24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أزهارعائشة تذبل

أزهارعائشة تذبل

أزهارعائشة تذبل

لازالت عائشة مختاري المريضة بسرطان العظام، تكابد مزيدا من العناء، بالرغم من أن عددا كبيرا من الجرائد تطرقت لحالتها بمختلف اللغات، وأصبحت قصتها المؤثرة حديث العامة بمدينة وجدة، إلى درجة أن البعض يصورها في حديثهم كأسطورة المغرب الجديد التي رزقها الله صبرا كصبر النبي أيوب.

بعد عمليتين جراحيتين بكل من وجدة ومستشفى ابن رشد بالدار البيضاء هذا الأخير الذي قاست فيه عائشة كل أنواع الإهمال، عادت المريضة إلى المحروسة وجدة خضعت بعدها ل 4 حصص من العلاج الكيميائي، بعد ذلك قرر الطبيب الذي كان يشرف على الحصص الكيميائية نقلها على وجه السرعة إلى خارج المغرب، خاصة بعد تعرضها لفقر دم حاد أدخلت على إثره إلى إحدى المصحات الخاصة لمدة أسبوع هنا بمدينة وجدة، وبعد حصولها على المصادقة على ملفها الطبي من طرف وزارة الصحة قامت بتحضير ملف التأشيرة بما في ذلك تذكرة السفر ذهابا وإيابا في الطائرة.

بعدما أدت جميع مبالغ الفحوصات التي ستجريها في مستشفى "جوستاف روسي" في الضاحية الباريسية في 28ـ 03ـ2008 التي أداها عنها أخاها عبد الهادي مختاري المقيم بفرنسا، كان من المنتظر نقلها إلى الديار الفرنسية لاستيفاء جميع الاجراءات، و كان الطبيب الذي سيشرف على معالجتها ينتظر وصولها، وأخر الموعد خمس مرات نظرا لمشكل الحصول على التأشيرة، حيث أن القنصلية الفرنسية تعنتت في رفضها الطلب ولم تتحمل خطاها.

كما يعلم جل المغاربة الذين ترفض طلباتهم لم تبرر القنصلية الفرنسية في فاس عدم منح التأشيرة لعائشة، واكتفت كالعادة بأخذ المبلغ المالي ( 60 اورو) الذي أدته بغض النظر عن مصاريف التنقل، بل إن المصالح القنصلية سخرت من عائشة حيث أن إحدى الموظفات الفرنسيات بالقنصلية طلبت إعادة اخذ الصور من جديد لعائشة، ونظرت إليها بنظرة فيها الكثير من العنصرية والتحقير، لان شعرها سقط ولا تعرف أن شعرها سقط بفعل المرض، والحصص الكيميائية التي كانت تخضع لها في وجدة.

بعدما رفض طلب عائشة قرر أخاها عبد العزيز مراسلة وزير الهجرة الفرنسي، وفي رد هذا الأخير يوم 06ـ05ـ2008 عرفت عائشة بان هناك خلط في الأسماء، بحيث يتحدث الوزير في رسالته على فاس ووهران بتاريخ 10ـ04ـ2007 وهو التاريخ نفسه الذي كانت فيه عائشة تعالج في مصحة بوجدة، وكل الوثائق تثبت أن عائشة لم تتقدم لطلب التأشيرة في ذلك التاريخ، وإنما الأمر يتعلق بسيدة أخرى لها نفس اسم المريضة، ولكنها سيدة جزائرية من مواليد 27 ابريل 1942 بوهران، والحال أن عائشة مزدادة في فاتح نومبر 1957 وهذا مبرر وخطأ فادح في نفس الوقت لا يصدر من وزير يمثل الدولة العظمى في أوربا، ويعلم أن النظام الآلي الذي تتعامل به القنصليات الفرنسية، في جميع دول المغرب العربي مرتبط في تحيين المعلومات.

بعد ذلك قرر عبد العزيز مراسلة رئيس الدولة الفرنسية نيكولا ساركوزي، ووزير خارجيته كوشنير ، والعديد من المسؤولين الكبار في الدولة الفرنسية من بينهم رئيس فريق الحزب الحاكم في البرلمان جون فرونسوا كوبي، هذا الشخص الذي توصل منه ب 8 أجوبة يتابع فيها حالة أخته أول بأول، مع أنه لا يعرفه، ورد عليه الجميع في وقت سريع. بل أكثر من ذلك تجند بعظهم للدفاع عن ملف عائشة أمام القضاء الفرنسي كما صنعت عليمة بومدين بعدما أمدتها عائشة بوكالة قصد ذلك. مع العلم ان مراسلته لهؤلاء المسؤولين لم تتم إلا بعد إستنفاذ جميع الطرق لحل مشكل عائشة مع المسؤولين المغاربة.هؤلاء المسؤولين الذين يتقاضون أجورهم من المال العام.

من خلال التجربة التي عاشتها عائشة مختاري بالمراسلات مع المسؤولين المغاربة، يكتشف المرء بالدليل القاطع أن هؤلاء للأسف أخر شيء يفكرون فيه هو مصالح المواطن،وكان حري بهم أخذ العبرة من عاهل البلاد الذي يصول ويجول في أفقر الاحياء لتفقد حال المواطنين.

الطامة الكبرى أن بعض المسؤولين يتحدثون ويسهبون في حديثهم عن التدبير الجهوي، في حين يعجزون على حل مشاكل المغاربة في ظل هذا التقسيم الإداري، فكيف سيواجهونها في إطار الجهوية الموسعة؟، افليس حري بهم أن يقدموا استقالاتهم ويريحوا المغاربة من خطاباتهم الزائفة؟. و للاسف حتى الوالي محمد إبراهيمي الذي كان يعتقد أنه ليس من هذا الصنف من المسؤولين ، خصوصا وأن عزيز راسله مرتين وتحدث معه مباشرة خلال الزيارة التي قام بها السفير الفرنسي والقنصل العام بفاس ورئيس جهة "شباني ارديت" لوجدة، لكن لا حياة لمن تنادي.

أما رئيس الجماعة الحضرية لخضر حدوش الذي تربطه بمارتين ابري عمدة ليل وأول سكرتيرية الحزب الاشتراكي الفرنسي توأمة فحدث ولا حرج فكأنما السيد لخضر لا يعيش في مدينة وجدة، و لم يتحرك لتنفيذ خطابه الانتخابي المشروخ الذي تعب الوجديون من تكراره عليهم في كل مناسبة انتخابية.

كما يتسائل عزيز خلال إحدى لقاءاته معي عن السبب الذي جعل بعض وسائل الاعلام المغربية الرسمية تحجم على التطرق لمعاناة أخته بالرغم من تصويرها ومعاينتها لحالتها، كما حدث مع القناة الثانية يوم 12 يونيو 2008، علما أن قناة الجزيرة بثت قضيتها يوم 7 نومبر 2008.

وقد سر لي عزيز أن الوضع السالف الذكر دفعه إلى مراسلة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يطالبه فيه بالتدخل الإنساني لحل هذا المشكل عن طريق القنصل العام بوجدة، و برسالة مضمونة عبر بريد المغربي، لأنه يعتبر أن أصل الخطا يكمن في خلط اسم مواطنة من بلده والتي لها أيضا موعد في نفس المستشفى الذي كان مقررا أن تعالج فيه أخته ( جوستاف روسي) بإسم أخته.

لكن عائشة تحمد الله أنها رزقت بأخ مثل عزيز إطار بنكي يعي جيدا دور المسؤولين، ويعلم الجهات التي يقصدها التي تعرفه ايضا، ويراسلها ويفضحها أمام الرأي العام في حالة تقصيرها، وهذا ما حدث. لكن ما القول في آلاف المغاربة الذين يعيشون نفس المعاناة التي تعيشها عائشة، ولا يستطيعون أن يتحركوا ولا يعلمون في أي اتجاه يتحركوا، أليس هذا ظلم ما بعده ظلم؟!

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - أفلاطون الجمعة 23 يناير 2009 - 01:57
نطلب الله عز و جل أن يشافيها و يعافيها و يردها إلى أهلها معافاة بإذن الله تعالى
2 - مواطنة من المغرب الجمعة 23 يناير 2009 - 01:59
المسؤولون المغاربة يخدمون مصالحهم الشخصية فقط و ليس الشعب المغربي اما الجالية المغربية فهم يعرفونها في المناسبات و اثناء العبور اما بعد ذلك فهم في طي النسيان و حتى السنة المقبلة. و اما الجماعات و العمالات التي من خلالها يجب تيسير شؤون المواطن فهي التي تكون السبب في ضرره و ذلك بسبب الاهمال و التماطل في تسيير شون المواطنين و في الاخير يدعون الى انتخابات فهل يوجد مواطن مغربي ما زال يثق في وعود السياسين و في خطابتهم .
3 - ناس سياسويين وجدة الجمعة 23 يناير 2009 - 02:01
سلام الله عليكم : نتمنى الشفاء العاجل لاختنا , و الدعوة الى السيد لخضر حدوش الذي يبذر امواله في النتخابات البلدية ل 2009 فها هي اختنا مريضة فبادر بتقديم لها المعونة و اجرك على الله , فالانتخابات المقبلة او تريد عمدة ثالثة لتغطي عن جرائمك الوحشية ضد المال العمومي فهو ليس مالك و ان ميزانية الجماعة الحضرية لوجدة , فسواء نجحت بطريقتك الخاصة في الاستحقاقات 2009 , فستحاكم لا محال لانك تريد الغمار و تريد البرلمان من اجل السماح لك و ان تكون محصنا , و انت ميزانية الجماعة الحضرية سيبتها , و للمزيد من المعلومات المرجو , المعرفة كل الحسابات الادارية السابقة و كيف قام بتسويط عليها بامتياز فهو يجيد اللعبة كيفية جلب اليه المستشارين و ان كانوا معارضين وان ادى به الى بيع البلدية باكملها , و الله هذا منكر و نحن الوجديين نتابعك و سنحاكمك سواء اطال الزمن ام قصر وشكرا
4 - كوكو مروكو الجمعة 23 يناير 2009 - 02:03
اللهم اشفيها يارب العالمين يا الله اللهم ردها لاهلها بصحة احسن
5 - ايزم الجمعة 23 يناير 2009 - 02:05
بما ان رئيس الجماعة الحضرية اقرب مسؤولي الدولة المنتخبين الى المسكينة عائشة نسال الله لهاالشفاء فما عليكم يا معشر المغاربة مقاطعة الانتخابات بكل انواعها والله هؤلاء المنتخبين الى ماضروكوم والله ماينفعوكم وكل المسؤوليين هدفهم ملئ الجيوب وسرقة اموال المشاريع وعقولهم فيها الخماج والخواض وقلوبهم وضمائرهم ميتة ولاحول ولقوة الا بالله .لمادا يامسؤولي هيسبريس لاتنشرون جميع التعاليق والا المقاطعة
6 - حرة ابية الجمعة 23 يناير 2009 - 02:07
اللهم انا نسألك الصحة والعافية.ولهلا يدخلنالشى صبيطار اومصحة حيث يوجد بعض الاطباء وبعض الممرضين لاهم لهم الا استنزاف المريض والا فِنِِِِِاهم لن ينظروا ِليه
7 - رمضاني بوحركات الجمعة 23 يناير 2009 - 02:09
السلام عليكم
يقف الانسان مذهولا عند ما يقراْ مثل
الموضوع الذي تحدث عن الاْخت عائشة
خاصة عندما يسمع انّ المسوْولين والمعنيين بلاْمر قصّرو من واجبتهم اتجاه
مواطينهم
ماذا يقولون غدا لربهم؟
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال