24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "مؤتمر برلين" يدعو إلى وقف "التدخل" الخارجي في الأراضي الليبية (5.00)

  2. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  3. صندوق التقاعد (5.00)

  4. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  5. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | كلاب " بيتبول " تبث الرعب في شوارع المغرب

كلاب " بيتبول " تبث الرعب في شوارع المغرب

كلاب

أصبحت فصيلة كلاب "بيتبول" الشرسة مصدر خطر عمومي متنقل في الشارع المغربي بعد تواتر الحوادث التي أودت بحياة البعض وسببت لآخرين عاهات مستديمة، ما حدا بالعديد من الأصوات الى المطالبة بتدخل حاسم من السلطات تشريعيا وتنفيذيا للحد من هذه الظاهرة.

وباتت هجمات "بيتبول" مادة يومية في الصحف المغربية التي أوردت مؤخرا حوادث أليمة تسببت فيها تربية هذه الفصيلة، على غرار الحادث الذي أودى بعجوز في الثمانين من عمرها بمدينة سلا (ضواحي الرباط) قضت بين أنياب كلب يعود لحفيدها، ولم يتأت التحكم فيه إلا برصاص قوات الأمن.

ولوحظ أن تربية كلاب "بيتبول" انتشرت كموضة بين شرائح مراهقين وشباب يحلو لهم التباهي والتجول بها في شوارع المدن الكبرى، رغم وجود مذكرة لوزارة الداخلية تحظر استيراد هذا الصنف الخطير.

وتنص المذكرة التي مازالت قيد الرفوف على حجز عدد من أنواع الكلاب الشرسة، من بينها بيتبول، فضلا عن فصائل أخرى من قبيل "سطاف" و "روطويلير" و"مولوس" و"بوربولس" و "بويربول".

وتعهد هذه الوثيقة لعناصر الأمن وأعوان السلطات المختصة بحجز الفصائل المذكورة وإيداعها المحجز البلدي بعد التحقق من سلامتها الطبية. وتذهب إلى منع التجول بهذه الكلاب في الأماكن العمومية، أو استيرادها، بل حتى توظيفها من جانب عناصر الأمن الخاص الذي انتشر بشكل بارز في المؤسسات العمومية والخاصة.

ويبدو أن خطورة الظاهرة تدفع في اتجاه إعداد آليات قانونية زاجرة. في هذا السياق، كشف محمد مصطفى الابراهيمي رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب المغربي عن تقديم مقترح قانون ستنكب اللجنة قريبا على دراسته، يتضمن بنودا عقابية زجرية للمخالفات المتعلقة بالكلاب الشرسة.

واعتبر الابراهيمي في تصريح لموقع CNN بالعربية أن "مذكرة وزارة الداخلية غير كافية لضبط هذه الظاهرة، خصوصا أنها مرتبطة بمسألة الحرية وحقوق الانسان،" مشيرا إلى أن "وزارة العدل تعكف من جانبها على إدراج بنود تزجر هذه المخالفات ضمن تعديلات القانون الجنائي قيد الإعداد."

وقال إنه أمام هذا الأخير وقت طويل للخروج إلى النور مما يفرض الإسراع بإقرار مقترح القانون المشار إليه حفظا لسلامة المواطنين.

ومما يثير الانتباه أن تربية فصيلة "بيتبول" بالمغرب لم تعد مقتصرة على شباب مولع بمظاهر العنف والقوة، بل انتقلت إلى الدوائر الإجرامية، حيث تنظر محكمة استئناف بالدارالبيضاء، في واقعة شخص حاول القتل والسرقة باستخدام كلب بيتبول، اعتاد أن يرهب به ضحاياه لسلبهم أموالهم.

وأفضى هجوم الكلب إلى جدع أذن شاب. ووجد عناصر الأمن الذين تدخلوا صعوبة بالغة في اعتقال المتهم الذي عمد إلى تهييج كلبه في وجههم، فلم يجدوا بدا من قتل الحيوان.

ومما يفاقم خطر "بيتبول" بالشوارع المغربية كون العديد من المربين لا يستخدمون الكمامات الضرورية للزيادة في عنصر السلامة.

ويعمد أصحاب هذه الفصيلة إلى وسائل مختلفة للرفع من شراسة وعدوانية الكلب، من قبيل فصل الجرو عن أمه ووضعه في مكان مظلم زمنا طويلا وتزويده بإطارات معدنية لشحذ فكيه، بل يصل الأمر إلى إعطاء الكلب مواد مخدرة مهيجة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Saadia الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 14:56
قبل يومين من الان كنت بمدينة "تازة" شرق المغرب فمادا صادفت وانا بالسيارة؟ كلب "بيدبول" ابيض اللون باحد الاحياء بدون صاحب يتجول بكل حرية ، وتساءلت طويلا مادا لو هاجم احد المارة؟ ومادا لو صادف طفلا او عجوزا او حتى دينصورا الن يهاجمه حتى الموت؟فلم ادن لا تقتل الكلاب الضالة ومنها "البيدبول"
2 - zanoubia الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 14:58
السلام عليكم ورحمة الله
أخي كان من الضحايا عمره 12 سنة. والعجيب في الأمر أن صاحب الكلب لم بعاقب بل ذهب الكلب إلى معهد باستور مع أخي حتى ضننت أنه سيعطيه الطبيب إبرة التعقيم ضد أخي، ولكن الحمد لله أخى من أخذ الحقن،
ورجع الكلب مع صاحبه رافع الرأس بإنجازه دون تحرك المسؤولين بأي رد فعل.
وفي أخر الأمر الأم المسكينة لصاحب الكلب تستمح وتعوض وتود التعويض عما بسبب به الكلب...
وما أستغرب له هو أنهم فقراء جدا جدا فمن أين لهم بالكلب والطفل صاحب الكلب يدرس وليس صارقا،،،
المغاربة والله ماكيحشمو
3 - عبداللطيف الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 15:00
اذا كان السلاح يخضع لتحكم الانسان فان البيتبول لايخضع لاي تحكم، لذلك فهو اخطر من السلاح وعلى من يملك الكلاب المفترسة ان يعاقب كمن يحمل سلاحا.لذا استنكر تجاهل السلطات لهذا الخطر القاتل،الذي ستتفاقم مخاطره مع مرور الوقت
4 - إبراهيم ميشان الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 15:02
والبيت بول من الكلاب اللي بتتمتع ببنية عضلية رائعة وشراسه طبيعية زائدة وسمات شخصية مميزة، وده خلاها أداة مناسبة لكل أصحاب النفوس الضعيفه علشان يستخدموها في أعمال العنف والسطو المسلح و التظاهر والمنظرة. وطبعا الكلب مجرد حيوان لو تم تدريبه على اعمال العنف هيبدع فيه وبالتالي البيت بول اكتسب السمعة السيئة دي، وتم منعه في العديد من الدول منعا للمشاكل، ونقدر نمثل البيت بول بالعربية الهامر مثلا، عربية قوية و امكانياتها جباره، لكن ممكن تستخدم غلط وهو ده بالظبط اللي حصل مع البيت بول وطبعا منقدرش نظلم الكلب انما الذنب واقع على اللي بيربي الكلب على الاعمال الوحشية دي.
5 - Hard Talk England الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 15:04
Le Pit-bull est interdit en angleterre. Il est tres dangereux et peut attaquer meme son maitre. Quand il attaque c’est souvent pour tuer. Il faut l’interdir au Maroc.
6 - Hatim الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 15:06
je pense que les médias se trompe d'attaquer les chiens au lieu des maitres ,en plus le pitbull n'a jamais étais élever pour attaquer les hommes il na pas d'agressivité naturel envers les hommes mais il ya de l'agressivité envers les animaux et on peut empêcher l’évolution de cette agressivité on dressent le chien quand il est chiot et le socialiser et en et pour le myth que se chien s'attaque au enfants je vous invite a taper "nannydog sur google vous aller trouver que des pitbull avec des bébé se chien a bcp d'amour et d'affection pr son maitre et sa famille mais il faut que l'eleveur soit mature et experimenté ...."il n’y apas de mauvais chiens...mais que de mauvais éleveurs"
et merci
7 - حميد بارك الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 15:08
اذا كان السلاح يخضع لتحكم الانسان فان البيتبول لايخضع لاي تحكم، لذلك فهو اخطر من السلاح وعلى من يملك الكلاب المفترسة ان يعاقب كمن يحمل سلاحا.لذا استنكر تجاهل السلطات لهذا الخطر القاتل،الذي ستتفاقم مخاطره مع مرور الوقت
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال