عسكر الجزائر يصيب مغربيًا بطلق ناري

عسكر الجزائر يصيب مغربيًا بطلق ناري
الأحد 9 فبراير 2014 - 22:14

أطلقت عناصر من حرس الحدود الجزائري، مساء اليوم الأحد، النار على مواطن مغربي في المنطقة الحدودية أقصى الشمال الشرقي للمغرب، بحسب ما نقله مراسل وكالة الأناضول التركية عن مصدر أمني.

وأوضح المصدر أن “الشخص المصاب، ويدعى المشطي الحسين (47 عامًا)، يعمل في مجال تهريب السلع على ضفتي الحدود المغربية الجزائرية، وتمت إصابته من قبل عناصر تابعة لحرس الحدود الجزائري (من الجيش) في منطقة “بني خالد” على بُعد حوالي 30 كلم من مدينة وجدة “، مُتابعا بالقول إنه “تم نقل المصاب إلى مستشفى الفارابي في وجدة لتلقي الإسعافات الضرورية”.

وقال مسؤول في المستشفى إن “المصاب في حالة مستقرة بعد أن أصابته رصاصة في الجانب الأيمن لبطنه”، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي تعقيب من السلطات الجزائرية ولا المغربية.

وعادة ما تبرر السلطات الجزائرية إطلاق النار في مثل هذه الحالات بـ”الاختراق غير الشرعي من جانب مواطنين مغاربة للأراضي الجزائرية”، بينما يشهد الشريط الحدودي المغربي – الجزائري، الممتد لحوالي 550 كلم ويرتبط العديد من سكانه المغاربة بصلات قرابة مع جزائريين على الحدود، حالات متعددة لإطلاق النار من جانب حرس الحدود الجزائري على مواطنين مغاربة.

‫تعليقات الزوار

63
  • مواطن وجدي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:27

    الخيش الجزائري مريض وكل مريض نفسي يجلبونه للحدود مع العلم أنه لم تسجل يوما حالة رمي بالرصاص من طرف الجيش المغربي تجاه الجزائريين بل ان الجزائريين يتجولون في وجدة كما يريدون ونحن كمغاربة نرحب بهم لأنه اخوتنا وحتى لو تم مسكهم في المغرب يتم نقلهم للحدود فقط
    بينما الجيش الجزائري لو يمسك مغربي على التراب الجزائري فتلك هي نهاية دلك المواطن المسكين …. ياو هزو النيفو ..

  • الهروشي التطواني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:28

    كان الله في عون المهربين لكن الانسان يجب أن يتحلى بشئ من الكرامة ..اللهم امتهان أي حرفة مهما كانت في بلدك ولا اللجوء الى التهريب مع صومال المغرب العربي.

  • ابويه محمد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:29

    (رصاصة حرس الحدود ) التي اصابت المهرب شيء عادي وهذه اشياء تقع في حدود جميع بلدان العالم ولا يمكن ان يستتنى منها مهربوا البلدين وكما يقول المثل "اللي حصل يؤدي" وهذا ثمن الاشتغال في الممنوعات !!!

  • Dexter
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:39

    النظام الجزائري المتهالك يريد بأي ثمن تأجيج زوبعة مع المغرب لتمرير ولاية أخرى للمحتضر بوتفليقة في غفلة من الشعب الجزائري

    أليس لجنرالات الجزائر العدد الكافي من الخلايا العصبية لإختيار دمية أخرى يضعونها فوق الكرسي غير بوتفليقة

  • مغربي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:40

    هناك مدينة اسمها دزاير و سموا البلد كله دزاير لأن تاريخ لا لهم. كيف نقارن حتى بدويلات؟

  • عبد اللرحيم
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:42

    انا كمواطن مغربي لاافهم لمذا لا يرد المغرب باعلان حرب شاملة ليلقن درسا لهؤلاء ابناء ديگول .ويدخل هذه المرة حتي الحدود مع تونس ويرسل الشردمة العسكرية الجزايرية لتعيش في تندوف

  • bihi
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:45

    Dans quelques jours ou quelques semaines ces soldats vont surement s'entretuer vue la guerre secrète entre leurs supérieurs à Alger. Après l'arrestation de plusieurs hauts gradés des renseigements par le clan de bouteflika ,bientot on va avoir des snipers sur les toits de Bab el oued et ailleurs.

  • زائر
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:53

    شوفو ياعباد الله, حياة الانسان عندهم لاتستحق حتى حياة الكلب, وفي نفس الوقت يدعون ليلا نهار بان حقوق الانسان هي من اولوية اولوياتهم…نقولو لهم: الله يعطينا وجوهكم

  • domayd
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:59

    الى متى سيبقى هدا ( التفرعين )على اناس ابرياء .ولكن راها شاعلا فيهم من هنا ل شهر او اقل سيتقاتلون فيما بينهم

  • mohamed
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:59

    الجزائر كاتقلب على جوا منجل هذا ماكان

  • احمد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:01

    هاذو محال واش مسلمين لو كان الامر كذلك لقمنا بنفس الشيئ مع مهربيكم واغلبهم من ابناء نافذين في النظام الحركي على السلطات المغربية ان تقدم شكوى للامم المتحدة هذا تعد سافر على حقوق الانسان الرصاص يستعمل ضد مدنيين لاحول ولاقوة الا بالله

  • عشرين فبراير
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:02

    أواااه ؟؟ طلق ناري ؟؟ أش كنسمع ؟؟ واش تقتلو بنادم فقط لأنه داخل أو خارج بسلعة لتوفير لقمة العيش لأبناءه؟؟ ،صافي، المغرب مات ليه الحوت، المخزن ما فيديهش ، خاصنا إعادة قيام الدولة السعدية أو المرابطية أو الموحدية، و الله لو كان للمغرب هيبة لزلزل اليوم عاصمة الجزائر زلزالها حتى يندم العسكر بوزبال على مس شعرة مواطن مغربي، لكن هذه نتائج تكليخ المخزن للشعب المغربي و تفقيره لكي لا يفكر فى حقوقه و يبقى رهين سياسة جوع كلبك يتبعك. المخزن يجوع المغربي كي يتبعه و لا يطالب إلا بالفتات و البقايا. لكن شعب لا يريد النهوض و الدفاع عن حقوقه و يفضل شبه التسول يستحق أكثر من هذا.

  • Franco
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:03

    هل تعلم ان الجزائر لا يوجد فيها نظام 3G للانترنيت ويسرقون من المغرب
    _هل تعلم ان الجزائريين لا ياكلون البطاطا كثيرا ويحلمون بها يوغنون بها
    _ هل تعلم ان بيترول الجزائر تستفيد منه اوربا والشعب يموت بالجوع ويهجرون في مراكب الموت لاوربا
    _هل تعلم ان الجزائر في المراتب الاولى في الامية والجهل

  • ALGERIANO
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى، الجزائريون والمغاربة أشقاء ولن ينجح أحد في تفريقنا، إذا أردتم حربا فلنحارب الصهاينة أعدائنا الحقيقيون، وليس الشجاعة لمحاربة بعضنا البعض…تحية محبة من جزائري لإخوتي المغاربة، أحبكم في الله ربي وربكم

  • خالد-ايطاليا-
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:06

    نريد سورالصين العضيم وحائط اسرائيل مع فلسطين مع الغام-ومع-ومع-ومع لننتهي حقا من هذه الجراتيم المتصلبة-

  • سامي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:08

    لو اراد المغرب ان يطلق الرصاص على المهربين و الحراقة الجزأئريين فكل يوم سيصيب العشرات فهم يدخلون في الصيف الى مصطاف السعيدية كل يوم و نتركهم كاننا لا نعرفهم و عندما دخل الكشافة الجزأئريين طبعا سيلقى عليهم القبض لان التجول ببذلة الكشافة الجزأئرية امر مفضوح اما غير ذلك عين شأفت و عين ما شأفتش

  • salma
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:08

    المرجو قطع العلاقات الدبلوماسية مع جارة السوء

  • Abdou
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:10

    Bien fait pour lui.J espere qu on tire à bout portant sur tout personne voulant violer les frontière d un côté comme dans l autre.

  • oujdi
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:15

    تاجر مغربي و قطاع الطرق (العسكر الجزائري)

    نريد معامل ومصانع في العاصمة التجارية وجدة
    الكل يشكي ويبكي فوجدة
    الله يلطف

  • عمر
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:16

    بامكانهم فعل ذلك في سا حة الوغى

  • kouki
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:18

    une chance que la source etait anadhol pas marocaine sinon hespress va dire que c est un simple citoyen.j espere que vous etes d accord avec moi sur ce point l homme faisait de la contre bande.autant qu un Algerien biensur j appui en mon nom le geste de la G.G.F.mnt on peut dire au suivant et meme j appui aussi si c etait les services marocains s il agirait d un Algerien .soyez juste et correcte pour une fois pas d insulte.soyez comme nous combattez ce fleau du moment que vous dites que l Algerien vous innonde des capsules et tout sortes d ecatasy.

  • adil italia
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:24

    اللهم رد المسلمين الى اسلام ردا جميل ووحد كلمتهم وجمع شملهم ومن ارادهم بسوء اجعل شره فى نحره وتدبيره لتدميره

  • majd
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:25

    عن اي حدود تتكلمون?ومن رسمها اصلا لتكون ?ومن اعترف بها??يجب رفع الامر الى الامم المتحدة ومجلس الامن لانه لا يعقل ان تنتشر قوات عسكرية او ان تدافع عن ارض لا يعرف بعد لمن تنتمي? انه توغل جزائري الى داخل اراضي بعشرات الكلم او ربما المئات وهذا انتهاك صريح وسافر للمواثيق الدولية الثي تمنع استعمال السلاح في المناطق الحدودية المتنازع عليها من هذا الطرف او ذاك .الحدود لم ترسم بعد تراجع الجزائر عن كل بنود المعاهدة بين الراحلين الحسن الثاني والشادلي بن جديد وابقت على ما يهمها فقط وهذا مرفوض في كل الاعراف الدولية فالغى المغفور له كل ما تعهد به بعد تراجع الجارة عن كل ما تعهدت به مقابل رسم الحدود وخير دليل انها لم ترسم ابدا وبقيت الالاف من العائلات وملايين الكلمترات المربعة من الاراضي والواحات معلقة لا هي مغربية ولا هي جزائرية ومن يريد التاكد فليسال ناس فكيك وجرادة والراشيدية وزاكورة وغيرها….

  • MRE Suisse
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:31

    ما دامت الجهات الرسمية المغربية تغض النظر على مثل هده التصرفات لأضهار للعالم أن المغرب " ضْرَيَّفْ" و سِلمي، حكام الجزائر يعتبرون هذا ضعف و خوف، المرجو التعامل بالمثل و إلاَّ فليس للمغاربة قيمة عندكم يا أولياء أمرنا.
    بشعار الله الوطن الملك

  • Abdou
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:36

    On dirait qu'on a une frontiere avec Israel. quel p. de voisin

  • marocaine
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:37

    اتمنى من قواتنا المرابطة على الحدود المعاملة بالمثل هادوا راه عيقوا البؤساء

  • soufiane
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:46

    ما دامت الجهات الرسمية المغربية تغض النظر على مثل هده التصرفات لأضهار للعالم أن المغرب " ضْرَيَّفْ" و سِلمي، حكام الجزائر يعتبرون هذا ضعف و خوف، المرجو التعامل بالمثل و إلاَّ فليس للمغاربة قيمة عندكم يا أولياء أمرنا.
    بشعار الله الوطن الملك

  • algerien
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:59

    ا لله يهدي اشقاؤنا المغاربة هذه الاشياء تقع في كل حدود العالم لماذا هذا شتم الذي يجرح قلوب الجزائرين لم يموت انه في المستشفي و ربي يشفيه

  • Daoudi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:09

    حنا المغاربة خارجا علينا الصحراء لوكان ماهي مناش خافين السياسيين دياولنا لوكان ناض الرش

  • ABDELJABBAR
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:12

    هذ المواطن كايهرب سلع من الجزائر الجيش أطلق الرصاص عليه واشنو نقولو نحن مني إدخلو حبوب الهلوسة حنا نحرقوهم

  • monsif
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:24

    اطلاق الرصاص الحي على مغربي من طرف جندي جزائري على الحدود يعتبر عدوانا على الشخص واستفززا للمغرب ويتطلب ذلك الفعل انتقاما وان كان السبب الدافع الى تلك الجريمة هو تهريب السلع ; فكان من الممكن تجنب الرصاص ما دام المغربي لم يستعمل السلاح وكان من الافضل القب عليه .

  • amine
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:26

    c'est amusant de lire vos commentaires cher amis .marocains. je vous aime . Amine from Algeria. publié hesspress

  • L'exemple
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:27

    La faute est a cet individu, le gain de pain est difficile mais si ca viendra de l'algérie je préfère mourir.
    Croyez moi, la majorité d'eux, ont une haine pour les Marocains ici à l'étranger.

    J'espère que nos autorités pour ce dossier, prennent les forces algériennes comme exemple et agissent d'une façon semblable, la façon des ignorants barbares.

  • قطع علاقات دبلوماسية
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:53

    qu'a t'il était faire la bas ce marocain prés du territoire avec l'algérie. a3ibad allah on a pas besoin de ce pays d’Algérie ni de ces produits de contrebande. il les a
    chercher il les a trouver. mais,pourquoi mes frères marocains faut arrêter avec ça dit y'aller la bas et ne pas les approcher.d'ailleurs c'est le travail des militaires entres eux qui peuvent s'approcher des lignes frontalières et non pas les civils. des deux cote d'ailleurs non pas a s'approcher de la ligne frontalière.sous risque qu'il leurs tire dessus. et c'est ce qui est arriver.mais, non mes frères marocain fini avec les produits de contrebande avec ce mauvais voisin.on a pas besoin de leurs produits périmés.ou de leurs carburant de mauvaise qualité. qui ce qu'a été chercher la bas ce Marocain pourquoi on lui a tiré dessus ? faut arrêter avec cela mes frères marocains
    ا لله يهديكم اخواني المغاربة ديال الجهة الشرقية انتم لي مزالين تدوروا بالجزائرين اعطيوهم تساع مبغينا بو السلعة ديالهوم. او معندنا منديروا بها.

  • alal l9alda
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:00

    بدون تكبير الموضوع اصلا اعرف الحدود جيدا هذا السيد دخل عبر حدود بعد بني درار ولازون الجزائرية فهي منطقة عسكرية محظورة

  • وجدية
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:08

    المغرب الشرقي لا يوجد فيه شغل كيف تتهموننا باننا عديمي الكرامة ياك ما بغيتونا نصوموا العام كامل الصيام شهر فقط في السنة ومن يصوم يحتاج للفطور ايضا وليس سكان المغرباالشرقي من يشتغل في التهريب بل سكان الغرب الجزايري كذلك وهو مورد رزقهم !!!!!!

  • djazairi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:49

    cher voisin j aimerai bien vous dire que l algerie n a pas besoin de vous ni de vos drogue alors laisser nous en paix s il vous plais,et arretter ces commentaires d arogance et d ignorence et prener l europe comme exemple d unite

  • fouad
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 02:40

    مادام الشخص نقل الى مستشفى مدينة وجدة يعنياصيب داخل اراضينا لا يمكن السكوت على هادا العمل الاجرامي!اما المصيب ليس احد دفعك الى الخطر وستكون عبرة لمن سولت له نفسه!! لمادا نخاطر بحياتنا ونحن نعرف نظامهم يكرهون كل المغاربة??اما الشعب الجزائري ليس له دخل فيما يحصل اتجاهنا فهم اخواننا وهم كذلك يعانون من حكومتهم !!كفاكم سب وحقد !! اطلبوا الله يهدينا ويهدي الحاقدين! قولوا خيرا او اصمتوا! الم تلاحضوا في الشهور الاخيرة كثرت المشاكل بين الحكومتين والشعبين !! حداري من التعليقات التي تدفع الى الحقد والتفرقة وحداري من تعليقات الاجانب !!! الله يجمعنا ويهدينا يا رب العالمين

  • الجزيرة
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 03:27

    لو كان الحسن الثاني ودريس البصري على قيد الحيات ماكان العسكر الجزاءري يجرؤون ان يطلقوا رصاصه واحده في الحدود وذلك بشهادت وزير الدفاع الجزاءري خالد نزار رحم الله الحسن الثاني والبصري .

  • مغربي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 05:05

    انا اتعجب جدا للصمت من طرف الحكومة المغربية صحيح ان الشخص المضروب بالرصاص مهرب لكنه مغربي ولو كان كل مهرب يضرب بالرصاص بهده الطريقة لاصبحنا في صراع يوم…… نطالب بفتح تحقيق حول ما يجري…..

  • omar
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 06:00

    Voulez_vous qu'on accueil un trafiquant de drogue avec des fleurs ou du lait et des dattes, soyez raisonnables dans tous les pays du monde on tire sur les trafiquants après les sommations d'usage, ne donnez pas trop d'importance a cette affaire qui n'est qu'un simple fait divers. Arrêtez d’envenimer encore davantage les relations entre nos deux pays musulmans

  • ahmed
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:06

    يا ليتنا كنا جيرانا لمليزيا أو اندنيسيا
    لكنها أقدار الله في الأرض و الحمد لله
    الذي يسمونه تهريبا هو استرزاق لناس يعيلون أسر ولولا ذلك لما جازفوا بحياتهم
    ======
    أحسن جواب للمغرب هو أن يمضي قدما في تنمية وطنه

  • Farid - Lille
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:25

    Salam à tous,
    C'est vrai qu'il faut bien contrôler les deux frontières pour arrêter ce trafic mais je me pose la question est ce qu'il fallait tirer avec des balles réelles sur une personne désarmée?

  • bombardy
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:45

    تعليقات البعض مغربيين غير مركزة و بعيدة خالية المحتوى كله كلام فارغ لا تعالج الموضوع ، أنا خدمت في الجيش مثل أغلب الشعب الجزائري ، ليس هناك فرق بين مهرب جزائري أو مغربي لا في شكل أو في اللباس فقط همهم التهريب منمنوع أو الحرام وكسب المال السريع على ضهر القنون ساري المفعول خاصة المخدرات هو يعرف جيدا أن حياته في خطر

  • محمد
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:19

    اخوتي المغاربة تتهضروا بزاف الرمي بالرصاص في الحدود امر طبيعي شكون قال بان داك الشخص كان مهرب القرقوبي ولا شي عجب ثانيا شنو عند الدزاير ماتهرب غي السم لهاد لبلاد أنا تانقول سرو

  • رجاء الجهرانى
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:58

    السلام عليكم
    للاسف ما وقع يعد جريمة فى حق المغرب والمغاربة ولاكن هادا لا يعنى الحرب كما تدعون من يدرى لعل الجندى الدى اطلق نار على المواطن المغربى مدفوع له من طرف عناصر البوليزاريو
    وعليه واجب على الحكومة الجزائرية ان تقدم اعتدار رسمى وكفى الله المؤمنين شر القتا ل
    مرة اخرى يجب انم نتحرى جيدا لما وما السبب فى اطلاق النار

  • Brahim.F
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 17:38

    Vraiment ces algériens sont des gens indifférents, ils ne respectent plus le bon voisinage, et la fraternité. Ils ne cherchent que le mal et le malentendu. Le maroc était le seul pays qui les soutenait lors de l'occupation francaise. Comment ils ont tout bafoué, . Ieurs soldats tirent sur les marocains comme s'ils sont réellement leurs énnemis. Alors messieurs les algériens, soyez humains et tendez le bras a vos voisins marocains

  • Marocain
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 18:10

    Salam mes soeurs et frères,

    Loin du dommage corporel qu'a subi le traficant (llah ychafih). Le trafic en soi même est une violation aux lois qui régissent les frontières entre deux pays. Et tant que les frontières entre nous et nos frères algériens sont fermées, il faut respecter ces lois par respect à la souveraineté de nos voisins (quels qui soient).

    Je suis sûr que même nos forces de l'armée royale aurait agît de la même manière car un soldat dans cette situation ne peut pas savoir ce qu'il aurait laisser passer à travers les frontière s'il n'aurait pas agît (wach la drogue wach les armes …etc).

    Il ne faut pas se laisser téléguider par la façon dont l'information est acheminée pour ne pas créer davantage de haine entre les deux peuple. Que Dieu réunisse les deux peuple pour leur bien mutuel.

  • rahim
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 18:49

    هذه الافعال تتكرر دائما ولكن لا تجد الرد المناسب من طرف المغرب لان السلطات المغربية تظن ان سياسة المهادنة سوف تجدي نفعا مع دولة الخنازير ولكن هذا اكبر غلط يجب الرد بقوة على اي عمل عدائي مهما كان و خير دليل قضيتنا الوطنية الصحراء كل هذه السنين و هذه الدولة الخبيثة تكيد لنا في السر و العلن و نحن نتفرج بل اكثر من هذا نجد انفسنا ندافع في وقت ميت لا يسمح للخطاء بينما هم يتفرجون و يسخرون و يكون جهدنا مضاعف يستنزف منا طاقة نحن في امس الحاجة لها سؤالي الى المسؤولين لماذا لا يكون الرد قوي و فوري ? لماذا لا نكون سباقين للفعل عوض ان ندافع? اقتراحي المتواضع لماذا لا تكون لنا مؤسسة قائمة بذاتها تهتم فقط بتتبع الجزائر و رصد كل ما يمكن ان يضر بالمغرب و تهتم بكل كبيرة و صغيرة عن هذا البلد حتى نكون سباقين والا نتفاجاء و نكون في و ضعية مريحة و كم يقول المثل الفياق بكري بالدهب مشري. و مول لميح باع وراح.

  • hamouda
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 19:17

    Nous sommes dans la meme situation que la Norvége vs Suéde, la 1ére a du pétrol et casi chaque citoyen est millionaire (en $ svp) et la seconde peine a survivre sauf que nous ne sommes pas au meme niveau ni economique ni intellectuelle, seulement ces 2 pays ont deja fait la guerre de cent (100) ans et savent bien la destruction.
    l´Algerie et le Maroc sont un meme peuple nous avons la meme idiome et culture comme eux.

  • abdellatif
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 19:50

    les generaux et quelque policiens sont les enmis de peuple algerien

  • منير بركاني
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:18

    ليست المرة الاولى التي يطلق فيها الجيش الجزائري النار على المواطنين المغاربة فكل مرة نسمع بهذا اتقوا الله يا عباد الله نحن مسلمين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول(كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه…) فلا داعي لبعض التعليقات التي تزرع الحقد بيننا نحن اخوة رغم كل ما يقع بيننا والسبب هي السياسة الفاسدة التء تدفع ثمنهالشعوب وعاشالملك

  • التجارة المهربة
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:57

    متفق مع رقم 50
    لمادا نخاطر بحياتنا يا اخواننا المقيمين عبر الحدود الشرقية ( وجدة وما جوراها) رجاء الكف عن هذه التجارة المهربة والمحرمة اصلا. لمذا تتجرون في هذه المواد المهربة من هذا الجار الحسود. يجب ان تتخلوا عن هذه الممنوعات من التجارة المهربة. ولاسيمى من هذا الجار السوء .الخطأ في هذا الشخص المهرب السلع والجيش الجزايري أطلق عليه الرصاص. صدقوني فانهم الاغلبية من الجزايريين لديهم الكراهية للمغاربة . (اللهم قطران بلادي ولا عسل العديان). الحدود بين البلدين مغلقة، يجب أن تحترم القوانين الدولية.

  • Youssef
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:49

    اللي دار الدنب استاهل العقوبة
    الطريق اللي داز منها هداك الشاب المغربي محدورا اخطيرة جدا
    لايمكن ان نلوم العسكر الحدودي ، الكل يقوم بمهامه ، هناك تعليمات موجهة لكل حرس حدود ، لا نبالغ في الكلام كتيرا
    صحيح انه لا يوجد عمل و كترة البطالة لا كن هل صحيح ان الشاب اللدي اصيب كان يهرب سلع ام اشياء اخرى ، العلم لله ، الى كان المشكيل بين المغرب و الجزاءر فهديك رها سياسة بين البلدين نحن لا غنى عنها ، نحن شعوب عربية اسلامية نحب الاخوة الجزاءرين ، ادا كنا نريد الحرب لما لا نحارب الصهاينة و اليهود ، كفانا كلام الصحف ، هل سمعتم يوما ان جزاءري قتل مغربي ، او العكس ، لا تم لا تم لا ، نحن اشقاء نحب بعضنا كفا من الفتن الله اجازيكم بخير ، هداك الشاب كون كان مهرب السلعة كيف ما قال ، مغديش ادوز من طريق ممنوعة و السلام

  • karim al oujdi
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:46

    au n 5 c bien dommage qu'il est toujours vivant toi tu es musulman c bien dommage pour un musulman qui souhaite la mort a son frère musulman quand a moi je te souhaite que du malheurs a toi toute ta pourrîtes famille parce que ils ton mal éduqué bande de harki

  • maghreb blad rajal
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:24

    على حكام الجزائر أن يعلموا أنهم أيامهم ستكون أسود من لون الفحم إذا غظب و زئر الأسد المغربي

  • abderrahim
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:47

    بسم الله الرحمان الرحيم اود ان استهل هدا التعليق بتحية لكل مغربي وكل جزائري همه الاول والاوحد هو اصلاح دات البين بين جارتين وشعبين مسلمين دون ان يستند لمرجعية الانتماء والتعصب.لان الجامع والشامل هو لا اله الا الله محمد رسول الله.اود لو ننتصر لكلمة الحق.اما بخصوص امر هدا المهرب لا يمكن اسضار حكم في جواز اطلاق النار ام لا والفاصل الوحيد هو معرفة حيتيات الحادث وظروفه .مثلا هل ابدا اي مقاومة او حامل لاي سلاح وما نوع المادة التي يتاجر فيها من منا قد يسمح لمن ينقل السموم القاتلة لابناء شعبه . ولكن لن اايد هدا التصرف الدي تنهجه الصلطات الجرائرية والتي تتجاهل من خلاله الدولة المغربية في ظل هده الظروف المتوترة.ولكن الشيء الجميل والدي يبعث الامل في غد افضل هو التحام الشعبين والاخوة التي تجمعهم بعيدا عن النظمة التي تبدي بعض الهجوم من طرف الجرائر وسلوك المغرب سياسة الصدرالكبير (ندير لماء مين يدوز) شيء جميل. واطلب من الن السلطة المغربية ان تقف على المر لتعرف حقيقة الامر وان لا تدعه يمر مرور الكرام.وشكرا

  • محمد عاجم
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:31

    الرابح في الحرب خاسر.انا جزائري اسكن في الوسط اي في الهضاب العليا.لي اصدقاء مغاربة يسكنون معي منهم متزوجون ومنهم عزاب وفي الاسبوع الماضي زارنا ضيف من المغرب وهو في ضياقتنا نحن ولم نسمع شئ من هذا التجريح والسب والقذف والتطاحن عبر صفحات الجرائد.ارجو عدم المبالغة في الردود وان لا تنساقو وراء الاخبار الكاذبة والاشاعات المغرضة.اللهم اني نصحت اللهم فأشهد.

  • يونس
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:35

    نصبرو على اخوتنا حتى يهديهم الله تقدر تختار صحابك ولكن ماتقدرش تختار اخوتك الله يهدينا

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:15

    الجزائر شعب يحسد ويكره المغرب ولاكن نحن لهم بالمرصاد

  • marocain j'usqua la mort
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:31

    رحم الله الجنرال ادريس بنعمرونتمنئ ان يكون في جيشنا الحالي أمتاله

  • simo
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:37

    ان لم يرد المخزن المغربي على مثل هده الانتهاكات غدا سوف نجد مدرعات جزائرية بوجدة ومناطقنا الشرقية كفا من الصمت وابراز للعالم اننا سلميون نعم نحن سلميون لكن في نفس الوقت عدائيو مع كل من يلمس ابناء وطننا الحبيب المملكة المغربية الشريفة بالعربية كون ماشي صحراء كون كليناكوم

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:14

    الله يهدي علينا جارتنا الجزائر لكن المغاربة دائما متسامحين نحن لهم بالورد وهم لنا بالشوك حذار حذار من نرفزتنا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين