سيدي سليمان.. تغرق تغرق

سيدي سليمان.. تغرق تغرق
الأربعاء 11 فبراير 2009 - 09:18

في الصورة مشهد من حي خريبكة حيث رفض سكانه التحدث للصحافة ورشقوا الرئيس بالحجارة

بعد عودتنا من الديار الفرنسية في زيارة قصيرة للمغرب ، صادفنا أمامنا كارثة طبيعية ضربت منطقة الغرب بصفة عامة،وكانت مدينة سيدي سليمان وضواحيها أكثر تضررا من الفيضانات ،حيث غمرت المياه العديد من الأحياء منها حي اولاد الغازي، حي اولاد مالك ، واولاد بورنجة ، اولاد زيد، وحي خريبكة، وقد انهار بالكامل 189 منزلا و328 آيلة للسقوط و2225 منزلا غمرتها المياه.

وقد تم ابواء المتضررين ﺍﻟذﻴﻦ وصل عددهم 22 ألف و375 منهم 525 داخل المجال الحضري (ايوائهم بالكنيسة ، وكوريال ) وهناك أفراد لجؤوا إلى عائلاتهم وهناك من تطوع لإيواء آخرين حتى مرور الأزمة.

أما المجال القروي فقد تأثر بشكل فظيع كما حصل لجماعة القصيبية التي ينتمي لها قيدوم البرلمانيين وزير العدل عبد الواحدالراضي ، وجماعة الصفافعة التي لاتبعد عن جماعته (عبد الواحد الراضي) إلا بخمس كيلومترات تقريبا، وقد لوحظ ان الإعانات التي أرسلتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن كانت توزع بالخصوص بجماعة عبد الواحد الراضي اما باقي الجماعات الاخرى فإن سكانها باتوا في العراء والجوع .

أما الطامة الكبرى فسوف تبرز بعد توقف المطر وتراجع واد بهت، ذلك أن السكان المتضررين يتساءلون عن مصيرهم ما بعد النكبة، حيث يصعب إرجاعهم إلى مساكنهم لأنها:

– أولا هدمت بالمرة.

– ثانيا ،فهي مبنية بشكل غير قانوني ، وستمنعهم السلطة من العودة إلى البناء بنفس المناطق خصوصا وأن أغلب الاسر تتكون من أكثر من 5 افراد.

لقد عرت هذه النكبة وجه سماسرة السلطة التي كانت ترخص لهم لهدا البناء العشوائي.وقد برمج مند2003 لبناء مساكن من أجل القضاء على دور الصفيح وأنهم سيتم الانتهاء من المشروع وتوزيع السكن على الأسر التي تم احصاؤها مع بداية سنة 2009 لكن حسب بعض ما صرح لنا أحد أعضاء المجلس البلدي أن رئيسهم اختلف مع وزارة الإسكان ومؤسسة العمران في عدد المستفيدين وأن احياء الصفيح التي سيتم إفراغها ، تصبح في ملك الوزارة المعنية غير ان المجلس رفض دلك ، مما عرقل المشروع ، فاصبح السكان الآن في وضعية كارثية ، من الصعب إيجاد حل عاجل لهم .

وقد شكلت تنسيقية محلية باسم “الشبكة المحلية لفيضانات 2009 بسيدي سليمان”، وقد تعرض منسقها يوم 9-2-09 في حدود الساعة الحادية عشر لهجوم من طرف بعض العناصر من القوات المسلحة لانتزاع منه هاتفه النقال لإثنائه على تصوير ما يجري…

هذه صور تتكلم عن النكبة:

‫تعليقات الزوار

6
  • qqn qui aime cette ville
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 09:24

    la seule solution pour le devollepement de cette ville et d’enlever le president de la commune mr le machrouhi etvoter pour une personne competante qui veux le bien pour cette et je felecite l’initiative du minister de l’interieur pour la creation d’une province pour cette ville merci

  • المصارع
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 09:22

    هذه الدولة التي لا تشق لها غبار ؟؟ هذه هي الدولة البوليسية التي تعتقل أي شخص في أينما كان ؟؟ هذا هو النظام ذو القبضة الحديدية على الشعب ؟؟؟ شوية تاع الماء دار راوانا فالبلاد ، ايش غادي نقولو اذا جاتنا شي كاترينا و لا تسونامي ؟؟

  • أبو محمد منير
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 09:26

    كل هذا و يريدون منا التوجه إلى مكاتب التسجيل للإنتخابات لنشارك في العملية الديمقراطية؟؟؟؟!!!!!…

  • tissir1998
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 09:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
    ولا مغيث الا الله هذه هي قناعاتي بعدما غمرت المياه منزلي كواحد من بين الالاف من السكان الذين انقطع رجاؤهم الا من الله بعد الفيضانات الاخيرة التي اجتاحت مدينة العروي والناضور وهاهي الكارثة تصل الى اخواننا هناك في منطقة الغرب الذين نشد على ايديهم ونوصيهم بالصبر لانهم يعانون ما عانيناه نحن لكن دور الحكومة التي يجب ان تصلى عليها صلاة جنا زة الغائب لا دور لها الا امتصاص دماء المواطنين بالضرائب وغيرها
    فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • الفاطمي
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 09:20

    إن المناظر التي نشرتموها هي فعلا مؤثرة . ولكن لايشعر بذلك إلا الفقراء ، لأنهم يعرفون معنى الماساة ، ولأنهم يعرفون معنى ضيق اليد ، الحياة بدون مسكن ….
    ولكن من هم من الطبقة + سيقولون أوه فينيزيا مغربية هذا جميل . ولكن لا يعرفون من هم سكان فينيزيا المغربية .

  • مجهول
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 14:54

    مدينة سيدي سليمان لا تغرق لاتغرق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة