أنور... مغربية مثقلة بهموم الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية

أنور... مغربية مثقلة بهموم الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية
الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:16

امرأة ولدت من رحم المعاناة وتفرعت من شريان الحياة. إنها نجاة أنور، رئيسة جمعية “لا تلمس إبني” (ماتقيش ولدي)، التي تحمل على كاهلها قصص العشرات من الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية. لم تتوانَ هذه المغربية عن الدخول إلى عش الدبابير وتوظيف إصرارها وعزيمتها وقوة إرادتها في الوقوف إلى جانب الأطفال، الذين تعرضوا إلى الاعتداءات الجنسية، والدفاع عنهم بكل استماتة.

 تقول نجاة أنور، في تصريح لـ “إيلاف”، “أنا إنسانة تعلمت كيف تنتزع وتناضل لانتزاع الحقوق مند نعومة  أظافرها. امرأة من هذا المجتمع تربت كباقي أبنائه من أسرة متوسطة الحال، توفي والدها في سن مبكرة. تكفلت بالعناية امرأة منها تعلمت الكثير وتعلمت أن تصمد وأن تنتزع حقوقها وألا تنتظر الحسنة من أحد”. وعلى الرغم من العوائق التي تعترض نشاطها، إلا أنها تتنقل كنحلة، من دون كلل أو ملل، بين المدن وتقطع مسافات طويلة حتى تكون عن قرب إلى جانب الأطفال، وتساندهم نفسيًا ومعنويًا، وحتى قضائيًا من خلال ملاحقة الفاعلين.

حسّها المرهف ورقتها وطبيعتها المناضلة، دفعتها، في سنة 2004، إلى تأسيس جمعية “لا تلمس إبني”، التي كانت بداية في حرب طويلة وشرسة ضد اغتصاب الأطفال والتحرش بهم. توضح نجاة أنور أن “هذه الجمعية لم تخلق من محض الصدفة، فإنما هناك أسباب لنزولها، على سبيل المثال وقائع اعتداءات على أطفال عاينتها عن قرب ولاحظت أن هناك محاولة لطمس هذه القضايا، فقررت بمعية عن الآخرين أن نتحرك، وأن نكسر جدار هذا الصمت، وأن تكون حركتنا ضد جميع أشكال الاعتداء على الأطفال وجميع مقترفيها”.

كسر جدار الصمت كان له ثمنه، وأكبر قسط منه دفعته عائلتها، التي تغيب عنها لفترات، في بعض الأحيان قد تكون طويلة بسبب انشغالها بعدد من الملفات وحضورها جلسات المحاكمات. تؤكد رئيسة جمعية “ما تقيش ولدي” في الحقيقة إن عمل الجمعية يستغرقني نظرا إلى ظروف السفر الكثيرة، وضرورة تواجدي الميداني، وهو ما أطلب معه الصفح من زوجي وأطفالي الذين حتما سيقدرونني، وسيسمحون ما فاتهم من عطف أمومي. ولكني غالبا ما أنتهز الفرصة وأستغل فترة الفراغ لأبقى مزيدا من الوقت في البيت وأحقق ذلك التوازن المفقود نسبيا”.

وتستقبل الجمعية سنويا العشرات من قضايا اغتصاب الأطفال، وفي تقرير لها، بخصوص سنة 2008، تظهر الإحصائيات أن عدد حالات الاعتداءات الجنسية على الأطفال تزايد بشكل خطر وصادم، إذ وصلت إلى 306 حالات، في الوقت الذي كان ينحصر عدد الحالات المحصية في سنة 2006 فقط في 20 حالة، وفي 2007 في 50 حالة. وبدأت ظاهرة الاستغلال الجنسي، حسب تقرير للجمعية، تأخذ طابعاً بنيويًا وهيكليًا لارتباطها من جهة بجزء من السياحة التي تشكل أحد أعمدة الاقتصاد الوطني، ومن جهة أخرى الطابع المنظم لارتباطها بشبكات ومنظمات إجرامية تجعل من دعارة الأطفال تجارة تتجاوز حدود المغرب، ولها امتدادات على الصعيد الدولي.

وتتم هذه الاعتداءات في الأماكن الأكثر أمانًا ومن المقربين لأطفال الضحايا كالبيت الأسري، بيوت الجيران والأقرباء وفي الخيريات والمدارس الداخلية، المخيمات الصيفية وأماكن الشغل بالنسبة إلى خادمات الشغل، أما المعتدون فهم في غالب الأحيان أناس تربطهم بالأطفال الضحايا علاقة الدم.وتأتي مدينة الدار البيضاء في المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات المسجلة، تليها مراكش، ثم أكادير، والقنيطرة. وتتوزع نوعية الاعتداء بالطفل بين اللمس لبعض المناطق الجسدية للمعتدي، ثم الاغتصاب، والاستغلال الجنسي عبر الصور الخليعة، و دعارة الأطفال، واستغلالهم في السياحة الجنسية، الاختطاف، والاغتصاب المصحوب بالعنف، والحمل الناتج من الاغتصاب.

*إيلاف

‫تعليقات الزوار

5
  • om khawla
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:24

    جزاك الله الف خير اختي نجاة وكثر من امثالك

  • marocaine d'ailleurs
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:22

    Lalla Najat, on suit de pres tou vos efforts pour un Maroc meilleur, ou vous etes la voix et la voie de ces innocents enfants que la vie a marque a jamais. On vous soutient, on vous admire, et on ne peut que prier Allah de vous aider dans vos efforts, Allah Ibark fik o Ibarak lik o iktar men amthalak

  • iksmad
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:20

    يبدو أن صاحب المقال قدأعطى للمرأة أكثر من حقها . يتحدث عنها وكأنها فريدة نوعها . والحقيقة أن أمثالها كثر – مع كامل احتراماتي لها ولصاحب المقال – . ولكن أيادي خفية حالت دون ظهورهم في الساحة. وهم مستعدون للدفاع عن جميع الشرائح والفئات الاجتماعية : “ماتقيسش بنتي” . “ماتقيسش ماما” . “ماتقيسش بابا” . “ماتقيسش أستاذي “. “ماتقيسش لي حتى واحد “. ماشي غير ولدي . / ونسأل الله أن يوفقنا

  • المصطفى امكيلد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:18

    يجب الإنتباه الى التهم الملفقة وما اكثرها خصوصا بالنسبة لرجل التعليم الذي اصبح كالمنديل < اللجا يمسح فيه اديه ورجليه > ويلبسه هذه التهمة التي اصبحت سهلة عند بعض الآباء المنعدمي الضمير

  • أبوبهاء
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:26

    هنيئا لنا بهذه الجمعية ومثيلاتها والتي انتقلت من من العمل الحقوقي الشامل والفضفاض الى العمل الحقوقي التخصصي الاحترافي. معتمدة الى حد كبير على إمكانياتها الذاتية و الموضوعية محاولتا تلمس طريقا تستوعب من خلاله مشاكل الضحايا في محاولة لتجاوزها. لذلك فهي تستحق ان تمنح صفة النفع العام و تمتيعها بما يمكن أن تمنح لها من إمكانيات قصد التعاطي الجدي مع حالات الضحايا .
    الجمعية في إطار اهتمامها بحقوق الطفل، و حمايته من كل أشكال الإساءة ،لاسيما الإساءة و الاعتداء الجنسي، تشتغل على تحسيس الرأي العام و على مناهضة هذه الإساءة ،وعلى تحريك الإعلام و على تجاوزالصمت على هذه الحالات،لانها تؤمن بأن الشر كل الشر يكمن في صمت الاخيار وليس فقط في ممارسات الاشرار . بالإضافة لمتابعة قضايا الإعتداءات سواء لدى الأمن أو في المحكمة .كما أن الجوانب القانونية تعد محور أساسي في عمل الجمعية، لذلك وسعت من نطاق الإستشاراتها القانونية في هياكلها و فتحت الإنخراط لمجموعة من المحاميين للإشتـغال معها.
    تحاول الجمعية إيصال خطابها إلى أوسع الشرائح داخل المجتمع المغربي و دفعها إلى تبني مضمون ذلك الخطاب، و بالتالي الوصول إلى كســـر جدار الصمت . و نعتقد أن الأمر لا يخلو من مجازفة للطبيعة المحافظة جدا للمجتمع المغربي و لقوة مناعته إزاء خطاب يروم الفضح و تعرية المستور. ومن الاكيد أن هذهالجمعية ستتمكن من تكسير شوكة مافيا المتاجرة بالاطفال لتصل إلى هدف القضاء النهائي على الظاهرة و ذلك بدعم من الجميع و خاصة الإعلام.
    الجمعية تعتبر أن التحسيس و التوعية ضروريان لكي يتحرك المجتمع المغربي ضد هذه الظاهرة. لهذاتقوم بعمليات تحسيسية في جميع مناطق المغرب و تعتمد الصورة و المسرح والفيلم و الأغاني و الندوات و اللقاءات المباشرة في المدارس و في الخيريـــات و في المعارض و كلما أتيحت لها الفرصة أتمنا لرجال ونساء هذه الجمعية التوفيقوالنجاح في مهامهم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين