جدل فايسبوكي يطال تصفيد الشرطة ليد طالب يتلقى علاجات طبّية

جدل فايسبوكي يطال تصفيد الشرطة ليد طالب يتلقى علاجات طبّية
الإثنين 22 أبريل 2013 - 01:45

أثارت صورة معممة على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك، لمعتقل مصفد اليدين مع إطار سرير معدني بمستشفى الغساني بفاس، الكثير من ردود الأفعال المستنكرة والمنددة بهذا التعاطي مع حالة تستدعي الاهتمام لإنقاذ صاحبها، كما أنّ ذات الصورة تم تعميمها على نطاق واسع .

المعطى يهمّ الطالب أبو بكر الهضاري، وهو الذي فعّلت في حقّه إجراءات التوقيف على خلفية الأحداث المقترنة بجامعة ظهر المهراز للعاصمة العلميّة، وبالضبط حين تدخلت عناصر القوات العمومية بعنف ضدّ الطلبة.. حيث همّ الاعتقال عددا من الطلبة الآخرين.

أبو بكر كان قد تعرض لأضرار بدنية بعد أن هوى على الأرض من ارتفاع طابقين بمبنى كلية العلوم، وهي الواقعة التي تثير الجدل بخصوص إمكانية وقوف عناصر التدخل السريع للشرطة وراءها.. خصوصا وأنّ اقتحاما كان مفعّلا حينها للحرم الجامعي.

وقال معلقون فايسبوكيون إنّ التوثيق لحالة أبو بكر الهضاري “ساديّ” و”ينمّ عن غياب الإنسانيّة”.. فيما آخرون دعوا إلى “فتح تحقيق في حق الواقفين وراء هذا الإجراء وإحالتهم على القضاء الزجري”.

عدد ممّن استفزّتهم الصورة، خصوصا وأنّها تعني طالبا أصيب بأعطاب بدنية مؤثّرة ويخضع للتطبيب وسط مشفى عموميّ، نادوا بـ “ضرورة التدخل العاجل لتصحيح هذا الوضع المختلّ”.. مشيرين إلى أنّ الاحترازات الأمنيّة ينبغي أن تتمّ بـ “وضع شرطي مراقبة جوار الباب” كمثال.

جدير بالذكر أن تعاطي كمّ كبير من الفايسبوكيين المغاربة مع “صورة تصفيد الهضاري” تمّ باعتبار التوثيق “جزء من التعسفات التي قد تكون الشرطة متورطة ضمنها”، متسائلين عن “حالات أخرى لطلبة نال منهم الأمن في غياب الكاميرات” وفق تعبير المعلّقين الغاضبين.

‫تعليقات الزوار

102
  • jornan
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 01:58

    "أبو بكر كان قد تعرض لأضرار بدنية بعد أن هوى على الأرض من ارتفاع طابقين بمبنى كلية العلوم" اليس كذلك بل هو كذلك سبحان الله

  • سعبد
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:02

    هادي هي حقوق الإنسان لي فاضحينا بيها….. هاد المسؤولين الله يهديهوم وصافي.. وا عطيو للناس حقوقها…
    وعليها المينورسو غادي تراقب حقوق الإنسان فالصحراء…

  • abouyassine
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:04

    تفليق و تعليق وبعدها تلفيق, وما خفي أظلم

  • Muwatine
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:06

    Voilà ce qui donne complétement raison aux propositions américaines concernant les droits de l'homme !!! On croirait qu'il s'agit d'un tueur en série !!!

  • النخيل
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:10

    عادي فبلادي
    عادي يموتو اطفال بالبرد
    عادي شبان و شابات بلا زواج
    عادي الحوت اللي ما قدينا ناكلوه كلانا
    و زوارق الموت بنا مليانة
    عادي و طبيعي على باب الطبيب النسا تموت
    عادي الحيا فدوزيم يموت
    عادي التلميد بلا كتوب
    … عادي و عادي

  • محمد
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:16

    لا حول ولا قوة الا بالله، من يرى الصورة للوهلة الأولى يتبادر الى ذهنه أن المعني بالأمر مجرم خطير،وأن الصورة لعربي اتهمته أمريكا بتفجيرات 11 شتنبر..لم تزيدونه عذابا إلى عذابه؟؟ما جرمه حتى تظل إحدى يديه ممدودة الى الأعلى، والأخرى تتجرع آلام الكسر؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • القسطالي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:16

    أيها الإخوة الأعزاء
    إن ما حصل لأخينا وابننا الطالب هو مجرد إجراء شرطي ، ولا يمكن لأي شرطي أن يتولى حراسة شخص موضوع تحت المراقبة الطبية لفائدة الشرطة القضائية أو دائرة للشرطة والشخص الموقوف في كامل حريته دون أصفاد .
    الأصفاد ليست بإهانة للموقوف هي من باب أن يحميه رجال الأمن من أن يسيء إلى نفسه ربما بافتعال جروح أو ضرب أو محاولة انتحار وسيكون الشرطي ساعتئذ موضوع مساءلة وربما محاكمة
    فالشرطي الذي يتولى حراسة شخص موقوف غالبا ما يكون يجهل نوعية التهمة المنسوبة إليه ويتلقى الشرطي بالأكاديمية دروسا بتحمل مسئولياته في هذا النوع من المجالات : فإذن لا يمكن مؤاخذة أي شرطي حول هذا الإجراء الذي يعتبر سليما مائة بالمائة ومن يتحمل جميع التبعات هي الجهة التي تولت توقيف الطالب أيستحق أتن أن يوضع تحت الحرتاسة النظرية أو تحت المراقبة الطبية أم لا

  • Mouad Mecharti
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:18

    خلاصة القول : لا حول و لا قوة إلا بالله !

  • محمد ناجي ـ وكله حسرة
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:18

    بكل حسرة وأسف أقول: إن بعض المبالغين في التعاطي الأمني لبعض الأحداث التي يمكن أن تقع في كل دولة يعاني شعبها من القهر والفساد وتطاول المسؤولين، وغياب العدالة؛ إنما يسيئون بتصرفاتهم لهذا الوطن الغالي أكثر مما يحسنون إليه.
    إنه بغض النظر عما يكون هذا الطالب قد اقترفه ـ وهو في جميع الحالات لا يتجاوز نوعا من الاحتجاج، لم يخرب فيه ممتلكات، ولم يصب أحدا بأضرار جسدية، ولم يحمل سلاحا، ولم يفجر قاعة أو مكتبا في الجامعة ـ أقول : بغض النظر عما ينسب له من مخالفة أو جنحة، فإن وضعيته الصحية لا تبيح إطلاقا تقييده إلى سريره الطبي. فالمريض دائما في حاجة إلى الراحة، وإلى الوضعية المريحة التي تساعده على الشفاء. أما أن نقيده، فتلك في نظري جريمة في حق مبادئ الطب، الذي يحرم تعذيب المريض حتى ولو كان من مجرمي الحرب المأسورين.
    إنني أتساءل: هل سمح لهم الطبيب المعالج أن يقيدوه؟
    إن كان فعل، فهو أبعد ما يكون عن مجال الطب الذي من أخص صفاته وأقدس مبادئه: إراحة المريض، ومعاملته معاملة إنسانية رحيمة به، ورفض التنكيل به أو تعذيبه وهو تحت حمايته وإشرافه.
    ماذا نقول للعالم عندما يسائلنا عن حقوق الإنسان ويستشهد بهذه الصورة؟

  • ظهر المهراز
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:22

    الرفيق يوبكر الهضاري مناضل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والنهج الديمقراطي القاعدي
    هذاا اليوم الأحد 21 أبريل 2013 بعد اخراجه من غرفة العناية المركزة بمستشفى ( CHU )
    بكل وحشية تم تهشيم عظامه ورميه من سطح مكتبة كلية العلوم ظهر المهراز- فاس، من طرف قوى القمع، وبكل بربرية يكبلونه مع السرير رغم أن رجليه مكسرتين معا، اضافة الى كسر في يده اليسرى وأنفه وظهره، وهو لايقوى على الكلام أو الشرب والاكل،

    لا لشيئ إلا أنه قال لا الى جانب رفاقه ورفيقاته والجماهير الطلابية للاجهاز على حق ابناء الشعب المغربي في التعليم…

  • mimoun
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:23

    ويلي علئ حقوق الانسان حتئ هذ انزيدها مع القص اديال الميكنيكي..واش الخوف من الله ولا من بنو ادم, قلك امركا راها بغات………………………………………

  • إبنة الشعب المقهور
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:26

    لاحول ولا قوة إلا بالله ، ما هذا ، أين حقوق الإنسان ، أين الضمير ، آه عليك يا وطني ، لم تعد فيك نخوة ولا ضمائر حية ، الشعب شرب من كؤوس الذل والخوف حتى الثمالة ، فلم يعد هناك من يحرك ساكنة ، سابقا توفي طالب على يد الشرطة ، وبعدها فقعوا عين آخر ، والآن كبلوا شخصا مصابا يحتاج للمساعدة ، وكأنهم مجرمون ، أليسوا من أبناء والوطن ، أليس من حقهم الإحتجاج على الوضعية المزرية في الكليات ، والله حالك يا وطني أسوأ حال ، ومن له ذرة كرامة لن يعيش مرتاح الضمير ونحن نعيش في كل هذا الظلم

    فلاحول ولاقوة إلا بالله

  • lakhdym azeddine
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    نحن بعيدين كل البعد عني العدل

  • 1 ابريل
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:32

    مجرد اشاعة المغرب افضل من السويد في مجال حقوق الانسان

  • Mounir
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:35

    زعما هاد المخزن ما بقاش عندو ذرة ديال الايمان .قالك سنوات الرصاص مهبول هادا

  • تاوناتي جبلي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:38

    حالة الهضاري هي ما ظهر من جبل الثلج العائم …والله جامعة ظهر مهراز تحولت لمجزرة بداية هذا الأسبوع والسيمي والبوليس سيجوها تسييجا واقتحموا الحرم الجامحي من كل الأبواب و أرغموا الطلبة على ولوج القاعات بالزرواطة واقتحمواحي البنات وأشبعوا كل من وجدوا في طريقهم ضربا وركلا هناك من تكسرت أضلعه و هناك من فقد حاجبه وعينه وهناك من تكسرت يداه …الله ياخذ الحق ..أما الاعتقالات فحدث ولاحرج …فهم يعرفون بأن في تلك الجامعة فقط أبناء الطبقة البروليطارية من أبناء تاونات و ميسور و نواحي تازة يعرفون أن هذه الفئة من الشعب لاحق لها في نظرهم إلا في الهراوة والقمع فكان لهم ما يريدون …الآن البعض يمتحن والبعض في الحبس والبعض خائف من الالتحاق فعادر لحال سبيله فضل البقاء سليما على المغامرة في بحر السيمي المدجج بالهراوات ولا يرحم …هذا هو الحق و هذا هو القانون وهذا هو العلم ..

  • محمد
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:41

    اين هي المنظمات والجمعيات الحقوقية؟ اين هو المجلس الوطني لحقوق الانسان، اين هو البرلمان؟ اين هي الأحزاب، اين هو وزير العدل والحريات؟ اين هو رئيس الحكومة؟ اين هي دولة القانون؟ الله وما هذا منكر.

  • النيكاراغوي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 02:47

    الصورة معبرة فعلا من اجل مثل هذه الانتهاكات يخاف المخزن من تدخل قوات المينورسوا لمراقبة حقوق الإنسان المنتهكة شمالا وجنوبا شرقا وغربا ربما دعوة مظلوم في جنح الظلام استجاب الله عزوجل لها بان رفعت الولايات المتحدة امريكا دعمها للمخزن وبدأالحساب فوزارة الخارجية الامريكية تتهم الجيش والقضاء والأمن المغربي بالفساد وتؤكد تواطؤ الحكومة مع هذا الفساد الكبير المقابلة الساخنة بدأت. بين فريق ضعيف وفريق محترف وحكم روسي وملعب غير معشوشب (الصحراء المغربية) في ظل متابعة الجمهور الذي تمثله حكومة بن كيران اما مندوب المبارة فهو بوتقليقة …

  • الرأي الآخر
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:01

    أمازلتم ترفضون مراقبة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالمغرب كله ؟؟

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:12

    ان هده الصورة تحيلنا على بلد غير المغرب في حين أن المغرب هو بلد الدمقراطية والحق ادن اين هي الديمقراطية اما فيما يخص الجامعة المغربية فلابد من اعادة النضر فيها

  • Majid
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:13

    Je n'arrive pas à trouver mes mots! Que pourra-t-on encore dire à tous ceux qui s'occupent des droits de l'homme? Ceux qui ont fait cela sont des inhumains et sauvages avec tous mes respects pour les animaux

  • assou
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:19

    إنه ليحز في النفس أن نرى طالبا للعلم يهان بهذا الشكل، وإنه ليحز في النفس أنه سيرى في العاجل القريب ببغوات سيخرجون للشارع العام لترديد خطاب نظام لا يكن أي احترام لشعبه في شأن مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية من قبل مينورسو.
    لقد أقام وزير التعليم الخالي الدنيا وأقعدها لما تعرض أستاذ للطعن من قبل طالب أجنبي وهو لا يحرك ساكنا ورجلا من رجالات الغد، يهان من قبل قوات القمع والترهيب.
    إن نور الفجر لقريب في بلاد أنهكه الفساد والإستبداد.
    إننا قاب قوسين أو أدنى من نعانق الحرية في الجبناء الخنوعين

  • حميد
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:29

    إن الصور توضح بالملموس واقع حقوق الإنسان بالمغرب و زيف الشعارات المرفوعة و الأجهاض على الحق في الإحتجاج و التظاهر و التعبير و قول الكلمة الممانعة و ليس بالجديد على المغرب و الإتحاد الوطني لطلبة المغرب حفيل بتاريخ مناضلين و شهداء عانوا ويلات القمع و التقتيل القمع لا يرهبنا و القتل لا يفننينا الجماهير الشعبية تزكي النضال فينا و سوف تزغرد ام بوبكر الأمازغية زغرودة الشجاعة التي خرجت من رحيمها و ام امازيغية تعيش في منطقة تائية استطاعت ان تتحدى الحراسة اللصيقة للبوليس العلني و السيري بالمستشفى الجامعي و باب القاعة التي يتواجد بها ابنها المناضل

  • HichamUSA
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:42

    We are still against any international control of human rights in Morocco.,simply because we know what that means.and we are against this barbarian act against this young man who asked for his right

  • محمد
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:49

    والله اضحكني الامر بكثرة الفقسة اويلي يا ويلي
    من حكو ما تنوض مريكان وتدير مشروع المينورسو في الصحراء لاهي ظالماكوم
    اانا ماكرهتش كون تبنى المشروع بالمغرب كامل ديك الساعة ماشي غير المينورسو اللي غادي تولي غادي ادخل عليكم ميريكان تال لهنا والله ماتقدرو تديرو شي حاجة ديك ساعة لحقاش المخزن عفوا المخنز حاكر غير على ولاد البلاد

    انا بغيت هاذ الصورة توصل للامم المتحدة باش يصححو مكان مراقبة المينورسو اللي خاسو يكون هنا في الداخل…

  • طالب سابق
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:53

    أولا شئ سأقوله منذ متى كان راي ناس على الانترنت شئ مهم ويجب الوقوف عليه ؟
    كل خبر نسمعه هذه الأيام تسبقه عبارة فاسيبوكيون ؟ هل لهذه الساذجة وصلنا ! واصبحنا ننقل الأخبار انطلاقا من راي رضيع أو مراهق أو شيخ من وراء الكيبورد ؟
    ثانيا ، أنا درست لمدة أربعة سنوات في ظهر المهراز و أعرف عن ظهر قلب خبايا الأمور هناك
    هذا التعاطف المبالغ فيه ناتج عن عدم إطلاع المغاربة على كواليس الدراسة في تلك الجامعة ومن الاستعارة إستخدام كلمة دراسة لان الدراسة إشاعة وفعل لا يوجد في تلك الجامعة المشؤمة
    هولاء القاعدين أو الرفاق لا يتحركون سوى والسيوف والخناجر تحتهم كما أو أننا في حرب عصابات وليس جامعة . نعم من حق الشرطة تصفيده وحراسته وتهمته ليست التظاهر بل العنف والتخريب
    أول شئ يفعلونه الرفاق هو التعدي على الحافلات التي تقل الطلبة وكم من مرة تعرض الطلبة وسائقي الحافلات لعنف هولاء الملقبين بطلبة .. تهجم على من يخالفهم الرأي إرهاب وإجرام لا مثيل له
    هذا الشخص لا يعرف ملفه رجال الشرطة والطلبة وليس حفنة فايسبوكٍين
    من وراء الحاسوب
    أرجو النشر فلكل مقام مقال . مع الشكر

  • mohamed
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 04:27

    ا تمنا ان تصوت امريكا على القانون الجديد وان تعمم مراقبة حقوق الانسان ليس فقط في الصحراء بل في المغرب كله .

  • Abdel
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 04:36

    Je suis infirmier à Montréal au Québec.une fois une prison une ornière à du être tr transporte à l je hôpital .croyer moi elle restée minotee durant tout son séjour à l h l'hôpital contr les ridelles du lit.c est la loi tout simplement.il peut toujours s infliger des blessures ou se sauver….

  • l'observateur
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 05:01

    Bravo au Commentateur N7 tu as tout dit

    ce que je ne comprends pas c'est que la plupart des commentateurs ici voient les choses superficiellement et par affection et premières impressions ils donnent des prés jugements par perception émotionnel

    il faut sortir un petit peu dans l’écart et voire les choses comme il faut et en équilibre émotionnel

    ils faut aller voir la police en états unies d’Amériques et au Canada et après viendrez ici pour commenter

  • Canadien d'origine marocain
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 05:28

    À cause de ça je renonce la citoyenter marocain, et j'ai m'excuse pour mes frères et soueres ur es .

  • said
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 05:40

    (le geste est condamnable, ya t'il un docteur(e courageux(se) et refusé cette situation au nom de la santé du patient et l'éthique de leur metier

  • Moumou
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 05:48

    Welcome to the best place on earth, where everyone is trying to leave it.

  • marocaineusa
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 06:19

    C'est inhumain. vraimnet douleuruex de voir cette image. ce malade n'est pas un criminel dangereux pour le traiter de cette manire. il ne va pas s'evader.. vous n'avez aucun couer. vous abuser de la lois et des cytoyens. c'est revoltant..

  • maghribi
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 06:36

    No one knows the truth even me

  • قلم صغير
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 07:03

    عدنا الى عصر الجاهلية . التعديب اصبح مثل الاكسجين
    فصبرا جميل والله المستعان به على ما يصفون

  • bnadem marroki
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 07:06

    عليها بغات مريكان تراقب حقوق الانسان فالمغرب !!!

  • حائر
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 07:10

    بالفعل يجب توسيع صلاحيات المنورسو فوق كل التراب الوطني.
    من يحمي ابناءنا من هذه الظلمات°!

  • اب مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 07:51

    في الحقيقة ، هذا الآسلوب لا يقوم به إلا متخلف عديم الانسانية
    أتساءل هل شرطتنا لا تقرأ و لا تتابع أخبار العالم ،، هذا الفعل لا نسمع عنه حتى
    في المعتقلات الصهيونية !
    ارحموا من في الآرض يرحمكم من في السماء , من لا يرحم لا يُرحم!
    يا أمة محمد ما اكثرتجرؤكم على الله!

  • ana jat
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 07:52

    c normal qu un prisonnier sois menotté meme s il est a l hôpital c des mesures de securité par tout dans le monde j ai vu ca au canada aux usa en plus qu ils sont ménottés ont les chaines au pieds au hôpitaux ca rien avoir avec les droits de l homme.lah yhadikoume

  • amin
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 09:39

    لاحظوا جيدا في الصورة الأصفاد غير مقفولة من جهة معصم د الطالب و السؤال المطروح من قام بالتصوير إذا كان فعلا تحت الحراسة النظرية

  • med lamrani
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 10:26

    ||في نظري يجب تعميم مهمة المينورسو على باقي الثراب المغربي ان كتب لها النجاح على الصحراء المغربية ..عسى ان تكف ايدي النظام من العبث بارواح مواطنينا . اللهم ان هدا منكر .

  • الرصاص
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 10:33

    كمغربي اكاديمي من المانيا اطالب بنشر قوات المينورسو بكل شبر بالمغرب لحماية المغاربة من همجية وتاترية النضام لاوطني لادمقراطي لاشعبي المجرم.المانا.

  • مغربي غيور
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 10:49

    السلام عليكم
    الي صاحب التعليق رقم ٧ كيف تجرء على قول الطالب حر وهو مربوط بالاصفاض مع السرير المعدني

  • Bahja
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:08

    Monsieur Benkirane, c'est quoi ce délire ? Vous qui parliez des droits et obligations des citoyens. Faites votre devoir d'Homme d'état, et ne permettez plus que ce genre de situation arrive.

  • سمير
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:10

    قريبا سينته هذا الفيلم الداخلية والمخزن يفعل ما يحلوا في الجامعات , سنة إستثنائية بكل المقاييس قتل وترهيب و إعتقالات بالجملة هنا و هناك من جامعة وجدة إلى أغادير غاليك أبغاو إضبطو الجامعة و هما مقادرينش إظبطو حتى راسهم إتفاقية بين الداودي و العنصر هي رخست للبوليس الذي يبق النهار وما طال في مطاردات مع الشماكرة و المجرمين يأتي إلى الحرم الجامعي من أجل فرض القانون ليكن في علمك أسي المخزن ان الجامعة مرتعا للمشاغبين و الخارقين ولن تقضي عليهم مهما فعل فقد سبقك الحسن الثاني من قبلك و لم يستطيع مع العلم أنه نزل عسكره بقرطاسه و أنت أيها المخزن والحكومات السابقة هم المسؤولون على تردي الأوضاع المعيشية والتعليمية و الثقافية والسياسية في الجامعات المغربية الحل ليس دائما بالقمع و قد تقتل كل الطلاب و سيأتي طلاب اخرين أيها المخزن دعك من تعنتك ولا رتضى بمخططاتهم الريوس لكبار ليس همهم انت أو الطالب او المواطن بل همهم هو مصالحهم الدنيوية و أنت مساير في قتل امواطنين إصطدامات هنا وهناك و انت مواطن كذلك لا محال أرادو ان يصنعوا الفتنة بينك و بين المواطن وقد فعلوا حتى البوليس يتعرضون إلى التعنيف من كبارهم

  • Adil
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:16

    مكين جديد فهاد البلاد بدلن سنوات رصاص ودرن سنوات زراوط والمنوط مشين بعيد ……

  • unhom
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:16

    عيب وعار ان نجعل من جامعاتنا موقعا للصراعات الثاثارية. نعم لطلب الحقوق المعقولة ولا للفوضى التي تحرج الطلبة البريئين والذين يكونون مرغمون للتظاهر بالفوضى والا سيكونون عرضة لاشد العقاب من الفوضاويين. حبدا لو كانت جامعات مخصصة لاولاد الناس لي بغاو يقراو بالمعقول.

  • robin
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:16

    اين هي الرويسي التي تدافع عن المجرمين المحكومين بالاعدام القتلة ولا تدافع عن هذا الطالب هل من اجل هذا صوت عليك الشعب……..كفا من النفاق

  • cheb bilal
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:17

    لهذه الاسباب و غيرها كثيييييييييير جدا يخاف المخزن توسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان سواء في الصحراء او الشمال….لانه يعرف ان وزارة الداخلية تزخر باحفاد ادريس البصري…..

  • bazz
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:17

    المشكل هو أن الناس حينما يرونا تلك الصور الكل يصبح قلبه يتعاطف مع الذي يوجد في الصورة وﻻيفكر في الشرطي إذا هرب منه المعتقل….؟؟؟؟؟؟؟

  • talib lbimbo
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:33

    يجب ان يكون الشخص انسان ويتميز باخلاق الانسان لكي ي تمتع بحقوق الانسان. غير خاص هدا الامر لي متبق على لاخ الظالب يظبق على الجميع كيم كان نوعو ولد فلن ولا فلن تكون دمقراظية وعدل

  • عزيز
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:35

    نحن في زمن حقول الانسان و الديموخراطية ..
    عار ثم عار و عار ان نرى هدا في بلد نريد منه ان يعلو بنا و نعلو معه الى افق الديموقراطية و المساوات و العدالة ….مايحدث في بلدنا وللابناء شعبنا مهما كانت الاسباب.. من قمع و تضليل من طرف السلطات لن تزيده الى حقدا على بلدهم وعلى مسؤوليها و فقد الثقة و الامل في المستقبل….
    نثمنى ان يتخد صاحب الجلالة اوامر صارمة في الضرب على يد كل من سولت له نفسه بالتلاعب بمصالح الفقراء و الشعب بصفة عامة.
    مادا فعله هدا الشاب كي تصفد يده مع سريره و هو في حالة حرجة و لا يقوى على النهوض..مادامت رجليه مكسرتان …عيب و احشومة عليكم …الله كبير وكل واحد غادي يتحاسب على فعايل.

  • سلام
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:48

    نريد ان توسع مهمة المنرسوا…في جميع مؤسسات البلد .. من اعز جز في اخر نقطة من الصحراء المغربية الى باب السفراء العجيب مرورا بأدغال الوطن المهمش والمقصي في حزام البؤس "طاطا وارزازات زاكورة الراشدية فيكيك …"
    لان الدولة التي لا تحترم شعبها في وجود لمخبراتها في كل ركن وزاوية من زواية البلد … دولة بوليسية بامتياز

  • مومن
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:50

    هادشي اللي كاين ، شحال من مجرم و لى شفار هرب من المستشفى و صدق الشرطي اللي مقابلو هو الذي يعاقب ، اللهم اللي غادي تخليه يخليها .

  • CASABLANCAISE
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 12:17

    on peut pas généraliser, c'est une décision prise dans une province et pas par un organisme.

  • Marocaine
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 12:21

    JE suis très choquée par cette photo. Il faudrait menotter les gros crocodiles qui bouffent l'argent du peuple, il faudrait menotter les grans traficants de toute sorte et ceux qui abusent du pouvoir pour écraser le petit commerçant dans la rue. Pas un étudiant démunis de ses forces sur un lit d'hôpital. What's a shame

  • moha
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 12:28

    Peut etre c'est pas une universite c'est une commissariat ixx. ;;;

  • نصيف
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 12:43

    خاصنا اصحاب القبعات الزرق للامم المتحدة لمراقبة حقوق البشر في الجامعات المغربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هدا هو المغرب وهدا هو العهد الجديد الدي يتغنا به دعاة الدستور الجديد

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 12:43

    الان سيعرف الذين لم يفهموا الحقيقة لماذا لا يقوم المخزن الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس لما سمع بالمقترح الامريكي الموزع على مجلس الامن فبدأ يحشد الدعم من الاحزاب الشاذة وحكمومة تصريف الاعمال البنكيرانية من اجل ان تتراجع امريكا
    المغرب ليس في حاجة الى مراقبة حقوق الانسان في الصحراء فقط بل يجب علئ الامم المتحدة مراقبتها في كل التراب الوطني وادانة المخزن الغاشم ومحاكمة زبانيته امام محكمة الجنايات الدولية
    ايها الشعب المغربي لا يخدعنكم المخزن فيجركم الى الشوارع للتنديد بالقرار المرتقب فهو كما عهدناه لا يتوجه اليكم الا اذا احس بالخطر على نفسه
    لا يخدعنكم اعلامه الساقط وديموقراطيته الشفوية المكشوفة ولا تخدعنكم حكومة تصريف الاعمال المخزنية الملغومة
    ليس امامكم سوى العصيان والثورة من اجل مغرب جديد ديموقراطي لا يحكمه العلويون

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:05

    لو كان مجرما صاحب السيف المسلول على الشعب المقهور و مغتصب للأطفال والنساء و البنات ما فعلوا به هذه الفعلة و لرأيت جمعيات و منظمات حقوق الإنسان الدولية و الوطنية تدافع عنه و لكن بما أنه طالب جامعي فهو من أخطر المجرمين على الشعب المغربي و يمكن على السلم العالمي ولهذا لن يدافع عنهم لا جمعيات حقوق الإنسان و لا حقوق الحيوان و هذا يقع في أيام حكومة إسقاط الفساد و الاستبداد يا حسرتاه!!!!!!!.

  • atik
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:11

    si les forces de l'odre ont agit aisni c'est qu'ils ont leurs raisons, vous ne voyez que l'image de cet individu sur le lit, mais personne n'a cherché à savoir ce qu'il aurait fait pour mériter ce TEKMAD LE3DAM.ah oui vous me direz, RIEN NE MERITE QU ON FASSE CA A UN ETRE HUMAIN MAIS OU SONT LES DROITS UNIVERSELS DE L HO………ETC LE BLA BLA CONNU.
    je dis que non , ceux qui sème la zizannie quelque soit le pretexte méritent la féssée.
    PUBLIEZ

  • ilyass
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:12

    واش دابا حنا ماخصناش المينوروسو غير دويو و راه ماشي غير ف الصحراء و لي هي مغربية بغا لي بغا و كره لي كره راه المينوروسو خاصنا فالمغرب كامل

  • kayssar
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:14

    اشاطر كل ما جاء في تعليق رقم 27 وهو من طالب سابق في جامعة ضهر المهراز، لقد اصبحت الجامعة ساحة حرب غير معلنة بين الطلبة ، الطلاب كل ينتمي الى جماعة، مدججين بالسلاح من كل نوع ، اعتداءات على الطلاب الدين لا يتفقون مع افكارهم ومداهبهم.
    فاين هي حقوق من يفضل طلب العلم عن التطاحنات السياسوية?
    وجود العنف داخل الجامعة يعرفه الجميع، كم من طالب قتل لاتفه الاسباب، كم من استاد عنف، فكيف للفيسبوكيون من وراء حاسوبهم ان ينكروا ما يسمعونه عن تصرفات لا تمث لطالب علم بصلة داخل الحرم الجامعي.
    اسالوا الاساتدة و المؤطرين وستكتشفون ان جماعات اصبحت تحكم بالاستبداد في مصير اخرين يريدون طلب العلم.
    حقوق الانسان موجودة رغم كيد الكائدين، ما نفتقده هو الانسان… فما وقع في الدار االيضاء بعد مبارة كرة القدم خير دليل من بين المخربين كدلك طلاب ، ولكي تحترم حقوقنا بالطريقة التي تتكلمون عنها يجب ان نتصرف كمواطنين وايس كالوندال او التتر. …

  • ارض الوطن
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:16

    أرأيتم أسباب المقترح الأمريكي و أدعو كل من يشكك في الأمر أن يزور الصحراء و يرى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان و حقوق المرأة …

  • Mohamed
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:39

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اين الا شخاص اللذين يمثلون حقوق الانسان في المغرب
    اين الا شخاص اللذين يمثلون الاسلام في البلاد هذا فيه نوع من الفتوى لان الحرية اهم من كل شيء
    اين الممثلين للشعب المغربي امام البرمان
    سكوت وزيرالداخلية يعني الكثير

  • عاشق المغرب
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:52

    نعم للامن نعم للأمن نعم للحد من الفوضى الطلبة تعبوا من كثرة الحفاضة والسهر وهؤلاء الشرذمة من قطاع الطرق يمنعون الطلبة المجدين من الامتحانات يحيى الأمن .

  • طالب سابق بنفس الكلية
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 13:58

    سلام الله عليكم
    فعلا، الدراسة شبه منعدمة بهذه الجامعة للأسف، فهذا النوع من الطلبة همه الوحيد هو إثارة الفوضى داخل الكلية وهو لا يدري تماما ماذا يفعل منساقا وراء أقاميل لاهية ولاغية…
    إن سألت مثل هذا الطالب: ماهي مطالبك ؟ ثقوا بي لن يجد أجوبة لذلك للأسف، ولا يجد مبررا لسلوكاته…
    الحق يقال: أتركوا الدراسة مستمرة لمن رغب في ذلك، وليرفع الآخرون الشعارات والمطالب المشروعة وبالطرق السلمية والحضارية دون المساس بحقوق الآخرين، سالكين الطرق السلمية وأدبيات التحاور والتواصل المتعارف عليها. فكم من طالب ينتظر فقط مادة واحدة ليأتي الآخرون ويغلقون أبواب الكلية، وكم من آخر ينفق من أواله ووقته وصحتة طلبا للعلم ولشهادة قد تؤهله للعمل، وكم من طالب يحضر ويسهر الليالي وفي آخر لحظة تلغى الامتحانات …
    لهذه الأسباب وأخرى، فلتنظف الجامعة من هؤلاء وليتركوا من يريد طلب العلم، ولتطبق في حقهم أقصى العقوبات الجاري بها العمل.
    الشرطي يقوم بواجبه طبقا لما يتلقه من مرؤوسيه، فكم من مجرم هرب عبر المرحاض، وكم من مختل أذى أطر الصحة، وكم من ماكر استغل وثر الحقوق الإنسانية…
    يُصفد إلى أن يقدم للمحاكمة.
    (مجرد رأي شخصي)

  • sara
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 15:02

    اش من حقوق انسان كتكلموا عليها يا سادتي حقوق الانسان تطبق اذا كان الشعب يحترم حق الاخرين ولا يتعدى عن الملك العمومي …..السيبة التي نعيشها هي من انعدام الامن …ام انكم نسيتم ما حدث مؤخرا في الدار البيضاء اما عن الصورة المنشورة او بالاحرى الذين نشروها في المواقع الاجتماعية لا يريدون سوى اثارة البلبلة لا غير ….بعض الهمج يستحقون اكثر من هذا ..كالذين اخذوا طفلا رضيع من امه واخذوا يلعبون به في الشارع والام تصرخ ولا مجيب حتى اغمي عليها (هذه من بين الاحداث التي جرت في الدار البيضاء وما خفي اعظم )
    حقوق الانسان قال …خليو حقوق الانسان لماليها

  • المستحيل
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 15:05

    المغاربة قاطبة يريدون المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان في المغرب بأكمله من الشمال إلى الجنوب في أجل لا يتعدى عام ثم الإنسحاب كليا لهده ىالمنظمة لرفع تقرير حقيقي عن ما يجري في بلاد تتعنى بشعارات وتقوم بتطبيق وفق شعارات أخرى اسميه بلد ىالنفاق المصلحي بلد ستر ما ستر الله البلد المنعامل بأوجه عدة مرة حقوق الإنسان ومرة المصالة ومرة القمع ومرة …
    الصحراء مغربية ولاكن نريد مراقبة أممية ولدي شرط منطقي هو السماح لهم بالمراقبة في اجل عام وليس الصحراء فقط وإنما الشعب المغربي يريد مراقبة المغرب بصفة عامة هنا سنسقط الفساد بنبش الملفات هنا سيسقط الإستبداد
    وأختم قولي
    (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم

  • English university student
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 15:11

    I quote طالب سابق

    " أولا شئ سأقوله منذ متى كان راي ناس على الانترنت شئ مهم ويجب الوقوف عليه ؟
    كل خبر نسمعه هذه الأيام تسبقه عبارة فاسيبوكيون ؟ هل لهذه الساذجة وصلنا ! واصبحنا ننقل الأخبار انطلاقا من راي رضيع أو مراهق أو شيخ من وراء الكيبورد ؟
    ثانيا ، أنا درست لمدة أربعة سنوات في ظهر المهراز و أعرف عن ظهر قلب خبايا الأمور هناك
    هذا التعاطف المبالغ فيه ناتج عن عدم إطلاع المغاربة على كواليس الدراسة في تلك الجامعة ومن الاستعارة إستخدام كلمة دراسة لان الدراسة إشاعة وفعل لا يوجد في تلك الجامعة المشؤمة
    هولاء القاعدين أو الرفاق لا يتحركون سوى والسيوف والخناجر تحتهم كما أو أننا في حرب عصابات وليس جامعة . نعم من حق الشرطة تصفيده وحراسته وتهمته ليست التظاهر بل العنف والتخريب
    أول شئ يفعلونه الرفاق هو التعدي على الحافلات التي تقل الطلبة وكم من مرة تعرض الطلبة وسائقي الحافلات لعنف هولاء الملقبين بطلبة .. تهجم على من يخالفهم الرأي إرهاب وإجرام لا مثيل له
    هذا الشخص لا يعرف ملفه رجال الشرطة والطلبة وليس حفنة فايسبوكٍين
    من وراء الحاسوب"
    that's completely right ! I too a university student since 4 yrs

  • Benny
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 15:35

    I do live in Great Washington D.C.Area ,for over 12 years .there is nothing wrong with this case .we de the same in the U.S.A.I support the moroccan law agencies 100% ,with their struggle to enforce the law .thanks

  • jamal
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 15:36

    اين نحن من حقوق الانسان التي تتكلمون عنها ايضحكون على انفسهم ام هم الضاحكون يعطون الحقوق لمن ارادوا وينزعونه ممن ارادوا…

  • مول الشي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 15:48

    ما العيب في الصورة؟ ماهي حقوق الانسان بالنسبة لكم؟ الكل يبكي ويتأسف الصورة عادية، اي معتقل او مسجون يجب ان توضع في يده الاصفاض بغض النظر عن التهمة او وضعه الاجتماعي وهذا متعارف عليه في العالم كاملا. بعض تجار حقوق الانسان يحاولون ان يصوروا لنا هذا المشكل وكانه نهاية الدنيا , اعرف عقلية القاعديين ربما يظنون ان بهذه الصورةسيصلون للسلطة لان عندهم عقل الذاجة. هكذا هو عمل الشرطة لنقل متهم، مشبوه او اي شخص مطلوب ولو لابسط الاشياء كعدم دفع 5 دولار ضريبة والتصفيض الى الخلف. الله يرحم ليكم لوالدين خرجو شوية من جحوركم وقراو شوية وكذلك بالنسبة للجرائد ان لا تنشر التفاهات. نشر خبر الاعتقال جميل اما ان تحاول ان تؤثر على الناس بهذه الصورة وكأن الصورة فيها تعديب. عادية الصورة ونلااعا في كل بلاد الله. ووضع المينوت في الايدي ليس تهمةوانما احتراز في انتظار المحاكمة نقطة الى السطر يا شعب : فضيحة، عاجل، سبق، …

  • مواطن
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 16:20

    للاسف مثل هذه الصور تجعل الدولة تتناقض مع ما تدعيه من احترام لحقوق الانسان وما تروج له من تطور في هذا المجال وكنتيجة لذلك يجد اعداء المغرب الذرائع لاقناع المؤسسات الدولية لتفرض وصايتها على البلاد في هذا المجال.

  • Majid
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 16:27

    Qu'il soit étudiant ou chamkar, il ne mérite pas un tel traitement. Je ne condamne pas ce policier qui n'obéit peut-être qu'aux ordres mais ses responsables que je soupçonne de vouloir créer un phénomène à la bouazizi. Certains commentateurs n'ont pas bien saisi de quoi il s'agit. Notre ennemi est parmi nous: les agents de Basri sont encore en place et ne ne veulent pas que les choses changent. Ne laissons pas les étrangers nous condamner en matières des droits de l'homme,faisons le nous même! Encore une fois, c'est inhumain et sauvage, avec tous mes respects pour les animaux

  • Hassan America
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 17:07

    والله لا حولا و لا قوة إلا بالله .ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • fsjes fes
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 17:16

    اتمنى للأخ بوبكر اشفاء العاجل من الأذى الذي لحقه من أيادي المخزن بعد أن القو به من سطح المدرج ليتعرض لكسور على مستوى اليدين و الرجلين والعمود الفقري،وهذا حال كل من رفع صوته على الضلم و الإستبداد وطالب بأبسط مقومات العيش،أما ما يقع ن داخل كلية الأداب دهرمهراز فهي جرائم حرب بمعنى الكلمة فأزيد من 120 سطافيط تدخل الجامعة كما لو سوف يحررون لسطين، فيمكن للإنسان أن يتصور الأدى الذي يمكن أن يطال الطالب.ولما هذا كله من أجل مطالب مثل المنحة للأشخاص الذين لم يتوصلو بها وتسجيل الباك القديم وفتح الإجازة المهنية يعني الطلبة لم يطلوبو وظيف او ما شابه فقط التعلم.
    وهنا سوف أشير إلى أن بعض من من يسمون أنفسهم رجال الأمن قامو بتمزيق ثياب طالبة محولة منهم تجريدها من التياب وهذه ليست المرة الأولى ..فهل أن تكون من الأمن لك الحق أتفعل ما تريد ..

  • الصادق
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 17:21

    العنف والظلم الدي يتعرض له الطلبة في الجامعات الشعبية للتعليم العمومي من طرف قوات القمع المخزني المجرمة لا يمكن وصفه .اعتقالات تعسفية .مراقبة شاملة لكافة الانشطة الطلابية بما فيها المظاهرات والاحتجاجات ومعارضة بعض المخططات الحكومية التي تهدف الى طرد اكبر عدد من الطلبة الشباب الى الشارع كما تسعى الى افقادهم الثقة باانفسهم ونشر افكار الطائفية العرقية والايديولوجية ونشر مناخ من الياس والشعور بالانهزامية بينهم لابعادهم عن هدفهم الاسمى "الوعي والمعرفة وتكوين شخصية قوية تحاول محاربة الطغيان والفساد بكل انواعه في هدا البلد العزيز.ولكن في الجامعة هناك طلبة ليس هدفهم هو الدراسة والعلم ونيل الشهادات بل يتم توظيفهم من طرف جهات الله واعلم بها لخلق الفوضى والبلبلة وظروف غير مريحة بالنسبة لاغلبية الطلبة المسالمين بطبعهم .انا ايضا طالب واعرف ما يحدث من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وسياسات الاقصاء والتهميش تجاه الطلبة في الجامعات. لدلك .I hope that USA and the united nations send out their faithful and trustful agents to make global control of of all moroccan territory of human rights violations

  • مغربي و أفتخر
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 17:33

    رأيي المتواضع او يقيني إذا أصح القول مع الرأي السابق للطالب سابقا.ولكوني طالبا سابقا عشت ظروف الصراع القائم في الجامعات .ترويع وخوف وإرهاب من طرف الطلبة المسلحين غالبا.ولي دار الدنب يستاهل لعقوبة.كم هو وديع في الصورة…كم هو مستأذب. ..كم هم ضحاياه…لا دخان بدون نار…

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 18:07

    و لمادا المجتمع الدولي يريد مراقبة حقوق الانسان في الصحراء?

  • tanjawi
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 18:15

    للاسف المخزن اصبح قمعي ووحشي اكثر من اللزوم لانه شم رائحة الثورة تقترب منه .لذا يحاول اخماد الحرائق البسيطة التي تشتعل.لكن حينما تشتعل النار الكبرى ستاتي على الاخضر واليابس.لذا نطلب المينورسوا لمراقبة حقوق الإنسان في المغرب بـاكمله.

  • مجاز مقهور
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 18:40

    وصمة عار جديدة على جبين النظام المغربي

  • fatima
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 18:40

    امدنب يستاهلا لعقوبة.كم هو وديع في الصورة…كم هو مستأذب.2//حقوق الا نسان مقرونة بالواجب لا بالفوضى…..ما دنب الطلبة المسالمين….البعض لا يحق له الا ستشفاء ..الفاشلون والمتمردون يخيفوننا..اليس لنا حق في الطمانينة….هل تتدكررون ما فعلت تلك الوحوش الجمهور في البيضاء كم من عاءلة دهب رزقها….ورزق اولا دها….ما دا يجب ان يفعل بهم…3/ الطلبة تجاوزوا حدودهم …..

  • Ben kiran dégage
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 19:01

    Voilà ce qui donne complétement raison aux propositions américaines concernant les droits de l'homme !!! On croirait qu'il s'agit d'un tueur en série !!! خلاصة القول : لا حول و لا قوة إلا بالله ! BEN KIRAN DEGAGE

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 19:07

    اما إن هرب المريض ما مصير الشرطي … ؟
    مع العلم أنه تم تسجيل العديد من حالات فرار السجناء من المستشفيات … بغض النظر محاولات الإنتحار .. و الخطر الذي يشكل على المحيطين به …
    لنستعمل العقل أكثر من استعمال العاطفة
    شكرا

  • المنصف
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 19:29

    حقوق الانسان هي من تدفع الاطفال لترك دراستهم, والدخول للسجن او الرقاد في المستشفى .والغاية هي تجهيل هذا الشعب وركوب الفوضى.ماذا استفاد الحاقد وقد ضيع سنة من دراسته ?من يعوضها له?حقوق الانسان ?حقوق الانسان لاتوجد حتى في امريكا ,بل فيها حقوق الامريكيين فقط.اما الباقي فهو متهم للون بشرته مبدئيا.

  • تلك حقيقة المغرب
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 19:52

    ثم بعد هدا يتحدثون عن المغرب الجديد والإستتناء المغربي والدستور الجديد والنمودج المغربي ووووووووو
    لمثل هدا القمع والنيل من كرامة المغاربة سيأتي يوم ستفرض فيه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي قرارات على المغرب تجيره على احترام حقوق الإنسان

  • dahhbi salah
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 20:15

    مشكلتنا نحن المغاربة هي اننا لا نجيد التمتع بالحقوق الديمقراطية من دون الاضرار بحقوق الآخرين ، نريد ان نفعل اي شيئ في تجاهل صارخ بما قد ينجم عن تصرفاتنا من اضرار قد تلحق ممتلكات ومعنويات الغير . اعطيكم مثال : في يوم من الايام وبينما انا وطفلي الصغير الذي لم يتجاوز سنة واحدة من العمر عائدين من مدينة اكادير صوب ايت ملول حيت اقطن ، استوقفتنا مسيرة طلابية كبيرة احتلت الشارع الذي كنا نسير فيه بسيارتنا، وبعد طول انتظار وامام البكاء الشديد والمستمر لطفلي ، نزلت من السيارة المحاصرة من الخلف بالسيارات بالمتظاهرين من الامام ، وتوجهت صوب احد المنظمين الذي وبعد ان ذكرته بوجود طفل يبلغ من العمر اقل من سنة واحدة ، طلبت منه افساح الطريق لي للمرور ، الا انه وامام البكاء المتواصل للرضيع ابى الا ان يدفعني بقوة وكانه رجل امن : انتظر هناك شأنك شأن باقي السيارات. ولما عاودت مطالبته متحججا بكونهم لا يتوفرون على اذن قانوني باحتلال الملك العام ، قام هو ومن معه بالاعتداء علي بالضرب امام مرأى وبكاء رضيعي! انا مع تصفيد مثل هؤلاء بل وتعذيبهم لانهم ليسوا طلبة وانما هم مجرمون وقطاع طرق !؟

  • ana jay
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 21:20

    la facon qui ont mis les menottes est pas conforme le patient va souffrir a cause de ca ils doivent le mettre les ménottes dans les deux mains sous surveillance il doit pas etre attaché au lit.ca rien avoir avec les droit de l homme les policiers ont jugé qu il est dangereux pour leurs securité et la securité des citoyens donc il doit etre menotté c est normal.

  • mbk2204
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 22:16

    c est honteux que tout le monde voit ca c est pour cela le munirso veut surveiller les droits de l homme au sahara c est ca ce nous voulons

  • rachid
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 22:44

    هدا نوع من انواع حقوق الانسان …. مرحبا بالمينورسو لترى ماذا تفعل القواة الهمجية بشباب الوطن

  • marocain
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:11

    c normal c jueste pr la securite c sur q cette personne et donjeureuse c pr ca

  • طالب بجامعة فاس
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:35

    السلام عليكم و رحمة الله
    صراحة يحزني في نفس عندما ارى متل هده الاشياء التي اصبحت مؤلوفة من طرف السلطات الوحشية و ماخفى كان اعظم

  • medlani salah
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 00:37

    كما يظهر فان الجامعة لم تعد مكانا للدراسة والتحصيل العلمي وانما اضحت ساحة للاحتجاجات والتظاهرات لجماعات سياسية مختلفة الشيئ الذي يؤدي للاسف الى مثل هذه النتائج الكارثية.
    على وزارة التعليم العالي تخصيص ساحات خارج المدن لهؤلاء الطلبة لمزاولة نشاطاتهم هته وترك المجال لمن يريد فعلا الدراسة والتحصيل.
    انا ضاعت مني سنة كاملة عام 71/1972 بفعل حماقات مثل هؤلاء. لن اسامحهم ابدا.

  • brahim
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 00:56

    la police connait son travail et à titre de prévention elle doit prendre toute les mesures necessaires pour sauver la vie des innocents et meme la vie de cet individu pour ne pas se faire du mal VOUS SAVEZ AUX USA MEME LES CONDAMES A MORT SONT IMMOBILISES PAR TOUS LES MOYENS POSSIBLES MEME AU MIOMENT OU L EXECUTION A LIEU alors assez de polemique et ne defender pas le diable car il risque de se retourner contre vous

  • احمد
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 10:36

    لا نريد مثل هده التصرفات اللاإنسانية التي تضر بحقوق الانسان اولا وتضر بصمعة البلاد لا نريد الشعارات الفارغة(حقوق الانسان. دولة الحق والقانون ووو…………) كلها اكاديب ستادي بنا لا محالة لانفجار وثوران شعبي

  • meriem
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 21:44

    oui mais c'est la vie dans tous les cas la police c'sest trés trés bien que çela est son travaille

  • fatima
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 22:16

    90 % من المعلقين لا..يفهمون ما معنى حقوق الا نسان….هدا الطالب تعدى على حقوق الطلبة…لمن تعطو الحق…2/جمهور تعدى على ازيد من 100 متجرو 20 سيارة ربما تكون لالمك او لا ختك او… وقطع عليهم رزقهم..اين حق هؤلاء..3/تريدون من الا من ان ياتي لهدا الشخص بهدية او يهيو له حفلة كم انتم بلداء انتم واللدين قامو بعلا مة ناقص….انكم مفتنون متنمردون ولا تفرقو بين الحق والواجب ربما لكم مستويات باهتة او غير اسوياء….

  • samoray
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 05:07

    ا تمنا ان تصوت امريكا على القانون الجديد وان تعمم مراقبة حقوق الانسان ليس فقط في الصحراء بل في المغرب كله .
    ارحموا من في الآرض يرحمكم من في السماء , من لا يرحم لا يُرحم!
    يا أمة محمد ما اكثرتجرؤكم على الله!
    اطالب بنشر قوات المينورسو بكل شبر بالمغرب لحماية المغاربة من همجية وتاترية النضام لاوطني لادمقراطي لاشعبي المجرم

  • hanane hanane
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 05:09

    صراحة استغرب بقوة استهجان البعض لتكبيل الشاب و المناداة بحقوق الانسان
    عن اي حقوق تتحدثون, اي موقوف و في اي بقعة في الارض تكبل يداه عند تلقي العلاج, هذا قانون متعارف دوليا
    في ما يخص توقيف الشاب فلا يمكننا الجزم ببراءته من عدمها, فان كان من رفاق الجامعة الذين يصولون و يجولون فسادا فانه مذنب لا محالة,اما ان كان طالبا عاديا حكمت عليه الظروف بالتواجد عند الاحداث فنسال الله تعالى ان يظهر الحق وتتم تبرئته و يرد اليه اعتباره لان ما تعرض له ظلم كبير,

  • 7afid el khir
    الخميس 2 ماي 2013 - 13:51

    la police connaît son travail et à
    titre de prévention elle doit
    prendre toute les mesures
    nécessaires pour sauver la vie des
    innocents .

  • محمد
    الجمعة 3 ماي 2013 - 14:20

    غالبية الامنيين عنددنا في هذه البلاد السعيدة خلفيتهم عنيفة
    على المؤسسات الامنية ان تعقد دورات لمنتسبيها تعلمهم كيفية التعامل مع المواطنين بشكل لبق

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة