا.

  • tarek tetoaun
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:50

    الصراحة خاص المسؤولين يهتموا باصلاح الطرق او ره مازال نسمعوا بحبل هاد الحوادت المرعبة وخاص المراقبة الصارمة للحالة الميكانيكبة اديال السيرات واديال الساءقين ل كيكونو في حالة غير عادية ورحم الله امواتنا

  • عاشقة تراب الوطن
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 14:43

    اولا انا لله وانا اليه راجعون اللهم تغمد الشهداء برحمتك واسكنهم فسيح جناتك والهم ذويهم الصبر والسلوان.
    حادثة مؤلمة والكل مسؤول:المواطن.الوزارة و الدرك الملكي بنظري الدولة باكملها مسؤولة عن هده الفاجعة هل ننتظر من الدولة التدخل باسرع وقت ممكن في اتخاد الاجراءات اللازمة ام التكفل بدفن الجتث ……………
    الا متى ستبقى الحقوق مهدورة في هدا الوطن العزير الدي نعشقه و مستعدون للموت من اجله
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • amal
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 15:04

    cette fois j avoue qu'il ont exageré certes je suis contre pjd mé bn qm mm ksk il va faire Mr REBBAH pk demitionner disant que cet a cause de la route mé qd mm le ministre a commancé ces taches mm pas 6 mois il va pas gerer toutes les routes du maroc faut pas crier pour crier avant de reclamer et revendiquer leurs droit faut penser qs mm a convaincre les gens et cette fois chui persuadée j vois ke ces gens veulent justent l arachie et creer la zizanie

  • حسن
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 16:31

    تعازينا لأسر الموتى
    كان غلى السيد الوزير بمجرد استوزاره وبين عشية وضحاها أن يصلح فساد عقود : أن يكشف المفسدين /أن يحارب الفساد/ أن يراجع المدونة المشؤومة/أن يرمم الطرق /أن يبني القناطر /أن يحفر الأنفاق/ يراقب المحطات الطرقية ومراكز الفحص ووووو ……
    افتح مغارة علي بابا وطبق مسطرة الصفقات وابحت عن الرجال الصادقين ، وخلي كل رغبة ل30 مليون مغربي تتحقق في أشهر قلائل .
    مشي هدا العجب العجاب ؟

  • ahmed
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 17:54

    i ضن ان احسن حل هي التحفيزات المادية عوض الزجر فبما ان الحوادث تكلف الدولة 11 مليار سنتيم سنويا فيجب في نظري تخصيص نصف المبلغ مثلا للتحفيزات وتوزيعه على السائقين الذين لم يرتكبوا مخالفات طيلة السنة وسنرى الفرق

  • freeman
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 18:36

    i will not even added a word to this the only word i will say is rabah get out be ashame of urself , about peoples who deffend him if he is an honest amn he should quite right a way not waiting for us to tell him so but i know in morocco the things is money if he quite where he can get the haouse+ the cars +thebenifitfor him and his family +on and on …………..so if he didn`t quite as moroccan we will take it like this there is nothing such its a new government or suchthing as new legislatin that the bs , by the way i posted a comment yesterday but i think hespress publish only what they want so i dont think hespress is fair so maybe does it belong to the government some one plz answer me if so i wont check it again i dont need to hear from them we need somthing that is more

  • ابو رضا
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 18:44

    ليس اى مطلب يطالبون به كالفيسبكيون وح 20 ف ان ينفد
    فوزير النقل مهما كانت نوعية حزبه ان يكون هو المسؤول ففى الحقيقة ادا كنا سنحاسب وزير التقل الحالى علينا ان نحاسب وزير النقل السابق لان الوزير الحالى حتى ولو بدا المشروع لاصلاح الطرقات لايمكنه ان يصل الى الطريق التى وقع فيها الحادث
    اما الوزير السابق فمند توليه وزارة النقل والتجهيز كان يهتم الا بالطرق السيار بين المدن الكبرى ليملا صندوق الدولة بالمداخيل التى تاتى من الطرق السيار
    فكان على الحكومة السابقة ان تصلح وتوسع جميع الطرقات التى تركها الاستعمار ثم تتوجه لانجاز الطرق السيار
    لقد وقعوا من قبل حوادث كثيرة ولم يقل احد من الحركات او الجمعيات ان يقدم الوزير استقالته

  • السمندل
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 18:47

    رحمة الله عليهم اجمعين ويرزق دويهم الصبر والسلوان – ان للاه وان اليه راجعون- ولا حول ولا قوة الا بالله

  • omar
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:00

    . je me demande comment les ministres (surtout du PJD) arrivent à dormir quant en sais que OMAR IBN ALKHATTAB a dis "en tant que wali des affaires des musulmans si une mule trébuche a baghdad je serai tenu pour responsable parce que je n'ai pas assez fais pour lui préparer un passage sécurisé". je me permet de poser cette question a toutes fins utiles : Comment un car en surcharge a pu franchir autant de barrage de police et gendarmerie sans être inquiété ? je pense que si les assurances n'indemnise pas les accidentés les ayant droit doivent se retournés contre l'etat qui emploie ces gendarmes et policiers

  • زاكوري
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:43

    اقترح بعدهذه الفاجعة المؤلمة جدا:-جميع الدركيين من ورزازات واغرم نوكدال واؤكد على دركيي اغرم نوكدال لانهم اخر نقطة قبل مكان الحادث، ابعادهم ونقلهم عقابيا الى الصحراء المغربية(بكلتة زمور) حيت الرمال والحمادة ولا خوف على انقلاب الاليات ولا داعي لمراقبة الحمولة.اما عن تحميل المسؤولية للوزير ومطالبته بالاستقالة هذا يدل على قصر نظر المطالبين بدالك.لانه ابان عن رغبة معاقبة المتدخلين كالمراقبين في المحطة ومركز الفحص الثقني والدرك …رحم الله الموتى والشفاء للمصابين ،والهم ذويهم الصبر وانا لله وانا اليه راجعون.

  • الصحراوي بير
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:55

    السلام عليكم لا تنسوا يااخوة لو كان ضحايا الحادت في بروج مشيدة لتوفوا في تلك اللحظة ومن له الايام في الدنيا لازال حيا لمادا لم يمت جميع الركاب اللهم لااسالك رد القدلا ولكن اسالك اللطف فيه. ارجعوا الى ربكم ودينكم كفانا هراء نعم نريد الاصلاح ولكن الفساد ليس وليد اليوم او جاءت به هده الحكومة الله يهدينا انتهى

  • Hamid
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:33

    La responsabilité du ministre est de choisir des collaborateurs compétents, intègres, et déterminés à agir pour le bien être des citoyens. Mettre à la disposition des citoyens des dispositifs et des structures fiables pour leurs permettre de dénoncer les infractions et les irrégularités dont ils sont témoins. Agir au plus vite pour combler le déficits en compétences technique, engendré par le départ volontaire, par le recrutement et la formation continue. La direction de la DPET d'al HAOUZ doit être assurée par un ingénieur en génie civil ayant plusieurs années d'expérience de même que pour le chef du service infrastructure. Des ingénieurs débutants ou sans expérience sur le terrain et sans encadrement permanent ne pourront jamais assurer la gestion du réseau routier de la province d'Al HOUZ.  

  • المغربي ثانية
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 23:43

    الفايسبوكيون تنطبق عليهم النكتة التالية ؟ توفي بدوي وترك ارثا لستة من ابنائه ودهبو لشيخ القبيلة كي يوزعها عليهم فاقتح عليهم شراء سيارة اجرة كبيرة ففعلوا لكن لعدم تقتهم ببعضهم البعض اكتروا سائقا وشرعوا في الركوب معه بستة بعد ايام تبين لهم انهم ينفقون دون ربح وان المشروع خاسر فرجعوا لشيخ القبيلة وبعد تفكير طويل اقترح عليهم مايلي : تغيير السائق.
    هدا بالفعل مطلب الفايسبوكيون وهدا ما يحدث في المغرب علئ المستوى السياسي والاقتصادي ووووو.الى متى يترك للسائق حق القيادة الفعلية للسيارة بعد دلك نحاكمه على النتائج المحصلة ؟ والفاهم يفهم وكفى مزايدات على حساب الشعب الصبور .شكرا هسبريس على رحابة الصدر .

  • maghriia
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 15:51

    رئيس الحكومة في تصريحاته البارحة يقول أن الحادث قضاء و قدر ! حشومة هادشي كية للي جات فيه ؤ صافي
    رحم الله الموتى ونتمنى الشفاء للمصابين ، وانا لله وانا اليه راجعون.

  • غيور
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 23:04

    قبل كل شيء نقول رحم الله ضحايا هده الفاجعة وندعوللجرحى بالشفاء العاجل ولدويهم بالصبر والسلوان ونقول إنا لله وإنا إليه راجعون. ونقول إن المسؤول الأول والأخير هو المواطن لأنه هو الدي يقبل امتطاء حافلة حالتها الميكانيكية رديئة ولايحتج ويقبل دلك ولو لم يتوفر له مقعد (سيرشارج) مع أدائه ثمن التدكرة كاملا ويقبل وهو يرى بأم عينيه مساعد السائق وهو يعطي الرشوة للشرطي أو الدركي ويسكت ويقبل وهو يشتم رائحة الخمر وهي تفوح من السائق ولايحتج ويقبل ويقبل ويقبل. بل أكثر من دلك فهناك بعض المواطنين الدين يقومون بتنبيه السائق بشأن طريقة سياقته أو أسلوب تجاوزه للسيارات الأخرى أو سرعته الزائدة فيكون نصيبه انتقادات وردود فضة من ركاب آخرين قد تصل إلى حد التلاسن والقدف والسباب. لهدا فهل ياترى كان الرباح عندما زاد عدد الركاب ب 14 راكبا عن العدد القانوني أي بأكثر من ربع الحمولة المسموح بها، سؤال نطرحه على هؤلاء الدين يدعون أنهم فايسبوكيون ولهم لهم سوى تتبع عورات الناس ونسوا عوراتهم….

  • لينة
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:52

    إنا لله وإنا إليه راجعون. الرباح لا يمكنه إصلاح الطرق بين عشية وضحاها ولكنه كان بإمكانه الإشارة لحالتها المميتة ولأخلاق الدركيين التي لاتخفى عليه. وأقول لسي الرباح واجبك العمل على تغيير مثل هذه الطرق منذ اليوم لأنك مسؤول عما هو قادم أمام الله قبل المغاربة الذين لازالوا يأملوا في فريقكم خيرا.

  • citoyen 1
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 16:15

    الله اهديكم واش هذا الشئ جاء من رباح فقط . الله اهديدكم راه طروق المغرب ضيقة جدا (mal faite) خص اكون برنماج وتخطيط توسيع الطرق في المغرب باكمله وكلك اعادة النظر في طريقة الدريب على السياقة في المغرب انها تتم بشكل غير جيد وهناك فساد يدور حولها

  • عقاوي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 17:01

    بسم الله
    ايها الفاسفوكيون اخطاتم في طلبكم .من هو صاحب المدونة هل الرباح ام غلاب .يجب طلبكم ان يصيب غلاب استقالته من جميع المسؤوليات .عور السير اراه غادي اعور مجلس النواب.
    والســــــــــــــــــــــــــــــلام.

  • حمودة السباعي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 15:30

    كثيرا مانفتقر الى السياسة والسياسيين ..كما انه كثيرا مانفتقر الى فئة حقيقية غيورة على البلد ومصلحته ..حقيقة ناسف لزماننا كما ناسف لوجودنا وسط اناس محسوبون على العدالة كما انهم محسوبون على التنمية ..ولااجد مااقول الا اسفي الكبير على موت السياسة وفهم المفهوم نظريا وتطبيقا ..واقول لهم بالمغربي ..بزاف عليكم السياسة واخلاق البسياسة ..سيرو فحالكم وخليو عليكم الشعب والبلاد ..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال