مصرع 22 شخصا بسبب الفيضانات

مصرع 22 شخصا بسبب الفيضانات
السبت 7 فبراير 2009 - 09:23

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الجمعة، أن 22 شخصا لقوا مصرعهم، خاصة بسبب فيضانات الوديان وانهيار المنازل الطينية منذ 31 يناير الماضي، تاريخ إعلان مصالح الأرصاد الجوية الوطنية عن حدوث اضطرابات جوية في العديد من أقاليم المملكة.

وأوضح المصدر ذاته أنه على صعيد جهة الغرب الشراردة-بني احسن، وخصوصا على مستوى دائرة سيدي سليمان، بلغت الخسائر المسجلة حتى اليوم على إثر فيضان واد بهت 2252 منزلا غمرتها المياه، و328 منزلا آخر تضرر بشكل جزئي و189 انهارت بشكل كامل.

وأفاد البلاغ أن السلطات قامت بنقل 1209 أشخاص إلى مراكز الإيواء حيث تتكفل بهم، مشيرا إلى أن مستوى واد بهت استقر نسبيا مما سيسهل إعادة الأوضاع تدريجيا إلى حالتها الطبيعية.

وأضاف أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن قررت، ابتداء من مساء أمس، توزيع أزيد من 2500 وحدة غدائية، كما أطلقت بتنسيق مع وزارة الصحة والسلطات المحلية حملة طبية واسعة لفائدة السكان المنكوبين.

وبخصوص إقليم سيدي قاسم، وأمام خطر ارتفاع صبيب نهر سبو بسبب امتلاء سد الوحدة، قامت السلطات المحلية اليوم، كإجراء وقائي، بإجلاء سكان المناطق المهددة. وتمت لهذا الغرض تعبئة وسائل لوجستيكية هامة من القوارب ومعدات الإنقاذ.

أما في باقي مناطق المملكة، فأشار البلاغ إلى أن 220 منزلا غمرتها المياه، انهيار 50 منها مبنية بالطين بشكل كامل، خصوصا على مستوى أقاليم تازة وفاس مولاي يعقوب، والعرائش وبني ملال وشتوكة آيت باها.

وذكر المصدر ذاته بأن القوات المسلحة الملكية بادرت، تنفيذا للتعليمات السامية الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى تعبئة وسائل دعم هامة لفرق الإغاثة والانقاذ، موضحا أن اللجنة المركزية لليقظة والتنسيق التابعة لوزارة الداخلية تتابع بتنسيق مع اللجان المحلية تطور تقلبات الأحوال الجوية من أجل ضمان توفير المساعدة الملائمة للسكان المتضررين.

‫تعليقات الزوار

53
  • سعيد
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:33

    أين هي الجماعات التي يجتهد الكثير منهم في حمل الناس على التصويت ثم يطلبون من الناس المشاركة في الانتخابات
    ها هي النتيجة أمامكم نعم سأقاطععع ععع حتى موعد اصلاح دستوري ينتج عنه مراقبة صارمة للمفسدين وأما تغيير مفسد بمفسد فلن تأتي بنتيجة

  • الجلخة
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:09

    انا لله وانا اليه راجعون
    لاطاقة للدولة مهما كانت امكانياتها لتجنب مثل هذه الكوارث لكن يمكنها تقديم المساعدات في وقتها والاستجابة
    للمنكوبين والسهر على شؤونهم الى اشعار اخر

  • ana
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:29

    Image sans commentaire, reflète l’état de developpement de notre chére pays le Maroc, on parle du nouveau Maroc et son devloppement arreter de mentir et trvaillons ensemble ce chère pays.
    Des images qui font pleurer, c’est ca le vrais Maroc.

  • wal cali
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:05

    الله يحفظ الفقراء في بلاد العجائب المغرب. اما الأثرياء فقد حجزوا اول طائرة إلى امريكا وأوربا. الله ييحفظ إخواننا.

  • marouane
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:41

    والله يلطف بنا والله مالرحم جميع الشهداء

  • الصيد زكرياء
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:25

    ولكان غير سيدي سليمان وراه من البعد يبان دات همها معاها الحمونية الناس المغرب واشمنك يافيرمات ;واش منك ياقصارة …وماهودرو مؤسسة محمدالخامس للتضامن؟”كل وهاموا”

  • lokan
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:01

    كنا كنستعملو لفلوكات باش نحركو بيهم من طنجة لسبانيا دابا ولينا نقطعو بيهم غير من زنقة لزنقة

  • أبو ذر المغربي
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:37

    “ذكر بلاغ لوزارة الداخلية”
    الحقيقة هي ضعف ذلك 3 مرَات على الأقلّ.
    لكن المُلفت للنظر هو ذلك الزُّدياك في الصورة, حيث الأطفال الصغار يُهيّئون للحريكْ, كي يستقطبوا العملة الصّعبة لحفدة عبّاس.
    أبو ذر المغربي

  • Rahimi Fatima
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:11

    عجيب امر البلدان العربية، و كأننا بمجتمعات بدائية غير منظمة، ذات بنيات هشة عثيقة ! لا ندري سبب ذلك،هل هو اختلال ذهني بيولوجي، ام نتيجة سياسة لانظمة قمعية تقتل روح المبادرة وترسخ كل مظاهر سلب الارادة. يكفي فقط اظطراب جوي بسيط (مقارنة مع البلدان المعرضة دوما لقساوة الطبيعة من زلازل و امطار كثيفة وتقلبات جوية او بحرية مستمرة) لكي يدمر كل شئ و يترك الناس مشردين، بلا مأوى او اكل… و يبين مدى عجز السلطات، التي تتهرب من مسؤولياتها. في بلدان اخرى هناك قطارات و شاحنات تمشي تحت البحر او انفاق تخترق الجبال الوعرة او جسور معلقة في الهواء؛ و كل شئ يمشي على ما يرام. ان البنيات التي بناها المستعمر ما تزال قائمة صلبة. هل صحيح ما قاله ابن خلدون : اذا عربت خربت، واذا خربت ما سكنت ؟و الا كيف ؟ صرنا غير قادرين حتى على جمع القمامة ؟ اذن، فما حال التعليم، و الهندسة، و البناء، و الطب، و النقل، اي الميادين المعقدة…الخ. و هنا اريد تصحيح بعض الاحكام المسبقة : كثير من المغاربة يعتقدون انهم اكثر تقدما من دول افريقيا جنوب الصحراء، و هو اعتقاد خاطئ؛ فبعض تلك الدول خطى خطوات لاباس بها في كثير من المجالات…

  • الفاطمي
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:03

    من العار أن نذكر مثل هذه الأشياء في بلد يدعي الديمقراطية . ولو كنا فعلا في بلد ديمقراطي لاستقال عدد من الوزراء ولقام البرلمان وقعد ، ولكن صدق القائل : قتل شخص جريمة لاتغتفر وقتل شعب جريمة فيها نظر .
    الحمد لله أنها أمطار اتت قبل الانتخابات لتفضح المستور وتبين أن كل المرشحين أولاد كلاب وعدم التسجيل في اللوائح الانتخابية وعدم التصويت مرده إلى مثل هذه الأشياء وكما يقول المثل المغربي كل: أولاد الكلبة جرى .
    اتت أمطار الخير وكشفت أن البنية التحتية مهدمة ، ولااستعداد للحالات الطارئة ، كل الطرق تحولت إلى حفر وهذا يبين أن الطرق بنيت على الغش . يجب معاقبة كل من وقع على تلك الطرق ، وأتذكر سؤال وضع علي من طرف أحد الأساتذة وهو : ماهي أغنى دولة في العالم ؟ اجبته دون تردد سويسرا . فقال جواب بعيد جدا ، إن أغنى دولة في الغالم هي المغرب . لأنها تسرق منذ عهد الاستقلال ولم تسقط بعد .
    أليس من العار على المسؤولين أن لاتكون هناك حالة للطوارئ ؟ أليس من العار ألا توجد خيمة لحماية المتضررين ؟ أين كنتم حين كان المواطن يبني بيته في أرض معرضة للفياضانات ؟ من المسؤول عن ذلك ؟ أو سجل نفسك في اللوائح الانتخابية وصوت وادهب إلى الجحيم / لا لن نعطيكم الفرصة هذه المرة واذهبوا إلى الجحيم .

  • أبو ذر المغربي
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:35

    معْليهشْ هذا ما اعطى الله, كما يقول المغاربة…
    مزْيان باشْ إيديروا “السْطاجْ” لكي يستعدوا للحريكْ كما يستعدّ أسيادنا للعدو.
    صحيح أن هذا يقع في كل العالم. و لكن كم ميلمتر من المطر ينزل سنويا في إيّالتنا الشّريفة ?
    إذن لا يمكن مقارنة اللامقارن. يضحكني المعلقون بالأمس يقولون أن “المغرب لن يتأثر بالأزمة المالية…”
    لكي تُجيبهم هيسبرس بهكذا مقال. شكرا هسبرس
    أبو ذر المغربي

  • حسن
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:15

    بسم الله الرحمان الرحيم.انا لله واليه راجعون.لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .نسال الله ان ان بصبر ويعينكم في هده الكارثة المصيبة العظيمة ونساله سبحانه ان يقلب شرها خيرها انهالقادر على دلك .ولكن حكومتهم ونظامهم ودولتنا هي التي تتحمل كافة المسوؤليةامام الله عز وجل وامام التاريخ والعالم.قبح الله اناس لايرحمون منفي الارض.

  • dell
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:27

    اعار هدا العبث في حقنا نحن المغاربة،اه لو استمر استعمار بلدنا العزيز ،لكان المنطق واقعا،ولقلنا لايهم انها اهداف اسثعمارية ونستسلم للواقع،اما الدي يمزق شرايين الشعب هم مغاربة تفوح راءحة النصب منهم،ين الجسر الجوي تجاه غزة، الا يحق للمغاربة متل تلك المبادرات

  • abo_fariss
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:21

    خصنا نعرفوا بعد راه ماشي الفيضان الحقيقي هذا..ولكن السبب فيما حدث هو البنية التحتية الهشة..والسرقة ديال ميزانيات اصلاح الطرقات والانهار و..و…
    ويلى جا الفيضان الحقيقي غادي نامشيوا كاملين
    اللهم لا تقتلنا بغضبك
    واجعل هذه الرياح والامطار خيرا علينا وليس شرا علينا
    يا ارحم الراحمين

  • مسلم
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:23

    لاحل ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم اغفر لنا و ارحمنا ولا تآخذنا بما فعل السفهاء منا

  • مواطن مغربي
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:31

    أليس من الغريب أن نرى أن الفئة المتضررة هي الفئة المعوزة (الفئة المكحطة ) وتتحدتون عن الهكتارات المتضرر … السؤال المهم هل هناك تعويضات لهئلاء المساكين

  • timahditttttttttttttt
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:25

    أين المغرب إن الشعب في قرية تمحضيت لم يجيد التدفأة ولم يجيد أيضان الطعام بي شدة البرد القارس و طريق مقطوع وثلوج بي كتاف حسبي الله ونعم الوكيل

  • شفشاوني
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:19

    ماهي التدابير التي قامت بها حكومة عباس الفاسي من أجل حماية هولاء الموطنين من الفيضانات ؟؟؟؟؟ لا شئ
    مايفكر فيه أمثال عباس هو كيف يمكن له إستنزاف خيرات البلاد والعباد وخدمة مصالحه الشخصية ومصالح أقاربة أما الشعب فهو أخير شئ يفكر فيه العجوز.
    عوض التهجم على أسياده في العدالة والتنمية كان من المفروض أن يتفقد أحوال الشعب الدي يعاني من كثرة الفيضانات وشدة البرد والفقر ……والقائمة طويلة
    لكن سعادة الوزير لا يشعر ببرودة الطقس نظر للمكيفات المجهزة بالسيارة والوزارة والفيلا التي يقطن فيها
    لو كان سعدة الوزير يعاني ما يعاني منه الشعب لكان حس بهم وتفقد أحوالهم

  • نور الدين+ امين:القرصنة
    السبت 7 فبراير 2009 - 11:09

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا في رايي ان هاد الناس قدموا اضحية لهدا المطر الجميل و الفياضنات ولكن اكثر من 30مليون مغربي استفادوا من المطر و لهدا نعتبران الدين لقوا حدفهم هم شهداء من اجل الوطن العزيز ومن هدا المكان نقدم العزاء الكامل لاهلي الافراد الدين توفوا.والحمد لله على هده الامطار

  • Med
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:53

    بالفعل اخي الكريم زرت مدينة سيدي سليمان اليوم حيت مسقط راسي فوجدتها منطقة حقا منكوووووووووبة و خاصة المناطق القريبة من الواد … و بخصوص مدينة سيدي قاسم ايضا لاحضت حيت اسكن انا تجند العديييد من الوقاية المدنية حيث ما يقرب 6 شاحنات معبئة باللوازم الضرورية !!

  • moha de maroc
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:51

    اطلب من ادارة هسبريس ان ترسل مراسلا الينا نحن هنا في جماعة تيمحضيت باقليم افران لتنقل الحقائق كما هي على الارض فالطريق الوطنية 21 الرابطة بين مكناس و ارفود مقطوعة مند يوم الاحد الماضي و الدراسة متوقفة بجميع المدارس مما يضطر الراغبين في السفر الى اماكن و مدن اخرىالى المغامرة بحياتهم حتى وان تضاعف ثمن التنقل من 12درهما ال 70 درهما و الى اكثر في بعض الحالات دون اي التفاثة من وزارة التجهيز و التي وضعت الاليات الخاصة بازاحة الثلوج في مستودعها الخاص و كانها معروضة للبيع اما سكان المناطق النائية فالله وحده اعلم بحالهم ادا كنتم بحاجة الى مزيد من المعلومات راسلوني على بريدي الاكتروني و ارجو ان لا تنشروا عنواني الالكتروني و شكرا لكم

  • hmad zennou
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:55

    اين هي ملايين الدولارات التي تبعث إلى غزة و غيرها من الدول
    أليست يلادنا الأولى

  • عبده مكناسة الزيتونة
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:43

    ما يضحك في تلفزتنا الأولى مؤخرا هو أنها تبدأ نشراتها لإخبارية بما أحدثته الأمطار من دمار رغم أنها لا تكشف كل الحقيقة,ثم تختم بأمطار الخير والثلوج بإفران …!!!

  • mounir_nasr_allah
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:55

    لقد آن الاوان لنعي مذا هشاشة الأسس التي نرتكز عليها،وقد آن الاوان لنعي أن المدن والقرى هي أشبه بلعب الشطرنج لعب بأيدي لاعبين مهرة رؤساء مجالس يتقنون فن الكلام ليصلوا إلى مبتغاهم وليتلاعبوا بمزانيات منها من خصص لبناء سد فبنيت فيلا للرئيس بدلا من السد ومنها من خصص لبناء دار الطالب فكانت من نصيب بعض بائعات الهوى وأصحاب حانات فنادق الخمسة نجوم الى غيرها؛ فكيف يعقل أن بلاد ارادت احتضان مونديال ادّى بها إضطراب جوي الى تدمير الاف المنازل وتشريد مئات العائلات فأين هي البنية التحتية ؟وأين أصحاب البرتوكلات الفارغة،فلقد انطبق علينا المثل الشعبي ً المزوق من برَّا أش خبارك من الداخلً

  • omar
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:45

    مصرع 22 شخصا بسبب الفيضانات?
    مصرع 22 شخصا بسبب إهمال الدولة :بنيات تحتية مغشوشة وعدم إهتمامها بالمواطن المغربي المغترب في بلده….أما الأمطار فتهطل بكميات كثيرة في إنجلترا،فرنسا،لكنهم يضعون إحتياطاتهم اللازمة لمثل هاته الكوارث

  • le clendestin
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:31

    vraiment y a trop de malheur que du bonheur dans notre pays le maroc, mais il faut le l aimer et le soutenir tel que ces paysans qui aident cette pauvre vache

  • بوشويكة
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:07

    هذه والتوبة لن تقام صلاة الإستسقاء بعد اليوم.
    هؤلاء المواطنون الذين يحملون أمتعتهم يستحقون كل ماجرى لهم لأن الطبيعة لا تقبل الضلم وتنتقم من البشر الدين يسكنون المجاري الطبيعية للمياه يتعدون على البيئة ويبنون أعشاشهم وسط الحقول.
    الحيوانات والطيور تعلمت بالتجربة أين تبني مساكنها والإنسان لا يزال جهولا لا يقدر حتى على تأمين حياته.
    كلما راوا الكاميرة يبذأون في البكاء والعويل كاليتامى.

  • عبد الله
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:57

    إذاكان الذين يتولون الأمور في هذا البلد ل لديهم أدنى احترام لحياة المواطنين فيجب عليهم محاكمة الذين تسببوا في قتل هؤلاء الناس من الذين أعطوا التراخيص لبناء منازل قرب مجاري الوديان بل حتى في مجرى نهر جاف وكذلك الغشش في بناء الطرق الذي تسبب في وجود الكثير من الحفر هذه الأخيرة تسببت في الكثير من الموتى في حوادث سيروالمصيبة الكبرى هوأن هذا يحدث منذ عشرات السنين والوضع لم يتغير وهناك الكثير من المنازل في المغرب معرضة للسقوط والإنهيارورغم ذلك البلديات لا تهمهم حياة السكان ولا التخطيط من أجل تفادي الكوارث أو متابعة المجرمين الذين يغشون في مواد البناء فيعودون لممارسة نفس الإجرام وذلك من أجل دراهم تسبب طمعه فيها قتل نفوس مغربية ودماء غالية إلى متى هذا الظلم والإهمال والحقرة وعدم الإكتراث للحياة وقد قال الله عز وجل من قتل نفسا بغير حق أو فساد في أالأرض فكأنما قتل الناس جميعا

  • aguila
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:59

    يدعي أنه أمير المؤمنين أين أنت يا محمد السادس أنضر يا أمير أنضرماذ أصاب العباد.و أنت في قصورك محاط بالخدم.لايهمك إلا دعم أساطيلك من السيارات الفخرة .لاحولة ولاقوة إلا بالله،حسبنا الله و نعم الوكيل،لا أمير بعد عمرو،لا أمير بعد الفاروق….

  • belghali mohamed
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:35

    ايثزار مدينة منكوبة جراء سقوط المنازل الطينية فوق روؤس اهلهاوسلطات المحلية والوطنية لا تعير أهتماما بهم حيث أغلب سكانها ينامون في العرأ والبرد جد قارس والمسالك مقطوعة جراء نسب التلوجالمتساقطة .
    فهل من ألتفات لهاده الفيءة المحرومة

  • منكوب
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:59

    الكارثة هي استيلاء أغنياء الرباط على أجود الأراضي في المنطقة، وعودة نظام الخماسة، وعمل الفرد رفقة أسرته مع هؤلاء المعمرين الجدد بأحط الأجور، والنيل في الكرامة…هذه هي الكارثة، ولهذا بسعون كي تبقى المنطقة متخلفة…زوروا لترون.

  • ولد سيدي سليمان
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:37

    السلام عليكم
    انا ابن مدينة سيدي سليمان التي غمرتها المياه بسبب واد بهت الدي اغرق مئات المنازل ولحسن الحض اعلمت السلطات السكان ليخلو منازلهم لكان ضحايا كتير . ولكن هناك مئات المنازل قد هدمت وشردت اسر عديدة .
    هناك حادتة حدتت اليوم بحيت جاء طفل في سن 13 سنة تقريبا من احد الاحياء المجاورة لواد بهت ( ولاد مالك) ينضر الى الواد اد به يسقط في الواد ولكن لحسن حضه انه التطم بشجرة ومسك فيها لمدة 45 دقيقة تقريبا ورجال الوقاية المدنية الجبناء خافوا ولم يستطع احد النزول لانقاده لان صبيب الواد كان جد سريع الى ان جاء 3 شباب ابطال وقامو بانقاده لم يهمه اي شيئ الا حياة هدا الطفل المتمسك بالحياة الى اخر نفس .
    (كقول المتل هم كيضحك او هم كيبكي) هدا ماوقع اليوم بحيت ان احد فلاحين المنطقة سقطت له بقرة في واد بهت القوي الصبييب فطلب هدا الفلاح المسكين من الناس بان ينقضوا هده البقرة المسكينة من الموت ومن انقضها ياخدها حلالا عليه وفجاة اد ب4 شبان من المنطقة عملو خطة لانقادها بحيت واحد منهم ربط طرف الحبل بشجرة على جانب الواد والطرف الاخر بدراجة عادية والقاها في وسط الواد و3 شباب الاخرين عملوا على ربط الحبل باقرن البقرة ودفعها واخراجها وبدلك انقضو حيات هده البقرة المسكينة من الموت وكانت جائزتهم حب الناس وشكرهم لهؤلاء الشباب الابطال كما ان دلك الفلاح صاحب البقرة اشتراها منهم لانهم من منحوها الحياة بعد الله وتوفيقه.
    والله عيش نهار تسمع خبار.

  • ولد سيدي قاسم
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:47

    والمهم سيدي قاسم في خطر والله 4 احياء مشاو الحاصول ماكاين دولةغير الشفارة

  • farroj fazeg
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:57

    لا حول ولا قوة الا بالله ,,,, بلاد الكوارث ,,, انما هذه الامطار رحمة فحتى الله تعالى اشفق علينا وعلى صبرنا فيرسل باالكوارث لعلنا ننتفض ولكن واالووو تقول ميت فينا الاحساس
    العيب يا اخوان فينا صدقنا اننا تقدمنا غير الامس بعد الامطار التي غممرت ازقة المدينة انا فكرت مكاين حل غير lboot طبعا انوع الرخيص راه ولا عليها شان حتى هيا المهم صرت مسخرة في المعهد حيت لبس بوط دلميكا
    اوا هدي هي البنية التحتية اللي كاينة

  • ابن الجنوب
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:39

    هنا الماء الحمد لله لي ما ضربنا الضو تعازينا لاهل الضحايا اين البنية التحتية ومحاربة الهشاشة و العناية بالعالم القروي حان الوقت لتقدم الحكومة استقالتها لانها فشلت في كل الميادين (ارتفاع الاسعار- الغليان اجتماعي صفرو سيدي ايفني انفكو كثرة الاضرابات انهيار اقتصادي -البطالة-لحريك -حوادث السير وباقي كاتكولو ماسسة الحوار الاجتماعي باز

  • ouarzazien
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:33

    je vous dire quoi il ya que des voleurs au marocsimple chose t paye et laisse les grands chose comme les inodadtions

  • المترشح
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:49

    ما يهمكمش الدمار
    تقيدو فالنتخابات و صوتو عليا باش نعطي كل واحد فيكم فيزا تخويو هاد البلاد و خلوني أنا وحدي نضويها..
    المهم الانتخاب هو الأول أما أحوال الشعب الدنيا هانية حتى نجحو فالجماعة عاد نقدر نفكرو فيها…
    نتلاقاو حدا الصندوق يا أحباءى

  • amine
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:27

    alors ,apres tous ca , vous allez voter ou non , pour moi qui va voter est un lache

  • العازف
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:17

    هاد المغاربة ضربوم تران بلا فران .
    ِاوا صوتو تاني عليهم
    اللهم لا شماتة

  • abdou
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:13

    un appel á tout les immigrés en europe de ne pas visiter le maroc pendant les vacances d été 2009 pour punir l état marocaines en laissant les caisses vides.nous les marocains on est capable de sanctioner ce gouvernement corrupte.

  • MJAMAR
    السبت 7 فبراير 2009 - 11:07

    يعيش المغرب إضطرابات جوية ، كما تعيش أوروبا إضطرابات أكثر بأأكثر من المغرب ، الفرق هو أن المسؤولون والحكومات الاروبية ومجالسهم الحضرية والقروية غيورون عاى أوطانهم وعلى شعوبهم وجاهزين لأي اضطراب ، حيث أن لا توجد أي منطقة أوروبية تعيش في عزلة أو منفردة ، بينما في المغرب فيوجد عدة مناطق معزولة كما أنها لا تنتمي لهذا الوطن ، عار علينا ونحن في سنة 2009 ومن التمانينات ونحن نديع كلمة تنمية العالم القروي ، أي نوع من التنمية ، وسكان البوادي لا حق لهم في آبسط أشياء الحياة ، لا تعليم ، لا بنية تحتية ، لا تطبيب ، لا أمن ، لا شيء ، هم محسوبن ويمثلون نمودج الشعب الغير النافع ، ما هو دور الجماعات القروية، ما هو دور الجماعات الاقليمية ،ما هو دورممثلي العالم القروي في البرلمان ، ما هودور مسؤولوا الجماعات القروية في وزارة الداخلية ، لا نذكروا دور الحكومة لأنها أصلا لا دور لها ولا يعترف بها أصلا ، سؤالي هو ما معنى الانتخابات وتصويت المواطن على من يمثله ، ما هي نتيجة تصويت المواطن من بداية التمانينات الى 2009 ، وكيف يمكن أن نستقبل الانتخابات الجماعية المقبلة

  • هدهد سليمان
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:39

    وأنا أنظر الى صورة هؤلاء بعضا من المنكوبين, وهم يجرون ثورهم، و ليست ثورتهم ، وسط فيضانات سيل عرم، قفزت الى ذهني صورة شواذ القصر الكبير وهم يقومون بجر ثور مماثل كذبيحة في عرس زفاف ( دخول رجل برجل) في سابقة لم يعرف المغرب لها من مثيل و عبر تاريخه الطويل، وهم يصلون على النبي و يكبرون الله.
    ثم أني مالي لا أرى تلك التعليقات ـ و لو البسيطة ـ البارعة في قراءة كل الظواهر و الأزمات، قراءة دينية سعودية وهابية، و بالتالي ربطها هذه المرة بغضب من الله.؟ لماذا لا يحتج أصحابها بالكتاب في أن الله إذا أراد تدمير قرية، أمر مترفيها بالفسوق و الخروج عن طاعته سبحانه، ثم بعدها يدمرها تدميرا كاملا. أو يأتوننا بأقوال من بعض الأحاديث او الفتاوي القائلة بأن الغضب الإلاهي ينزل على الأمة و يعمها كاملة، إذا أقترف فرد واحد من أفرادها معصية أغضبت الله.؟ كقولهم أن عائشة بنت أبي بكر سألت النبي زوجها يوما، فقالت: ” أيعذبنا الله و فينا الصالحون ” فأجابها عليه الصلاة و السلام بقوله:” نعم، إذا كثر الخبث”.
    كم هو عدد الخبثاء في المغرب من أقصاه إلى أقصاه؟ مثلا الذين إجتمعوا في قبة البرلمانه هم من الصالحين؟؟ ومجلس العلم الديني، علماء صالحون؟؟ الوزراء في الحكومة و الضباط في الجيش، رجال صالحون؟
    وماذا عن أصحاب المسؤولية في الصحة و التعليم و التجارة و السياحة و السجون و كبار الفلاحين، فهم أيضا رجال صالحون؟؟
    فلماذا حلت بنا الكوارت و الهزائم مع أن كل رجالات دولتنا صالحون؟
    نعم، لأننا نحن جمهور الشعب نحن الخبثاء، لذا حق علينا القول، لأننا مترفون، و لاهون في ترفنا الباذخ.

  • hanibal
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:41

    المغاربة شعب منكوب ولاكن هم صبورون لوضعهم وهم راضين علي وضعهم و الدليل علي ذالك أن نصف الشعب المغربي مشردون و النصف الآخر يموتون في قوارب الموت و الباقي في الشوارع و المعتقلات و مع ذالك يتضامنون مع شعب غزة ,أمر عجيب في غزة عدد الموتي حوالي 1000ولاكن كم عدد الموتي سنويا في الغرب في البحر و البر لماذا لم تنضمو مضاهرات أمام القصر الملكي ؟ أم هناك خوف من ربكم الأعلي محمد السادس ؟أم أن دم الشعب المغربي رخيص ؟

  • sara elh
    السبت 7 فبراير 2009 - 10:53

    بنيات تحتية في المغرب هشة مساكن في البوادي معزولة لا طرقات حياة تفتقر لابسط وسائل العيش الكريم جهل.
    في الصورة رجل الوقاية المدنية يساعدهم علي ركوب القارب سيشبعهم شتم وسب غدي يندمهم لطلعوا
    علي المسؤولين الاحساس بالمسؤوليةوالخروج من احياءهم وفيلاتهماالراقيةالي مثل هده الدواوير والاحياء المهمشة ليروا معاناة الفقراء من هذا الشعب المغلوب على امره

  • a propos de mm probleme
    السبت 7 فبراير 2009 - 11:01

    bon apres mes appeles avec ma famille qu’ est enfermée à dar dargueddari_province sidi kacem il apparait qu’il y’a un arret d’etudes au niveau des etablissements scolaires

  • آمال
    السبت 7 فبراير 2009 - 11:03

    المغاربة فعلا مغتربون في بلدهم
    أينكم يا وزراء التجهيز والفلاحة والصحة والتنمية الاجتماعية والشؤون الإسلامية والمالية ,,,,لتغيثوا أبناء جلدتكم الذين شردتهم الأمطار ,
    أينكم با برلمانيون يا من يتظاهر نفاقا بمؤازرته لضحايا غزة ؟
    قضايتوها هنا بقى غير على آلاف الكيلومترات ؟
    أينكم يا محترفو السياسة ؟
    وريونا حنة يديكم في تدبير الأزمات ولا عاطيينها غير للخطب الرنانة التي لم تعد تجدي شيئا

  • mohajjara min wataniha
    السبت 7 فبراير 2009 - 11:05

    OU SONT LES PARLEMENTAIRES MAROCAINS ET LA SOCIETE CIVILE QUI ONT PLEURE ET AIDE GAZA !!!A AU MAROC IL Y A UNE CRISE DE PERSONNALITE et de NORMES RELIGIEUSES, SOCIALES ET GOUVERNEMENTALE

  • الفحلي عبدالسلام
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:45

    الله يرحم الشهداء الفقراء.نرجوا الله ان يخفف ما نزل.و يلهمهم الصبر ويخلف لهم ما ضاع .والحمد للاه رجع الجو الى ما كان عليه.ومن اللان ايها المغاربة غادين تسمعوا( الا التبراح والهيلالة على الانتخابات)فلا تبقوا في دار ( غفلون )ارجوا لكم التوفيق للقضاء على المجرمين الدين لا ضمير لهم.اكلوا لحوم المغاربة؟ ؟فالنتحد على كلمة ( لا )لا للتزوير؟ ( لا ) للرشوة؟ ( لا )للظلم؟ ( لا )للتمييز بين الغني والفقير؟ونطالب بمحاكمةالشفارة والسلام على من له غيرة على هده البلاد العزيزة./.

  • غريب
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:49

    رحم الله الضحايا و الهم المنكوبين الصبر لكن السؤال الذي يطرح هو ماهو مصير العائلات المنكوبة بعد الفيضانات

  • mouwatina
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:51

    الدول الغنية في العالم تيخدث فيها فيضان تنبقاو غير نهدرو هده علامة من الله علة الغش والكدوب اللي ولا في الناس اش بغيتو المغرب ينوض ويوقف الشتا الدولة راه دايرة اللي عليها انا بنت المنطقة وتنشوف وتبارك الله المواطن المغربي بان يصورة كلنا نفتاخرو بها متنساوش لما تيقولو للناس يمشيو من منازلهم وتيحدرهم بزاف اللي تيرفض يخرج تيقولك نموت في داري عوض مانبقاو نحللو نقولو كلام فارغ ديروا جمعيات للمساعدة تعلونو ماشي تهدرو شاب عاطل بسيدي سليمان مسكين شرا 100 دانون فرقها على الاطفال هادا عاطل بسيدي يحي الناس تيطيبو في منازلهم وتيعطيو للناس اللي بالحيرية والمدارس ياكلو ادا عوض ماتهدرو فالخاوي وفالبلاد اللي خيرها عليكم وفالناس اللي لاباس عليهم ومكرهتوش تشدو بلاصتهم صليو وطلبو من الله الرحمة نوضوا نتوما بهدالبلاد ماحنا شعب تنعرفو غير النقد وغير كون كان نقد بناء انا خارجة البارح سمعت الناس انا في المنطقة ونتحدا اللي يقول العكس المواطنين بينو على روح التضامن و المخزن داير خدمتو واللي يقول العكس كدب

  • الزبير
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:43

    هاذي هي الانتخابات و النتائج ديالها فالمغرب
    و الله مان شارك فيها
    حرام عليا إذا شاركت
    اللهم هذا منكر

  • فيلالي ساخط
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:29

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    في مغربنا الحبيب إدا غاب المطر نتيجته الجوع و غلاء الأسعار في حالة الفياضانات الضحايا بالمئات دمار واسع وكأننا في غزة المجاهدة، وبالتالي إفلاس الأراضي الفلاحية وبالتالي غلاء الأسعار والجوع والموت ، دائما نفس خطاب هؤلاء اللصوص الذين يتقاسمون الأدوار منذ الاستقلال، الحل في نظري هو محاسبة هؤلاء الصوص بمقاطعة الانتخابات ونرجو أن يلتفت صاحب الجلالة حفظه الله إلى هؤلاء اللصوص والمنافقين من كل الأحزاب وإقافهم عند حدهم لأن الله ينزع بالسلطان ما لا ينزع يالقرآن،

  • hanibal
    السبت 7 فبراير 2009 - 09:47

    el tonto eres tu no los Ciudadanos marroques .tu que eres mas inteligente qi ellos pues no guapo el tonto eres tu pq has olvidado
    el tipo de soliedad qi eres , pq antes cuando estas en tu pais no defiendes de esa forma ?
    quen tadado el coraje de hablar tanto? en espana tambien no puedes hablar ni defender a ti mesmo no tienes ningun derecho eres un moro de norte de africa y no bales para nada
    tienes qe saver quien eres antes de hablar , cuando estabas en tu pais chupabas la polla de (mkadam wal chihk)binistes a espana en patera
    para trabajar y matar al hambre no para pensar como usted no estan para pensar solo estas para mejclar ormegon y chupar la polla de tu jefe dejate los pobres
    viven como debian , y tu antes de hablar tienes qe estudiar,

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين