24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "سي قشُّوب": لا أخاف من غضبة ملكية بسبب "تقشاب سياسي"

"سي قشُّوب": لا أخاف من غضبة ملكية بسبب "تقشاب سياسي"

"سي قشُّوب": لا أخاف من غضبة ملكية بسبب "تقشاب سياسي"

فرض نفسه بقوة على صفحات الفايسبوك المغربية، وطريقة تعبيره تنم عن وجود فهم لأسس السخرية السياسية.. يدرج منشورات مصورة على قسمين؛ خبر وتعليق.. بمزج خاص ما بين قدسية الخبر وحرية التعليق.

بنظاراته السميكة وشاربه الكث وقبعته الشتوية يتجول "سي قشوب" على الفايسبوك المغربي ينتقد ويسخر، لا خطوط حمراء عنده، ولا كلام من القاموس الدبلوماسي، منافسا بذلك باقي الشخصيات الفايسبوكية الساخرة.

نستضيف إدارة صفحة "تقشاب سياسي" وسط رغبة منها في عدم الكشف عن هويات مكوناتها، مع اعتماد "با قشّوب" عوضا عن الأسماء الحقيقية، علما أنّ المستضافين يشتغلون ضمن مجالات الصحافة والهندسة والأبناك والتجارة.

بداية، من هو سي قشوب؟

السي قشوب شخصية مغربية افتراضية، عكس الشخصيات الأخرى المستوردة، و إنتاج مغربي خالص غير متأثر بثقافة معينة إلا الثقافة المغربية، كان أول ظهور له في صفحة تقشاب سياسي على الموقع الاجتماعي فيسبوك، يحاول أن يكون ضميرا لكل مواطن مغربي يعيش تقلبات الحالة السياسية و الاجتماعية والاقتصادية، وكل مناحي الحياة بكل تفاصيلها.

في صفحتك، تنتقد كل شيء بدءا بالمؤسسة الملكية وانتهاء بالحكومة ونادرا ما تشيد بمجهود معين، هل أنت مولع بالانتقاد لهذا الحد؟ ولا تشاهد الحياة إلا على أنها سوداء؟

أن يكون السي قشوب كثير النقد و أن لا يشيد بمجهود معين، فهذا أمر منطقي، لأن السي قشوب ضمير عدد من المغاربة فهو يقوم بالنقد و التأنيب و المراجعة و العتاب إسوة بعمل الضمير الحي المتحرق على ما يقع حوله من أحداث و مهازل... بشكل مختلف و ظريف.

و لأن المواطن ليس في حاجة إلى ضغط و نكد إضافي و إلى نصائح و دروس فوقية أو أستاذية تمارس عليه من جهة من الجهات، لذا و ببساطة فإنه في تعليقاته على مختلف المواضيع السياسية و العامة عموما، ينتهج أسلوب خفة الدم و دماثة خلق مع اختيار المواضيع بدقة يراعي فيها حجم الموقف و حساسية الموضوع و أهميته، كما أنه لا ينتقد أو يعلق على الضعفاء الذين لا حيلة لهم، بل ينتقد من هم في أعلى الهرم ومن يمتلكون القرار ويظنون أنفسهم فوق أي نقد أو مراجعة، وهذا عكس ما تقوم به بعض الجهات عندما توجه سهام التعليق و السخرية إلى المواطن العادي، و لظواهر حياتية عادية بينما تسكت عن انتقاد من يستحقونه.

لماذا لا يريد القائمون وراء صفحتك أن يعلنوا عن أنفسهم؟ هل هم خائفون؟

عدم الإعلان عن الأسماء المشرفة على الصفحة مسألة تقنية محضة؛ تخضع لعامل الزمن و شروط الإعلان و لا علاقة لها بالمسألة الأمنية لأن ما نمارسه ليس شتما أو قذفا أو تشهيرا أو افتراءا على أشخاص ما أو جهات ما، نحن نعلق على أحداث و شخصيات عامة تتخذ قرارات تعود بالسلب أو الإيجاب على كل المغاربة و بالتالي نمارس حقنا في النقد في حدود النقد، فكل من أراد أن لا يتعرض للنقد فما عليه إلا ترك الشأن العام و هجر المسؤولية التي يزاولها.

لكن ربما أن هذا المبرر يخفي حقيقة أن خوف "سي قشوب " من الاعتقال..

لا على الاطلاق .. القضية ليس لها علاقة بالمسألة الأمنية، لأن سي قشوب مواطن مغربي كامل المواطنة، و هو يمارس حقه في التعبير بحضارية و سلمية دون أن يتعدى حدود الأدب.

يعني أن سي قشوب تربي تربية حسنة مبنية على احترامه لوطنه وملكه ودينه، كما يتعلم الأطفال في المدارس المغربية؟

مسألة المنظومة التربوية متعلقة بمن يضعها، فبالنسبة للدولة المواطنة الصالحة هي مواطنة السمع و الطاعة و تقبيل الأيادي و الأرجل .. أما بالنسبة للمنظومة الغير الرسمية فترى أن المساواة و الكرامة و قيم المجتمع المدني هي عمود الزاوية لأخلاقيات المواطنة النموذجية، كما أنني مواطن صالح" راجل ومزلوط"، ما دامت أعيش في بلاد كالمغرب حيث توزع الثروات على المعارف و المقربين في منظومة اقتصاد الريع.

من طريقة حديثك يظهر أنك إما عدلاوي، أو ماركسي.

أنا مواطن بسيط مسكين، ليست لي اديولوجية غير الاديولوجية القشوبية، لدي اكتفاء ذاتي فكري من إنتاجي الخاص.

بعد أن صرت نجما فايسبوكيا شهيرا، هل بدأت تحس بالتكبر؟

النجومية استأثر بها نجوم الكوميديا من وزارئنا ، أما فيما ما يخص التكبر، فأنا أبعد الناس عنه لا تفرش لي الزرابي الحمراء و لا أمارس أستاذيتي على الآخرين و صدري يتسع للشاتمين قبل المحبين.

لك منافسون كثر أشهرهم بوزبال..فيما تختلف عنهم؟

طبيعي جدا أن تكون هناك منافسة فالساحة مفتوحة للجميع، ومن يتابع با قشوب يلمس بصمته المغربية الاصيلة فهو نموذج غير مستورد زيادة على أنه انتقل من الفردانية إلى العائلة القشوبية، قصد إيصال كلمته الى جميع الفئات العمرية.

ولكن بوزبال اشتهر أكثر منك، ألا تحس بالغيرة؟

لم تكن الشهرة الدافع والمحفز لعمل سي قشوب، ولم تكن هدفا من أهدافه التي يتوق للوصول إليها، الهدف هو توضيح الرؤية بشأن المشهد السياسي للناس بكل صدق و موضوعية بهدف ترسيخ وعي معين في عقل المتتبع: وعي بحقوقه المهضومة ، وعي بالانتهاكات المخزنية في حق أبناء الشعب المقهور، وعي باستهتار المسؤولين الذين تخلوا عن مسؤولياتهم الحقيقية و اهتموا باختلاس أموال الشعب و تضخيم ثرواتهم ...

قلت العائلة القشوبية، هل تزوجت؟

للأسف الشديد فقد تورطت في الزواج و أنجبت صغيرا اسمه قشيشيب .. قشيشيب قام بتأدية اغنية " غلي يا بنكيران " والتي لاقت تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن عائلتي تعكس صورة مصغرة قدر الإمكان للمجتمع المغربي بكل تفاصيله اليومية و همومه السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الرياضية ...هذا رابط أغنية صغيري:

إذن فأنت مصمم على استمرار نسلك؟

النسل نعمة من الله مغبون فيها كثير من الناس، ونطلب العفو والعافية من النشل، فهو نقمة وداء متورط فيه كثير من الناس، وطالما المستقبل زاهر و واعد في المغرب والدولة تتكفل بالناشئ منذ الولادة و مرورا بمدارس الوفا وصولا إلى التوظيف المباشر بالأوراش الكبرى المحادية للبرلمان التي تتستقبل حاملي الشهادات و توظفهم على الفور بكل أريحية فما المانع إذن من تكثير النسل و استمراره؟

كيف يرى باقشوب بنكيران؟

أراه من الأوراش الكبرى الضرورية لاستمرار عملي، أدعو الله له بالتوفيق و التألق متمنيا له بالاستمرار في خرجاته و خرجات فريقه الحكومي أكثر الله منهم صراحة فهم من يعطون المصداقية لعملي، انتقادي له نابع من تسويقه في خطابه السياسي لحزبه و لشخصه على أنه رجل المهمات الصعبة الذي سينقذ المغرب من الأزمة و الثورة، لينتقل بعد ذلك إلى التطبيع مع الفساد باسم سياسة عفا الله عما سلف و خطاباته الطلاسمية عن التماسيح والعفاريت، وفي النهاية فبنكيران لا يختلف عن باقي "المفعولين السياسيين" ما دام الفاعل السياسي الكامل الإرادة و الاستقلالية غير موجود في المغرب.

ألا تخاف من غضبة ملكية بسبب انتقاداتك الكثيرة للملك؟

الملك يعتبر شخصا غير مقدس بنص دستور 2011 يعني أنه قابل للنقد و المراجعة ، و يزيد حجم الانتقاد بقدر حجم الصلاحيات و المسؤوليات فهو الفاعل رقم واحد للسياسة العامة للبلاد والباقي موظفين و مستشارين، فلا يعقل أن نغض الطرف عن الفاعل المسؤول ونوجه كل سهام النقد للمفعولين، وإذا كان هناك غضبة يخشى منها فالأولى الخشية من غضبة الضمير ومن الغضبة الشعبية.

هل ستترشح في حزب ما؟

لا يمكن لي أن أجمع بين نقيضين، بين الممارسة السياسية و بين تقييم و انتقاد العمل السياسي، وحدها المعارضة في المغرب التي تستطيع الجمع بينهما ، كما أنني لا أحتاج الى الترشح في حزب ما دمت أؤطر صفحة يبلغ عدد المنخرطين فيها ما يزيد عن 80 ألف منخرط نشيط ، وأنا بصدد فتح فروع لي عبر أقاليم و جهات المغرب، من طنجة إلى الكويرة و سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية.

لما لا ينشئ سي قشوب حزبا فايسبوكيا معينا؟

الأحزاب الفيسبوكية أنظف من الاحزاب "الكوكوتمينوتية" .. و صراحة سي قشوب لا يحتاج للترشح لأي حزب، فهو إنسان بسيط و" حدو قدو".

يعني ليس لك طموح سياسي؟

لا أسعى إلى أي منصب سياسي و إنما إلى ترشيد العمل السياسي. صفحة تقشاب سياسي لها دور إعلامي أكثر منه سياسي خاصة وأن الإعلام الرسمي المغربي أشبع مسامعنا إشادة بالإصلاحات الدستورية و دور الملكية في استقرار البلاد و تطورها في شتى المجالات، فلم يسبق أبدا أن سمعنا أو رأينا برنامجا إذاعيا أو تلفزيونيا يناقش القضايا الحساسة والخطوط الحمراء، فإما أن إعلامنا مصاب بالعمى أو أنه يتعامى.

هل أنت متفاءل؟

طبعا أنا متفائل، لأن التفاؤل أكبر مصنع للابتسامة، والقفشات المرحة التي تحتاج إلى روح متفائلة لا يتسرب إليها التشاؤم أو الملل، كما أن التقشاب و التشاؤم لا يلتقيان.

كلمة أخيرة

أملي أن تكون صفحة تقشاب سياسي لبنة من لبنات التشخيص السياسي و المجتمعي للواقع المغربي بكل حيادية و موضوعية خدمة لرسالة المواطنة الصالحة الناصحة، فرب تعليق أو نكتة تترجم الواقع أبلغ من ألف تقرير إعلامي مضلل، كما لا يفوتني أن أشكر هسبريس على تواصلها المهني آملين لها التوفيق في مسارها الإعلامي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - زائر الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:41
تبارك الله على با قشوب. أنا من المعجبين بك و بصفحتك الرائعة
حوار جميل جدا ينم عن وعي سياسي كبير و حب للوطن و الشعب
2 - أسامة القاسمي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:47
من الصفحات المغربية القلائل التي اراها مفيدة فالنقد لدى سي قشوب فيه نوع من الاحترافية ينم عن معرفة وليس عن جهل فهو لا يتنقد من اجل ان ينتقد. اما عن سؤالكم ان بوزبال اشهر من سي قشوب ففي نظري فالشباب المغربي يميل اكتر للتفاهات وللمحتوى المنسوخ من صفحات جزائرية ومصرية وعربية بصفة عامة وينسبونها لصفحاتهم اما سي قشوب فمنتوجه خالص وحصري له لا يشاركه فيه احد وهدا ما يميز هده الصفحة. اكملو في هدا المنوال واتمنى الا تنحرفو ومن الافضل ان تبقو مجهولين لكي لا تتعرضو لضغوط كلنا نعرف من يمارسها.
3 - متتبع للصفحة الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:50
موقع يعكس الواقع المغربي , أتمنى النجاح و الإستمرار لهذه الصفحة
لقد إفتقدنا لمثل هذه الصفحات
4 - ثوري الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:50
تبارك الله على السي قشوب مبادرة رائعة و جرأة أروع، يدا في يد من أجل اسقاط رموز القمع و الفساد نحو مغرب جديد . و بالنسبة لأصحاب التعليقات السلبية فإذا كنتم تريدون الذل فٱذهبوا لأقرب جزيرة و خدو ملككم و استمتعوا .
أرجو أن تكون الرسالة واضحة
وشكرا
Simo Hachchadi
5 - Hicham الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:51
أنا من متتبعي هذه الصفحة الشيقة و الهادفة و أعترف أن لصاحب الصفحة شجاعة مميزة عكس بعض ما يسمون ب لحاسة الكابا !
بالتوفيق يا أخي
6 - محايد الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:53
قشوب رغم انه يدعي الحياد و عدم الانتماء
الا انه في الغالب يسير في طريق المعارضة ...

ليس العيب في المعارضة لكن في بعض الاحيان يكون التشهير و السخرية من اخبار لم يتحقق من صحتها .... يعني غرضه الانتقاد و لا شيء غير الانتقاد سواء كان ذلك حقيقة او افتراء ...
7 - مغاربة ونفتخر الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:56
أفضل صفحة في الفيسبوك هي الصفحة التي يكون لها هدف لصالح المجتمع و الناس
صفحة تقشاب سياسي صفحة مواقفها سلبية جدا
بالنسبة لي افضل صفحة مغربية بالفيسبوك هي صفحة مغاربة ونفتخر لانها الصفحة الوحيدة التي خرجت من العالم الافتراضي الى الواقع من اجل الاعمال الخيرية
8 - مراكشي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:57
النقد يجب ان يكون بناء و على اسس منطقية و عقلانية و فكر سياسي ملم بالوضع الميداني للاقتصاد و المجتمع و الحيتيات الصغيرة و الكبيرة, كل ما يفعله هؤلاء هو رد الفعل, ليس لهم اي بادرة او مبادرة تلقائية. النقذ من اجل النقذ هذا كل ما في الامر , لتكون ناقذ يجب عليك ان تكون ملم بالامور السالفة الذكر . مع احترامتي لهم فكل ما يفعلون هو خزعبيلات من منظور ضيق
9 - Mohcine Zsniperz الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:58
نريد سي قشوب رئيسا للحكومة فهو ينتمي إلى البسطاء مثلنا..
لم أجد تعليق لوصف مقدار إعجابي بك أسي قشوب
الله يعطيك الصحة
10 - daraoui mouhssin الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:58
أنا سعيد بكوني أول واحد يعلق على الموضوع
و من أشد المعجبين بصفحة تقشاب سياسي و من أول المعجبين بحيث كنت عضوا فيها و هي لم تتجاوز ال 500 معجب
هنيئا لسي قشوب و الله يكمل (y)
11 - الصامت المغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:59
نشكر سي قشوب و صغيره قشيشيب على وقتهم و إبداعاتهم؛ و ننتظر منهم المزيد إن شاء الله..مسيرة موفقة من أجل الصالح العام لبلادنا
12 - riah الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:00
اللهم ان هذالمنكر
الا تعرفون يا اصحاب العدل والاحسان سوى الانتقاذ اللاذع الذي يصل الى الكذب والبهتان
13 - مشجع فريق الجيش الملكي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:01
أنا شخصيا من أكبر المحبين لصفحة تقشاب سياسي..المرجو فقط الابتعاد عن الأمور الدينية .. و البتوفيق لمسيري الصفحة
14 - عبدو الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:02
أرجو أن يكون السي قشوب ملما أيضا بضوابط الشرع الحنيف حتى يكون تقشابه يوافق مرجعية أغلب المغارب وأن لا يسير على نهج المعارضين السياسييين الذين يعارضون من أجل المعارضة .. وأرجو لك التوفيق
15 - حسن الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:04
حمدا لله أن وفقنا حتى صارت الافواه المكلومة تنطق دون شروط معلنة في عصر الربيع العربي بعدما طلاها النسيان فماهده الا البداية لانطلاق مسلسل الحرية فهنئا لبقشوب ولبوزبل على هده البداية الساخنة
16 - محمد الرضواني الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:06
لا يمكن أن يجمع شخص بين كل السلطات و التجارة أيضا فهذا بحد ذاته جريمة ... بل و يريدونه فوق ذلك ألا ينتقد ... يجب القضاء على عهد الركوع لغير الله فصلاة البيعة و غيرها من المظاهر أصبحت وصمة عار في جبين المغاربة
17 - am7dar الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:07
صراحة انا من المعجبين بهده الصفحة على الفايسبوك ومن المتتبعين لها فهي تعكس الواقع المغربي بلا زواق نعم الواقع الدي لا يريد الكثير من المغاربة ان يعترفوا به ودلك بخلق تبريرات لهدا الواقع عفى عنها الزمن ولم تعد يتقبلها عقل الشباب الحر والواعي . فافضل وسيلة للتعبير عن واقعنا هو السخرية منه .
تحية من عقل حر واشد بايديكم بحرارة ومزيدا من العطاء ...
18 - المتمرد الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:12
صفحة رقم واحد في الفيس بوك و انا من اشد المعجبين بشخصية سي قشُّوب لما .....تبارك الله عليكم
19 - yassine الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:13
صراحة المشرفيين على الصفحة الله يعمرها دار ... تانطلب منهوم إذن النشر تانشدو من عندهوم بكل لباقة ...مجهود اكثر من رائع
عكس صفحات التبريهيش ديال بوزبال والموڤر ... حاضيين الخويات
حاجة معاجباتنيش فهاد الحوار هي المحاور تايقارن بين المعقول والتفلية ... تايقارن قشوب ب بوزبال
بحال إلا باغي تقارن اوباما ب بن كيران راه مايمكنش
20 - you x الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:15
صراحة هذه الصفحة زادتنا وعيا سياسيا و اصبحت انا شخصيا اشمئز من هولاء السياسيين الذين لا يهمهم سوى التشهير بانفسهم
لحد الان لم ارى اي انجاز واحد لهذه الحكومة الموقرة غير الزيادة على المواطن البسيط و تلك الخدعة التي اسموها الاعلان على الصحاب الكريمات
خلاصة القول الله يشوف من حالنا و الله يبدل المنزلة
21 - Mohammed الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:20
Monsieur قشوب, je te félicite pour ta fameuse page sur Facebook , je suis très intéressé par tes critiques concernant la politique marocaine , et je te demande de continuer ton travail ,on te soutien
22 - مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:21
كلنا نجيد الانتقاد المغاربة من لكبير حتى لصغير و ليس سي قشوب فقط ...لكن ما لا يعجبني في الصفحات المغربية اولا التميز واحد باغي يعبر على رايه كيما كان ولاي جهة كينتمي من حقو يعبر ماشي نداعيو الحرية و عملو حظر لمن لا يوافقنا الراي ثانيا يجب ان نكون صادقيين في كلامنا ان اردانا ان نكون متميزين كوبي كولي كلشي كيعرف يديرها ديرو حاجة ديالكم وكونوا وطنيين بامتياز و ليس فقط اصحاب مصلحة تعمل لجهات معينية و ماتنساوش بعض الاحيان تتجاوز الحرية و تصل الى شيء اسمه لا مسؤولية و تخربيق ... اتمنى ان تتقبل انتقاذي لك شكرا على الصفحة و شكرا لهسبريس على الحوار ...
23 - أيوب الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:21
صراحة صفحة هادفة بمحتواها ،
تجاوزت كل الخطوط الحمراء التي وضعها النظام المخزني بغية الحفاظ على نفسه من أسهم الإنتقاد ،
لكن لسي قشوب كلام آخر،
نتمنى لك مزيدا من العطاء أو بالأحرى نتمنى للعائلة القشوبية مزيدا من العطاء ، مزيدا من التقشيبات لفضح الروينة اللي كاينة في جميع المجالات فهاد لبلاد ،تحيــات عاشق لصفحة تقشاب سياسي
24 - saida الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:27

صراحة أنها صفحة كتقول اللي بزاف ديال المغاربة ماكيقدروش يقولو خصوصا ما يتعلق بالملكية
أنا معجب بها بزاف وأتابعها
بالتوفيق لك ولكل شرفاء المغرب
25 - المترجم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:33
معظم الصفحات المغربية في الفايسبوك ليس لها بعد الثقافي و لا تغدي عقل المواطن المغربي بشيئ يزيد رصيده الثقافي و العلمي لأن معظم المغاربة يبحثون عن كل ما هو مسلي و مضيع للوقت و السبب هو آنحصار العلم بالمادة فمجموعة تدرس من أجل العمل و ليس العلم مما شكل نقص في الأشخاص الراغبين بالبحث العلمي و تراجعه دون الحديث عن التمويل الضعيف الذي يتلقاه للتطور هذه من ناحية ,من جهة أخرى الحكومة لديها العديد من التحديات و الصعوبات و العمل الشاق ينتظرها فالمغرب بلد نامي و ينقصه الكثير و الكثير في جميع القطاعات خصوصا الصحة و التعليم فالوضع مزري و يندى له الجبين لا أعلم هل حكومة بنكيران وضعت مخطط عمل أقنعت به المواطنين للإنتخاب عليهم أم تم ترشيحم عن طريق الكلام و الوعود الزائفة ؟ لأن هناك مثال بالإنجليزية يقول '' Great Talkers are little doers'' أنا لا أنتقد عمل بنيكران لحد الساعة فالتقييم يجب أن يكون بعد آنتهاء حكومته بعد 5 سنوات و يتم مقارنتها بسابقتها و هل المغرب فعلا عرف تقدم و تحسن أم لا , و في الأخير بالنسبة للنقذ يجب أن يكون هداف و مبني على حجج فكلنا نتعرض للنقذ و هذا واجبنا
26 - howa hadak الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:34
با قشوب الرجولة من الطفولة اكمل الطريق لا تراجع لا استسلام ثورة قشوبية الى الامام , و بدوري أضم صوتي لكم نريد با قشوب رئيس للحكومة
27 - karim الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:35
أنا من أعضاء هذه الصفحة و من الناس الذين يرون أن "ابا قشوب" يمكن أن يضيف نكهة جديدة للمشهد السياسي الممل، فالانتقاد و لو بشكل ساخر يعتبر إنتقادا ايجابيا لدفع كافة المسؤولين لمراجعة تسييرهم للشأن العام و كذا تغيير سلوكياتهم و أفعالهم تجاه المغاربة.
شكرا كثيرا أخي "ابا قشوب" و بالتوفيق إن شاء الله.
28 - Amnay الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:40
السي قشوب سيكون فاعلا في المستقبل، لا ينكر دور صفحات التواصل الإجتماعي متابع للتغيرات الديمقراطية التي شهدتها المنطقة..
تحية للسي قشوب والله يصلح قشيشيب :)
29 - معجب الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 19:46
شكرا أنا أعتبرها الصفحة رقم واحد على الفايس بوك
و لها تأثير كبيــــــــــــــــــــــــــر جدا جدا
يظهر من الحوار أن الواقفين على الصفحة لهم دراية كبيرة جدا و ممارسة كبيرة في الإعلام و الاتصال فالأجوبة دقيقة و عميقة بشكل كبير جد جد
بالتوفيق سي قشوب و مزيدا من العطاء
30 - badre beni mellal الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 20:00
الكل يجيد انتقاد المغاربة :سي قشوب من جهة و قناة نسمة من جهة لماذا لا تكون صفحة خيرية من أجل جمع تبرعات للمحتاجين و المساكين( fhad lbard lmzafzaf ) لماذا لانجيد مثل هذه الأشياء,فقط نجيد النقد و السخرية مع بعضنا.
31 - الا العدل و الاحسان الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 20:11
السي قشوب بطل النقد و الانتقاد احييه عاليا و اشجعه على المواصلة, لكن عندي سؤال لم اجد له جواب: السي لم ينتقد ولا مرة جماعة ياسين فما السر وراء ذلك؟؟؟؟ ربما هم جماعة الاتقياء و المنزهين فهم فوق البشر و يرون ما لا يرى البشر العادي
32 - 9achob الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 20:17
ich bin ein Fan deiner Seite, bleib dran, und ich
wünschen viel Erfolg und Glück
Irendwann haben wir einen Guten Marokko, ohne die Krokodille :D
33 - OpiniO الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 20:26
la remarque est que le niveau culturel est ameliore qu,il y a activite et qu,il est su desormais ce qu,on doit et ce qu,on laisse pour le bien de tous un signe de developpement social et surtout culturel pour ne dire que le Maroc ne change pas c,est comme si on dit que le travail de Ba 9ochoub Bouzabal et autres et pour rien pourtant c,est avec aussi ce travail que la concience et sa liberte se developpent et se fait savoir/connaitre..j,espere a tout activist concient responsable qui travail son pays une tres bonne contuniation...un desert de Ba )9achoub a manque pour conclur..(humour
34 - meriem الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:05
bravo la page ta9chab politique et je te demande de continuer ton travail ,on te soutiene
35 - youssef الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:08
لا حول ولا قوة الا باالله ملي كانت الحكومة قديمة تاوحد ماكان كايهدر كونتو كاتقولو غير العام زييين ولاكن هادو عاملين عليهم المجهر عارفينهم حتا فين كاينعسو
وا تاقو الله فهاد الناس
36 - قشوب made in morocco. الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:10
الله يرحملك الولدين أس قشوب ويطيل في عمرك ويحفضك من تماسيح والعفاريت.
أقول للتماسيح, والعفريت, ولعفا الله!!! أن زمان تغير وأن التاريخ لم يعد ينسى أو يكتب نفسه بمؤرخ البلاط ..... فإما الإصلاح وبه السلام وإما الفساد وبه الثورة. فالمظلوم لم يعد أمي أو يجهل ظالمه وأن الحق لا يضيع مدام وراءه طالب.
يكفينا بك فخرا فقشوب صناعة 100% مغربية خالصة، قشوب made in morocco.
37 - محمد باريس الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:11
السي قشوب لا يوجد مثيل له في الفيسبوك على الاطلاق
وعي و حس ساخر نابع من الشعب و موجه للشعب
38 - elhadi ahmed الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:25
جميل أن نكون من نقاد الحياة السياسية في البلاد، لكن قبيح أن نرى كل شيء أسود، فالسواد أصبح فضاء سانحا لمن يريد أن يبيع المغاربة الكلام الفارغ، ويعمق جراحهم، ويزيد من أحزانهم، حتى أنهم أصيبوا بحالة معقدة من الإكتئاب، يكفينا بيعا للكلام، نريد شيئا إيجابيا، تقشابا إيجابيا يزرع فينا الأمل، ويمنحنا فرصة في حياة خالية من الأخبار السيئة والتقشاب المقيت المؤدلج الذي يصطنع الكوارث، ويرى أصحابه بعين عوراء لاترة إلا السواد والعتمة، واش فهمتني ولالا أسي قشوب.
39 - الشيخ خالد الراشد فك الله أسره الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:29
أنا مواطن بسيط مسكين، ليست لي اديولوجية غير الاديولوجية القشوبية، لدي اكتفاء ذاتي فكري من إنتاجي الخاص
لعز با قشيشيب..مسيرة موفقة والله معاك انشاء الله
40 - م م البوصادي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:40
السخرية ليست بشرط في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ بل قد تزيد من الإصرار على الشر والأذى . ولذلك نهى القرءان عن السخرية مطلقا . اقرأ الآية 11 من سورة الحجرات .
41 - moha34 الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:56
الملك يعتبر شخصا غير مقدس بنص دستور 2011 يعني أنه قابل للنقد و المراجعة ، و يزيد حجم الانتقاد بقدر حجم الصلاحيات و المسؤوليات فهو الفاعل رقم واحد للسياسة العامة للبلاد والباقي موظفين و مستشارين، فلا يعقل أن نغض الطرف عن الفاعل المسؤول ونوجه كل سهام النقد للمفعولين، وإذا كان هناك غضبة يخشى منها فالأولى الخشية من غضبة الضمير ومن الغضبة الشعبية.
42 - Ba kherouuub الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:56
C'est un bon a rien, il n'est pas honete, oui il a peur des autorites, et un jour ils vont decouvrir ce qui est et il va payer tout, il n'a pas le droit d'insulter les gens et mentir et changer la verite en disant critique, critique quoi? je n'ai pas ce genre de personne que vous donner une importance plus qu'il merite
43 - زعيم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:57
انا شخصيا لم اسمع من قبل عن هذه الصفحة.... لكنني متأكد انها ستنال اعجابي عند زيارتها..شكرا هسبريس.
44 - marbouh الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 22:25
c'est un vaurien ,un renégat et un mercenaire ...cest facile de détruire mais pour construire c'est defficile .
nous avons besoin des gens qui cherchent à inciter les citoyens à conquerir le monde politique ,syndical et associatif ...tu n'as à rien à craindre car tu ne vaux rien .
vive le roi..vive le roi....vive le Maroc.
45 - dris الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 22:40
c est que du bla bla bla.....

c est tu veut la realite dit au 80 000 personne de votre page facebook de sortir protester dans n importe qu elle rue ou ruelle ou avenue pour voir la vraie realite avec vos grande yeux si tu y en a


toi tu te place devant ton P C et tu pense que toute chose chose est toute simple et on peut seulement faire un clic c est ton problème

moi je suis pas ni BENKIRANE ni un autre mais pour changer les mauvaise habitudes dans n importe qu elle domaine on doit etre d abord des bon citoyens et des militants bien expérimentés et pas des paresseux qui ne chassent que faire des critique sans qu ils bougent les doigts
46 - نورالدين فراح الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 22:50
البارحة كنت مستقلا للحافلة باتجاه الرباط ولمحت عيناي مسافرا فتح صفحة "تقشاب سياسي" على الفايس بوك، وازداد يقيني أن هذه الصفحة تستجيب لتطلعات وضمير المغاربة المظلومين .. تحية لإدارة الصفحة ومزيدا من التفوق والتفوق.
47 - med الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 23:03
السلام عليكم
لدي بعض التحفظ على الموقع, انا مع النقد السياسي, لكن احيانا اشياء لا علاقة للدولة بها يتم الصاقها بها, مثلا لو وقع سق منزلي فهل سألوم الحكومة؟؟
للاسف نحن شعب لا يفهم في السياسة ونتحدث في السياسة, مرة اخرى انا لست ضد النقد السياسي, لكن مع النقد البناء, احيانا ننسى معانات الشعب المغربي مع الغلاء, البطالة, الصحة وووو, ونهتم فقط بقذف بعض الاشخاص
48 - عبد الصمد الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 23:20
صفحة تقشاب سياسي أفضل بكثير من باقي الصفحات الهزلية لأسباب عدة من بينها :
1 - الصفحات الأخرى أغلبها تحتوي كلاما بذيئا و أفكارا تبليدية للشباب تتراوح بين المراهقة و التفاهة.
2 - كلنا يعرف أن زيادة عدد معجبي صفحة تقشاب كانت طبيعية نظرا للمحتوى الجيد و النوعي الذي تقدمه للشباب خاصة، و بالمقابل فأغلب الصفحات الأخرى تعتمد تقنيات تلاعبية لزيادة عدد المعجبين الى 200 و 300 الف و أكثر.
3 - أعتقد أن الحس الإبداعي، و حضور عامل التجديد بالصفحة سيبوئانها مكانة ريادية بين صفحات الفيسبوك المغربية و العربية.
بالتوفيق للسي قشوب و عائلته الموقرة.
49 - Amine الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 00:46
لكل من يقول أن هاته الصفحة هادفة ، هادفة لأي شيء ؟؟؟ النقد يجب أن يكون موضوعياً ومقروناً بدلائل والبراهين لأن دون هاته الأخيرة كل واحد سيكون بمقدوره أن "ينتقد" ، كما أن النقد يطال الفكرة وليس الشخص كما تتعمد صفحة العدل والإحسان هاته التي أصبح جلياً مبتغاها السياسي وراء ما تنشره على حائطها إذ أن بمقدور أي شخص إنتقاد الملكية وحتى الملك نفسه مختبئاً وراء إسم "سي قشوب " هل يمكنه أن يقوم بذلك في العلن؟؟؟ أم أنه خائف فعلاً من غضبة سيده عليه !!!! ثالث نقطة وهو أن النقد ليكن فعالاً يجب أن يكن مصحوباً بالحل أو البديل ، فلاداعي لأصحاب هاته الصفحة أن يذكرونا بمعاناتنا اليومية ... فنحن أدرى بها !!!
دمتم بود .
50 - souf الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 01:01
انا ضد الصفحة لانها تمس كرامة الملك و شعبه و تعطي صورة سيئة للمغرب في العالم و كما انها تساند حركة 20 فيفي انا ضدها تماما و معضم المغاربة ضدها
51 - قشوبي الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 01:13
والله اوباما ما عند باباه بحال هاد الصفحة اللي عندنا
52 - abdi الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 02:08
ca n importe quoi.mes amis la nouvelle mode c est suivre soit disant critiquer pour critiquer.tu es un grand nul.sois un vtai homme et dis la verite. benkirane n est pas respensable de la situation et la crise. c pas avec la critique negetive qu on avance.maintenant tout le connait la politique. cest vraiment domage que des naifs croient que c est un acte courageux .helas c est la vraie lachete. moi je soutiens monsieur benkirane meme je reste seul qui dit ca. et bas les arrivistes de tout bord.
53 - بارى الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 02:50
العز ابا قشوب
العز هسبريس
أشكرك هسبريس أصالة عن نفسي و نيابة على جميع أعضاء صفحة تقشاب سياسي
54 - jilali الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 11:35
cette page appartient au mouvement 20 fevrier manque de respect a notrecher roi je n ai pas aime desole le drapeau noir ne represente pas les marocains
55 - lecteur الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 14:19
bonjour tt le monde , j apprecie bien la travail de si 9achoub sur facebook , je lui souhaite bon courage et pour celui qui dis qu il doit faire telle o telle chose , je vous suggere de crier votre propre page de ton style bien sur et y mettre ce ki te semble plus logique , c a dire met ta main a la patte, pour certain je doutais k cette page etait crier par le systeme pour bien mettre une oeil de l interieur de facebook, et j en doute toujours
56 - لغروري الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 15:38
سالت عن هده الصفحة العديد ولم يعرفوها وباطلالتي عليها اكتشفت شجاعة بلمسة جماعة عدلية من جهة وجماعة ملحدة من جهة اخرى ويبقى السؤال هل هده الشجاعة من اجل البناء ام لهم فيها مارب اخرى من قبيل خراب مالطا ولعل السوري الدي لاقيته الدي قال لي ان السوريون يفظلون الاستقرار على اللا ستقرار والاكيد ان النقد البناء السبيل للكرامة
57 - MOHA الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 21:38
je viens de découvrir la page, c'est interéssant!!!! bonne continuation, GO AHEAD GUY......................
58 - maghribi الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 23:28
موقع يعكس الواقع المغربي , أتمنى النجاح و الإستمرار لهذه الصفحة
لقد إفتقدنا لمثل هذه الصفحات
59 - قشوب 007 الجمعة 02 نونبر 2012 - 18:58
تبارك الله على با قشوب. أنا من المعجبين بك و بصفحتك الرائعة
حوار جميل جدا ينم عن وعي سياسي كبير و حب للوطن و الشعب
60 - فايزة الاثنين 05 نونبر 2012 - 23:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
للاسف لا اعرف شيئا عنكم و لم اسمع بكم الا الان غير انني لست مع هاته السياسة الخاوية التي لا طائل منها الكل ينتقد الكل و الكل يشير باصبع الاتهام للكل و الكل يتهم الكل و يتثني نفسه
اخي و اخوتي المشرفين على ب قشوب ما هدفكم
الفكاهة ( فليضحكوا قليلا و ليبكوا كثيرا)
الشهرة ( و ما له في الاخرة من خلاق)
الاصلاح اعطوني مثالا عن قضية اهتممتم بها و تابعتموها و استطعتهم الاصلاح فيها
الامر بالمعروف و النهي عن المنكر تعلموه و تعلمو فقهه قبل ممارسته( لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم)
الاصابع تشير الى الغير و لا تلتفت للاخطاء الشخصية
لست حزبية و لست ناشطة و لست جمعوية
بل مسلمة اخاف على اخواني المسلمين من قوله تعالى ( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون )
و من قوله تعالى ( قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا == الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا)
و اذا اردتم الاصلاح لا تتبعوا خطوات الشيطان يزين لكم اعمالكم
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه
امين
61 - marocchino الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:32
لاحظت شئ غريب في هاد المقال اما من يطرح الاسئلة هو نفسه يجيب عنها او الاجوبة طرحت قبل الاسئلة اريد رد
62 - التراب ديال المغرب الخميس 06 دجنبر 2012 - 17:52
على الاقل كاين لي طايح على المساوس ديال لي حكوميست وكيفرشهم ليلا نهارا كمل اسي قشوب اوانا شخصيا معاك الى ان تشرق شمس الحرية
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال