فرنسا تحجزُ حشيشا قادما من المغرب

فرنسا تحجزُ حشيشا قادما من المغرب
الثلاثاء 11 مارس 2014 - 16:34

في صيدٍ ثمينٍ هوَ الأكبرُ منذُ بداية السنة، تمكنت الأجهزة الفرنسيَّة، نهاية الأسلوع المنصرم، من حجز كميَّة ضخمةً من القنب الهندي، تجازوتْ طنًّا ونصف الطن، في منطقة سانتي مارن، بعد أسابيع طوال من التربص بثلاثة من مهربيها، انتهتْ بإيقافهم جميعًا.

الكميَّة التِي جرى حجزها من القنب الهندِي، سلكتْ الطريق المألوف لمهربيها، بدءً من المغرب، ومرورًا بإسبانيا، قبل الوصول إلى فرنسا، وفقَ ما أوضحه النائبُ العام في محكمة “مو كريستيان جيرارد”، وقدْ أعلنَ عنْ وضع المهربين الموقوفين تحت الحراسة النظرية.

“1571 كليوغرامًا من القنب الهندِي، ما جرى حجزهُ بالضبط، وهو حجم كبير قياسًا لما دئب على إحباط تهريبه” يورد فابريس سونيير، رئيس الشرطة القضائيَّة في سانتي مارين، خلال ندوةٍ صحفيَّة لبسطِ حيثيَّات العمليَّة.

وفقًا للحيثيات التي أفرج عنها أمنيُّون فرنسيُّون، فإنَّ الكمية المحجوزة كانتْ مشحونةً فِي حواليْ 50 صندوقًا صغيرًا، تشقُّ طريقها إلى منطقة إيلْ دو فرانسْ”، كيْ تغذِّيَ مجموعة من المناطق المتاخمة لشمال سانتي مارين وكذا جوار “سان دنيس” و”فال دو ماليرنْ”.

العمليَّة التي انتشى بها الأمن الفرنسي، بدأتْ صباح السبتْ الماضي، عند شخصين في الثلاثينات من العمر، قبلَ أنْ يتمَّ التحقيق مع ثالثٍ في وقتٍ لاحق، ليتم وضع المتهمين تحتَ الحراسة النظريَّة في انتظار عرضهم على القاضِي يوم الأربعاء، حسب سونير.

في غضون ذلك، أفضى بحث جرى الشروع فيه منذ يوليوز 2013، من قبل الشرطة القضائية في منطقة “مو”، بمساعدة من فرقة البحث والدخل في فرسايْ، ومجموعة التدخل الجهوِي، إلى العثور على 75 ألف يورُو، عند تفتيش بيوت المتهمين.

الأمن الفرنسي أوضح أنَّ الكمية التي جرى حجزها، جاءتْ نتيجة إلى تفكيك إحدَى الشبكات، التِي يمثلُ فيها الموقوفون الثلاثة عناصرَ من الهرم، مضيفًا أنَّ الهدف في الوقت الراهن هو التحرك على المدى البعيد من أجل تطويق مهربي المخدرات وتقويض أنشطتهم، سيمَا أنَّ أرقام المرصد الفرنسي للمخدرات وإدمانها، توضحُ أنَّ الكميَّة التِي كانتْ منقولةً، وهيَ في حدودد 1.57 طن، طانَ بالإمكان أنْ تدرَّ 11 مليُون أورو لوْ أنهَا بيعتْ بالتقسيطْ سرًّا في فرنسا، ممَا يظهرُ حجمَ الخسارة التي تكبدهَا المهربون.

قبل عملية السبت، كانَ قدْ سبقَ للأجهزة لفرنسا أنْ حجرتْ نصف طن من القنب الهندي، نهاية فبراير الماضي، مع الحدود الإسبانيَّة، وذلكَ بعد أيامٍ من حجز سيارة كانَ على متنها 722 كيلوغرامًا من القنب الهندي، الأمر الذي يظهرُ ارتفاع محجوزات فرنسا من القنب الهندي بثمانين بالمائة بين 2012 وَ2013، عبر المرور من 22 طنًّا إلى 44 طنًّا.

‫تعليقات الزوار

8
  • علي
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 16:47

    و مادا عن الاسلحة التي تهرب الى الحروب الاهلية بمساعدة الدول الغربية سريا

  • Aloula
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 16:49

    الله الفلاح ضاع راه مزال بلاخلاص

  • المنصف
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:36

    حبذا لواعدمتهم فرنسا.اوحكمت عليهم بالمؤبد,دون ردهم الى المغرب حتى لايخرجوا بعفو.

  • بزناس دولي
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:55

    تصدير المخدرات حق مشروع ولايجب معاقبة من يقوم بذالك حسب القضاء الفرنسي ( المستقل) . هذا ماتم استنتاجه من الملاحقة القضائية الاخيرة لمدير المخابرات المغربية . إذن هنيئا لفرنسا بالمخدرات وهنيئا لنا بحسن العلاقات مع مما فرنسا .

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:30

    الآن فرنسا تجني تمار ما زرعته إبان الاستعمار الغاشم…
    فان كان لابد من معاقبة احد، ففرنسا هي من ادخلت القنب الهندي الى المغرب…
    وعليه، فكل ما تقوم به مردود لان العالم يشهد على ان انتشار المخدرات في المغرب سببه فرنسا…
    وفي هذا الإطار وجب على الحكومة المغربية طلب التعويض المباشر من الحكومة الفرنسية عن نتائج جلب القنب الهندي الى المغرب…منذ بداية الاستعمار الى الآن…وكذلك إشراك الاتحاد الأوربي مسؤولية عدم ارسال محققين لمعرفة أسباب انتشار هذه الزراعة…
    وبهذه الوسيلة سيرد المغر على تلك المنظمات الغير الحكومية المؤجورة لخدمة هذه البروباغاندا… لان المغاربة هم المتضرر رقم واحد من هذه الزراعة…فلا توهمنا الأرقام الخيالية التي تطرق إليها الموضوع على أساس أنها خسائر…فالمغرب خسر شبابه، ونسائه، وأبناء الذين كانوا ضحية الإدمان على هذا المخدر الخطير الذي تم جلبه الى المغرب من قبل المستعمر…
    نريد ان تكون لنا جرأة الرد على من أوصلوا البلاد والعباد الى هذه الأحوال…وان أرادوا الإثبات فأعطوهم إياه…

  • - أحمد -
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:40

    الاوربيون هم من يجنون حصة الأ سد من مداخيل تجارة القنب الهندي سواء عن طريق بيعه بالتقسيط أو تصنيعه

  • simo
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 20:39

    الحشيش في المرتبة اولى
    عالميا بعد صناعة السلاح والدواء ويتفوق على تجارة النفط.

    حتى سنة 2008 كانت كتامة تتصدر هذه التجارة عالميا إلى حين قيام أفغانستان بالزيادة في مساحة زراعة نبات الحشيش التي تنتشر في نطاق واسع في نصف أقاليمها.وتدر تجارة هذا المخدر من 12 إلى 13 مليار دولار سنويا أي أنها تعادل مرتين مداخيل الدولة من السياح فيما تحجز السلطات المغربية سنويا ما يزيد عن 100 طن من الحشيش موجهة للتهريبوتعتبر ” كتامة” المورد الرئيسي لأوروبا من الحشيش بنسبة 80% خاصة لإسبانيا وإيطاليا التي تصدر لهما ما يعادل 800 طن سنويا

    .

    وتدر تجارة هذا المخدر من 12 إلى 13 مليار دولار سنويا أي أنها تعادل مرتين مداخيل الدولة من السياح فيما تحجز السلطات المغربية سنويا ما يزيد عن 100 طن من الحشيش موجهة للتهريب

  • drug dealer
    الجمعة 14 مارس 2014 - 02:50

    العشبة فيها اللعقة مزيان ؤباش دخل لهاد الميدان خص يكون عندك القلب ديال الحديد,احنا كنوصلوها لفرنسا ؤهوما كيفرقوها على اوروبا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات