مخربون يستهدفون قافلة للمساعدات الغذائية

مخربون يستهدفون قافلة للمساعدات الغذائية
الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:15

في الصورة مشهد من الفيضانات الأخيرة التي ألمّت بالمغرب



أعلنت وزارة الداخلية أن مجموعة من الأشخاص قامت، أمس الثلاثاء بالجماعة القروية الخنيشات (إقليم سيدي قاسم) بالتظاهر لدى وصول قافلة للمواد الغذائية موجهة إلى الأسر المتضررة من الاضطرابات الجوية الأخيرة، وذلك بغية الحصول على أسبقية الاستفادة من الوحدات الغذائية.



وأضاف المصدر ذاته أن هذه المظاهرة تطورت إلى أعمال تخريب استهدفت الشاحنات الثلاث المكونة للقافلة المذكورة، وكذا واجهات بعض المتاجر وبعض الوكالات البنكية.


و”أمام هذه الأعمال المخلة بالأمن العام وبالسير الحسن لعملية توزيع المواد الغذائية على المنكوبين”، يضيف البلاغ، “تدخلت قوات الأمن بهدف إرجاع الوضع إلى طبيعته“.


وأشار إلى أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق من أجل تحديد هوية مرتكبي هذه الأعمال وتقديمهم إلى العدالة.


وحسب المصدر ذاته، قررت السلطات بعد هذه الأحداث “تعليق كل مساعدة غذائية على صعيد الجماعة القروية الخنيشات“.


وذكرت الوزارة بأنه منذ بدء الاضطرابات الجوية، استفاد سكان جماعة الخنيشات من دعم لوجيستيكي هام مكن من إجلاء وإيواء نحو 600 شخص انهارت منازلهم بشكل كامل.

‫تعليقات الزوار

10
  • hassan
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:17

    المخزن المغربي متخصص في الأمن فقط.. أما الانقاذ..والمواساة.. والاعتبار..لم يتعلمها بعد ..واجهوا الفياضانات بطرقكم ..المهم لا تخلوا بالأمن..كيف نستطيع أن نحب هذا الوطن؟؟؟؟..كيف نستطيع أن نذهب غدا إلى صناديق الاقتراع؟؟؟ماذا تنتظرون من سكان إقليم سيدي قاسم الذين تركهم المخزن يواجهون مصيرهم لوحدهم في وجه أربعة أنهار ثائرة لمدة أربعة أيام؟؟؟أتعلمون ماذا تقول لهم السلطات:أجمعوا أغراضكم فالنهر قادم!!!!وماخفي أعظم…. فاعل جمعوي

  • ولد البلاد
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:27

    لا تكذبوا على المواطن المغربي و توهموه ان الدولة تقوم بواجبها تجاه رعاياها عن اي مساعدات تتحدث اخي الكاتب فالناس المتضررون من فيضانات واد سبو و واد ورغة بالاضافة الى فتح سد الوحدة جعلهم يعيشون احلك الظروف و يواجهون مصيرهم بانفسهم و البعض منهم هرب الى المؤسسات التعليمية و مقر الخيرية و مقر الجماعة و السكان الغير متضررين هم من كانوا يومولوهم بالخبز و ما تيسر من الغذاء بامر من السلطات و الكرم الحاتمي لساكنة المنطقة اما البلبلة و الغضب فجاء نتيجة محاولة السلطات اخراج هؤلاء السكان من المؤسسات التي فروا اليها من هول الفيضان دون التفكير في البديل المهم ان يخرجوا الى اين ؟ الله اعلم فكان ما كان كردة فعل على استفزاز السلطات للسكان الذي فروا بجلدهم تاركين كل ممتلكاتهم عرضة للضياع و التلف عوض مساعدتهم و ايوائهم فاقول مرة اخرى لكاتب المقال ان يتحرى الدقة و الموضوعية في مواضيعه و الا يستند في ذلك الى ما يسمعه من لغو الاذاعة و التلفزة الحكومية حتى لاتغالط المواطن المغربي و تظلم الابرياء الذين لا يبحثون سوى عن عيشة كريمة تضمن لهم حقوقهم كبشر و في الاخير اقول لك مت ستعاملنا حكومتناكما تعامل الكلاب في الغرب.

  • وحدة و السلام
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:29

    كيفاش قررت تعليق تقديم المساعدات الانسانية
    و هدوك المنكوبين اش دنبهم شكون لي يكون معاهم.لكم الله يا مشردين
    ومحاسبكم الله يا مسؤولين و انتظروا ان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب

  • الاستاد
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:21

    الزرواطة موجودة أما مواد الاغاثة فدهبت الى جيوب الفاسدين

  • عمــــر إبن الإســـــلام
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:25

    إذا أخطأت في هذه البلاد فعليك العقاب وهو مشروع….و إن أحسنت فانتظر العقاب أيضا /تحياتي

  • أفففففففف
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:19

    لكل المتضررين ماعليكم إلى الصبر حتى قدوم الحملة الإنتخابية وستكون إن شاء الله حملة إنقاد لكل الآصوات عفوا قصدي المواطنين
    متا كان للمواطن المغربي قيمة عند المسؤولين إن الدين أخدهم النهر الهائج الله يرحمهم أما من بقي حئ قد يحاكمو ويدفعون غرامات لإتهام بوقوف أمام الكرت

  • بوهالي
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:33

    اولا تضامننا مع منكوبي المغرب من جراء الفيضانات .2 هاهي الدولة تعلن عن مخططها -الانساني- في سدي قاسم والراضي عن مخططه الانتخابي في سيدي سليمان .اذن الامور واضحة .فلسكان سيدي قاسم المنكوبين السجن بعد نجاتهم من الغرق وحرمانهم من المساعدات عما عبرت عن ذلك وزارة الداخلية بدون شعور بالخجل ولا الحياء اتجاه رعاياها المنكوبين لانهم فضحوا ما يتعرضةن له من اهمال لو مثلا وقع فيضان في دولة اخرى ولو اكثر تقدما منا لرايت الطائرات محملة بشتى انواع الادوية والغطاء والاكل لتظهر المغرب انه سباق لاغاثة المنكوبين ولكن بما ان الامر لا يهم الا سكان سيدي قاسم فلهم الجوع والاحالت على وكيل الدولة والاعلان عن منعهم من المساعدات فاالقانون يعاقب من لا يقدم مساعدة لكل مواطن يتعرض للخطر فبالاحرى ان يكوناقليم باكمله يغرق والدولة تعاقبه هذه هي ديموقراظية المغرب وهذا ما جناه عليكم هيتكموتصويتكم يا سكان سيدي قاسم فكان ليس هناك مريدي وزير العدل حزبيا في سيدي قاسم

  • jarfawi
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:31

    انا اسكن في جرف الملحة تبعد حوالي 20 كلم من خنيشات, في الحقيقة منطقة سيدي قاسم من اكبر الاقاليم المهمشة التي نتقصها البنية التحية , فالطرق كلها محفرة الى غير ذلك من المشاكل التي نعاني منها.
    جرف الملحة منسية تماما رغم موقعها الاستراتيجي, كنا ننتظر بعض المرافق الضرورية التي تعود لنا بالنفع لكنه تم احدات فقط مفوضية الشرطة, لتكريس قمعهم.
    كانت من بين العمالات الجديدة لتتحول في الآونة الاخيرة لوزان اتر اهتمام الملك بها في الآونة الاخيرة. منطقة جرف الملحة التي كانت تسمى من قبل الدرك الملكي بالكويت لانه كلما حل بها دركي اصبح بسيارة فاخرة نظرا لانها بوابة “البزنازة”

  • ولد الخنيشات
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:35

    ان كل ا يحمله هذا المقال مجرد كذب في كذب فهو عبارات ومغالطات بلسان وزارة الداخلية عبر وسائل اعلامها المصخرة لهذا الغرض اما الحقيقة بعيدة تماما عما روي في الصحف والاذاعات الحكومية فمن يريد معرفة الحقيقة عليه الوقوف في عين المكن لمعرفة الحقيقة كاملة .اليكم بعض التفاصيل التي وقعة بالنطقة,اولا ضعف وسائل الاغاتة لاخراج الضحايا من الدواوير المحاصرة بالمياه التي تعدي عمقها في بعض الااكن مترين -ثانيا لولي تدخل جرارات ضيعة مولاي عبد الله لكانت الكارثت اعظم .تالثا اماكر الايواء وما ادراك ما اماكن الايواء وهي تلاثة مرفا كان يستعمل لتخزين الحبوب وهو مليء بالحشرات اللادغة لا تتوفر به حتى ابسط دروف العيش (الافرشة ولاغطية للوقاية من البرد .اما الاغدية فلولى المحسنين لماتو جوعا.وهذا يسري على جميع الملاجئ المتبقية).تالثا محاولة اخراج الضحايا الى الشارع.رابعا تاخير المساعدات الضرورية….اكتفي بهادا وارجو من الله ان يكون عون المنكوبين واتمنا للامور ان تعود لما كانة عليه في السا بق وان تبدا الحكومة باتخاد التدابير اللازمة للوقاية من الفيضانات في المستقبل القريب .

  • الخنيشي
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:23

    كلمة حق لا يمكن لكل متابك وملاحظ من قريب أن يقولها هي كرم اهل الخنيشات وتضامنهم وتجند اعضاء جماعة العدل والاحسان بهذه المنطقة الله يجازي المحسنين والله يخذل المنافقين والخزي والعار للعملاء والغاصبين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة