24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | قافلة تضامنية مع نضالات دوبلال بطاطا

قافلة تضامنية مع نضالات دوبلال بطاطا

قافلة تضامنية مع نضالات دوبلال بطاطا

عرفت القافلة التضامنية مع سكان قبيلة دوبلال المعتصمين بخنيكة بولخبار قرب الحاجز العسكري بواد درعة و التي نظمتها جمعية أطاك المغرب اللجنة التحضيرية للمجموعة المحلية لطاطا نجاحا كبيرا. حيث انطلقت القافلة التي ضمت 11 سيارة أجرة, من ساحة المسيرة بطاطا إلى دوار موكردان و منه إلى مكان الإعتصام و تم استقبال القافلة بحرارة ليتم تنظيم مسيرة في اتجاه الحاجز العسكري و على مقربة منه نظم مهرجان خطابي تناول الكلمات التضامنية فيه 11 إطارا, عبر فيه الجميع عن تضامنه مع بضالات سكان دوبلال بطاطا و مشروعية مطالبهم, كما أبدى المعتصمون و المعتصمات استعدادهم للاستمرار في معتصمهم إلى حين تحقيق مطالبهم العادلة .

مخيم داوبلال

 

اعتصمت قبيلة داوبلال وهي من القبائل الصحراوية المستوطنة بمنطقة طاطا مند 18 أبريل 2009 بخنيكة بولخبار ) حاجز عسكري يبعد ب 50 كلم عن طاطا المركز وتفصله 70 كلم عن الحدود المغربية الجزائرية( بعد أن منعتهم السلطات المدنية والعسكرية بطاطا من ولوج أراضيهم بوادي  درعة بدعوى أن المنطقة عسكرية. 

 بعد منع أفراد القبيلة من طرف ضباط الجيش ورئيس دائرة طاطا وقائد قيادة أديس وممثلين عن الدرك الملكي, نصب المحتجون خيامهم بعين المكان وسلموا مطالبهم للسلطات .

يتكون المخيم من 20 خيمة يقطنها ما بين 160 و400 فرد من شباب وشابات ورجال ونساء بمعية أطفال  القبيلة وقبائل أخرى متضامنة, من أجل المطالبة بالاستجابة لمطالبهم )21 مطلب( يعتبر مطلب إلغاء رخصة المرور إلى واد درعة والسماح للفلاحين والكسابة لاستغلالها وقت ما شاءوا عمودها الفقري. مطالبين بحوار مركزي بعد أن ملوا من الوعود المعسولة و أكاذيب السلطات الإقليمية بطاطا مند 2007 .

عرف المعتصم زيارة من قبل نواب وأشراف المنطقة محاولين تني أفراد القبيلة عن الاستمرار في الاعتصام غير أنهم تشبثوا بمعتصمهم مهما سيكلفهم ذلك من ثمن. كما عرف زيارات تضامنية من أهاليهم خارج الإقليم ومن قبل هيئات ومناضلي إقليم طاطا للتعبير عن تضامنهم مع المعتصمين والتأكيد على دعمهم الامشروط لنضالاتهم المشروعة.

القافلة التضامنية

 

سيارات الأجرة في القافلة التضامنية

مناضلون يمتطون لاندروفر

لتجسيد تضامنها الفعلي مع نضالات الساكنة بالإقليم دعت اللجنة التحضيرية لأطاك المغرب بطاطا لتنظيم قافلة محلية تضامنية مع المعتصمين.

انطلقت القافلة من ساحة المسيرة في اتجاه المعتصم الذي سموه بمخيم داوبلال كما كتبوها بالجبل المحاذي لمكان المعتصم بخينكة بولخبار ,على مثن 11 سيارة أجرة إلى حدود دوار أم الكردان حيت ثم امتطاء سيارات لاندروفر التي وضعها الكسابة من شدة امتعاضهم من الطريقة المخزية التي يعاملون بها  في المنطقة من قبل المسئولين العسكريين, رهن إشارة المشاركين في القافلة نظرا لصعوبة الممر)طريق غير معبدة أي عبارة عن لابيست( بالإضافة إلى سيارات الأجرة والدراجات النارية والهوائية.

شارك في القافلة إلى جانب اللحنة التحضيرية لأطاك المغرب الهيئات التالية:

- الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

- الجمعية المغربية لحقوق الانسان

- المركز المغربي لحقوق الإنسان

- الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل

- الاتحاد النقابي للموظفين التابع للإتحاد المغربي للشغل

- جمعية شباب أولادجلال  

- جمعية وفاق القصبة والنصر

- جمعية أيت أمريبط للتنمية بأقا

- الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة بفم الحصن

 - نقابة الحرفيين. ك د ش

-   نقابة سيارة الأجرة. ك د ش

كما شارك في القافلة أزيد من 700 مشارك من ساكنة طاطا.

مسيرة نحو الحاجز العسكري رقم 1

بعد وصول القافلة للمعتصم تميز استقبالها بحفاوة منقطعة النظير من قبل المعتصمات والمعتصمين, بعدها تم تنظيم مسيرة في اتجاه الحاجز العسكري)النقطة الحدودية رقم1 (

ترحيب المرأة الدوبلالية بقافلة أطاك

اختتمت المسيرة بمهرجان خطابي تضامني أمام الحاجز العسكري تناول الكلمة إلى جانب اللجنة التحضيرية لأطاك بطاطا كافة الإطارات التي لبت دعوة اللجنة, منددة بعمليات الاستيلاء على الأراضي بالإقليم من طرف كبارالمسؤولين والجنرالات بتواطؤ السلطات المحلية والإقليمية بطاطا وبطرق التحايل والتزوير كما نددوا بالحصار المفروض على أراضي وادي درعة التي يستفيد منها الآلاف من سكان الإقليمو وتعتبر مصدر رزقهم الأساسي مند القدم, وجعله مركزا لتهريب الجمال والسلع والبنزين. كما تناولت الكلمة المرأة الدوبلالية وكدا لجنة المعتصم الذين رحبوا بالقافلة وأشادوا بمبادرة أطاك المغرب مؤكدين استعدادهم للتضحية بالغالي والنفيس لأجل مطالبهم المشروعة. ونشير إلى أنه وكالعادة تم اعتراض المسيرة من طرف السلطات العسكرية عند النقطة الحدودية رقم 1.

اعتراض المسيرة عند الحاجز العسكري رقم 1


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عمر بوصبيعات الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:12
لطالما كان الصمت سيد كل المواقف في طاطا المنسيم لكن الضغط يولد الانفجار فانفجرت قبيلة دوبلال و هي القبيلة التي همشها الهخزن بعد ان كان يخشاها لتعود اليوم الى عز ايامها و تناضل من اجل حقها .تحية اليكم مني .الدوبلالي
2 - طاطاوي الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:14
اخي الكريم انا اعرف القبائل الموجودة في طاطا كلها ,ولكن انا تحدثت عما تشكله قبيلة دوبلال من نسبة في طاطا وليس في المغرب ككل ,فطاطا أغلب سكانه هم من الامازيغ(شلوح)+السود الذين جاؤوا من افريقيا تاريخيا والان هم كذلك تمزغوا وأضحوا شلوح +العرب الصحراويون (دوبلال وولاد جلال...)الذين لايشكلون سوى نسبة قليلة جدا.
أما عن الخوف الذي اتهمتنا به, فهناك فرق بين النضال والهمجية.
3 - monadil tatawi الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:16
تحية المجد و الخلود لقبيلة دوبلال الصامدة ,ولكل ااشعوب التواقة من التحرر.
4 - طاطاوي الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:18
من أسباب تخلفنا هو التعصب القومي الهمجي .
الامن قبل كل شئ, اما من قال بان هذه الارض هي مصدر الرزق الوحيد فهو كذاب لانها بورية ولاتسقط الامطار في طاطا الا نادرا.
بعض المطالب مشروعة ولكن الاخرى فيها نوع من المبالغة واللامنطق ودوبلال لايمثلون الا انفسهم وليس طاطا . لانهم وبكل بساطة 2% من سكان الاقليم.
5 - ابن قلعة الصمود الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:20
في الحقيقة مطلب فتح واد درعة رغم مشروعيته الا انه عولج بالطريقة الخطا.
أولا : لأن هناك جمعيات و هيئات يمكنها ان تساهم في المطالبة بفتح واد درعة.
ثانيا:قبائل دوبلال تريد أن تظهر في الساحة كاحد مكونات المجتمع الطاطوي بطرق تستخدم فيها الانفراد القضايا الطاطاوية.كما فعلوا عندما افشلوا الوقفة المنظمةلرفع التهميش عن طاطا و ادت شعارتهم العنصرية الى انسحاب معظم المشاركين.
ثالثا: مطالب الدوبلال مغلفة بمطالب عنصرية و هذا ما يظهر في بيانهم تامطلبي.من خلال المطالبة من الاستفادة دون غيرهم من الامتيازات.مدعيين انهم صحراويين معززين ما يظنون بانهم الشعب المختار في المغرب.
رابعا: الادعاء بان واد درعة من ممتلكاتهم متناسين الحقيقة التاريخية التي لا يجادل فيها احد ان الامازيغ هم الاولون الذين استوطنوا المغرب.
و ادعوا كل من يدعي الدوبلالية ان يتراجع عن المواقف العنصرية لكي لا يفسد الود الذي بين مكونات المجتمع الطاطاوي.خاصة الشلوح الفئة العريضة .
6 - jalal hamdouchi الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:22
je m'oppse totallement à ce type de protestations
et ils n'ont qu'a faire un tour d'horizon et demander l'avis de tout les marocains à propos de leur fichue manif
7 - محمد الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،، اما بعد فيا اخي الكريم طاطاوي نحن لا نعارضك الراي وانما رايك فيه مبالغة ،،
فدوبلال ان لم تكن تساوي نسبة كبيرة من عدد الساكنة ، فكن على يقين بانك مخطأ ،، فالقبيلة تساوي تقريبا اكثر من 15 في المائة على اضعف تقدير ،،
اما لما تفعله القبيلة فليس الا محاولة رد الاعتبار للقبيلة نفسها و لمدينة طاطا المهمشة ،،
يعني ضرب عصفورين بحجر واحد ،،
لدى علينا تقدير مواقفهم ،، التي يهدفون بها الى لسترجاع حقوق ضائعة،،
و منحقهم استجاعها ،، بعدة طرق اما بطريقة المفاوضات السلمية او الاحتجاج و تنظيم وقفات الى حين ايجاد حل لمشكلاتهم ،،
الا ان السلطات المحلية رفضت التفاهم و ايجاد حلول بالطريقة السلمية ،، وهذا ما دفع بالقبيلة الا الخروج الى مقربة من الحاجز العسكري الموالي للحدود المغربية الجزائرية للاجتجاج و تنضيم مسيرات ،،
الحديث طويل ومهما حاولت فلن اوفي الموضوع حقه ،، و شكرا /لي عودة ان شاء الله /
8 - بن يحيا يزيد الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:26
ان نظالنا نحن قبيلة دوبلال نظال من اجل مطالب مشروعة لان المخزن الدي دافعنا عنه بدمائنا واموالنا رد لنا الجميل بالتهميش والفقر وصدق المتل القائل اتقي شر من احسنت اليه لهدا لن نلدغ من الجحر مرتين لما دافعت دوبلال بدمائها ضد المستعمر ومن اجل استكمال التراب ولما كان رجال ونساء دوبلال يحملون السلاح كان الاخرون يدرسون بالمدارس ويتاجرون ويبنون البيوت . ويدوبلال يفترشون الارض وضاعت تروتهم الحيوانية من ابل وماعز من اجل الوطن الا ان هدا الوطن جازاهم بالفقر والتهميش .لن نسكت عن حقنا مها بلغ الامر
9 - اكاديري الأربعاء 06 ماي 2009 - 00:28
اسمحوا لي ايها الخوة في طاطا ان احدا من الفعاليات السياسية او المخزنية لم يجرء على استهداف منطقة دون اخرى .فالتهميش الدي تتحدثون عنه ليس وليد اليوم , فهو مرتبط بالمجال الجغرافي للمنطقة و بالمتغيرات التي طرات ابان فترة الاستعمار .هده الفترة التي مازالت الول النامية تعاني من تبعتها .ومن جهة اخرى فعنصر التنمية المجالية مرتبط اشد الارتباط بالعنصر البشري , فغالبية السكان اصبحت حاجياتهم مرتبطة بالمدن الاخرى و حيث لم يقبل شباب اليوم بالعيش على النمط المعيشي المحلي .
اما فيما يخص اتارة العرات او محاولة استفزاز الالسلطات , اريد ان ادكر الاخوة ان الدولة المخزنية بالمغرب هي دولة مرودة لاية انتفاضة و لها باع في هدا المجال فلنقرا التاريخ خاصة القرن التاسع عشر . اما الادعاء للانتماء الى الصحراء او غيرها فلا يفيد في شيئ اللهم خدمة الول الامبريالية التي تصنع فينا ما تشاء وقت ما تشاء.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال