24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أسر ضحايا "البحريَّة الملكيَّة" تتجه نحو لاهاي

أسر ضحايا "البحريَّة الملكيَّة" تتجه نحو لاهاي

أسر ضحايا "البحريَّة الملكيَّة" تتجه نحو لاهاي

أبدا كل من إدريس محمد وعبد السلام أحمد، بصفتهما أبوي الشابين المقتولين على يد البحرية الملكية المغربية، أسفهما حيال ما قالوا إنه خداع من الحكومة الاسبانية وتركهم وحيدين" دون أن تقدم لهم أية مساعدة، حول هذا الحدث الذي " يجهلون" عنه كل شيء.

الأبوان عبرا عن استنكارهما لوسائل الاعلام الاسبانية بالقرب من باب المحكمة، وبحضور مئات من المواطنين من بينهم عشرة نواب من فرق المعارضة بمجلس النواب لمدينة سبتة المحتلة، وتشكيلات سياسية آخرى، وكذا فعاليات من المجتمع المدني.

كما أكدت أسرتا الضحيتين أنهما قصدتا المحكمة العسكرية بالرباط من أجل الاستفسار حول الحادث، وأنَّ كبير مسؤوليها أخبرهم، بأنهم لا يعرفون شيئًا عن هذه الواقعة ولا يتوفرون على أية معلومات، ولم تجر هنالك أية اعتقالات أو اقامات جبرية عقب الأحداث.

أمَّا الأب محمد فصرخ في حالة من الهستيرية والبكاء، أمام وسائل الاعلام الاسبانية، قائلا " ماذا يجري هنا؟" في إحالة إلى الحكومة الاسبانية التي أكدت في وقت سابق على أنها سترافقهم في قضيتهم بالمحكمة العسكرية. الشيء الذي جعلهم يتساءلون إذا كان الأمر يتعلق " بالخوف" أو " بمصالح سياسية" من قبل اسبانيا تجاه المغرب.

في غضون ذلك، أوضحت عائلتا الضحيتين أنهما فكرتا في اللجوء إلى محكمة حقوق الانسان بلاهاي لأنها " فقدت الثقة" في الحكومة الاسبانية، التي انتهجت أسلوب " الصمت" و " اللامبالاة" حيال القضية ولمدة دامت أربعة أشهر. متابعة بالقول إن "وزارة الخارجية لا ترد على مكالمتهم" نفس الشيء يقع مع قنصلية اسبانيا بالناظور. كما أن وفد حكومة مليلية السليبة لم يقم باستدعائهم هو الآخر.

إلى ذلك، تلقى عبد السلام أحمد، إبان الوقفة، مكالمة من خوان موسكو خمينيث، نائب المدير العام للحماية والمساعدة القنصلية لوزارة الخارجية الاسبانية، دامت لبضع ثوان وتمكن الحاضرون من سماعها بتفعيل مكبر الصوت. محادثة لم تلقى استحسانهم، حيث تبين لهم بالملموس أنهم فعلا لا يولون أي اهتمام لمكالمات أسر الضحايا.

المتحدث أضاف " أن الحكومة الاسبانية تركتهم وحيدين وهم عاجزين على فعل أي شيء". لكنه بالمقابل تقدم بالشكر لنواب فرق المعارضة الذين آزروهم في قضيتهم. كما انتقد غياب بعض الوجوه التي فضلت عدم المجيء لكون " القضية مسيسة" حسب قولهم. مطالبًا الحكومة بالفصح عن "حقيقة" ما جرى في 27 من شهر أكتوبر من السنة الماضية.

في سياق ذي صلة، أكد أحمدأن التشريحات الطبية التي أجريت باسبانيا تفند أن تكون الطلقات النارية قد تمت بعد عملية مطاردة، موضحا أنها تمت عن قرب وبعد أن تعرض الشابان للضرب. داعيًا الحكومة الاسبانية إلى التحرك " لعدم تكرار مثل هذه الأحداث". خاصة وأن مواطنين آخرين تعرضوا لمواقف مماثلة قبل أن يعودوا إلى بيوتهم آمنين. وفق تعبيره.

اللقاء ذاته، عرف قراءة بيان من قبل الناطقين الرسميين لفرق المعارضة الثلاث، الذين أكدوا دعمهم لأسر الضحايا وطلبوا الحكومة الاسبانية إلى التوسط لتحديد المسؤوليات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - علي السبت 01 مارس 2014 - 13:27
رفضا التوقف و من حق البحرية أالملكية ان تطلق النار عليهما و خصوصا ان الزورق خارق السرعة و لا يمكن مطاردتهما و هدا هو القانون و تطبقه جميع الدول
2 - هناء الوافي السبت 01 مارس 2014 - 16:54
هل بامكان تاجر حشيش أو هروين قتل في زورقه بسبب عدم التوقف أن يلجأ الى المحاكم؟؟؟
مجرد سؤال..
تجار البحر لديهم زوارق وأسلحة
من يراقبهم ؟؟؟
3 - سام السبت 01 مارس 2014 - 19:04
من حق عائلة ضحايا الحادث مع البحرية الملكية ان تتقدم باي شكاية في موضوع النازلة,الا ان عليها ان تثبت هوية الضحايا و ماذا كانا يعملان بالمياه الاقليمة المغربية حتى تعرضا الى طلقات نارية من خافرة السواحل المغربية,اظن ان الامر واضح و لا التباس عليه
4 - بلال بلال الأحد 02 مارس 2014 - 09:01
بحسب نظري كل شخص رفض الامثثال لأي دورية سواء كانت برية او بحرية او جوية فهذا دليل على كونه اما في وضعية غير قانونية او يحمل ممنوعات اما من يدعي الخوف فهذه نظرية للتملص من المسؤولية خصوصا في الظرفية الراهنة لم يعد للخوف مكانة في نفوس البشر من الجهاز الامني والذي اعتبر نسبة كبيرة منه حتى وان ارتكبت جنحة او جريمة فأول ما يواجهونك به هو جملة حقوق الانسان .
سؤال لأبوي الشابين المقتولين رحمة الله عليهما ماذا كانا سيفعلان ان كلفا بدورية بحرية ولم يمثثل زورق نفاث لأوامرهما خصوصا مانعيشه اليوم من ملاحظات دولية حول تهريب المخدرات وسكان جنوب الصحراء .
5 - بدر الأحد 02 مارس 2014 - 12:31
ردا على الأخ علي صاحب التعليق رقم 1
جاء في المقال؛( ،أكد أحمد أن التشريحات الطبية التي أجريت باسبانيا تفند أن تكون الطلقات النارية قد تمت بعد عملية مطاردة، موضحا أنها تمت عن قرب وبعد أن تعرض الشابان للضرب).
تاجر حشيش أو غيره...... يوجد قانون في هذه البلاد يقدم المشتبه فيهم إلى القضاء.
6 - farid الأربعاء 05 مارس 2014 - 17:24
j'ai trvaillé avant à la marine royal sur un fregatte on tir dans les cas ou il ya le danger.Pas oublier l'armé marocaine trés havarde pour les munitions
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال