أسر ضحايا "البحريَّة الملكيَّة" تتجه نحو لاهاي

أسر ضحايا "البحريَّة الملكيَّة" تتجه نحو لاهاي
السبت 1 مارس 2014 - 13:10

أبدا كل من إدريس محمد وعبد السلام أحمد، بصفتهما أبوي الشابين المقتولين على يد البحرية الملكية المغربية، أسفهما حيال ما قالوا إنه خداع من الحكومة الاسبانية وتركهم وحيدين” دون أن تقدم لهم أية مساعدة، حول هذا الحدث الذي ” يجهلون” عنه كل شيء.

الأبوان عبرا عن استنكارهما لوسائل الاعلام الاسبانية بالقرب من باب المحكمة، وبحضور مئات من المواطنين من بينهم عشرة نواب من فرق المعارضة بمجلس النواب لمدينة سبتة المحتلة، وتشكيلات سياسية آخرى، وكذا فعاليات من المجتمع المدني.

كما أكدت أسرتا الضحيتين أنهما قصدتا المحكمة العسكرية بالرباط من أجل الاستفسار حول الحادث، وأنَّ كبير مسؤوليها أخبرهم، بأنهم لا يعرفون شيئًا عن هذه الواقعة ولا يتوفرون على أية معلومات، ولم تجر هنالك أية اعتقالات أو اقامات جبرية عقب الأحداث.

أمَّا الأب محمد فصرخ في حالة من الهستيرية والبكاء، أمام وسائل الاعلام الاسبانية، قائلا ” ماذا يجري هنا؟” في إحالة إلى الحكومة الاسبانية التي أكدت في وقت سابق على أنها سترافقهم في قضيتهم بالمحكمة العسكرية. الشيء الذي جعلهم يتساءلون إذا كان الأمر يتعلق ” بالخوف” أو ” بمصالح سياسية” من قبل اسبانيا تجاه المغرب.

في غضون ذلك، أوضحت عائلتا الضحيتين أنهما فكرتا في اللجوء إلى محكمة حقوق الانسان بلاهاي لأنها ” فقدت الثقة” في الحكومة الاسبانية، التي انتهجت أسلوب ” الصمت” و ” اللامبالاة” حيال القضية ولمدة دامت أربعة أشهر. متابعة بالقول إن “وزارة الخارجية لا ترد على مكالمتهم” نفس الشيء يقع مع قنصلية اسبانيا بالناظور. كما أن وفد حكومة مليلية السليبة لم يقم باستدعائهم هو الآخر.

إلى ذلك، تلقى عبد السلام أحمد، إبان الوقفة، مكالمة من خوان موسكو خمينيث، نائب المدير العام للحماية والمساعدة القنصلية لوزارة الخارجية الاسبانية، دامت لبضع ثوان وتمكن الحاضرون من سماعها بتفعيل مكبر الصوت. محادثة لم تلقى استحسانهم، حيث تبين لهم بالملموس أنهم فعلا لا يولون أي اهتمام لمكالمات أسر الضحايا.

المتحدث أضاف ” أن الحكومة الاسبانية تركتهم وحيدين وهم عاجزين على فعل أي شيء”. لكنه بالمقابل تقدم بالشكر لنواب فرق المعارضة الذين آزروهم في قضيتهم. كما انتقد غياب بعض الوجوه التي فضلت عدم المجيء لكون ” القضية مسيسة” حسب قولهم. مطالبًا الحكومة بالفصح عن “حقيقة” ما جرى في 27 من شهر أكتوبر من السنة الماضية.

في سياق ذي صلة، أكد أحمدأن التشريحات الطبية التي أجريت باسبانيا تفند أن تكون الطلقات النارية قد تمت بعد عملية مطاردة، موضحا أنها تمت عن قرب وبعد أن تعرض الشابان للضرب. داعيًا الحكومة الاسبانية إلى التحرك ” لعدم تكرار مثل هذه الأحداث”. خاصة وأن مواطنين آخرين تعرضوا لمواقف مماثلة قبل أن يعودوا إلى بيوتهم آمنين. وفق تعبيره.

اللقاء ذاته، عرف قراءة بيان من قبل الناطقين الرسميين لفرق المعارضة الثلاث، الذين أكدوا دعمهم لأسر الضحايا وطلبوا الحكومة الاسبانية إلى التوسط لتحديد المسؤوليات.

‫تعليقات الزوار

6
  • علي
    السبت 1 مارس 2014 - 13:27

    رفضا التوقف و من حق البحرية أالملكية ان تطلق النار عليهما و خصوصا ان الزورق خارق السرعة و لا يمكن مطاردتهما و هدا هو القانون و تطبقه جميع الدول

  • هناء الوافي
    السبت 1 مارس 2014 - 16:54

    هل بامكان تاجر حشيش أو هروين قتل في زورقه بسبب عدم التوقف أن يلجأ الى المحاكم؟؟؟
    مجرد سؤال..
    تجار البحر لديهم زوارق وأسلحة
    من يراقبهم ؟؟؟

  • سام
    السبت 1 مارس 2014 - 19:04

    من حق عائلة ضحايا الحادث مع البحرية الملكية ان تتقدم باي شكاية في موضوع النازلة,الا ان عليها ان تثبت هوية الضحايا و ماذا كانا يعملان بالمياه الاقليمة المغربية حتى تعرضا الى طلقات نارية من خافرة السواحل المغربية,اظن ان الامر واضح و لا التباس عليه

  • بلال بلال
    الأحد 2 مارس 2014 - 09:01

    بحسب نظري كل شخص رفض الامثثال لأي دورية سواء كانت برية او بحرية او جوية فهذا دليل على كونه اما في وضعية غير قانونية او يحمل ممنوعات اما من يدعي الخوف فهذه نظرية للتملص من المسؤولية خصوصا في الظرفية الراهنة لم يعد للخوف مكانة في نفوس البشر من الجهاز الامني والذي اعتبر نسبة كبيرة منه حتى وان ارتكبت جنحة او جريمة فأول ما يواجهونك به هو جملة حقوق الانسان .
    سؤال لأبوي الشابين المقتولين رحمة الله عليهما ماذا كانا سيفعلان ان كلفا بدورية بحرية ولم يمثثل زورق نفاث لأوامرهما خصوصا مانعيشه اليوم من ملاحظات دولية حول تهريب المخدرات وسكان جنوب الصحراء .

  • بدر
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:31

    ردا على الأخ علي صاحب التعليق رقم 1
    جاء في المقال؛( ،أكد أحمد أن التشريحات الطبية التي أجريت باسبانيا تفند أن تكون الطلقات النارية قد تمت بعد عملية مطاردة، موضحا أنها تمت عن قرب وبعد أن تعرض الشابان للضرب).
    تاجر حشيش أو غيره…… يوجد قانون في هذه البلاد يقدم المشتبه فيهم إلى القضاء.

  • farid
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:24

    j'ai trvaillé avant à la marine royal sur un fregatte on tir dans les cas ou il ya le danger.Pas oublier l'armé marocaine trés havarde pour les munitions

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات