فيلم مغربي جرئ يتناول ظاهرة اغتصاب الأطفال

فيلم مغربي جرئ يتناول ظاهرة اغتصاب الأطفال
الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:42

عُرض في مدينة الرباط وللمرة الأولى فيلم قصير أنتجته جمعية مغربية “ما تقيش ولادي”، بهدف تسليط الضوء على الانتهاكات الجنسية بحق الأطفال، وهو موضوع كانت إثارته تعدّ من المحرمات في المغرب ودول المنطقة عموما، وخصص العرض الأول للصحافيين ووسائل الإعلام فقط، إلا أنه جذب انتباه كثيرا من الأمهات والأطفال لحضوره.


وقالت نجيبة أديب رئيسة الجمعية إنه في غياب ترسانة قانونية مختصة بالاستغلال الجنسي للأطفال، وفي غياب عقوبات قاسية في حق “مجرمي البراءة” لن يتوقف ذلك، وأن الجمعية وتتلقى شكاوى يومية في هذا الموضوع.


يشار إلى أن المركز المغربي لحقوق الإنسان رصد سنة 2006 أكثر من 40 حالة اعتداء جنسي على الأطفال، منها حالات تتعلق بالسياحة الجنسية للأطفال بالمدن السياحية مثل أكادير، ومراكش، والصويرة. بالإضافة إلى ظاهرة شبكات تتكون من مغاربة وأجانب يقومون باستغلال الأطفال وبتصوير أفلام بورنوغرافية للاتجار بها خارج المغرب.


وإلى جانب جمعية “ما تقيش ولادي”، تساهم جمعية ” ما تقيش ولدي” التي تأسست في يوليوز 2004 ،والتي ترأسها نجاة أنور في محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال.


وقامت الحكومة بمجموعة من الإجراءات والتدابير بهدف النهوض بحقوق الطفل، إلا أن هذه الإجراءات ظلت محدودة، في ظل غياب سياسة إعلامية تهدف إلى توعية الأسر والأطفال بخطورة الظاهرة وبضرورة الإفصاح عنها قبل تفشيها، زيادة إلى النقص الحاصل في التشريع الجنائي المغربي.


ويُعدّ المغرب والبرازيل من البلدان الأكثر عرضة لما يسمى بالسياحة الجنسية، حيث أصبح منذ سنوات قليلة مقصداً لعدد من السياح الذين يبحثون عن إشباع نزواتهم.


ولم تظهر ظاهرة الاعتداء الجنسي في المغرب بشكل علني إلا في عام 1998 عندما أشارت إليها مصلحة خاصة بحالات الاعتداء الجسدي والجنسي على لأطفال داخل مستشفى ابن رشد، أكبر مستشفيات الدار البيضاء.


شاهد تقريرا عن الفيلم من قناة “الحرة”



‫تعليقات الزوار

5
  • ولد الدشيرة
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:50

    يجب تطبيق حكم الاعدام على كل من اعتداء على قاصر في الاستغلال الجنسي
    == و أين وصلت سفاح تارودانت المعتدي على مجموعة من الاطفال ولم يتم لحد الأن تطبيق حكم الاعدام في حقه

  • هدهد سليمان
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:52

    أصبحت السنيما بديلا عن المساجد و عن دور القرآن، كما أضحت الجمعيات المشبوهة تلعب دور المحامي و القاضي و الداعية و الواعظ و المركز الرئيسي لإشهار الفواحش.
    و أغبياء البشر من المغاربة يصفقون.
    إنني لم أسمع يوما في حياتي عن قصص إغتصاب الأطفال في مجتمعي المغربي المحافظ(مدينتي) قبل 20 سنة خلت، بحيث كان للأخلاق للتربية الإسلامية دورها الفعال في تكوين الشخصيات السوية الواعية المثقفة في ميادين شتى.
    ماذا يحدث الآن في بلادي، بعد أن شُدَّ الحصار، ليس على المساجد ودور القرآن وحدها، ولكن على كل ما يمث للفضيلة والأخلاق النبيلة بصلة؟
    حاربوا هذه المنظمات المشبوهة، لأنها هي من تقوم للأشهار بتمرير لفكرة التعود على الفاحشة بجميع أنواعها، وبالتالي ترك الشعب يستكين لها دون رد فوري، قوي، عنيف وحاسم عليها وعلى المستفدين من نشرهذه المخططات بمجتمعنا المغربي لضربه وضرب مقومات وجوده، و بالتالي تحويله إلى مجتمع حيواني بهيمي إستهلاكي خاضع يتصرف فيه غيره؛ في أرضه وعرضه كيف يشاؤون.
    أقولها من قلب ينبض حبا لبلادي وشعب بلادي.

  • haylii -roma
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:48

    la pedofilie,comme la prostitution sont nès avec ce monde òu nous vivons mal.
    elle est dans la mosquèe,au cinema,ecole,train,avion….
    elle accompagne le pedofile dns ses movements.
    avec plus de liberté de press on viend a savoir de plus…mais au fond,il retera toujours a savoir…on ai seuement au debut

  • سرحان
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:46

    إلى السيد الهدهد ، أنت تعيش في عصر غير عصرنا ، كيف تقول أنه لم تسمع عن الإغتصاب الأطفال من قبل ؟ الجنس بكل أنواعه السوي و الغير سوي، موجود منذ أن خلق الله الإنسان، و الشذوذ كذلك، سواء بين الكبار أو الصغار، إذا كنت أيها الأخ تعيش في المدينة الفاضلة ؟ فدلنا عليها.

  • bilal
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:44

    ضرورة المرحلة تقتضي اعادة الاعتبار للترسانة الشرعية مشفوعة بالقوانين ،لكن ان نهلل باسم القانون ولا نشفعه بالتربية ةالتعليم الجيدين _وفق الشريعة الاسلامية_ فان هذه الآفات ستبقى بل ستتعاظم مع الزمن .
    والتاريخ بيننا وبينكم يا اصحاب الترسانة القانوبية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس