المغرب المنسي ومغرب الخيال العلمي

المغرب المنسي ومغرب الخيال العلمي
الإثنين 13 أبريل 2009 - 12:03

هي صورة لطالما تصورتها عن هذه الفروق الشاسعة بين المغربين نافعه و غير نافعه، صورة طاردتني كثيرا و أظنها تطارد الكثيرين مثلي في هذا البلد المليء بالمتناقضات.هي ذات الصورة التي تجعلني أتساءل إن كان الناس في بلدي النافع في الرباط وكازا وما جاورهما يعرفون فعلا ذاك المغرب البعيد الذي يرون بعضه في نشرات الطقس في التلفزيون الرسمي بقناتيه.وأتصور مع هذا التساؤل المسافة الطويلة و المتعبة التي تقطعها مخيلاتهم في محاولة معرفة أو بالاحرى وضع تلك الأماكن التي يجدون صعوبة في حفظ أسمائها على موقع ما من خريطة قديمة تعب معلم قديم على ترسيخها في لاشعورهم. ليس الأمر تحاملا ولمن أراد التحدي فليجرب و الأمثلة كثيرة من بومالن دادس الى سيدي إفني ومن ميضار إلى أوسرد…

إننا أمام صورة مختلة حان الوقت لتصويبها و تعديلها حتى يحس بمواطنته ذلك المواطن الذي لا ينكشف وجوده على هذه الأرض إلا إذا قطعت الثلوج طرق وصوله إلى سوقه الأسبوعي المتواضع أو وصلت أصواته المحتجة عبر اليوتوب أو قناة خليجية قبل صحافتنا الوطنية المتأخرة على الأقل بيوم في نقلها للأخبار !!

أرجو أن لايفهم هذا الأمر على أنه تحامل فهو ليس كذلك ، إنه واقع بالفعل لا يكترث له مسؤولونا أو مواطنونا على حد سواء..وهنا تحضرني طريفة وقعت لي يوما حين سألتني إحدى قريباتي إن كانت المدينة التي أسكنها أو بالأحرى تسكنني فيها حرب الصحراء و هل توجد لدينا كما لديهم نفس أنواع الخضر و الفواكه و التي سمتها..وإن كانت هذه السيدة كهلة معذورة بحكم أميتها فالأمر غير ذلك على الإطلاق حين سألني شاب إن كانت مدينتي “التي يعرفها جيدا” قريبة من الحاجز الأمني رغم أنه قال بأنها تكون جميلة في الصيف بحكم شاطئها !!  قلت في نفسي في كلتا الحالتين أن الناس هنا – ولم أعمم طبعا – في جهل تام ببلادهم الممتدة على ساحلين و الضاربة في عمق سلسلتين جبليتين و صحراء على مد البصر، ولم أنس أن أسخر قليلا حين تذكرت كلام السيدة متصورا أني في الموزمبيق –مع احترامي- أو حين تذكرت كلام الشاب متصورا خطورة أن يكون حزام أمني قريبا من الشاطئ ..

دعني من كل هذه الأمثلة و التي تحز في النفس حين سماعها ، و لنغير الوجهة قليلا الى ذلك العالم العجائبي سواء هنا أو هناك ، فكلا الجانبين له تصور أقرب الى الميتافيزيقا عن الجانب الآخر..

من ضمن التصورات الكثيرة لدى الكثيرين في المغرب النافع أن لا شيء موجودا خارج مربع أو مثلث أو دائرة تواحدهم، يظهرون التعجب لأول وهلة تلقاهم عن تلك المسافات الطويلة التي قطعتها لتلقاهم ، ويظهرون الشفقة مشكورين من تلك الليلة أو الليلتين اللتين تقضيها في حافلة يختلط فيها عليك الليل و النهار و الغذاء و الفطور والسجائر و البنان وتتخشب فيها مؤخرتك وتجمدك خلالها الحرارة المنخفضة شتاء و المفرطة صيفا. لا يتخيلون أنك لم تنم كل تلك المدة أو أنك أكلت لحما مشويا أو مطبوخا بضعف ثمنه في أحسن الأحوال.. لا يتصورون أن المكان البعيييد الذي قذف بك إليهم فيه حياة مشابهة لكنها مختلفة ،وهي على أي حال معادلة صعبة الفهم لإحتمالها النقيضين..

حين تحاول أن توضح تجد منهم في استقبالك الكثير من ملامح التعجب و الصمت الموحي بتلقي الكذب و ابتسامات تخبئ في ثناياها رغبة مقموعة بشكل مؤدب في الضحك… تقول بسلاسة أن مدينتك هي نموذج مصغر لعالمهم لكن تنقصه أشياء لا توجد في بلادنا إلا في المدن الكبرى.. يسألونك عن ثمن الاوتوبيس إن كان لديك أوتوبيس و عن قاعات السينما بل إن الأكثر وقاحة قد يسألك إن كنت تتوفر هناك على شبكة الهاتف أو طريق سيار أو سوبر مارشي..هي أسئلة مشروعة و أنت لا تعرف لماذا لا تتوفر فعلا في مدينتك أو قريتك على كل تلك الأشياء..

إن معظم مواطنينا في المغرب النافع لا يحسون بوجود هد العالم الخفي الموجود على هامش الوطن ، و الذي لا يرى الساكنون فيه أي وجه شبه مع باقي البلاد. هناك حيث اللوحات الاشهارية الضخمة اتي تشهر مالا يشاهدونه أبدا في واقعهم إلا القليل . وحيث المشاريع الضخمة التي تقوم بها الشركات الضخمة التي لا يسمع عنها إلا في الجرائد و التي تبشر بمغرب دون صفيح ومغرب بلا تلوث … تلك البلاد التي توجد فيها إمكانية العمل في كل شيء و إمكانية تحصيل الرزق من أي شيء و لو من جيوب الآخرين في حافلة أو باستعمال سيف في شارع عمومي ..إنه عالم جميل و مفزع في آن واحد لذلك المواطن البعيد الذي يحلم بنيل أحسنه و مافيها باس لو حصل على مثله في مكانه..

لن أنس ما حييت قصة بسيطة حول تمثلات تلاميذ القسم الذي كنت أدرس فيه بالبكالوريا و التي طلبها منا أستاذ اللغة الفرنسية الكازاوي يوما ،ويدور المطلوب منا حول كتابة موضوع تحكي فيه زيارتك لمدينة الدار البيضاء لغرض ما ، وقدكانت النتيجة مفزعة حين وجد الاستاذ أن الأغلبية الساحقة قد تخيلت حكايات عجائبية تبدأ بتحسس الزائر يدا تدخل في جيبه ووصولا إلى وقوف زائر آخر مشدوها أمام عمارة من مائتي طابق !

هي تمثلات من بين الكثير الذي يمكن أن نتصوره إن أمعنا في هذه المشكلة التي تنخر لا شعورنا ، هي أشبه بالخيال العلمي أو حتى تخيل كل مواطن حسب الموقعين لوجود الآخر في المريخ !!!

إن هذا الأمر خطير لتوازن مواطني هذا البلد ، و الحلول هي مسؤولية كل القادرين على وضع لبنة لتجاوز هذا الإحساس باللامبالاة من مواطني و مسؤولي المغرب المركز تجاه المغرب الهامش من جهة وانبهار أو تخوف مواطني المغرب الهامش تجاه المغرب المركز.. مسؤولية علماء الاجتماع والسياسة و المثقفين والرياضيين و الفنانين و الاعلاميين و المدرسين..لكن هناك مشكل هو:أين يوجد كل هؤلاء؟؟ !

خارج الاطار:

لم أر أو أسمع قط عن رحلة مدرسية أو جامعية تأتي من الرباط أو كازا إلى سيدي إفني أوإلى بوفكران ، و العكس واضح ! 

marakchiifni@hotmail.com 

‫تعليقات الزوار

4
  • sbayo
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 12:07

    تجد افني في خريطة الاسبان و لا تجدها في معظم خرائط المروك و تجدهم متطلعين على تاريخ المدينة اكثر و يحبونها كثيرا ليست مشكلتنا ان لم يعلم سكان الداخل او الشمال بالمدينة ، اليك ايها الكاتب و خارج الاطار هناك رحلات للعمل في افني من كافة انحاء المغرب و اغلبيتهم يكونون بحرية ينحدرون من قنيطرة و اسفي و الدار البيضاء طنجة و …..و خضارة من سوس و هوارة و شتوكة…،الآن مدن الجنوب اصبحت مملوءة بسكان الشمال نظرا لخيرات البحر الموجودة فيها و فرص الشغل و نحن كذلك نتعرف على عاداتكم من خلال التعايش و الاحتكاك بيننا،و نتعرف ايضا على معظم المدن الشمالية الداخلية التي لم نكن نعلم بانها موجودة

  • افناوي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 12:09

    افني الحبيبة ليست منسية فهي في عروقنا تجري كالدم؛بروحنا نفديها الى يوم الدين فمهما حاولت آلات القمع المخزنية من قمعنا و تعذيبنا و تشتيتنا فستضل افني محفورة في قلبنا؛فافني يكفيها ناسها الذين يعرفونها و يموتون حبا فيها و مستعدين للموت من اجلها و يكفيها تاريخها الذي حفره الاجداد و تبعهم الابناء و اليوم نشاهد الاحفاد يسيرون في نفس مسار الابطال الاولين و الحمد لله افني لن ننساها و لن تنسانا فهي لنا و نحن لها

  • ابو جبل الغرناطي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 12:11

    اودي تمارا ديال ازيلال حسن بزاف من كزا وغيرها ….الامان بالليل أ بالنهار!!! تم راه الشمكارى دايرين حلا…حالة الطوارئ ديما

  • أبوأيمن العربي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 12:05

    بعد أن قسمت المغرب إلى مغربين أود أن ألفت نظرنا إلى أن المغاربة ينقسمون إلى أنواع شتى و آخر التفصيلات فئة المعلمين التي استفادت من جميع الميادين آخرها الأنترنت حيث أن هذه الفئة المسكينة المغلوبة على أمرها استفادت من أثمان تكاد تكون مجانية في مجال الأنترنت مع تخفيضات هامة من أجل اقتناء جهاز الحاسوب ناهيك عن تخفيضات في مجال النقل و الفنادق و … مع العلم أن جل المعلمين إن لم نقل أغلبهم قد سويت وضعيتهم و لهم دخل يفوق دخل نظرائهم في إدارات أخرى,
    فبالله عليكم أيها القائمون على المغرب أليس المغاربة سواسية أمام القانون المغربي
    فلماذا إذا هذا التمييز المجحف؟ و لماذا هذه التفرقة؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة